وصف و معنى و تعريف كلمة النضج:


النضج: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ جيم (ج) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و ضاد (ض) و جيم (ج) .




معنى و شرح النضج في معاجم اللغة العربية:



النضج

جذر [نضج]

  1. فترة النضج: (مصطلحات)
    • فترة بلوغ المشروع مرحلة الإنتاج التجاري . ( مالية )
  2. نَضَج: (اسم)
    • نَضَج : مصدر نضِجَ
  3. نَضْج: (اسم)
    • نَضْج : فاعل من نضِجَ
  4. نَضج: (اسم)

    • نَضْج / نَضَج
    • مصدر نضِجَ
  5. نُضج: (اسم)
    • مصدر نَضِجَ
    • نُضْجُ الفَاكِهَةِ : اِكْتِمَالُ ثَمَرَتِهَا وَبُلُوغُهَا مَبْلَغاً مُعَيَّناً مِنْ حَيْثُ اللَّوْنُ أَوِ الطَّعْمُ أَوِ الطَّرَاوَةُ
    • ( الأحياء ) تمام نموّ الكائن الحيّ واكتمال خصائص بلوغه
    • النُّضج الاجتماعيّ : درجة التَّحرُّر من الحاجة إلى رقابة الوالدين أو سواهما من الرَّاشدين الآخرين
    • نُضْجٌ فِكْرِيٌّ : اِكْتِمَالُ الْمَدَارِكِ وَوُضُوحُهَا
  6. نضِجَ: (فعل)
    • نضِجَ يَنضَج ، نُضْجًا ونَضْجًا ونَضَجًا ونِضاجًا ، فهو ناضِج
    • نضِجَتِ الفاكهةُ : طابت ، بلغت ما يرادُ منها من اكتمال الطّراوة والرّائحة والطّعم واللّون
    • نضِج اللَّحمُ وغيرُه : طاب ، أصبح صالحًا للأكل بفعل النَّار
    • نضِج اللَّحمُ وغيرُه : أدرك شيّه حتى احترق
    • نضِج الشَّخصُ : اكتمل نموُّه واكتسب خبرةَ التفكير
    • عقل ناضج : بالغ كامل نموِّه ،
    • سِنُّ النُضْج : كمال السنِّ ،
    • نضِج الرّأيُ / نضِج الأمرُ : صار محكمًا ، أُحْكِم ،
    • نضجِت مداركُه : كان رصينًا ثابتًا محكمَ الرّأي
    • ونضِجت الحاملُ بولدها : جاوزت به وقتَ الولادة
  7. نضَّجَ: (فعل)
    • نضَّجَ يُنضِّج ، تَنْضيجًا ، فهو مُنضِّج ، والمفعول مُنضَّج
    • نضَّج الطّعامَ : أنضجَه ؛ جعله صالحًا للأكل بفعل النَّار
    • نَضَّجَتِ النَّاقَةُ : زَادَتْ عَلَى وَقْتِ الوِلاَدَةِ وَلَمْ تَلِدْ
,
  1. النضج
    • ( التحسين المستمر للخدمة ) هو مقياس للاعتمادية ، و الكفاءة ، و الفعالية ، الخاصة بعملية ، أو وظيفة ، أو مؤسسة ، أو غيرها . و العمليات و الوظائف الأكثر نضجاً تكون متوافقة و متوازية رسمياً مع سياسات و أهداف العمل ، و تكون مدعمة بإطار عمل للتحسين المستمر .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  2. النّضج الاجتماعيّ
    • ( مع ) درجة التَّحرُّر من الحاجة إلى رقابة الوالدين أو سواهما من الرَّاشدين الآخرين .

    المعجم: عربي عامة

  3. فترة النضج
    • فترة بلوغ المشروع مرحلة الإنتاج التجاري ، وتعني بالانجليزية : gestation period

    المعجم: مالية

  4. نضج
    • " نَضِجَ اللحمُ قَدِيداً وشِواءً ، والعِنبُ والتَّمْرُ والثَمَرُ يَنْضَجُ نُضْجاً ونَضْجاً أَي أَدرَكَ .
      والنُّضْجُ : الاسم .
      يقال : جادَ نُضْجُ هذا اللحمِ ، وقد أَنْضَجَه الطاهِي وأَنْضَجَه إِبّانُه ، فهو مُنْضَجٌ ونَضِيجٌ وناضِجٌ ، وأَنْضَجْتُه أَنا ، والجمع نِضاجٌ ؛ قال النَّمِر يصف الدَّجاج : ولا يَنْفَعْنَني إِلاّ نِضاجا وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فترك صِبْيَةً صِغاراً ما يُنْضِجُون كُراعاً أَي ما يَطْبُخون كُراعاً لعَجْزهم وصِغَرِهم ؛ يعني لا يَكْفُون أَنفُسَهم خدمةَ ما يأْكُلونه فكيف غيره ؟ وفي رواية : ما تَسْتَنْضِجُ كُراعاً ؛ والكُراع : يَدُ الشاةِ .
      ومنه حديث لقمان : قريبٌ من نَضِيج ، بَعيدٌ من نِيءٍ ؛ النضِيجُ : المَطْبُوخ ، فَعِيلٌ بمعنى مفعول ، أَراد أَنه يأْخُذُ ما طُبخ لأِلْفِه المنزلَ وطُول مُكْثِه في الحيّ ، وأَنه لا يأْكل النِّيء كما يأْكلُ مَن أَعْجَلَه الأَمرُ عن إِنضاج ما اتَّخذَ ، وكما يأْكل مَن غزا واصطاد .
      قال ابن سيده : واستعمل أَبو حنيفة الإِنْضاج في البَرْد في كتابه المَوْسوم بالنبات : المَهْروء الذي قد أَنضَجه البَرْدُ ، قال : وهذا غريب إِذ الإِنضاج إِنما يكون في الحرّ ، فاستعمله هو في البردِ .
      ورجل نَضِيجُ الرأْي : مُحْكَمُه ، على المَثَلِ .
      وفلان لا يُنْضِجُ الكُراعَ أَي أَنه ضَعيفٌ لا غَناءَ عنده .
      ونَضِجَت الناقةُ بولدها ونَضَّجَتْه ، وهي مُنَضِّجٌّ : جاوَزَت الحَقَّ بشهر ونحوه ولم تُنْتَج أَي زادَتْ على وقتِ الولادة ؛ قال حُميد بن ثور : وصَهْباء منها كالسَّفينة ، نَضَّجَتْ به الحَمْلَ ، حتى زادَ شَهْراً عَديدُها ونوقٌ مُنَضِّجات ؛ قال عُوَيف القَوافي يَصِف بعيراً له تأَخَّرتْ ولادتُه عن حِينِه بشهر أَو قِراب شهر : هو ابنُ مُنَضِّجاتٍ ، كُنَّ قِدْماً يَزِدْن على العَدِيدِ ، قِرابَ شهر ولم يَكُ بابنِ كاشِفة الضَّواحِي ، كأَنَّ غُرُورَها أَعْشارُ قِدْر والمُنَضِّجة : التي تأَخَّرَتْ وِلادتُها عن حِينِ الولادة شهراً ، وهو أَقْوَى للوَلدِ .
      والضَّواحي : النَّواحي من الجسد .
      وغُرورُ الجِلْدِ وغيره : مَكاسِرُه ، واحده غَرٌّ .
      الأَصمعي : إِذا حَمَلَت الناقةُ فجازَت السَّنَةَ من يومَ لَقِحَتْ ، قيل : أَدْرَجَتْ ونَضَّجَتْ ، وقد جازت الحَقَّ ، وحَقُّها الوقتُ الذي ضُرِبَتْ فيه ، ويقال لها : مِدْراج ومُنْضِجٌ ؛

      وأَنشد المبرد للطرماح : أَنْضَجَتْه عشرينَ يَوماً ونِيلَتْ ، حينَ نِيلَتْ ، يَعارَةً في العِراض (* قوله « أَنضجته إلخ » هكذا في الأصل بتقديم هذا البيت على ما بعده ، والذي في الصحاح في مادة كرض وفي شرح القاموس في مادة يعر وكرض تقديم الثاني على الأول .) سوفَ تُدْنِيكَ من لَمِيسَ سَبَنْدا ةٌ ، أَمارَتْ بالبَولِ ماءَ الكِرا ؟

      ‏ قال : أَنْضَجَتْه عشرين يوماً ، إِنما يُريد بعدَ الحَولِ من يومَ حَمَلتْ ، فلا يَخرُجُ الوَلدُ إِلا مُحْكَماً ؛ كما ، قال الحطيئة : لأَدْماء منها كالسَّفينةِ ، نَضَّجَتْ به الحَولَ ، حتى زادَ شهراً عَدِيدُها (* قوله « لأدماء » الذي في الصحاح وصهباء .؟

      ‏ قال الأَزهري : ما ذُكِرَ في بيت الحُطَيئة من التنضيج هو كما فسره المبرّد ، وأَما بيت الطرماح فمعناه غيرُ ما ذهب إِليه ، لأَنَّ معناه في بيته صِفةُ الناقةِ نفسِها بالقُوَّة ، لا قُوَّة وَلدِها ؛ أَراد أَنَّ الفَحْلَ ضَرَبَها يَعارةً لأَنها كانت نجِيبةً ، فضَنَّ بها صاحبُها لنجابَتِها عن ضِرابِ الفحلِ إِياها ، فعارضها فحلٌ فضَرَبَها فأَرْتَجَتْ على مائِهِ عشرين يوماً ، ثم أَلْقَتْ ذلك الماءَ قبلَ أَن يُثقِلَها الحَمْلُ فَتذهب مُنَّتُها ، وروَى الرُّواةُ البيتَ : « أَضْمَرَتْه عشرين يوماً » لا أَنْضَجَتْه ، فإِن رُوِيَ أَنضَجته ، فمعناه أَنَّ ماءَ الفَحلِ نَضِجَ في رحِمِها في عشرين يوماً ، ثم رَمَتْ به كما تَرْمِي بوَلَدِها التَّمامِ الخَلْقِ وبَقِيَ لها مُنَّتُها ؛ وقال الشماخ : وأَشْعَث قد قدَّ السِّفارُ قَمِيصَه ، وحرّ السواء بالعصا غيرُ مُنْضِج وقد استعمل ثعلب نَضَّجته في المرأَة ؛ وقال في قوله : تَمَطَّتْ به أُمُّه في النِّفاسِ ، فليس بِيَتْنٍ ولا تَوْأَم يريد أَنها زادت على تسعة أَشهر حتى نَضَّجَتْه .
      ونَضَّجَت الناقةُ بِلَبَنِها إِذا بلغت الغاية ؛ قال ابن سيده : وأُراه وَهَماً ، إِنما هو نَضَّجَت بوَلَدِها .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز


    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى النضج في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَضِجَ** - [ن ض ج]. (ف: ثلا. لازم).** نَضِجَ**،** يَنْضَجُ**،  مص. نُضْجٌ. 1. "نَضِجَتِ الفَاكِهَةُ" : طَابَتْ. "نَضِجَ الثَّمَرُ" l "نَضِجَ الطَّعَامُ". 2. "نَضِجَتْ أَفْكَارُهُ" : صَارَتْ أَفْكَارُهُ رَشِيدَةً، رَصِينَةً. 3. "نَضِجَتِ النَّاقَةُ بِوَلَدِهَا" : جَازَتْ عَلَى وَقْتِ الوِلاَدَةِ بِشَهْرٍ وَنَحْوِهِ وَلَمْ تُنْتِجْ.
معجم الغني
**نَضَّجَ** - [ن ض ج]. (ف: ربا. لازمتع).** نَضَّجْتُ**،** أُنَضِّجُ**،** نَضِّجْ**، مص. تَنْضِيجٌ. 1. "نَضَّجَتِ النَّاقَةُ" : زَادَتْ عَلَى وَقْتِ الوِلاَدَةِ وَلَمْ تَلِدْ. 2. "نَضَّجَ اللَّحْمَ" : جَعَلَهُ يَنْضُجُ.
معجم الغني
**نُضْجٌ** - [ن ض ج]. (مص. نَضِجَ). 1. "نُضْجُ الفَاكِهَةِ" : اِكْتِمَالُ ثَمَرَتِهَا وَبُلُوغُهَا مَبْلَغاً مُعَيَّناً مِنْ حَيْثُ اللَّوْنُ أَوِ الطَّعْمُ أَوِ الطَّرَاوَةُ. 2. "نُضْجٌ فِكْرِيٌّ" : اِكْتِمَالُ الْمَدَارِكِ وَوُضُوحُهَا. 3. "عَبَّرَتْ مَوَاقِفُهُ عَنْ نُضْجٍ سِيَاسِيٍّ" : عَنْ وَعْيٍ... عَنْ رُؤْيَةٍ مُكْتَمِلَةٍ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضاج [ مفرد ] : مصدر نضج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنضجَ يُنضج، إنضاجًا، فهو مُنضِج، والمفعول مُنضَج • أنضج الطَّعامَ: طيَّبَهُ، جعله صالحًا للأكل بفعل النّار أو الحرارة "أنضجت لحمًا- أنضجتِ الشمسُ الفاكهةَ- أنضج الطّعامَ على نار هادئة". • أنضجَ الرَّأيَ: أحكمه، أخرجه بعد تروٍّ وإمعان "أنضج آراءَه بالمطالعة"| فلانٌ لا يُنضج كُراعًا: ضعيف لا غَناء عنده.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضج ينضج ، نضجا ونضجا ونضجا ونضاجا ، فهو ناضج• نضجت الفاكهة : طابت ، بلغت ما يراد منها من اكتمال الطراوة والرائحة والطعم واللون نضج العنب / الزرع - برتقال ناضج - نضج الجوافة . • نضج اللحم وغيره : 1 - طاب ، أصبح صالحا للأكل بفعل النار . 2 - أدرك شيه حتى احترق { كلما نضجت جلودهم بدلناهم جلودا غيرها } . • نضج الشخص : اكتمل نموه واكتسب خبرة التفكير شخص غير ناضج - نضج عقل - عقل ناضج : بالغ كامل نموه - بلغ مرحلة النضج الفكري ° سن النضج : كمال السن - نضج الرأي / نضج الأمر : صار محكما ، أحكم - نضجت مداركه : كان رصينا ثابتا محكم الرأي .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنضج ينضج ، إنضاجا ، فهو منضج ، والمفعول منضج• أنضج الطعام : طيبه ، جعله صالحا للأكل بفعل النار أو الحرارة أنضجت لحما - أنضجت الشمس الفاكهة - أنضج الطعام على نار هادئة . • أنضج الرأي : أحكمه ، أخرجه بعد ترو وإمعان أنضج آراءه بالمطالعة ° فلان لا ينضج كراعا : ضعيف لا غناء عنده .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضج ينضج ، تنضيجا ، فهو منضج ، والمفعول منضج• نضج الطعام : أنضجه ؛ جعله صالحا للأكل بفعل النار نضجت النار اللحم .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منضاج [ مفرد ] : اسم آلة من نضج : سفود ( عود من حديد ينظم فيه اللحم ليشوى ) نظم اللحم في المنضاج ليشوى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضج / نضج [ مفرد ] : مصدر نضج .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضج [ مفرد ] : 1 - مصدر نضج . 2 - بلوغ الثمرة كمالها ، وذلك عندما تبلغ غاية ما يراد منها لونا وطعما ورائحة وطراوة . 3 - ( حي ) تمام نمو الكائن الحي واكتمال خصائص بلوغه . • النضج الاجتماعي : ( مع ) درجة التحرر من الحاجة إلى رقابة الوالدين أو سواهما من الراشدين الآخرين .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نضوج [ مفرد ] : 1 - اكتمال النمو ، وإدراك وقت القطع أو الأكل نضوج عنب / الفاكهة . 2 - اكتمال المدارك نضوج التفكير / العقل .
المعجم الوسيط
ـَ نَضَجاً، ونَُضْجاً، ونِضَاجاً: أدرك وطاب. وفي التنزيل العزيز: {كُلَّمَا نَضِجَتْ جُلُودُهُمْ بَدَّلْنَاهُمْ جُلُودًا غَيْرَهَا}. يُقال: نَضِجَ اللَّحمُ، ونضجت الفاكهةُ، ونَضِجَ الطَّعامُ. ويُقال: نَضِج الرَّأيُ، ونَضِج الأمرُ: أُحْكم. ونضِجت الحاملُ بولدها: جاوزت به وقتَ الولادة. فالطعام ناضج، والفاكهة ناضجة وهو هي نضيجٌ.( أنْضَجَهُ ) جعله ناضِجاً. ويُقال: أنْضَجَ الرأيَ والأمرَ: أحكمهما. وفلان لا يُنْضِج كُراعاً: ضعيف لا غَنَاء عنده.( نَضَّجَهُ ) جعله يَنْضَج.( اسْتَنْضَجَ ) الطَّعامَ: طبَخَه.( المِنْضَاجُ ): السَّفُّود.( النَّضِيجُ ) يُقال: تمر نَضِيجٌ: ناضج. وفلان نَضيج الرّأي: مُحْكمُه.
مختار الصحاح
ن ض ج : نَضِجَ الثمر واللحم بالكسر َنُضْجاً بضم النون وفتحها أي أدرك فهو نَاضِجٌ و نَضِيجٌ ورجل نَضِيجُ الرأي أي محكمه
الصحاح في اللغة
نَضِجَ الثَمَرُ واللحمُ نُضْجاً ونَضْجاً، أي أدركَ فهو نَضيج وناضِج. وأنْضَجْتُهُ أنا. ورجلٌ نَضيجُ الرأي: مُحْكَمُهُ. ونَضَّجَتِ الناقةُ بولَدِها، إذا جازت السنةَ ولم تُنْتَجْ. قال حميد بن ثَوْرٍ: وصَهْباءَ منها كالسَفينة نَضَّجَـتْ   به الحَمْلَ حتَّى زادَ شهراً عَديدُها فهي مُنَضِّج، ونوقٌ مُنَضِّجاتٌ.
تاج العروس

" نَضِجَ الثَّمَرُ " والعِنَبُ والتَّمْرُ " واللَّحْمُ كسَمِ' " قَدِيداً أَو شِوَاءً يَنْضَجُ " نُضْجاً " بالضّمّ " ونَضْجاً " بالفتح " : أَدْرَكَ " والنُّضْجُ الاسْمُ يقال : جادَ نُضْجُ هذا اللَّحْمِ . وقد أَنْضَجَه الطَّاهِي وأَنْضَجَه إِبَّانُه " فهو " مُنْضَجٌ و " نَضِيجٌ وناضِجٌ وأَنضجْتُه " أَنا والجمع نِضَاجٌ . وفي حديثِ لُقمانَ : " قَريبٌ مِن نَضِيجٍ بَعيدٌ من نِئٍ " النَّضِيجُ : المَطبوخُ أَرادَ أَنّه يأْخُذُ ما طُبِخَ لإِلْفِه المَنْزِلَ وطُولِ مُكْثِه في الحَيِّ وأَنَّه لا يَأْكُلُ النِّيءَ كما يأْكل من أَعْجَله الأَمرُ عن إِنضاجِ ما اتَّخَذَ وكما يأْكُل مَنْ غَزا واصْطادَ . قال ابنُ سيده : واسْتَعملَ أَبو حَنيفةَ الإِنضاجَ في البَرْدِ في كتابه الموسوم " بالنَّبات " : المَهْرُوء : الّذي قد أَنْضَجَه البَرْدُ . قال : وهذا غريبٌ إِذا الإِنضاجُ إِنّما يكون في الحَرِّ فاستعملَه هو في البَرْد . من المجاز : " هو نَضيجُ الرَّأْيِ " : أَي " مُحكَمُهُ " على المَثَل . من المجاز " نَضِجَت النَّاقةُ بوَلدِها ونَضَّجَت : جَاوَزَت الحَقّ بشَهْرٍ ونحْوه أَي زَادت على وَقْتِ الوِلادة . ونَصُّ عبارةِ الأَصمعيّ : إِذا حَملَت النَّاقَةُ ف " جازَتْ السَّنَةَ " من يَوْم لَقِحَت " ولم تُنْتَج " بضمّ الأَوّل وفتح الثالث والسَّنَةُ مرفوع ومنصوب كذا هو مُقَيَّد في نسختنا قيل : أَدْرَجَتْ ونَضَّجَتْ وقد جازَت الحَقَّ وحَقُّها : الوَقْتُ الذي ضُرِبت فيه " فهي " مِدْرَاجٌ و " مُنَضِّجٌ " . وقد استعملَ ثعلب " نَضَّجته " في المَرْأَة فقال في قوله :

" تَمَطَّت به أُمُّه في النِّفاسِ ... فليس بِيَتْنٍ ولا تَوْأَمِ

يريد أَنّها زَادَت على تِسْعةِ أَشهر حتى نَضَّجته . وفي اللسان : والمُنضِّجة : التي تأَخَّرَت وِلادتُها عن حينِ الوِلادةِ شهراً وهو أَقْوَى للوَلَد . " والمِنْضاجُ : السَّفُّودُ " ومما يستدرك عليه : من المجاز : أَمْرٌ مُنْضَج . وأَنْضِجْ رأَيَك . وهو لا يَسْتَنْضِجُ كُراعاً . والكُراعُ : يَدُ الشَّاةِ أَي إِنه ضعيفٌ لا غَناءَ عنده . ونوُقٌ مُنَضِّجاتٌ . ونَضَّجَت الناقةُ بلَبَنها : إِذا بَلَغَت الغَايَةَ . قال ابنُ سيده : وأُراه وَهَماً إِنما نَضَّجَت وَلَدَها

لسان العرب
نَضِجَ اللحمُ قَدِيداً وشِواءً والعِنبُ والتَّمْرُ والثَمَرُ يَنْضَجُ نُضْجاً ونَضْجاً أَي أَدرَكَ والنُّضْجُ الاسم يقال جادَ نُضْجُ هذا اللحمِ وقد أَنْضَجَه الطاهِي وأَنْضَجَه إِبّانُه فهو مُنْضَجٌ ونَضِيجٌ وناضِجٌ وأَنْضَجْتُه أَنا والجمع نِضاجٌ قال النَّمِر يصف الدَّجاج ولا يَنْفَعْنَني إِلاّ نِضاجا وفي حديث عمر رضي الله عنه فترك صِبْيَةً صِغاراً ما يُنْضِجُون كُراعاً أَي ما يَطْبُخون كُراعاً لعَجْزهم وصِغَرِهم يعني لا يَكْفُون أَنفُسَهم خدمةَ ما يأْكُلونه فكيف غيره ؟ وفي رواية ما تَسْتَنْضِجُ كُراعاً والكُراع يَدُ الشاةِ ومنه حديث لقمان قريبٌ من نَضِيج بَعيدٌ من نِيءٍ النضِيجُ المَطْبُوخ فَعِيلٌ بمعنى مفعول أَراد أَنه يأْخُذُ ما طُبخ لأِلْفِه المنزلَ وطُول مُكْثِه في الحيّ وأَنه لا يأْكل النِّيء كما يأْكلُ مَن أَعْجَلَه الأَمرُ عن إِنضاج ما اتَّخذَ وكما يأْكل مَن غزا واصطاد قال ابن سيده واستعمل أَبو حنيفة الإِنْضاج في البَرْد في كتابه المَوْسوم بالنبات المَهْروء الذي قد أَنضَجه البَرْدُ قال وهذا غريب إِذ الإِنضاج إِنما يكون في الحرّ فاستعمله هو في البردِ ورجل نَضِيجُ الرأْي مُحْكَمُه على المَثَلِ وفلان لا يُنْضِجُ الكُراعَ أَي أَنه ضَعيفٌ لا غَناءَ عنده ونَضِجَت الناقةُ بولدها ونَضَّجَتْه وهي مُنَضِّجٌّ جاوَزَت الحَقَّ بشهر ونحوه ولم تُنْتَج أَي زادَتْ على وقتِ الولادة قال حُميد بن ثور وصَهْباء منها كالسَّفينة نَضَّجَتْ به الحَمْلَ حتى زادَ شَهْراً عَديدُها ونوقٌ مُنَضِّجات قال عُوَيف القَوافي يَصِف بعيراً له تأَخَّرتْ ولادتُه عن حِينِه بشهر أَو قِراب شهر هو ابنُ مُنَضِّجاتٍ كُنَّ قِدْماً يَزِدْن على العَدِيدِ قِرابَ شهر ولم يَكُ بابنِ كاشِفة الضَّواحِي كأَنَّ غُرُورَها أَعْشارُ قِدْر والمُنَضِّجة التي تأَخَّرَتْ وِلادتُها عن حِينِ الولادة شهراً وهو أَقْوَى للوَلدِ والضَّواحي النَّواحي من الجسد وغُرورُ الجِلْدِ وغيره مَكاسِرُه واحده غَرٌّ الأَصمعي إِذا حَمَلَت الناقةُ فجازَت السَّنَةَ من يومَ لَقِحَتْ قيل أَدْرَجَتْ ونَضَّجَتْ وقد جازت الحَقَّ وحَقُّها الوقتُ الذي ضُرِبَتْ فيه ويقال لها مِدْراج ومُنْضِجٌ وأَنشد المبرد للطرماح أَنْضَجَتْه عشرينَ يَوماً ونِيلَتْ حينَ نِيلَتْ يَعارَةً في العِراض ( * قوله « أَنضجته إلخ » هكذا في الأصل بتقديم هذا البيت على ما بعده والذي في الصحاح في مادة كرض وفي شرح القاموس في مادة يعر وكرض تقديم الثاني على الأول ) سوفَ تُدْنِيكَ من لَمِيسَ سَبَنْدا ةٌ أَمارَتْ بالبَولِ ماءَ الكِراض قال أَنْضَجَتْه عشرين يوماً إِنما يُريد بعدَ الحَولِ من يومَ حَمَلتْ فلا يَخرُجُ الوَلدُ إِلا مُحْكَماً كما قال الحطيئة لأَدْماء منها كالسَّفينةِ نَضَّجَتْ به الحَولَ حتى زادَ شهراً عَدِيدُها ( * قوله « لأدماء » الذي في الصحاح وصهباء ) قال الأَزهري ما ذُكِرَ في بيت الحُطَيئة من التنضيج هو كما فسره المبرّد وأَما بيت الطرماح فمعناه غيرُ ما ذهب إِليه لأَنَّ معناه في بيته صِفةُ الناقةِ نفسِها بالقُوَّة لا قُوَّة وَلدِها أَراد أَنَّ الفَحْلَ ضَرَبَها يَعارةً لأَنها كانت نجِيبةً فضَنَّ بها صاحبُها لنجابَتِها عن ضِرابِ الفحلِ إِياها فعارضها فحلٌ فضَرَبَها فأَرْتَجَتْ على مائِهِ عشرين يوماً ثم أَلْقَتْ ذلك الماءَ قبلَ أَن يُثقِلَها الحَمْلُ فَتذهب مُنَّتُها وروَى الرُّواةُ البيتَ « أَضْمَرَتْه عشرين يوماً » لا أَنْضَجَتْه فإِن رُوِيَ أَنضَجته فمعناه أَنَّ ماءَ الفَحلِ نَضِجَ في رحِمِها في عشرين يوماً ثم رَمَتْ به كما تَرْمِي بوَلَدِها التَّمامِ الخَلْقِ وبَقِيَ لها مُنَّتُها وقال الشماخ وأَشْعَث قد قدَّ السِّفارُ قَمِيصَه وحرّ السواء بالعصا غيرُ مُنْضِج وقد استعمل ثعلب نَضَّجته في المرأَة وقال في قوله تَمَطَّتْ به أُمُّه في النِّفاسِ فليس بِيَتْنٍ ولا تَوْأَم يريد أَنها زادت على تسعة أَشهر حتى نَضَّجَتْه ونَضَّجَت الناقةُ بِلَبَنِها إِذا بلغت الغاية قال ابن سيده وأُراه وَهَماً إِنما هو نَضَّجَت بوَلَدِها
الرائد
* نضج ينضج: نضجا ونضجا ونضجا ونضاجا. 1-الثمر أو نحوه: أدرك وطاب. 2-ت الناقة بولدها: زادت على وقت الولادة ولم تلد. 3-إكتمل تفكير وإدراكه.
الرائد
* نضج تنضيجا. 1-ت الناقة: زادت على وقت الولادة ولم تلد. 2-الشيء: جعله ينضج.
الرائد
* نضج. 1-في الثمر أو نحوه: إدراكه. 2-في التفكير: غاية ما بلغه التفكير من إدراك واكتمال.م


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: