وصف و معنى و تعريف كلمة النض:


النض: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ضاد (ض) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و ضاد (ض) .




معنى و شرح النض في معاجم اللغة العربية:



النض

جذر [نض]

  1. ‏النض‏: (مصطلحات)
    • الدرهم أو الدينار ‏ . ( فقهية )
  2. النض: (مصطلحات)
    • بفتح النون من نض ، الاظهار . والمال النض : الصامت كالدرهم والدينار وإنما سمي نضا إذا تحول عينا بعد أن كان متاعا . ( فقهية )
  3. النض: (اسم)
    • صوت أجنحة الطائر ؛ صوت المنسال قليلا قليلا ؛ صوت قلقلة الشيء
  4. ناضَ: (فعل)

    • نُضْتُ ، أَنُوضُ ، نُضْ ، مصدر نَوْضٌ
    • نَاضَ الشَّيْءُ : تَحَرَّكَ ، تَمَلْمَلَ ، تَدَبْدَبَ
    • نَاضَ الْبَرْقُ : تَلَأْلَأَ
    • نَاضَ السَّائِحُ : ذَهَبَ فِي الْبِلاَدِ ، جَالَ
    • نَاضَ الْجِذْرَ : عَالَجَهُ لِيَنْتَزِعَهُ
    • نَاضَ الْمَعْدِنَ : أَخْرَجَهُ
    • نَاضَ : تأخَّرَ ونَكَصَ
,
  1. النض
    • صوت المنسال قليلا قليلا

    المعجم: معجم الاصوات

  2. النض
    • صوت أجنحة الطائر

    المعجم: معجم الاصوات

  3. النض
    • صوت قلقلة الشيء

    المعجم: معجم الاصوات

  4. النض
    • هو الدرهم أو الدينار ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  5. النض
    • ‏ هو الدرهم أو الدينار ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. نضض
    • " النَّضُّ : نَضِيضُ الماء كما يَخرج من حجر .
      نَضَّ الماءُ يَنِضُّ نَضّاً ونَضِيضاً : سالَ ، وقيل : سالَ قليلاً قليلاً ، وقيل : خرج رَشْحاً ؛ وبئر نَضُوضٌ إِذا كان ماؤها يخرج كذلك .
      والنَّضَضُ : الحِسى وهو ماء على رَمْل دونَه إِلى أَسفل أَرض صُلْبة فكُلَّما نَضَّ منه شيء أَي رَشَحَ واجتمع أُخِذ .
      واسْتَنَضَّ الثِّمادَ من الماء : تَتَبَّعها وتَبَرَّضَها ؛ واستعاره بعضُ الفُصَحاء في العَرَضِ فقال يصف حالَه : وتَسْتَنِضُّ الثِّماد من مَهَلي والنَّضِيضُ : الماء القَلِيلُ ، والجمع نِضاضٌ .
      وفي حديث عِمْرانَ والمرأَة صاحِبةِ المَزادةِ ، قال : والمَزادةُ تكاد تَنِضُّ من الماء أَي تَنْشَقُّ ويخرج منها الماء .
      يقال : نَضَّ الماءُ من العين إِذا نَبَعَ ، ويُجْمَعُ على أَنِضَّةٍ ؛

      وأَنشد الفراء : وأَخْوَتْ نُجُومُ الأَخْذِ إِلا أَنِضّةً ، أَنِضَّةَ مَحْلٍ ، ليس قاطِرُها يُثْرِي أَي ليس يَبُلُّ الثَّرى .
      والنَّضِيضةُ : المطر الضعيفُ القليل ، والجمع نَضائضُ ؛ قال الأَسدي ، وقيل لأَبي محمد الفقعسي : يا جُمْل أَسْقاكِ البُرَيْقُ الوامِضُ ، والدِّيَمُ الغادِيةُ النَّضانِضُ ، في كلِّ عامٍ قَطْرُه نَضائضُ والنَّضِيضةُ : السحابةُ الضعيفةُ ، وقيل : هي التي تَنِضُّ بالماء تسيل .
      والنَّضِيضةُ من الرِّياح : التي تَنِضّ بالماء فتَسِيل ، وقيل الضعيفة .
      ونضَّ إِليه من مَعْروفِه شيء يَنِضُّ نَضّاً ونَضِيضاً : سالَ ، وأَكثرُ ما يُستعمل في الجَحْد ، وهي النُّضاضةُ .
      ويقال : نَضَّ من معروفك نُضاضةٌ ، وهو القليل منه .
      وقال أَبو سعيد : عليهم نَضائضُ من أَموالهم وبَضائضُ ، واحدتها نَضِيضةٌ وبَضِيضةٌ .
      الأَصمعي : نَضَّ له بشيء وبَضَّ له بشيء ، وهو المعروف القليل .
      والنَّضِيضةُ : صوتُ نَشِيشِ اللحم يُشْوى على الرَّضْفِ ؛ قال الراجز : تَسْمَعُ للرَّضْفِ بها نَضائضا والنَّضائضُ : صوت الشِّواء على الرَّضْف ؛ قال ابن سيده : وأَراد للواحد كالخَشارِم ، وقد يجوز أَن يُعْنى بصوتِ الشِّواء أَصواتُ الشواء .
      وتركتِ الإِبلُ الماءَ وهي ذاتُ نَضِيضةٍ وذاتُ نَضائضَ أَي ذاتُ عطَش لم ترْوَ .
      ويقال : أَنضَّ الراعي سِخالَه أَي سَقاها نَضيضاً من اللَبن .
      وأَمْرٌ ناضٌّ : مُمْكِنٌ ، وقد نَضَّ يَنِضُّ .
      ونُضاضةُ الشيء : ما نَضَّ منه في يدِك .
      ونُضاضةُ الرجل : آخِرُ ولده ؛ أَبو زيد : هو نُضاضةُ ولدِ أَبويه ، يستوي فيه المذكر والمؤنث والتثنية والجمع مثل العِجْزةِ والكِبْرةِ .
      وقيل : نُضاضةُ الماء وغيره وكلِّ شيء آخِرُه وبَقِيَّتُه ، والجمع نَضائضُ ونُضاضٌ .
      وفلان يَسْتَنِضُّ معروفَ فلان : يَسْتَقْطِرُه ، وقيل : يستخرِجُه ، والاسم النِّضاضُ ؛

      قال : يَمْتاحُ دَلْوِي مُطْرَبُ النِّضاضِ ، ولا الجَدَى من مُتْعَب حَبّاضِ (* قوله « يمتاح دلوي » كذا ضبط في الأَصل ، والشطر الثاني ضبط في مادة حبض من الصحاح مثل ضبط الأَصل .) وقال : إِن كان خَيْرٌ منكِ مُسْتَنَضّا فاقْني ، فَشَرُّ القَوْلِ ما أَمَضّا ابن الأَعرابي : استَنْضَضْتُ منه شيئاً ونَضْنَضْتُه إِذا حرَّكْته وأَقْلَقْتَه ؛ ومنه قيل للحية نَضْناضٌ ، وهو القَلِقُ الذي لا يَثْبت في مكانه لشِرَّتِه ونَشاطِه .
      والنَّضُّ : الدِّرهم الصامِتُ .
      والناضُّ من المَتاعِ : ما تحوَّل ورِقاً أَو عيناً .
      الأَصمعي : اسم الدراهم والدنانير عند أَهل الحجاز الناضُّ والنضُّ ، وإِنما يسمونه ناضّاً إِذا تحوّلَ عيناً بعدما كان مَتاعاً لأَنه ‏

      يقال : ‏ ما نضَّ بيدي منه شيء .
      ابن الأَعرابي : النَّضُّ الإِظهار ، والنضُّ الحاصل .
      يقال : خذ ما نَضَّ لك من غَرِيمِك ، وخذ ما نَضَّ لك من دَيْنٍ أَي تيَسَّر .
      وهو يَسْتَنِضُّ حقه من فلان أَي يستنجزه .
      ويأْخذ منه الشيءَ بعد الشيء .
      وتَضْنَضَ الرجل إِذا كثر ناضُّه ، وهو ما ظهر وحصل من ماله ، قال : ومنه الخبر : خذ صدقةَ ما نَضَّ من أَمْوالهم أَي ما ظهر وحصل من أَثمان أَمْتِعَتهم وغيرها .
      وفي حديث عمر ، رضي اللّه عنه : كان يأْخذ الزَّكاةَ من ناضِّ المالِ ؛ هو ما كان ذهباً أَو فِضَّةً عيناً أَو وَرِقاً .
      ووُصف رجل بكثرة المال فقيل : أَكثر الناس ناضّاً .
      وفي الحديث عن عِكْرِمةَ : إِنَّ الشريكين إِذا أَرادا أَن يَتَفَرَّقا يقْتَسِمانِ ما نَضَّ من أَمْوالهما ولا يقتَسِمانِ الدَّيْنَ .
      قال شمر : ما نضَّ أَي ما صار في أَيديهما وبينهما من العين ، وكره أَن يُقْتَسَمَ الدَّينُ لأَنه ربما اسْتَوفاه أَحدُهما ولم يَسْتَوْفِه الآخر فيكون رِباً ، ولكن يقتسمانه بعد القبض .
      والنَّضُّ : الأَمْرُ المكروه .
      تقول : أَصابني نَضٌّ من أَمرِ فلان .
      ونَضَّ الطائرُ : حرَّك جناحَيْه ليَطير .
      ونَضْنَضَ البعيرُ ثَفِناته : حركها وباشَر بها الأَرضَ ؛ قال حميد : ونَضْنَضَ في صُمِّ الحَصَى ثَفِناتِه ، ورامَ بسَلْمَى أَمره ، ثم صَمَّما ونَضْنَضَ لسانَه : حرَّكه ، الضاد فيه أَصل وليست بدلاً من صاد نَصْنَصَه ، كما زعم قوم ، لأَنهما ليستا أُختين فتُبدلَ إِحداهما من صاحبتها .
      وفي الحديث عن أَبي بكر : أَنه دُخل عليه وهو يُنَضْنِضُ لسانَه أَي يحرِّكُه ، ويروى بالصاد ، وقد تقدَّم .
      والنَّضْنَضةُ : صوتُ الحيَّةِ .
      والنَضْنَضةُ : تحريك الحية لسانَها .
      ويقال للحية : نَضْناضٌ ونَضْناضةٌ .
      وحيَّةٌ نَضْناضٌ : تحرك لسانَها .
      قال ابن جني : أَخبرني أَبو عليّ يرفعه إِلى الأَصمعيّ ، قال : حدثنا عيسى ابن عم ؟

      ‏ قال : سأَلتُ ذا الرمَّةِ عن النَّضْناضِ فأَخرج لسانه فحرّكه ، وقيل : هي المُصَوِّتةُ ، وقيل : هي التي تقتلُ إِذا نَهشَتْ من ساعتها ، وقيل : هي التي لا تَسْتَقِرُّ في مكان ؛ قال الرَّاعي : يَبِيتُ الحَيَّةُ النَّضْناضُ منه ، مكَانَ الحِبِّ ، يَسْتَمِعُ السِّرارا الحِبُّ : القُرْطُ ، وقيل : الحَبيبُ ، وقيل : النَّضْناض الحية الذكر ، وهو كله يرجع إِلى الحركة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز


    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى النض في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَضٌّ** - [ن ض ض]. (مص. نَضَّ). 1. "أَعْطَاهُ نَضّاً" : دِرْهَماً أَوْ دِينَاراً. 2. "أَخَذَ مِنْهُ نَضّاً" : أَيْ نَقْداً. "أَدَّاهُ نَضّاً". 3. "أَتَى بِمَا هُوَ نَضٌّ" : بِمَا هُوَ مَكْرُوهٌ. 4. "هُوَ نَضُّ اللَّحْمِ" : قَلِيلُهُ.
معجم الغني
**نَضَّ** - [ن ض ض]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَضَضْتُ**،** أَنِضُّ**،** نِضَّ**، مص. نَضٌّ، نَضِيضٌ. 1. "نَضَّ الْمَاءُ" : سَالَ قَلِيلاً، رَشَحَ، نَضَحَ. 2. "نَضَّ الطَّائِرُ" : حَرَّكَ جَنَاحَيْهِ. 3. "نَضَّ الطَّائِرُ جَنَاحَيْهِ" : حَرَّكَهُمَا. 4. "نَضَّ لَهُ بِشَيْءٍ" : أَعْطَاهُ قَلِيلاً. 5. "نَضَّ إِلَيَّ مِنْ مَعْرُوفِهِ شَيْءٌ" : نَالَنِي مِنْهُ. 6"نَضَّ العَطَاءُ" : حَصَلَ، تَيَسَّرَ. 7. "نَضَّ الشَّيْءَ" : أَظْهَرَهُ. 8. "نَضَّ القُلَّةَ" : حَرَّكَهَا، قَلْقَلَهَا.
المعجم الوسيط
الماءُ ـِ نَضّاً، ونَضِيضاً: سال قليلاً قليلاً. ويُقال: نَضَّ له بشيء: أعطاه قليلاً. ونَضَّ إليّ من معروفه شيء: نالني منه. و ـ الشيءُ: حصل وتيسَّر. ويُقال: خُذ ما نضَّ لك من دَيْنك. و ـ الطائرُ: حرّك جناحَيه ليطير. و ـ الشيءَ: حرَّكَه وقَلْقَلَه.( أنَضَّ ) الرّضيعَ: سقاه قليلاً من اللَّبن. و ـ الحاجةَ: أنجزَها.( تَنَضَّضَ ) الشيءَ: استخرجه شيئاً فشيئاً. يُقال: تنضَّض منه حقَّه: استوفاه شيئاً بعد شيء. و ـ فلاناً: استحثَّه. و ـ الحاجةَ: تنجَّزها.( اسْتَنَضَّ ) الشيءَ: تتبَّعَه. يُقال: استنضَّ الثِّمَادَ من الماء. ويُقال: هو يستنِضُّ معروفَ فلان: يستقطرُه. ويستنضُّ حقَّه منه: يستنجزه ويأخذه الشيءَ بعد الشيء.( النُّضَاضَةُ ): القليل اليسير. يُقال: ما عندي من الماء إلا نُضَاضَة، واستوفيت حقِّي منه وبقيتْ عليه نُضَاضَة. ويُقال: هو نُضَاضَة ولدِه: آخرُهُم. ( ج ) نُضَاضٌ، ونضائِضُ.( النَّضُوضُ ): يُقال: بئر نَضوض: يخرج ماؤُها رشْحاً.( النَّضِيضُ ): الشيء القليل اليسير. يُقال: ماء نضيض. ويُقال: هو نضيض اللَّحم: قليلهُ. ( ج ) نِضَاضٌ، ونضائِض.( النَّضِيضَةُ ): يُقال: مَطْرَةٌ نضيضة: قليلة. وسحابةٌ نضيضة: ضعيفة. ( ج ) نضائض، وأنِضَّةٌ. ويُقال: تركتُ الدَّوابَّ ذات نضيضة: عَطَش لم تَرْوَ.
الرائد
* نض ينض: نضا ونضيضا. 1-الماء: سال قليلا، رشح، 2-ت القربة من شدة الملء: انشقت. 3-العود: غلى أقصاه بعد ما أشعل أدناه. 4-الطائر جناحيه: حركهما. 5-ماله: صار عينا بعدما كان متاعا. 6-الشيء: أظهره. 7-الشيء: حركه.
الرائد
* نض ينض: نضيضا. الأمر: أمكن، كان ممكنا.
الرائد
* نض. 1-مص. نض. 2-درهم. 3-دينار. 4-مكروه: «أتى بأمر نض». 5-«أخذه منه نضا»: أي نقدا. 6-«رجل نض اللحم»: قليله.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: