وصف و معنى و تعريف كلمة الناقه:


الناقه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و ألف (ا) و قاف (ق) و هاء (ه) .




معنى و شرح الناقه في معاجم اللغة العربية:



الناقه

جذر [نقه]

  1. نَقَه: (اسم)
    • مصدر نقِهَ
  2. نَقَهَ: (فعل)
    • نَقَهْتُ ، أَنْقَهُ ، اِنْقَهْ ، مصدر نَقْهٌ ، نُقُوهٌ ، نَقاهَةٌ ، نَقَهانٌ
    • نَقَهَ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ
    • نَقِهَ الْحَدِيثَ : فَقِهَهُ ، فَهِمَهُ
  3. نَقِه: (اسم)
    • الجمع : نُقَّه ، المؤنث : نقِهة ، و الجمع للمؤنث : نُقَّه
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نقِهَ
    • رَجُلٌ نَقِهٌ : سَرِيعُ الفَهْمِ
  4. نَقِه: (اسم)

    • نَقِه : فاعل من نَقِهَ
  5. نَقِهَ: (فعل)
    • نَقِهَ نَقْهًا ، ونُقُوهًا فهو نَقِهٌ ، وناقِهٌ ، وهي نَقِهةٌ ، وناقِهةٌ والجمع : نُقَّهٌ
    • نَقِهَ مِنْ مَرَضِهِ : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ
    • نَقِهَ الْحَدِيثَ : فَقِهَهُ ، فَهِمَهُ ، اِسْتَوْعَبَهُ
    • نَقِهْتُ مِنَ الْحَدِيثِ : اِشْتَفَيْتُ مِنْهُ
  6. نَقْه: (اسم)
    • نَقْه : مصدر نَقَهَ
  7. نُقَّه: (اسم)
    • نُقَّه : جمع نَقِه
  8. نُقَّه: (اسم)
    • نُقَّه : جمع ناقِهُ


  9. نُقَّه: (اسم)
    • نُقَّه : جمع نَّاقِهَةُ
  10. نُقَّه: (اسم)
    • نُقَّه : جمع نَّقِهَةُ
  11. نقِهَ: (فعل)
    • نقِهَ يَنقَه ، نَقَهًا ونَقاهةً ، فهو نقِه
    • نقِه المريضُ : برئ ولا يزال به ضَعف ، تماثل للشِّفاء
,
  1. نقه
    • " نَقِهَ يَنْقَهُ : معناه فَهِمَ يَفْهَمُ ، فهو نَقِهٌ سريع الفِطْنَةِ .
      وفي الحديث : فانْقَهْ إذاً أَي افهم .
      يقال : نَقِهْتُ الحديثَ مثل فَهِمْتُ وفَقِهْتُ ، وأَنْقَهَهُ الله تعالى .
      ونَقِهَ الكلامَ ، بالكسر ، نَقْهاً ونَقَهَهُ ، بالفتح ، نَقْهاً أَي فهمه .
      ونَقِهْتُ الخبرَ والحديثَ ، مفتوح مكسور ، نَقْهاً ونُقُوهاً ونَقاهةً ونَقَهاناً وأَنا أَنْقَهُ .
      قال ابن سيده : نَقِهَ الرجل نَقَهاً واسْتَنْقَهَ فَهِمَ ؛ ويروى بيتُ المُخَبَّلِ : إلى ذي النُّهَى واسْتَنْقَهَتْ للمُحَلِّمِ أَي فَهِمُوهُ ؛ حكاه يعقوب ، والمعروف : واسْتَيْقَهَتْ .
      ورجل نَقِهٌ وناقِهٌ : سريع الفهم ، ونَقِهَ الحديثَ ونَقَهَهُ : لَقِنَهُ ، وفلان لا يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ .
      والاسْتِنْقاهُ : الاستفهام .
      وأَنْقِهْ لي سَمْعَكَ أَي أَرْعِنِيهِ .
      وفي النوادر : انْتَقَهْتُ من الحديث ونَقِهْتُ وأتَقَهْتُ أَي اشتفيت .
      ونَقِهَ من مرضه ، بالكسر ، ونَقَهَ يَنْقَهُ نَقْهاً ونُقُوهاً فيهما : أَفاق وهو في عَقِبِ علَّتِهِ .
      وقال ثعلب : نَقَهَ من المرض يَنْقَهُ ، بالفتح ، ورجل ناقِهٌ من قوم نُقَّهٍ .
      الجوهري : نَقِهَ من مرضه ، بالكسر ، نَقَهاً مثالِ تَعِب تَعَباً ، وكذلك نَقَهَ نُقُوهاً مثل كَلَحَ كُلُوحاً ، فهو ناقِهٌ إذا صَحَّ وهو في عقب علته ، والجمع نُقَّهٌ ، وفي الحديث :، قالت أُمُّ المُنْذِرِ دخل علينا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ومعه عَلِيٌّ وهو ناقِهٌ ؛ هو إذا بَرَأَ وأَفاق وكان قريب العَهْدِ بالمرض لم يرجع إليه كمالُ صحته وقُوَّتِهِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. أَنقَه
    • أنقه - إنقاها
      1 - أنقهه من مرضه : شفاه منه . 2 - أنقهه : أفهمه .

    المعجم: الرائد

  2. اسْتَنْقَهَ
    • اسْتَنْقَهَ : استفهم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. انْتَقَهَ
    • انْتَقَهَ من المرض : نَقِهَ .
      ويقال : انتقَهْتُ من الحديث : اشتفيت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَنْقَهَ


    • [ ن ق هـ ]. ( فعل : رباعي متعد بحرف ). أَنْقَهَ ، يُنْقِهُ ، أَنْقِهْ ، مصدر إِنْقَاهٌ .
      1 . :- أَنْقَهَهُ مِنْ مَرَضِهِ :- : شَفَاهُ مِنْهُ . :- أَنْقَهَهُ اللَّهُ .
      2 . :- أَنْقَهَ الْوَلَدَ :- : أَفْهَمَهُ .
      3 . :- أَنْقِهْ لِي سَمْعَكَ :- : أَعِرْنِيهِ وَاسْمَعْ مَقَالَتِي .

    المعجم: الغني

  5. أَنْقَهَهُ
    • أَنْقَهَهُ الله : شَفاه .
      و أَنْقَهَهُ أَفهمَهُ .
      ويقال : أَنْقِه لي سَمْعَك : أَرعِنِيه واسمعْ مقالتي .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نقه
    • ن ق ه : نَقِهَ من المرض من باب طرِب وخضع إذا صح وهو في عَقِب عِلته فهو ناقِهٌ والجمع نُقَّهٌ و أَنْقَهَهُ الله وفلان لا يفقه ولا يَنْقَهُ أي لا يفهم

    المعجم: مختار الصحاح

  7. نَقَهَ
    • [ ن ق هـ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). نَقَهْتُ ، أَنْقَهُ ، اِنْقَهْ ، مصدر نَقْهٌ ، نُقُوهٌ ، نَقاهَةٌ ، نَقَهانٌ .
      1 . :- نَقَهَ مِنْ مَرَضِهِ :- : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ .
      2 . :- نَقِهَ الْحَدِيثَ :- : فَقِهَهُ ، فَهِمَهُ .



    المعجم: الغني

  8. نَقِهَ
    • [ ن ق هـ ]. ( فعل : ثلاثي لازم متعد بحرف ). نَقِهْتُ ، أَنْقَهُ ، اِنْقَهْ ، مصدر نَقَهٌ ، نُقوهٌ .
      1 . :- نَقِهَ مِنْ مَرَضِهِ :- : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ .
      2 . :- نَقِهَ الْحَدِيثَ :-: فَقِهَهُ ، فَهِمَهُ ، اِسْتَوْعَبَهُ .
      3 . :- نَقِهْتُ مِنَ الْحَدِيثِ :- : اِشْتَفَيْتُ مِنْهُ .

    المعجم: الغني

  9. نَقَه
    • نَقَه :-
      مصدر نقِهَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  10. نَقِه
    • نَقِه :-
      جمع نُقَّه ، مؤ نقِهة ، جمع مؤ نُقَّه : صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نقِهَ : :- شخصٌ نقِه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  11. نقه
    • نقه
      1 - النقه من يفهم الحديث ونحوه

    المعجم: الرائد

  12. نقه المريض
    • برئ ولا يزال به ضَعف ، تماثل للشِّفاء :- نقِه من داء السُّلّ - أقام بدار النَّقاهة - هو في دَوْر النَّقَه .

    المعجم: عربي عامة

  13. نَقِهَ
    • نَقِهَ من مرضه نَقِهَ َ نَقْهًا ، ونُقُوهًا : برئ ولا يزال به ضَعْف .
      ويقال : نَقِهْتُ من الحديث : اشتفيت منه .
      و نَقِهَ الكلامَ والحديثَ : فهِمَهُ .
      فهو نَقِهٌ ، وناقِهٌ ، وهي نَقِهةٌ ، وناقِهةٌ . والجمع : نُقَّهٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. نَقِهٌ
    • جمع : نُقَّة . [ ن ق هـ ]. ( صِيغَةُ فَعِل ). :- رَجُلٌ نَقِهٌ :- : سَرِيعُ الفَهْمِ .

    المعجم: الغني

  15. ناقِه
    • ناقه - ج ، نقه
      1 - ناقه من شفي من مرضه ولم ترجع إليه قوته كاملة . 2 - ناقه من يفهم الحديث ونحوه

    المعجم: الرائد

  16. نقِهَ
    • نقِهَ يَنقَه ، نَقَهًا ونَقاهةً ، فهو نقِه :-
      نقِه المريضُ برئ ولا يزال به ضَعف ، تماثل للشِّفاء :- نقِه من داء السُّلّ ، - أقام بدار النَّقاهة ، - هو في دَوْر النَّقَه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. نقِه
    • نقه - ينقه ، نقوها
      1 - النقه من مرضه : شفي منه ولم يزل ضعفه كليا

    المعجم: الرائد

  18. نقه
    • نقه - ينقه ، نقها ونقوها ونقاهة ونقهانا
      1 - نقه الحديث : فهمه

    المعجم: الرائد

  19. نقه
    • " نَقِهَ يَنْقَهُ : معناه فَهِمَ يَفْهَمُ ، فهو نَقِهٌ سريع الفِطْنَةِ .
      وفي الحديث : فانْقَهْ إذاً أَي افهم .
      يقال : نَقِهْتُ الحديثَ مثل فَهِمْتُ وفَقِهْتُ ، وأَنْقَهَهُ الله تعالى .
      ونَقِهَ الكلامَ ، بالكسر ، نَقْهاً ونَقَهَهُ ، بالفتح ، نَقْهاً أَي فهمه .
      ونَقِهْتُ الخبرَ والحديثَ ، مفتوح مكسور ، نَقْهاً ونُقُوهاً ونَقاهةً ونَقَهاناً وأَنا أَنْقَهُ .
      قال ابن سيده : نَقِهَ الرجل نَقَهاً واسْتَنْقَهَ فَهِمَ ؛ ويروى بيتُ المُخَبَّلِ : إلى ذي النُّهَى واسْتَنْقَهَتْ للمُحَلِّمِ أَي فَهِمُوهُ ؛ حكاه يعقوب ، والمعروف : واسْتَيْقَهَتْ .
      ورجل نَقِهٌ وناقِهٌ : سريع الفهم ، ونَقِهَ الحديثَ ونَقَهَهُ : لَقِنَهُ ، وفلان لا يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ .
      والاسْتِنْقاهُ : الاستفهام .
      وأَنْقِهْ لي سَمْعَكَ أَي أَرْعِنِيهِ .
      وفي النوادر : انْتَقَهْتُ من الحديث ونَقِهْتُ وأتَقَهْتُ أَي اشتفيت .
      ونَقِهَ من مرضه ، بالكسر ، ونَقَهَ يَنْقَهُ نَقْهاً ونُقُوهاً فيهما : أَفاق وهو في عَقِبِ علَّتِهِ .
      وقال ثعلب : نَقَهَ من المرض يَنْقَهُ ، بالفتح ، ورجل ناقِهٌ من قوم نُقَّهٍ .
      الجوهري : نَقِهَ من مرضه ، بالكسر ، نَقَهاً مثالِ تَعِب تَعَباً ، وكذلك نَقَهَ نُقُوهاً مثل كَلَحَ كُلُوحاً ، فهو ناقِهٌ إذا صَحَّ وهو في عقب علته ، والجمع نُقَّهٌ ، وفي الحديث :، قالت أُمُّ المُنْذِرِ دخل علينا رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ومعه عَلِيٌّ وهو ناقِهٌ ؛ هو إذا بَرَأَ وأَفاق وكان قريب العَهْدِ بالمرض لم يرجع إليه كمالُ صحته وقُوَّتِهِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الناقه في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَقَهَ** - [ن ق هـ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَقَهْتُ**،** أَنْقَهُ**،** اِنْقَهْ**، مص. نَقْهٌ، نُقُوهٌ، نَقاهَةٌ، نَقَهانٌ. 1. "نَقَهَ مِنْ مَرَضِهِ" : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ. 2. "نَقِهَ الْحَدِيثَ" : فَقِهَهُ، فَهِمَهُ.
معجم الغني
**نَقِهٌ**، ةٌ - ج:** نُقَّة**. [ن ق هـ]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَجُلٌ نَقِـهٌ" : سَرِيعُ الفَهْمِ .
معجم الغني
**نَقِهَ** - [ن ق هـ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَقِهْتُ**،** أَنْقَهُ**،** اِنْقَهْ**، مص. نَقَهٌ، نُقوهٌ. 1. "نَقِهَ مِنْ مَرَضِهِ" : شُفِيَ مِنْهُ وَلَمْ يَزَلْ بِهِ ضَعْفٌ وَأَثَرُ الْمَرَضِ. 2. "نَقِهَ الْحَدِيثَ": فَقِهَهُ، فَهِمَهُ، اِسْتَوْعَبَهُ. 3. "نَقِهْتُ مِنَ الْحَدِيثِ" : اِشْتَفَيْتُ مِنْهُ.
المعجم الوسيط
من مرضه ـَ نَقَهاً، ونُقُوهاً: برئ ولا يزال به ضَعْف. ويقال: نَقِهتُ من الحديث: اشتفيت منه. وـ الكلامَ والحديث: فهمَه. فهو نَقِه، وناقِه، وهي نَقِهَة، وناقِهة. ( ج ) نُقَّه.( أنْقَهَه ) اللهُ: شَفاه. وـ أفهمَه. ويقال: أنْقِه لي سَمْعَك: أرعِنِيه واسمعْ مقالتي.( انْتَقَهَ ) من المرض: نَقِه. ويقال: انتَقَهْتُ من الحديث: اشتفيت.( اسْتَنْقَهَ ): استفهم.
مختار الصحاح
ن ق ه : نَقِهَ من المرض من باب طرِب وخضع إذا صح وهو في عَقِب عِلته فهو ناقِهٌ والجمع نُقَّهٌ و أَنْقَهَهُ الله وفلان لا يفقه ولا يَنْقَهُ أي لا يفهم
الصحاح في اللغة
نَقِهَ من مرضه بالكسر نَقَهاً، وكذلك نقه نُقوهاً، فهو ناقِهٌ، إذا صحَّ وهو في عقب علَّته. والجمع نُقَّهٌ. وأَنْقَهَهُ الله. ويقال أيضاً: نَقِهَ الكلامَ نَقَهاً، ونَقَهَهْ بالفتح نَقَهاً، أي فهمه. وفلان لا يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ. والاسْتِنْقاهُ: الاستفهامُ. وانْقِهْ لي سمعكَ، أي ارْعِنِيه.
لسان العرب
نَقِهَ يَنْقَهُ معناه فَهِمَ يَفْهَمُ فهو نَقِهٌ سريع الفِطْنَةِ وفي الحديث فانْقَهْ إذاً أَي افهم يقال نَقِهْتُ الحديثَ مثل فَهِمْتُ وفَقِهْتُ وأَنْقَهَهُ الله تعالى ونَقِهَ الكلامَ بالكسر نَقْهاً ونَقَهَهُ بالفتح نَقْهاً أَي فهمه ونَقِهْتُ الخبرَ والحديثَ مفتوح مكسور نَقْهاً ونُقُوهاً ونَقاهةً ونَقَهاناً وأَنا أَنْقَهُ قال ابن سيده نَقِهَ الرجل نَقَهاً واسْتَنْقَهَ فَهِمَ ويروى بيتُ المُخَبَّلِ إلى ذي النُّهَى واسْتَنْقَهَتْ للمُحَلِّمِ أَي فَهِمُوهُ حكاه يعقوب والمعروف واسْتَيْقَهَتْ ورجل نَقِهٌ وناقِهٌ سريع الفهم ونَقِهَ الحديثَ ونَقَهَهُ لَقِنَهُ وفلان لا يَفْقَهُ ولا يَنْقَهُ والاسْتِنْقاهُ الاستفهام وأَنْقِهْ لي سَمْعَكَ أَي أَرْعِنِيهِ وفي النوادر انْتَقَهْتُ من الحديث ونَقِهْتُ وأتَقَهْتُ أَي اشتفيت ونَقِهَ من مرضه بالكسر ونَقَهَ يَنْقَهُ نَقْهاً ونُقُوهاً فيهما أَفاق وهو في عَقِبِ علَّتِهِ وقال ثعلب نَقَهَ من المرض يَنْقَهُ بالفتح ورجل ناقِهٌ من قوم نُقَّهٍ الجوهري نَقِهَ من مرضه بالكسر نَقَهاً مثالِ تَعِب تَعَباً وكذلك نَقَهَ نُقُوهاً مثل كَلَحَ كُلُوحاً فهو ناقِهٌ إذا صَحَّ وهو في عقب علته والجمع نُقَّهٌ وفي الحديث قالت أُمُّ المُنْذِرِ دخل علينا رسولُ الله صلى الله عليه وسلم ومعه عَلِيٌّ وهو ناقِهٌ هو إذا بَرَأَ وأَفاق وكان قريب العَهْدِ بالمرض لم يرجع إليه كمالُ صحته وقُوَّتِهِ
الرائد
* نقه ينقه: نقها ونقوها ونقاهة ونقهانا. الحديث: فهمه.
الرائد
* نقه ينقه: نقوها. من مرضه: شفي منه ولم يزل ضعفه كليا.
الرائد
* نقه ينقه: نقها. من مرضه: شفي منه ولم يزل ضعفه كليا.
الرائد
* نقه. من يفهم الحديث ونحوه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: