وصف و معنى و تعريف كلمة الموهم:


الموهم: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و واو (و) و هاء (ه) و ميم (م) .




معنى و شرح الموهم في معاجم اللغة العربية:



الموهم

جذر [وهم]

  1. مُوهَم: (اسم)
    • مُوهَم : اسم المفعول من أَوهَمَ
  2. مُوهِم: (اسم)
    • مُوهِم : فاعل من أَوهَمَ
  3. مُوهَّم: (اسم)
    • مُوهَّم : اسم المفعول من وَهَّمَ
  4. مُوهِّم: (اسم)

    • مُوهِّم : فاعل من وَهَّمَ
  5. وَهَّمَ: (فعل)
    • وهَّمَ يوهِّم ، توهيمًا ، فهو مُوهِّم ، والمفعول مُوهَّم
    • وَهَّمَهُ غيرُه : أَوقَعَهُ في الوَهْم
,
  1. الوَهْمُ
    • ـ الوَهْمُ : من خَطَراتِ القَلْبِ ، أو مَرْجُوحُ طَرَفَيِ المُتَرَدَّدِ فيه , ج : أوهامٌ ، والطريقُ الواسعُ ، والرجُلُ العظيمُ ، والجَمَلُ الذَّلولُ في ضِخَمٍ وقُوَّةٍ , ج : أوهامٌ ووُهومٌ ووُهُمٌ .
      ـ وَهِمَ في الحِسابِ : غَلِطَ ،
      ـ وَهَمَ في الشيء : ذَهَبَ وَهْمُه إليه .
      ـ أوْهَمَ كذا من الحِسابِ : أسْقَطَ ،
      ـ وَهَمَ ، ووَهِمَ ، وأوْهَمَ : بمعنًى .
      ـ تَوَهَّمَ : ظَنَّ . وأوْهَمَهُ وَوَهَّمَه غيرُهُ .
      ـ أتْهَمَه بكذا إتْهاماً ، واتَّهَمَهُ ، وأوْهَمَهُ : أدْخَلَ عليه التُّهَمَةَ ، أي : ما يُتَّهَمُ عليه ، فاتَّهَمَ هو ، فهو مُتَّهِمٌ وتَهيمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. تَهِمَ
    • ـ تَهِمَ الدُّهْنُ واللَّحْمُ : تَغَيَّرَ .
      ـ تَهَمَةٌ : خُبْثُ رِيحٍ وزُهومَةٌ ، تهِمَ ، فهو تَهِمٌ ،
      ـ تَهَمَ فلانٌ : ظَهَرَ عَجْزُه وتَحَيَّرَ ،
      ـ تَهَمَ البعيرُ : اسْتَنْكَرَ المَرْعَى فلم يَسْتَمْرِئْهُ .
      ـ تِهامةُ : مكةُ ، شَرَّفها الله تعالى ، وأرضٌ معروف ، لا بلد ، وَوَهِمَ الجوهريُّ . وهو تِهامِيٌّ وتَهامٍ ، وقومٌ تَهامون .
      ـ المِتهَامُ : الكثيرُ الإِتْيانِ إليها .
      ـ أتْهَمَ : أتاها ، أو نزلَ فيها , كتاهَمَ ، وتَتَهَّمَ ،
      ـ أتْهَمَ البَلَدَ : اسْتَوْخَمَهُ .
      ـ التَّهَمُ : شِدَّةُ الحرِّ ، ورُكودُ الريحِ .
      ـ التَّهْمةُ : البَلْدَةُ ، ولُغَةٌ في تهامَةَ ،
      ـ التَّهَمَة : الأرضُ المُتَصَوِّبَةُ إلى البحرِ ، كالتَّهَمِ ، كأَنَّهُما مَصْدرانِ من تِهامَة ، لأَنَّ التَّهائِمَ مُتَصَوِّبَةٌ إلى البحرِ .
      ـ تُهَمَ َ : من أسْماءِ الجَواري .
      ـ تِهامٌ : واد باليَمامةِ .
      ـ التُّهمَةُ : في و هـ م .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. أَوهَم
    • أوهم - إيهاما
      1 - أوهمه : أوقعه في الوهم . 2 - أوهم : وقع في الوهم . 3 - أوهمه بكذا : أدخل عليه الشك واتهمه به . 4 - أوهم : كذا من الحساب أو غيره : أسقطه . 5 - أوهم الشيء : تركه كله .

    المعجم: الرائد

  4. أوهمَ
    • أوهمَ يُوهم ، إيهامًا ، فهو مُوهِم ، والمفعول مُوهَم :-
      أوهم فلانًا أوقعه في الوَهْم ؛ أعطاه مظهرًا خَادعًا :- أوهَم مُستمعيه ، - أوهمهم العدوّ بأنه سيهجم عليهم .
      أوهم فلانًا بكذا : أدخل عليه التُّهمة .
      أوهم من صلاته ركعةً : تركها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِيهَامٌ
    • [ و هـ م ]. ( مصدر أوْهَمَ ).
      1 . :- حَاوَلَ إيهَامَهُ :- : إيقَاعَهُ فِي الوَهْمِ .
      2 . :- الإيهَامُ فِي النَّثْرِ أَوِ الشِّعْرِ :- : هُوَ أَنْ يَأْتِي الكَاتِبُ أوِ الشَّاعِرُ بِلَفْظٍ يُوهِمُ مَعْنىً لاَ يُرَادُ وَإنَّمَا الْمُرَادُ مَعْنىً آخَرُ .

    المعجم: الغني



  6. إيهام
    • إيهام :-
      1 - مصدر أوهمَ .
      2 - ( بلاغة ) ذكر لفظ يوهِم معنى لا يراد وإنما المرادُ معنى آخر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. أوهم فلانا
    • أوقعه في الوَهْم ؛ أعطاه مظهرًا خَادعًا :- أوهَم مُستمعيه - أوهمهم العدوّ بأنه سيهجم عليهم .

    المعجم: عربي عامة

  8. أوهم فلانا بكذا
    • أدخل عليه التُّهمة .

    المعجم: عربي عامة

  9. أوهم من صلاته ركعة
    • تركها .


    المعجم: عربي عامة

  10. أَوْهَمَ
    • أَوْهَمَ فلانٌ : وَهَمَ .
      و أَوْهَمَ فلانًا : أَوقعه في الوَهْم .
      و أَوْهَمَ فلانًا بكذا : أَدخل عليه الرِّيبة واتَّهمه به .
      و أَوْهَمَ الشيءَ : تَرَكَهُ كلَّه .
      ويقال : أَوهم من صلاته ركعةً : تركها .
      وأَوهمَ من الحساب ونحوه كذا : أَسقَط .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. أَوْهَمَ
    • [ و هـ م ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَوْهَمْتُ ، أُوْهِمُ ، أَوْهِمْ ، مصدر إيهَامٌ .
      1 . :- أوْهَمَهُ عَمْداً فِي الحِسَابِ :- : أوْقَعَهُ فِي الخَطَإِ عَنْ قَصْدٍ .
      2 . :- أوْهَمَ بِأَشْيَاءَ لاَ تُصَدَّقُ :- : أوْقَعَهُ فِي الوَهْمِ .
      3 . :- أَوْهَمَهُ صاحِبَهُ بِكَذا :- : أَدْخَلَ عَلَيْهِ الرِّيبَةَ .
      4 . :- أوْهَمَهُ أنَّ الطَّرِيقَ قَصِيرٌ :- : جَعَلَهُ يَعْتَقِدُ فِي قِصَرِهَا .
      5 . :- أوْهَمَ مائَةً مِنَ الحِسَابِ :- : أسْقَطَ .
      6 . :- أوْهَمَ العَمَلَ :- : تَرَكَهُ كُلَّهُ . :- أوْهَمَ من صَلاتِهِ رَكْعَةً .

    المعجم: الغني

  12. توهّم الأمر
    • ظنَّه :- توهَّم أنَّه عالم .

    المعجم: عربي عامة

  13. توهّم المرض
    • ( نف ) الانشغال بتفاصيل وظائف الجسم ، والإحساس باحتمال الإصابة بالمرض ، والسبب في ذلك القلق العصبيّ ، الذي يَمنعُ المريضَ عن الاقتناع بمشورة الطبيب .

    المعجم: عربي عامة

  14. توهّم فيه الخير
    • توسَّمه ، وتبيَّن أثرَه فيه .

    المعجم: عربي عامة

  15. تَوَهَّمَ
    • تَوَهَّمَ الشيءَ : ظَنَّه .
      و تَوَهَّمَ تمثَّله وتخيَّله ، كان في الوجود أَو لم يكن .
      و تَوَهَّمَ الخيرَ فيه : توسَّمه وتفرّسه .

    المعجم: المعجم الوسيط



  16. تَوَهَّمَ
    • [ و هـ م ]. ( فعل : خماسي متعد بحرف ). تَوَهَّمْتُ ، أَتَوَهَّمُ ، مصدر تَوَهُّمٌ .
      1 . :- يَتَوَهَّمُ الرَّجُلُ الْمَرضَ في كُلِّ آنٍ :- : يَتَوَقَّعُهُ يَظُنُّهُ .
      2 . :- تَوَهَّمَ صُورَةً عَزيزَةً عَلَيْهِ :- : تَخَيَّلَهَا .
      3 . :- تَوَهَّمَ فيهِ الخَيْرَ :- : تَوَسَّمَهُ .

    المعجم: الغني

  17. تَوَهُّمٌ
    • [ و هـ م ]. ( مصدر تَوَهَّمَ ).
      1 . :- تَوَهُّمُ مَرَضٍ :- : تَوَقُّعُهُ ، ظَنُّهُ . :- الرَّيْبُ والشَّكُّ والظَّنُّ والتَّوَهُّمُ كُلُّها من علائِقِ الحِسِّ :- ( التوحيدي ).
      2 . :- تَوَهُّمُ صورَةٍ :- : تَخَيُّلُها .
      3 . :- التَّوَهُّمُ بِالخَيْرِ :-: تَوَسُّمُهُ .

    المعجم: الغني

  18. توهُّم
    • توهُّم :-
      1 - مصدر توهَّمَ .
      2 - اعتقاد خاطئ غير مبنيّ على أساس .
      3 - قسم من الإدراك وهو إدراك المعنى الجزئيّ المتعلِّق بالمحسوسات .
      توهُّم المرض : ( علوم النفس ) الانشغال بتفاصيل وظائف الجسم ، والإحساس باحتمال الإصابة بالمرض ، والسبب في ذلك القلق العصبيّ ، الذي يَمنعُ المريضَ عن الاقتناع بمشورة الطبيب .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. توهَّم
    • توهم - توهما
      1 - توهم الشيء : ظنه . 2 - توهم الشيء : تخيله . 3 - توهم فيه الخير : تبين فيهاثر الخير .

    المعجم: الرائد

  20. توهم
    • توهم
      1 - مصدر توهم . 2 - في الفلسفة : قوة نفسانية تدرك الصور الحسية أو تحضرها بعد غياب محسوساتها .

    المعجم: الرائد

  21. توهَّمَ
    • توهَّمَ يتوهَّم ، توهُّمًا ، فهو مُتوهِّم ، والمفعول مُتوهَّم :-
      توهَّم الأمرَ
      1 - ظنَّه :- توهَّم أنَّه عالم .
      2 - تخيَّله :- توهَّم أنَّه مريض ، - يتوهَّم الرَّسَّام ما يرسمه في ذهنه ثمّ ينقله إلى اللَّوحة .
      توهَّم فيه الخيرَ : توسَّمه ، وتبيَّن أثرَه فيه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. تُهْمَةٌ
    • جمع : تُهَمٌ . [ و هـ م ]. ( اِسْمٌ مِنَ الاتِّهَامِ ). :- أُلْصِقَتْ بِهِ تُهْمَةٌ هُوَ بَريءٌ مِنْهَا :- : مَا يُتَّهَمُ بِهِ الْمَرْءُ مِنْ فِعْلٍ إلَى أنْ يَثْبُتَ اتِّهَامهُ أوْ بَرَاءتُهُ .

    المعجم: الغني

  23. تُهَمَة
    • تُهَمَة :-
      جمع تُهَمات وتُهَم : ( انظر : و هـ م - تُهْمَة ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. تُهْمَة
    • تُهْمَة :-
      جمع تُهُمات وتُهْمات وتُهَم : ( انظر : و هـ م - تُهْمَة ).

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. تُهَمَة
    • تُهَمَة :-
      جمع تُهَمات وتُهَم : تُهْمة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



معنى الموهم في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**وَهَمَ** - [و هـ م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَهَمَ**،** يَهِمُ**، مص. وَهْمٌ. 1. "وَهَمَ الوَاهِمُ أَنَّ الفِيلَ يَنَامُ عَلَى السَّرِيرِ" : تَخَيَّلَ، تَصَوَّرَ. 2. "وَهَمَ فِي مَشْرُوعِهِ التِّجَارِيِّ": كَوَّنَ فِكْرَةً خَاطِئَةً عَنْ رِبْحِهِ. 3. "وَهَمَ إِلَيْهِ" : ذَهَبَ وَهْمُهُ إِلَيْهِ وَهُوَ يُرِيدُ غَيْرَهُ.
معجم الغني
**وَهِمَ** - [و هـ م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** وَهِمَ**،** يَوْهَمُ**، مص. وَهَمٌ. "وَهِمَ فِي الْحِسَابِ" : غَلَطَ فِيهِ وَسَهَا.
معجم الغني
**وَهْمٌ** - ج:** أَوْهَامٌ**. [و هـ م]. (مص. وَهَمَ). 1. "يَعِيشُ فِي وَهْمٍ قَاتِلٍ" : مَا يَقَعُ فِي الذِّهْنِ مِنْ تَصَوُّرٍ وَخَيَالٍ وَخَاطِرٍ. "اِسْتَحْوَذَتْ عَلَيْهِ الأَوْهَامُ" "مَرِيضٌ بِالوَهْمِ". 2. "لاَ وَهْمَ مِنْ ذَلِكَ" : لاَبُدَّ مِنْهُ.
معجم الغني
**وَهَّمَ** - [و هـ م]. (ف: ربا. متعد).** وَهَّمَ**،** يُوَهِّمُ**، مص. تَوْهِيمٌ. "وَهَّمَهُ أَنَّهُ سَيَرْبَحُ فِي الْمَعْرَكَةِ" : أَوْقَعَهُ فِي تَصَوُّرٍ غَيْرِ حَقِيقِيٍّ، أَوْقَعَهُ فِي الوَهْمِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
أوهمَ يُوهم، إيهامًا، فهو مُوهِم، والمفعول مُوهَم • أوهم فلانًا: أوقعه في الوَهْم؛ أعطاه مظهرًا خَادعًا "أوهَم مُستمعيه- أوهمهم العدوّ بأنه سيهجم عليهم". • أوهم فلانًا بكذا: أدخل عليه التُّهمة. • أوهم من صلاته ركعةً: تركها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I توهَّمَ يتوهَّم، توهُّمًا، فهو مُتوهِّم، والمفعول مُتوهَّم • توهَّم الأمرَ: 1- ظنَّه "توهَّم أنَّه عالم". 2- تخيَّله "توهَّم أنَّه مريض- يتوهَّم الرَّسَّام ما يرسمه في ذهنه ثمّ ينقله إلى اللَّوحة". • توهَّم فيه الخيرَ: توسَّمه، وتبيَّن أثرَه فيه. II توهُّم [مفرد]: 1- مصدر توهَّمَ. 2- اعتقاد خاطئ غير مبنيّ على أساس. 3- قسم من الإدراك وهو إدراك المعنى الجزئيّ المتعلِّق بالمحسوسات. • توهُّم المرض: (نف) الانشغال بتفاصيل وظائف الجسم، والإحساس باحتمال الإصابة بالمرض، والسبب في ذلك القلق العصبيّ، الذي يَمنعُ المريضَ عن الاقتناع بمشورة الطبيب.
المعجم الوسيط
فلانٌ في الشيء، وإليه ـِ ( يَهِمُ ) وَهْماً: ذَهب وَهْمُه إليه وهو يريد سواه. وـ في الصلاة: سَهَا. وـ الشيء: دار في خاطره.( وَهِمَ ) في الحساب وغيره ـَ ( يَوْهَمُ ) وَهْماً: غلط فيه وسها.( أَوْهَمَ ) فلان: وَهَم. وـ فلاناً: أوقعه في الوَهْم. وـ فلاناً بكذا: أدخل عليه الرِّيبة واتَّهمه به. وـ الشيء: تركه كلّه. ويقال: أوهم من صلاته ركعة: تركها. وأوهم من الحساب ونحوه كذا: أسقط.( أَتْهَمَ ) الرَّجُل: صارت به الرِّيبة. ( أصله: أوهم ).( وَهَّمَهُ ) غيره: أوقعه في الوَهْم.( اتَّهَمَهُ ) بكذا: أدخل عليه التُّهَْمَة وظنَّها به. وـ في قوله: شكّ في صدقه. ويقال: اتَّهمه فاتَّهَمَ هو أيضاً: أدخل عليه التُّهَْمَة فدخلت عليه. فهو متَّهِم وتَهِيم.( تَوَهَّمَ ) الشيء: ظَنَّه. وـ تمثَّله وتخيَّله، كان في الوجود أو لم يكن. وـ الخير فيه: توسَّمه وتفرَّسه.( التُّهْمَةُ، والتُّهَمَةُ ): الاتِّهام. وـ ما يُتَّهَم عليه. ( ج ) تُهَم، وتُهَمات.( التَّهِيمُ ): الذي وقعت التُّهَمَة عليه. والذي أوقع التُّهَْمَة.( المتَّهَمُ، والمُتَّهِمُ ): التَّهيم.( المَوْهُومُ ) من الأشياء: الذي ذهب إليه الوهْم.( الوَهْمُ ): ما يقع في الذِّهن من الخاطر. وـ الطَّريق الواسع. ( ج ) أوهام، ووُهُمٌ، ووُهُومٌ. ويقال: لا وَهْمَ من ذلك: لا بدَّ منه. وهي واهمة.
مختار الصحاح
و ه م : وَهِمَ في الحساب غلط فيه وسها وبابه فهم ووهم في الشيء من باب وعد إذا ذهب وهمه إليه وهو يريد غيره و تَوَهَّمَ أي ظن و أَوْهَمَ غيره إيهاماً و وَهَّمَهُ أيضا تَوْهِيماً و اتَّهَمَهُ بكذا والاسم التُّهْمَةُ بفتح الهاء و أَوْهَمَ الشيء أي تركه كلَّه يقال أَوْهم من الحساب مائة أي أسقط وأَوْهم منصلاته ركعة
الصحاح في اللغة
 وَهِمْتُ في الحساب أَوْهَمُ وهْماً، إذا غلطت فيه وسهوت. ووَهَمْتُ في الشيء، بالفتح أَهِمُ وَهْماً، إذا ذهب وَهْمُكَ إليه وأنتَ تريدُ غيره. وتَوَهَّمْتُ، أي ظننت. وأَوْهَمْتُ غيري إيهاماً. والتَوهيمُ مثله. واتَّهَمْتُ فلاناً بكذا، والاسم التُهَمَةُ بالتحريك، وأصل التاء فيه واوٌ. وأَوْهَمْتُ الشيءَ، إذا تركته كله. يقال: أَوْهَمَ من الحساب مائةً، أي أسقط. وأَوْهَمَ من صَلاتِهِ ركعةً. أبو زيد: يقال للرجل إذا اتَّهَمْتَهُ: أَتْهَمْتُ إتْهاماً، مثل أَدْوَأْتُ إدْواءً. يقال: قد أتْهَمَ الرجل على أفْعَلَ، إذا صارت به الريبة. والوَهْمُ: الجمل الضخم الذَلول. والأنثى وَهْمَةٌ. والوَهْمُ أيضاً: الطريقُ الواسع. ويقال: لا وَهْمَ من كذا، أي لا بدَّ منه.
لسان العرب
الوَهْمُ من خَطَراتِ القلب والجمع أَوْهامٌ وللقلب وَهْمٌ وتَوَهَّمَ الشيءَ تخيَّله وتمثَّلَه كان في الوجود أَو لم يكن وقال تَوهَّمْتُ الشيءَ وتفَرَّسْتُه وتَوسَّمْتُه وتَبَيَّنْتُه بمعنى واحد قال زهير في معنى التوَهُّم فَلأْياً عَرَفْتُ الدار بعدَ تَوهُّمِ ( * صدر البيت وقَفْتُ بها من بعدِ عشرين حِجَّةً ) والله عز وجل لا تُدْرِكُه أَوْهامُ العِبادِ ويقال تَوَهَّمْت فيَّ كذا وكذا وأَوْهَمْت الشيء إذا أَغفَلْته ويقال وَهِمْتُ في كذا وكذا أي غلِطْتُ ثعلب وأَوْهَمْتُ الشيءَ تركتُه كلَّه أُوهِمُ وفي حديث النبي صلى الله عليه وسلم أَنه صلَّى فأَوْهَم في صلاتِه فقيل كأَنك أَوْهَمْت في صلاتِك فقال كيف لا أُوهِمُ ورُفغُ أَحدِكم بين ظُفُره وأَنْمُلَتِه ؟ أي أَسقَط من صلاته شيئاً الأَصمعي أَوْهَمَ إذا أَسقَط وَوَهِمَ إذا غَلِط وفي الحديث أنه سجَد للوَهَمِ وهو جالس أي للغلط وأَورد ابنُ الأَثير بعضَ هذا الحديث أَيضاً فقال قيل له كأَنك وَهِمْتَ قال وكيف لا أَيهَمُ ؟ قال هذا على لغة بعضهم الأَصلُ أَوْهَمُ بالفتح والواوِ فكُسِرت الهمزةُ لأَنَّ قوماً من العرب يكسِرون مُسْتقبَل فَعِل فيقولون إعْلَمُ وتِعْلَم فلما كسر همزة أوْهَمُ انقلبت الواوُ ياءً ووَهَمَ إليه يَهِمُ وَهْماً ذَهب وهْمُه إليه ووَهَمَ في الصلاة وَهْماً ووهِِمَ كلاهما سَهَا ووَهِمْتُ في الصلاة سَهَوْتُ فأَنا أَوْهَمُ الفراء أَوْهَمْتُ شيئاً ووَهَمْتُه فإذا ذهب وَهْمُك إلى الشيء قلت وَهَمْت إلى كذا وكذا أَهِمُ وَهْماً وفي الحديث أَنه وَهَم في تزويج ميمونةَ أي ذهَب وَهْمُه ووَهَمْت إلى الشيءِ إذا ذهب قلبُك إليه وأَنت تريد غيرَهُ أَهِمُ وَهْماً الجوهري وَهَمْتُ في الشيء بالفتح أَهِمُ وَهْماً إذا ذهَبَ وَهْمُك إليه وأَنت تريد غيره وتوَهَّمْتُ أي ظننت وأَوْهَمْتُ غيري إيهاماً والتَّوْهِيمُ مثلُه وأَنشد ابن بري لحُميد الأَرْقط يصف صَقْراً بَعِيد توْهِيم الوِقاع والنَّظَرْ وَوَهِمَ بكسر الهاء غَلِط وسَها وأَوْهَم من الحساب كذال أَسقط وكذلك في الكلام والكتاب وقال ابن الأَعرابي أَوْهَم ووَهِمَ ووَهَمَ سواء وأَنشد فإن أَخْطَأْتُ أَو أَوْهَمْتُ شيئاً فقد يَهِمُ المُصافي الحَبيبِ قوله شيئاً منصوب على المصدر وقال الزِّبْرِقان بن بَدْر فبِتِلك أَقْضي الهَمَّ إذ وَهِمَتْ به نَفْسي ولستُ بِنَأْنإٍ عَوّارِ شمر أَوْهَمَ ووَهِمَ وَوَهَمَ بمعنى قال ولا أَرى الصحيح إلاَّ هذا الجوهري أَوْهَمْتُ الشيءَ إذا تركته كلَّه يقال أَوْهَمَ من الحساب مائةً أي أَسقَط وأَوْهَمَ من صلاته ركعةً وقال أبو عبيد أَوْهَمْتُ أَسقطتُ من الحساب شيئاً فلم يُعَدِّ أَوْهَمْتُ وأَوْهَم الرجلُ في كتابه وكلامه إذا أَسقَط ووَهِمْتُ في الحساب وغيره أَوْهَم وَهَماً إذا غَلِطت فيه وسَهَوْت ويقال لا وَهْمَ من كذا أي لا بُدَّ منه والتُّهَمةُ أصلها الوُهَمةُ من الوَهْم ويقال اتَّهَمْتُه افتِعال منه يقال اتَّهَمْتُ فلاناً على بناء افتعَلْت أي أَدخلتُ عليه التُّهَمة الجوهري اتَّهَمْتُ فلاناً بكذا والاسم التُّهَمةُ بالتحريك وأَصل التاء فيه واوٌ على ما ذكر في وَكلَ ابن سيده التُّهَمةُ الظنُّ تاؤه مبدلةٌ من واوٍ كما أبدلوها في تُخَمةٍ سيبويه الجمع تُهَمٌ واستدل على أَنه جمع مكسر بقول العرب هي التُّهَمُ ولم يقولوا هو التُّهمُ كما قالوا هو الرُّطَبُ حيث لم يجعلوا الرُّطَبَ تكسيراً إنما هو من باب شَعيرة وشَعير واتَّهَمَ الرجلَ وأَتْهَمه وأَوْهَمَه أَدخلَ عليه التُّهمةَ أي ما يُتَّهَم عليه واتَّهَم هو فهو مُتَّهمٌ وتَهيمٌ وأَنشد أَبو يعقوب هُما سَقياني السُّمَّ من غيرِ بِغضةٍ على غيرِ جُرْمٍ في إناءِ تَهِيمِ وأَتْهَم الرجُل على أَفْعَل إذا صارت به الرِّيبةُ أبو زيد يقال للرجل إذا اتَّهَمْتَه أَتْهَمْتُ إتْهاماً مثل أَدْوَأْتُ إدْواءً وفي الحديث أَنه حُبس في تُهْمةٍ التُّهْمةُ فُعْلةٌ من الوَهْم والتاء بدل من الواو وقد تفتح الهاء واتَّهَمْتُه ظننتُ فيه ما نُسب إليه والوَهْمُ الطريق الواسع وقال الليث الوَهْمُ الطريقُ الواضح الذي يَرِدُ المَوارِدَ ويَصْدُرُ المَصادِرَ قال لبيد يصف بعيرهَ وبعيرَ صاحبه ثم أَصْدَرْناهُما في واردٍ صادرٍ وَهْمٍ صُواهُ كالمُثُلْ أَراد بالوَهْمِ طريقاً واسعاً قال ذو الرمة يصف ناقته كأَنها جَمَلٌ وَهْمٌ وما بَقِيتْ إِلاَّ النَّحيرةُ والأَلْواحُ والعَصَبُ أَراد بالوَهْم جملاً ضَخْماً والأُنثى وَهْمةٌ قال الكميت يَجْتابُ أَرْدِيَةَ السَّرابِ وتارةً قُمُصَ الظّلامِ بوَهْمةٍ شِمْلالِ والوَهْم العظيمُ من الرجال والجمالِ وقيل هو من الإِبل الذَّلولُ المُنْقادُ مع ضِخَمٍ وقوّةٍ والجمع أَوهامٌ ووُهومٌ ووُهُمٌ وقال الليث الوَهْمُ الجملُ الضخم الذَّلُولُ
الرائد
* وهم يهم: وهما. 1-في الشيء: ذهب وهمه إليه وهو يريد غيره. 2-الشيء: تصوره، دار الشيء في خاطره.
الرائد
* وهم يوهم: وهما. في الحساب: غلط فيه وسها.
الرائد
* وهم توهيما. ه: أوقعه في الوهم.
الرائد
* وهم. ج أوهام. 1-مص. وهم. 2-ما يقع في القلب من تصور خاطىء أو فكرة خاطئة. 3-خوف. 4-أو القوة الوهمية: حاسة باطنة في الجانب الحيواني من النفس تدرك من المحسوس ما لا يحس، كإدراك الوداعة في الحمل، والشجاعة في إنسان معين، وغير ذلك. 5-و ج أوهام ووهم ووهوم: طريق واسع. 5-رجل عظيم. 6-جمل ذلول مطيع في ضخامة وقوة. 7-«لا وهم من ذلك»: لا بد منه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: