وصف و معنى و تعريف كلمة المون:


المون: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و واو (و) و نون (ن) .




معنى و شرح المون في معاجم اللغة العربية:



المون

جذر [مون]

  1. لَما: (فعل)
    • لَمَا لَمْوًا
    • ما يَلْمُو فمُ فلانٍ بكلمة: أي لا يستعظم شيئاً تكلَّم به من قبيح
    • لَمَا الشيءَ: أَخَذَهُ بأَجمعِه
  2. لَمّا: (حرف/اداة)
    • حرف نفي يجزم المضارع، ويقلبه إلى ماضٍ ممتدٍّ حتّى وقت الحديث مع توقّع حدوثه في المستقبل القريب لمَّا يذاكر درسَه: لم يفعله إلى وقت الحديث،
  3. لَما: (اسم)
    • ظرف بمعنى حين، وهي تخفيف لمّا (انظر:لمَّا)
  4. لِما: (حرف/اداة)
    • كلمة مكوَّنة من اللاّم وهي حرف جرّ للتعليل،(ما) اسم موصول بمعنى الذي


  5. لَمْو: (اسم)
    • لَمْو : مصدر لَما
  6. كُلَماءُ: (اسم)
    • كُلَماءُ : جمع كَليم
  7. المني: (مصطلحات)
    • بفتح الميم وتشديد الياء ، من أمنى الرجل إذا أنزل المني {مِنْ مَنِيٍّ يُمْنَى} وهو من الرجل في حال صحته ماء غليظ أبيض فيه حبيبات يخرج من الذكر عند اشتداد الشهوة ، ومني المرأة ماء رقيق أصفر لا حبيبات فيه. (فقهية)
  8. المني: (مصطلحات)
    • ماء غليظ أبيض فيه حبيبات يخرج من الذكر عند اشتداد الشهوة ومني المرأة ماء رقيق أصفر لا حبيبات فيه‏. (فقهية)
  9. لَمَا الشيءَ:
    • أَخَذَهُ بأَجمعِه.
  10. ما يَلْمُو فمُ فلانٍ بكلمة:


    • أي لا يستعظم شيئاً تكلَّم به من قبيح.
  11. ‏خروج المني: (مصطلحات)
    • ‏مرور الماء الأبيض الرقيق الدافق من ذكر الرجل وقبل المرأة عند اشتداد الشهوة‏. (فقهية)
  12. ‏خروج المني: (مصطلحات فقهية)
    • ‏مرور الماء الأبيض الرقيق الدافق من ذكر الرجل وقبل المرأة عند اشتداد الشهوة‏.
  13. اِخْتَنَقَ غَيْظاً لَمَّا عَرَفَ الحَقِيقَةَ:
    • شَعَرَ بِالغُصَّةِ وَالضَّيْقِ.
  14. اِرْتَبَكَ مِنَ الخَوْفِ لَمَّا رَأَى ثُعْبَاناً يَسْعَى إِلَيْهِ:
    • اِضْطَرَبَ.
  15. اِرْتَمَى جَاثِياً لَمَّا رَآهُ حَامِلًا مُسَدَّسَهُ:
    • رَاكِعاً. اِرْتَمَتْ جَاثِيَةً عَلَى رُكْبَتَيْهَا.
  16. اِسْتَعْجَلْتُهُ لَمَّا رَأيْتُ الوَقْتَ يَمُرُّ:


    • حَمَلْتُهُ على العَجَلَةِ والإسْراعِ.
  17. اِسْتَنْجَدَ لَمَّا كانَ على حافَةِ الغَرَقِ:
    • طَلَبَ النَّجْدَةَ.
  18. اِسْوَدَّ وَجْهُهُ لِما جاءَ بِهِ مِنْ سُوءٍ:
    • اِغْتَمَّ، تَغَيَّرَتْ سَحْنَتُهُ خَجَلاً. اِسْوَدَّ وَجْهُهُ أَمامَ الجيرانِ بِسَبَبِ فِعْلِهِ الشَّنيعِ. .
  19. اِعْتَرَفَهُ لَمَّا رَآهُ:
    • سَأَلَهُ الخَبَرَ.
  20. اِعْتَنَى بِأَصْدِقائِهِ لَمَّا جاءوا لِزِيارَتِهِ:
    • اِحْتَفَلَ بِهِمْ.
  21. اِفْتِقَادُهُ لِمَا كَانَ يُحِبُّهُ:
    • فُقْدَانهُ، إضَاعَتُهُ.
  22. اِقْشَعَرَّ جِسْمُهُ لَمَّا سَمِعَ رَعْداً:


    • اِرْتَعدَ، اِرْتَعَشَ.
  23. اِنْسَجَمَ مَعَ نَفْسِهِ لَمَّا اعْتَرَفَ بِالحَقيقَةِ:
    • تَوافَقَ مَعَها، لَمْ يَشْعُرْ بِأَنَّهُ مُتَناقِضٌ مَعَ نَفْسِهِ.
  24. اِهْتَدَى الرَّجُلُ لمِاَ فِيهِ الخَيْرُ:
    • سَعَى إلَى مَا فِيهِ الخَيْرُ، اِسْتَرْشَدَ.
  25. استبسل الشَّخصُ للموتِ وغيرِه:
    • وطّن نفسه له.
,
  1. لَما (المعجم الرائد)
    • لما - يلمو ، لموا
      1-لما الشيء : أخذه بأجمعه
  2. لما (المعجم لسان العرب)


    • "لمَا لَمْواً: أَخذ الشيءَ بأَجمعه.
      وأَلْمى على الشيء: ذهَب به؛

      قال: سامَرَني أَصْواتُ صَنْجٍ مُلْمِيَهْ،وصَوْتُ صَحْنَيْ قَيْنةٍ مُغَنِّيَهْ واللُّمةُ: الجَماعة من الناس.
      وروي عن فاطمة البَتُول، عليها السلام والرَّحْمةُ، أَنها خرجت في لُمةٍ من نسائها تَتَوَطأُ ذيْلَها حتى دخلت على أَبي بكر الصديق، رضي الله عنه، فعاتَبَتْه، أَي في جماعة من نسائها؛ وقيل اللُّمةُ من الرجال ما بين الثلاثة إلى العشرة.
      الجوهري: واللُّمة الأَصْحاب بين الثلاثة إلى العشرة.
      واللُّمة: الأُسْوة.
      ويقال: لك فيه لُمةٌ أَي أُسْوة.
      واللُّمةُ: المثل يكون في الرجال والنساء، يقال: تزوّج فلان لُمَتَه من النساء أَي مثله.
      ولُمةُ الرجلِ: تِرْبُه وشَكْلُه، يقال: هو لُمَتي أَي مِثلِي.
      قال قيس بن عاصم: ما هَمَمْت بأَمة ولا نادَمت إلا لُمة.
      وروي أَن رجلاً تزوج جارية شابَّة زمن عمر، رضي الله عنه، فَفَرِكَتْه فقَتَلَتْه، فلما بلغ ذلك عمر، قال: يا أَيها الناس ليَتَزَوَّجْ كلُّ رجلٍ منكم لُمَتَه من النساء، ولْتَنْكِحِ المرأَةُ لُمّتَها من الرجال أَي شكلَه وتِرْبَه؛ أَراد ليتزوج كل رجل امرأَة على قَدْرِ سنه ولا يتزوَّجْ حَدَثةً يشقُّ عليها تزوّجه؛

      وأَنشد ابن الأعرابي:قَضاءُ اللهِ يَغْلِبُ كلَّ حيٍّ،ويَنْزِلُ بالجَزُوعِ وبالصَّبُورِ فإنْ نَغْبُرْ، فإنَّ لَنا لُماتٍ،وإنْ نَغْبُرْ، فنحنُ على نُذورِ يقول: إنْ نَغْبُر أَي نَمْض ونَمُتْ، ولنا لُماتٍ أَي أَشْباهاً وأَمثالاً، وإن نَغْبرُ أَي نَبْق فنحن على نُذور، نُذورٌ جمع نَذْر، أَي كأَنا قد نَذَرْنا أَن نموت لا بدَّ لنا من ذلك؛

      وأَنشد ابن بري: فَدَعْ ذِكْرَ اللُّماتِ فقد تَفانَوْا،ونَفْسَكَ فابْكِها قبلَ المَماتِ وخص أَبو عبيد باللُّمة المرأَة فقال: تزوج فلان لُمَته من النساءِ أَي مثله.
      واللُّمةُ: الشَّكْلُ.
      وحكى ثعلب: لا تُسافِرَنَّ حتى تُصيب لُمةً أَي شَكلاً.
      وفي الحديث: لا تُسافروا حتى تُصيبوا لُمةً أَي رُفْقةً.
      واللُّمَةُ: المِثل في السنِّ والتَّرْب.
      قال الجوهري: الهاء عوض من الهمزة الذاهبة من وسطه، وقال: وهو مما أُخذت عينُه كسَهٍ ومُذْ،وأَصلها فُعْلةٌ من المُلاءمة وهي الموافقة.
      وفي حديث علي، رضي الله عنه: أَلا وإنَّ مُعاويةَ قادَ لُمةً من الغُواةِ أَي جماعة.
      واللُّماتُ: المُتَوافِقُون من الرجال.
      يقال: أَنتَ لي لُمةٌ وأَنا لَكَ لُمةٌ، وقال في موضع آخر: اللُّمَى الأَتْراب.
      قال الأَزهري: جعل الناقص من اللُّمة واواً أَو ياء فجمعها على اللُّمى، قال: واللُّمْيُ، على فُعْلٍ جماعة لَمْياء،مثل العُمْي جمع عَمْياء: الشِّفاهُ السود.
      واللَّمَى، مقصور: سُمْرة الشفَتين واللِّثاتِ يُسْتحسن، وقيل: شَرْبة سَوادٍ، وقد لَمِيَ لَمًى.
      وحكى سيبويه: يَلْمِي لُمِيّاً إِذا اسودَّت شفته.
      واللُّمَى، بالضم: لغة في اللَّمَى؛ عن الهجري، وزعم أَنها لغة أَهل الحجاز، ورجل أَلْمَى وامرأَة لَمْياء وشَفَةٌ لَمْياء بَيِّنَةُ اللَّمَى، وقيل: اللَّمْياء من الشِّفاهِ اللطِيفةُ القليلةُ الدم، وكذلك اللِّثةُ اللَّمْياء القليلة اللحم.
      قال أَبو نصر: سأَلت الأَصمعي عن اللَّمى مرة فقال هي سُمرة في الشفة، ثم سأَلته ثانية فقال هو سَواد يكون في الشفتين؛

      وأَنشد: يَضْحَكْنَ عن مَثْلُوجةِ الأَثْلاجْ،فيها لَمًى مِن لُعْسةِ الأَدْعاج؟

      ‏قال أَبو الجراح: إن فلانة لَتُلَمِّي شفتيها.
      وقال بعضهم: الأَلَمى البارد الرِّيق، وجعل ابن الأَعرابي اللَّمَى سواداً.
      والتُمِيَ لونُه: مثل التُمِعَ، قال: وربما هُمِز.
      وظِلٌّ أَلْمَى: كثيفٌ أَسودُ؛ قال طَرفة: وتَبْسِمُ عن أَلْمَى، كأَنَّ مُنَوِّراً تَخَلَّلَ حُرَّ الرَّمْلِ دِعْصٌ له نَدِي أَراد تَبْسِم عن ثَغْرٍ أَلمَى اللِّثات، فاكتفى بالنعت عن المنعوت.
      وشجرة لَمْياء الظل: سوداء كثيفة الورق؛ قال حميد بن ثور: إِلى شَجَرٍ أَلمَى الظِّلالِ، كأَنه رَواهبُ أَحْرَ مْنَ الشرابَ، عُذُوب؟

      ‏قال أَبو حنيفة: اختار الرواهب في التشبيه لسواد ثيابهن.
      قال ابن بري: صوابه كأَنها رَواهِبُ لأَنه يصف رِكاباً؛ وقبله.
      ظَلَلْنا إِلى كَهْفٍ، وظَلَّتْ رِكابُنا إِلى مُسْتَكِفّاتٍ لهُنَّ غُرُوبُ وقوله: أَحْرَمْن الشَّرابَ جَعلْنه حَراماً، وعُذُوب: جمع عاذِب وهو الرافع رأْسه إِلى السماء.
      وشجر أَلمَى الظِّلال: من الخُضرة.
      وفي الحديث: ظِلٌّ أَلْمَى؛ قال ابن الأَثير: هو الشديد الخُضرة المائل إِلى السواد تشبيهاً باللَّمى الذي يُعمل في الشفة واللِّثة من خُضرة أَو زُرْقة أَو سواد؛ قال محمد بن المكرَّم: قوله تشبيهاً باللمى الذي يُعمل في الشفة واللِّثة يدل على أَنه عنده مصنوع وإِنما هو خلقة اهـ.
      وظِلٌّ أَلمَى: بارد.
      ورُمْح أَلمَى: شديد سُمْرة اللِّيط صُلْب، ولمَاهُ شِدَّةُ لِيطِه وصَلابَته.
      وفي نوادر الأَعراب: اللُّمةُ في المِحْراث ما يَجرُّ به الثور يُثير به الأَرض، وهي اللُّومةُ والنَّوْرَجُ.
      وما يَلْمُو فم فلان بكلمة؛ معناه أَنه لا يستعظم شيئاً تكلم به من قبيح، وما يَلْمَأْ فمُهُ بكلمة: مذكور في لمأَ بالهمز.
      "
  3. لَمَا (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ لَمَا لَمْواً: أَخَذَ الشيءَ بأَجْمَعِهِ.
      ـ لُمَةُ: الجماعةُ من الثلاثةِ إلى العَشرةِ، وتِرْبُ الرجُلِ، وشَكْلُه، والإِسوةُ.
  4. المَئُونَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَئُونَةُ : المُؤْنَةُ.
  5. المَاوِيَّةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَاوِيَّةُ : المِرآةُ.
      و المَاوِيَّةُ البقرةُ البيضاءُ. والجمع : ماوِيّ.
      المَاوِيَّةُ
  6. المَنِيُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَنِيُّ : النُّطفَة، وهي سائل مبيضٌّ غليظ تسبح فيه الحيوانات المنويّة، يخرج من القضيب إِثْر جماع أَو نحوه .
      ومنشؤه إِفرازاتُ الخصيتين، ويختلط به إِفراز الحوصلتين المنويتين، والبروستاتة، وغدد المبال: مجرى البول . والجمع : مُنْيٌ .


  7. المَوْهِنُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المَوْهِنُ : نحوٌ من نصف الليل، أَو بعد ساعةٍ منه.
  8. المُهِمُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المُهِمُّ : الأَمرُ الشديدُ المُفزِع.
      و المُهِمُّ ما يدعو إِلى اليقظة والتدبير. والجمع : مهامٌّ.
  9. المِكَمُّ (المعجم المعجم الوسيط)
    • المِكَمُّ : الشَّوْف الذي تسوَّى به الأَرضُ بعد الحرث.
  10. لَمَا (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَمَا لَمَا يقال: ما يَلْمُو فمُ فلانٍ بكلمة: أي لا يستعظم شيئاً تكلَّم به من قبيح.
      و لَمَا الشيءَ لَمَا ُ لَمْوًا: أَخَذَهُ بأَجمعِه.
      (وانظر: لمأَ) .
  11. لَمَّا (المعجم المعجم الوسيط)
    • لَمَّا : لمّا على ثلاثة أوجه: (الوجه الأول) : أن تختصَّ بالمضارع فتجزمه وتنفيه وتقلبه ماضياً كَلَمْ.
      إلاَّ أنها تفارقها في خمسة أمور: أحدها: أنها لا تقترن بأداة شرط، فلا يقال: إِنْ لمّا تقم؛ و :-لم :- تقترن بها.
      وفي التنزيل العزيز: المائدة آية 67وَإِنْ لَمْ تَفْعَلْ) ) .
      والثاني: أَنَّ منفيَّها مستمرُّ النفي إِلى الحال.
      كقول الممزَّق العبديّ:
  12. لَمَّا (المعجم الغني)
    • : حَرْفُ جَزْمٍ تَدْخُلُ عَلَى الْمُضَارِعِ وَتَخْتَصُّ بِهِ، تَنْفِيهِ وَتَقْلِبُهُ مَاضِياً كَلَمْ إِلاَّ أَنَّهَا تُفَارِقُهَا فِي خَمْسِ حَالاَتٍ : أ. لاَ تَقْتَرِنُ بِأَدَاةِ شَرْطٍ، فَلاَ يُقَالُ : :-إِنْ لَمَّا تَقُمْ :- بَلْ :-إِنْ لَمْ تَقُمْ. ب. : إِنَّ مَنْفِيَّهَا مُسْتَمِرُّ النَّفْيِ إِلَى الْحَالِ : :-لَمَّا يَكُنْ وَقَدْ يَكُونُ. ج. إِنَّ مَنْفِيَّ لَمَّا لاَ يَكُونُ إِلاَّ قَرِيباً مِنَ الْحَالِ. د. إِنَّ مَنْفِيَّ لَمَّا مُتَوَقَّعٌ ثُبُوتُهُ :ص آية 8 بَلْ لَمَّا يَذُوقُوا عَذَابِ . (قرآن) هـ. إِنَّ مَنْفِيَّ لَمّاً جَائِزُ الْحَذْفِ لِدَلِيلٍ : :-فَجِئْتُ قُبُورَهُمْ بَدْءاً وَلَمّاً :-، أَيْ وَلَمَّا أَكُنْ بَدْءاً قَبْلَ ذَلِكَ، أَيْ سَيِّداً.
      2. : أَنْ تَخْتَصَّ بِالْمَاضِي فَتَقْتَضِيَ جُمْلَتَيْنِ وُجِدَتْ ثَانِيَتُهُمَا عِنْدَ وُجُوِد أُولاَهمُا : :-لَمَّا جَاءنِي أَكْرَمْتُهُ.
      3. : أَنْ تَكُونَ حَرْفَ اسْتِثْنَاءٍ بِمَعْنَى إِلاَّ، فَتَدْخُلُ عَلَى الْجُمْلَةِ الاِسْمِيَّةِ :الطارق آية 4 إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَا عَلَيْهَا حَافِظٌ . (قرآن). وَعَلَى الْمَاضِي لَفْظاً لاَ مَعْنىً: :-أَنْشُدُكَ اللَّهُ لَمَّا فَعَلْتَ. : أَيْ مَا أَسْأَلُكَ إِلاَّ فِعْلَكَ.
  13. الْمَهَا (المعجم الغني)
    • [م هـ و]. (مصدر مَهَا).
      1. : ثَغْرٌ أَبْيَضُ نَقِيٌّ، كَثِيرُ الْمَاءِ.
      2. : الكَوَاكِبُ.
  14. لَمَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لَمَا :-
      1 - ظرف بمعنى حين، وهي تخفيف لمّا (انظر: ل م م ا - لمَّا) :- {لَمَا ءَاتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ} .
      2 - كلمة مكوَّنة من لام التأكيد، و (ما) الزائدة للتأكيد أيضًا :- {وَإِنَّ كُلاًّ لَمَا لَيُوَفِّيَنَّهُمْ رَبُّكَ أَعْمَالَهُمْ} [قرآن] .
  15. لِمَا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لِمَا :-
      1 - كلمة مكوَّنة من اللاّم وهي حرف جرّ للتعليل، و (ما) اسم موصول بمعنى الذي :- {وَإِنَّهُ لَذُو عِلْمٍ لِمَا عَلَّمْنَاهُ} .
      2 - كلمة مكوَّنة من لام الجرّ التي تفيد التعليل، و (ما) المصدريَّة :- {وَجَعَلْنَا مِنْهُمْ أَئِمَّةً يَهْدُونَ بِأَمْرِنَا لِمَا صَبَرُوا} [قرآن]: لصبرهم.
      3 - كلمة مكوَّنة من لام الجرّ التي بمعنى عند، و (ما) المصدريَّة :- {بَلْ كَذَّبُوا بِالْحَقِّ لِمَا جَاءَهُمْ} [قرآن]: عند مجيئه إيّاهم.
  16. لمَّا (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • لمَّا :-
      1 - حرف نفي يجزم المضارع، ويقلبه إلى ماضٍ ممتدٍّ حتّى وقت الحديث مع توقّع حدوثه في المستقبل القريب :-لمَّا يذاكر درسَه: لم يفعله إلى وقت الحديث، - {قَالَتِ الأَعْرَابُ ءَامَنَّا قُلْ لَمْ تُؤْمِنُوا وَلَكِنْ قُولُوا أَسْلَمْنَا وَلَمَّا يَدْخُلِ الإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ}: لم يدخل حتّى الآن.
      2 - ظرف زمان مختصّ بالماضي يقتضي جملتين وُجدت ثانيتهما عند وجود أولاهما بمعنى حين أو حينما :-لمَّا اجتهد كافأتُه، - {وَلَمَّا بَلَغَ أَشُدَّهُ وَاسْتَوَى ءَاتَيْنَاهُ حُكْمًا وَعِلْمًا} - {فَلَمَّا أَضَاءَتْ مَا حَوْلَهُ ذَهَبَ اللهُ بِنُورِهِمْ} .
      3 - حرف استثناء بمعنى (إلاَّ) يدخل على الجملة الاسميّة، ويستعمل في القسم؛ فيدخل على الجملة الفعلية :-بالله لمّا قمت عنّا، - {إِنْ كُلُّ نَفْسٍ لَمَّا عَلَيْهَا حَافِظٌ} .
  17. المني (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏هو ماء غليظ أبيض فيه حبيبات يخرج من الذكر عند اشتداد الشهوة ومني المرأة ماء رقيق أصفر لا حبيبات فيه‏
  18. ‏خروج المني (المعجم مصطلحات فقهية)
    • ‏مرور الماء الأبيض الرقيق الدافق من ذكر الرجل وقبل المرأة عند اشتداد الشهوة‏
  19. أكْلاً لمّـا (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • جَمعًا بين الحلال والحرام
      سورة :الفجر، آية رقم :19
  20. لمَـا يتحيّرون (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لـلـّـذي تختارونه و تشتهونه
      سورة :القلم، آية رقم :38
  21. لمّا جميع (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • إلا مجموعون
      سورة :يس، آية رقم :32
  22. لمّا متاع . . (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • إلاّ متاع . .
      سورة :الزخرف، آية رقم :35
  23. لمّـا يَقـْـضِ ما أمره (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لمْ يفعَلْ ما أمَرَه الله به بَلْ قـَـصّـر
      سورة :عبس، آية رقم :23
  24. لمّـا يَلحقوا بهم (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لمْ يلحقوا بهمْ بَعد و سيلحقون
      سورة :الجمعة، آية رقم :3
  25. لما تحْكمون (المعجم قرآن) - انظر التحليل و التفسير المفصل
    • لـلـّذي تحكمون به لأنفسكمْ
      سورة :القلم، آية رقم :39


معنى المون في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني
**مَوَّنَ** \- [م و ن]. (ف: ربا. متعد).** مَوَّنْتُ**،** أُمَوِّنُ**،** مَوِّنْ**، مص. تَمْوِينٌ. "مَوَّنَهُ خِلاَلَ إِقَامَتِهِ" : هَيَّأَ لَهُ الْمَؤُونَةَ، اِحْتَمَلَ الإِنْفَاقَ عَلَيْهِ بِمَا يَحْتَاجُهُ مِنْ مَأْكَلٍ ومَلْبَسٍ.
Advertisements
معجم اللغة العربية المعاصرة
تموَّنَ يتموَّن، تموُّنًا، فهو مُتَموِّن • تموَّن الشَّخصُ: ادَّخرَ ما يلزمه من المئونة "تموّن قبل اندلاع الحرب- تموَّن بالوقود/ بالموادّ الغذائيّة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تَموين [مفرد]: 1- مصدر موَّنَ. 2- مئونة، طعام يوزّع أو يوفَّر لأفراد في مجموعة "ذهبوا لإحضار تموين الكتيبة". 3- (قص) نظام تضعه الحكومةُ لشّعبها في وقت من الأوقات، لتوفير الطعام والمؤن وضمان حسن توزيعه. • بطاقة التَّموين: بطاقة يُحدّد فيها نصيب كلّ أسرة من الموادّ الضروريّة. • وزارة التَّموين: الوزارة المختصّة بتوفير الطعام والمؤن للشّعب في بعض الأزمان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تموينيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى تَموين: "بطاقات تموينيّة- أمور/ حصص/ سياسات تموينيَّة". • السِّلع التموينيَّة: سلع غذائيّة توفِّرها الدولةُ للمواطنين وعادةً ما تقدِّمها بأسعار مُخفَّضة كالسُّكَّر والزَّيت، وتكون بحصص مُعيَّنة لكلِّ فرد.
معجم اللغة العربية المعاصرة
تمون يتمون ، تمونا ، فهو متمون• تمون الشخص : ادخر ما يلزمه من المئونة تمون قبل اندلاع الحرب - تمون بالوقود / بالمواد الغذائية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مون يمون ، تموينا ، فهو ممون ، والمفعول ممون• مون ابنه : أنفق عليه وزوده بما يحتاجه من مأكل وملبس وغيرهما ، احتمل مئونته وقام بكفايته مون شركة / الأيتام - مونت الدولة أصحاب الدخل المحدود في أثناء الحرب - مون الجيش بالسلاح ° الإمداد والتموين : من مقتضيات قيام الجيوش .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تموين [ مفرد ] : 1 - مصدر مون . 2 - مئونة ، طعام يوزع أو يوفر لأفراد في مجموعة ذهبوا لإحضار تموين الكتيبة . 3 - ( قص ) نظام تضعه الحكومة لشعبها في وقت من الأوقات ، لتوفير الطعام والمؤن وضمان حسن توزيعه . • بطاقة التموين : بطاقة يحدد فيها نصيب كل أسرة من المواد الضرورية . • وزارة التموين : الوزارة المختصة بتوفير الطعام والمؤن للشعب في بعض الأزمان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تموينية [ مفرد ] : اسم مؤنث منسوب إلى تموين : بطاقات تموينية - أمور / حصص / سياسات تموينية . • السلع التموينية : سلع غذائية توفرها الدولة للمواطنين وعادة ما تقدمها بأسعار مخفضة كالسكر والزيت ، وتكون - [ 2141 ] - بحصص معينة لكل فرد .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مئونة [ مفرد ] : ج مئونات ومؤن : 1 - مؤنة ؛ قوت ، مواد تخزن ليتم استهلاكها عند الحاجة أعطاه مئونة من الحبوب تكفيه شهرا . 2 - مؤنة ، ذخيرة ، عتاد حربي أرسل في طلب المئونة . 3 - مؤنة ، شدة وثقل وقف بجواره في مئونة أولاده .
مختار الصحاح
م و ن : مَانَهُ حمل مئُونته وقام بكفايته وبابه قال
الصحاح في اللغة
مانَهُ يَمونُهُ مَوْناً، إذا احتمل مَؤُونَتَهُ وقام بكفايته، وهو رجلٌ مَمونٌ.
لسان العرب
مانَهُ يَمُونه مَوْناً إِذا احتمل مؤونته وقام بكفايته فهو رجل مَمُونٌ عن ابن السكيت ومانَ الرجلُ أَهله يَمُونُهُمْ مَوْناً ومَؤُونةً كفاهم وأَنفق عليهم وعالهم ومِينَ فلانٌ يُمانُ فهو مَمُونٌ والاسم المائِنةُ والمَوُونة بغير همز على الأَصل ومن قال مَؤُونٌ قال مَؤُونةٌ قال ابن الأَعرابي التَّمَوُّنُ كثرة النفقة على العيال والتَّوَمُّنُ كثرة الأَولاد والمانُ الكَكُّ وهو السِّنُّ الذي يحرث به قال ابن سيده أُراه فارسيّاً وكذلك تفسيره فارسي أَيضاً كله عن أَبي حنيفة قال وأَلِفه واو لأَنها عين ابن الأَعرابي مانَ إِذا شق الأَرض للزرع وماوانُ وذو ماوانَ موضع وقد قيل ماوان من الماء قال ابن سيده ولا أَدري كيف هذا قال ابن بري ماوانُ اسم موضع قال الراجز يَشْرَبنَ من ماوانَ ماءَ مُرَّا قال ووزنه فاعال ولا يجوز أَن يهمز لأَنه كان يلزمه أَن يكون وزنه مَفْعالاً إِن جعلت الميم زائدة أَو فَعْوالاً إِن جعلت الواو زائدة قال وكلاهما ليس من أَوزان كلام العرب وكذلك المانُ السِّكَّة التي يحرث بها غير مهموزة
الرائد
* مون تموينا. ه: احتمل مونته وأنفق عليه «مون أهله».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: