وصف و معنى و تعريف كلمة النزق:


النزق: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ قاف (ق) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و زاي (ز) و قاف (ق) .




معنى و شرح النزق في معاجم اللغة العربية:



النزق

جذر [نزق]

  1. النزق: (مصطلحات)
    • بالتحريك مصدر نزق ، الخفة والطيش = الحمق . ( فقهية )
  2. نَزَق: (اسم)
    • مصدر نَزِقَ
    • النَّزَقُ : الخِفَّةُ والطيش في كلِّ أَمر
    • نَزَقُ الشَّبَابِ : العَجَلَةُ فِي جَهْلٍ وَحُمْقٍ وَطَيْشٍ
    • فِي كَلاَمِهِ نَزَقٌ : خِفَّةٌ وَطَيْشٌ
    • في كلامه نَزَق
    • النَّزَقُ العجلَةُ في جَهْل وحُمْق
    • النَّزَقُ المكانُ القريب
    • مصدر نزِقَ
  3. نَزَقَ: (فعل)
    • نَزَقَ نَزْقًا ونُزُوقًا
    • نَزَقَ الفَرَسُ : وَثَبَ ، تَقَدَّمَ بِخِفَّةٍ
    • نَزَقَ الإِناءَ ونحوَه نَزْقًا : ملأَه إِلى رأْسه
  4. نَزِق: (اسم)

    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من نزِقَ
    • حادّ الطبع ، سريع الغضب ، أحمقُ
  5. نَزِق: (اسم)
    • نَزِق : فاعل من نَزِقَ
  6. نَزِقَ: (فعل)
    • نزِقَ يَنزَق ، نَزَقًا ونُزُوقًا ، فهو نَزِقٌ ، وهي نَزِقَةٌ
    • نَزِقَ الفَرَسُ : وَثَبَ ، تَقَدَّمَ بِخِفَّةٍ ، نَزَقَ
    • نَزِقَ الوَلَدُ : طَاشَ ، خَفَّ سُلُوكُهُ
    • نَزِقَ الإِناءُ ونحوُه : امتلأَ إِلى رأْسه
    • نَزِقَ الوَلَدُ : نَشِطَ
  7. نَزْق: (اسم)
    • نَزْق : مصدر نَزَقَ
  8. نَزَّقَ: (فعل)
    • نَزَّقْتُ ، أُنَزِّقُ ، نَزِّقْ ، مصدر تَنْزِيقٌ
    • نَزَّقَ الفَرَسَ : ضَرَبَهُ حَتَّى يَخِفَّ وَيَثِبَ وَيَتَقَدَّمَ فِي سَيْرِهِ
    • نَزَّقَهُ النَّعِيمُ : حَمَلَهُ عَلَى النَّزَقِ ، أَيْ عَلَى الخِفَّةِ وَالطَّيْشِ


,
  1. النَّزَقُ
    • النَّزَقُ : الخِفَّةُ والطيش في كلِّ أَمر .
      يقال : في كلامه نَزَق .
      و النَّزَقُ العجلَةُ في جَهْل وحُمْق .
      و النَّزَقُ المكانُ القريب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. نزق
    • " النَّزَقُ : خفة في كل أَمر وعجلة في جهل وحُمْق .
      ابن سيده : النَّزَقُ الخفة والطيش ، نزِق ، بالكسر ، يَنْزَقُ نزقاً ، فهو نزِق ، والأُنثى نزِقَةٌ ، وهو من الطيش والخفة .
      وأَنَزَقَ الرجلُ إذا سَفِهَ بعد حِلْم .
      وتَنازَق الرجلان تَنازُقاً ونِزاقاً ومُنازقة : تشاتما ، الأَخيرتان على غير الفعل .
      والمُنازِقُ : الكثير الكلام والنَّزَقِ .
      ونزِقَ الرجل والفرس وغيره يَنزَقُ نزُقاً ونُزوقاً إذا نزا .
      ونَزَّقَ الفرسَ وأَنزقه تَنزِيقاً إذا ضربه حتى يَنْزو ويَنْزق ، وفي التهذيب : حتى يثب نَهْزاً .
      وأَنزَقَ في الضحك وأَهْزَقَ إذا أَفرط فيه وأكثر .
      والنَّزْقُ : مَلْءُ السِّقاء والإناء إلى رأسه .
      ونَزِقَتِ النِّهاءُ : امتلأَت .
      ويقال : مُطِر مكانُ كذا وكذا حتى نزِقَتْ نِهاؤه أَي امتلأَت غُدْرانه .
      وناقة نِزاقٌ : مثل مِزاق ؛ عن يعقوب .
      والنَّيْزَقُ لغة في النَّيْزَك :، قال الشاعر : وثَدْيانِ ، لَوْلا ما هُما لم تكَدْ تُرَى على الأَرضِ ، إنْ قامَتْ ، كمِثْل النَّيازِق كأنَّهما عِدْلا جُوَالِقٍ أصْبَحا ، وحَشْوُهما تِبْنٌ على ظهر ناهِق "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد


    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .



    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة



  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى النزق في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَزَقٌ** - [ن ز ق]. (مص. نَزِقَ). 1. "مَا هَذَا النَّزَقُ يَا وَلَدُ" : مَا هَذَا الطَّيْشُ وَالخِفَّةُ. 2. "فِي كَلاَمِهِ نَزَقٌ" : خِفَّةٌ وَطَيْشٌ. 3. "نَزَقُ الشَّبَابِ" : العَجَلَةُ فِي جَهْلٍ وَحُمْقٍ وَطَيْشٍ. "هَدِّئْ دَمَكَ يَا وَلَدُ وَخَلِّ عَنْكَ الطَّيْشَ وَالنَّزَقَ".
معجم الغني
**نَزِقَ** - [ن ز ق]. (ف: ثلا. لازم).** نَزِقَ**،** يَنْزَقُ**، مص. نَزَقٌ، نُزُوقٌ. 1. "نَزِقَ الفَرَسُ" : وَثَبَ، تَقَدَّمَ بِخِفَّةٍ، نَزَقَ. 2. "نَزِقَ الوَلَدُ" : طَاشَ، خَفَّ سُلُوكُهُ.
معجم الغني
**نَزَّقَ** - [ن ز ق]. (ف: ربا. متعد).** نَزَّقْتُ**،** أُنَزِّقُ**،** نَزِّقْ**، مص. تَنْزِيقٌ. 1. "نَزَّقَ الفَرَسَ" : ضَرَبَهُ حَتَّى يَخِفَّ وَيَثِبَ وَيَتَقَدَّمَ فِي سَيْرِهِ. 2. "نَزَّقَهُ النَّعِيمُ" : حَمَلَهُ عَلَىالنَّزَقِ، أَيْ عَلَى الخِفَّةِ وَالطَّيْشِ.
معجم الغني
**نَزَقَ** - [ن ز ق]. (ف: ثلا. لازم).** نَزَقَ**،** يَنْزِقُ**، مص. نَزْقٌ، نُزُوقٌ. 1. "نَزَقَ الفَرَسُ" : وَثَبَ، تَقَدَّمَ بِخِفَّةٍ. 2. "نَزَقَ الإِنَاءُ" : اِمْتَلَأَ.
معجم الغني
**نَزِقٌ**، ةٌ - ج: ـون، ـات. [ن ز ق]. (صِيغَةُ فَعِل). "نَزِقٌ فِي تَصَرُّفَاتِهِ" : بِهِ خِفَّةٌ وَطَيْشٌ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نزق ينزق ، نزقا ونزوقا ، فهو نزق• نزق الطالب أو الشاب : خف وطاش في سلوكه نزق - في كلامه نزق : عجلة وسرعة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نزق [ مفرد ] : مصدر نزق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نزق [ مفرد ] : 1 - صفة مشبهة تدل على الثبوت من نزق . 2 - حاد الطبع ، سريع الغضب ، أحمق المدمن نزق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نزوق [ مفرد ] : مصدر نزق .
المعجم الوسيط
الفرسُ ونحوه ـِ نَزْقاً، ونُزُوقاً: وثب وتقدَّم في خفَّة. و ـ الإناءُ والغدير: امتلأ. و ـ الإناءَ ونحوَه نَزْقاً: ملأه إِلى رأسه.( نَزِقَ ) الإناءُ ونحوه ـَ نَزَقاً: امتلأ إِلى رأسه. و ـ الرجلُ نَزَقاً، ونُزوقاً: خفّ وطاش. و ـ نَشِط. فهو نَزِق، وهي نَزِقَة.( أنْزَقَ ) فلان: سَفِهَ بعد حِلْم. و ـ في الضحك: أفرط وأكثر. و ـ الفرسَ: ضرَبه حتَّى ينزِق. و ـ النعيمُ فلاناً: حمله على النَّزَق.( نَازَقَهُ ) مُنازَقَة، ونِزاقاً: شاتمه. و ـ سابقه في العَدْو.( نَزَّقَهُ ): أنزقه.( تَنَازَقَ ) الرجلان: تشاتما.( المُنَازِقُ ): الكثير الكلام والنَّزَق.( النِّزَاقُ ): من الحيوان: الصعبة الانقياد. و ـ السَّريعة.( النَّزَقُ ): الخفَّة والطيش في كلِّ أمر. يُقال: في كلامه نَزَق. و ـ العجلَةُ في جَهْل وحُمْق. و ـ المكانُ القريب.( النَّزِقَةُ ) من الحيوان: النِّزَاق.
مختار الصحاح
ن ز ق : النَّزْقُ الخِّفة والطَّيش و نَزِقَ من باب طرِب
الصحاح في اللغة
النَزَقُ: الخِفَّةُ والطيشُ. وقد نَزِقَ بالكسر يَنْزَقُ نَزَقاً. وناقةٌ نِزاقٌ مثل مِزاقٍ. ونَزَقَ الفرسُ يَنْزُقُ بالضم نَزْقاً ونُزوقاً، أي نَزا. وأَنْزَقَهُ صاحبه ونَزَّقَهُ تنْزيقاً.
تاج العروس

نزِقَ الفَرسُ كسمِع ونصَر وضرَب اقْتَصر الجوهريّ على الثانية نزْقاً ونُزوقاً كقُعودِ : نَزا وكذلك الرجلُ . أو تقدّم خِفّةً ووثَب فهو نَزِقٌ وهي نزِقَةٌ قال زُهيْر :

فضْلُ الجوادِ علَى الخيْلِ البِطاءِ فلا ... يُعطي بذلك ممْنوناً ولا نزِقا وأنزقَه ونزّقَه غيرُه إنْزاقاً وتنْزيقاً : ضرَبه حتى ينْزوَ وينْزَقَ . وفي التّهذيب : حتى يثِبَ نهْزاً . ونزِق كفرِح وضرَب نزَقاً ونزْقاً : طاشَ وخفَّ عنْدَ الغَضَب وقيل : النَّزَق : خِفّةٌ في كلِّ أمر وعجَلة في جهْل وحُمْق . قال رؤبة يصِف حِماراً :

" مُماتِنٌ غايتَها بعد النّزَقْ ونزِقَ الإناءُ والغَديرُ : امتلأ إلى رأسِه . وناقٌَ نِزاقٌ مثل مِزاق ككِتاب : سَريعة . ونازَقَا نِزاقاً ومُنازَقَة وتنازَقا : إذا تَشاتَما كما في العُباب . وفي اللِّسان : تنازَق الرّجُلان تنازُقاً ونِزاقاً ومُنازَقَةً : تشاتَما الأخيرَتان على غيْر الفِعْل . ومكانٌ نزَقٌ مُحرّكة أي : قريبٌ نقَله الصاغانيّ . ونازَقَه : قارَبَه . وقال أبو زيْد : أنزَقَ الرجلُ : إذا أفْرَطَ في ضَحِكِه وأكْثَر وكذلك أهْزَقَ . وقال ابنُ الأعرابيّ : أنْزَقَ الرّجُلُ : إذا سفِهَ بعدَ حِلْمٍ . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : المُنازِقُ : الكثيرُ الكلام . والنّزَقُ والنّيْزَق : لُغة في النّيْزَك قال الشاعر :

وثَدْيانِ لولا ما هُما لم تكدْ تُرَى ... على الأرْضِ إن قامَتْ كمِثْلِ النّيازِقِ

كأنّما عِدْلا جُوالِقٍ اصْبَحا ... وحشْوُهُما تِبْنٌ على ظهْرِ ناهِقِ ونازَقَه نِزاقاً : سابقَه في العدْو وكذا في النّوادِر

لسان العرب
النَّزَقُ خفة في كل أَمر وعجلة في جهل وحُمْق ابن سيده النَّزَقُ الخفة والطيش نزِق بالكسر يَنْزَقُ نزقاً فهو نزِق والأُنثى نزِقَةٌ وهو من الطيش والخفة وأَنَزَقَ الرجلُ إذا سَفِهَ بعد حِلْم وتَنازَق الرجلان تَنازُقاً ونِزاقاً ومُنازقة تشاتما الأَخيرتان على غير الفعل والمُنازِقُ الكثير الكلام والنَّزَقِ ونزِقَ الرجل والفرس وغيره يَنزَقُ نزُقاً ونُزوقاً إذا نزا ونَزَّقَ الفرسَ وأَنزقه تَنزِيقاً إذا ضربه حتى يَنْزو ويَنْزق وفي التهذيب حتى يثب نَهْزاً وأَنزَقَ في الضحك وأَهْزَقَ إذا أَفرط فيه وأكثر والنَّزْقُ مَلْءُ السِّقاء والإناء إلى رأسه ونَزِقَتِ النِّهاءُ امتلأَت ويقال مُطِر مكانُ كذا وكذا حتى نزِقَتْ نِهاؤه أَي امتلأَت غُدْرانه وناقة نِزاقٌ مثل مِزاق عن يعقوب والنَّيْزَقُ لغة في النَّيْزَك قال الشاعر وثَدْيانِ لَوْلا ما هُما لم تكَدْ تُرَى على الأَرضِ إنْ قامَتْ كمِثْل النَّيازِق كأنَّهما عِدْلا جُوَالِقٍ أصْبَحا وحَشْوُهما تِبْنٌ على ظهر ناهِق
الرائد
* نزق ينزق وينزق: نزقا ونزوقا. 1-الفرس: تقدم بخفة ووثب. 2-الإناء أو نحوه: امتلأ.
الرائد
* نزق ينزق: نزقا. الإناء أو نحوه: ملأه إلى رأسه.
الرائد
* نزق ينزق: نزقا ونزوقا. 1-طاش. 2-خف عند الغضب. 3-نشط.
الرائد
* نزق ينزق: نزقا. الإناء أو نحوه: امتلأ كله.
الرائد
* نزق تنزيقا. الفرس: ضربه حتى يتقدم بخفة ويثب.
الرائد
* نزق. 1-مص. نزق. 2-خفة في كل أمر: «في كلامه نزق». 3-عجلة في جهل وحمق وطيش: «نزق الشباب». 4-«مكان نزق»: قريب.
الرائد
* نزق. طائش نشيط خفيف عند الغضب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: