وصف و معنى و تعريف كلمة النخع:


النخع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و خاء (خ) و عين (ع) .




معنى و شرح النخع في معاجم اللغة العربية:



النخع

جذر [نخع]

  1. النخع: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر نخع الذبيحة : قطع نخاعها الشوكي إما بالمبالغة بالذبح ، أو بذبحها من قفاها . ( فقهية )
  2. نَخَع: (اسم)
    • نَخَع : مصدر نخِعَ
  3. نَخَعَ: (فعل)
    • نخَعَ يَنخَع ، نُخُوعًا ، فهو ناخع
    • نَخَعَ الرَّجُلُ : نَخَمَ ، أَخْرَجَ الْمُخَاطَ مِنْ صَدْرِهِ أَوِ مِنْ أَنْفِهِ
    • نَخَعَ الذَّبِيحَةَ : بَالَغَ فِي ذَبْحِهَا فَأَصَابَ نُخَاعَهَا
    • نَخَعَهُ النَّصِيحَةَ : مَحَضَهُ إِيَّاهَا ، أَخْلَصَهَا لَهُ
    • نَخَعَ الأَمْرَ عِلْماً : كَانَ خَبِيراً بِهِ
    • نَخَعَ بالحقِّ : أقرَّبه
  4. نُخُع: (اسم)

    • نُخُع : جمع نُخاع
  5. نخِعَ: (فعل)
    • نخِعَ نَخَعًا
    • نخِعَ العودُ : جرى فيه الماء
,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .


    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية



  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى النخع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَخَعَ** - [ن خ ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** نَخَعْتُ**،** أَنْخَعُ**،** اِنْخَعْ**، مص. نُخُوعٌ. "نَخَعَ لَهُ بِحَقِّهِ" : أَقَرَّ بِهِ، أَذْعَنَ.
معجم الغني
**نَخَعَ** - [ن خ ع]. ( ف: ثلا. لازمتع).** نَخَعَ**،** يَنْخُعُ**،مص. نَخْعٌ. 1. "نَخَعَ الرَّجُلُ" : نَخَمَ، أَخْرَجَ الْمُخَاطَ مِنْ صَدْرِهِ أَوِ مِنْ أَنْفِهِ. ‏ "نَخَعَ الْمُخَاطَ مِنْ أَنْفِهِ". 2. "نَخَعَ الذَّبِيحَةَ" : بَالَغَ فِي ذَبْحِهَا فَأَصَابَ نُخَاعَهَا. 3. "نَخَعَهُ النَّصِيحَةَ" : مَحَضَهُ إِيَّاهَا، أَخْلَصَهَا لَهُ. 4. "نَخَعَ الأَمْرَ عِلْماً" : كَانَ خَبِيراً بِهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخع ينخع ، نخوعا ، فهو ناخع• نخع الشخص : دفع بشيء من صدره أو أنفه نخع مخاطا من أنفه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخاع [ مفرد ] : ج نخع• النخاع الشوكي : ( طب ) حبل عصبي متصل بالدماغ يجري داخل العمود الفقري وتتفرع منه الأعصاب الشوكية وظيفته نقل الإحساسات بين أطراف الجسم والمراكز العليا منها وإليها ، إلى جانب كونه مركزا للأفعال المنعكسة العصبية . • نخاع العظام : نسيج ناعم دهني وعائي يملأ أغلب التجويفات العظمية ، وهو مصدر خلايا الدم الحمراء والعديد من خلايا الدم البيضاء ° حتى النخاع : إلى أقصى حد ، وصل إلى المنتهى . • نخاع النبات : ( نت ) اللب المركزي في سوق النباتات ذوات الفلقتين وجذورها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخاعة [ مفرد ] : نخامة ، ما يخرجه الإنسان من حلقه من البلغم كح وأخرج النخاعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخاعي [ مفرد ] : 1 - اسم منسوب إلى نخاع : بصلة نخاعية : قسم أسفل من نخاع الفقاريات ، يعلو النخاع الشوكي ، وله شكل بصلة - عصب نخاعي - قناة نخاعية . 2 - متعلق بالعمود الفقري أو النخاع الشوكي أو يقع بالقرب منهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نخوع [ مفرد ] : مصدر نخع .
مختار الصحاح
ن خ ع : النُّخَاعَةُ بالضم النُّخَامة و تَنَخَّعَ فلان أي رمى بنُخاعته و النُّخَاعُ بضم النون وفتحها وكسرها الخيط الأبيض الذي في جوف الفقار يُقال ذبحه فَتَخَمَهُ أي جاوز مُنتهى الذَّبح إلى النُّخاع
الصحاح في اللغة
النُخاعَةُ بالضم: النُخامَةُ. وتَنَخَّعَ فلان، أي رمى بنُخاعَتِهِ. وانْتَخَعَ فلان عن أرضه، أي بَعُدَ عنها. قال الكسائي: من العرب من يقول قطعتُ نُخاعَهُ ونِخاعَهُ. وناسٌ من أهل الحجاز يقولون: هو مقطوع النُخاعِ بالضم، وهو الخيط الأبيض الذي في جوف الفَقارِ. والمَنْخَعُ: مفصِلُ الفَهْقَةِ بين العُنق والرأس من باطن. يقال: ذبحه فَنَخَعَهُ نَخْعاً، أي جاوز منتهى الذبح إلى النُخاعِ. ويقال: دابّةٌ مَنخوعَةٌ. ونَخَعْتُهُ الودَّ والنصيحةَ: أخلصتُهما.
تاج العروس

نَخَعَ لي فُلانٌ بحَقِّي كمَنَعض نُخُوعاً أي : أقَرَّ وأذْعَنَ عن ابْنِ الأعْرابِيِّ وكذلكَ بَخَعَ بالباءِ كما تَقَدَّمَ

وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : نَخَعَ الشَّاةَ يَنْخَعُها نَخْعاً : سَلَخَها ثُمَّ وَجَأهَا في نَحْرِهَا لِيَخْرُجَ دَمُ القَلْبِ كما في العُبابِ وقالَ غَيْرُه : نَخَعَها نَخْعاً : قَطَعَ نُخاعَهَا وفي الحَديثِ : ألا لا تَنْخَعُوا الذَّبِيحَةَ حتى تَجِبَ يُقَالُ : ذَبَحَهَا فنَخَعَها نَخْعاً أي : جاوَزَ مُنْتَهَى الذَّبْحِ فأصابَ نُخاعَها وذلكَ إذا عَجِلَ الذّابِحُ فأصَابَ القَطْع إلى النُّخَاعِ وتأوِيلُ الحديثِ : أي : لا تَقْطَعُوا رَقَبَتَها وتَفْصِلُوهَا قَبْلَ أنْ تَسْكُنَ حَرَكَتُهَا

ونَخَعَ فُلاناً الوُدذَ والنَّصِيحَةَ : أخْلَصَهُما لَهُ كما في العُبَابِ والصِّحاحِ واللِّسانِ وهو مجازٌ

والنّاخِعُ : العالِمُ وقيلَ : هو المُبِينُ للأمُورِ وقيلَ : هُوَ الّذِي قَتَلَ الأمْرَ عِلْماً الأخِيرُ عن ابنِ الأعْرابِيِّ وهُوَ مجازٌ وبهِ فُسِّرَ قَوْلُ شُقْرانَ السَّلامانِيِّ :

إنَّ الّذِي رَبَّضْتُمَا أمْرَهُ ... سِرّاً وقَدْ بَيَّنَ للنّاخِعِ

لكالَّتِي يحْسَبِهُا أهْلُهَا ... عَذْراءَ بكْراً وهْيَ في التّاسِعِ

والنُّخاعَةُ بالضَّمِّ : النُّخَامَةُ كما في الصِّحاحِ وهُوَ ما يَتْفُلُه الإنْسَانُ أو ما يَخْرُجُ منَ الصَّدْرِ أو ما يَخْرجُ من الخَيْشُوم وقالَ ابنُ الأثِيرِ : هِيَ البَزْقَةُ الّتِي تَخْرُجُ منْ أصْلِ الفَمِ ممّا يَلِي النُّخَاعَ قالَ ابنُ بَرِّيّ : ولَمْ يَجْعَلْ أحَدٌ النُّخَاعَةَ بمنْزِلَةِ النُّخَامَةِ إلا بَعْضُ البَصْريِّينَ وقد جاءَ في الحَديثِ : النُّخضاعَةُ في المَسْجِدِ خَطِيئَةٌ

والنُّخِاعُ مُثَلَّثَةً نَقَله الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ عن الكِسائِي ونَصّ ُالجَوْهَرِيُّ قالَ الكِسائيُّ : من العَرَبِ منْ يَقُولُ : قَطَعْتُ نِخَاعَهُ وناسٌ منْ أهْلِ الحِجَازِ يَقُولونَ : هُوَ مَقْطُوعُ النُّخَاعِ بالضَّمِّ فظاهِرُ هذا المُسَاوَاةُ ونَقَلَ شَيْخُنَا عنْ بَعْضٍ أنَّ الكَسْرَ فيهِ أفْصَحُ وأشْهَرُ قال الجَوْهَرِيُّ وهُوَ الخَيْطُ الأبْيَضُ الّذِي في جَوْفِ الفَقَارِ زادَ غَيْرُه يَنْحَدِرُ منَ الدِّماغِ وتَتَشَعّبُ منْهُ شُعَبٌ في الجِسْمِ وأنْشَدَ اللَّيْثُ :

ألا ذَهبَ الخِدَاعُ فلا خِداعا ... وأبْدَى السَّيْفُ عنْ طَبَقٍ نَخاعَا ويُقَالُ : هُوَ عِرْقٌ أبْيَضُ في داخِلِ العُنُقِ يَنْقَادُ في فَقَارِ الصُّلْبِ حتى يَبْلُغَ عَجْبَ الذَّنَبِ وهُوَ يَسْقي العِظَامَ قالَ رَبيعَةُ بنُ مَقْرومٍ الضَّبِّيُّ :

لَهُ بُرَةٌ إذا مالَجَّ عاجَتْ ... أخادِعُه فَلانَ لها النّخاعُ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : النّخَاعُ : خَيْطٌ أبْيَضُ يَكُونُ داخِلَ عَظْمٍ الرَّقَبَةِ ويكونُ مُمْتْداً إلى الصُّلْبِ ويُقَالُ له : خَيْطُ الرَّقَبَةِ ويُقَالُ : النّخَاعُ : خَيْطُ الفَقَارِ المُتَّصِلُ بالدِّماغِ وقد تقدم شيءٌ من ذلك في بخع فراجِعْه

ومن المَجَازِ في الحَديثِ : إنَّ أنْخَع الأسْمَاءِ عنْدَ اللهِ أنْ يَتَسَمَّى الرَّجُلُ باسْمِ مَلِكِ الأمْلاكِ أي : أقْتَلَهَا لِصَاحِبِه وأهْلَكَهَا لَهُ قالَ ابنُ الأثِيرِ : والنَّخْعُ : أشَدُّ القَتْلِ وأما قَوْلُه : أذَلّها فهُوَ تَفْسِيرٌ لما جاءَ في بَعْضِ الرِّوايات : إنَّ أخْنَعَ وقد تَقَدَّم فتأمَّلْ أو قالَ بَعْضُهُمْ : أيْ أقْهَرها وهُوَ قَريبٌ من قَوْلِهِم : أقْتَلُهَا لَهُ وأهْلَكُهَا

والمَنْخَعَ كمَقْعَدٍ : مَفْصِلُ الفَهْقَةِ بَيْنَ العُنُقِ والرَّأْسِ منْ باطِنٍ كما في الصِّحاحِ

ويَنْخَعُ كيَمْنَعُ : ع نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وصاحِبُ اللِّسَانِ عن ابْنِ دُرَيْدٍ

ونَخِعَ العُودُ كفَرِحَ : جَرَى فيهِ الماءُ قالَهُ ابنُ دُرَيْدٍ

والنَّخَعُ مُحَرَّكَةً : قَبيلَةٌ باليَمَنِ رَهْطُ إبْراهِيمَ النَّخَعِيِّ وهُوَ ابنُ عَمْروِ ابنِ عُلَةَ بنِ جَلْدِ بن مالِكِ بن أُدَدٍ وهُمْ من مَذْحِجَ

وتَنَخَّعَ : رَمَى نُخامَتَه نقله الجَوْهَرِيُّ

ومن المَجَازِ : انْتَخَعَ السَّحَابُ : قاءَ ما فيهِ منَ المَطَرِ كتَنَخَّعَ قالَ الشّاعِرُ :

وحالِكَةِ اللَّيَالِي منْ جُمادَى ... تَنَخَّعَ في جَواشِنِهَا السَّحابُ وانْتَخَعَ الرَّجُلُ عنْ أرْضِه : بَعُدَ عَنْهَا نَقَله الجَوْهَرِيُّ

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليْهِ : النّاخِعُ : المُبِينُ للأُمُورِ

وأرْضٌ مَنْخُوعَةٌ : جَرَى الماءُ في عُودِ نَبْتِهَا

ودَابَّةٌ مَنْخُوعَةٌ : جُووِزَ بالذَّبْحِ إلى نُخَاعِها

والنَّخْعُ : القَتْلُ الشَّدِيدُ منْ ذلكَ

ونَخَعَ الأرْضَ : عَمَرَها عن ابْنِ القَطّاعِ

لسان العرب
النِّخاعُ والنُّخاعُ والنَّخاعُ عِرْقٌ أَبيض في داخل العنق ينقاد في فَقارِ الصُّلْبِ حتى يَبْلُغَ عَجْبَ الذَّنَبِ وهو يَسْقِي العِظامَ قال ربيعة ابن مَقرُومٍ الضَّبِّيّ له بُرةٌ إِذا ما لَجَّ عاجَتْ أَخادِعُه فَلانَ لَها النّخاعُ ونَخَع الشاةَ نَخْعاً قَطَعَ نخاعَها والمَنْخَعُ موضع قَطْعِ النّخاعِ وفي الحديث أَلا لا تَنْخَعُوا الذَّبِيحةَ حتى تَجِبَ أَي لا تَقْطَعُوا رقبتها وتَفْصِلُوها قبل أَن تسكن حركتها والنخْعُ للذبيحة أَن يَعْجَلَ الذابحُ فيبلغ القَطْعُ إِلى النّخاعِ قال ابن الأَعرابي النخاع خيُطٌ أَبيض يكون داخل عظم الرقبة ويكون ممتدّاً إِلى الصلب ويقال له خيط الرقبة ويقال النخاع خيط الفَقارِ المتصل بالدماغ والمَنْخَعُ مَفْصِلُ الفَهْقة بين العُنق والرأْس من باطن يقال ذبحه فنَخَعَه نَخْعاً أَي جاوز مُنْتَهَى الذبْح إِلى النّخاع يقال دابة مَنْخُوعةٌ والنخْعُ القتلُ الشديدُ مشتقّ من قطع النخاع وفي الحديث إِنّ أَنْخَعَ الأَسماء عند الله أَن يتسمى الرجلُ باسم مَلِك الأَمْلاكِ أَي قْتَلَها لصاحبه وأَهْلَكَها له قال ابن الأَثير والنخْع أَشدُّ القتل وفي بعض الرّوايات إِنّ أَخْنَعَ وقد تقدم ذكره أَي أَذلّ والناخعُ الذي قَتَلَ الأَمْرَ عِلْماً وقيل هو المُبِين للأُمور ونَخَع الشاةَ نَخْعاً ذبحها حتى جاوز المَذْبَحَ من ذلك كلاهما عن ابن الأَعرابي وتَنَخَّعَ السحابُ إِذا قاءَ ما فيه من المطر قال الشاعر وحالِكةِ اللَّيالي من جُمادَى تَنَخَّعَ في جَواشِنِها السَّحابُ والنُّخاعةُ بالضم ما تَفَلَه الإِنسان كالنُّخامةِ وتَنَخَّع الرجلُ رمَى بنُخاعتِه وفي الحديث النُّخاعةُ في المسجد خَطِيئةٌ قال هي البَزْقةُ التي تخرج من أَصل الفم يلي أَصل النّخاعِ قال ابن بري ولم يجعل أَحد النُّخاعة بمنزلة النخامة إِلا بعض البصريين وقد جاء في الحديث ونخَع بحَقِّي يَنْخَعُ نُخُوعاً ونَخِعَ أقَرَّ وكذلك بَخَعَ بالياء أَيضاً أَي أَذْعَنَ وانْتَخَعَ فلان عن أَرضه بَعُدَ عنها والنَّخَعُ قبيلة من الأَزْد وقيل النَّخَعُ قبيلة من اليمن رهْطُ إِبراهيم النَّخَعِيّ ونَخَعْتُه النصِيحةَ والوِدّ أَخْلَصْتُهما ويَنْخَع موضعٌ
الرائد
* نخع ينخع: نخعا. 1-الذبيحة: بالغ في ذبحها فأصاب نخاعها. 2-دفع بشيء من صدره أو أنفه. 3-ه الود أو النصيحة أو الطاعة: أخلصها له. 4-الأمر علما: كان خبيرا به.
الرائد
* نخع ينخع: نخوعا. له بحقه: أقر به.
الرائد
* نخع ينخع: نخعا. 1-العود أو نحوه: جرى فيه الماء. 2-بحقه: أقر به.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: