وصف و معنى و تعريف كلمة النباج:


النباج: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و باء (ب) و ألف (ا) و جيم (ج) .




معنى و شرح النباج في معاجم اللغة العربية:



النباج

جذر [نبج]

  1. النباج: (اسم)
    • صوت الكلب الشديد
  2. نَبَجَ: (فعل)
    • نَبَجَ نَبْجًا نَبيجًا
    • نَبَجَ صَوتُهُ نَبيجًا : اِرْتَفَعَ ، اِشْتَدَّ
    • نَبَجَ الخَطِيبُ : كَانَ شَدِيدَ الصَّوْتِ غَلِيظَ الكَلامِ
    • نَبَجَ الجرحُ ، ونبج العظمُ : تورَّم
    • : اشُتدَّ
  3. نَبْج: (اسم)
    • نَبْج : مصدر نَبَجَ
  4. نِبَاج: (اسم)

    • نِبَاج : جمع نِّبْجَةُ
,
  1. نَبَّاجُ
    • ـ نَبَّاجُ : الشديدُ الصَّوْتِ ، والمِجْدَحُ للسَّوِيقِ ،
      ـ نَبَّاجَةُ : الاسْتُ .
      ـ نِبَاجُ : قرية بالبادِيَةِ ، منها : الزَّاهِدانِ يَزيدُ بنُ سعيدٍ ، وسعيدُ بنُ بُرَيْدٍ ، وقرية أخْرى ،
      ـ نُبَاجُ : الرُّدامُ .
      ـ نُباجُ الكَلْبِ ، ونَبِيجُه : نُباحهُ .
      ـ كَلْبٌ نَبَّاجٌ ونُبَاجِيُّ : نَبَّاحٌ .
      ـ مَنْبِجُ : موضع .
      ـ كِساءٌ مَنْبَجانِيُّ ، وأنْبَجانِيُّ : نسبةٌ على غير قياس .
      ـ ثَرِيدٌ أَنْبَجانيُّ : به سُخُونَةٌ .
      ـ عَجِينٌ أَنْبَجانٌ : مُدْرِكٌ مُنْتَفِخٌ ، وما لها أُخْتٌ سِوى أرْوَنانٍ .
      ـ مِنْبَجٌ : المُعْطِي بِلِسانِهِ ما لا يفعلُهُ .
      ـ نَبَجَةُ : الأَكمَةُ .
      ـ نابِجةُ : الدَّاهِيةُ ، وطَعامٌ جاهِلِيُّ ، كان يُخاضُ الوَبَرُ باللَّبَنِ ، فيُجْدَحُ ، كالنَّبِيجِ .
      ـ أَنْبَجُ وأَنْبِجُ : ثَمَرَةُ شجرةٍ هِنْديَّةٍ ، مُعَرَّبُ : أنْبَ .
      ـ أنْبَجَ : خَلَّطَ في كلامِهِ .
      ـ قَعَدَ على النِّباجِ : للآكامِ .
      ـ نُبُجُ : الغَرائرُ السُّودُ .
      ـ نَبَجَتِ القَيْحَةُ : خَرَجَتْ .
      ـ تَنَبَّجَ العَظْمُ : تَوَرَّمَ ، كانْتَبَجَ .
      ـ نَبَجانُ : الوَعِيدُ .
      ـ نَبْجُ : البَرْدِيُّ يُجْعَلُ بين لَوْحَيْنِ من ألْواحِ السفينةِ .
      ـ ناباجُ : لَقَبُ عبدِ اللَّهِ بنِ خالِدٍ ، ولَقَبُ والِدِ علِيِّ بنِ خَلَفٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. النباج
    • صوت الكلب الشديد

    المعجم: معجم الاصوات

  3. نبج
    • " النبَّاجُ : الشديدُ الصَّوت .
      ورجل نَبَّاجٌ .
      ونَبَّاحٌ : شديدُ الصَّوت ، جافي الكلام .
      وقد نَبَج يَنْبِجُ نَبيجاً ؛ قال الشاعر : بأَسْتاهِ نَبَّاجِينَ شُنْجِ السَّواعد

      ويقال أَيضاً للضَّخْم الصوتِ من الكِلاب ؛ إِنه لَنَبَّاجٌ ونُباجُ الكلب ونَبِيجُه ونَبْْجُه ، لغة في النُّباح .
      وكلْبٌ نُبَاجِيٌّ : ضَخْم الصوت ؛ عن اللحياني .
      وإِنه لشديد النُّباجِ والنُّباحِ .
      وأَنْبَجَ الرجلُ إِذا خَلَّطَ في كلامه .
      والنَّبَّاجُ : المتكلم بالحُمْق .
      والنبَّاجُ : الكَذَّابُ ، هذه عن كراع .
      والنَّبْج : ضَرْبٌ من الضَّرْطِ .
      والنَّبَّاجة : الاسْتُ ؛ يقال : كَذَبَتْ نَبَّاجَتُك إِذا حَبَق .
      والنُّباجُ ، بالضم : الرُّدامُ .
      ونَبَجَت القَبَجَةُ ، وهو دخيلٌ ، إِذا خرجت من جُحْرها .
      قال أَبو تراب : سأَلت مُبْتَكراً عن النُّباج ، فقال : لا أَعْرِفُ النُّباج إِلا الضُّراطَ .
      والأَنْبِجاتُ ، بكسر الباء : للمُرَببَّاتُ من الأَدْوية ؛ قال الجوهري : أَظنُّه مُعَرَّباً .
      والنَّبْج : نبات .
      والأَنْبَجُ : حَمْل شَجَرٍ بالهِنْد يُرَبَّبُ بالعسل على خِلْقة الخَوْخِ مُحَرَّف الرأْس ، يُجْلَب إِلى العراق في جَوفهِ نَوَاةٌ كنواة الخَوْخ ، فمن ذلك اشتقوا اسمَ الأَنْبِجَاتِ التي تُربَّبُ بالعسل من الأُتْرُجّ والإِهْلِيلَج ونحوه ؛ قال أَبو حنيفة : شجر الأَنْبَج كثير بأَرْض العرب من نواحي عُمان ، يُغْرَس غَرْساً ، وهو لونان : أَحدُهما ثمرَتُه في مثل هيئة اللَّوز لا يزال حُلْواً من أَوَّلِ نباته ، وآخَرُ في هيئة الإِجَّاصِ يبدو حامِضاً ثم يَحْلو إِذا أَيْنَع ، ولهما جميعاً عَجْمة وريحٌ طيِّبة ويُكْبس الحامِضُ منهما ، وهو غَضٌّ في الجِباب حتى يُدْرِك فيكون كأَنه المَوْز في رائحته وطَعْمه ، ويَعْظُم شجَرُه حتى يكونَ كشَجَرِ الجَوْزِ ، وورَقهُ كوَرَقهِ ، وإِذا أَدْرَك فالحُلْو منه أَصْفَر والمُزُّ منه أَحمر .
      أَبو عمرو : النَّابِجَةُ والنَّبِيجُ كان من أَطْعِمة العَرَب في زمن المَجاعة ، يُخَاضُ الوَبَرُ باللبن ويُجْدَح ؛ قال الجعدي يذكر نساء : تَرَكْنَ بَطالَةً ، وأَخَذْنَ جِذًّا ، وأَلْقَيْنَ المَكاحِلَ للنَّبيج ابن الأَعرابي : الجِذُّ والمِجَذُّ طَرَفُ المِرْوَدِ ؛ قال المفضل : العرب تقول للمِخْوَضِ المِجْدَحَ والمِزْهَفَ والنَّبَّاجَ .
      ونَبَجَ إِذا خاضَ سَويقاً أَو غيره .
      ومَنْبِجٌ : مَوْضِعٌ ؛ قال سيبويه : الميم في مَنْبِجٍ زائدة بمنزلة الأَلف لأَنها إِنما كثُرت مزيدة أَولاَّ ، فموضع زيادتها كموضع الأَلف ، وكثرتها ككثرتها إِذا كانت أَوَّلاً في الاسم والصفة ، فإِذا نسبت إِليه فتحت الباء ، قلت : كِساءٌ مَنْبَجَانيٌّ ، أَخرجوه مُخْرَجَ مَخْبرانيّ ومَنظرانيّ ؛ قال ابن سيده : كساء مَنْبَجاني منسوب إِليه ، على غير قياس .
      وعَجِينٌ أَنْبَجانٌ أَي مُدْرِكٌ مُنْتَفِخٌ (* قوله « منتفخ » هو في الأصل بالخاء والجيم وعليه لفظ معاً اهـ .)، ولم يأْت على هذا البناء إِلا حرفان : يومُ أَرْوَنانٍ (* قوله « يوم أَروتان » في مادة رون من القاموس ويوم أَرونان مضافاً ومنعوتاً صعب وسهل ضد .) وعجين أَنبجان ؛ قال الجوهري : وهذا الحرف في بعض الكتب بالخاء المعجمة ، قال : وسماعي بالجيم عن أَبي سعيد وأَبي الغوث وغيرهما .
      ابن الأَعرابي : أَنْبَجَ الرجلُ جلس على النِّباج ، وهي الإِكام العاليةُ ؛ وقال أَبو عمرو : نَبَجَ إِذا قعد على النَّبَجةِ ، وهي الأَكَمَةُ .
      والنُّبُجُ : الغَرَائِرُ السُّودُ .
      النِّباجُ وهما نِباجانِ (* قوله « النباج وهما إلخ » كذا بالأصل ولعله والنباج نباجان .
      نِباجُ ثَيْتَلَ ، ونِباجُ ابن عامرٍ .
      الجوهري : والنِّباجُ قَرية بالبادية أَحياها عبدُ اللهِ بنُ عامر .
      الأَزهري : وفي بلاد العرب نِباجانِ ، أَحدهما على طريق البصرة ، يقال له نِباجُ بني عامرٍ وهو بِحذاء فَيْدَ ، والنِّباجُ الآخرُ نِباجُ بني سعد بالقَرْيَتَيْن .
      وفي الحديث : ائْتُوني بِأَنْبِجانيَّةِ أَبي جَهمِ ؛ قال ابن الأَثير : المحفوظ بكسر الباء ، ويُروى بفتحها .
      يقال : كساء أَنْبِجانيٌّ ، منسوب إِلى مَنْبِج المدينة المعروفة ، وهي مكسورة الباء ، ففتحت في النسب وأُبدلت الميم همزة ، وقيل : إِنها منسوبة إِلى موضع اسمه أَنْبِجان ، وهو أَشبه لأَن ال أَوّل فيه تعسف ، وهو كساء يُتخذ من الصوف له خَمْلٌ ولا عَلَم له ، وهي من أَدون الثياب الغليظة ، وإِنما بعث الخميصة إِلى أَبي جهم لأَنه كان أَهْدَى للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، الخَمِيصَةَ ذَاتَ الأَعْلام ، فلما شغلته في الصلاة ، قال : رُدُّوها عليه وائْتُوني بأَنْبِجانِيَّتِه ، وإِنما طَلَبها لئلا يُؤَثِّر رَدُّ الهديَّةِ في قلبه ؛ قال : والهمزة فيها زائدة في قول .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نَبَّاجُ
    • ـ نَبَّاجُ : الشديدُ الصَّوْتِ ، والمِجْدَحُ للسَّوِيقِ ،
      ـ نَبَّاجَةُ : الاسْتُ .
      ـ نِبَاجُ : قرية بالبادِيَةِ ، منها : الزَّاهِدانِ يَزيدُ بنُ سعيدٍ ، وسعيدُ بنُ بُرَيْدٍ ، وقرية أخْرى ،
      ـ نُبَاجُ : الرُّدامُ .
      ـ نُباجُ الكَلْبِ ، ونَبِيجُه : نُباحهُ .
      ـ كَلْبٌ نَبَّاجٌ ونُبَاجِيُّ : نَبَّاحٌ .
      ـ مَنْبِجُ : موضع .
      ـ كِساءٌ مَنْبَجانِيُّ ، وأنْبَجانِيُّ : نسبةٌ على غير قياس .
      ـ ثَرِيدٌ أَنْبَجانيُّ : به سُخُونَةٌ .
      ـ عَجِينٌ أَنْبَجانٌ : مُدْرِكٌ مُنْتَفِخٌ ، وما لها أُخْتٌ سِوى أرْوَنانٍ .
      ـ مِنْبَجٌ : المُعْطِي بِلِسانِهِ ما لا يفعلُهُ .
      ـ نَبَجَةُ : الأَكمَةُ .
      ـ نابِجةُ : الدَّاهِيةُ ، وطَعامٌ جاهِلِيُّ ، كان يُخاضُ الوَبَرُ باللَّبَنِ ، فيُجْدَحُ ، كالنَّبِيجِ .
      ـ أَنْبَجُ وأَنْبِجُ : ثَمَرَةُ شجرةٍ هِنْديَّةٍ ، مُعَرَّبُ : أنْبَ .
      ـ أنْبَجَ : خَلَّطَ في كلامِهِ .
      ـ قَعَدَ على النِّباجِ : للآكامِ .
      ـ نُبُجُ : الغَرائرُ السُّودُ .
      ـ نَبَجَتِ القَيْحَةُ : خَرَجَتْ .
      ـ تَنَبَّجَ العَظْمُ : تَوَرَّمَ ، كانْتَبَجَ .
      ـ نَبَجانُ : الوَعِيدُ .
      ـ نَبْجُ : البَرْدِيُّ يُجْعَلُ بين لَوْحَيْنِ من ألْواحِ السفينةِ .
      ـ ناباجُ : لَقَبُ عبدِ اللَّهِ بنِ خالِدٍ ، ولَقَبُ والِدِ علِيِّ بنِ خَلَفٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. النبيج
    • صوت الحيوان الشديد

    المعجم: معجم الاصوات

  3. النبيج
    • صوت الشيء الشديد



    المعجم: معجم الاصوات

  4. نَبَج
    • نبج - ينبج ، نبيجا
      1 - نبج : كان شديد الصوت غليظ الكلام . 2 - نبج : صوته : اشتد .

    المعجم: الرائد

  5. النباج
    • صوت الكلب الشديد

    المعجم: معجم الاصوات

  6. أنبج
    • أنبج
      1 - شجر في البلاد الحارة ، طيب الرائحة ، ثماره لذيذة تؤكل وتعصر ويعرف بـ « المانغا »

    المعجم: الرائد



  7. الأَنْبَجُ
    • الأَنْبَجُ : شجر المَنْجَة ( المانجو ) ، ويطلق الاسم على ثمره ، موطنه الأصلي بلاد الهند ، ويوجد الآن في كثير من البلاد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. أَنبَج
    • أنبج - إنباجا
      1 - أنبج : خلط في كلامه . 2 - أنبج : قعد على « النباج »، أي التلال العالية .

    المعجم: الرائد

  9. نبج
    • ن ب ج : مَنْبَجٌ كمجلس اسم موضع والنسبة إليه مَنْبَجَانِيٌّ بفتح الباء

    المعجم: مختار الصحاح

  10. نَبَجَ


    • نَبَجَ نَبَجَ نَبْجًا : ارتفع .
      ويقال : نَبَجَ الجرحُ ، ونبج العظمُ : تورَّم .
      و نَبَجَ صَوتُهُ نَبَجَ نَبيجًا : اشُتدَّ .
      يقال : رجلٌ نابجُ الصَّوْت .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نَبَجَ
    • [ ن ب ج ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). نَبَجَ ، يَنْبُجُ ، مصدر نَبِيجٌ .
      1 . :- نَبَجَ صَوْتُهُ :- : اِرْتَفَعَ ، اِشْتَدَّ .
      2 . :- نَبَجَ الخَطِيبُ :-: كَانَ شَدِيدَ الصَّوْتِ غَلِيظَ الكَلامِ .

    المعجم: الغني

  12. نَبَجَ
    • [ ن ب ج ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). نَبَجَ ، يَنْبُجُ ، مصدر نَبْجٌ . :- نَبَجَ الْجُرْحُ :- : تَوَرَّمَ ، اِنْتَفَخَ .

    المعجم: الغني

  13. نَبْج
    • نبج - ينبج ، نبجا
      1 - نبج الشيء : ارتفع . 2 - نبج الجرح : تورم .



    المعجم: الرائد

  14. نبج
    • " النبَّاجُ : الشديدُ الصَّوت .
      ورجل نَبَّاجٌ .
      ونَبَّاحٌ : شديدُ الصَّوت ، جافي الكلام .
      وقد نَبَج يَنْبِجُ نَبيجاً ؛ قال الشاعر : بأَسْتاهِ نَبَّاجِينَ شُنْجِ السَّواعد

      ويقال أَيضاً للضَّخْم الصوتِ من الكِلاب ؛ إِنه لَنَبَّاجٌ ونُباجُ الكلب ونَبِيجُه ونَبْْجُه ، لغة في النُّباح .
      وكلْبٌ نُبَاجِيٌّ : ضَخْم الصوت ؛ عن اللحياني .
      وإِنه لشديد النُّباجِ والنُّباحِ .
      وأَنْبَجَ الرجلُ إِذا خَلَّطَ في كلامه .
      والنَّبَّاجُ : المتكلم بالحُمْق .
      والنبَّاجُ : الكَذَّابُ ، هذه عن كراع .
      والنَّبْج : ضَرْبٌ من الضَّرْطِ .
      والنَّبَّاجة : الاسْتُ ؛ يقال : كَذَبَتْ نَبَّاجَتُك إِذا حَبَق .
      والنُّباجُ ، بالضم : الرُّدامُ .
      ونَبَجَت القَبَجَةُ ، وهو دخيلٌ ، إِذا خرجت من جُحْرها .
      قال أَبو تراب : سأَلت مُبْتَكراً عن النُّباج ، فقال : لا أَعْرِفُ النُّباج إِلا الضُّراطَ .
      والأَنْبِجاتُ ، بكسر الباء : للمُرَببَّاتُ من الأَدْوية ؛ قال الجوهري : أَظنُّه مُعَرَّباً .
      والنَّبْج : نبات .
      والأَنْبَجُ : حَمْل شَجَرٍ بالهِنْد يُرَبَّبُ بالعسل على خِلْقة الخَوْخِ مُحَرَّف الرأْس ، يُجْلَب إِلى العراق في جَوفهِ نَوَاةٌ كنواة الخَوْخ ، فمن ذلك اشتقوا اسمَ الأَنْبِجَاتِ التي تُربَّبُ بالعسل من الأُتْرُجّ والإِهْلِيلَج ونحوه ؛ قال أَبو حنيفة : شجر الأَنْبَج كثير بأَرْض العرب من نواحي عُمان ، يُغْرَس غَرْساً ، وهو لونان : أَحدُهما ثمرَتُه في مثل هيئة اللَّوز لا يزال حُلْواً من أَوَّلِ نباته ، وآخَرُ في هيئة الإِجَّاصِ يبدو حامِضاً ثم يَحْلو إِذا أَيْنَع ، ولهما جميعاً عَجْمة وريحٌ طيِّبة ويُكْبس الحامِضُ منهما ، وهو غَضٌّ في الجِباب حتى يُدْرِك فيكون كأَنه المَوْز في رائحته وطَعْمه ، ويَعْظُم شجَرُه حتى يكونَ كشَجَرِ الجَوْزِ ، وورَقهُ كوَرَقهِ ، وإِذا أَدْرَك فالحُلْو منه أَصْفَر والمُزُّ منه أَحمر .
      أَبو عمرو : النَّابِجَةُ والنَّبِيجُ كان من أَطْعِمة العَرَب في زمن المَجاعة ، يُخَاضُ الوَبَرُ باللبن ويُجْدَح ؛ قال الجعدي يذكر نساء : تَرَكْنَ بَطالَةً ، وأَخَذْنَ جِذًّا ، وأَلْقَيْنَ المَكاحِلَ للنَّبيج ابن الأَعرابي : الجِذُّ والمِجَذُّ طَرَفُ المِرْوَدِ ؛ قال المفضل : العرب تقول للمِخْوَضِ المِجْدَحَ والمِزْهَفَ والنَّبَّاجَ .
      ونَبَجَ إِذا خاضَ سَويقاً أَو غيره .
      ومَنْبِجٌ : مَوْضِعٌ ؛ قال سيبويه : الميم في مَنْبِجٍ زائدة بمنزلة الأَلف لأَنها إِنما كثُرت مزيدة أَولاَّ ، فموضع زيادتها كموضع الأَلف ، وكثرتها ككثرتها إِذا كانت أَوَّلاً في الاسم والصفة ، فإِذا نسبت إِليه فتحت الباء ، قلت : كِساءٌ مَنْبَجَانيٌّ ، أَخرجوه مُخْرَجَ مَخْبرانيّ ومَنظرانيّ ؛ قال ابن سيده : كساء مَنْبَجاني منسوب إِليه ، على غير قياس .
      وعَجِينٌ أَنْبَجانٌ أَي مُدْرِكٌ مُنْتَفِخٌ (* قوله « منتفخ » هو في الأصل بالخاء والجيم وعليه لفظ معاً اهـ .)، ولم يأْت على هذا البناء إِلا حرفان : يومُ أَرْوَنانٍ (* قوله « يوم أَروتان » في مادة رون من القاموس ويوم أَرونان مضافاً ومنعوتاً صعب وسهل ضد .) وعجين أَنبجان ؛ قال الجوهري : وهذا الحرف في بعض الكتب بالخاء المعجمة ، قال : وسماعي بالجيم عن أَبي سعيد وأَبي الغوث وغيرهما .
      ابن الأَعرابي : أَنْبَجَ الرجلُ جلس على النِّباج ، وهي الإِكام العاليةُ ؛ وقال أَبو عمرو : نَبَجَ إِذا قعد على النَّبَجةِ ، وهي الأَكَمَةُ .
      والنُّبُجُ : الغَرَائِرُ السُّودُ .
      النِّباجُ وهما نِباجانِ (* قوله « النباج وهما إلخ » كذا بالأصل ولعله والنباج نباجان .
      نِباجُ ثَيْتَلَ ، ونِباجُ ابن عامرٍ .
      الجوهري : والنِّباجُ قَرية بالبادية أَحياها عبدُ اللهِ بنُ عامر .
      الأَزهري : وفي بلاد العرب نِباجانِ ، أَحدهما على طريق البصرة ، يقال له نِباجُ بني عامرٍ وهو بِحذاء فَيْدَ ، والنِّباجُ الآخرُ نِباجُ بني سعد بالقَرْيَتَيْن .
      وفي الحديث : ائْتُوني بِأَنْبِجانيَّةِ أَبي جَهمِ ؛ قال ابن الأَثير : المحفوظ بكسر الباء ، ويُروى بفتحها .
      يقال : كساء أَنْبِجانيٌّ ، منسوب إِلى مَنْبِج المدينة المعروفة ، وهي مكسورة الباء ، ففتحت في النسب وأُبدلت الميم همزة ، وقيل : إِنها منسوبة إِلى موضع اسمه أَنْبِجان ، وهو أَشبه لأَن ال أَوّل فيه تعسف ، وهو كساء يُتخذ من الصوف له خَمْلٌ ولا عَلَم له ، وهي من أَدون الثياب الغليظة ، وإِنما بعث الخميصة إِلى أَبي جهم لأَنه كان أَهْدَى للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، الخَمِيصَةَ ذَاتَ الأَعْلام ، فلما شغلته في الصلاة ، قال : رُدُّوها عليه وائْتُوني بأَنْبِجانِيَّتِه ، وإِنما طَلَبها لئلا يُؤَثِّر رَدُّ الهديَّةِ في قلبه ؛ قال : والهمزة فيها زائدة في قول .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. أنبج
    • " في الحديث : ايتوني بأَنْبِجانِيَّة أَبي جَهْم ؛ قال ابن الأَثير : قيل هي منسوبة إِلى مَنْبِجَ ، المدينة المعروفة ؛ وقيل : إِنها منسوبة إِلى موضع اسمه أَنْبِجانُ ، وهو أَشبه ، لأَنَّ الأَول فيه تعسف ، قال : والهمزة فيها زائدة ، وسيأْتي ذكر ذلك مستوفىً في ترجمة نبج ، إِن شاء الله تعالى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  16. أنبجن
    • " في الحديث : ائْتُوني بأَنْبِجانِيَّةِ أَبي جَهْمٍ ؛ قال ابن الأثير : المحفوظُ بكسر الباء ، ويروى بفتحها ، يقال : كساءٌ أَنْبِجانيّ ، منسوب إلى مَنْبِج المدينة المعروفة ، وهي مكسورة الباء ففُتَحت في النسب ، وأُبدلت الميمُ همزة ، وقيل : إنها منسوبة إلى موضع اسمه أَنْبِجان ، قال : وهو أَشبه لأَن الأَولَ فيه تعسُّف ، وهو كِساءٌ من الصُّوف له خَمَلٌ ولا علمَ له ، وهي من أَدْوَنِ الثياب الغليظة ، وإنما بَعثَ الخميصةَ إلى أَبي جَهْمٍ لأَنه كان أَهْدَى للنبي ، صلى الله عليه وسلم ، خميصةً ذاتَ أَعلامٍ ، فلما شَغَلَتْه في الصلاة ، قال : رُدُّوها عليه وأْتُوني بأَنْبِجانيَّته ، وإنما طَلَبها منه لئلا يُؤَثِّرَ رَدُّ الهديَّةِ في قلْبِه ، والهمزة فيها زائدةٌ ، في قول .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى النباج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَبَجَ** - [ن ب ج]. (ف: ثلا. لازم).** نَبَجَ**،** يَنْبُجُ**، مص. نَبْجٌ. "نَبَجَ الْجُرْحُ" : تَوَرَّمَ، اِنْتَفَخَ.
معجم الغني
**نَبَجَ** - [ن ب ج]. (ف: ثلا. لازم).** نَبَجَ**،** يَنْبُجُ**، مص. نَبِيجٌ. 1. "نَبَجَ صَوْتُهُ" : اِرْتَفَعَ، اِشْتَدَّ. 2. "نَبَجَ الخَطِيبُ": كَانَ شَدِيدَ الصَّوْتِ غَلِيظَ الكَلامِ.
المعجم الوسيط
شجر المَنْجَة ( المانجو )، موطنه الأَصليّ بلاد الهند، ويُوجد الآن في كثير من البلاد، ويُطلق على ثمره وعلى ما يُصْنع منه من المُرَبَّيات. ( مع ).
مختار الصحاح
ن ب ج : مَنْبَجٌ كمجلس اسم موضع والنسبة إليه مَنْبَجَانِيٌّ بفتح الباء
الصحاح في اللغة
النَبَّاجُ: الشديد الصَوْت. ويقال أيضاً للضخم الصَوت من الكلاب: إنَّه لَنَبَّاجٌ. والنَبَّاجَةُ: الاسْتُ. يقال: كَذَبَتْ نَبَّاجَتُك، إذا حَبَقَ. والنُباجُ بالضم: الرُدامُ. ونُباجُ الكَلْبِ ونَبيجُه: لغة في النُباحِ والنَبيحِ. وكَلْبٌ نُباجِيٌّ بالضم: ضَخْمُ الصوت، والأنْبجاتُ: المُرَبَّياتُ من الأدْوية. وعَجينٌ أنْبَجانٌ، أي مُدْرِك مُنْتَفِخٌ.
تاج العروس

ومما يستدرك عليه هنا : ذكر الأَنْبِجَانِيَّةَ في الحديثِ : " ايتُونى بأَنْبِجَانِيَّةِ أَبِي جَهْمٍ " قال ابنُ الأَثِيرِ : قيل هي منسوبَةُ إِلى مَنْبِجَ المدينةِ المعروفةِ وقيل : إِلى موضعٍ اسمه أَنْبِجانُ وهو أَشْبَهُ : لأَن الأَوّل فيه تَعَسُّفٌ قال : والهمزة فيه زائدةٌ وسيأْتي في نبج مستوفىً إن شَاءَ الله تعالى

تاج العروس

" النَّبّاج : الشَّديدُ الصَّوْتِ " وقد نَبَجَ يَنْبِج نَبيجاً . نَبَجَ إِذا خَاضَ سَوِيقاً أَو غيرَه . قَال المفضَّل : العرب تقول للمِخْوَض " المِجْدَحُ " والمِزْهَف والنَّبَّاجُ " للسَّوِيق " وغيرِه . وفي " كتاب ليس " لابن خالَوَيْه يقال : نَبَجْتُ اللَّبَنَ الحَليبَ : إِذا جَدَحْتَه بعُودٍ في طَرَفِه شِبْهُ فَلْكَةٍ حتى يُكَرْفِئ ويَصير ثُمالاً فيُؤكَل به التَّمْرُ يُجْتَحف اجْتِحافاً . قال : ولا يَفعل ذلك أَحدٌ من العرب إِلاَّ بنو أَسد . يقال : لَبَنٌ نَبيجٌ ومَنبوحٌ واسم ما يُنْبَحُ به النَّبَّاجةُ . النَّبّاجة : " بهاءٍ : الاسْتُ " . والنَّبْج : ضَرْبٌ من الضَّرْط . يقال كَذَبَتْ نَبّاجَتُك إِذا حَبَقَ . النِّبَاجُ " ككِتَابٍ : ة بالبادية " على طريقِ البَصْرةِ يقال له نِبَاجُ بني عامِر بنِ كُرَيزٍ وهو بحِذاءٍ فَيْدٍ . وفي المعجم : قال أَبو عُبيدِ الله السَّكونِيّ : النِّبَاجُ : من البَصرة على عَشرةِ مَراحلَ به يومٌ من أَيّام العَرب مشهورٌ لتميم على بكرِ ابن وائلٍ . قال : والنِّبَاجُ هذا استنبطَ ماءَه عبدُ الله بنُ عامرِ بن كُرَيزٍ شَقَّقَ فيه عُيوناً وغَرَسَ نَخْلاً ووَلَدُه به وساكَنَه رَهْطُه بنو كُرَيزٍ ومن انضَمَّ إِليهم من العَرب ومِنَ وراءِ النِّبَاجِ رِمالٌ أَقْوازٌ صِغارٌ يَمْنةً ويَسْرةً على الطَّرِيق والمَحَجَّة فيها أَحياناً لمَنْ يُصعِدُ إِلى مَكَّة رَمْلٌ وقِيعانٌ منها قاعُ بَوْلاَنَ والقَضيم . قال أَعرابيّ :

أَلاَ حَبَّذَا رِيحُ الأَلاءِ إِذا سَرَتْ ... به بعد تَهْتانٍ رِياحٌ جَنائِبُ

أَهُمُّ بُبغْضِ الرَّملِ ثُمَّتَ إِنَّني ... إِلى الله مِن أَن أُبْغِضَ الرَّملَ تائبُ وإِني لَمَقْدورٌ ليَ الشَّوْقُ كُلَّما بَدا ليَ مِن نَخْلِ النِّبَاحِ العَصائبُ " منها الزّاهِدانِ : يَزيدُ بنَ سعيدٍ " سمِع مالكَ بنَ دِينارٍ وعنه رَجاءُ بنُ محمَّد بنِ رَجاءِ البَصْريّ ذكرَه ابنُ الأَثير ؛ أَبو عبد الله " سَعيدُ بنُ بُرَيدٍ كزُبَير " ذكرَه الأَمير . " و : ة أَخرَى " وتُعرَف بِنِبَاج بني سَعْدٍ بالقَرْيَتينِ بينه وبين اليَمامةِ غِبّانِ لبكر بن وائل والغِبّ : مَسيرةُ يَومَينِ . وقولُ البُحْتُريّ :

إِذا جُزْتَ صَحراءَ النِّباجِ مُغرِّباً ... وجازَتْك بَطْحاءُ السَّواجِيرِ يا سَعْدُ

" فقُلْ لِبَني الضَّحّاكِ مَهْلاً فإِنّنيأَنا الأُفْعُوانُ الصِّلُّ والضَّيْغَمُ الوَرْدُقال في المعجم : السَّواجِيرُ : نَهْرُ مَنْبِجَ فيقتَضِي ذلك أَن يكون النِّبَاجُ بالقُرْبِ منها ويبعد أَن يُريدَ نِبَاجَ البَصْرةِ وبين مَنْبِجَ وبينها أَكثرُ من مَسيرةِ شَهرينِ . النُّبَاجُ " كغُرَابٍ : الرُّدَامُ " . قال أَبو تُرابٍ : سأَلت مُبتكِراً عن النُّبَاج فقال : لا أَعرِف النُّبَاجَ إِلا الضُّراطَ . " ونُبَاجُ الكَلْبِ ونَبِيجُه : نُباحُه " لُغة فيه . يقال : " كَلْبٌ نَبّاجٌ " بالتشديد " ونُبَاجِيّ " بالضّمّ : " نَبَّاجُ " ضَخْمُ الصَّوْتِ ؛ عن اللِّحْيانيّ . " ومَنْبِجُ كمَجْلِس : ع " قال اليَعقوبيّ : من كُوَرِ قِنِّسْرِينَ . وقال غيره : بعُمانَ . وفي المعجم : هو بلدٌ قديمٌ وما أَظنُّه إِلاّ رُوميّاً إِلاّ أَن اشتقاقه في العربيّة يُجَوِّز أَن يكون من أَشياءِ فذَكَرها . وذكر بعضُهم أَنّ أَوّل مَن بناها كِسْرَى لمّا غلَب على الشام وسمّاها " مَنْ بَه " أَي أَنا أَجود فعُرِّبت . والرَّشيد أَوّلُ من أَفْردَ العَواصِمَ وجعلَ مدَينتهَا مَنْبِجَ وأَسْكَنها عبدَ الملك بنَ صالحِ بن عليّ بن عبدِ الله بنِ عبَّاسٍ . وقال بطليموس : بينها وبين حَلَبَ عَشْرَةُ فَراسِخَ وإِلى الفراتِ ثَلاثةُ فراسِخَ . وبخطّ ابن العَطَّار : مَنْبِجُ بَلْدَةُ البُحتُريّ وأَبي فِراسٍ . ويُنسَب إِليها جَماعةٌ : عُمَرُ بنُ سَعيدِ بن أَحمدَ بنِ سِنانٍ أَبو بَكرٍ الطائيّ وأَبو القاسم عَبْدانُ بنُ حُمَيدِ بن رَشِيدٍ الطائيّ وأَبو العبّاس عبد الله بن عبد المَلك بن أَبي الإِصبع المَنبِجِيُّون مُحدِّثون ؛ كذا في المعجم . في الصّحاح واللِّسان : قال سيبويه : الميم في مَنْبِجَ زائدةٌ بمنزلةِ الأَلفِ لأَنّها إِنّما كَثُرَتْ مَزيدةً أَوّلاً فمَوصِعُ زيادتِها كمَوضع الأَلف وكَثْرتُها ككَثْرَتِها إِذا كانت أَوَّلاً في الاسم والصفة . فإِذا نَسَبْتَ إِليه فتحت الباءَ قلت : " كِساءٌ مَنْبَجانيّ " أَخوجوه مُخْرَج مَخْبَرَانيّ ومَنْظَرانيّ . زاد المصنّف " أَنْبَجانيّ بفَتحِ بائِهما نِسبةٌ " إِلى مَنْبِجَ " على غيرِ قياسٍ " ومثله في كتاب المحيط . وقال ابنُ قُتَيبة في أَدب الكاتبِ : كساءٌ مَنْبَجانيٌّ ولا يقال : أَنْبَجانيّ لأَنه منسوب إِلى مَنْبِج وفُتحت باؤه لأَنه أُخْرِجَ مُخْرَجَ مَنْظَرانِيّ ومَخْبَرَانِيّ . قال ياقوت : قال أَبو محمَد البَطَلْيَوْسيّ في تفسيره لهذا الكتاب : قد قيل أَنَبجانيّ وجاءَ ذلك في بعض الحديث . وقد أَنشد أَبو العبّاس المُبرّد في الكامل في وصف لحية :

كالأَنْبَجانيّ مَصْقولاً عَوارِضُها ... سَوْدَاءَ في لِينِ خَدِّ الغَادَةِ الرُّودِولم يُنكِر ذلك . وليس مَجيئُه مخالفاً لِلَفْظ مَنْبِجَ ممّا يُبْطِل أَن يكون مَنسوباً إِليها لأَنّ المنسوبَ يَرِدُ خارجاً عن القياس كثيراً كَمرْوَزِيّ ودَرَا وَرْدِيّ ورازِيّ . قلت : دَرَاوَرْديّ منسوب إِلى دَارَبْجِرْد . والحديث الذي أَشار إِليه هو " ائْتُوني بأَنْبَجَانِيّةِ أَبي جَهْمٍ . " قال ابنُ الأَثير : المحفوظ بكسر الباءِ ويُروَى بفتْحها . يقال : كساءٌ أَنْبَجانيّ منسوبٌ إِلى مَنْبِجَ فُتِحت بالباءُ في النّسب وأَبدِلت الميمُ هَمزةً وقيل منسوبةٌ إِلى مَوضعٍ اسمه أَنْبِجَان وهو أَشْبَهُ لأَنّ الأَوّل فيه تَعسُّفٌ وهو كِساءٌ من الصُّوف له خَمْلٌ ولا عَلَمَ له وهي من أَدْوَنِ الثِّيابِ الغَليظةِ . قال : والهَمزةُ فيها زائدةٌ في قولٍ . انتهى . يقال أَيضاً : " ثَرِيدٌ أَنْبَجانيّ " بفتح الباءِ : أَي " به سُخونةٌ " . يقال : " عَجِينٌ أَنْبَجَانٌ " بفتح الباءِ : أَي " مُدْرِكٌ مُنتِفخٌ " حامِضٌ . قال : الجوهريّ : وهذا الحرف في بعض الكتب بالخاءِ معجمةً . وسماعي بالجيم عن أَبي سعيدٍ وأَبي الغَوث وغيرهما " ومالِها أَختٌ سِوَى أَرْوَنانٍ " يقال : يَوْمٌ أَرْوَنَانٌ ؛ وسيأَتي . المِنْبَجُ " كمِنْبَرٍ : المُعْطِي بِلسانِه ما لا يَفعلُه " . قال أَبو عَمْرٍو : نَبَجَ إِذا قَعَد على " النَّبَجَة " وهي " مُحرَّكةً : الأَكمَةُ " ومنهم مَن جعلَ مَنْبِجاً مَوضِعاً من هذا قياساً صحيحاً ورُدّ بأَنّها على بَسيط من الأَرضِ لا أَكَمةَ فيه . " والنابِجَة : الدَّاهِيَةُ " والصَّواب أَنه البائِجة وقد تقدّم في الموحَّدة فإِني لم أَجِدْها في الأَمَّهات فتَصحَّف على المصنّف . عن أَبي عمرٍو : هو " طعامٌ جاهِليٌّ كان " يُتَّحذ في أَيّام المَجاعةِ " يُخاضُ الوَبَرُ باللَّبَن فيُجْدَعُ " ويُؤكَل " كالنَّبِيج " . قال الجَعْدَيّ يَذكر نساءً :

تَرَكْنَ بَطَالةً وأَخَذْنَ جِذّاً ... وأَلْقَيْنَ المَكاحِلَ للنَّبيجِ قال ابن الأَعرابيّ : الجِذّ : طَرَفُ المِرْوَدِ . " والأَنْبَجُ كأَحْمَدَ وتُكْسَر باؤه : ثَمَرةُ شَجرةٍ هِنديّة " يُربَّب بالعَسَل على خِلْقَةِ الخَوْخِ مُحرَّفُ الرأَسِ يُجلَب إِلى العراق في جَوْفِه نَواةٌ كنَواةِ الخَوْخِ فمن ذلك اشتَقُّوا اسمَ الأَنْبجات الّتي تُربَّب بالعَسل من الأُتْرُجّ والإِهْلِيلَجِ ونحوِه ؛ كذا في اللّسان والأَساس وهو " مُعرَّب أَنْبَ " . قال أَبو حنيفةَ : شَجرٌ الأَنْبَجِ كثيرٌ بأَرضِ العربِ من نَواحي عُمَانَ يُغْرَس غَرْساً وهو لَوْنانِ : أَحدُهما ثَمرتُه في مثلِ هَيْئةِ اللَّوْزِ لا يزال حُلْواً من أَوّلِ نَباتِه وآخرُ في هَيْئة الإِجّاصِ يَبدو حامِضاً ثم يَحْلُو إِذا أَيْنَعَ ولهما جميعاً عَجْمَةٌ ورِيحٌ طَيِّبة ويُكبَس الحامض منهما وهو غَضٌّ في الجِبَابِ حتّى يُدْرِكَ فيكون كأَنَه المَوْزُ في رائحته وطَعمِه ويَعظُم شَجرُه حتّى يكون كشَجَرِ الجَوْزِ وورَقُه كوَرقِه وإِذا أَدرَك فالحُلْوُ منه أَصفَرُ والمُرّ منه أحمر . " وأَنْبَجَ " الرَّجلُ : إِذا " خَلَّطَ في كَلامه " . أَنْبَجَ : " قَعَدَ على النِّبَاج " اسْم " للآكامِ " العالِيَة ؛ وهذا عن ابن الأَعرابيّ . " والنُّبُجَ بضمّتين : الغَرَائرُ السُّودُ " كالنِّبَاج كما في المعجم لياقوت . " ونَبَجَت القَيْحَةُ " هكذا في سائر النُّسخ الموجودة بأَيدِينا بالقاف والتّحتيّة وهو غَلطٌ والصّواب " القَبْجَةُ " بالموحّدة وهو ذَكَرُ الحَجَلِ : " خَرَجَت " من جُحْرها . وقد تقدّم مثل هذا أَيضاً في ب ن ج فلا أَدري أَيّهما أَصحّ فليُنظَر . " وتَنبَّجَ العَظْمُ : تَورَّمَ كانْتَبَجَ " " والنَّبَجَانُ محرَّكةً : الوَعيدُ " " والنّبْجُ " بفتح فسكونٍ : " البَرْدِيّ يُجعَل بين لَوْحَيْنِ من أَلواحِ السَّفينةِ " . " ونَابَاجُ : لَقَلُ عبدِ الله بنِ خالدٍ ولَقَلُ والدِ عليِّ بنِ خَلَفٍ " . ومما يستدرك عليه : إِنّه نَفّاجٌ نَبّاجٌ : ليس معه إِلاّ الكلامُ . والنَّبّاجُ : المُتكلِّمُ بالحُمْق . والنَّبّاجُ : الكَذَّابُ ؛ وهذه عن كُراع . والنَّبْج : نَباتٌ ؛ قاله ابن منظور وأَنا أَخشَى أَن يكون مُصحَّفاً عن البَنْجِ ؛ وقد تقدّم

لسان العرب
النبَّاجُ الشديدُ الصَّوت ورجل نَبَّاجٌ ونَبَّاحٌ شديدُ الصَّوت جافي الكلام وقد نَبَج يَنْبِجُ نَبيجاً قال الشاعر بأَسْتاهِ نَبَّاجِينَ شُنْجِ السَّواعد ويقال أَيضاً للضَّخْم الصوتِ من الكِلاب إِنه لَنَبَّاجٌ ونُباجُ الكلب ونَبِيجُه ونَبْْجُه لغة في النُّباح وكلْبٌ نُبَاجِيٌّ ضَخْم الصوت عن اللحياني وإِنه لشديد النُّباجِ والنُّباحِ وأَنْبَجَ الرجلُ إِذا خَلَّطَ في كلامه والنَّبَّاجُ المتكلم بالحُمْق والنبَّاجُ الكَذَّابُ هذه عن كراع والنَّبْج ضَرْبٌ من الضَّرْطِ والنَّبَّاجة الاسْتُ يقال كَذَبَتْ نَبَّاجَتُك إِذا حَبَق والنُّباجُ بالضم الرُّدامُ ونَبَجَت القَبَجَةُ وهو دخيلٌ إِذا خرجت من جُحْرها قال أَبو تراب سأَلت مُبْتَكراً عن النُّباج فقال لا أَعْرِفُ النُّباج إِلا الضُّراطَ والأَنْبِجاتُ بكسر الباء للمُرَببَّاتُ من الأَدْوية قال الجوهري أَظنُّه مُعَرَّباً والنَّبْج نبات والأَنْبَجُ حَمْل شَجَرٍ بالهِنْد يُرَبَّبُ بالعسل على خِلْقة الخَوْخِ مُحَرَّف الرأْس يُجْلَب إِلى العراق في جَوفهِ نَوَاةٌ كنواة الخَوْخ فمن ذلك اشتقوا اسمَ الأَنْبِجَاتِ التي تُربَّبُ بالعسل من الأُتْرُجّ والإِهْلِيلَج ونحوه قال أَبو حنيفة شجر الأَنْبَج كثير بأَرْض العرب من نواحي عُمان يُغْرَس غَرْساً وهو لونان أَحدُهما ثمرَتُه في مثل هيئة اللَّوز لا يزال حُلْواً من أَوَّلِ نباته وآخَرُ في هيئة الإِجَّاصِ يبدو حامِضاً ثم يَحْلو إِذا أَيْنَع ولهما جميعاً عَجْمة وريحٌ طيِّبة ويُكْبس الحامِضُ منهما وهو غَضٌّ في الجِباب حتى يُدْرِك فيكون كأَنه المَوْز في رائحته وطَعْمه ويَعْظُم شجَرُه حتى يكونَ كشَجَرِ الجَوْزِ وورَقهُ كوَرَقهِ وإِذا أَدْرَك فالحُلْو منه أَصْفَر والمُزُّ منه أَحمر أَبو عمرو النَّابِجَةُ والنَّبِيجُ كان من أَطْعِمة العَرَب في زمن المَجاعة يُخَاضُ الوَبَرُ باللبن ويُجْدَح قال الجعدي يذكر نساء تَرَكْنَ بَطالَةً وأَخَذْنَ جِذًّا وأَلْقَيْنَ المَكاحِلَ للنَّبيج ابن الأَعرابي الجِذُّ والمِجَذُّ طَرَفُ المِرْوَدِ قال المفضل العرب تقول للمِخْوَضِ المِجْدَحَ والمِزْهَفَ والنَّبَّاجَ ونَبَجَ إِذا خاضَ سَويقاً أَو غيره ومَنْبِجٌ مَوْضِعٌ قال سيبويه الميم في مَنْبِجٍ زائدة بمنزلة الأَلف لأَنها إِنما كثُرت مزيدة أَولاَّ فموضع زيادتها كموضع الأَلف وكثرتها ككثرتها إِذا كانت أَوَّلاً في الاسم والصفة فإِذا نسبت إِليه فتحت الباء قلت كِساءٌ مَنْبَجَانيٌّ أَخرجوه مُخْرَجَ مَخْبرانيّ ومَنظرانيّ قال ابن سيده كساء مَنْبَجاني منسوب إِليه على غير قياس وعَجِينٌ أَنْبَجانٌ أَي مُدْرِكٌ مُنْتَفِخٌ ( * قوله « منتفخ » هو في الأصل بالخاء والجيم وعليه لفظ معاً اه ) ولم يأْت على هذا البناء إِلا حرفان يومُ أَرْوَنانٍ ( * قوله « يوم أَروتان » في مادة رون من القاموس ويوم أَرونان مضافاً ومنعوتاً صعب وسهل ضد اه ) وعجين أَنبجان قال الجوهري وهذا الحرف في بعض الكتب بالخاء المعجمة قال وسماعي بالجيم عن أَبي سعيد وأَبي الغوث وغيرهما ابن الأَعرابي أَنْبَجَ الرجلُ جلس على النِّباج وهي الإِكام العاليةُ وقال أَبو عمرو نَبَجَ إِذا قعد على النَّبَجةِ وهي الأَكَمَةُ والنُّبُجُ الغَرَائِرُ السُّودُ النِّباجُ وهما نِباجانِ ( * قوله « النباج وهما إلخ » كذا بالأصل ولعله والنباج نباجان ) نِباجُ ثَيْتَلَ ونِباجُ ابن عامرٍ الجوهري والنِّباجُ قَرية بالبادية أَحياها عبدُ اللهِ بنُ عامر الأَزهري وفي بلاد العرب نِباجانِ أَحدهما على طريق البصرة يقال له نِباجُ بني عامرٍ وهو بِحذاء فَيْدَ والنِّباجُ الآخرُ نِباجُ بني سعد بالقَرْيَتَيْن وفي الحديث ائْتُوني بِأَنْبِجانيَّةِ أَبي جَهمِ قال ابن الأَثير المحفوظ بكسر الباء ويُروى بفتحها يقال كساء أَنْبِجانيٌّ منسوب إِلى مَنْبِج المدينة المعروفة وهي مكسورة الباء ففتحت في النسب وأُبدلت الميم همزة وقيل إِنها منسوبة إِلى موضع اسمه أَنْبِجان وهو أَشبه لأَن الأَوّل فيه تعسف وهو كساء يُتخذ من الصوف له خَمْلٌ ولا عَلَم له وهي من أَدون الثياب الغليظة وإِنما بعث الخميصة إِلى أَبي جهم لأَنه كان أَهْدَى للنبي صلى الله عليه وسلم الخَمِيصَةَ ذَاتَ الأَعْلام فلما شغلته في الصلاة قال رُدُّوها عليه وائْتُوني بأَنْبِجانِيَّتِه وإِنما طَلَبها لئلا يُؤَثِّر رَدُّ الهديَّةِ في قلبه قال والهمزة فيها زائدة في قول
الرائد
* نبج ينبج: نبيجا. 1-كان شديد الصوت غليظ الكلام. 2-صوته: اشتد.
الرائد
* نبج ينبج: نبجا. 1-الشيء: ارتفع. 2-الجرح: تورم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: