وصف و معنى و تعريف كلمة الناشز:


الناشز: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و ألف (ا) و شين (ش) و زاي (ز) .




معنى و شرح الناشز في معاجم اللغة العربية:



الناشز

جذر [نشز]

  1. الناشز: (مصطلحات)
    • امرأة ناشز : من تركت بيت الزوجية بغير وجه مشروع . ( فقهية )
  2. ‏التصرف مع الناشز‏: (مصطلحات)
    • الناشز هي المرأة التي لا تطيع زوجها وتترفع عليه ‏ . ( فقهية )
  3. نَشَز: (اسم)
    • الجمع : نِشَازٌ ، أَنْشَازٌ
    • النَّشَزُ : النَّشْزُ
    • أَرْضٌ نَشَزٌ : بِهَا نُتُوءٌ
    • رَجُلٌ نَشَزٌ : قَوِيٌّ ، صَلْبٌ
  4. نَشَزَ: (فعل)

    • نشَزَ / نشَزَ بـ / نشَزَ على / نشَزَ من يَنشُز ويَنشِز ، نَشْزًا ونُشوزًا ، فهو ناشِزٌ وهي ناشِزٌ ، وناشِزةٌ والجمع : نواشِزُ ، والمفعول منشوز به
    • نشَز الشَّيءُ : خرَج عن المعتاد
    • نَشَزَ الشيءُ نَشْزًا ، ونُشوزًا : ارتفع
    • نَشَزَتِ الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا : تَمَرَّدَتْ عَلَيْهِ ، اِسْتَعْصَتْ ، أَبْغَضَتْهُ
    • نَشَزَ الزَّوْجُ عَلَى امْرَأَتِهِ أَوْ مِنْهَا : أَسَاءَ عِشْرَتَهَا ، جَفَاهَا ، آذَاهَا
    • نشزت إِليَّ نفسي : جاشت من الفَزَع
    • نَشَزَ فلانٌ : علا على نَشَزِ من الأَرض
    • نَشَزَ عن مكانه ، وفيه : ارتفع عنه ونهض
    • نشزت النَّغْمَة عن مَثِيلاتها : نَبَتْ وخَرَجَتْ عن قاعدتها
    • نَشَزَ بقِرْنِهِ نَشْزًا : احتمله فصَرَعَه
  5. نَشْز: (اسم)
    • نَشْز : مصدر نَشَزَ
  6. نَشز: (اسم)
    • الجمع : نُشوزٌ ، و نِشاز
    • مصدر نشَزَ
    • النَّشْزُ : ما ارتفع وظَهَرَ من الأَرض
  7. نَوَاشِز: (اسم)
    • نَوَاشِز : جمع نَّاشِز
,
  1. النَّاشِزُ
    • النَّاشِزُ النَّاشِزُ يقال : فلانٌ ناشِزُ الجبهة .
      مرتفعُها .
      وقلب ناشزٌ : ارتفع من الرُّعْب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. ‏ التصرف مع الناشز
    • الناشز هي المرأة التي لا تطيع زوجها وتترفع عليه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  3. نشز
    • " النِّشْزُ والنَّشَزُ : المَتْنُ المرتفعُ من الأَرض ، وهو أَيضاً ما ارتفع عن الوادي إِلى الأَرض ، وليس بالغليظ ، والجمع أَنْشازٌ ونُشُوزٌ ، وقال بعضهم : جمع النَّشْزِ نُشُوز ، وجمع النَّشَز أَنْشازٌ ونِشازٌ مثل جَبَلٍ وأَجْبال وجِبال .
      والنَّشازُ ، بالفتح : كالنَّشَزِ .
      ونَشَزَ يَنْشُزُ نُشُوزاً : أَشرف على نَشَزٍ من الأَرض ، وهو ما ارتفع وظهر .
      يقال : اقْعُدْ على ذلك النَّشازِ .
      وفي الحديث : أَنه كان إِذا أَوْفى على نَشَزٍ كَبَّر أَي ارتفع على رابية في سَفَر ، قال : وقد تسكن الشين ؛ ومنه الحديث : في خاتم النبوة بَضْعَة ناشِزَة أَي قِطْعَة لحم مرتفعةٌ على الجسم ؛ ومنه الحديث : أَتاه رجل ناشِزُ الجَبْهة أَي مرتفعها .
      ونَشَزَ الشيءُ يَنْشِزُ نُشُوزاً : ارتفع .
      وتَلٌّ ناشِزٌ : مرتفع ، وجمعه نَواشِزُ .
      وقَلْبٌ ناشِزٌ إِذا ارتفع عن مكانه من الرُّعْب .
      وأَنْشَزْتُ الشيء إِذا رفعته عن مكانه .
      ونَشَزَ في مجلسه يَنْشِزُ ويَنْشُزُ ، بالكسر والضم : ارتفع قليلاً .
      وفي التنزيل العزيز : وإِذا قيل انْشُزوا فانْشُزوا ؛ قال الفراء : قرأَها الناس بكسر الشين وأَهل الحجاز يرفعونها ، قال : وهما لغتان .
      قال أَبو إِسحق : معناه إِذا قيل انْهَضُوا فانْهَضُوا وقُومُوا كما ، قال : ولا مُسْتَأْنِسِينَ لحديثٍ ؛ وقيل في قوله تعالى : إِذا قيل انْشُزُوا ؛ أَي قوموا إِلى الصلاة أَو قضاء حق أَو شهادة فانْشُزُوا .
      ونَشَزَ الرجلُ يَنْشِزُ إِذا كان قاعداً فقام .
      ورَكَبٌ ناشِزٌ : ناتئٌ مرتفع .
      وعِرْقٌ ناشِزٌ : مرتفع مُنْتَبِرٌ ناشز لا يزال يَضْرِبُ من داء أَو غيره ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : فما لَيْلى بناشِزَةِ القُصَيْرى ولا وَقْصاءَ لِبْسَتُها اعتِجارُ فسره فقال : ناشزة القُصَيْرى أَي ليست بضخمة الجنبين مُشْرِفَةِ القُصَيْرى بما عليها من اللحم .
      وأَنْشَزَ الشيءَ : رفعه عن مكانه .
      وإِنْشازُ عظام الميت : رَفْعُها إِلى مواضعها وتركيبُ بعضها على بعض .
      وفي التنزيل العزيز : وانْظُرْ إِلى العظام كيف نُنْشِزُها ثم نَكْسُوها لحماً ؛ أَي نرفع بعضها على بعض ؛ قال الفراء : قرأَ زيد بن ثابت نُنْشِزُها ، بالزاي ، قال : والإِنشازُ نقْلها إِلى مواضعها ، قال : وبالراء قرأَها الكوفيون ، قال ثعلب : والمختار الزاي لأَن الإَنْشازَ تركيبُ العظام بعضها على بعض .
      وفي الحديث : لا رَضاعَ إِلا ما أَنْشَزَ العظمَ أَي رفعه وأَعلاه وأَكبر حَجْمَه وهو من النَّشَزِ المرتفع من الأَرض .
      قال أَبو إِسحق : النُّشُوزُ يكون بين الزوجين وهو كراهة كل واحد منهما صاحبه ، واشتقاقُه من النَّشَزِ وهو ما ارتفع من الأَرض .
      ونَشَزَت المرأَةُ بزوجها وعلى زوجها تَنْشِزُ وتَنْشُز نُشُوزاً ، وهي ناشِزٌ : ارتفعت عليه واستعصت عليه وأَبغضته وخرجت عن طاعته وفَرَكَتْه ؛

      قال : سَرَتْ تحتَ أَقْطاعٍ من اللَّيْلِ حَنَّتي لِخَمَّانِ بيتٍ ، فَهْيَ لا شَكَّ ناشِز ؟

      ‏ قال الله تعالى : واللاَّتي تخافُون نُشُوزَهُنَّ ؛ نُشُوزُ المرأَة استعصاؤها على زوجها ، ونَشَزَ هو عليها نُشُوزاً كذلك ، وضربها وجفاها وأَضَرّ بها .
      وفي التنزيل العزيز : وإِن امرأَةٌ خافتْ من بَعلِها نُشُوزاً أَو إِعراضاً ؛ وقد تكرر ذكر النُّشُوز بين الزوجين في الحديث ، والنُّشُوز كراهية كل منهما صاحبه وسُوءُ عشرته له .
      ورجل نَشَزٌ : غليظ عَبْلٌ ؛ قال الأَعشى : وتَرْكَبُ مِنِّي ، إِنْ بَلوْتَ نَكِيثَتي ، على نَشَزٍ قد شابَ ليس بِتَوْأَمِ أَي غِلَظٍ ذَهَب إِلى تكبيره وتعظيمه فلذلك جعله أَشْيَبَ .
      ونَشَزَ بالقوم في الخصومة نُشُوزاً : نَهَضَ بهم للخصومة .
      ونَشَزَ بقِرْنِه يَنْشِزُ به نُشُوزاً : احتمله فصرعه .
      قال شمر : وهذا كأَنه مقلوب (* قوله « وهذا كأنه مقلوب إلخ » أي من شزن كفرح نشط وتشزن صاحبه تشزناً صرعه كما في القاموس ).
      مثل جَذَبَ وجَبَذَ .
      ويقال للرجل إِذا أَسنّ ولم يَنْقُصْ : إِنه لنَشَزٌ من الرجال ، وصَتَمٌ إِذا انتهى سِنُّه وقُوَّتُه وشَبابه .
      قال أَبو عبيد : النَّشَزُ والنَّشْزُ الغليظ الشديد .
      ودابة نَشِيزَةٌ إِذا لم يَكَدْ يَسْتَقِرُّ الراكبُ والسَّرْجُ على ظهرها .
      ويقال للدابة إِذا لم يكد يستقرّ السرج والراكب على ظهرها : إِنها لَنَشْزَةٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد


    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )



    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الناشز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَشَزٌ** - ج:** نِشَازٌ**،** أَنْشَازٌ**. [ن ش ز]. 1. "أَرْضٌ نَشَزٌ" : بِهَا نُتُوءٌ. 2. "رَجُلٌ نَشَزٌ" : قَوِيٌّ، صَلْبٌ.
معجم الغني
**نَشْزٌ** - ج:** نُشُوزٌ**. [ن ش ز]. (مص. نَشَزَ). "أَرْضٌ بِهَا نَشْزٌ" : مَا ارْتَفَعَ مِنْهَا، بِهَا نُتُوءٌ.
معجم الغني
**نَشَزَ** - [ن ش ز]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَشَزْتُ**،** أَنْشُزُ**،** اُنْشُزْ**، مص. نَشْزٌ. 1. "نَشَزَ فِي مَكَانِهِ" : اِرْتَفَعَ. "نَشَزَ عَنْ مَكَانِهِ" ‏ "نَشَزَ فِي مَجْلِسِهِ". 2. "نَشَزَ الصَّوْتُ": كَانَ شَاذّاً وَنَابِياً وَخَارِجاً عَنْ نَسَقِ اللَّحْنِ الْمُحَدَّدِ. 3. "نَشَزَتْ نَفْسُهُ" : أَصَابَهَا الغَثَيَانُ، جَاشَتْ. " نَشَزَتْ إِلَيَّ نَفْسِي".
معجم الغني
**نَشَزَ** - [ن ش ز]. (ف ثلا. لازم، م. بحرف).** نَشَزَ**،** يَنْشُزُ**، (**يَنْشِزُ**)، مص. نُشُوزٌ. 1. "نَشَزَتِ الْمَرْأَةُ بِزَوْجِهَا" : تَمَرَّدَتْ عَلَيْهِ، اِسْتَعْصَتْ، أَبْغَضَتْهُ. "نَشَزَتْ بِهِ" "نَشَزَتْ مِنْهُ". 2. "نَشَزَ الزَّوْجُ عَلَى امْرَأَتِهِ أَوْ مِنْهَا" : أَسَاءَ عِشْرَتَهَا، جَفَاهَا، آذَاهَا.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشز [ مفرد ] : ج نشاز ( لغير المصدر ) ونشوز ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نشز / نشز بـ / نشز على / نشز من . 2 - ما ارتفع وظهر من الأرض .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنشزَ يُنشز، إنشازًا، فهو مُنشِز، والمفعول مُنشَز • أنشز اللهُ عظامَ الميِّت: رفعها إلى موضعها وأعاد تركيبها "{وَانْظُرْ إِلَى الْعِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْمًا}". • أنشز الشَّيءَ: رفعه عن مكانه "أنشزتِ الحكومةُ التمثالَ حين وجدت مكانه غير مناسب له".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشز / نشز بـ / نشز على / نشز من ينشز وينشز ، نشزا ونشوزا ، فهو ناشز ، والمفعول منشوز به• نشز الشيء : 1 - خرج عن المعتاد نشزت آراؤه - لحن ناشز - نشزت النغمة عن مثيلاتها : خرجت عن قاعدتها . 2 - ارتفع على غيره نشز العرق - نشزت الهضبة . • نشز الشخص : نهض وقام { وإذا قيل انشزوا فانشزوا } . • نشز الرجل أو المرأة بالزوج / نشز على الزوج / نشز من الزوج : استعصى وأساء العشرة { وإن امرأة خافت من بعلها نشوزا أو إعراضا فلا جناح عليهما أن يصلحا بينهما صلحا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنشز ينشز ، إنشازا ، فهو منشز ، والمفعول منشز• أنشز الله عظام الميت : رفعها إلى موضعها وأعاد تركيبها { وانظر إلى العظام كيف ننشزها ثم نكسوها لحما } . • أنشز الشيء : رفعه عن مكانه أنشزت الحكومة التمثال حين وجدت مكانه غير مناسب له .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناشز [ مفرد ] : ج نواشز ، مؤ ناشز وناشزة ، ج مؤ نواشز : 1 - اسم فاعل من نشز / نشز بـ / نشز على / نشز من . 2 - من يستعصى ويسيء العشرة من الزوجين رجل ناشز - امرأة ناشز / ناشزة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشاز [ مفرد ] : 1 - شيء لا يكون في مستوى غيره قول / أصوات / نغمة نشاز - يبدو نشازا . 2 - ( سق ) نبو الأنغام عن مثيلاتها ، أو استخدام نغمات متعارضة صعبة الفهم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نشوز [ مفرد ] : 1 - مصدر نشز / نشز بـ / نشز على / نشز من . 2 - ( قن ) ترك الشريك أو الأطفال أو كليهما بدون موافقتهم مع عدم إعطائهم حقوقهم القانونية .
المعجم الوسيط
نَشَزَ الشيءُ ـُ نَشْزاً، ونُشوزاً: ارتفع. ويُقال: نَشَزَ المكانُ، ونشز العِرْقُ. ويُقال: نشزت إليَّ نفسي: جاشت من الفَزَع. و ـ فلانٌ: علا على نَشَزٍ من الأَرض. و ـ عن مكانه وفيه: ارتفع عنه ونهض. ويُقال: نشزت النَّغْمَة من مِثيلاتها: نبَتْ وخرجت عن قاعدتها. و ـ المرأةُ أو الرَّجلُ بالزوج: استعصى وأساء العِشرَة. ويُقال: نَشَزَ به، ومنه، وعليه. فهو ناشِزٌ. وهي ناشِزٌ، وناشِزَةٌ. ( ج ) نواشِز. و ـ بقِرْنِهِ نَشْزاً: احتمله فصَرَعَه.( أنْشَزَ ) الشيءَ: رفعَه عن مكانه. و ـ الله عِظامَ الميِّت: رفعها إِلى موضعها وركَّب بعضها على بعض. وفي التنزيل العزيز: {وانْظُرْ إِلى العِظَامِ كَيْفَ نُنْشِزُهَا ثُمَّ نَكْسُوهَا لَحْماً}.( تَنَشَّزَ ) لكذا: استوفَزَ له.( النَّاشِزُ ): يُقال: فلان ناشِزٌ الجبهة: مرتفعُها. وقلب ناشِزٌ: ارتفع من الرُّعْب.( النَّاشِزَةُ ): يُقال: لحمة ناشِزَةٌ: مرتفعة عن الجسم.( النَّشَازُ ): النَّشَْزُ. و ـ الشيء لا يكون في مستوى غيره. ( محدثة ). ويُقال: هذه النَّغمة نشاز: نابيةٌ عن مثيلاتها. ( محدثة ).( النَّشْزُ ): ما ارتفع وظهر من الأَرض. ( ج ) نُشوزٌ، ونِشاز.( النَّشَزُ ): والنَّشْر. ( ج ) أنشاز.
مختار الصحاح
ن ش ز : النَّشْزُ بوزن الفلس المكان المرتفع من الأرض وجمعه نُشُوزٌ وكذا النَّشَزُ بفتحتين وجمعه أَنْشازٌ و نِشَازٌ بالكسر كجبل وأجبال وجبال و نَشَزَ الرجل ارتفع في المكان وبابه ضرب ونصر ومنه قوله تعالى { وإذا قيل انْشُزُوا فانْشُزوا } و نَشَزَتِ المرأة استعصت على بعلها وأبغضته وبابه دخل وجلس و نَشَزَ بعلها عليها ضربها وجفاها ومنه قوله تعالى { وإن امرأة خافت من بعلها نُشُوزا }
الصحاح في اللغة
النَشْزُ والنَشَزُ: المكان المرتفع. وجمع النَشْزِ نُشوزٌ، وجمع النَشَزِ أَنْشازٌ ونِشازٌ. وأمَّا النَشازُ بالفتح فهو المكان المرتفع. وهو واحدٌ، يقال: اقعدْ على ذلك النَشازِ. ابن السكيت: يقال للرجل إذا أسَنَّ ولم ينقص: فلان والله نَشَزٌ من الرجال. ونَشَزَ الرجل يَنْشُزُ ويَنْشِزُ: ارتفع في المكان. ومنه قوله تعالى: "وإذا قيل انْشُزوا فانْشُزوا". وإنْشازُ عظامِ الميِّت: رفْعها إلى مواضعها وتركيبُ بعضِها على بعض. ونَشَزَتِ المرأة تَنْشُزُ وتَنْشِزُ نُشوزاً، إذا استعصت على بَعْلها وأبغضته. ونَشَزَ بعْلها عليها، إذا ضربَها وجفاها. ومنه قوله تعالى: "وإنِ امرأةٌ خافتْ مِنْ بَعْلِها نُشوزاً".
تاج العروس

النَّشْزُ : المكانُ . وفي المُحكَم : المَتْنُ المُرتَفعُ من الأرض كالنِّشَاز بالفَتْح والنَّشَز - مُحرّكةً - وقيل النَّشْزُ والنَّشَز : ما ارتفعَ عن الوادي إلى الأرض وليس بالغَليظ . ج أي جَمْعُ النَّشْز بالفَتْح نُشوزٌ . جَمْعُ المُحرَّكِ أَنْشَازٌ كَسَبَب وأَسْبَاب ونِشازٌ مثلُ جَبَل وأَجْبَال وجِبال . النَّشْز : الارتفاعُ في مكانٍ . وقد نَشَزَ الرجلُ في مَجْلِسه يَنْشُزُ ويَنْشِزُ بالضَّمّ والكَسْر : ارتفعَ قليلاً : ونَشَزَ : أَشْرَفَ على نَشْزٍ من الأرض وظَهَرَ . ويقال : اقْعُدْ على ذلك النَّشَاز . وفي الحديث : " كان إذا أَوْفَى على نَشَزٍ كَبَّر " أي ارتفعَ على رابية في سَفَرٍ يُروى بالتّحريكِ والتَّسْكين . ونَشَزَ بقِرنِه يَنْشِزُ به نَشْزَاً : احْتملَه فَصَرَعه . قال شَمِرٌ : وهذا كأنّه مقلوبٌ مثلُ جَبَذَ وجَذَبَ . نَشَزَتْ نَفْسُه : جاشَتْ من فَزَعٍ . منَ المَجاز : نَشَزَت المرأةُ بزَوجِها وعلى وَزْجِها : تَنْشُزُ وتَنْشِزُ نُشوزاً وهي ناشِزٌ : اسْتَعصتْ على زَوْجِها وارْتفعَتْ عليه وأَبْغَضَتْه وخَرَجَتْ عن طاعته وفَرِكَتْه وقد تكَرَّرَ ذِكرُ النُّشوز في القرآن والأحاديث وهو أن يكونُ بين الزَّوْجَيْن قال أبو إسحاق : وهو كَراهةُ كلِّ واحدٍ منهما صاحبَه وسُوءُ عِشْرَته له واشْتِقاقُه من النَّشْز وهو ما ارتفع من الأرض . نَشَزَ بَعْلُها عليها يَنْشُزُ نُشوزاً : ضَرَبَها وجَفاها وأَضَرَّ بها قال اللهُ تعالى : " وإنْ امرأةٌ خافَتْ مِن بَعْلِها نُشوزاً أو إعْراضاً " وعِرْقٌ ناشزٌ : مُنْتَبِرٌ أي مُرتَفِعٌ لا يزالُ يضربُ من داءٍ أو غيرِه . وقَلبٌ ناشِزٌ : ارتفعَ عن مكانِه رُعْباً أي من الرُّعْب . وأَنْشَزَ عِظامَ المَيِّت إنْشازاً : رَفَعَها إلى مَواضِعها ورَكَّبَ بَعْضَها على بعضٍ وبه فُسِّرَ قَوْله تَعالى : " وانظُر إلى العِظامِ كيفَ نُنْشِزُها ثمّ نَكْسُوها لَحْمَاً " قال الفَرّاء : قرأ زيدُ بنُ ثابت نُنْشِزُها بالزاي والكُوفيُّون بالراء . قال ثعلبٌ : والمُختارُ بالزاي . أَنْشَزَ الشيءَ : رَفَعَه عن مكانِه ومنه الحديث : " لا رَضاعَ إلاّ ما أَنْشَزَ العَظمَ " أي رَفَعَه وأَعْلاه وأَكْبَرَ حَجْمَه . والنَّشْزُ محرّكةً . الرجلُ المُسِنُّ القويُّ أي الذي أَسَنَّ ولم يَنْقُصْ نقله الجَوْهَرِيّ عن ابن السِّكِّيت ويقال : إنّه لَنَشَزٌ من الرِّجال وَصَتَمٌ إذا انتهى سِنُّه وقُوَّتُه وشَبابُه . وَتَنَشَّزَ له : مثلُ تشَزَّنَ وسيُذكَرُ في مَوْضِعه . ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه : رجلٌ ناشِزُ الجَبهَةِ أي مُرتفِعُها . ولَحْمَةٌ ناشِزَةٌ : مُرتفعةٌ على الجِسم . تَلٌّ ناشِزٌ : مُرتَفِعٌ وجَمْعُه نَواشِز . وفي القرآن : " وإذا قيل انْشُزوا فانْشُزوا " قال الفَرّاء : قَرَأَها الناسُ بكسرِ الشِّين والحِجازِيُّون يَرْفَعونَها قال : وهما لغتان . قال أبو إسحاق : معناه إذا قيل انْهَضوا فانهَضوا وقُوموا . ويقال : نَشَزَ الرجلُ يَنْشِزُ إذا كان قاعداً فقام . ورَكَبٌ ناشِزٌ : ناتِئٌ مرتَفِعٌ . وقولُ الشاعر أنشده ابْن الأَعْرابِيّ :

فما لَيْلَى بناشِزَةِ القُصَيْرى ... ولا وَقْصَاءَ لِبْسَيُها اعْتِجارُ فَسَّرَه فقال : ناشِزَةُ القُصَيْرى أي ليست بضَخمةِ الجَنْبَيْن مُشرِفَةِ القُصَيْرى بما عليها من اللحم . ورجلٌ نَشَزٌ : غليظٌ عَبْلٌ قال الأعشى :

وتَركبُ منِّي إنْ بَلَوْتَ نَكيثَتي ... على نَشَزٍ قد شابَ ليس بتَوْأَمِ أي غِلَظٍ ذَهَبَ إلى تَعْظِيمه فلذلك جَعَلَه أَشْيَب . ونَشَزَ بالقوم في الخُصومة نُشوزاً : نَهَضَ بهم للخُصومة . وقال أبو عُبَيْد : النَّشَز والنَّشْزُ : الغليظُ الشديد . ودابَّةٌ نَشيزَة إذا لم يَكَدْ يَسْتَقِرُّ الراكبُ على ظَهْرِها . ويقال للدابَّةِ إذا لم يكد يستقرُّ السَّرْجُ والراكبُ على ظَهْرِها : إنّها لنَشِزَةٌ قاله الليث . وقال ابنُ القَطّاع : نَشَزَ القومُ في مَجْلِسهم : تقَبَّضوا لجُلَسائهم وأيضاً قاموا منه

لسان العرب
النِّشْزُ والنَّشَزُ المَتْنُ المرتفعُ من الأَرض وهو أَيضاً ما ارتفع عن الوادي إِلى الأَرض وليس بالغليظ والجمع أَنْشازٌ ونُشُوزٌ وقال بعضهم جمع النَّشْزِ نُشُوز وجمع النَّشَز أَنْشازٌ ونِشازٌ مثل جَبَلٍ وأَجْبال وجِبال والنَّشازُ بالفتح كالنَّشَزِ ونَشَزَ يَنْشُزُ نُشُوزاً أَشرف على نَشَزٍ من الأَرض وهو ما ارتفع وظهر يقال اقْعُدْ على ذلك النَّشازِ وفي الحديث أَنه كان إِذا أَوْفى على نَشَزٍ كَبَّر أَي ارتفع على رابية في سَفَر قال وقد تسكن الشين ومنه الحديث في خاتم النبوة بَضْعَة ناشِزَة أَي قِطْعَة لحم مرتفعةٌ على الجسم ومنه الحديث أَتاه رجل ناشِزُ الجَبْهة أَي مرتفعها ونَشَزَ الشيءُ يَنْشِزُ نُشُوزاً ارتفع وتَلٌّ ناشِزٌ مرتفع وجمعه نَواشِزُ وقَلْبٌ ناشِزٌ إِذا ارتفع عن مكانه من الرُّعْب وأَنْشَزْتُ الشيء إِذا رفعته عن مكانه ونَشَزَ في مجلسه يَنْشِزُ ويَنْشُزُ بالكسر والضم ارتفع قليلاً وفي التنزيل العزيز وإِذا قيل انْشُزوا فانْشُزوا قال الفراء قرأَها الناس بكسر الشين وأَهل الحجاز يرفعونها قال وهما لغتان قال أَبو إِسحق معناه إِذا قيل انْهَضُوا فانْهَضُوا وقُومُوا كما قال ولا مُسْتَأْنِسِينَ لحديثٍ وقيل في قوله تعالى إِذا قيل انْشُزُوا أَي قوموا إِلى الصلاة أَو قضاء حق أَو شهادة فانْشُزُوا ونَشَزَ الرجلُ يَنْشِزُ إِذا كان قاعداً فقام ورَكَبٌ ناشِزٌ ناتئٌ مرتفع وعِرْقٌ ناشِزٌ مرتفع مُنْتَبِرٌ ناشز لا يزال يَضْرِبُ من داء أَو غيره وقوله أَنشده ابن الأَعرابي فما لَيْلى بناشِزَةِ القُصَيْرى ولا وَقْصاءَ لِبْسَتُها اعتِجارُ فسره فقال ناشزة القُصَيْرى أَي ليست بضخمة الجنبين مُشْرِفَةِ القُصَيْرى بما عليها من اللحم وأَنْشَزَ الشيءَ رفعه عن مكانه وإِنْشازُ عظام الميت رَفْعُها إِلى مواضعها وتركيبُ بعضها على بعض وفي التنزيل العزيز وانْظُرْ إِلى العظام كيف نُنْشِزُها ثم نَكْسُوها لحماً أَي نرفع بعضها على بعض قال الفراء قرأَ زيد بن ثابت نُنْشِزُها بالزاي قال والإِنشازُ نقْلها إِلى مواضعها قال وبالراء قرأَها الكوفيون قال ثعلب والمختار الزاي لأَن الإَنْشازَ تركيبُ العظام بعضها على بعض وفي الحديث لا رَضاعَ إِلا ما أَنْشَزَ العظمَ أَي رفعه وأَعلاه وأَكبر حَجْمَه وهو من النَّشَزِ المرتفع من الأَرض قال أَبو إِسحق النُّشُوزُ يكون بين الزوجين وهو كراهة كل واحد منهما صاحبه واشتقاقُه من النَّشَزِ وهو ما ارتفع من الأَرض ونَشَزَت المرأَةُ بزوجها وعلى زوجها تَنْشِزُ وتَنْشُز نُشُوزاً وهي ناشِزٌ ارتفعت عليه واستعصت عليه وأَبغضته وخرجت عن طاعته وفَرَكَتْه قال سَرَتْ تحتَ أَقْطاعٍ من اللَّيْلِ حَنَّتي لِخَمَّانِ بيتٍ فَهْيَ لا شَكَّ ناشِزُ قال الله تعالى واللاَّتي تخافُون نُشُوزَهُنَّ نُشُوزُ المرأَة استعصاؤها على زوجها ونَشَزَ هو عليها نُشُوزاً كذلك وضربها وجفاها وأَضَرّ بها وفي التنزيل العزيز وإِن امرأَةٌ خافتْ من بَعلِها نُشُوزاً أَو إِعراضاً وقد تكرر ذكر النُّشُوز بين الزوجين في الحديث والنُّشُوز كراهية كل منهما صاحبه وسُوءُ عشرته له ورجل نَشَزٌ غليظ عَبْلٌ قال الأَعشى وتَرْكَبُ مِنِّي إِنْ بَلوْتَ نَكِيثَتي على نَشَزٍ قد شابَ ليس بِتَوْأَمِ أَي غِلَظٍ ذَهَب إِلى تكبيره وتعظيمه فلذلك جعله أَشْيَبَ ونَشَزَ بالقوم في الخصومة نُشُوزاً نَهَضَ بهم للخصومة ونَشَزَ بقِرْنِه يَنْشِزُ به نُشُوزاً احتمله فصرعه قال شمر وهذا كأَنه مقلوب ( * قوله « وهذا كأنه مقلوب إلخ » أي من شزن كفرح نشط وتشزن صاحبه تشزناً صرعه كما في القاموس ) مثل جَذَبَ وجَبَذَ ويقال للرجل إِذا أَسنّ ولم يَنْقُصْ إِنه لنَشَزٌ من الرجال وصَتَمٌ إِذا انتهى سِنُّه وقُوَّتُه وشَبابه قال أَبو عبيد النَّشَزُ والنَّشْزُ الغليظ الشديد ودابة نَشِيزَةٌ إِذا لم يَكَدْ يَسْتَقِرُّ الراكبُ والسَّرْجُ على ظهرها ويقال للدابة إِذا لم يكد يستقرّ السرج والراكب على ظهرها إِنها لَنَشْزَةٌ
الرائد
* نشز ينشز وينشز: نشوزا. 1-ت المرأة بزوجها أو عليه أو منه: تمردت عليه وأبغضته. 2-الزوج على امرأته أو منها: ضربها وآذاها وجفاها.
الرائد
* نشز ينشز وينشز: نشزا. 1-في مكانه أو عنه: ارتفع عنه. 2-في مكانه: امتنع. 3-أشرف على نشز من الأرض. 4-كان قاعدا فقام. 5-القوم في مجلسهم: قاموا منه. 6-ت نفسه: اضطربت وجاشت من الخوف. 7-الشيء: شذ ونبا عن القاعدة.
الرائد
* نشز. ج أنشاز ونشاز. 1-مكان مرتفع. 2-رجل غليظ ضخم.
الرائد
* نشز. ج نشوز ونشاز. 1-مص. نشز. 2-مكان مرتفع. 3-رجل غليظ ضخم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: