وصف و معنى و تعريف كلمة النتروجين:


النتروجين: كلمة تتكون من تسع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و تاء (ت) و راء (ر) و واو (و) و جيم (ج) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح النتروجين في معاجم اللغة العربية:



النتروجين

جذر [ترج]

  1. النَتْرُوجِينُ
    • النَتْرُوجِينُ : العنصر الغالب في تركيب الهواءِ، إِذ يكوِّن نحوَ أربعة أخماس حجمه (مج) .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. نَتَفَ
    • ـ نَتَفَ شَعَرَهُ يَنْتِفُهُ ، ونَتَّفَهُ تَنْتِيفاً فانْتَتَفَ وتَناتَفَ ، نَتَفَ في القوسِ : نَزَعَ نَزْعاً خَفيفاً .
      ـ نُتَافَةُ ونُتَافُ : ما سَقَطَ من النَّتْفِ .
      ـ نُتْفَةُ : ما تَنْتِفُهُ بإِصْبَعِكَ من النَّبْتِ وغيره ، ج : نُتَفُ .
      ـ نُتَفَةُ : مَن يَنتِفُ من العِلْمِ شيئاً ولا يَسْتَقْصِيهِ .
      ـ مِنْتَافُ : المِنْتَاشُ ، وجَمَلٌ مُقَارِبُ الخَطْوِ غيرُ وَساعٍ ، ولا يكونُ حينئِذٍ وَطِيئاً .
      ـ مَنْتُوفُ : مَوْلىً لبني قَيْسِ بن ثَعْلَبَةَ .
      ـ غُرابٌ نَتِفُ الجَناحِ : مُنْتَتِفُهُ .
      ـ جَمَلٌ نَتيفٌ : نُتِفَ حتى يَعْمَلَ فيه الهِناءُ .
      ـ نَتيفُ : لَقَبُ أبي عبدِ اللهِ الأَصْفَهانِيِّ الأُصولِيِّ الفَقِيهِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. النَّتِجَةُ
    • النَّتِجَةُ : ثمرةُ الشيء .
      و النَّتِجَةُ ما تُفْضِي إليه مقدماتُ الحكم .
      وتطلق أَيضًا على التقويم السنويِّ المستخرج من الحساب الفلكي . والجمع : نَتائِجُ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. النَّتَشُ
    • النَّتَشُ : أوَّلُ ما يبدو من النَّبات ويظهر .
      و النَّتَشُ البياضُ الذي يظهر في أصل الظُّفْر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. النَّتْحُ
    • النَّتْحُ : العَرَقُ ونحوه .
      و النَّتْحُ صَمْغُ الشجر . والجمع : نُتوحٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. النَّتْرُ
    • النَّتْرُ النَّتْرُ يقال : طعنٌ نَتْرٌ : مبالَغٌ فيه .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. النتل
    • صوت الزجر للآخر

    المعجم: معجم الاصوات

  7. النَّتَفُ
    • النَّتَفُ : ما يتقلَّع من الإكليل الذي هو حوالي الظُّفُر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. النُّتَفَةُ
    • النُّتَفَةُ : الذي يأخذ من كل شيء بطَرَفٍ ولا يستقصى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. النُّتْفَةُ
    • النُّتْفَةُ : القطعة المنتوفة .
      ويقال : نُتْفةٌ من طعام ، ونُتْفةٌ من عِلم : قطعةٌ منه . والجمع : نُتَفٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. نتر
    • " النَّتْرُ : الجَذْبُ بِجَفاءٍ ، نَتَرَهُ يَنْتُرُه نَتْراً فانْتَترَ .
      واسْتَنْترَ الرجلُ من بَوْلِهِ : اجْتَذَبَهُ واستخرج بقيته من الذَّكَرِ عند الاستنجاء .
      وفي الحديث : إِذا بال أَخدكم فلْيَنْتُرْ ذكَرَهُ ثلاث نَتَراتٍ يعني بعد البول ؛ هو الجَذْب بقوّة .
      وفي الحديث : أَما أَحدُهما فكان لا يَسْتَنْتِرُ من بولِهِ .
      قال الشافعي في الرجل يَسْتَبْرِئُ ذَكَرَهُ إِذا بال : أَن يَنْتُرَهُ نَتْراً مرة بعد أُخرى كأَنه يجتَذِبُهُ اجتذاباً .
      وفي النهاية : في الحديث : إِنّ أَحدكم يُعَذَّبُ في قبره ، فيقالُ إِنه لم يكن يَسْتَنْتِرُ عند بوله ؛ قال : الاسْتِنْتارُ اسْتِفْعالٌ من النَّتْرِ ، يريد الحِرْصَ عليه والاهتمامَ به ، وهو بَعْثٌ على التَّطَهُّرِ بالاستبراءِ من البول .
      ونَتَرَ الثوبَ نَتْراً : شَقَّهُ بأَصابعه أَو أَضراسه .
      وطَعْنٌ نَتْرٌ : مبالَغٌ فيه كأَنه ينتُر ما مر به في المطعون ؛ قال ابن سيده : وأُراه وُصِفَ بالمصدر .
      ابن السكيت : يقال رَمْيٌ سَعْرٌ وضَرْبٌ هَبْرٌ وطَعْنٌ نَتْرٌ ، وهو مثْلُ الخَلْسِ يَخْتَلِسُها الطاعنُ اختلاساً .
      ابن الأَعرابي : النَّتْرَةُ الطعنةُ النافِذةُ .
      وفي حديث عليّ ، كرم الله وجهه ، قال لأَصحابه : اطْعُنُوا النَّتْرَ أَي الخَلْسَ وهو من فعل الحُذَّاق ؛ يقال : ضَرْبٌ هَبْرٌ وطَعْنٌ نَتْرٌ ، ويروى بالباء بدل التاء .
      والنَّتَرُ ، بالتحريك : الفسادُ والضَّياعُ ؛ قال العجاج : واعلم بأَن ذَا الجَلالِ قَدْ قَدَرْ ، في الكُتُبِ الأُولى التي كان سَطَرْ ، أَمْرَكَ هذا ، فاجْتَنِبْ منه النَّتَرْ والنَّتْرُ : الضَّعْفُ في الأَمْرِ والوَهْنُ ، والإِنسانُ يَنْتُرُ في مشيِه نَتْراً كأَنه يَجْذِبُ شيئاً .
      ونَتَرَ في مِشْيَتِهِ وانْتَتَرَ : اعتمد .
      والنَّواتِرُ : القِسِيُّ المنقطعةُ الأَوتارِ .
      وقَوْسٌ ناتِرَةٌ : تَقْطَعُ وتَرَها لصلابتها ؛ قال الشماخ بن ضرار يصف حماراً أَوْرَدَ أُتُنَه الماءَ فلما رَوِيَتْ ساقها سَوْقاً عنِيفاً خوفاً من صائدٍ وغيره : فَجالَ بها من خِيفَةِ المَوْتِ والِهاً ، وبادَرَها الخَلاَّتِ أَيَّ مُبادَرِ يَزُرُّ القَطَا منها ، ويضْرِبُ وجْهَهُ قَطُوفٌ بِرِجْلٍ ، كالقِسِيّ النَّوَاتِر ؟

      ‏ قال ابن بري : والذي في شعره :.
      ‏ يُضْرب وجْهُهُ بِمُخْتَلِفاتٍ كالقِسِيِّ النَّوَاتِرِ وقوله يَزُرُّ : يَعَضُّ .
      والقطا : جمع قَطاةٍ وهو موضِعُ الرِّدْفِ .
      والخلات : جمعُ خَلٍّ وهو الطريق في الرمل ، كلما عَضَّ الحمارُ أَكفالَ الأُتُنِ نَفَحَتْه بأَرجلها .
      والقَطُوفُ من الدوابِّ : البطيءُ السَّيْرِ ؛ يريد أَن الأُتُنَ لما رَوِيَتْ من الماءِ وامتلأَت بطونُها منه بَطُؤَ سَيْرُها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. نتف
    • " نتَفه يَنْتِفه نتفاً ونَتَّفه فانتَتَف وتنَتَّف وتَناتف ونتَّفْت الشٍّعور ، شُدّد للكثرة ، والنَّتْفُ : نزع الشعر وما أَشبهه .
      والنُّتاف والنُّتافة : ما انتَتَف وسقط من الشيء المنتوف .
      ونُتافةُ الإبط : ما نُتف منه .
      والمِنْتاف : ما نُتِف به .
      وحكي عن ثعلب : أَنْتَفَ الكَلأُ أَمكن أَن يُنْتَف .
      والنُّتْفة : ما نَتَفْته بأَصابعك من نبت أَو غيره ، والجمع النُّتَف .
      ورجل نُتَفة ، مثال هُمَزة : يَنْتِف من العلم شيئاً ولا يَسْتَقْصِيه .
      وكان أَبو عبيدة إذا ذُكِر الأَصمعي ، قال : ذلك رجل نُتَفة ؛ قال اَبو منصور : أَراد أَنه لم يستقْصِ كلام العرب إنما حفظ الوَخْز والخَطيئة منه .
      قال : وسمعت العرب تقول : هذا رجل مِنْتاف إذا كان غير وَساعٍ ، يقارب خَطْوه إذا مشى ، والبعير إذا كان كذلك كان غير وَطِيء .
      والنَّتَفُ : ما يتَقَلَّع من الإكلِيل الذي حَوالَي الظفر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. نتش
    • " النَّتَشُ : البياضُ الذي يظهر في أَصل الظفر .
      والنَّتْشُ : النَّتْف للّحم ونحوه .
      والمِنْتَاش : المِنْقاش .
      الليث : النَّتْشُ : إِخراجُ الشوك بالمِنْتاش وهو المِنْقاش الذي يُنْتف به الشعرُ ، قال : والنَّتْش جذبُ اللحم ونحوه قَرْصاً ونَهْشاً .
      قال أَبو منصور : والعرب تقول للمِنْقاش مِنْتاخٌ ومِنْتاشٌ .
      ونتَشْتُ الشيء بالمِنْتاشِ أَي استخرجته .
      وأَنْتَشَ النباتُ ، وذلك حين يخرج رؤوسه من الأَرض قبل أَن يُعْرق ، ونَتَشُه : ما يَبْدُو منه .
      وأَنْتَش الحَبُّ : ابتلَّ فضَرب نَتَشَه في الأَرض بعدما يَبْدُو منه أَوّلَ ما ينبت من أَسفل وفوق ، وذلك النبات النَّتَشُ .
      ونَتَشَ الجرادُ الأَرضَ يَنْتِشها نَتْشاً : أَكل نباتَها .
      ونَتَشَ لأَهله يَنْتِش نَتْشاً : اكتسب لهم واحْتال ؛ اللحياني : هو يكْدِشُ لعياله ويَنْتِش ويَعْصِف ويَصْرِف .
      الفراء : النُّتَّاشُ النُّفَّاشُ والعَيَّارُون .
      وفي حديث أَهل البيت : لا يُحِبُّنا حامِلُ القِيْلةِ ولا النُّتَّاشُ ؛ قال ثعلب : هم النُّعَّاشُ والعيّارون ، واحدُهم ناتِشٌ ، والنَّتْشُ والنَّتْف واحدٌ كأَنهم انتُتِفوا من جملة أَهل الخير .
      وما نَتَشَ منه شيئاً يَنْتِشُ نَتْشاً أَي ما أَخذ .
      وما أَخذ إِلا نَتْشاً أَي قليلاً .
      ابن شميل : نَتَشَ الرجلُ برجله الحجرَ أَو الشيء إِذا دفعه برجله فنحّاه نَتْشاً .
      ونَتَشَه بالعصا نَتَشات : ضربه .
      ونُتَّاشُ الناس : رُذالُهم ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وفي الحديث : جاء فلان فأَخذ خِيارَها ، وجاء آخر فأَخذ نُتَّاشَها أَي شِرارَها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. نتح
    • " النَّتْحُ : العَرَقُ ، وقيل : خروج العَرَق من الجلد والدَّسَمِ من النِّحْيِ والنَّدَى من الثَّرَى ؛ وقال الأَزهري : النَّتْحُ خروج العرق من أُصول الشعر وهو نَتْحُه الجلد ؛ نَتَحَ يَنْتَِحُ نَتْحاً ونُتُوحاً .
      الجوهري : النَّتْحُ الرَّشْحُ ، ومَناتِحُ العَرَقِ مَخارِجُه من الجلد ؛ وأنشد : جَوْنٌ ، كأَنَّ العَرَقِ المَنْتُوحا لَبَّسَه القَطْرانَ والمُسُوحا ونَتَحه الحَرُّ وغيره .
      ونَتَحَ النِّحْيُ إِذا رَشَحَ بالسَّمْنِ .
      وذِفْرَى البعير تَنْتِحُ عَرَقاً إِذا سار في يوم صائف شديد الحر فقَطَرَ ذِفْرَياه عرقاً .
      ونَتَحَت المَزادةُ تَنْتِحُ نَتْحاً ونُتُوحاً ، وكذلك خروج العَرق ؛ قال الراجز : تَنْتِحُ ذِفْراها بمثل الدِّرْياقْ والمِنْتَحة : الاستُ .
      والنُّتُوحُ : صُمُوغ الأَشجار ولا يقال نُتُوع .
      والانْتِياحُ : مثل النَّتْح ؛ قال ذو الرمة يصف بعيراً يَهْدِرُ في الشِّقْشِقَة : رَقْشاءُ تَنْتاحُ اللُّغامَ المُزْبِدا ، دَوَّمَ فيها رِزَّه وأَرْعَدا واليَنْتُوح : طائر أَقرع الرأْس يكون في الرمل .
      الأَزهري : روى أَبو أَيوب عن بعض العرب : امْتَتحتُ الشيءَ وانْتَتحته وانتزعْتُه بمعنى واحد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. نتل
    • " نَتَل من بين أَصحابه يَنْتِل نَشْلاً ونَتَلاناً ونُتُولاً واسْتَنْتَل : تقدَّم .
      واسْتَنْتَل القومُ على الماء إِذا تقدَّموا .
      والنَّتْل : هو التَّهَيُّؤُ في القُدوم .
      وروي عن أَبي بكر الصديق ، رضي الله عنه ، أَنه سُقِيَ لَبَناً ارْتاب به أَنه لم يحلَّ له شُربه فاسْتَنْتَل يَتَقَيَّأُ أَي تقدَّم .
      واسْتَنْتَل للأَمر : استعدَّ له .
      أَبو زيد : اسْتَنْتَلْت للأَمر اسْتِنْتالاً وابْرَنْتَيْت ابْرِنْتاءً وابْرَنْذَعْت ابْرِنْذاعاً كل هذا إِذا استعدَدْت له .
      ابن الأَعرابي : النَّتْل التقدُّم في الخير والشر .
      وانْتَتَل إِذا سبق ، واسْتَنْتَل من الصفِّ إِذا تقدَّم أَصحابه .
      وفي الحديث : أَنه رأَى الحسن يلعب ومعه صِبْية في السِّكّة فاسْتَنْتَل رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَمامَ القوم أَي تقدَّم .
      وفي الحديث : يُمَثَّل القرآنُ رجلاً فيُؤتى بالرجل كان قد حمله مُخالفاً له فَيَنْتَتِل خصماً له أَي يتقدَّم ويستعدّ لخصامه ، وخصماً منصوب على الحال .
      وفي حديث أَبي بكر : أَن ابنه عبد الرحمن بَرزَ يوم بدر مع المشركين فتركه الناسُ لِكَرامة أَبيه ، فَنَتَل أَبو بكر ومعه سيفُه أَي تقدَّم إِليه .
      وفي حديث سعد بن إِبراهيم : ما سبقَنا ابنُ شِهاب من العلم بشيء إِلاَّ كُنَّا نأْتي المجلسَ فيَسْتَنْتِل ويشدّ ثوبه على صدره أَي يتقدّم .
      والنَّتْل : الجَذْب إِلى قدَّام .
      أَبو عمرو : النَّتْلة البَيْضة وهي الدَّوْمَصَة ، والنَّتْل بيض النَّعام يُدْفَن في المَفازة بالماء ، والنَّتَل بالتحريك مثله ؛ وقول الأَعشى يصف مَفازة : لا يَتَنَمَّى لها في القَيْظِ يَهْبِطُها إِلاَّ الذين لهم ، فيما أَتَوْا ، نَتَل ؟

      ‏ قال : زعموا أَن العرب كانوا يملؤون بيضَ النعام ماءً في الشتاء ويدفنونها في الفَلَوات البعيدة من الماء ، فإِذا سلكوها في القَيْظ استثاروا البيضَ وشربوا ما فيها من الماء ، فذلك النَّتَل .
      قال أَبو منصور : أَصلُ النَّتْل التقدُّم والتهَيُّؤ للقدوم ، فلما تقدَّموا في أَمر الماء بأَن جعلوه في البيض ودفنوه سمي البيض نَتْلاً .
      وتَناتَل النبتُ : التَفَّ وصار بعضه أَطول من بعض ؛ قال عدي بن الرِّقاع : والأَصلُ يَنْبُت فرْعُه مُتَناتِلاً ، والكفُّ ليس نَباتُها بسَواء وناتَلُ ، بفتح التاء : اسم رجل من العرب .
      وناتِل : فرس ربيعة بن عامر (* قوله « فرس ربيعة بن عامر » الذي في القاموس : فرس ربيعة ابن مالك ).
      ونَتْلة ونُتَيْلة : وهي أُم العباس وضرار ابني عبد المطلب إِحدى نساء بني النَّمِر ابن قاسِط ، وهي نُتَيلة بنت خبَّاب بن كليب بن مالك ابن عمرو (* قوله « ابن عمرو إلخ » هكذا في الأصل وشرح القاموس ، وفي التهذيب : ابن عمرو بن عامر بن زيد إلخ .
      وقوله ابن ربيعة هو في الأصل أَيضاً والذي في التهذيب من ربيعة ).
      بن زيد مَناة بن عامر ، وهو الضَّحْيان من النَّمِر بن قاسِط بن ربيعة ؛ وأَما قول أَبي النجم : يَطُفْن حَوْلَ نَتَلٍ وَزْوارِ فيقال : هو العبد الضخم ؛ قال ابن بري ورواه ابن جني : يَطُفْنَ حَوْلَ وَزَإِ وَزْوارِ والوَزَأُ : الشديد الخلْق القصيرُ السمينُ .
      والوَزْوازُ : الذي يحرِّك اسْتَه إِذا مشى ويُلَوِّيها .
      "

    المعجم: لسان العرب





معنى النتروجين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**تَرَجٍّ**،** التَّرَجِّي** - [ ر ج و]. (مص. تَرَجَّى). "تَرَجِّي الفَوْزِ" : تَرَقُّبُهُ وَانْتِظَارُ حُصُولِهِ. "يَعِيشُ عَلَى التَّرَجِّي".
معجم اللغة العربية المعاصرة


أترجيَّة [مفرد]: (نت) عشبة آسيويَّة استوائيَّة ذات أوراق برائحة الليمون.
المعجم الوسيط
شجر يعلو، ناعم الأغصان والورق والثمر، وثمره كالليمون الكبَار، وهو ذهبيّ اللون، ذكيُّ الرائحة، حامض الماء. ( مع ).
المعجم الوسيط
ـُ تَرْجاً: استتر.تَرِجَ ـَ تَرَجاً: أَشكل عليه أَمر. فهو ترِج.تَرَّجَ الثوبَ: صبغه بالحمرة صبغاً مُشْبَعاً.التُّرُجُّ: الأُتْرُجُّ.التَّرِيج: القويّ الأَعصاب.
مختار الصحاح
ت ر ج : الأتْرُجَّةُ و الأُتْرُجُ بضم الهمزة والراء وتشديد الجيم فيهما وحكى أبو زيد تُرُنْجَةٌ و تُرُنْجٌ
تاج العروس

" تَرَجَ " كنَصر " : اسْتَتَرَ " وَرَتِجَ إِذا أَغلَقَ كلاماً أَو غَيْرَه قاله أَبو عَمرٍو . تَرِجَ " كفَرِحَ : أَشْكَلَ " وفي نُسخة : اشْتَكَلَ " عَلَيْهِ شىءٌ من عِلْمٍ أَو غَيْرِه " كذا في التهذيب . " وتَرْجُ " بالفتح : موضعٌ قال مُزَاحِمٌ العُقَيْلِيّ :

وهَابٍ كجُثْمانِ الحَمَامَةِ أَجْفَلَتْ ... بهِ ريحُ تَرْجٍ والصَّبَا كُلَّ مُجْفَلِ الهابِي : الرَّمَادُ . وقيل : تَرْجٌ : موضِعٌ يُنْسَب إِليه الأُسْدُ قال أَبو ذُؤَيْب :

كَأَنَّ مُحَرَّباً من أُسْدٍ تَرْجٍ ... يُنَازِلُهُم لِنَابَيْهِ قَبِيبُ وفي التهذيب : تَرْجٌ " مَأْسَدةٌ " بناحِية الغَوْرِ ويقال في المثل : " هو أَجْرَأُ من الماشي بِتَرْجٍ " ؛ لأَنّه مَأْسَدَةٌ . " والأُتْرُجُّ " بضمّ الهمزة وسكون المثنّاة وضمّ الراءِ وتشديد الجيم " والأُتْرُجَّةُ " بزيادة الهاءِ وقد تُخفَّف الجيم " والتُّرُنْجَةُ والتُّرُنْجُ " بحذف الهمزة فيهما وزيادة النون قبل الجيم فصارتْ هذه خَمْسَ لغاتٍ ونقل ابنُ هِشامٍ اللَّخْمِىّ في فصيحه : أُتْرُنْجٌ بإِثبات الهمزة والنون معا والتخفيف واقتصر القَزّازُ على الأُتْرُجّ والتُّرُنْجِ قال : والأَوّل أَفصَحُ وهو كثيرٌ ببلادِ العربِ ولا يكون بَرِّيّاً وذكرهما بن السِّكِّيت في الإِصلاح وقال القَزّاز - في كتاب المَعَالِم - : التُّرُنْجُ لغة مَرْغُوبٌ عنها . وفي اللسان : الأُتْرُجُّ : أَي معروفٌ واحدَتُه تُرُنْجَةٌ وأُتْرجَّةٌ قال عَلْقَمَةُ بنُ عَبَدَةَ :

يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العَبِيرِ بها ... كَأَنّ تَطْيابَها في الأَنْفِ مَشْمُومُ وحكى أَبو عُبَيْدة : تُرُنْجَةٌ وَتُرُنْجٌ ونَظيرُها ما حَكاه سيبويه : وَتَرٌعُرُنْدٌ أَي غَليظٌ والعامّة تقول أُتْرُنْجٌ وتُرُنْجٌ والأَوّل كلامُ الفصحاءِ . ونقل شيخُنا عن تقويمِ المُفْسد لأَبي حاتم : جَمْعُ الأُتْرُجّة أُتْرُجٌّ وأُتْرُجّاتٌ ولا يقال تُرُنْجات . وفي سِفْر السّعادة للسَّخاوىّ : أُتْرُجٌّ جمعُ أُتْرُجَّهٍ وتقديرها أُفْعُلَّةٌ والهمزةُ زائدةٌ . وروى أَبو زيد : تُرُنْجَةٌ والجمع تُرُنْجٌ . انتهى . وقد أَجمعوا على زيادة النّون في تُرُنْجٍ قال أَئمّة الصّرْف : لقولهم : تُرُجٌّ بحذفها ولو كانت أصليّة لم تُحذَف ولفقْدِ نَحوِ جُعُفْر بضمّتين وسكون الفاءِ من كلام العرب ولأَنّه لغة ضعيفةٌ عند جماعة ومُنْكَرةٌ عند أُخرى والأَفصحُ أُتْرُجٌّ كما هو رأْىُ الكُلِّ قاله شيخنا . " حامِضُة مُسَكِّنٌ غُلْمَةَ " بالضّمّ " النسَاءِ " أَي شَهوَتَهنّ " ويَجلُو اللَّونَ والكَلَفَ " الحاصلَ من البَلْغمِ " وقِشْرُهُ في الثّيابِ يَمنَعُ " ضَرَرَ " السُّوسِ " وهو نافعٌ من أَنواعِ السُّمُوم وشَمُّه بأَنْوَاعه في أَيّام الوَباءِ نافِعٌ غايةً ومن خَواصّه أَن الجِنَّ لا تَدخُلُ بَيتاً فيه أُتْرُجَّة كما حكاه الجَلالُ في التّوشيح قال شيخنا : قيل : ومنه تَظْهَرُ حِكمةُ تَشبيهِ قارئِ القُرآنِ به في حديث الصَّحِيحَينِ وغيرِهِما . " ورِيحٌ تَرِيجةٌ : شَديدةٌ ورجُلٌ تَرِيجٌ شَديدُ الأَعصابِ "

ومما يستدرك عليه : ما ورد في الحدِيثِ : " أَنّه نَهى عن لُبْسِ القَسِّىِّ المُتَرَّجِ " هو المصبوغُ بالحُمرَةِ صَبْغاً مُشْبَعاً

لسان العرب
الأُتْرُجُّ معروف واحدته تُرُنْجَةٌ وأُتْرُجَّةٌ قال علقمة بن عَبَدة يَحْمِلْنَ أُتْرُجَّةً نَضْحُ العَبِيرِ بها كَأَنَّ تَطْيابَها في الأَنْفِ مَشْمُومُ وحكى أَبو عبيدة تُرُنْجَةٌ وتُرُنْجٌ ونظيرها ما حكاه سيبويه وتَرٌ عُرُنْدٌ أَي غليظ والعامَّةُ تقول أُتْرُنْجٌ وتُرُنْجٌ والأَول كلام الفصحاء وفي الحديث نهى عن لُبْسِ القَسِّيِّ المُتَرَّجِ هو المصبوغُ بالحُمْرَةِ صَبْغاً مُشْبَعاً وتَرْجُ بالفتح موضع قال مزاحم العقيلي وهَابٍ كجُثْمانِ الحمامةِ أَجْفَلَتْ به ريحُ تَرْجٍ والصِّبا كلَّ مَجْفَلِ الهابي الرَّمادُ ويقول في هذه القصيدة وَدِدْتُ على ما كانَ من شَرَفِ الهوى وجَهْلِ الأَماني أَنَّ ما شَئتُ يُفْعَلِ فَتَرْجِعُ أَيامٌ مَضَيْنَ ونَعْمَةٌ علينا وهل يُثْنى من الدَّهْرِ أَوَّلُ ؟ قوله أَنَّ ما شِئتُ يُفْعَلِ ما ههنا شرط واسم ان مضمر تقديره أَنه أَيّ شيء شئت يفعل لي وأَقوى في البيت الثاني والقصيدة كلها مخفوضة الروي وقيل تَرْجٌ موضع يُنسَبُ إِليه الأَسدُ قال أَبو ذؤيب كأَنَّ مُجَرَّباً مِنْ أُسْدِ تَرْجٍ يُنازِلُهُمْ لِنابَيْهِ قَبِيبُ وفي التهذيب تَرْجٌ مَأْسَدَةٌ بناحية الغَوْرِ ويقال في المثل هو أَجرأُ من الماشي بِتَرْجٍ لأَنها مَأْسَدَةٌ التهذيب تَرِجَ الرجلُ إِذا أَشكل عليه الشيءُ من علم أَو غيره أَبو عمرو تَرَجَ إِذا اسْتَتَرَ ورَتِجَ إِذا أَغْلَقَ كلاماً أَو غيره والله أَعلم
الرائد
* ترج يترج: ترجا. استتر.
الرائد
* ترج يترج: ترجا. التبس عليه أمر، وغمض وصعب.ج
الرائد
* ترج (الترجي) (رجو) 1-مص.ترجى . 2-إتقاب حصول شيء، ومن أدواته في اللغة «لعل».è


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: