وصف و معنى و تعريف كلمة النؤى:


النؤى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و واو همزة (ؤ) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح النؤى في معاجم اللغة العربية:



النؤى

جذر [نؤى]

  1. نُؤًى: (اسم)
    • نُؤًى : جمع نُّؤْيُ
,
  1. نَأْنَأَهُ
    • ـ نَأْنَأَهُ : أحْسَنَ غِذَاءَه ، وكَفَّهُ ،
      ـ نَأْنَأَ في الرَّأْي نَأْنَأَةً ومُنَأْنَأَةً : ضَعُفَ ولم يُبْرِمْهُ ،
      ـ نَأْنَأَ عنه : قَصُرَ وعَجَزَ ، كَتَنَأْنَأَ .
      ـ نَأْنَأُ : المُكْثِرُ تَقْلِيبَ الحَدَقَةِ ، والعاجِزُ الجَبَانُ ، كالنَّأْنَاءِ والنُّؤْنُوءِ والمُنَأْنَأِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَضِلَ
    • ـ نَضِلَ البعيرُ : هُزِلَ وأعْيا وتَعِبَ ، وأنْضَلْتُه .
      ـ نَضْلٌ : موضع .
      ـ نُعْمانُ بنُ نَضْلَةَ ، ونَضْلَةُ بنُ خَديجٍ ، وابنُ عُبَيْدٍ ، وابنُ طَرِيفٍ ، وابنُ عَمْرٍو ، وابنُ ماعِزٍ : صَحابيونَ .
      ـ أبو نَضْلَةَ : كُنْيَةُ هاشِمِ بنِ عبدِ مَنافٍ .
      ـ ناضَلَهُ مُناضَلَةً ونِضالاً ونيضالاً : باراهُ في الرَّمْيِ .
      ـ نَضَلْتُه : سَبَقْتُه فيه .
      ـ ناضَل عنه : دافَعَ .
      ـ تَنَضَّلَهُ : أخْرَجَهُ ، كانْتَضَلَهُ .
      ـ انْتَضَلَ منه : اخْتارَ ،
      ـ انْتَضَلَتِ الإِبِلُ : رَمَتْ بأَيْديها في السَّيْرِ ،
      ـ انْتَضَلَ القومُ : تَفاخَروا .
      ـ النِّئْضِلُ : الداهِيَةُ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. النأنأة
    • صوت الزجر للآخر لكفه عن فعل أمر ما

    المعجم: معجم الاصوات

  4. النُّؤْيُ
    • النُّؤْيُ : مجرًى يحفر حول الخيمة أو الخِباء يَقيها السَّيْلَ . والجمع : نُئِيٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. نأد
    • " النَّآدُ والنَّآدى : الدّاهِيةُ .
      وداهِيةٌ نَآدٌ ونَو ودٌ ونآدى ، على فَعالى ؛ قال الكميت : فَإِيَّاكُمْ وداهِيةً نآدَى ، أَظَلَّتْكُمِ بعارِضِها المُخيل نعت به الداهية وقد يكون بدلاً ، وهي النّآدَى ؛ عن كراع .
      وقد نَأَدَتْهُم الدَّواهي نَأْداً ؛

      وأَنشد : أَتاني أَنّ داهِيةً نَآداً أَتاكَ بها على شَحَطٍ مَيون ؟

      ‏ قال أَبو منصور : ورواها غير الليث أَنّ داهية نَآدَى على فَعالى كما رواه أَبو عبيد .
      وفي حديث عُمَرَ والمرأَة العَجوز : أَجاءَتْني النّآئِدُ إِلى استِثْناء الأَباعد ؛ النّآئِدُ : الدّواهي ،.
      جمع نآدَى .
      والنّآدُ والنُّو ود : الداهية ، يريد أَنها اضْطَرَّتْها الدّواهي إِلى مَسْأَلةِ الأَباعِد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  6. نأل
    • " النَّأَلانُ : ضرب من المشي كأَنه يَنْهَض برأْسه إِلى فَوْقُ .
      نأَلَ يَنْأَلُ نأْلاً ونئِيلاً ونأَلاناً : مشَى ونَهَض برأْسه يحركه إِلى فوق مثل الذي يَعْدُو وعليه حِمْل ينهَض به ، وقد صحَّف الليث النَّأَلان فقال : التَّأَلان ؛ قال الأَزهري : وهذا تصحيف فاضح .
      ونَأَلَ الفرسُ يَنْأَل نَأْلاً ، فهو نَؤُول : اهتزَّ في مِشْيَته ، وضَبُع نَؤول كذلك ؛ قال ساعدة بن جؤية : لها خُفَّان قد ثُلِبا ، ورأْس كرأْس العُود ، شَهْرَبةٌ نَؤُولُ ونَأَلَ أَن يفعل أَي ينبغي .
      "

    المعجم: لسان العرب

  7. نأش
    • " التناؤُشُ ، بالهمز : التأَخُّرُ والتباعدُ .
      ابن سيده : نَأَشَ الشيءَ أَخَّرَه وانْتَأَشَ هو تأَخَّرَ وتَباعدَ .
      والنَّئِيشُ : الحركةُ في إِبْطاء .
      وجاء نَئِيشاً أَي بَطِيئاً ؛.
      أَنشد يعقوب لنَهْشل بن حَرِّيٍّ : ومَوْلًى عَصانِي واستبَدَّ برَأْيِه ، كما لم يُطَعْ فيما أَشارَ قَصِيرُ فلما رَأَى ما غَبَّ أَمْرِي وأَمْرَه ، وناءَتْ بأَعْجازِ الأُمورِ صُدورُ ، تَمَنى نَئِيشاً أَن يكونَ أَطاعني ، ويَحْدُث مِن بَعْدِ الأُمورِ أُمُورُ قوله تمنى نئيشاً أَي تمنى في الأَخير وبعد الفَوْت أَن لو أَطاعني ، وقد حدثت أُمورٌ لا يُسْتَدْرك بها ما فات ، أَي أَطاعني في وقت لا تنفعه فيه الطاعة .
      ويقال : فَعَلَه نَئِيشاً أَي أَخيراً ، واتَّبَعَه نَئِيشاً إِذا تأَخر عنه ثم اتَّبَعَه على عجَلةٍ شَفَقةَ أَن يَفُوتَه .
      والنَّئِيشُ أَيضاً : البعيدُ ؛ عن ثعلب .
      والتناؤُشُ : الأَخذُ من بُعْد ، مهموز ؛ عن ثعلب ، قال : فإِن كان عن قُرْب فهو التَّناوُشُ ، بغير همز .
      وفي التنزيل العزيز : وأَنَّى لهم التَّناوُشُ ؛ قرئ بالهمز وغير الهمز ، وقال الزجاج : من هَمَز فعلى وجهين : أَحدهما أَن يكون من النِّئِيش الذي هو الحركة في إِبطاء ، والآخَر أَن يكون من النَّوْش الذي هو التَّناوُلُ ، فأَبدل من الواو همزة لمكان الضمة .
      التهذيب : ويجوز همزُ التَّناوُش وهي من نشت لانضمام الواو مثل قوله : وإِذا الرُّسلُ أُقِتَتْ ؛ قال ابن بري : ومعنى الآية أَنهم تناوَلُوا الشيء من بُعْد وقد كان تناوُلُه منهم قريباً في الحياة الدنيا ، فآمَنُوا حيث لا ينفعهم إِيمانُهم لأَنه لا يَنْفع نفساً إِيمانُها في الآخرة ، قال : وقد يجوز أَن يكون من النَّأْشِ ، وهو الطلبُ ، أَي كيف يطلُبون ما بَعُد وفاتَ بعد أَن كان قريباً ممكناً ؟ والأَول هو الوجه .
      وقد نَأَشْتُ الأَمرَ أَنْأَشُه نَأْشاً : أَخَّرْته فانْتَأَشَ .
      ونَأَشَ الشيءَ يَنْأَشُه نَأْشاً : باعَدَه .
      ونَأَشَه يَنْأَشُه : أَخَذَه في بطْش .
      ونَأَشَه اللَّهُ نَأْشاً كنَعَشه أَي أَحْياه ورفعه ؛ قال ابن سيده : والسابقُ إِليّ أَنه بدل .
      وانْتَأَشَه اللَّه أَي انْتَزعه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  8. نأج
    • " نائِجاتُ الهامِ : صوائحُها .
      والنَّئِيج : الصَّوت .
      ونأَجَ البُومُ يَنْأَجُ نأْجاً : صاح ، وكذلك الإِنسان ؛ وهو أَحْزَنُ ما يكون من الدُّعاء وأَضْرَعُه وأَخْشَعُه .
      ورجلٌ نَأْآجٌ : رفيع الصوت .
      ونَأَجَ الثَّورُ يَنْئِج ويَنْأَجُ نأْجاً ونُؤَاجاً : صاحَ .
      وثور نَأْآجٌ : كثير النَّأْجِ .
      والنَّأْجُ والنَّئِيجُ : السُّرعة .
      والنَّأْآج : السريع .
      وريحٌ نَؤُوجٌ : شديدة المَرِّ .
      ورجل نَأْآج إِذا تضرع في دعائه .
      ونأَجَ إِلى الله يَنْأَجُ أَي تضرَّعَ في الدعاء ؛

      وأَنشد : ولا يَغُرَّنَّكَ قَوْلُ النُّؤَّجِ ، الخالجِينَ القَوْلَ كلَّ مَخْلَجِ وقال العجاج في الهام : واتَّخَذَتْهُ النَّائجاتُ مَنْأَجَا والنائجات : الرِّياح الشَّديدة الهُبُوب .
      وفي الحديث : ادعُ ربك بأَنْأَجِ ما تَقْدِرُ عليه ؛ أَي بأَبلَغ ما يكون من الدُّعاء واضْرَعْ .
      ونَأَجَت الريحُ تَنأَج نَئيجاً : تَحَرّكَتْ ، فهي نَؤُوج ، ولها نئِيجٌ أَي مَرٌّ سريعٌ مع صَوْت ، وتقول منه : نُئِجَ القومُ ؛ قال الشاعر : وتُنْأَجُ الرُّكْعبانُ كلَّ منْأَجِ ، به نَئِيجُ كلِّ ريحٍ سَيْهَجِ ونَأَجَتِ الرِّيحُ الموضعَ : مَرَّتْ عليه مَرًّا شديداً ؛ قال أَبو حيَّة النميري : إِلاّ خوالِدَ أَشْباهاً ، بَقِينَ على رَيبِ الحَوادِثِ ، في مَرْكُوَّة جَدَدِ (* قوله « الا خوالد إلخ » كذا بالأصل ، ولا شاهد فيه .) ونَأَجَ في الأَرض يَنْأَجُ نُؤُوجاً إِذا ذهب ، وفي التهذيب : ونَأَجَ الخبر أَي ذهب في الأَرض .
      ونَأَج الأَمرَ : أَخَّرَه ، ونأَجَت الإِبِلُ في سيرها ؛

      وأَنشد ابن السكيت : قد عَلِم الأَحْماءُ والأَزاوِيجْ أَنْ ليس عنْهُنَّ حديثٌ مَنْؤُوج ؟

      ‏ قال : المَنْؤُوجُ المعطوف .
      "

    المعجم: لسان العرب



  9. نأم
    • " النّأْمةُ ، بالتسكين : الصوتُ .
      نأَم الرجلُ يَنْئِمُ ويَنْأَمُ نَئِيماً ، وهو كالأَنِينِِ ، وقيل : هو كالزَّحِير ، وقيل : هو الصوت الضعيف الخفيّ أَيّاً كان .
      ونأَمَ الأَسدُ يَنْئِمُ نَئِيماً : وهو دون الزَّئِير ، وسمعت نَئِيمَ الأَسَد .
      قال ابن الأَعرابي : نأَمَ الظبي يَنْئِمُ ، وأَصله في الأَسد ؛

      وأَنشد : أَلا إِنَّ سَلْمَى مُغْزِلٌ بتَبالةٍ ، تُراعي غَزالاً بالضُّحَى غيرَ نَوْأَمِ مَتى تَسْتَثِرْه من مَنامٍ يَنامُه لِتُرْضِعَه ، يَنْئِمْ إِليها ويَبْغُمِ والنَّئِيمُ : صوت البُوم ؛ قال الشاعر : إِلاَّ نَئِيمَ البُومِ والضُّوَعا

      ويقال : أَسْكَتَ اللهُ نَأْمَتَه ، مهموزة مخففة الميم ، وهو من النَّئِيم الصوت الضعيف أَي نَغْمَتَه وصوتَه .
      ويقال : نامَّتَه ، بتشديد الميم ، فيجعل من المضاعف ، وهو ما يَنِمُّ عليه مِن حركتِه يُدْعى بذلك على الإِنسان .
      والنَّئِيمُ : صوتٌ فيه ضعف كالأَنينِ .
      يقال : نأَمَ يَنْئِمُ .
      والنَّأْمةُ والنَّئِيمُ : صَوتُ القوس ؛ قال أَوس : إِذا ما تَعاطَوْها سَمِعْتَ لِصَوْتِها ، إِذا أَنْبَضوا فيها ، نَئِيماً وأَزْمَلا ونأَمَت القوسُ نَئِيماً ؛ وقول الشاعر : وسَماع مُدْجِنة تُعَلِّلُنا ، حتى نَؤُوبَ ، تَنَؤُّمَ العُجْمِ رواه ابن الأَعرابي : تَنَؤُّم ، مهموز ، على أَنه من النَّئيم ، وقال : يريد صياحَ الدِّيَكة كأَنه ، قال : وقت تَنَؤُّمِ العُجْم ، وإِنما سمَّى الدِّيَكة عُجْماً لأَن كل حيوان غير الإِنسان أَعْجم ، ورواه غيره : تَناوُمَ العُجْم ، فالعُجْمُ على هذه الروايةِ ملوك العجَم ، والتَّناوُم : من النَّوْم ، وذلك أَن ملوك العجم كانت تَناوَمُ على اللّهْو ، وجاء بالمصدر على هذه الرواية في البيت على غير الفعل .
      والنَّأْمةُ : الحركة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. نأي
    • " النَّأْيُ : البُعدُ .
      نَأَى يَنْأَى : بَعُدَ ، بوزن نَعى يَنْعَى .
      ونَأَوْتُ : بَعُدْت ، لغة في نأَيْتُ .
      والنَّأْي : المُفارقة ؛ وقول الحطيئة : وهِنْدٌ أَتى من دُونِها النَّأْيُ والبُعْدُ إِنما أَراد المُفارقةَ ، ولو أَراد البُعْدَ لما جَمع بينهما .
      نَأَى عنه ، وناء ونآه يَنْأَى نَأْياً وانْتَأَى ، وأَنْأَيْتُه أَنا فانْتَأَى : أَبْعَدْتُه فبَعُد .
      الجوهري : أَنأَيْته ونَأَيْتُ عنه نأْياً بمعنى أَي بَعُدْت .
      وتَناءَوا : تباعَدُوا .
      والمُنْتَأَى : الموضع البعيد ؛ قال النابغة : فإِنَّك كاللَّيْل الذي هُوَ مُدْرِكِي ، وإِنْ خِلْتُ أَنَّ المُنْتَأَى عنك واسِعُ الكسائي : ناءَيْتُ عنك الشرَّ على فاعَلْت أَي دافعت ؛

      وأَنشد : وأَطْفَأْتُ نِيرانَ الحُروبِ وقد عَلَتْ ، وناءَيْتُ عَنهمْ حَرْبَهُمْ فتَقَرَّبُوا

      ويقال للرجل إِذا تكبر وأعْرِض بوجهه : نَأَى بجانبه ، ومعناه أَنه نأَى جانِبَه من وَراء أَي نَحّاه .
      قال الله تعالى : وإِذا أَنْعَمْنا على الإِنسان أَعْرَضَ ونأَى بجانبه ؛ أَي أَنْأَى جانِبَه عن خالِقه مُتَغانياً مُعْرضاً عن عبادته ودعائه ، وقيل : نأَى بجانبه أَي تباعَدَ عن القبول .
      قال ابن بري : وقرأَ ابن عامر ناءَ بجانِبه ، على القلب ؛

      وأَنشد : أَقولُ ، وقد ناءتْ بها غُرْبَةُ النَّوَى : نَوًى خَيْتَعُورٌ لا تَشِطُّ دِيارُك ؟

      ‏ قال المنذري : أَنشدني المبرد : أَعاذِل ، إِنْ يُصْبِحْ صَدايَ بِقَفْرةٍ بَعِيداً ، نآني زائِرِي وقَريب ؟

      ‏ قال المبرد : قوله نآني فيه وجهان : أَحدهما أَنه بمعنى أَبعدني كقولك زِدْته فزاد ونقصته فنقص ، والوجه الآخر في نآني أَنه بمعنى نَأَى عني ، قال أَبو منصور : وهذا القول هو المعروف الصحيح .
      وقد ، قال الليث : نأَيتُ الدمعَ عن خَدِّي بِإِصْبَعي نَأْياً ؛

      وأَنشد : إِذا ما التَقَيْنا سالَ مِنْ عَبَراتِنا شآبِيبُ ، يُنْأَى سَيْلُها بالأَصابِ ؟

      ‏ قال : والانْتِياء بوزن الابْتِغاء افتعال من النَّأْي .
      والعرب تقول : نأَى فلان عني يَنأَى إِذا بَعُد ، وناء عني بوزن باع ، على القلب ، ومثله رآني فلان بوزن رَعاني ، وراءني بوزن راعَني ، ومنهم من يُميل أَوَّله فيقول نأَى ورَأَى .
      والنُّؤْي والنِّئْي والنَّأْيُ والنُّؤَى ، بفتح الهمزة على مثال النُّفَى ؛ الأَخيرة عن ثعلب : الحَفِير حول الخِباء أَو الخَيْمة يَدْفَع عنها السيلَ يميناً وشمالاً ويُبْعِدُه ؛

      قال : ومُوقَدُ فِتْيَةٍ ونُؤَى رَمادٍ ، وأَشْذابُ الخِيامِ وقَد بَلِينا وقال : عَليها مَوْقِدٌ ونُؤَى رَمادٍ والجمع أَنْآء ، ثم يقدّمون الهمزة فيقولون آناء ، على القلب ، مثل أَبْآرٍ وآبارٍ ، ونُؤُيٌّ على فُعُول ونِئِيٌّ تتبع الكسرة .
      التهذيب : النُّؤْي الحاجز حول الخيمة ، وفي الصحاح : النُّؤْي حُفرة حول الخِباء لئلا يدخله ماء المطر .
      وأَنْأَيْتُ الخِباء : عملت له نُؤْياً .
      ونَأَيْتُ النُّؤْيَ أَنْآه وأَنْأَيْتُه : عملته .
      وانْتأَى نُؤْياً : اتخذه ، تقول منه : نأَيْتُ نُؤْياً ؛

      وأَنشد الخليل : شَآبيبُ يُنأَى سيلُها بالأَصاب ؟

      ‏ قال : وكذلك انْتَأَيْتُ نُؤْياً ، والمُنْتَأَى مثله ؛ قال ذو الرمة : ذَكَرْتَ فاهْتاجَ السَّقامُ المُضْمَرُ مَيّاً ، وشاقَتْكَ الرُّسُومُ الدُّثَّرُ آرِيُّها والمُنْتَأَى المُدَعْثَرُ وتقول إِذا أَمرت منه : نَ نُؤْيَك أَي أَصْلِحْه ، فإِذا وقفت عليه قلت نَهْ ، مثل رَ زيداً ، فإِذا وقَفت عليه قلت رَهْ ؛ قال ابن بري : هذا إِنما يصح إِذا قدَّرت فعلَه نأَيتُه أَنْآه فيكون المستقبل يَنْأَى ، ثم تخفف الهمزة على حدِّ يَرى ، فتقول نَ نُؤْيَك ، كما تقول رَ زيداً ، ويقال انْأَ نُؤيك ، كقولك انْعَ نُعْيَك إِذا أَمرته أَن يُسوِّي حولَ خِبائه نُؤياً مُطيفاً به كالطَّوْف يَصْرِفُ عنه ماء المطر .
      والنُّهَيْر الذي دون النُّؤْي : هو الأَتيُّ ، ومن ترك الهمز فيه ، قال نَ نُؤْيَك ، وللاثنين نَيا نُؤْيكما ، وللجماعة نَوْا نُؤْيَكم ، ويجمع نُؤْي الخِباء نُؤًى ، على فُعَلٍ .
      وقد تَنَأْيْتُ نؤياً ، والمُنْتَأَى : موضعه ؛ قال الطرماح : مُنْتَأًى كالقَرْوِ رَهْنَ انْثِلامِ ومن ، قال النُّؤي الأَتِيُّ الذي هو دون الحاجز فقد غلط ؛ قال النابغة : ونُؤْيٌ كَجِذْمِ الحَوْضِ أَثْلَمُ خاشِعُ فإِنما يَنْثَلِمُ الحاجزُ لا الأَتِيُّ ؛ وكذلك قوْله : وسَفْع على آسٍ ونُؤْي مُعَثْلَب والمُعَثْلَبُ : المَهْدُوم ، ولا يَنْهَدِم إِلا ما كان شاخصاً .
      والمَنْأَى : لغة في نؤي الدار ، وكذلك النِّئْيُ مثل نِعْيٍ ، ويجمع النُّؤْي نُؤْياناً بوزن نُعْياناً وأَنْآء .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: