وصف و معنى و تعريف كلمة النسانيس:


النسانيس: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و سين (س) و ألف (ا) و نون (ن) و ياء (ي) و سين (س) .




معنى و شرح النسانيس في معاجم اللغة العربية:



النسانيس

جذر [نسنس]

  1. النسنسة : (اسم)
    • صوت لسوق الدابة زجرا
  2. النس : (اسم)
    • صوت لسوق الدابة
  3. نَسٍ : (اسم)
    • نَسٍ : فاعل من نَسيَ
  4. نَسّ : (اسم)
    • نَسّ : مصدر نَسَّ


  5. نَسَّ : (فعل)
    • نَسَّ نُسُوسًا، ونَسِيسًا
    • نَسَّ الشيءُ : يَبسَ
    • نَسَّ الْمُسَافِرُ : اِشْتَدَّ عَطَشُهُ
    • نَسَّتِ الْجُمَّةُ : شَعَّثَتْ
    • نَسَّ الْحَطَبُ : أَخْرَجَتِ النَّارُ زَبَدَهُ عَلَى رَأْسِهِ
    • نَسَّ لَهُ : تَخَبَّرَ لَهُ
  6. نَسَّ : (فعل)
    • نَسَّ نَسّاً تَنْسَاس
    • نَسَّ بَيْنَ القَوْمِ : أَفْسَدَ
    • نَسَّ الدَّابَّةَ : سَاقَهَا، زَجَرَهَا
    • نَسَّتِ الْمَاشِيَةُ : وَرَدَتِ الْمَاءَ
    • نَسَّ الرَّجُلُ : كَانَ مَاضِياً سَرِيعاً فِي كُلِّ شَيْءٍ
    • (فعل: ثلاثي لازم، متعد بحرف) نَسَسَّ، يَنِسُّ، مصدر نُسُوسٌ
  7. نَسناس : (اسم)
    • الجمع : نَسَانِيسُ
    • نَسْناس / نِسْنَاس
    • النَّسْنَاسُ : نوعٌ من القِرَدَة صغيرُ الجسم طويلُ الذَّنَب والجمع : نَسَانِيسُ
    • بلغ منه نَسْنَاسَهُ: مجهودَهُ وصبْرَه
    • قطَع اللهُ نَسناسَه: أثره
    • جُوعٌ نَسْنَاسٌ : أَيْ جُوعٌ شَدِيدٌ
  8. نَسّسَ : (فعل)
    • نَسّسَ الصَّبِيَّ: قال له: إِسْ إِسْ؛ ليبولَ أَو يتغوّط
  9. نُسُس : (اسم)
    • نُسُس : جمع نَسيس
,


  1. النِّسْنَاسُ
    • النِّسْنَاسُ : النَّسْنَاسُ، لنوعٍ من القردة.
      و النِّسْنَاسُ الجوعُ الشَّدِيد.
      ويقال: جوع نِسْنَاسٌ: شديدٌ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. النَّسْنَاسُ
    • النَّسْنَاسُ : نوعٌ من القِرَدَة صغيرُ الجسم طويلُ الذَّنَب. والجمع : نَسَانِيسُ.
      ويقال: بلغ منه نَسْنَاسَهُ: مجهودَهُ وصبْرَه.
      وقطع اللهُ نَسْنَاسَهُ: أَثَرَهُ.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. نسس
    • "النَّسُّ: المَضاءُ في كل شيء، وخص بعضهم به السرعة في الوِرْدِ؛ قال سَوْقي حُدائي وصَفيري النَّسُّ الليث: النس لزوم المَضاء في كل أَمر وهو سرعة الذهاب لوِرْدِ الماء خاصة: وبَلَد تُمْسي قَطاهُ نُسَّ؟

      ‏قال الأَزهري: وهم الليث فيما فَسَّر وفيما احتج به، أَما النَّسُّ (* قوله «أَما النس إلخ» لم يأت بمقابل أَما، وهو بيان الوهم فيما احتج به وسيأتي بيانه عقب إِعادة الشطر المتقدم.) فإِن شمراً، قال: سمعت ابن الأَعرابي يقول: النَّس السوق الشديد، والتَّنْساس السير الشديد؛ قال الحطيئة:وقَدْ نَظَرْتُكمُ إِيناءَ صادِرَةٍ لِلْخِمْسِ، طال بها حَوْزي وتَنْساسي لَمّا بَدا ليَ مِنْكُم عَيْبُ أَنْفُسِكُمْ،ولم يَكُنْ لِجِراحي عِنْدَكُمْ آسِي،أَزْمَعْتُ أَمْراً مُرْيِحاً من نَوالِكُمُ ولَنْ تَرى طارِداً لِلْمَرْءِ كالْياسِ (* قوله «فان همزت إلخ، وقوله فأَما المنسأة إلخ» كذا بالأَصل.) التي هي العصا فمن نَسَأْتُ أُ سُقْتُ.
      وقال أَبو زيد: نَسَّ الإِبلَ أَطلقها وحَلَّها.
      الكسائي: نَسَسْتُ الناقةَ والشاة أَنُسُّها نَسّاً إِذا زجرتها فقلت لها: إِسْ إِسْ؛ وقال غيره: أَسَسْتُ؛ وقال ابن شميل: نَسَّسْتُ الصبي تَنْسِيساً، وهو أَن تقول له: إِسْ إِسْ ليبولَ أَو يَخْرَأَ.
      الليث: النَّسِيسَةُ في سرعة الطَيران.
      يقال: نَسْنَسَ ونَصْنَصَ.
      والنَّسُّ: اليُبْس، ونَسَّ اللحمُ والخبزُ يَنُسُّ ويَنِسُّ نُسُوساً ونَسِيساً: يبس؛

      قال: وبَلَد تُمْسِي قَطاهُ نُسَّا أَي يابسة من العطش.
      والنَّسُّ ههنا ليس من النَّسِّ الذي هو بمعنى السوق ولكنها القطا التي عطشت فكأَنها يَبِست من شدة العطش.
      ويقال: جاءنا بخبز ناسٍّ وناسَّةٍ (* قوله «ناس وناسة» كذا بالأصل.) وقد نَسَّ الشيءُ يَنُسُّ ويَنِسُّ نَسّاً.
      وأَنْسَسْتُ الدابة: أَعطشتها.
      وناسَّةٌ والنَّاسَّة؛ الأَخيرة عن ثعلب: من أَسماء مكة لقلة مائها،وكانت العرب تسمي مكة النَّاسَّة لأَن من بغى فيها أَو أَحدث فيها حدثاً أَخرج عنها فكأَنها ساقته ودفعته عنها؛ وقال ابن الأَعرابي في قول العجاج:حَصْبَ الغُواةِ العَوْمَجَ المَنْسُوس؟

      ‏قال: المَنْسُوسُ المطرود والعَوْمَجُ الحية.
      والنَّسِيسُ: المَسوق؛ ومنه حديث عمر، رضي اللَّه عنه: أَنه كان يَنُسُّ أَصحابه أَي يمشي خلفهم.
      وفي النهاية: وفي ضفته، صلى اللَّه عليه وسلم،كان يَنُسُّ أَصحابه أَي يسوقهم يقدِّمهم ويمشي خلفهم.
      والنَّسُّ: السوق الرقيق.
      وقال شمر: نَسْنَسَ ونَسَّ مثل نَشَّ ونَشْنَشَ، وذلك إِذا ساق وطرد، وحديث عمر: كان يَنُسُّ الناس بعد العشاء بالدِّرَّة ويقول: انصرفوا إِلى بيوتكم؛ ويروى بالشين، وسيأْتي ذكره.
      ونَسَّ الحطبُ يَنِسُّ نُسُوساً: أَخرجت النار زَبَدَه على رأْسه، ونَسِيسه: زَبَدُه وما نَسَّ منه.
      والنَّسِيسُ والنَّسِيسَة: بقية النَّفْسِ ثم استعمل في سِواه؛

      وأَنشد أَبو عبيد لأَبي زبيد الطائي يصف أَسداً: إِذا عَلِقَتْ مَخالِبُه بِقِرْنٍ،فَقَدْ أَوْدى، إِذا بَلَغَ النَّسِيس كأَنَّ، بنحره وبمنكبيه،غَبِيراً باتَ تَعْبَؤُهُ عَرُوس وقال: أَراد بقية النفس بقية الروح الذي به الحياة، سمي نَسيساً لأَنه يساق سوقاً، وفلان في السِّياق وقد ساق يَسُوق إِذا حَضَرَ رُوحَه الموتُ.
      ويقال: بلغ من الرجل نَسِيسُه إِذا كان يموت، وقد أَشرف على ذهاب نَكِيثَتِه وقد طُعِنَ في حَوْصِه مثله.
      وفي حديث عمر:، قال له رجل شَنَقْتُها بِجَبُوبَة حتى سكن نَسِيسُها أَي ماتت.
      والنَّسِيسُ: بقية النفس.
      ونَسِيس الإِنسانِ وغيره ونَسْناسه، جميعاً: مجهوده، وقيل: جهده وصبره؛

      قال: ولَيْلَةٍ ذاتِ جَهامٍ أَطْباقْ،قَطَعْتُها بِذاتِ نَسناسٍ باقْ النَّسْناسُ: صبرها وجهدها؛ قال أَبو تراب: سمعت الغنوي يقول: ناقة ذات نَسْناسٍ أَي ذات سير باقٍ، وقيل: النَّسِيسُ الجهد وأَقصى كل شيء.
      الليث: النَّسِيسُ غاية جهد الإِنسان؛

      وأَنشد: باقي النَّسِيسِ مُشْرِفٌ كاللَّدْنِ ونَسَّت الجُمَّةُ: شَعِثَتْ.
      والنَّسْنَسَةُ: الضعف.
      والنِّسْناس والنَّسْناس: خَلْقٌ في صورة الناس مشتق منه لضعف خلقهم.
      قال كراع: النِّسْناسُ والنَّسناس فيما يقال دابة في عِدادِ الوحش تصاد وتؤكل وهي على شكل الإِنسان بعين واحدة ورجل ويد تتكلم مثل الإِنسان.
      الصحاح: النِّسْناس والنَّسْناس جنس من الخلق يَثبُ أَحَدُهم على رِجْلٍ واحدةٍ.
      التهذيب: النِّسْناسُ والنَّسْناس خَلْق على صورة بني آدم أَشبهوهم في شيء وخالفوهم في شيء وليسوا من بني آدم، وقيل: هم من بني آدم.
      وجاء في حديثٍ: أَنَّ حَيّاً من قوم عاد عَصَوْا رسولهم فمسخهم اللَّه نَسْناساً،لكل إِنسان منهم يد ورجل من شِقٍّ واحد، يَنْقُزُون كما يَنْقُزُ الطائر ويَرْعَوْن كما ترعى البهائم، ونونها مكسورة وقد تفتح.
      وفي الحديث عن أَبي هريرة، قال: ذهب الناس وبقي النِّسْناسُ، قيل: مَنِ النِّسْناسُ؟، قال: الذين يتشبهون بالناس وليسوا من الناس، وقيل: هم يأْجوج ومأْجوج.
      ابن الأَعرابي: النُّسُسُ الأُصول الرديّئَة.
      وفي النوادر: ريح نَسْناسَةٌ وسَنْسَانَةٌ بارِدَةٌ، وقد نَسْنَسَتْ وسَنْسَنَتْ إِذا هبت هبوباً بارداً.
      ويقال: نَسْناسٌ مِن دُخان وسَنْسانٌ يريد دخان نار.
      والنَّسِيسُ: الجوع الشديد.
      والنِّسْناسُ، بكسر النون: الجوع الشديد؛ عن ابن السكيت، وأَما ابن الأَعرابي فجعله وصفاً وقال: جُوعٌ نِسْناسٌ، قال: ونعني به الشديد؛

      وأَنشد: أَخْرَجَها النِّسْناسُ من بَيْت أَهْلِها وأَنشد كراع: أَضَرَّ بها النِّسْناسُ حتى أَحَلَّها بِدارِ عَقِيلٍ، وابْنُها طاعِمٌ جَلْدُ أَبو عمرو: جوع مُلَعْلِعٌ ومُضَوِّرٌ ونِسْناسٌ ومُقَحِّزٌ ومُمَشْمِش بمعنى واحد.
      والنَّسِيسَةُ: السعي بين الناس.
      الكلابي: النَّسِيسة الإيِكالُ بين الناس.
      والنَّسائسُ: النَّمائم.
      يقال: آكَلَ بين الناس إِذا سعى بينهم بالنَّمائم، وهي النَّسائِسُ جمع نَسِيسة.
      وفي حديث الحجاج: من أَهل الرَّسِّ والنَّسِّ، يقال: نَسَّ فلان لفلان إِذا تَخَبَّر.
      والنَّسِيسَة: السِّعاية.
      "

    المعجم: لسان العرب

  4. النَسُّ
    • ـ النَسُّ: السَّوْقُ، والزَّجْرُ، كالنَّسْنَسَةِ، واليُبْسُ، كالنُّسوسِ، يَنُسُّ ويَنِسُّ، وهي خُبْزَةٌ ناسَّةٌ، ولزُومُ المَضاءِ في كلِّ أمْرٍ، أو سُرْعَةُ الذَّهَابِ، ووُرُودُ الماءِ خاصَّةً، كالتَّنْساسِ.
      ـ مِنَسَّةُ: العَصا.
      ـ نَاسَّةُ ونَسَّاسَةُ: مَكَّةُ، سُمِّيَتْ لِقِلَّةِ الماءِ بها إذْ ذاك، أو لأنَّ من بَغَى فيها ساقَتْهُ، أي أُخْرِجَ عنها.
      ـ نَسَّتِ الجُمَّةُ: تَشَعَّثَتْ.
      ـ نَسِيسُ: الجُوعُ الشديدُ، وغايَةُ جُهْدِ الإِنْسَانِ، والخَلِيقَةُ، وبَقِيَّةُ الرُّوحِ، وعِرْقَانِ في اللحمِ يَسْقِيَانِ المُخَّ.
      ـ نَسيسَةُ: الإِيكالُ بينَ الناسِ، والبَلَلُ يكونُ برأسِ العُودِ إذا أُوقِدَ، والطبيعةُ.
      ـ بلَغَ منه نَسيسُهُ ونَسيسَتُه: كادَ يَمُوتُ.
      ـ نُسُسُ: الأُصُولُ الردِيَّةُ.
      ـ نَسْناسُ ونِسْناسَةُ: جِنْسٌ من الخَلْقِ، يثِبُ أحَدُهُمْ على رِجْلٍ واحِدَةِ. وفي الحديث: ‘‘إن حَيّاً من عادٍ عَصَوْا رَسُولَهُمْ، فَمَسَخَهُم اللّهُ نَسْنَاسَاً، لكلِّ إنسانٍ منهُمْ يَدٌ ورِجْلٌ من شِقٍّ واحدٍ، ينْقُزُونَ كما يَنْقُزُ الطائِرُ، ويَرْعَوْنَ كما تَرْعَى البهائِمُ’‘. وقيل: أولئِكَ انْقَرَضُوا، والمَوْجُودُ على تِلْكَ الخِلْقَةِ خَلْقٌ على حِدَةٍ، أو هم ثلاثةُ أجْنَاسٍ: ناسٌ ونِسْنَاسٌ ونَسانِسُ. أو النَسانِسُ: الإِناثُ منهم، أو هم أرْفَعُ قَدْراً من النَّسْناسِ، أو هم يأْجُوجُ ومَأْجُوجُ، أو هم قومٌ من بني آدمَ، أو خَلْقٌ على صورَةِ الناسِ، وخالَفُوهُمْ في أشْياءَ، ولَيْسُوا منهم.
      ـ ناقةٌ ذاتُ نَسْناسٍ: سَيْرٍ باقٍ.
      ـ قَرَبٌ نَسْناسٌ: سريعٌ.
      ـ قَطَعَ اللّهُ تعالى نَسْنَاسَهُ: سَيْرَهُ وأثَرَهُ.
      ـ نَسَّسَ الصبيَّ تَنْسِيساً: قال له إسْ إسْ لِيَبولَ أو يَتَغَوَّطَ،
      ـ نَسَّسَ البَهِيمَةَ: مَشَّاهَا.
      ـ نَسْنَسَ: ضَعُفَ،
      ـ نَسْنَسَ الطائرُ: أسْرَعَ،
      ـ نَسْنَسَتِ الريحُ: هَبَّتْ هُبوباً بارِداً.
      ـ تَنَسَّسَ منه خيراً: تَنَسَّمَهُ.


    المعجم: القاموس المحيط

  5. نَسنَس
    • نسنس - نسنسة
      1- نسنس : ضعف. 2- نسنس الطائر : أسرع. 3- نسنست الريح : هبت هبوبا باردا. 4- نسنس الجمل : ساقه، زجره.

    المعجم: الرائد

  6. النسنسة
    • صوت لسوق الدابة زجرا

    المعجم: معجم الاصوات

,
  1. النَسُّ
    • ـ النَسُّ : السَّوْقُ ، والزَّجْرُ ، كالنَّسْنَسَةِ ، واليُبْسُ ، كالنُّسوسِ ، يَنُسُّ ويَنِسُّ ، وهي خُبْزَةٌ ناسَّةٌ ، ولزُومُ المَضاءِ في كلِّ أمْرٍ ، أو سُرْعَةُ الذَّهَابِ ، ووُرُودُ الماءِ خاصَّةً ، كالتَّنْساسِ .
      ـ مِنَسَّةُ : العَصا .
      ـ نَاسَّةُ ونَسَّاسَةُ : مَكَّةُ ، سُمِّيَتْ لِقِلَّةِ الماءِ بها إذْ ذاك ، أو لأنَّ من بَغَى فيها ساقَتْهُ ، أي أُخْرِجَ عنها .
      ـ نَسَّتِ الجُمَّةُ : تَشَعَّثَتْ .
      ـ نَسِيسُ : الجُوعُ الشديدُ ، وغايَةُ جُهْدِ الإِنْسَانِ ، والخَلِيقَةُ ، وبَقِيَّةُ الرُّوحِ ، وعِرْقَانِ في اللحمِ يَسْقِيَانِ المُخَّ .
      ـ نَسيسَةُ : الإِيكالُ بينَ الناسِ ، والبَلَلُ يكونُ برأسِ العُودِ إذا أُوقِدَ ، والطبيعةُ .
      ـ بلَغَ منه نَسيسُهُ ونَسيسَتُه : كادَ يَمُوتُ .
      ـ نُسُسُ : الأُصُولُ الردِيَّةُ .
      ـ نَسْناسُ ونِسْناسَةُ : جِنْسٌ من الخَلْقِ ، يثِبُ أحَدُهُمْ على رِجْلٍ واحِدَةِ . وفي الحديث : ‘‘ إن حَيّاً من عادٍ عَصَوْا رَسُولَهُمْ ، فَمَسَخَهُم اللّهُ نَسْنَاسَاً ، لكلِّ إنسانٍ منهُمْ يَدٌ ورِجْلٌ من شِقٍّ واحدٍ ، ينْقُزُونَ كما يَنْقُزُ الطائِرُ ، ويَرْعَوْنَ كما تَرْعَى البهائِمُ ’‘. وقيل : أولئِكَ انْقَرَضُوا ، والمَوْجُودُ على تِلْكَ الخِلْقَةِ خَلْقٌ على حِدَةٍ ، أو هم ثلاثةُ أجْنَاسٍ : ناسٌ ونِسْنَاسٌ ونَسانِسُ . أو النَسانِسُ : الإِناثُ منهم ، أو هم أرْفَعُ قَدْراً من النَّسْناسِ ، أو هم يأْجُوجُ ومَأْجُوجُ ، أو هم قومٌ من بني آدمَ ، أو خَلْقٌ على صورَةِ الناسِ ، وخالَفُوهُمْ في أشْياءَ ، ولَيْسُوا منهم .
      ـ ناقةٌ ذاتُ نَسْناسٍ : سَيْرٍ باقٍ .
      ـ قَرَبٌ نَسْناسٌ : سريعٌ .
      ـ قَطَعَ اللّهُ تعالى نَسْنَاسَهُ : سَيْرَهُ وأثَرَهُ .
      ـ نَسَّسَ الصبيَّ تَنْسِيساً : قال له إسْ إسْ لِيَبولَ أو يَتَغَوَّطَ ،
      ـ نَسَّسَ البَهِيمَةَ : مَشَّاهَا .
      ـ نَسْنَسَ : ضَعُفَ ،
      ـ نَسْنَسَ الطائرُ : أسْرَعَ ،
      ـ نَسْنَسَتِ الريحُ : هَبَّتْ هُبوباً بارِداً .
      ـ تَنَسَّسَ منه خيراً : تَنَسَّمَهُ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. نَسناس
    • نسناس - ج ، نسانيس
      1 - نسناس : قرد صغير الجسم . 2 - نسناس : دابة وهمية يزعمون أنها على شكل الإنسان . 3 - نسناس : « نسناس الإنسان » : صبره وجهده . 4 - نسناس : « ناقة ذات نسناس » : أي سير باق .

    المعجم: الرائد

  3. النسنسة
    • صوت لسوق الدابة زجرا

    المعجم: معجم الاصوات

  4. نسنس
    • ن س ن س : النَّسْنَاسُ جنس من الخلق يثِب أحدهم على رِجل واحدة

    المعجم: مختار الصحاح



  5. نَسْنَسَ
    • نَسْنَسَ الرَّجلُ : ضَعُف .
      و نَسْنَسَ الطائرُ : أَسْرَع .
      و نَسْنَسَ الرّيحُ : هبَّت هُبوبًا باردًا .
      و نَسْنَسَ الدَّابَّةَ : ساقَها وزَجَرها .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. نَسنَس
    • نسنس - نسنسة
      1 - نسنس : ضعف . 2 - نسنس الطائر : أسرع . 3 - نسنست الريح : هبت هبوبا باردا . 4 - نسنس الجمل : ساقه ، زجره .

    المعجم: الرائد

  7. نَسْنَاسٌ
    • جمع : نَسَانِيسُ . ( حيوان ).
      1 . : نَوْعٌ مِنَ القِرَدَةِ ، صَغِيرُالْجِسْمِ ، طَوِيلُ الذَّنَبِ .
      2 . :- قَطَعَ اللَّهُ نَسْنَاسَهُ :- : أَيْ أَثَرَهُ .
      3 . :- جُوعٌ نَسْنَاسٌ :- : أَيْ جُوعٌ شَدِيدٌ .

    المعجم: الغني

  8. نَسْناس


    • نَسْناس / نِسْنَاس :-
      جمع نَسانيسُ : ( الحيوان ) نوع من القِردة صغير الجسم طويل الذَّنب سريع الحركة والتقليد ، موطنه إفريقيا الشماليّة ، يمتاز بشدّة الحذر والمكيدة
      • بلَغ منه نَسنَاسُه : مجهوده وصبرُه ، - جوع نِسْنَاس : شديد ، - قطَع اللهُ نَسناسَه : أثره .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  9. نسناس
    • نسناس
      1 - جوع شديد .

    المعجم: الرائد

  10. النَّسْنَاسُ
    • النَّسْنَاسُ : نوعٌ من القِرَدَة صغيرُ الجسم طويلُ الذَّنَب . والجمع : نَسَانِيسُ .
      ويقال : بلغ منه نَسْنَاسَهُ : مجهودَهُ وصبْرَه .
      وقطع اللهُ نَسْنَاسَهُ : أَثَرَهُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. النِّسْنَاسُ
    • النِّسْنَاسُ : النَّسْنَاسُ ، لنوعٍ من القردة .
      و النِّسْنَاسُ الجوعُ الشَّدِيد .
      ويقال : جوع نِسْنَاسٌ : شديدٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نسس
    • " النَّسُّ : المَضاءُ في كل شيء ، وخص بعضهم به السرعة في الوِرْدِ ؛ قال سَوْقي حُدائي وصَفيري النَّسُّ الليث : النس لزوم المَضاء في كل أَمر وهو سرعة الذهاب لوِرْدِ الماء خاصة : وبَلَد تُمْسي قَطاهُ نُسَّ ؟

      ‏ قال الأَزهري : وهم الليث فيما فَسَّر وفيما احتج به ، أَما النَّسُّ (* قوله « أَما النس إلخ » لم يأت بمقابل أَما ، وهو بيان الوهم فيما احتج به وسيأتي بيانه عقب إِعادة الشطر المتقدم .) فإِن شمراً ، قال : سمعت ابن الأَعرابي يقول : النَّس السوق الشديد ، والتَّنْساس السير الشديد ؛ قال الحطيئة : وقَدْ نَظَرْتُكمُ إِيناءَ صادِرَةٍ لِلْخِمْسِ ، طال بها حَوْزي وتَنْساسي لَمّا بَدا ليَ مِنْكُم عَيْبُ أَنْفُسِكُمْ ، ولم يَكُنْ لِجِراحي عِنْدَكُمْ آسِي ، أَزْمَعْتُ أَمْراً مُرْيِحاً من نَوالِكُمُ ولَنْ تَرى طارِداً لِلْمَرْءِ كالْياسِ (* قوله « فان همزت إلخ ، وقوله فأَما المنسأة إلخ » كذا بالأَصل .) التي هي العصا فمن نَسَأْتُ أُ سُقْتُ .
      وقال أَبو زيد : نَسَّ الإِبلَ أَطلقها وحَلَّها .
      الكسائي : نَسَسْتُ الناقةَ والشاة أَنُسُّها نَسّاً إِذا زجرتها فقلت لها : إِسْ إِسْ ؛ وقال غيره : أَسَسْتُ ؛ وقال ابن شميل : نَسَّسْتُ الصبي تَنْسِيساً ، وهو أَن تقول له : إِسْ إِسْ ليبولَ أَو يَخْرَأَ .
      الليث : النَّسِيسَةُ في سرعة الطَيران .
      يقال : نَسْنَسَ ونَصْنَصَ .
      والنَّسُّ : اليُبْس ، ونَسَّ اللحمُ والخبزُ يَنُسُّ ويَنِسُّ نُسُوساً ونَسِيساً : يبس ؛

      قال : وبَلَد تُمْسِي قَطاهُ نُسَّا أَي يابسة من العطش .
      والنَّسُّ ههنا ليس من النَّسِّ الذي هو بمعنى السوق ولكنها القطا التي عطشت فكأَنها يَبِست من شدة العطش .
      ويقال : جاءنا بخبز ناسٍّ وناسَّةٍ (* قوله « ناس وناسة » كذا بالأصل .) وقد نَسَّ الشيءُ يَنُسُّ ويَنِسُّ نَسّاً .
      وأَنْسَسْتُ الدابة : أَعطشتها .
      وناسَّةٌ والنَّاسَّة ؛ الأَخيرة عن ثعلب : من أَسماء مكة لقلة مائها ، وكانت العرب تسمي مكة النَّاسَّة لأَن من بغى فيها أَو أَحدث فيها حدثاً أَخرج عنها فكأَنها ساقته ودفعته عنها ؛ وقال ابن الأَعرابي في قول العجاج : حَصْبَ الغُواةِ العَوْمَجَ المَنْسُوس ؟

      ‏ قال : المَنْسُوسُ المطرود والعَوْمَجُ الحية .
      والنَّسِيسُ : المَسوق ؛ ومنه حديث عمر ، رضي اللَّه عنه : أَنه كان يَنُسُّ أَصحابه أَي يمشي خلفهم .
      وفي النهاية : وفي ضفته ، صلى اللَّه عليه وسلم ، كان يَنُسُّ أَصحابه أَي يسوقهم يقدِّمهم ويمشي خلفهم .
      والنَّسُّ : السوق الرقيق .
      وقال شمر : نَسْنَسَ ونَسَّ مثل نَشَّ ونَشْنَشَ ، وذلك إِذا ساق وطرد ، وحديث عمر : كان يَنُسُّ الناس بعد العشاء بالدِّرَّة ويقول : انصرفوا إِلى بيوتكم ؛ ويروى بالشين ، وسيأْتي ذكره .
      ونَسَّ الحطبُ يَنِسُّ نُسُوساً : أَخرجت النار زَبَدَه على رأْسه ، ونَسِيسه : زَبَدُه وما نَسَّ منه .
      والنَّسِيسُ والنَّسِيسَة : بقية النَّفْسِ ثم استعمل في سِواه ؛

      وأَنشد أَبو عبيد لأَبي زبيد الطائي يصف أَسداً : إِذا عَلِقَتْ مَخالِبُه بِقِرْنٍ ، فَقَدْ أَوْدى ، إِذا بَلَغَ النَّسِيس كأَنَّ ، بنحره وبمنكبيه ، غَبِيراً باتَ تَعْبَؤُهُ عَرُوس وقال : أَراد بقية النفس بقية الروح الذي به الحياة ، سمي نَسيساً لأَنه يساق سوقاً ، وفلان في السِّياق وقد ساق يَسُوق إِذا حَضَرَ رُوحَه الموتُ .
      ويقال : بلغ من الرجل نَسِيسُه إِذا كان يموت ، وقد أَشرف على ذهاب نَكِيثَتِه وقد طُعِنَ في حَوْصِه مثله .
      وفي حديث عمر :، قال له رجل شَنَقْتُها بِجَبُوبَة حتى سكن نَسِيسُها أَي ماتت .
      والنَّسِيسُ : بقية النفس .
      ونَسِيس الإِنسانِ وغيره ونَسْناسه ، جميعاً : مجهوده ، وقيل : جهده وصبره ؛

      قال : ولَيْلَةٍ ذاتِ جَهامٍ أَطْباقْ ، قَطَعْتُها بِذاتِ نَسناسٍ باقْ النَّسْناسُ : صبرها وجهدها ؛ قال أَبو تراب : سمعت الغنوي يقول : ناقة ذات نَسْناسٍ أَي ذات سير باقٍ ، وقيل : النَّسِيسُ الجهد وأَقصى كل شيء .
      الليث : النَّسِيسُ غاية جهد الإِنسان ؛

      وأَنشد : باقي النَّسِيسِ مُشْرِفٌ كاللَّدْنِ ونَسَّت الجُمَّةُ : شَعِثَتْ .
      والنَّسْنَسَةُ : الضعف .
      والنِّسْناس والنَّسْناس : خَلْقٌ في صورة الناس مشتق منه لضعف خلقهم .
      قال كراع : النِّسْناسُ والنَّسناس فيما يقال دابة في عِدادِ الوحش تصاد وتؤكل وهي على شكل الإِنسان بعين واحدة ورجل ويد تتكلم مثل الإِنسان .
      الصحاح : النِّسْناس والنَّسْناس جنس من الخلق يَثبُ أَحَدُهم على رِجْلٍ واحدةٍ .
      التهذيب : النِّسْناسُ والنَّسْناس خَلْق على صورة بني آدم أَشبهوهم في شيء وخالفوهم في شيء وليسوا من بني آدم ، وقيل : هم من بني آدم .
      وجاء في حديثٍ : أَنَّ حَيّاً من قوم عاد عَصَوْا رسولهم فمسخهم اللَّه نَسْناساً ، لكل إِنسان منهم يد ورجل من شِقٍّ واحد ، يَنْقُزُون كما يَنْقُزُ الطائر ويَرْعَوْن كما ترعى البهائم ، ونونها مكسورة وقد تفتح .
      وفي الحديث عن أَبي هريرة ، قال : ذهب الناس وبقي النِّسْناسُ ، قيل : مَنِ النِّسْناسُ ؟، قال : الذين يتشبهون بالناس وليسوا من الناس ، وقيل : هم يأْجوج ومأْجوج .
      ابن الأَعرابي : النُّسُسُ الأُصول الرديّئَة .
      وفي النوادر : ريح نَسْناسَةٌ وسَنْسَانَةٌ بارِدَةٌ ، وقد نَسْنَسَتْ وسَنْسَنَتْ إِذا هبت هبوباً بارداً .
      ويقال : نَسْناسٌ مِن دُخان وسَنْسانٌ يريد دخان نار .
      والنَّسِيسُ : الجوع الشديد .
      والنِّسْناسُ ، بكسر النون : الجوع الشديد ؛ عن ابن السكيت ، وأَما ابن الأَعرابي فجعله وصفاً وقال : جُوعٌ نِسْناسٌ ، قال : ونعني به الشديد ؛

      وأَنشد : أَخْرَجَها النِّسْناسُ من بَيْت أَهْلِها وأَنشد كراع : أَضَرَّ بها النِّسْناسُ حتى أَحَلَّها بِدارِ عَقِيلٍ ، وابْنُها طاعِمٌ جَلْدُ أَبو عمرو : جوع مُلَعْلِعٌ ومُضَوِّرٌ ونِسْناسٌ ومُقَحِّزٌ ومُمَشْمِش بمعنى واحد .
      والنَّسِيسَةُ : السعي بين الناس .
      الكلابي : النَّسِيسة الإيِكالُ بين الناس .
      والنَّسائسُ : النَّمائم .
      يقال : آكَلَ بين الناس إِذا سعى بينهم بالنَّمائم ، وهي النَّسائِسُ جمع نَسِيسة .
      وفي حديث الحجاج : من أَهل الرَّسِّ والنَّسِّ ، يقال : نَسَّ فلان لفلان إِذا تَخَبَّر .
      والنَّسِيسَة : السِّعاية .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى النسانيس في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
نسناس / نسناس [ مفرد ] : ج نسانيس : ( حن ) نوع من القردة صغير الجسم طويل الذنب سريع الحركة والتقليد ، موطنه إفريقيا الشمالية ، يمتاز بشدة الحذر والمكيدة ° بلغ منه نسناسه : مجهوده وصبره - جوع نسناس : شديد - قطع الله نسناسه : أثره .
مختار الصحاح
ن س ن س : النَّسْنَاسُ جنس من الخلق يثِب أحدهم على رِجل واحدة
الرائد
* نسنس نسنسة. 1-ضعف. 2-الطائر: أسرع. 3-ت الريح: هبت هبوبا باردا. 4-الجمل: ساقه، زجره.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: