وصف و معنى و تعريف كلمة الميزان:


الميزان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و ميم (م) و ياء (ي) و زاي (ز) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح الميزان في معاجم اللغة العربية:



الميزان

جذر [يزن]

  1. ميزانَ: (اسم)
    • الميزَانَ : اسم آلة من وزَنَ: آلة تُوزن بها الأشياء لمعرفة مقدارها من الثقل، وهو رمز العَدْل : إنّما أراد من ثقل وزنه فوضع الاسم الذي هو الميزان موضع المصدر
    • الميزَانَ :العَدْلُ
    • الميزَانَ (في الفلسفة) : علامةٌ ظاهرة أَو باطنة، بها تُبَيِّنُ الأَشياء والمعاني، ونستطيع الحكم عليها
    • قام ميزانُ النهار، واستقام: انتصف
    • وهو بميزان الجبل، وميزانَه: بحذائه
    • مِيزَانٌ حِسَابِيٌّ : طَرِيقَةٌ لِلتَّحْقِيقِ مِنْ صِحَّةِ عَمَلِيَّةٍ حِسَابِيَّةٍ
    • عينا الميزان: الكفَّتان،
    • في الميزان: في موقفٍ حرجٍ،
    • ميزان القوم: السفر
    • المِيزان: (الفلك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه السّابع بين العذراء والعقرب، وزمنه من 23 سبتمبر إلى 23 أكتوبر
    • ميزان المَدْفوعات: وثيقة تبيِّن المبادلات الجارية من مدفوعات وموصولات مستلمة بين المقيمين في البلد والدول الأجنبيّة خلال فترة زمنيّة محدّدة
    • ميزان الشِّعْر: (العروض) قواعد نَظْمه، ويسمّى العَروض
    • المِيزان الصرفيّ: (العلوم اللغوية) الصيغة التي اصطلح عليها علماء الصّرْف في اللُّغة العربيّة لضبط أوزان الكلمات وصيغها بحسب حروفها الأصليّة، سواء أكانت الكلمة ثلاثيّة أم رباعيّة الأصول، ورُمز لهذا الميزان بحروف كلمة (فعل)، وما زاد في الكلمة الموزونة من أحرف أو تشديد يوضع في الميزان، كما هو في الكلمة، مثل: تَعِبَ وزنها فَعِلَ، تَصَبَّرَ وزنها تَفَعَّلَ، اسْتَخْرَج وزنها اسْتَفْعَل
    • المِيزان التِّجاريّ: (الاقتصاد) بيان قيمة الصَّادرات والواردات
    • المِيزان الحسابيّ: (الاقتصاد) بيان ما للدولة وما عليها من الدُّيون قِبَل الدُّول الأخرى
    • مِيزَانُ الْحَرَارَةِ : آلَةٌ طِبِّيَّةٌ لِمَعْرِفَةِ دَرَجَةِ حَرَارَةِ الْمَرِيضِ
    • كَلاَمُ الرَّجُلِ مِيزَانُ عَقْلِهِ : الضَّابِطُ
    • الميزَانَ: أَحد بروج السماء ، بين العذراء والعقرب ، وزمنه من 23 من سبتمبر إِلى 23 من أَكتوبر
  2. وَزن: (اسم)
    • الوَزْنُ : سِنْجة الميزان والجمع :
    • أَوْزانٌ
    • الوَزْنُ كتُلةٌ من تمر، لا يكاد ... هَجَرٍ أَو ثُلثها والجمع : وُزُون
    • الوَزْنُ (عند العَروضين) : ما بَنَتْ عليه ... : أَوزانٌ
    • الوَزْنُ من الجبل: حِذاؤه
    • هو وزْنَه : قُبالتَه
    • وهذا درهمٌ وَزْنٌ ، ووَزْناً : موزونٌ أَو وازِنٌ ...
    • فلانٌ راججٌ الوَزْن: موصوفٌ ... برجاحة العقل والرأْي
    • وما لفلان وَزْنٌ ... ، حُمولة وَزْن شاحنة
    • وَزْن إجماليّ: وزن بضاعة مع الوعاء الذي يحتويها،
    • وَزْن صافٍ: الوَزْن الحقيقيّ ... بعد طَرْح وزن ... الإناء الفارغ، أو وزن السَّيَّارة ...
    • قَدْر، مكانة، منزلة رجُل له وَزْن: له شأنه وقدره وتأثيره، يُحسب ... له حساب،
    • فلانٌ راجح الوَزْن: موصوف بالرَّأي ورجاحة العقل،
    • ما ... لفلان وَزْن: ما له قيمة لخسَّته، حقير ...
    • قيمة وأهميّة حُجَّة لها وَزْنها،
    • أعطى للأمر وَزْنًا كبيرًا
    • أقام ... والتَّرْك
    • مقياس ثقل الإنسان راقب وَزْنه
    • (الطبيعة والفيزياء) ثِقْل؛ مقدار قوّة ... العرب أشعارها أوزان البحور الشعرية
    • وزن بيت شِعْر: تقطيعه قياسًا على ...
    • (العلوم اللغوية) صيغة من الصِّيغ موازنة على مفاعلة،
    • عَلِمَ على فَعِلَ ...
    • وزن الشِّعْر: (العروض) مجموعة الأنماط الإيقاعيّة ... المقاطع اللغويّة
    • الوَزْن النَّوعيّ: (الطبيعة والفيزياء) نسبة وزن الجسم إلى وزن جسم يساوي ... حجمه من الماء
    • مقياس الوَزْن: (الطبيعة ... الحيوانات) انطلاقًا من القياسات
    • انعدام الوَزْن: (الطبيعة والفيزياء) الحالة التي يخفّ ... بها الإحساس بالوزن نظرًا لانعدام الجاذبيّة
    • الوَزْن الذَّرِّيّ: وزن ذرّة من ذرّات ... كيميائيّ مقدَّرًا بوزن ذرَّة الهيدروجين
    • وَزْنُ الدِّيك: مصطلح في الملاكمة لمن ... وزنه على 118 رطلاً
    • وَزْن ثقيل: فئة ملاكمين أو مصارعين من الوزن الأعلى
    • وَزْن ... بين خمسين وستين كيلو جرامًا
    • وَزْن الرِّيشة: إحدى فئات الملاكمة أو ... ، وزنهم بين 53، 57 كجم
    • جمع: أَوْزَانٌ (مصدر وَزَنَ)
    • وَزْنُ البِضَاعَةِ : مِقْدَارُ ثِقْلِهَا الوَزْنُ ... الصَّافِي الأَوْزَانُ وَالْمَكَايِيلُ
    • الوَزْنُ النَّوْعِيُّ : نِسْبَةُ ... جِسْمٍ يُسَاوِي حَجْمَهُ مِنَ الْمَاءِ
    • الوَزْنُ فِي الصَّرْفِ : قَوْلُكَ ضَرَبَ عَلَى ... ، أَيْ صِيغَةُ ضَرَبَ تُقَابِلُ فَعَلَ
    • الوَزْنُ فِي الشِّعْرِ : أَوْزَانُ البُحُورِ الشِّعْرِيَّةِ ... وَزْناً : أَعْطَاهُ قِيمَةً وَأَهَمِّيَّةً
    • زَادَ وَزْنُهُ كَثِيراً : أَيْ صَارَ ثَخِيناً قَلَّ ... وَزْنُهُ
    • هُوَ رَاجِحُ الوَزْنِ : ذُو حَصَافَةٍ وَأَصَالَةٍ فِي ... الرَّأْيِ
    • الوَزْنُ فِي الْمُلاَكَمَةِ : هُوَ أَنْ يَكُونَ وَزْنُ ... وَمِنْ أَنْوَاعِ الْمُلاَكَمَةِ : الوَزْنُ الثَّقِيلُ 91 كلغ وَ الوَزْنُ الخَفِيفُ 68كلغوَزْنُ الدِّيكِ 54 ... كلغ وَ وَزْنُ الرِّيشَةِ 57 كلغ وَوَزْنُ الذُّبَابَةِ 51 كلغ
  3. الميزان المنظور:
    • هو حساب الصادرات وإعادة التصدير والواردات ضمن ميزان المدفوعات.
  4. وَزَنَ: (فعل)
    • وزَنَ يزِن ، زِنْ ، وَزْنًا وزِنةً ، فهو وازِن ، والمفعول موزون - للمتعدِّي
    • وزَن الشَّيءُ: رَجَحَ
    • وزَن الشَّيءَ: قدّر ثقله بالميزان ، : متقن وله وزنه
    • وَزَن الدَّراهمَ له: نَقَدَها بعد الوزن
    • وزَن فلانٌ كلامَه: تروّى وانتبه في القول بالتزام الاعتدال والتّحفّظ، تكلَّم برزانة وفطنة
    • وزَن الموقفَ: درسه بعناية،
    • وزَن خُطْوتَه: ضبط وقعها
    • وَزَنَ الشِّعْرَ : جَعَلَهُ مُوَافِقاً لِبَحْرٍ مِنْ بُحُورِ الشِّعْرِ العَرَبِيِّ، قَطَّعَ تَفْعِيلاَتِهِ العَرُوضِيَّةَ
    • وَزَن نَفْسَه على الأَمر: وطنَّها عليه
    • وَزَن الشِّعْرَ: قطَّعه وميَّزَ بين ثِقَلِه وخِفَّته
    • وَزَن الشِّعْرَ: نَظَمه موافقاً للميزان العروضي
    • يَزِنُ كَلاَمَهُ مِنْ كُلِّ مَقَامٍ : يُعْطِي أَهَمِّيَّةً لِمَا يَقُولُ


  5. وَزَّنَ: (فعل)
    • وَزَّنْتُ، أُوَزِّنُ، وَزِّنْ، مصدر تَوْزِينٌ
    • وَزَّنَ نَفْسَهُ عَلَى العَمَلِ : هَيَّأَهَا، وَطَّنَهَا لِلْقِيَامِ بِهِ
  6. وزُنَ: (فعل)
    • وزُنَ يوزُن ، وَزانةً ، فهو وزين
    • وزُن الشَّيءُ: ثَقُل
    • وَزُن الشَّخصُ: كان متثبّتًا في كلامه، رزين الرَّأي
    • وَزُنَ الرَّجُلُ : كَانَ رَاجِحَ الرَّأْيِ أَصِيلَهُ
  7. وَزْن: (اسم)
    • وَزْن : مصدر وَزَنَ
  8. ذراع الميزان:
    • قضيب توازُن تُعلَّق عليه كفَّتا الميزان.
  9. اِتِّزَانُ كِفَّتَي المِيزَانِ:
    • تَعَادُلهُمَا.
  10. المِيزان التِّجاريّ: (اقتصادية)


    • بيان قيمة الصَّادرات والواردات.
  11. عينا الميزان:
    • الكفَّتان.
  12. في الميزان:
    • في موقفٍ حرجٍ.
  13. كفّة الميزان:
    • ما يُجعَل فيها الموزون، أو ما يُوزن به عند الوزن، وللميزان كِفّتان غالبًا، أو كِفّة ° رجَحت كِفّته.
  14. تَعَادَلَتْ كَفَّتَا المِيزَانِ:
    • تَوَازَنَتَا.
  15. خسر البائع الميزان:
    • فسده ونقصه ''خَسَر الكيلَ- {وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يَخْسِرُونَ} [ق] ''.
  16. رَجَّحَ التَّاجِرُ المِيزَانَ:


    • جَعَلَهُ رَاجِحاً، كَانَ وَزْنُهُ وَافِياً.
  17. سنْجة الميزان:
    • ما يوزن به كالرَّطل والأُوقيَّة والكيلو جرام.
  18. عاير الميزان:
    • امتحنه بمقياسٍ آخر لمعرفة صحَّته ''يحسن بالبائع أن يعاير ميزانَه بين مدَّة وأخرى''.
  19. لسان الميزان:
    • عمود من المعدن يثبّت عموديًّا على أوسط العاتق ويتحرّك معه ويستدلّ منه على توازن الكفّتين.
  20. وَازَنَ كَفَّتَيِ المِيزَانِ:
    • سَاوَى بَيْنَهُمَا فِي الوَزْنِ.
  21. العَجْز في الميزان التِّجاريّ: (اقتصادية)
    • زيادة قيمة الواردات عن قيمة الصَّادرات.
  22. المِيزان الحسابيّ: (اقتصادية)


    • بيان ما للدَّولة وما عليها من الدِّيون قِبَل الدول الأخرى.
  23. اِنْتَقَصَ المِيزانَ:
    • نَقَصَهُ.
  24. أَرْجَحَ كَفَّةَ المِيزَانِ:
    • أّثْقَلَهَا حَتَّى مَالَتْ.
  25. أخسر الميزان أو الكيل:
    • نقصه '' {أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلاَ تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ} ''.
,
  1. الميزَانَ
    • الميزَانَ : الآلة التي تُوزَن بها الأَشُياء.
      و الميزَانَ السِّنجةُ من الحجارة والحديد ونحوها.
      و الميزَانَ المقدارُ.
      يقال: اعرِفْ لكلِّ امرىء ميزاتَه.
      و الميزَانَ العَدْلُ.
      و الميزَانَ (في الفلسفة) : علامةٌ ظاهرة أَو باطنة، بها تُبَيِّنُ الأَشياء والمعاني، ونستطيع الحكم عليها .
      و الميزَانَ أَحد بروج السماء ، بين العذراء والعقرب ، وزمنه من 23 من سبتمبر إِلى 23 من أَكتوبر.
      و(الميزان الحِسابيُّ) الميزَانَ (في الاقتصاد) : بيانُ ما للدولة وماعليها من الدُّيون قِبَلَ الدُّول الآخرى .
      و(الميزان التِّجاري) : بيانُ قيمة الصادرات وقيمة الواردات .
      ويقال: قام ميزانُ النهار، واستقام: انتصف.
      وهو بميزان الجبل، وميزانَه: بحذائه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. وزن

    • "الوَزْنُ: رَوْزُ الثِّقَلِ والخِفَّةِ.
      الليث: الوَزْنُ ثَقْلُ شيء بشيء مثلِه كأَوزان الدراهم، ومثله الرَّزْنُ، وَزَنَ الشيءَ وَزْناً وزِنَةً.
      قال سيبويه: اتَّزَنَ يكون على الاتخاذ وعلى المُطاوعة، وإِنه لحَسَنُ الوِزْنَةِ أَي الوَزْنِ، جاؤوا به على الأَصل ولم يُعِلُّوه لأَنه ليس بمصدر إِنما هو هيئة الحال، وقالوا: هذا درهم وَزْناً ووَزْنٌ،النصب على المصدر الموضوع في موضع الحال، والرفع على الصفة كأَنك قلت موزون أَو وازِنٌ.
      قال أَبو منصور: ورأَيت العرب يسمون الأَوْزانَ التي يُوزَنُ بها التمر وغيره المُسَوَّاةَ من ا لحجارة والحديد المَوَازِينَ، واحدها مِيزان، وهي المَثَاقِيلُ واحدها مِثْقال، ويقال للآلة التي يُوزَنُ بها الأَشياء مِيزانٌ أَيضاً؛ قال الجوهري: أَصله مِوْزانٌ، انقلبت الواو ياء لكسرة ما قبلها، وجمعه مَوَازين، وجائز أَن تقول للمِيزانِ الواحد بأَوْزانِه مَوازِينُ.
      قال الله تعالى: ونَضَعُ المَوازِينَ القِسْطَ؛ يريد نَضَعُ المِيزانَ القِسْطَ.
      وفي التنزيل العزيز: والوَزْنُ يومئِذٍ الحَقُّ فمَن ثَقُلَتْ مَوَازِينُه فأُولئك هم المفلحون.
      وقوله تعالى: فأَمّا من ثَقُلَتْ مَوَازِينُه وأَما مَنْ خَفَّتْ مَوَازِينُه؛ قال ثعلب: إِنما أَرادَ مَنْ ثَقُلَ وَزْنُه أَو خَفّ وَزْنُه، فوضع الاسم الذي هو الميزان موضع المصدر.
      قال الزجاج: اختلف الناس في ذكر الميزان في القيامة، فجاء في التفسير: أَنه مِيزانٌ له كِفَّتانِ، وأَن المِيزانَ أُنزل في الدنيا ليتعامل الناس بالعَدْل وتُوزَنَ به الأَعمالُ، وروى جُوَيْبر عن الضَّحَّاك: أَن الميزان العَدْلُ، قال: وذهب إِلى قوله هذا وَزْنُ هذا، وإِن لم يكن ما يُوزَنُ، وتأْويله أَنه قد قام في النفس مساوياً لغيره كما يقوم الوَزْنُ في مَرْآةِ العين، وقال بعضهم: الميزانُ الكتاب الذي فيه أَعمال الخَلْق؛ قال ابن سيده: وهذا كله في باب اللغة والاحتجاج سائغٌ إِلا أَن الأَولى أَن يُتَّبَعَ ما جاء بالأَسانيد الصحاح، فإِن جاء في الخبر أَنه مِيزانٌ له كِفَّتانِ، من حيث يَنْقُلُ أَهلُ الثِّقَة، فينبغي أَن يُقْبل ذلك.
      وقوله تعالى: فلا نُقِيمُ لهم يوم القيامة وَزْناً.
      قال أَبو العباس:، قال ابن الأَعرابي العرب تقول ما لفلان عندي وَزْنٌ أَي قَدْرٌ لخسته.
      وقال غيره: معناه خِفّةُ مَوَازينهم من الحَسَنات.
      ويقال: وَزَنَ فلانٌ الدراهمَ وَزْناً بالميزان، وإِذا كاله فقد وَزَنَه أَيضاً.
      ويقال: وَزَنَ الشيء إِذا قدَّره، ووزن ثمر النخل إِذا خَرَصَه.
      وفي حديث ابن عباس وسئل عن السلف في النخل فقال: نهى رسول الله، صلى الله عليه وسلم، عن بَيْعِ النخل حتى يؤكل منه وحتى يُوزَنَ، قلت: وما يُوزَنُ؟ فقال رجل عنده: حتى يُحْزَرَ؛ قال أَبو منصور: جعل الحَزْر وَزْناً لأَنه تقدير وخَرْصٌ؛ وفي طريق أُخرى: نهى عن بيع الثمار قبل أَن توزن، وفي رواية: حتى تُوزَنَ أَي تُحْزَرَ وتُخْرَصَ؛ قال ابن الأَثير: سماه وَزْناً لأَن الخارص يَحْزُرُها ويُقَدِّرُها فيكون كالوزن لها، قال: ووجه النهي أَمران: أَحدهما تحصين الأَموال (* قوله «تحصين الأموال» وذلك أنها في الغالب لا تأمن العاهة إلا بعد الادراك وذلك أوان الخرص).
      والثاني أَنه إِذا باعها قبل ظهور الصَّلاح بشرط القطع وقبل الخَرْص سقط حقوق الفقراء منها،‎ ‎لأَن‎ ‎ال ‎له تعالى أَوجب إِخراجها وقت الحصاد، والله أَعلم.
      وقوله تعالى: وإِذا كالُوهُمْ أَو وَزَنُوهُمْ يُخْسِرُونَ؛ المعنى وإِذا كالوا لهم أَو وَزَنُوا لهم.
      يقال: وَزَنْتُ فلاناً ووَزَنْتُ لفلان، وهذا يَزِنُ درهماً ودرهمٌ وازِنٌ؛ وقال قَعْنَبُ بن أُمِّ صاحب: مثْل العَصافير أَحْلاماً ومَقْدُرَةً،لو يُوزَنُون بِزِفّ الرِيش ما وَزَنُوا جَهْلاً علينا وجُبْناً عن عَدُوِّهِم،لبِئْست الخَلَّتانِ: الجَهْلُ والجُبُن؟

      ‏قال ابن بري: الذي في شعره شبه العصافير.
      ووازَنْتُ بين الشيئين مُوَازَنَةً ووِزاناً، وهذا يُوازِنُ هذا إِذا كان على زِنَتِه أَو كان مُحاذِيَهُ.
      ويقال: وَزَنع المُعْطِي واتَّزَنَ الآخِذُ، كما تقول: نَقَدَ المُعْطِي وانْتَقَد الآخذُ، وهو افتعل، قلبوا الواو تاء فأَدغموا.
      وقوله عز وجل: وأَنبتنا فيها من كل شيء مَوْزونٍ؛ جرى على وَزَنَ، مَنْ قَدّر اللهُ لا يجاوز ما قدَّره الله عليه لا يستطيع خَلْقٌ زيادةٌ فيه ولا نقصاناً،وقيل: من كل شيء مَوْزونٍ أَي من كل شيء يوزن نحو الحديد والرَّصاص والنحاس والزِّرْنيخ؛ هذا قول الزجاج، وفي النهاية: فَسَّرَ المَوْزونَ على وجهين: أَحدهما أَن هذه الجواهر كلَّها مما يوزَنُ مثل الرصاص والحديد والنُّحاس والثَّمَنَيْنِ، أَعني الذهب والفضة، كأَنه قصد كل شيء يُوزَنُ ولا يكال، وقيل: معنى قوله من كل شيء مَوْزُونٍ أَنه القَدْرُ المعلوم وَزْنُه وقَدْرُه عند الله تعالى.
      والمِيزانُ: المِقْدار؛ أَنشد ثعلب: قد كُنْتُ قبل لقائِكُمْ ذا مِرَّةٍ،عِنْدي لكل مُخاصِمٍ ميزانُه وقام مِيزانُ النهار أَي انتصف.
      وفي الحديث: سبحان الله عَدَدَ خَلْقِه وزِنَةَ عَرْشِه أَي بوَزْن عَرْشِه في عظم قَدْره، من وَزَنَ يَزِنُ وَزْناً وزِنَةً كوَعَدَ عِدَةً، وأَصل الكلمة الواو، والهاء فيها عوض من الواو المحذوفة من أَولها.
      وامرأَة مَوْزونةٌ: قصيرة عاقلة.
      والوَزْنَةُ: المرأَة القصيرة.
      الليث: جارية موزونة فيها قِصَرٌ.
      وقال أَبو زيد: أَكل فلان وَزْمَةً ووَزْنَةً أَي وَجْبةً.
      وأَوْزانُ العربِ: ما بَنَتْ عليه أَشعارها، واحدها وَزْنٌ، وقد وَزَنَ الشِّعْرَ وَزْناً فاتَّزَنَ؛ كلُّ ذلك عن أَبي إِسحق.
      وهذا القول أَوْزَنُ من هذا أَي أَقوى وأَمكنُ.
      قال أَبو العباس: كان عُمارة يقرأُ: ولا الليلُ سابقُ النهارَ، بالنصب؛ قال أَبو العباس: ما أَرَدْتَ؟ فقال: سابقٌ النهارَ، فقلت: فهَلاَّ قلته، قال: لو قُلْتُهُ لكان أَوْزَنَ.
      والمِيزانُ: العَدْلُ.
      ووازَنَه: عادله وقابله.
      وهو وَزْنَهُ وزِنَتَهُ ووِزانَهُ وبوِزانه أَي قُبَالَتَه.
      وقولهم: هو وَزْنَ الجبل أَي ناحيةً منه، وهو زِنَةَ الجبل أَي حِذاءَه؛ قال سيبويه: نُصِبا على الظرف.
      قال ابن سيده: وهو وَزْنَ الجبل وزِنَتَه أَي حِذاءَه، وهي أَحد الظروف التي عزلها سيبويه ليفسر معانيها ولأَنها غرائب، قال: أَعني وَزْنَ الجبلِ، قال: وقياس ما كان من هذا النحو أَن يكون منصوباً كما ذكرناه، بدليل ما أَومأَ إِليه سيبويه هنا، وأَما أَبو عبيد فقال: هو وِزانُه بالرفع.
      والوَزْنُ: المثقال، والجمع أَوْزانٌ.
      وقالوا: درهم وَزْنٌ، فوصفوه بالمصدر.
      وفلان أَوْزَنُ بني فلانٍ أَي أَوْجَهُهُمْ.
      ورجل وَزِينُ الرأْي: أَصيله، وفي الصحاح: رَزينُه.
      ووَزَنَ الشيءُ.
      رَجَحَ؛ ويروى بيتُ الأَعشى: وإِن يُسْتَضافُوا إِلى حُكْمِه،يُضافُوا إِلى عادِلٍ قد وَزَنْ وقد وَزُنَ وَزَانةً إِذا كان متثبتاً.
      وقال أَبو سعيد: أَوْزَمَ نفسَه على الأَمر وأَوْزَنَها إذا وَطَّنَ نفسه عليه.
      والوَزْنُ: الفِدْرة من التمر لا يكاد الرجل يرفعها بيديه، تكون ثلثَ الجُلَّةِ من جِلال هَجَرَ أَو نصْفَها، وجمعه وُزُونٌ؛ حكاه أَبو حنيفة؛

      وأَنشد: وكنا تَزَوَّدْنا وُزُوناً كثيرةً،فأَفْنَيْنَها لما عَلَوْنا سَبَنْسَبا والوَزِينُ: الحَنْظَلُ المطحون، وفي المحكم: الوَزينُ حَبّ الحنظل المطحون يُبَلُّ باللبن فيؤكل؛

      قال: إِذا قَلَّ العُثَانُ وصار، يوماً،خَبِيئةَ بيت ذي الشَّرَفِ الوَزينُ أَراد: صار الوَزينُ يوماً خبيئة بيت ذي الشرف، وكانت العرب تتخذ طعاماً من هَبِيدِ الحنظل يَبُلُّونه باللبن فيأْكلونه ويسمونه الوَزينَ.
      ووَزْنُ سَبْعةٍ: لَقَبٌ.
      والوَزْنُ: نَجْم يطلُع قبل سُهَيْل فيُظَنُّ إِياه،وهو أَحد الكَوْكبين المُحْلِفَيْن.
      تقول العرب: حَضارِ والوَزْنُ مُحْلِفانِ، وهما نجمان يطلُعان قبل سُهَيْلٍ؛

      وأَنشد ابن بري: أَرَى نارَ لَيْلى بالعَقيقِ كأَنها حَضَارِ، إِذا ما أَقْبَلَتْ، ووَزِينُها ومَوْزَنٌ، بالفتح: اسم موضع، وهو شاذ مثل مَوْحَدٍ ومَوْهَبٍ؛ وقال كُثَيّر: كأَنَّهُمُ قَصْراً مَصَابيحُ رَاهبٍ،بمَوْزَنَ رَوَّى بالسَّلِيط ذُبالُها (* قوله «روّى بالسليط ذبالها» كذا بالأَصل مضبوطاً كنسخة الصحاح الخط هنا، وفي مادة قصر من الصحاح أَيضاً برفع ذبالها وشمالها، ووقع في مادة قصر من اللسان مايخالف هذا الضبط) هُمُ أَهْلُ أَلواحِ السَّرِير ويمنه قَرابينُ أَرْدافٌ لها وشِمالُها وقال كُثَيّرُ عَزَّةَ: بالخَيْر أَبْلَجُ من سِقاية راهِبٍ تُجْلى بمَوْزَنَ، مُشْرِقاً تِمْثالُها"

    المعجم: لسان العرب

  3. الميزان الصرفيّ
    • (لغ) الصيغة التي اصطلح عليها علماء الصّرْف في اللُّغة العربيّة لضبط أوزان الكلمات وصيغها بحسب حروفها الأصليّة، سواء أكانت الكلمة ثلاثيّة أم رباعيّة الأصول، ورُمز لهذا الميزان بحروف كلمة (فعل)، وما زاد في الكلمة الموزونة من أحرف أو تشديد يوضع في الميزان، كما هو في الكلمة، مثل

    المعجم: عربي عامة

  4. لا تـُـخْـسِروا الميزان
    • لا تنقصوا مَوْزون الميزان
      سورة :الرحمن، آية رقم :9

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  5. الميزان التجاري
    • هو جزء من ميزان المدفوعات يبين صادرات الدولة بقيمتها (فوب)- أي قيمة البضاعة زائداً جميع النفقات التي تنفق عليها حتى تصل إلى ظهر السفينة – ووارداته من الخارج بقيمتها (سيف) أي تكلفة البضاعة زائداً التأمين وزائداً النولون. فإذا فاقت الصادرات الواردات فإن هذا يعني وجود فائض في ميزان المدفوعات لصالح البلد favorable balance of trade of balance of trade surplus وإذا كانت الواردات أكثر من الصادرات كان هناك عجز لغير صالح البلد أي balance of trade deficit or unfavorable balance trade ، وتعني بالانجليزية: balance of trade


    المعجم: مالية

  6. الميزان التجاري
    • الفرق بين قيمة واردات بلد ما, خلال فترة ما, وبين قيمة صادراته. فإذا رجحت كفة الصادرات على كفة الواردات قيل إن البلد ذو ميزان تجاري ملائم أو موافق, وإذا رجحت كفة الواردات على كفة الصادرات قيل إن البلد ذو ميزان تجاري غير ملائم أو غير موافق

    المعجم: عربي عامة

  7. الميزان المنظور
    • هو حساب الصادرات وإعادة التصدير والواردات ضمن ميزان المدفوعات ، وتعني بالانجليزية: visible balance

    المعجم: مالية

  8. الميزان
    • (فك) أحد أبراج السَّماء، ترتيبه السّابع بين العذراء والعقرب، وزمنه من 23 سبتمبر إلى 23 أكتوبر.

    المعجم: عربي عامة

  9. الميزان التجاري
    • بيان قيمة الصادرات وقيمة الواردات.

    المعجم: عربي عامة

  10. الميزان التّجاريّ
    • (قص) بيان قيمة الصَّادرات والواردات.

    المعجم: عربي عامة

  11. الميزان الحسابي
    • بيان ما للدولة وما عليها من الديون قِبَلَ الدول الأخرى.

    المعجم: عربي عامة

  12. الميزان
    • العدّل و التـّسوية في الحقوق
      سورة :الشورى، آية رقم :17

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  13. الميزان
    • العَدْل و أمَرْنا به أو الآلة المعروفة
      سورة :الحديد، آية رقم :25

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  14. وضع الميزان
    • شرَع العدل و أمر به الخلق
      سورة :الرحمن، آية رقم :7

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  15. ذراع الميزان
    • قضيب توازُن تُعلَّق عليه كفَّتا الميزان.

    المعجم: عربي عامة

  16. رجحت إحدى كفّتي الميزان الأخرى/ رجحت إحدى كفّتي الميزان على الأخرى
    • مالت بالموزون.

    المعجم: عربي عامة

  17. كفّة الميزان
    • ما يُجعَل فيها الموزون، أو ما يُوزن به عند الوزن، وللميزان كِفّتان غالبًا، أو كِفّة ° رجَحت كِفّته

    المعجم: عربي عامة

  18. خسر البائع الميزان
    • فسده ونقصه :-خَسَر الكيلَ- {وَإِذَا كَالُوهُمْ أَوْ وَزَنُوهُمْ يَخْسِرُونَ} [ق].

    المعجم: عربي عامة

  19. سنْجة الميزان
    • ما يوزن به كالرَّطل والأُوقيَّة والكيلو جرام.

    المعجم: عربي عامة

  20. عاير الميزان
    • امتحنه بمقياسٍ آخر لمعرفة صحَّته :-يحسن بالبائع أن يعاير ميزانَه بين مدَّة وأخرى.

    المعجم: عربي عامة

  21. لسان الميزان
    • عمود من المعدن يثبّت عموديًّا على أوسط العاتق ويتحرّك معه ويستدلّ منه على توازن الكفّتين.

    المعجم: عربي عامة

  22. بيع على الميزان
    • عندما يزيد العرض على الطلب وتهبط الأسعار وتباع الأوراق المالية بكميّات كبيرة ، وتعني بالانجليزية: selling on balance

    المعجم: مالية

  23. أخسر الميزان أو الكيل
    • نقصه :- {أَوْفُوا الْكَيْلَ وَلاَ تَكُونُوا مِنَ الْمُخْسِرِينَ}.

    المعجم: عربي عامة

  24. أرجح الميزان
    • أثقل إحدى كِفّتيه حتَّى مالت.

    المعجم: عربي عامة

  25. أعدل الميزان
    • أقامه وسوَّاه.

    المعجم: عربي عامة



معنى الميزان في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
ذو يَزَنَ مَلكٌ من ملوك حِمْير تنسب إليه الرماحُ اليَزَنِيَّةُ قال ويَزَنُ اسم موضع باليمن أُضيف إليه ذو ومثله ذو رُعَيْنٍ وذو جَدَنٍ أَي صاحب رُعَيْنٍ وصاحب جَدَن وهما قصران قال ابن جني ذو يَزَنَ غير مصروف وأَصله يَزْأَنُ بدليل قولهم رُمح يَزْأَنِيٌّ وأَزْأَنيُّ وقالوا أَيضاً أَيْزَنِيٌّ ووزنه عَيْفَلِيٌّ وقالوا آزَنِيٌّ ووزنه عافَلِيٌّ قال الفرزدق قَرَيْناهُمُ المَأْثُورةَ البِيضَ كُلَّها يَثُجُّ العُروقَ الأَيْزَنِيُّ المُثَقَّفُ وقال عَبْدُ بني الحَسْحاسِ فإنْ تَضْحَكِي مِنِّي فيا رُبَّ ليلةٍ تَرَكْتُكِ فيها كالقَباءِ مُفَرَّجا رَفَعْتُ برجليها وطامَنْتُ رأْسَها وسَبْسَبْتُ فيها اليَزْأَنِيَّ المُحَدْرَجا قال ابن الكلبي إنما سميت الرماح يَزَنيَّةً لأَن أَوَّل من عُمِلَتْ له ذو يَزَنَ كما سميت السِّياطُ أَصْبَحِيَّةً لأَن أَول من عُمِلَتْ له ذو أَصْبَحَ الحِمْيَرِيُّ قال سيبوية سأَلت الخليل فقلت إذا سميت رجلاً بذي مال هل تغيره ؟ قال لا أَلا تراهم قالوا ذو يَزَنٍ منصرفاً فلم يغيروه ؟ ويقال رمح يَزَنِيٌّ وأَزَنِيٌّ منسوب إلى ذي يَزَنٍ أحد ملوك الأَذْواءِ من اليمن وبعضهم يقول يَزْأَنِيّ وأَزأَنِيٌّ


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: