وصف و معنى و تعريف كلمة النسح:


النسح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و سين (س) و حاء (ح) .




معنى و شرح النسح في معاجم اللغة العربية:



النسح

جذر [نسح]

  1. نَسَحَ: (فعل)
    • نَسَحَ نَسْحًا
    • نَسَحَ التُّرابَ :: أَذْرَاهُ ، فَرَّقَهُ ، رَفَعَهُ
  2. نَسِحَ: (فعل)
    • نَسِحَ نَسَحًا
    • نَسِحَ فلانٌ : طَمِع
  3. نَسْح: (اسم)
    • نَسْح : مصدر نَسَحَ
  4. نَسح: (اسم)

    • النَّسْحُ : النُّسَاحُ
,
  1. النَّسْحُ
    • النَّسْحُ : النُّسَاحُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. نَسَخَه
    • ـ نَسَخَه : أزاله ، وغَيَّره ، وأبْطَلَه ، وأقامَ شيئاً مُقَامَه ،
      ـ نَسَخَ الشيءَ : مَسَخَه ،
      ـ نَسَخَ الكِتابَ : كَتَبَه عن مُعارَضَةٍ ، كانْتَسَخَه واسْتَنْسَخَه ، والمَنْقولُ منه : النُّسْخَةُ ،
      ـ نَسَخَ ما في الخَليَّةِ : حَوَّلَه إلى غيرها .
      ـ تَناسُخُ ومُناسَخَةُ في الميراثِ : مَوْتُ وَرَثَةٍ بعد وَرَثَةٍ ، وأصلُ المِيراثِ قائمٌ لم يُقْسَمْ .
      ـ تَناسُخُ الأَزْمِنَةِ : تَداوُلُها ، أو انْقِراضُ قَرْنٍ بعد قَرْنٍ آخَرَ ، ومنه : التَّناسُخِيَّةُ .
      ـ بَلْدَةٌ نَسيخَةٌ ونُسَخِيَّةٌ : بَعيدةٌ .
      ـ نُسوخُ : قرية بالقادِسِيَّةِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. النِّسْرِينُ
    • النِّسْرِينُ : وردٌ أَبيض عطريُّ قويُّ الرائحة ، من الفصيلة الوردية .
      واحدته : نِسْرِينَةٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  3. ‏ الغريب النسبي
    • ‏ هو ما كانت الغرابة في أثناء السند فيمن بعد التابعي . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. النّسخ الشّرعيّ
    • ( فق ) إزالة ما كان ثابتًا بنصٍّ شرعيّ ويكون في اللَّفظ والحكم كنسْخ ذبح إسماعيل بالفداء .

    المعجم: عربي عامة

  5. النُّسْخَةُ
    • النُّسْخَةُ : صورةُ المكتوب أَو المرسوم . والجمع : نُسَخٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  6. النسخ
    • ‏ هو الإزالة والنقل ، وهو رفع الحكم الأول بنص شرعي متأخر ، ومنه نسخ الآية أي إزالة حكمها الأول بوجود حكم جديد ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  7. النِّسْبِيَّةُ
    • النِّسْبِيَّةُ النِّسْبِيَّةُ ( مبدأُ النسبيَّة ) : القول بتكافؤ صِيغ القوانين الفيزيقية كيفما اختلفت حركات الراصدين لها ، أَو كيفما اختلفت حركات المراجع التي تسند تلك القوانين إليها .
      و ( نظريةُ النسبية ) : النظريةُ التي يتوصل فيها على أَساس مبدأ .
      النسبية إلى معرفة ما تفضي إِليه من نتائج .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. القيمة النسبية
    • قيمة ورقية مالية أو سلعة مقارنة بقيمة أو سلعة أخرى ، وتعني بالانجليزية : relative value

    المعجم: مالية



  9. الندرة النسبية
    • إكتساب النقود لقيمتها بسبب ندرتها ، وتعني بالانجليزية : relative scarcity

    المعجم: مالية

  10. النّسر الأصلع / النّسر الأصلع
    • ( حن ) نسر يعيش في أمريكا الشَّماليَّة ، له جسم لونه أسود مائل للبنِّيِّ ، ورأس وذيل أبيضا اللَّون .

    المعجم: عربي عامة

  11. النّسر الطّائر / النّسر الطّائر
    • ( فك ) مجموعة من النُّجوم معروفة بمشابهتها للنّسر ، والنَّجم ذو القدر الأوّل منها يسمّى الطَّائر .

    المعجم: عربي عامة

  12. النَّسْرُ


    • النَّسْرُ : طائر من الجوارح حادُّ البصر قويٌّ من الفصيلة النَّسْريَّة من رتبة الصَّقريّات ، وهو أَكبر الجوارح حجمًا ، وله منقارٌ معقوف مذبَّب ذو جوانب مزوَّدة بقواطع حادة ، وله قائمتان عاريتان ، ومخالب قصيرةٌ ضعيفة ، وجناحان كبيران .
      وهو سريعُ الخُطى بطىء الطيران ، يتغذَّى بالجيف ، ولا يهاجم الحيوانَ إِلا مضطرًّا ، وهو يستوطن المناطق الحارة والمعتدلة .
      والنَّسْرُ : شعارٌ لبعض الدُّوَل .
      و ( النَّسْرُ الطائر ) : مجموعةٌ من النجوم معروفة بمشابهتها للنَّسر ، والنجم ذو القدر الأَول منها يسمَّى الطائر .
      و ( النَّسْرُ الواقع ) : النَّجمُ ذو القدر الأَول في مجموعة النجوم التي تسمى الشِّلْياق ، وكلا النَّسْرين في النِّصف الشمالي من القبَّة السماويَّة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. ظفر النسر
    • الشريف : هو النبات المسمى باليونانية قاطابيفي وتفسيره كف العقاب وسنذكره في الكاف .

    المعجم: الأعشاب

  14. عود النسر
    • زعم الشريف أنه النبات المسمى باليونانية أناغورس وقد ذكرته في حرف الألف وقال غيره : هو عود شجرة الخطمي ، وقال آخر : هو عود المحلب وقال آخر : هو الأراك وقد ذكرته في الألف .

    المعجم: الأعشاب

  15. نسر
    • " نَسَرَ الشيءَ : كشَطَه .
      والنَِّسْر : طائر (* قوله « والنسر طائر » هو مثلث الاول كما في شرح القاموس نقلاً عن شيخ الاسلام ) معروف ، وجمعه أَنْسُر في العدد القليل ، ونُسُور في الكثير ، زعم أَبو حنيفة أَنه من العتاق ؛ قال ابن سيده : ولا أَدري كيف ذلك .
      ابن الأَعرابي : من أَسماء العُقاب النُّسارِيَّة شبهت بالنَّسْر ؛ الجوهري : يقال النَّسْر لا مِخْلَب له ، وإِنما له الظُّفُر كظُفُر الدَّجاجة والغُراب والرَّخَمَة .
      وفي النجوم : النَّسْر الطائر ، والنَّسْر الواقع .
      ابن سيده : والنَّسْران كوكبان في السماء معروفان على التشبيه بالنَّسْر الطائر ، يقال لكل واحد منهما نَسْر أَو النَّسْر ، ويَصِفونهما فيقولون : النَّسْر الواقع والنَّسْر الطائر .
      واستنسر البُغاث : صار نَسْراً ، وفي الصحاح : صار كالنَّسْر .
      وفي المثل : إِنّ البُِغاث بأَرضنا يسْتنسِر أَي أَن الضعيف يصير قوِيّاً .
      والنَّسْر : نتف اللحم بالمِنْقار .
      والنَّسْر : نَتْف البازي اللحمَ بِمَنْسِره .
      ونسَر الطائر اللحم يَنْسِرُه نَسْراً : نتفه .
      والمَنْسِر والمِنْسَر : مِنْقاره الذي يَسنتسِر به .
      ومِنقار البازي ونحوِه : مَنْسِره .
      أَبو زيد : مِنْسَر الطائر مِنْقاره ، بكسر الميم لا غير .
      يقال : نَسَره بِمِنْسَره نَسْراً .
      الجوهري : والمِنْسَر ، بكسر الميم ، لسِباع الطير بمنزلة المِنقار لغيرها .
      والمِنْسَر أَيضاً : قطعة من الجيش تمرّ قدام الجيش الكبير ، والميم زائدة ؛ قال لبيد يَرْثي قتلى هوازن : سَمَا لهمُ ابنُ الجَعْد حتى أَصابهمْ بذي لَجَبٍ ، كالطَّودِ ، ليس بِمِنْسَرِ والمَنْسِر ، مثال المجلس : لغة فيه .
      وفي حدث عليّ ، كرم الله وجهه : كلما أَظلَّ عليكم مَنْسِر من مَناسِر أَهل الشأْم أَغلق كلُّ رجل منكم بابه .
      ابن سيده : والمَنْسِر والمِنْسَر من الخيل ما بين الثلاثة إِلى العشرة ، وقيل : ما بين الثلاثين إِلى الأَربعين ، وقيل : ما بين الأَربعين إِلى الخمسين ، وقيل : ما بين الأَربعين إِلى الستين ، وقيل : ما بين المائة إِلى المائتين .
      والنَّسْر : لَحْمَة صُلْبة في باطن الحافِرِ كأَنها حَصاة أَو نَواة ، وقيل : هو ما ارتفع في باطن حافر الفرَس من أَعلاه ، وقيل : هو باطن الحافر ، والجمع نُسُور ؛ قال الأَعشى : سَوَاهِمُ جُذْعانُها كالجِلا مِ ، قد أَقرَحَ القَوْدُ منها النُّسُورا ويروى : قد أَقْرَحَ منها القِيادُ النُّسُورا التهذيب : ونَسْرُ الحافر لحمُه تشبّه الشعراء بالنوى قد أَقْتَمَها الحافِر ، وجمعه النُّسُور ؛ قال سلمة بن الخُرشُب : عَدَوْتُ بها تُدافِعُنِي سَبُوحٌ ، فَرَاشُ نُسُورِها عَجَمٌ جَرِيم ؟

      ‏ قال أَبو سعيد : أَراد بفَراش نُسُورِها حَدّها ، وفَراشة كل شيء : حدّه ؛ فأَراد أَن ما تَقَشَّر من نُسُورها مثل العَجَم وهو النَّوى .
      قال : والنُّسُور الشَّواخِص اللَّواتي في بطن الحافر ، شُبهت بالنوى لصلابتها وأَنها لا تَمَسُّ الأَرض .
      وتَنَسَّر الحبلُ وانتَسَر طرَفُه ونَسَره هو نَسْراً ونَسَّره : نَشَره .
      وتَنَسَّر الجُرْحُ : تَنَقَّض وانتشرت مِدّتُه ؛ قال الأَخطل : يَخْتَلُّهُنَّ بِحدِّ أَسمَرَ ناهِل ، مثلِ السِّنانِ جِراحُهُ تَتَنَسَّرُ والنَّاسُور : الغاذُّ .
      التهذيب : النَّاسُور ، بالسين والصاد ، عِرْق غَبِرٌ ، وهو عرق في باطنه فَساد فكلما بدا أَعلاه رجَع غَبِراً فاسداً .
      ويقال : أَصابه غَبَرٌ في عِرْقه ؛

      وأَنشد : فهو لا يَبْرَأُ ما في صَدرِه ، مِثْل ما لا يَبرأُ العِرْق الغَبِرْ وقيل : النَّاسُور العِرْق الغَبِر الذي لا يَنقطع .
      الصحاح : الناسُور ، بالسين والصاد ، جميعاً عِلة تحدث في مآقي العين يَسقِي فلا يَنقطع ؛

      قال : وقد يحدث أَيضاً في حَوَالَيِ المَقعدة وفي اللِّثة ، وهو مُعَرَّب .
      والنِّسْرِين : ضرْب من الرَّياحين ، قال الأَزهري : لا أَدري أَعربيّ أَم لا .
      والنِّسار : موضع ، وهو بكسر النون ، قيل : هو ماء لبني عامر ، ومنه يوم النِّسار لِبَني أَسد وذُبْيان على جُشَم بن معاوية ؛ قال بشر بن أَبي خازم : فلمَّا رأَوْنا بالنِّسار ، كأَنَّنا نَشاصُ الثُّرَيَّا هَيّجَتْه جَنُوبُها ونَسْرٌ وناسِر : اسمان .
      ونَسْر والنَّسْر ، كلاهما : اسم لِصَنم .
      وفي التنزيل العزيز : ولا يَغُوثَ ويَعُوقَ ونَسْراً ؛ وقال عبد الحق : أَما ودِماءٍ لا تزالُ كأَنها على قُنَّة العُزَّى ، وبالنَّسْر عَنْدَمَا الصحاح : نَسْر صنم كان لذي الكَلاع بأَرض حِمْير وكان يَغُوثُ لِمذْحِج ويَعُوقُ لهَمْدان من أَصنام قوم نوح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام ؛ وفي شعر العباس يمدح سيدَنا رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : بل نُطْفة تَرْكبُ السَّفِين ، وقدْ أَلْجَمَ نَسْراً وأَهلَه الغرَق ؟

      ‏ قال ابن الأَثير : يريد الصنم الذي كان يعبده قوم نوح ، على نبينا وعليه الصلاة والسلام .
      "



    المعجم: لسان العرب

  16. نسخ
    • " نسخ الشيءَ ينسَخُه نَسْخاً وانتسَخَه واستنسَخَه : اكتتبه عن معارضه .
      التهذيب : النَّسْخ اكتتابك كتاباً عن كتاب حرفاً بحرف ، والأَصل نُسخةٌ ، والمكتوب عنه نُسخة لأَنه قام مقامه ، والكاتب ناسخ ومنتسخ .
      والاستنساخ : كتب كتاب من كتاب ؛ وفي التنزيل : إِنا كنا نستنسخ ما كنتم تعملون ؛ أَي نستنسخ ما تكتب الحفظة فيثبت عند الله ؛ وفي التهذيب : أَي نأْمر بنسخه وإِثباته .
      والنَّسْخ : إِبطال الشيء وإِقامة آخر مقامه ؛ وفي التنزيل : ما نَنسخْ من آية أَو نُنسها نأْت بخير منها أَو مثلها ؛ والآية الثانية ناسخة والأُولى منسوخة .
      وقرأَ عبدالله بن عامر : ما نُنسخ ، بضم النون ، يعني ما ننسخك من آية ، والقراءَة هي الأُولى .
      ابن الأَعرابي : النسخ تبديل الشيء من الشيء وهو غيره ، ونَسْخ الآية بالآية : إِزالة مثل حكمها .
      والنسخ : نقل الشيء من مكان إِلى مكان وهو هو ؛ قال أَبو عمرو : حضرت أَبا العباس يوماً فجاء رجل معه كتاب الصلاة في سطر حرّ والسطر الآخر بياض ، فقال لثعلب : إِذا حولت هذا الكتاب إِلى الجانب الآخر أَيهما كتاب الصلاة ؟ فقال ثعلب : كلاهما جميعاً كتاب الصلاة ، لا هذا أَولى به من هذا ولا هذا أَولى به من هذا .
      الفرّاء وأَبو سعيد : مَسَخه الله قرداً ونسخه قرداً بمعنى واحد .
      ونسخ الشيء بالشيء ينسَخه وانتسخه : أَزاله به وأَداله ؛ والشيء ينسخ الشيء نَسْخاً أَي يزيله ويكون مكانه .
      الليث : النسْخ أَن تزايل أَمراً كان من قبلُ يُعْمَل به ثم تنسخه بحادث غيره .
      الفرّاء : النسخ أَن تعمل بالآية ثم تنزل آية أُخرى فتعمل بها وتترك الأُولى .
      والأَشياء تَناسَخ : تَداوَل فيكون بعضها مكان بعض كالدوَل والمُلْك ؛ وفي الحديث : لم تكن نبوّةٌ إِلاَّ تَناسَخَت أَي تحولت من حال إِلى حال ؛ يعني أَمر الأُمة وتغاير أحوالها .
      والعرب تقول : نسَخَت الشمسُ الظلّ وانتسخته أَزالته ، والمعنى أَذهبت الظلّ وحلّت محله ؛ قال العجاج : إِذا الأَعادي حَسَبونا ، نَخْنَخوا بالحَدْرِ والقَبْضِ الذي لا يُنْسَخ أَي لا يَحُول .
      ونسَخَت الريح آثار الديار : غيرتها .
      والنُّسخة ، بالضم : أَصل المنتسخ منه .
      والتناسخ في الفرائض والميراث : أَن تموت ورثة بعد ورثة وأَصل الميراث قائم لم يقسم ، وكذلك تناسخ الأَزمنة والقرن بعد القرن .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. نسب
    • " النَّسَبُ : نَسَبُ القَراباتِ ، وهو واحدُ الأَنْسابِ .
      ابن سيده : النِّسْبةُ والنُّسْبَةُ والنَّسَبُ : القَرابةُ ؛ وقيل : هو في الآباء خاصَّةً ؛ وقيل : النِّسْبَةُ مصدرُ الانْتِسابِ ؛ والنُّسْبَةُ : الاسمُ .
      التهذيب : النَّسَبُ يكون باللآباءِ ، ويكونُ إِلى البلاد ، ويكون في الصِّناعة ، وقد اضْطُرَّ الشاعر فأَسكن السين ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : يا عَمْرُو ، يا ابنَ الأَكْرَمِـينَ نَسْبا ، * قَدْ نَحَبَ الـمَجْدُ عليك نَحْبا النَّحْبُ هنا : النَّذْرُ ، والـمُراهَنة ، والـمُخاطَرة أَي لا يُزايلُك ، فهو لا يَقْضِـي ذلك النَّذْرَ أَبداً ؛ وجمع النَّسَب أَنْسابٌ .
      وانْتَسَبَ واسْتَنْسَبَ : ذَكَرَ نَسَبه .
      أَبو زيد : يقال للرجل إِذا سُئِلَ عن نَسَبه : اسْتَنْسِبْ لنا أَي انْتَسِبْ لنا حتى نَعْرِفَك .
      ونَسَبَهُ يَنْسُبُهُ ويَنْسِـبُهُ .
      (* قوله « ونسبه ينسبه » بضم عين المضارع وكسرها والمصدر النسب والنسب كالضرب والطلب كما يستفاد الأوّل من الصحاح والمختار والثاني من المصباح واقتصر عليه المجد ولعله أهمل الأول لشهرته واتكالاً على القياس ، هذا في نسب القرابات وأما في نسيب الشعر فسيأتي أن مصدره النسب محركة والنسيب .) نَسَباً : عَزاه .
      ونَسَبه : سَـأَله أَن يَنْتَسِبَ .
      ونَسَبْتُ فُلاناً إِلى أَبيه أَنْسُبه وأَنْسِـبُهُ نَسْباً إِذا رَفَعْتَ في نَسَبه إِلى جَدِّه الأَكبر .
      الجوهري : نَسَبْتُ الرجلَ أَنْسبُه ، بالضم ، نِسْبةً ونَسْباً إِذا ذَكَرْتَ نَسَبه ، وانْتَسَبَ إِلى أَبيه أَي اعْتَزَى .
      وفي الخبر : أَنـَّها نَسَبَتْنا ، فانْتَسَبْنا لها ، رواه ابن الأَعرابي .
      وناسَبَه : شَرِكَه في نَسَبِه .
      والنَّسِـيبُ : الـمُناسِبُ ، والجمع نُسَباءُ وأَنْسِـباءُ ؛ وفلانٌ يناسِبُ فلاناً ، فهو نَسِـيبه أَي قَريبه .
      وتَنَسَّبَ أَي ادَّعَى أَنه نَسِـيبُكَ .
      وفي المثل : القَريبُ مَن تَقَرَّبَ ، لا مَنْ تَنَسَّبَ .
      ورجل نَسِـيبٌ مَنْسُوب : ذو حَسَبٍ ونَسَبٍ .
      ويقال : فلانٌ نَسِـيبي ، وهم أَنْسِـبائي .
      والنَّسَّابُ : العالم بالنَّسَب ، وجمعه نَسَّابونَ ؛ وهو النَّسَّابةُ ؛ أَدخَلوا الهاءَ للمبالغة والمدح ، ولم تُلْحَقْ لتأْنيثِ الموصوف بما هي فيه ، وإِنما لَحِقَتْ لإِعْلام السامع أَن هذا الموصوفَ بما هي فيه قد بَلَغَ الغايةَ والنهاية ، فجَعَل تأْنيثَ الصفة أَمارة لِـما أُريد من تأْنيث الغايةِ والمبالغةِ ، وهذا القولُ مُسْتَقْصًى في عَلاَّمة ؛ وتقول : عندي ثلاثةُ نَسَّاباتٍ وعَلاَّماتٍ ، تُريد ثلاثةَ رجالٍ ، ثم جئتَ بنَسَّاباتٍ نَعْتاً لهم .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : وكان رجلاً نَسَّابةً ؛ النَّسَّابةُ : البليغ العالم بالأَنسابِ .
      وتقول : ليس بينهما مُناسَبة أَي مُشاكَلةٌ .
      ونَسَبَ بالنساءِ ، يَنْسُبُ ، ويَنْسِبُ نَسَباً ونَسِـيباً ، ومَنْسِـبة : شَبَّبَ .
      (* قوله « ومنسبة شبب إلخ » عبارة التكملة المنسب والمنسبة (* قوله « وقال ابن بري إلخ » وعبارة التكملة والرواية ملكاً إلخ أي اعطه ملكاً .) ويروى من صادر أَو وارد .
      وقيل : النَّيْسَبُ ما وُجِدَ من أَثر الطريق .
      ابن سيده : والنَّيْسَبُ طريقُ النمل إِذا جاءَ منها واحدٌ في إِثرِ آخر .
      وفي النوادر : نَيْسَبَ فلانٌ بين فلانٍ وفلانٍ نَيْسَبةً إِذا أَدْبَرَ وأَقْبَلَ بينهما بالنميمة وغيرها .
      ونُسَيْبٌ : اسم رجل ؛ عن ابن الأَعرابي وحده .
      نشب : نَشِبَ الشيءُ في الشيءِ ، بالكسر ، نَشَباً ونُشوباً ونُشْبةً : لم يَنْفُذْ ؛ وأَنْشَبَه ونَشَبَه ؛

      قال : هُمُ أَنْشَبُوا صُمَّ القَنا في صُدُورِهِم ، * وبِـيضاً تَقِـيضُ البَيْضَ من حيثُ طائرُهْ وأَنْشَبَ البازي مَخالِـبَه في الأَخيذَة .
      ونَشِبَ فلانٌ مَنْشَبَ سَوْءٍ إِذا وَقَعَ فيما لا مَخْلَص منه ؛

      وأَنشد : وإِذا الـمَنِـيَّةُ أَنْشَبَتْ أَظْفارَها ، * أَلْفَيْتَ كلَّ تَميمةٍ لا تَنْفَعُ ونَشَّبَ في الشيءِ ، كنَشَّمَ ؛ حكاهما اللحياني ، بعد أَن ضَعَّفَهما .
      قال ابن الأَعرابي ، قال الحرث بن بَدْرٍ الغُدانيُّ : كنتُ مَرَّةً نُشْبَةً ، وأَنا اليوم عُقْبَةٌ أَي كنتُ مَرَّةً إِذا نَشِـبْتُ أَي عَلِقْتُ بـإِنسان لَقِـيَ مني شرّاً ، فقد أَعْقَبْتُ اليومَ ، ورَجَعْتُ .
      والـمِنْشَبُ ، والجمعُ الـمَناشِبُ : بُسْرُ الخَشْوِ .
      قال ابن الأَعرابي : الـمِنْشَبُ الخَشْوُ ؛ يقال : أَتَوْنا بخَشْوٍ مِنْشَبٍ يأْخُذُ بالـحَلْق .
      الليث : نَشِبَ الشيءُ في الشيءِ نَشَباً ، كما يَنْشَبُ الصَّيْدُ في الـحِـبالة .
      الجوهري : نَشِبَ الشيءُ في الشيءِ ، بالكسر ، نُشوباً أَي عَلِقَ فيه ؛ وأَنْشَبْتُه أَنا فيه أَي أَعْلَقْتُه ، فانْتَشَب ؛ وأَنْشَبَ الصائدُ : أَعْلَقَ .
      ويقال : نَشِـبَت الحربُ بينهم ؛ وقد ناشَبه الحرْبَ أَي نابَذَه .
      وفي حديث العباس ، يوم حُنَيْنٍ : حتى تَناشَبُوا حَولَ رسول اللّه ، صلى اللّه عليه وسلم ، أَي تَضامُّوا ، ونَشِبَ بعضُهم في بعض أَي دَخَلَ وتَعَلَّقَ .
      يقال : نَشِبَ في الشيءِ إِذا وَقَعَ فيما لا مَخْلَص له منه .
      ولم يَنْشَبْ أَنْ فَعَل كذا أَي لم يَلْبَثْ ؛ وحقيقتُه لم يَتَعَلَّقْ بشيءٍ غيره ، ولا اشتغل بسواه .
      وفي حديث عائشةَ وزينبَ : لم أَنْشَبْ أَن أَثْخَنْتُ عليها .
      وفي حديث الأَحْنَفِ : أَنَّ الناسَ نَشِـبُوا في قتل عثمان أَي عَلِقُوا .
      يقال : نَشِـبَتِ الحرْبُ بينهم نُشُوباً : اشْتَبَكَتْ .
      وفي الحديث : أَن رجلاً ، قال لشُرَيح : اشتريتُ سِمْسِماً ، فنَشِبَ فيه رجلٌ ، يعني اشتراه ؛ فقال شُرَيْحٌ : هو للأَوَّل ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : وتِلْكَ بَنُو عَدِيٍّ قد تَـأَلَّوْا ، * فيا عَجَبا لناشبةِ الـمَحالِ !.
      (* قوله « قد تألوا إلخ » كذا بالأصل ونقله عنه شارح القاموس والذي في التهذيب قد تولوا .) فسره فقال : ناشِـبةُ الـمَحالِ البَكْرَةُ التي لا تجْري .
      (* قوله « البكرة التي لا تجري »، قال شارح القاموس ومنه يعلم ما في كلام المجد من الاطلاق في محل التقييد .) أَي امْتَنَعُوا منا ، فلم يُعِـينُونا ؛ شَبَّهَهُم في امتِناعِهِم عليه ، بامتِناعِ البَكْرَة من الجَرْي .
      والنُّشَّابُ : النَّبْلُ ، واحدتُه نُشَّابة .
      والناشِبُ : ذو النُّشَّاب ، ومنه سمي الرجل ناشِـباً .
      والناشِبةُ : قومٌ يَرْمونَ بالنُّشَّابِ .
      والنُّشَّابُ : السِّهامُ .
      وقوم نَشَّابة : يَرْمُونَ بالنُّشَّابِ ، كل ذلك على النَّسَب لأَنه لا فعل له ، والنَّشَّابُ مُتَّخِذُه .
      والنُّشَبةُ من الرجال : الذي إِذا نَشِبَ بشيءٍ ، لم يَكَدْ يُفارِقُه .
      والنَّشَبُ والـمَنْشَبةُ : المالُ الأَصيلُ من الناطقِ والصامت .
      أَبو عبيد : ومن أَسماءِ المال عندهم ، النَّشَبُ والنَّشَبَةُ ؛ يقال : فلانٌ ذو نَشَبٍ ، وفلانٌ ما له نَشَبٌ .
      والنَّشَبُ : المالُ والعَقارُ .
      وأَنْشَبَتِ الريحُ : اشْتَدَّتْ وسافتِ الترابَ .
      وانْتَشَبَ فلانٌ طعاماً أَي جَمَعَه ، واتَّخذ منه نُشَباً .
      وانْتَشَبَ حَطَباً : جَمَعَه ؛ قال الكميت : وأَنْفَدَ النملُ بالصَّرائم ما * جَمَّعَ ، والحاطِـبون ما انتَشَبوا ونُشْبَةُ : من أَسماءِ الذِّئْب .
      ونُشْبة ، بالضم : اسم رجل ، وهو نُشْبة بنُ غَيْظِ بنِ مُرَّةَ بنِ عَوف بنِ سعدِ بنِ ذِبْيانَ ، واللّه أَعلم . "

    المعجم: لسان العرب

  18. نسج
    • " النَّسْجُ : ضَمُّ الشيء إِلى الشيء ، هذا هو الأَصلُ .
      نَسَجه يَنْسِجُه نَسْجاً فانْتَسَجَ ونَسَجت الريحُ الترابَ تَنْسِجُه نَسْجاً : سَحَبَتْ بعضَه إِلى بعض .
      والريحُ تَنْسِج التراب إِذا نَسَجت المَوْرَ والجَوْلَ على رُسومها (* قوله « على رسومها » كذا بالأصل ، وعبارة الأَساس : ومن المجاز الريح تنسج رسم الدار ، والتراب والرمل والماء إِذا ضربته فانتسجت له طرائق كالحبك .).
      والريح تَنْسِجُ الماءَ إِذا ضَرَبَتْ مَتْنَه فانْتَسَجَتْ له طرائِقُ كالحُبُكِ .
      ونَسَجَت الريحُ الرَّبْعَ إِذا تَعاوَرَتْه رِيحانِ طولاً وعَرْضاً ، لأَن الناسِجَ يَعترِضُ النسيجة فيُلْحِمُ ما أَطالَ من السَّدَى .
      ونَسَجَت الريحُ الماءَ : ضَرَبَتْه فانْتَسَجت فيه طَرائِقُ ؛ قال زهير يصف وادياً : مُكَلَّلٌ بعَمِيمِ النَّبْتِ ، تَنْسِجُه رِيحٌ خَريقٌ ، لِضاحي مائِهِ حُبُك ونَسَجت الريحُ الوَرقَ والهَشيمَ : جَمَعَتْ بعضَه إِلى بعض ؛ قال حُميد بن ثور : وعادَ خُبَّازٌ يُسَقِّيه النَّدى ذُراوَةً ، تَنْسِجُه الهُوجُ الدُّرُجْ والنَّسْج معروف ، ونَسَجَ الحائِكُ الثوبَ يَنْسِجُه ويَنْسُجُه نَسْجاً ، مِن ذلك لأَنه ضَمَّ السَّدَى إِلى اللُّحْمة ، وهو النَّسّاجُ ، وحِرْفَته النِّساجَة ، وربما سُمِّي الدَّرَّاعُ نَسَّاجاً .
      وفي حديث جابر : فقام في نِساجةٍ مُلْتَحِفاً بها ؛ هي ضَرْبٌ من المَلاحِف مَنسوجة ، كأَنها سُمِّيت بالمصدر .
      وقالوا في الرجل المحمود : هو نَسِيجُ وحْدِه ؛ ومعناه أَن الثوبَ إِذا كان كريماً لم يُنْسَجْ على مِنْوالِه غيرُه لِدِقَّتِه ، وإِذا لم يكن كريماً نَفِيساً دَقِيقاً عُمِلَ على مِنْوالِه سَدَى عِدَّةِ أَثوابٍ ؛ وقال ثعلب : نَسيجُ وَحْدِه الذي لا يُعْمَلُ على مثاله مِثْلُه ؛ يُضْرَبُ مثلاً لكل مَنْ بُولِغَ في مَدْحِه ، وهو كقولك : فلان واحدُ عصرِه وقَرِيعُ قَومِه ، فنَسيجُ وَحْدِه أَي لا نظيرَ له في عِلم أَو غَيره ، وأَصلُه في الثوب لأَنَّ الثوبَ الرفيعَ لا يُنْسَجُ على مِنوالِه .
      وفي حديث عمر : مَنْ يَدُلُّني على نَسيجِ وَحْدِه ؟ يُريدُ رجلاً لا عَيْب فيه ، وهو فَعِيلٌ بمعنى مفعول ، ولا يقال إِلاّ في المدح .
      وفي حديث عائشةَ أَنها ذكرت عمر تَصِفُه ، فقالت : كان واللهِ أَحْوَذِيّاً نَسِيجَ وَحْدِه ؛ أَرادت : أَنه كان مُنْقَطِعَ القَرِينِ .
      والموضِعُ مَنْسِجٌ ومَنْسَجٌ .
      الأَزهري : مِنْسَجُ الثوب ، بكسر الميم ، ومَنْسِجه حيث يُنْسَج ، حكاه عن شمر .
      ابن سيده : والمِنْسَجُ والمِنْسِج ، بكسر الميم ، كلُّه : الخشبة والأَداة المستعملة في النِّساجة التي يُمَدُّ عليها الثوب للنَّسْج ؛ وقيل : المِنْسجُ ، بالكسر ، لا غير : الحَفُّ خاصة .
      ونَسَجَ الكذَّابُ الزُّورَ : لَفَّقَه .
      ونَسَج الشاعرُ الشِّعْر : نَظَمَه .
      والشاعرُ يَنْسِجُ الشِّعْر ، والكذَّابُ يَنْسِجُ الزُّورَ ، ونَسَجَ الغَيْثُ النباتَ ، كلُّه على المَثَل .
      ونسَجَت الناقةُ في سيرِها تَنْسِجُ ، وهي نَسُوجٌ : أَسْرَعَتْ نَقْلَ قوائِمِها ؛ وقيل : النَّسُوجُ من الإِبل التي لا يَثْبُت حِملُها ولا قَتَبُها عليها إِنما هو مضطرِبٌ .
      وناقة نَسُوجٌ وَسُوجٌ : تَنْسِج وتَسِجُ في سَيرها ، وهو سُرعة نَقْلِها قَوائمَها .
      ومِنْسَجُ الدابة ، بكسر الميم وفتح السين ، ومَنْسِجُه : أَسْفَلُ من حارِكه ، وقيل : هو ما بين العُرْف وموضع اللِّبْد ؛ قال أَبو ذؤيب : مُسْتَقْبِل الرِّيحِ يَجري فَوقَ مَنْسِجِه ، إِذا يُراعُ اقْشَعَرَّ الكَشْحُ والعَضُد أَراد : اقْشَعَرَّ الكَشحُ والعَضُدُ منه .
      التهذيب : والمِنْسَجُ المُنْتَبِرُ من كاثبة الدابة عند منتهى مَنْبِت العُرْف تحتَ القَرَبوس المقَدَّم ؛ وقيل : سُمِّي مِنْسَجَ الفَرَسِ لأَن عَصَبَ العُنُق يَجيء قِبَلَ الظَّهْر ، وعَصَبُ الظَّهْر يذهبُ قِبَلَ العُنُق فيَنْسِجُ على الكَتِفَين .
      أَبو عبيد : المَنْسِجُ والحارِك ما شَخَص من فُروع الكَتِفَين إِلى أَصل العُنُق إِلى مُسْتوى الظَّهر ، والكاهِلُ خَلْف المَنْسِج .
      وفي الحديث : بَعَث رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، زيدَ بنَ حارثة إِلة جُذامَ ، فأَوّلُ من لَقِيهم رجُلٌ على فَرَسٍ أَدْهَم كان ذَكرُه على مَنْسج فرَسِه ؛ قال : المَنْسِجُ ما بين مَغْرِز العُنُق إِلى مُنْقَطَع الحارِك في الصُّلْب ؛ وقيل : المَنْسِجُ والحاركُ والكاهِلُ ما شَخَص من فروع الكتِفَين إِلى أَصل العُنُق ؛ وقيل : هو ، بكسر الميم ، للفَرَس بمنزلة الكاهِلِ من الإِنسان ، والحارِك من البعير .
      وفي الحديث : رجالٌ جاعِلو أَرماحِهِم على مَناسِجِ خيولهم ، هي جمع المَنْسِج .
      ابن شميل : النَّسُوجُ من الإِبل التي تقدِّم جَهازَها إِلى كاهِلِها لشدّة سَيرها .
      ثعلب عن ابن الأَعرابي : النُّسُج السَّجَّادات .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى النسح في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَسَحَ** - [ن س ح]. (ف: ثلا. متعد).** نَسَحْتُ**،** أَنْسَحُ**،** اِنْسَحْ**، مص. نَسْحٌ. "نَسَحَ التُّرَابَ" : أَذْرَاهُ، فَرَّقَهُ، رَفَعَهُ.
معجم الغني
**نَسِحَ** - [ن س ح]. (ف: ثلا. لازم).** نَسِحَ**،** يَنْسَحُ**، مص. نَسَحٌ. "نَسِحَ الرَّجُلُ" : طَمِعَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انسحَّ يَنسَحّ، انسَحِحْ/ انسَحَّ، انسحاحًا، فهو مُنسَحّ • انسحَّ الماءُ ونحوُه: مُطاوع سحَّ2: انصبّ.
المعجم الوسيط
نَسَحَ التُّرابَ ـَ نَسْحاً: أذراه أو رفعه.( نَسِحَ ) فلانٌ ـَ نَسَحاً: طَمِع.( المِنْسَاحُ ): شيء يُنسَح به التُّراب.( النُّسَاحُ ): ما تحاتَّ عن التمر من قشره وفتات أقماعه.( النَّسْحُ ): النُّساح.
تاج العروس

النَّسْحُ بالفتح والنُّسَاح كغُرَابِ : ما تَحَاتَّ عن التَّمْرِ مِنْ قِشْرِه وفُتَاتِ أَقْمَاعِه ونَحوِهما وفي نسخة ونحو ذلك وهي الموافقة للأُصول مِمّا يَبْقَى في أَسْفَل الوِعَاءِ كذا عن اللَّيْث . وقال الجوهريّ : نَسَحَ التُّرَابَ كمَنَعَ : أَذْرَاهُ كذا نقله في اللّسان . وهذه المادّة مكتوبة في نسختنا بالحُمْرة بناءً على أَنّهَا من الزيادات على الجوْهَرِيّ فلينظر هذَا ونَسِحَ الرّجلُ كفَرِحَ نَسَحاً طَمِعَ . والمِنْسَاحُ بالكسر : شَيءٌ يُنْسَحُ به التُّرَابُ أَي يُذْرَى هكذا في النُّسخ عندنا وفي بعضها يدفع به التّرَاب أَو يُذْرَى وفي بعض منها يُدفَع به التّرَاب ويُذْرَى به . ونِسَاحٌ كسَحَابٍ وكِتَاب الفتح عن العِمرانيّ والكسر رواه الأَزهَرِيّ : وَادٍ باليَمَامة لآل وزان من بني عامر قاله نصرٌ . وقيل : وادٍ يَقسِم عارضَ اليمامَةِ أَكثرُ أَهلِه النَّمِرُ بنُ قَاسِطٍ . ونِسَاحٌ أَيضاً مَوضِعٌ أَظنّه بالحجاز وذكرَه الحفَصيُّ في نواحِي اليمامَةِ وقال : هو وادٍ وعن ثعلب أَنّه جَبَلٌ وأَنشدَ

يُوعِد خَيْراً وهْو بالزَّحزاحِ ... أَبعَدُ مِن رَهوَة مِنْ نِسَاحِ ومثله قال السُّكَّريُّ وله يَومٌ م أَي معروف . ونُسَيِّحٌ كمصغَّر نَسِيحٍ : وادٍ آخرُ بها أَي باليمامةِ . وقال الأَزهريّ : ما كرَه اللَّيْث في النسح لم أَسمعْه لغيره قال : وأَرجو أَن يكون محفوظاً . ومما يستدرك عليه : مما نقَله شيخنا عن القاضي أَبي بكْرِ بن العربيّ في عارِضَته فإِنّه قال : نَسجْت الثَّوْبَ بالجِيم : جمَعْت خُيوطَه حتّى يتمَ ثَوباً ونَسخْت بالحَاءِ المهملة إِذا نَحَتّ القِدْرَ حَتى يَصير وِعَاءً ضابطاً لما يُطْرَحُ فيه من طعامٍ وشرابٍ

لسان العرب
الليث النّسْحُ والنُّساحُ ما تَحاتَّ عن التمر من قشره وفُتاتِ أَقماعه ونحو ذلك مما يبقى في أَسفل الوعاءِ والمِنساحُ شيء يُدْفَعُ به الترابُ ويُذْرى به ونَِساحٌ واد ( * قوله « وناح واد إلخ » كسحاب وكتاب كما في القاموس وياقوت ) باليمامة قال الأَزهري ما ذكره الليث في النَّسْح لم أَسمعه لغيره قال وأَرجو أَن يكون محفوظاً الجوهري نَسَحَ الترابَ نَسْحاً أَذراه ونَسِحَ نَسَحاً طَمِعَ ونَساحٌ جبل عن ثعلب وأَنشد يُوعِدُ خَيْراً وهو بالزَّحْزاحِ أَبْعَدُ من زُهْرَةَ من نَساحِ
الرائد
* نسح ينسح: نسحا. التراب: أذراه، فرقه.
الرائد
* نسح ينسح: نسحا. طمع.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: