وصف و معنى و تعريف كلمة النبهاء:


النبهاء: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و باء (ب) و هاء (ه) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح النبهاء في معاجم اللغة العربية:



النبهاء

جذر [نبه]

  1. نَبَه: (اسم)
    • الجمع : أنباهٌ
    • النَّبَهُ : الشيءُ وُجدَ لا عَنْ طلب
    • النَّبَهُ : المشهور
  2. نَبَه: (اسم)
    • الجمع : نُبَهَاءُ ، أَنْبَاهٌ
    • مصدر نبِهَ لـ / نبِهَ من
    • أَمْرٌ نَبَهٌ : أَمْرٌ وُجِدَ عَنْ غَفْلَةٍ لاَ عَنْ طَلَبٍ
    • رَجُلٌ نَبَهٌ : شَرِيفٌ قَوْمٌ نَبَهٌ
    • وَلَدٌ نَبَهٌ : ذُو نَبَاهَةٍ وَفِطْنَةٍ
    • رِيَاضِيٌّ نَبَهٌ : مَشْهُورٌ
    • أَنْبَاهُ العُلَمَاءِ : مَشْهُوروهُمْ
  3. نَبَه: (اسم)
    • نَبَه : جمع نَّابِهُ
  4. نَبَهَ: (فعل)

    • نَبَهَ نَباهةً
    • نَبَهَ الرَّجُلُ : شَرُفَ ، اِشْتَهَرَ ذِكْرُهُ
    • نَبَهَ : شَرُفَ واشتهر ، فهو نابهٌ ، ونبيه
  5. نَبُهَ: (فعل)
    • نبُهَ / نبُهَ لـ يَنبُه ، نبَاهةً ، فهو نبِيه ونابِه ، والمفعول منبوه له
    • نَبُهَ لِلأَمْرِ : فَطِنَ لَهُ
    • نَبُهَ : شَرُفَ ، وَعَلا ذِكرُه
  6. نَبِه: (اسم)
    • الجمع : نُبَهَاءُ ، نَبِهَاتٌ
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نبِهَ لـ / نبِهَ من
    • وَلَدٌ نَبِهٌ : ذُو نَبَاهَةٍ وَفِطْنَةٍ
  7. نَبِهَ: (فعل)
    • نبِهَ لـ / نبِهَ من يَنبَه ، نَبَهًا ، فهو نبِه ، والمفعول منبوه له
    • نَبِهَ لِلأَمْرِ : فَطِنَ لَهُ
    • نَبِهَ مِنْ نَوْمِهِ : اِسْتَيْقَظَ
  8. نَبَّهَ: (فعل)
    • نبَّهَ / نبَّهَ بـ ينبِّه ، تنبيهًا ، فهو مُنبِّه ، والمفعول مُنبَّه
    • نَبَّهَهُ مِنْ نَوْمِهِ : أَيْقَظَهُ
    • نَبَّهَ بِاسْمِهِ : نَوَّهَ بِهِ ، رَفَعَهُ
    • نبّه الذِّهن : أثاره
    • نَبَّهَ فلانًا : رفَعَه وشَهَرَ اسَمه
    • نبّه عليه بعدم الكلام : أمره به
    • نبَّه فلانًا من غفلته : وعَّاه
    • نبَّه فلانًا إلى الشّيء / نبَّه فلانًا على الشّيء / نبَّه فلانًا للشّيء :: وقَفَه عليه أَطْلَعَهُ ، أَعْلَمَهُ بِه ، أَثَارَ انْتِبَاهَهُ إِلَيْه


  9. نُبه: (اسم)
    • النُّبْهُ : الفطنة
    • النُّبْهُ : القيام من النَّوم
    • السَّريع النُّبه : الذي يهبُّ من نومه بسرعة
  10. نبِه: (اسم)
    • نبِه : فاعل من نَبِهَ
,
  1. نبه
    • " النُّبْه : القيامُ والانْتِباهُ من النوم ، وقد نَبَّهَهُ وأَنْبَهَهُ من النوم فتَنَبَّه وانْتَبَه ، وانْتَبَهَ من نومه : استَيقَظ ، والتنبية مثله ؛

      قال : أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْتَ بهْ ، مَتَى أُنَبَّهْ للغَداء أَنْتَبِهْ ثم أُنَزِّ حَوْلَهُ وأَحْتَبِهْ ، حتى يقالَ سَيِّدٌ ، ولستُ بِهْ وكان حكمه أَن يقول أَتَنَبَّه لأَنه ، قال أُنَبَّه ، ومطاوع فعَّلَ إنما هو تَفَعَّلَ ، لكن لما كان أُنَبَّه في معنى أُنْبَه جاء بالمطاوع عليه ، فافهم ، وقوله ثم أُنَزِّ معطوف على قوله أَنْتَبِهْ ، احْتَمَلَ الخَبْنَ في قوله زِ حَوْلَهُ ، لأَن الأَعرابي البدويّ لا يبالي الزِّحافَ ، ول ؟

      ‏ قال زِي حَوْلَهُ لكَمَلَ الوزنُ ولم يكن هناك زِحافٌ ، إلا أَنه من باب الضرورة ، ولا يجوز القطعُ في أُنَزِّي في باب السَّعَةِ والاختيار لأَن بعده مجزوماً ، وهو قوله وأَحْتَبِهْ ، ومحال أَن تقطع أَحد الفعلين ثم ترجع في الفعل الثاني إلى العطف ، لا يجوز إنْ تأْتني أُكْرِمُك وأُفْضِلْ عليك برفع أُكْرِمك وجزم أُفضل ، فَتَفَهَّم .
      وفي حديث الغازي : فإن نومه ونَبَهَه خيرٌ كلُّه ؛ النبه : الانتباه من النوم .
      أَبو زيد : نَبِهْتُ للأَمر أَنْبَهُ نَبَهاً فَطِنْتُ ، وهو الأَمر تنساه ثم تَنْتَبِهُ له .
      ونَبَّهَهُ من الغفلة فانْتَبَه وتَنَبَّهَ : أَيقظه .
      وتَنَبَّه على الأَمر : شَعَرَ به .
      وهذ الأَمر مَنْبَهَهٌ على هذا أَي مُشْعِرٌ به ، ومَنْبَهَةٌ له أَي مشعر بقدره ومُعْلٍ له ؛ ومنه قوله : المال مَنْبَهَةٌ للكريم ، ويُسْتَغْنى به عن اللئيم .
      ونَبَّهْتُهُ على الشيء : وَقَّفْتُهُ عليه فَتَنَبَّه هو عليه .
      وما نَبِهَ له نَبَهاً أَي ما فَطِنَ ، والاسم النُّبْهُ .
      والنَّبَهُ : الضالة توجد عن غفلة لا عن طلب .
      يقال : وجدت الضالة نَبَهاً عن غير طلب ، وأَضْلَلتُهُ نَبَهاً لم تعلم متى ضَلَّ .
      الأَصمعي : يقال أَضَلُّوه نَبَهاً لا يدرون متى ضَلَّ حتى انْتَبَهوا له ؛ قال ذو الرُّمَّةِ يصف ظَبْياً قد انْحَنى في نومه فشبهه بدُمْلُجٍ قد انْفَصَمَ : كأَنه دُمْلُجٌ ، من فِضَّةٍ ، نَبَهٌ ، في مَلْعَبٍ من عَذارَى الحَيّ ، مَفْصومُ إنما جعله مفصوماً لتَثَنِّيهِ وانحنائه إذا نام ، ونَبَهٌ هنا بدل من دُمْلُجٍ .
      وأَضَلَّهُ نَبَهاً : لم يدر متى ضَلَّ .
      قال ابن بري : وهذا البيت شاهد على النَّبَهِ الشيءِ المشهورِ ، قال : شَبَّه ولد الظَّبْيَةِ حين انعطف لما سَقَتْه أُمُّه فَرَوِيَ بدُمْلُجٍ فضةٍ نبَهٍ أَي بدُملُجٍ أَبيض نَقيٍّ كما كان ولد الظَّبيةِ كذلك ، وقال في مَلْعَبٍ من عَذارَى الحيّ لأَن مَلْعَب الحيّ قد عُدِلَ به عن الطريق المسلوك ، كما أَن الظبية قد عَدَلَت بولدها عن طريق الصَّيَّادِ ، وقوله مَفْصوم ولم يقل مَقْصوم لأَن الفَصْمَ الصَّدْعُ والقَصْمَ الكسر والتَّبَرِّي ، وإنما يريد أَن الخِشْفَ لما جمَع رأْسه إلى فخذه واستدار كان كدُمْلُجٍ مَفْصوم أَي مصدوع من غير انفراج .
      وأَنْبَه حاجتَه : نسيها .
      قال الأَصمعي : وسمعت من ثقة أَنْبَهْتُ حاجتي نسيتُها ، فهي مُنْبَهَةٌ .
      ويقال للقوم ذهَب لهمُ الشيء لا يدرون مَتى ذهَب : قد أَنْبَهوه إنْباهاً .
      والنَّبَه : الضالة لا يُدْرى متى ضَلَّتْ وأَين هي .
      يقال : فَقَدْتُ الشيء نَبَهاً أَي لا علم لي كيف أَضللته ؛ قال : وقول ذي الرمة : كأَنه دُمْلُجٌ من فضةٍ نَبَهٌ وضعه في غير موضعه ، كان ينبغي له أَن يقول كأَنه دملج فُقِدَ نَبَهاً .
      وقال شمر : النَّبَهُ المَنْسِيُّ المُلْقَى الساقط الضالُّ .
      وشيء نَبَهٌ ونَبِهٌ أَي مشهور .
      ورجل نَبِيهٌ : شَريف .
      ونَبُهَ الرجلُ ، بالضم : شرُفَ واشتهر نَباهَةً فهو نَبِيهٌ ونابِهٌ ، وهو خلاف الخامل .
      ونَبَّهْتُه أَنا : رفعته من الخمول .
      يقال : أَشِيعوا بالكُنى فإنها مَنْبَهَةٌ .
      وفي الحديث : فإنه مَنْبَهةٌ للكريم أَي مَشْرَفَةٌ ومَعْلاةٌ من النَّباهَةُ .
      يقال : نَبُهَ يَنْبُه إذا صار نَبِيهاً شريفاً .
      والنَّباهَةُ : ضد الخُمُولِ ، وهو نَبَهٌ .
      وقوم نَبَهٌ كالواحد ؛ عن ابن الأَعرابي ، كأَنه اسم للجمع .
      ورجل نَبَهٌ ونَبِيهٌ إذا كان معروفاً شريفاً ؛ ومنه قول طَرَفَة يمدح رجلاً : كامِلٌ يَجْمَعُ آلاءَ الفَتَى ، نَبَهٌ سَيِّدُ ساداتٍ خِضَمّ ونَبَّه باسمه : جعله مذكوراً .
      وإنه لمَنْبوه الاسم : معروفُهُ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَمرٌ نابهٌ : عظيمٌ جليل .
      أَبو زيد : نَبِهْتُ للأَمر ، بالكسر ، أَنْبَهُ نَبَهاً ووَبِهْتُ أَوْبَهُ وبَهاً ، وهو الأَمر تنساه ثم تتنَبَّهُ له .
      ونابِهٌ ونُبَيْهٌ ومُنَبِّه : أَسماء .
      ونَبْهانُ : أَبو حَيٍّ من طَيٍّ ، وهو نَبْهانُ بن عمرو .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. نُّبْهُ
    • ـ النُّبْهُ : الفِطْنَةُ ، والقيامُ من النَّوْمِ . وأنْبَهْتُهُ ونَبَّهْتُهُ فَتَنَبَّهَ وانْتَبَهَ .
      ـ هذا مَنْبَهَةٌ على كذا : ط مُشْعِرٌ به ط ،
      ـ مَنْبَهَةٌ لفُلانٍ : مُشْعِرٌ بقَدْرِهِ ، ومُعْلٍ له .
      ـ ما نَبِهَ له : ما فَطِنَ ، والاسمُ : النُّبْهُ .
      ـ نَّبَهُ : الضالَّةُ تُوجَدُ عن غَفْلَةٍ ، والشيءُ المَوْجودُ ، ضِدٌّ ، والمَشْهورُ ، كالنَّبِهِ .
      ـ نَبُـهَ ، ونُبُهَ ونِبُهَ : شَرُفَ ، فهو نابِهٌ ونَبِيهٌ ونَبَهٌ ، وقَوْمٌ نَبَهٌ أيضاً .
      ـ نَبَّهَ باسْمِه تَنبيهاً : نَوَّهَ .
      ـ مَنْبُوهُ الاسمِ : مَعْرُوفُهُ .
      ـ أمرٌ نابِهٌ : عظيمٌ .
      ـ أنْبَهَ حاجَتَه : نَسِيهَا ، فهي مُنْبِهَةٌ .
      ـ نَّباهُ : المُشْرِفُ الرَّفِيعُ .
      ـ نَبْهانُ : أبو حَيٍّ ، وسَمَّوْا : نابِهاً ونُبَيْهٌ ومُنَبِّهٌ ونَبيهُ ومُنْبِهٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. انتبهَ
    • انتبهَ / انتبهَ إلى / انتبهَ لـ ينتبه ، انتباهًا ، فهو مُنتبِه ، والمفعول مُنتبَه إليه :-
      انتبه الشَّخصُ استيقظ :- انتبه من غفلته / نومه ، - النَّاسُ نِيَامٌ فإِذَا مَاتُوا انْتَبَهُوا [ حديث ]: من قول الإمام عليّ رضي الله عنه :-
      • لينتبه الشاري : مبدأ تجاريّ مضمونه أنّ الشاري هو المسئول عن تقييم جَوْدة البضاعة قبل الشِّراء .
      انتبه الشَّخصُ إلى الأمر / انتبه الشَّخصُ للأمر : نبُه ، فطِن له ، أدركه ، وعاه فجأة :- انتبه لكذبه / للوقت / إلى أخطاء الآخرين / إلى ما سيفعل ، - لم ينتبه إليه أحد .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اسْتَنْبَهَ
    • اسْتَنْبَهَ : صار نبيهًا .
      و اسْتَنْبَهَ استيقظ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. أَنبَه
    • أنبه - إنباها
      1 - أنبهه من النوم : أيقظه . 2 - أنبه الحاجة : نسيها .

    المعجم: الرائد



  5. أنبهَ
    • أنبهَ يُنبه ، إنباهًا ، فهو مُنْبِه ، والمفعول مُنبَه :-
      • أنبهته من نومه أيقظته منه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. اِنْتِباهٌ
    • [ ن ب هـ ]. ( مصدر اِنْتَبَهَ ).
      1 . :- عُرِفَ بِحُسْنِ انْتِباهِهِ :- : تَيَقُّظِهِ ، أَيْ هُوَ حاضِرُ البَديهَةِ والفِطْنَةِ . :- كُلُّ ما أَخافُ مِنْهُ هُوَ عَدَمُ الانْتِباهِ .
      2 . :- الانْتِباهُ مِنَ النَّوْمِ :-: الاسْتِيقاظُ .
      3 . :- يَجْذِبُ الانْتِباهَ بِحَديثِهِ :- : الاهْتِمامَ .
      4 . :- اِسْتَرْعَى الانْتِباهَ :- : اِسْتَوْقَفَ النَّظَرَ . :- لَفَتَ انْتِباهَهُ .

    المعجم: الغني

  7. انتباه
    • انتباه :-
      1 - مصدر انتبهَ / انتبهَ إلى / انتبهَ لـ .
      2 - تركيز الذِّهن وحصره في اهتمام واحد ، أو في مجال من المجالات يؤدِّي إلى وضوحه :- عامل مريضًا بانتباه : بعناية ، - استدعى / استرعى الانتباه ، - شدّ انتباهَه :-
      • أعاره انتباهًا : اهتمّ به ، اكترث له ، - جذَب انتباهَه : أثاره واسترعاه ، - لفت الانتباهَ : جذب النظرَ واستماله ، - هذا حَرِيّ بالانتباه : بالاستماع باهتمام ، - وجّه انتباهه إلى الشّيء : اهتمَّ به .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. إِنتَبَه


    • إنتبه - انتباها
      1 - إنتبه : للأمر : علمه ، أدركه ، وقف عليه ، فطن له . 2 - إنتبه من النوم : استيقظ . 3 - إنتبه : شرف . 4 - إنتبه : عن الأمر : أهمله .

    المعجم: الرائد

  9. اِنْتَبَهَ
    • [ ن ب هـ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). اِنْتَبَهْتُ ، أَنْتَبِهُ ، اِنْتَبِهْ ، مصدراِنْتِباهٌ .
      1 . :- اِنْتَبَهَ الوَلَدُ مِنْ غَفْلَتِهِ :- : اِسْتَيْقَظَ ، تَنَبَّهَ .
      2 . :- اِنْتَبِهْ لِكلامِهِ :- : فَطِنَ لَهُ ، أَدْرَكَهُ .
      3 . :- اِنْتَبَهَ مِنَ النَّوْمِ :-: اِسْتَيْقَظَ .
      4 . :- اِنْتَبِهْ :- : اِحْذَرْ ، خُذْ حَذَرَكَ .

    المعجم: الغني

  10. انتبه الشّخص
    • استيقظ :- انتبه من غفلته / نومه - النَّاسُ نِيَامٌ فإِذَا مَاتُوا انْتَبَهُوا [ حديث ]

    المعجم: عربي عامة

  11. انتبه الشّخص إلى الأمر / انتبه الشّخص للأمر
    • نبُه ، فطِن له ، أدركه ، وعاه فجأة :- انتبه لكذبه / للوقت / إلى أخطاء الآخرين / إلى ما سيفعل - لم ينتبه إليه أحد .



    المعجم: عربي عامة

  12. انْتَبَهَ
    • انْتَبَهَ للأمر : فَطِن له .
      و انْتَبَهَ من النَّوم : استيقظ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. نبه
    • " النُّبْه : القيامُ والانْتِباهُ من النوم ، وقد نَبَّهَهُ وأَنْبَهَهُ من النوم فتَنَبَّه وانْتَبَه ، وانْتَبَهَ من نومه : استَيقَظ ، والتنبية مثله ؛

      قال : أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْتَ بهْ ، مَتَى أُنَبَّهْ للغَداء أَنْتَبِهْ ثم أُنَزِّ حَوْلَهُ وأَحْتَبِهْ ، حتى يقالَ سَيِّدٌ ، ولستُ بِهْ وكان حكمه أَن يقول أَتَنَبَّه لأَنه ، قال أُنَبَّه ، ومطاوع فعَّلَ إنما هو تَفَعَّلَ ، لكن لما كان أُنَبَّه في معنى أُنْبَه جاء بالمطاوع عليه ، فافهم ، وقوله ثم أُنَزِّ معطوف على قوله أَنْتَبِهْ ، احْتَمَلَ الخَبْنَ في قوله زِ حَوْلَهُ ، لأَن الأَعرابي البدويّ لا يبالي الزِّحافَ ، ول ؟

      ‏ قال زِي حَوْلَهُ لكَمَلَ الوزنُ ولم يكن هناك زِحافٌ ، إلا أَنه من باب الضرورة ، ولا يجوز القطعُ في أُنَزِّي في باب السَّعَةِ والاختيار لأَن بعده مجزوماً ، وهو قوله وأَحْتَبِهْ ، ومحال أَن تقطع أَحد الفعلين ثم ترجع في الفعل الثاني إلى العطف ، لا يجوز إنْ تأْتني أُكْرِمُك وأُفْضِلْ عليك برفع أُكْرِمك وجزم أُفضل ، فَتَفَهَّم .
      وفي حديث الغازي : فإن نومه ونَبَهَه خيرٌ كلُّه ؛ النبه : الانتباه من النوم .
      أَبو زيد : نَبِهْتُ للأَمر أَنْبَهُ نَبَهاً فَطِنْتُ ، وهو الأَمر تنساه ثم تَنْتَبِهُ له .
      ونَبَّهَهُ من الغفلة فانْتَبَه وتَنَبَّهَ : أَيقظه .
      وتَنَبَّه على الأَمر : شَعَرَ به .
      وهذ الأَمر مَنْبَهَهٌ على هذا أَي مُشْعِرٌ به ، ومَنْبَهَةٌ له أَي مشعر بقدره ومُعْلٍ له ؛ ومنه قوله : المال مَنْبَهَةٌ للكريم ، ويُسْتَغْنى به عن اللئيم .
      ونَبَّهْتُهُ على الشيء : وَقَّفْتُهُ عليه فَتَنَبَّه هو عليه .
      وما نَبِهَ له نَبَهاً أَي ما فَطِنَ ، والاسم النُّبْهُ .
      والنَّبَهُ : الضالة توجد عن غفلة لا عن طلب .
      يقال : وجدت الضالة نَبَهاً عن غير طلب ، وأَضْلَلتُهُ نَبَهاً لم تعلم متى ضَلَّ .
      الأَصمعي : يقال أَضَلُّوه نَبَهاً لا يدرون متى ضَلَّ حتى انْتَبَهوا له ؛ قال ذو الرُّمَّةِ يصف ظَبْياً قد انْحَنى في نومه فشبهه بدُمْلُجٍ قد انْفَصَمَ : كأَنه دُمْلُجٌ ، من فِضَّةٍ ، نَبَهٌ ، في مَلْعَبٍ من عَذارَى الحَيّ ، مَفْصومُ إنما جعله مفصوماً لتَثَنِّيهِ وانحنائه إذا نام ، ونَبَهٌ هنا بدل من دُمْلُجٍ .
      وأَضَلَّهُ نَبَهاً : لم يدر متى ضَلَّ .
      قال ابن بري : وهذا البيت شاهد على النَّبَهِ الشيءِ المشهورِ ، قال : شَبَّه ولد الظَّبْيَةِ حين انعطف لما سَقَتْه أُمُّه فَرَوِيَ بدُمْلُجٍ فضةٍ نبَهٍ أَي بدُملُجٍ أَبيض نَقيٍّ كما كان ولد الظَّبيةِ كذلك ، وقال في مَلْعَبٍ من عَذارَى الحيّ لأَن مَلْعَب الحيّ قد عُدِلَ به عن الطريق المسلوك ، كما أَن الظبية قد عَدَلَت بولدها عن طريق الصَّيَّادِ ، وقوله مَفْصوم ولم يقل مَقْصوم لأَن الفَصْمَ الصَّدْعُ والقَصْمَ الكسر والتَّبَرِّي ، وإنما يريد أَن الخِشْفَ لما جمَع رأْسه إلى فخذه واستدار كان كدُمْلُجٍ مَفْصوم أَي مصدوع من غير انفراج .
      وأَنْبَه حاجتَه : نسيها .
      قال الأَصمعي : وسمعت من ثقة أَنْبَهْتُ حاجتي نسيتُها ، فهي مُنْبَهَةٌ .
      ويقال للقوم ذهَب لهمُ الشيء لا يدرون مَتى ذهَب : قد أَنْبَهوه إنْباهاً .
      والنَّبَه : الضالة لا يُدْرى متى ضَلَّتْ وأَين هي .
      يقال : فَقَدْتُ الشيء نَبَهاً أَي لا علم لي كيف أَضللته ؛ قال : وقول ذي الرمة : كأَنه دُمْلُجٌ من فضةٍ نَبَهٌ وضعه في غير موضعه ، كان ينبغي له أَن يقول كأَنه دملج فُقِدَ نَبَهاً .
      وقال شمر : النَّبَهُ المَنْسِيُّ المُلْقَى الساقط الضالُّ .
      وشيء نَبَهٌ ونَبِهٌ أَي مشهور .
      ورجل نَبِيهٌ : شَريف .
      ونَبُهَ الرجلُ ، بالضم : شرُفَ واشتهر نَباهَةً فهو نَبِيهٌ ونابِهٌ ، وهو خلاف الخامل .
      ونَبَّهْتُه أَنا : رفعته من الخمول .
      يقال : أَشِيعوا بالكُنى فإنها مَنْبَهَةٌ .
      وفي الحديث : فإنه مَنْبَهةٌ للكريم أَي مَشْرَفَةٌ ومَعْلاةٌ من النَّباهَةُ .
      يقال : نَبُهَ يَنْبُه إذا صار نَبِيهاً شريفاً .
      والنَّباهَةُ : ضد الخُمُولِ ، وهو نَبَهٌ .
      وقوم نَبَهٌ كالواحد ؛ عن ابن الأَعرابي ، كأَنه اسم للجمع .
      ورجل نَبَهٌ ونَبِيهٌ إذا كان معروفاً شريفاً ؛ ومنه قول طَرَفَة يمدح رجلاً : كامِلٌ يَجْمَعُ آلاءَ الفَتَى ، نَبَهٌ سَيِّدُ ساداتٍ خِضَمّ ونَبَّه باسمه : جعله مذكوراً .
      وإنه لمَنْبوه الاسم : معروفُهُ ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وأَمرٌ نابهٌ : عظيمٌ جليل .
      أَبو زيد : نَبِهْتُ للأَمر ، بالكسر ، أَنْبَهُ نَبَهاً ووَبِهْتُ أَوْبَهُ وبَهاً ، وهو الأَمر تنساه ثم تتنَبَّهُ له .
      ونابِهٌ ونُبَيْهٌ ومُنَبِّه : أَسماء .
      ونَبْهانُ : أَبو حَيٍّ من طَيٍّ ، وهو نَبْهانُ بن عمرو .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى النبهاء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَبُهَ** - [ن ب هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَبُهْتُ**،** أَنْبُهُ**،** اُنْبُهْ**، مص. نَبَاهَةٌ. 1. "نَبُهَ لِلأَمْرِ" : فَطِنَ لَهُ . 2. "نَبُهَ الرَّجُلُ" : شَرُفَ.
معجم الغني
**نُبْهٌ** - [ن ب هـ]. "مُتَمَيِّزٌ بِالنُّبْهِ" : بِالفِطْنَةِ.
معجم الغني
**نَبَّهَ** - [ن ب هـ]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** نَبَّهْتُ**،** أُنَبِّهُ**،** نَبِّهْ**، مص. تَنْبِيهٌ. 1. "نَبَّهَهُ مِنْ نَوْمِهِ" : أَيْقَظَهُ. "نَبِّهْ نَدِيمَكَ قَدْ نَعَسْ". (أبو نواس). 2. "نَبَّهَهُ عَلَى أَخْطَائِهِ" : أَطْلَعَهُ، أَعْلَمَهُ بِهَا، أَثَارَ انْتِبَاهَهُ إِلَيْهَا. "يُرِيدُ أَنْ يُنَبِّهَ هَذَا الَّذِي لاَ يَنْتَبِهُ لِشَيْءٍ". (طه حسين) "يُنَبِّهُهُ بِاسْتِمْرَارٍ مِنْ غَفْلَتِهِ". 3. "نَبَّهَ بِاسْمِهِ" : نَوَّهَ بِهِ، رَفَعَهُ.
معجم الغني
**نَبَهٌ** - ج:** نُبَهَاءُ**،** أَنْبَاهٌ**. [ن ب هـ]. 1. "أَمْرٌ نَبَهٌ" : أَمْرٌ وُجِدَ عَنْ غَفْلَةٍ لاَ عَنْ طَلَبٍ. "وُجِدَتِ الضَّالَّةُ نَبَهاً". 2. "رَجُلٌ نَبَهٌ": شَرِيفٌ. "قَوْمٌ نَبَهٌ". 3. "وَلَدٌ نَبَهٌ" : ذُو نَبَاهَةٍ وَفِطْنَةٍ. 4. "رِيَاضِيٌّ نَبَهٌ" : مَشْهُورٌ. 5. "أَنْبَاهُ العُلَمَاءِ" : مَشْهُوروهُمْ.
معجم الغني
**نَبَهَ** - [ن ب هـ]. (ف: ثلا. لازم).** نَبَهْتُ**،** أَنْبُهُ**، مص. نَبَاهَةٌ. "نَبَهَ الرَّجُلُ" : شَرُفَ، اِشْتَهَرَ ذِكْرُهُ.
معجم الغني
**نَبِهٌ**، ةٌ - ج:** نُبَهَاءُ**،** نَبِهَاتٌ**. [ن ب هـ]. (صِيغَةُ فَعِل). "وَلَدٌ نَبِهٌ" : ذُو نَبَاهَةٍ وَفِطْنَةٍ.
معجم الغني
**نَبِهَ** - [ن ب هـ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَبِهْتُ**،** أَنْبَهُ**،** اِنْبَهْ**، مص. نَبَهٌ. 1. "نَبِهَ لِلأَمْرِ" : فَطِنَ لَهُ. "سَمِعْتُ كَلاَماً فَمَا نَبِهْتُ لَهُ". 2. "نَبِهَ مِنْ نَوْمِهِ" : اِسْتَيْقَظَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتباه [مفرد]: 1- مصدر انتبهَ/ انتبهَ إلى/ انتبهَ لـ. 2- تركيز الذِّهن وحصره في اهتمام واحد، أو في مجال من المجالات يؤدِّي إلى وضوحه "عامل مريضًا بانتباه: بعناية- استدعى/ استرعى الانتباه- شدّ انتباهَه"| أعاره انتباهًا: اهتمّ به، اكترث له- جذَب انتباهَه: أثاره واسترعاه- لفت الانتباهَ: جذب النظرَ واستماله- هذا حَرِيّ بالانتباه: بالاستماع باهتمام- وجّه انتباهه إلى الشّيء: اهتمَّ به.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتبهَ/ انتبهَ إلى/ انتبهَ لـ ينتبه، انتباهًا، فهو مُنتبِه، والمفعول مُنتبَه إليه • انتبه الشَّخصُ: استيقظ "انتبه من غفلته/ نومه- النَّاسُ نِيَامٌ فإِذَا مَاتُوا انْتَبَهُوا [حديث]: من قول الإمام عليّ رضي الله عنه"| لينتبه الشاري: مبدأ تجاريّ مضمونه أنّ الشاري هو المسئول عن تقييم جَوْدة البضاعة قبل الشِّراء. • انتبه الشَّخصُ إلى الأمر/ انتبه الشَّخصُ للأمر: نبُه، فطِن له، أدركه، وعاه فجأة "انتبه لكذبه/ للوقت/ إلى أخطاء الآخرين/ إلى ما سيفعل- لم ينتبه إليه أحد".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنبَّهَ إلى/ تنبَّهَ لـ/ تنبَّهَ من يَتنبَّه، تنبُّهًا، فهو مُتنبِّه، والمفعول مُتنبَّه إليه • تنبَّه الشَّخصُ إلى الأمر/ تنبَّه الشَّخصُ للأمر: مُطاوع نبَّهَ/ نبَّهَ بـ: نبُه؛ فطِن له ووقف عليه "تنبَّه للخطر/ لخطورة الموقف- تنبّه إلى المسألة". • تنبَّهَ الشَّخصُ من نومِه: انتبه، استيقظ منه "تنبّه من خموله- تنبَّهت شهيَّة: تحرّكت".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تنبِيه [مفرد]: ج تَنْبيهات (لغير المصدر): 1- مصدر نبَّهَ/ نبَّهَ بـ. 2- إعلامٌ، أو إشعار رسْمِيٌّ ينبَّه فيه الإنسانُ إلى ما عليه من دين أو التزام "نصيحة بمثابة تنبيه- تنبيه من إدارة الضرائب- وجّه المدير تنبيهًا تحريريًّا إلى الموظَّف المهمل"| آلة تَنْبِيه/ جهاز تَنْبِيه: آلة/ جهاز يصدر صوتًا للتنبيه. 3- زيادة نشاط الجهاز العُضويّ وحيويّته "تنبيه الأعصاب". 4- تمهيد قصير الغرض منه لفت نظر القارئ إلى نقاط معيّنة في الكتاب الذي يقرؤه. • أحرف التَّنْبِيه: (لغ) ألا، أمَا، ها.
المعجم الوسيط
ـِ نَيْباً: أصاب نابه.( نَيَّبَت ) النّاقةُ: صارت ناباً: هَرِمت. وـ النَّبْتُ: خرج ساقه. ويقال: نيّب الشَّيْبُ: ظهر. وـ في الشيء: أنْشَب فيه نابه. ويقال: ظفَّر فلان في كذا ونيّب: نشب فيه. وـ الشيءَ: عضّه بنابه. وـ عض عليه وأثّر فيه بنابه ليَعلَم أصُلْب هو أم رِخْو.( تَنَيَّبَ ) النّبتُ: نيّب. ويقال: تنيّب الشّيبُ: نَيّب.( الأنْيَب ): الغليظ النّاب. وهي نَيْباء. ( ج ) نِيب.( النّاب ): السّن بجانب الرّباعيَة، وللإنسان نابان في كلّ فكّ. ( مذكر وقيل مؤنّث ). ( ج ) أنْياب، ونُيُوب، وأنْيُب. ويقال: عضّه الدَّهْر بنابه وأنيابه: أصابه بشرّه. وـ النّاقة المُسِنّة. ( ج ) أنْياب، ونُيوب، ونِيب. ويقال: هو ناب قومه: سيِّدهم.( النَّيُوب ) من النُّوق: النّاب.
مختار الصحاح
ن ب ه : نَبُهَ الرجل شرُف واشتهر وبابه ظرُف فهو نَبِيهٌ و نَابِهٌ وهو ضد الخامل و نَبَهَّهُ غيره تَنْبِيها رفعه من الخمول و انْتَبَهَ من نومه استيقظ و أنْبَهَهُ غيره نَبَّهَهُ تَنْبِيها ونبَّهَه أيضا على الشيء وقَّفه عليه فَتَنَبَّهَ هو عليه
الصحاح في اللغة
شيءٌ نَبَهٌ ونَبِهٌ، أي مشهورٌ. قال ذو الرمّة: كأنـه دُمْـلُـجٌ مـن فـضة نـبَـهٌ   في ملعبٍ من جَواري الحَيِّ مَفْصومُ إنَّما جعله مفصوماً لتَثَنِّيهِ وانحنائه إذا نام. ويقال النَبَهُ: الضالَّةُ توجد عن غَفْلَة لا عن طلبٍ. يقال: وجدت الضالّة نَبَهاً. ونَبُهَ الرجلُ بالضم: شَرُفَ واشتهر، يَنْبُهُ نَباهَةً، فهو نَبيهٌ ونابِهُ. وهو خلاف الخامل. ونَبَّهْتُه أنا: رفعتُه من الخمول. يقال: أشيعوا بالكُنى فإنَّها مَنْبَهَةٌ. وانْتَبَهَ من نومه: استيقظ. وأنْبَهْتُهُ أنا. والتَنْبيهُ مثله. ونَبَّهْتُهُ على الشيء: أوقفتُه عليه فَتَنَبَّهَ هو عليه. ونَبِهْتُ للأمر، أنْبَهُ نَبَهاً، وهو الأمر تنساه ثم تَنْتَبِهُ له. وأنْبَهْتُ حاجةَ فلانٍ، إذا نسيتَها، فهي مُنْبَهَةٌ.
لسان العرب
النُّبْه القيامُ والانْتِباهُ من النوم وقد نَبَّهَهُ وأَنْبَهَهُ من النوم فتَنَبَّه وانْتَبَه وانْتَبَهَ من نومه استَيقَظ والتنبية مثله قال أَنا شَماطِيطُ الذي حُدِّثْتَ بهْ مَتَى أُنَبَّهْ للغَداء أَنْتَبِهْ ثم أُنَزِّ حَوْلَهُ وأَحْتَبِهْ حتى يقالَ سَيِّدٌ ولستُ بِهْ وكان حكمه أَن يقول أَتَنَبَّه لأَنه قال أُنَبَّه ومطاوع فعَّلَ إنما هو تَفَعَّلَ لكن لما كان أُنَبَّه في معنى أُنْبَه جاء بالمطاوع عليه فافهم وقوله ثم أُنَزِّ معطوف على قوله أَنْتَبِهْ احْتَمَلَ الخَبْنَ في قوله زِ حَوْلَهُ لأَن الأَعرابي البدويّ لا يبالي الزِّحافَ ولو قال زِي حَوْلَهُ لكَمَلَ الوزنُ ولم يكن هناك زِحافٌ إلا أَنه من باب الضرورة ولا يجوز القطعُ في أُنَزِّي في باب السَّعَةِ والاختيار لأَن بعده مجزوماً وهو قوله وأَحْتَبِهْ ومحال أَن تقطع أَحد الفعلين ثم ترجع في الفعل الثاني إلى العطف لا يجوز إنْ تأْتني أُكْرِمُك وأُفْضِلْ عليك برفع أُكْرِمك وجزم أُفضل فَتَفَهَّم وفي حديث الغازي فإن نومه ونَبَهَه خيرٌ كلُّه النبه الانتباه من النوم أَبو زيد نَبِهْتُ للأَمر أَنْبَهُ نَبَهاً فَطِنْتُ وهو الأَمر تنساه ثم تَنْتَبِهُ له ونَبَّهَهُ من الغفلة فانْتَبَه وتَنَبَّهَ أَيقظه وتَنَبَّه على الأَمر شَعَرَ به وهذ الأَمر مَنْبَهَهٌ على هذا أَي مُشْعِرٌ به ومَنْبَهَةٌ له أَي مشعر بقدره ومُعْلٍ له ومنه قوله المال مَنْبَهَةٌ للكريم ويُسْتَغْنى به عن اللئيم ونَبَّهْتُهُ على الشيء وَقَّفْتُهُ عليه فَتَنَبَّه هو عليه وما نَبِهَ له نَبَهاً أَي ما فَطِنَ والاسم النُّبْهُ والنَّبَهُ الضالة توجد عن غفلة لا عن طلب يقال وجدت الضالة نَبَهاً عن غير طلب وأَضْلَلتُهُ نَبَهاً لم تعلم متى ضَلَّ الأَصمعي يقال أَضَلُّوه نَبَهاً لا يدرون متى ضَلَّ حتى انْتَبَهوا له قال ذو الرُّمَّةِ يصف ظَبْياً قد انْحَنى في نومه فشبهه بدُمْلُجٍ قد انْفَصَمَ كأَنه دُمْلُجٌ من فِضَّةٍ نَبَهٌ في مَلْعَبٍ من عَذارَى الحَيّ مَفْصومُ إنما جعله مفصوماً لتَثَنِّيهِ وانحنائه إذا نام ونَبَهٌ هنا بدل من دُمْلُجٍ وأَضَلَّهُ نَبَهاً لم يدر متى ضَلَّ قال ابن بري وهذا البيت شاهد على النَّبَهِ الشيءِ المشهورِ قال شَبَّه ولد الظَّبْيَةِ حين انعطف لما سَقَتْه أُمُّه فَرَوِيَ بدُمْلُجٍ فضةٍ نبَهٍ أَي بدُملُجٍ أَبيض نَقيٍّ كما كان ولد الظَّبيةِ كذلك وقال في مَلْعَبٍ من عَذارَى الحيّ لأَن مَلْعَب الحيّ قد عُدِلَ به عن الطريق المسلوك كما أَن الظبية قد عَدَلَت بولدها عن طريق الصَّيَّادِ وقوله مَفْصوم ولم يقل مَقْصوم لأَن الفَصْمَ الصَّدْعُ والقَصْمَ الكسر والتَّبَرِّي وإنما يريد أَن الخِشْفَ لما جمَع رأْسه إلى فخذه واستدار كان كدُمْلُجٍ مَفْصوم أَي مصدوع من غير انفراج وأَنْبَه حاجتَه نسيها قال الأَصمعي وسمعت من ثقة أَنْبَهْتُ حاجتي نسيتُها فهي مُنْبَهَةٌ ويقال للقوم ذهَب لهمُ الشيء لا يدرون مَتى ذهَب قد أَنْبَهوه إنْباهاً والنَّبَه الضالة لا يُدْرى متى ضَلَّتْ وأَين هي يقال فَقَدْتُ الشيء نَبَهاً أَي لا علم لي كيف أَضللته قال وقول ذي الرمة كأَنه دُمْلُجٌ من فضةٍ نَبَهٌ وضعه في غير موضعه كان ينبغي له أَن يقول كأَنه دملج فُقِدَ نَبَهاً وقال شمر النَّبَهُ المَنْسِيُّ المُلْقَى الساقط الضالُّ وشيء نَبَهٌ ونَبِهٌ أَي مشهور ورجل نَبِيهٌ شَريف ونَبُهَ الرجلُ بالضم شرُفَ واشتهر نَباهَةً فهو نَبِيهٌ ونابِهٌ وهو خلاف الخامل ونَبَّهْتُه أَنا رفعته من الخمول يقال أَشِيعوا بالكُنى فإنها مَنْبَهَةٌ وفي الحديث فإنه مَنْبَهةٌ للكريم أَي مَشْرَفَةٌ ومَعْلاةٌ من النَّباهَةُ يقال نَبُهَ يَنْبُه إذا صار نَبِيهاً شريفاً والنَّباهَةُ ضد الخُمُولِ وهو نَبَهٌ وقوم نَبَهٌ كالواحد عن ابن الأَعرابي كأَنه اسم للجمع ورجل نَبَهٌ ونَبِيهٌ إذا كان معروفاً شريفاً ومنه قول طَرَفَة يمدح رجلاً كامِلٌ يَجْمَعُ آلاءَ الفَتَى نَبَهٌ سَيِّدُ ساداتٍ خِضَمّ ونَبَّه باسمه جعله مذكوراً وإنه لمَنْبوه الاسم معروفُهُ عن ابن الأَعرابي وأَمرٌ نابهٌ عظيمٌ جليل أَبو زيد نَبِهْتُ للأَمر بالكسر أَنْبَهُ نَبَهاً ووَبِهْتُ أَوْبَهُ وبَهاً وهو الأَمر تنساه ثم تتنَبَّهُ له ونابِهٌ ونُبَيْهٌ ومُنَبِّه أَسماء ونَبْهانُ أَبو حَيٍّ من طَيٍّ وهو نَبْهانُ بن عمرو
الرائد
* نبه ينبه: نباهة. 1-شرف. 2-إشتهر وذاع صيته. 3-للأمر: فطن له، أدركه.
الرائد
* نبه ينبه: نبها. للأمر: فطن له، أدركه.
الرائد
* نبه ينبه: نبها. من قومه: استيقظ.
الرائد
* نبه تنبيها. 1-ه من نومه: أقامه، أيقظه. 2-ه على الأمر أو إليه: أعلمه به. 3-باسمه: عظمه ورفعه من الخمول.
الرائد
* نبه. 1-مص. نبه. 2-ضالة توجد عن غفلة وصدفة لا عن طلب: «وجدت الضالة نبها». 3-شيء موجود. 4-و ج نبهاء: ذو نباهة وذكاء. 5-مشهور. 6-«رجل نبه»: شريف. 7-«قوم نبه»: شرفاء.
الرائد
* نبه. 1-شريف. 2-مشهور. 3-«أمر نايه»: عظيم.
الرائد
* نبه. 1-مص. نبه. 2-فطنة، ذكاء. 3-قيام من النوم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: