وصف و معنى و تعريف كلمة الموماء:


الموماء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و واو (و) و ميم (م) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح الموماء في معاجم اللغة العربية:



الموماء

جذر [ومء]

  1. مَوماء: (اسم)
    • الجمع : المَوامِي
    • المَوْمَاءُ : المفازةُ الواسِعَةُ
  2. مَوَامي: (اسم)
    • مَوَامي : جمع مَوْمَاء
,
  1. المَوْمَاءُ
    • المَوْمَاءُ : المفازةُ الواسِعَةُ . والجمع : المَوامِي .

    المعجم: المعجم الوسيط

,


  1. وَمْسُ
    • ـ وَمْسُ : احْتِكاكُ الشيءِ بالشيءِ حتى يَنْجَرِدَ .
      ـ مُومِسَةُ : الفاجِرَةُ ، والجمعُ : المُومِساتُ والمَواميسُ .
      ـ أومَسَتْ : أمْكَنَتْ من الوَمْسِ : الاحْتِكاكِ .
      ـ مُوَمَّسُ : الذي لم يُرَضْ من الإِبِلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. المُومُ
    • ـ المُومُ : الشَّمَعُ ، وأداةٌ للحائِكِ يَضَعُ فيها الغَزْلَ ، ويَنْسِجُ به ، وأداةٌ للإِسْكافِ ، والبِرْسامُ ، وأشَدُّ الجُدَرِيِّ ، مِيمَ ، كقيلَ ، فهو مَمومٌ .
      ـ كَعْبُ بنُ مامَةَ : جَوادٌ م من إيادٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. المَوْمَاةُ
    • المَوْمَاةُ : المَوْماءُ . والجمع : المَوامِي .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. المُومِيَا
    • المُومِيَا : الجُثَّةُ المحنَّطة في قبور المصريّين القدماء .
      36 .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. المُومِسَةُ
    • المُومِسَةُ : المُومِسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. المُومِسُ
    • المُومِسُ من النساءِ : الفاجرةُ التي تلين لمن يريدها . والجمع : مَيَامِسُ ، ومَوامِسُ ، ومَوامِسُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. المُوَمَّسُ


    • المُوَمَّسُ : البعير الذي لم يُرَضْ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الموم
    • هو عسل النحل .

    المعجم: الأعشاب

  9. المولى
    • الناصر
      سورة : الحج ، آية رقم : 13

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  10. الموْلى

    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  11. المَوْلَى
    • المَوْلَى : الرّبُّ .
      و المَوْلَى المالكُ .
      و المَوْلَى كلُّ من وَلِيَ أَمرًا أَوْ قامَ به .
      و المَوْلَى الوليُّ المحبّ .
      و المَوْلَى الصَّاحبُ .
      و المَوْلَى الحَليفُ .
      و المَوْلَى النَّزِيلُ .
      و المَوْلَى الجارُ .
      و المَوْلَى الشريكُ .
      و المَوْلَى الصِّهرُ .
      و المَوْلَى القريبُ من العَصَبَة ، كالعمّ ، وابن العمِّ ، ونحوِ ذلك .
      و المَوْلَى المنعِمُ .
      و المَوْلَى المنعَمُ عليه .
      .
      و المَوْلَى المُعتِقُ .
      و المَوْلَى المُعْتَق .
      و المَوْلَى العبدُ .
      و المَوْلَى التابعُ . والجمع : مَوَالٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. ‏ الولاء بغير إذن المولى
    • ‏ أن يكون الولاء لأحد غير من له الولاء بغير إذن السيد أو صاحب الولاء ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. موم
    • " المَوْماةُ : المَفازةُ الواسعة المَلْساء ، وقيل : هي الفلاة التي لا ماءَ ولا أَنِيسَ بها ، قال : وهي جماع أَسماء الفَلَوات ؛ يقال : عَلَوْنا مَوْماةً ، وأرضٌ مَوْماةٌ ؛ قال سيويه : هي (* كذا بياض بالأصل ).. ‏ .
      ‏ ولا يجعلها بمنزلة تَمَسْكَن لأن ما جاء هكذا والأول من نفس الحرف هو الكلام الكثير ، يعني نحو الشَّوْشاةِ والدَّوْداةِ ، والجمع مَوامٍ ، وحكاها ابن جني مَيامٍ ؛ قال ابن سيده : والذي عندي في ذلك أنها مُعاقَبة لغير علّة إلا طلبَ الخفَّة .
      التهذيب : والمَوامِي الجماعةُ ، والمَوامِي مثلُ السَّباسِب ، وقال أبو خَيْرة : هي المَوْماءُ والمَوْماةُ ، وبعضهم يقول : الهَوْمةُ والهَوْماةُ ، وهو اسم يقع على جميع الفَلَواتِ .
      وقال المبرد : يقال لها المَوْماةُ والبَوْباةُ ، بالباء والميم .
      والمُومُ : الحُمَّى مع البِرْسامِ ، وقيل : المُومُ البِرْسامُ ؛ يقال منه : مِيمَ الرجلُ ، فهو مَمُومٌ .
      ورجل مَمُومٌ وقد مِيمَ يُمامُ مُوماً ومَوْماً ، من المُومِ ، ولا يكون يَمُومُ لأنه مفعولٌ به مثل يُرْسِمَ ؛ قال ذو الرمة يصف صائداً : إذا تَوَجَّسَ رِكْزاً منْ سَنابِكِها ، أَو كانَ صاحِبَ أَرضٍ ، أَو به المُومُ فالأَرض : الزُّكامُ ، والمُومُ : البِرْسامُ ، والمُومُ : الجُدَرِيُّ الكثيرُ المُتراكِبُ .
      وقال الليث : قيل المُومُ أشدُّ الجُدَرِيّ يكون صاحبَ أرضٍ أو به المُومُ ، ومعناه أن الصيّاد يُذْهِبُ نَفَسَه إلى السماء ويَفْغَر إليها أبداً لئلا يَجِد الوحشُ نفسَه فَينْفُرَ ، وشُبِّهِ بالمُبَرْسَم أو المزكومِ لأن البِرْسامَ مُفْغِر ، والزكام مُفْغِر .
      والمُومُ ، بالفارسية : الجُدَرِيّ الذي يكون كله قُرْحة واحدة ، وقيل هو بالعربية .
      ابن بري : المُومُ الحُمَّى ؛ قال مُلَيح الهذلي : بهِ مِن هَواكِ اليومَ ، قد تَعْلَمِينَه ، جَوًى مثلُ مُومِ الرِّبْع يَبرِي ويَلعَجُ وفي حديث العُرَنِيِّين : وقد وقع بالمدينة المُومُ ؛ هو البِرْسامُ مع الحُمَّى ، وقيل : هو بَثْرٌ أَصغَرُ من الجُدَرِيّ .
      والمُومُ : الشَّمَعُ ، معرَّب ، واحدته مُومة ؛ عن ثعلب ، قال الأَزهري ؛ وأَصله فارسي .
      وفي صفة الجنة : وأَنهار من عَسَلٍ مُصَفَّى من مُومِ العسَلِ ؛ المُومُ : الشَّمَعُ ، معرّب .
      والمِيمُ : حرفُ هجاءٍ ، وهو حرف مجهور يكون أصلاً وبدلاً وزائداً ؛ وقول ذي الرمة : كأَنَّها عَيْنَها منها ، وقد ضَمَرَتْ وضَمَّها السَّيْر في بعضِ الأَضا ، مِيمُ قيل له : من أَين عرفت المِيمَ ؟، قال : والله ما أَعرفها إلاّ أَني خرجت إلى البادية فكتب رجلٌ حرفاً ، فسأَلتُه عنه فقال هذا المِيمُ ، فشبَّهتُ به عينَ الناقة .
      وقد مَوَّمَها : عَمِلَها .
      قال الخليل : الميمُ حرف هجاءٍ من حروف المعجم لو قصرت في اضطرار الشعر جاز ؛ قال الراجز : تخال منه الأَرْسُمَ الرَّواسِما كافاً ومِيمَيْنِ وسِيناً طاسِما وزعم الخليل أَنه رأَى يمانيّاً سئل عن هجائه فقال : بابا مِمْ مِمْ ، قال : وأَصاب الحكاية على اللفظ ، ولكن الذين مدُّوا أَحسنوا الحكاية بالمَدَّة ، قال : والمِيمانِ هما بمنزلة النُّونَيْنِ من الجَلَمَيْنِ .
      قال : وكان الخليل يُسَمِّي المِيمَ مُطْبَقة لأَنك إِذا تكلَّمت بها أَطْبَقْت ، قال : والميم من الحروفِ الصِّحاحِ الستَّةِ المُذْلَقة هي التي في حَيِّزَيْنِ : حَيِّز الفاء ، والآخر حيِّز اللام ، وجعلها في التأْليف الحرفَ الثالث للفاء والباء ، وهي آخر الحروف من الحيِّز الأَول ، قال : وهذا الحيِّز شفويٌّ .
      النهاية لابن الأَثير : وفي كتابه لوائل بن حُجْر : مَنْ زنى مِمْ بِكْرٍ ومَنْ زَنى مِمْ ثَيِّب أَي مِنْ بِكْرٍ ومِنْ ثَيِّب ، فقلب النون مِيماً ، أَما مع بِكْر ملأَنَّ النون إِذا سكنت قبل الباء فإِنها تقلب ميماً في النطق نحو عَنْبر وشَنْباء ، وأَما مع غير الباء فإِنها لغة يمانية ، كما يبدلون الميم من لام التعريف .
      ومَامةُ : اسم ؛ ومنه كعب بن مامة الإِيادِيّ ؛

      قال : أَرضٌ تخيَّرَها لِطِيبِ مَقيلِها كعبُ بنُ مامةَ ، وابنُ أُمِّ دُواد ؟

      ‏ قال ابن سيده : قضينا على أَلف مامةَ أَنها واو لكونها عَيْناً ، وحكى أَبو علي في التذكرة عن أَبي العباس : مامة من قولهم أَمْرٌ مُوَامٌ ؛ كذا حكاه بالتخفيف ، قال : وهو عنده فُعَال ، قال : فإِذا صحّت هذه الحكاية لم يُحْتَجْ إِلى الاستدلال على مادة الكلمة .
      ومامةُ : اسم أُمّ عمرو بن مامةَ .
      "


    المعجم: لسان العرب

  14. ومس
    • " الوَمْس : احْتِكاك الشيء بالشيء حتى يَنْجَرد ؛ قال الشاعر : وقد جَرّد الأَكْتافَ وَمْسُ الحَوارِك ؟

      ‏ قال : ولم أَسمع الوَمْس لغيره ، والرواية مَوْر المَوارِكِ .
      وأَوْمَسَ العِنَب : لانَ للنُّضْجِ .
      وامرأَةٌ مُومِسٌ ومُومِسَةٌ : فاجرة زانية تميل لمُرِيدِها كما سميت خَرِيعاً من التَخَرُّع وهو اللين والضعف ، وربما سميت إِماءُ الخِدْمَة مُومِسات ، والمُومِسات : الفواجر مجاهرة .
      وفي حديث جريج : حتى يَنْظُرَ في وجوه المُومِسات ، ويجمع على مَيامِس أَيضاً ومَوامِيس ، وأَصحاب الحديث يقولون : ميامِيس ولا يصح إِلا على إِشباع الكسرة ليصير ياء كمُطْفِل ومَطافِل ومَطافِيل .
      وفي حديث أَبي وائل : أَكْثر أَتْباع الدَّجَّال أَولاد المَيامِس ، وفي رواية : أَولاد المَوامِس ؛ قال ابن الأَثير : وقد اختلف في أَصل هذه اللفظة فبعضهم يجعله من الهمزة وبعضهم يجعله من الواو ، كلٌّ منهما تكلَّف له اشتقاقاً فيه بُعْدٌ ، وذكرها هو في حرف الميم لظاهر لفظها ولاختلافهم في لفظها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. مون
    • " مانَهُ يَمُونه مَوْناً إِذا احتمل مؤونته وقام بكفايته ، فهو رجل مَمُونٌ ؛ عن ابن السكيت .
      ومانَ الرجلُ أَهله يَمُونُهُمْ مَوْناً ومَؤُونةً : كفاهم وأَنفق عليهم وعالهم .
      ومِينَ فلانٌ يُمانُ ، فهو مَمُونٌ ، والاسم المائِنةُ والمَوُونة بغير همز على الأَصل ، ومن ، قال مَؤُونٌ ، قال مَؤُونةٌ .
      قال ابن الأَعرابي : التَّمَوُّنُ كثرة النفقة على العيال ، والتَّوَمُّنُ كثرة الأَولاد .
      والمانُ : الكَكُّ وهو السِّنُّ الذي يحرث به ؛ قال ابن سيده : أُراه فارسيّاً ، وكذلك تفسيره فارسي أَيضاً ؛ كله عن أَبي حنيفة ، قال : وأَلِفه واو لأَنها عين .
      ابن الأَعرابي : مانَ إِذا شق الأَرض للزرع .
      وماوانُ وذو ماوانَ : موضع ، وقد قيل ماوان من الماء ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف هذا .
      قال ابن بري : ماوانُ اسم موضع ؛ قال الراجز : يَشْرَبنَ من ماوانَ ماءَ مُرَّ ؟

      ‏ قال : ووزنه فاعال ، ولا يجوز أَن يهمز ، لأَنه كان يلزمه أَن يكون وزنه مَفْعالاً إِن جعلت الميم زائدة ، أَو فَعْوالاً إِن جعلت الواو زائدة ، قال : وكلاهما ليس من أَوزان كلام العرب ، وكذلك المانُ السِّكَّة التي يحرث بها غير مهموزة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. مول
    • " المالُ : معروف ما مَلَكْتَه من جميع الأَشياء .
      قال سيبويه : من شاذ الإِمالة قولهم مال ، أَمالُوها لشبه أَلفها بأَلف غَزَا ، قال : والأَعرف أَن لا يمال لأَنه لا علَّة هناك توجب الإِمالة ، قال الجوهري : ذكر بعضهم أَن المال يؤنث ؛

      وأَنشد لحسان : المالُ تُزْرِي بأَقوامٍ ذوِي حَسَبٍ ، وقد تُسَوِّد غير السيِّد المالُ والجمع أَمْوال .
      وفي الحديث : نهى عن إِضاعة المال ؛ قيل : أَراد به الحيوان أَي يُحْسَن إِليه ولا يهمَل ، وقيل : إِضاعته إِنفاقه في الحرام والمعاصي وما لا يحبه الله ، وقيل : أَراد به التبذير والإِسْراف وإِن كان في حَلال مُباح .
      قال ابن الأَثير : المال في الأَصل ما يُملك من الذهب والفضة ثم أُطلِق على كل ما يُقْتَنَى ويملَك من الأَعيان ، وأَكثر ما يُطلق المال عند العرب على الإِبل لأَنها كانت أَكثر أَموالهم .
      ومِلْت بعدنا تَمال ومُلْت وتَمَوَّلْت ، كله : كثُر مالُك .
      ويقال : تَمَوَّل فلان مالاً إِذا اتَّخذ قَيْنة (* قوله « قينة » كذا في الأصل ، ولعله بالكسر كما يؤخذ ذلك من مادة قنو في المصباح )؛ ومنه قول النبي ، صلى الله عليه وسلم : فليأْكُلْ منه غير مُتَمَوِّل مالاً وغير مُتَأَثِّل مالاً ، والمعنيان مُتقارِبان .
      ومالَ الرجل يَمُول ويَمَالُ مَوْلاً ومُؤولاً إِذا صار ذا مالٍ ، وتصغيره مُوَيْل ، والعامة تقول مُوَيِّل ، بتشديد الياء ، وهو رجلٌ مالٌ ، وتَمَوَّلَ مثله ومَوَّلَه غيره .
      وفي الحديث : ما جاءَك منه وأَنتَ غيرُ مُشْرِف عليه فَخْذْه وتَموّله أَي اجعله لك مالاً .
      قال ابن الأَثير : وقد تكرّر ذكر المال على اختلاف مُسَمَّياتِه في الحديث ويُفرَق فيها بالقَرائن .
      ورجلٌ مالٌ : ذو مالٍ ، وقيل : كثيرُ المال كأَنه قد جَعل نفسَه مالاً ، وحقيقته ذو مالٍ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو : إِذا كان مالاً كان مالاً مُرَزَّأً ، ونال ندَاه كلُّ دانٍ وجانِ ؟

      ‏ قال ابن سيده :، قال سيبويه مال إِما أَن يكون فاعلاً ذهبت عينُه ، وإِما أَن يكون فَعْلاً من قوم مالةٍ ومالِينَ ، وامرأَة مالةٌ من نسوة مالةٍ ومالاتٍ .
      وما أَمْوَلَهُ أَي ما أَكثر مالَهُ .
      قال ابن جني : وحكى الفراء عن العرب رجل مَئِلٌ إِذا كان كثير المال ، وأَصلُها مَوِل بوزن فَرِقٍ وحَذِرٍ ، ثم انقلبت الواو أَلِفاً لتحركها وانفتاح ما قبلها فصارت مالاً ، ثم إِنهم أَتوا بالكسرة التي كانت في واو مَوِل فحركوا بها الأَلف في مالٍ فانقلبت همزة فقالوا مَئِل .
      وفي حديث مُصْعَب بن عمير :، قالت له أُمُّه والله لا أَلبَس خِماراً ولا أَستظِلُّ أَبداً ولا آكل ولا أَشرب حتى تَدَعَ ما أَنتَ عليه ، وكانت امرأَة مَيِّلة أَي ذات مال .
      يقال : مالَ يَمالُ ويَمول فهو مالٌ ومَيِّل ، على فَعْل وفَيْعِل ، قال : والقياس مائِلِ .
      وفي حديث الطفيل : كان رجلاً شريفاً شاعراً مَيِّلاً أَي ذا مالٍ .
      ومُلْتُه : أَعطيته المال .
      ومالُ أَهلِ البادية : النَّعَمُ .
      والمُولةُ : العنكبوت ؛ أَبو عمرو : هي العنكبوت والمُولةُ والشَّبَثُ والمِنَنَة .
      قال الجوهري : زعم قوم أَن المُولَ العنكبوت ، الواحدة مُولةٌ ؛

      وأَنشد : ‏ حاملة دَلْوك لا محمولَهْ ، مَلأَى من المال كعَيْن المُولَه ؟

      ‏ قال : ولم أَسمعه عن ثِقَة .
      ومُوَيْل : من أَسماء رَجَب ؛ قال ابن سيده : أَراها عادِيَّة .
      "

    المعجم: لسان العرب







ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: