"النطُّ: الشدُّ. نَطَّه وناطَه ونطَّ الشيءَ يَنُطُّه نَطّاً مدَّه. والأَنَطُّ: السفَر البعيد، وعقَبةٌ نَطَّاء. وأَرض نَطِيطةٌ: بعِيدة. وتَنَطْنَطَ الشيءُ: تباعَد. ونَطْنَطَ إِذا باعَد سفره. والنُّطُطُ: الأَسْفارُ البعيدة. ونطَّ في الأَرض يَنِطُّ نَطّاً: ذهب، وإِنه لنَطَّاط. ورجل نَطَّاطٌ مِهْذار: كثير الكلام والهَذْر؛ قال ابن أَحمر: فلا تَحْسَبَنِّي مُسْتَعِدّاً لنَفْرةٍ،وإِنْ كنْت نَطّاطاً كَثِيرَ المَجاهلِ وقد نَطَّ يَنِطُّ نَطِيطاً. ورجل نَطْناطٌ: طويل، والجمع النَّطانِطُ. وفي حديث أَبي رُهْمٍ: سأَله النبي، صلّى اللّه عليه وسلّم، عمن تَخَلَّف من غِفار فقال: ما فعل النفَرُ الحُمْرُ النَّطانِطُ؟ جمع نَطْناطٍ وهو الطويل، وقيل: هو الطويل المَدِيد القامة، وفي رواية: ما فعل الحمر الطوالُ النّطانِطُ؟ ويروى الثِّطاط، بالثاء المثلثة، وقد تقدم. ونَطْنَطْتُ الشيء: مَدَدْته. "
المعجم: لسان العرب
النَطُّ
ـ النَطُّ: الشدُّ، والمَدُّ. ـ نَطِيطُ: الفِرَارُ، والبَعِيدُ، وهي: نَطِيطَةٌ. ـ أنَطُّ: السَّفَرُ البَعيدُ، ج: نُطُطٌ. ـ نَطَّاطُ: المِهْذَارُ، وقد نَطَّ يَنِطُّ. ـ نَطْنَطُ ونُطْنُطُ ونَطْنَاطُ: الطويلُ المَديدُ القامَةِ، ج: نَطَانِطُ. ـ نَطْنَطَ: باعَدَ سَفَرَهُ، ـ نَطْنَطَتِ الأرضُ: بَعُدَتْ، ـ نَطْنَطَ الشيءَ: مَدَّهُ. ـ تَنَطْنَطَ: تَبَاعَدَ. ـ نَطَّ في الأرضِ يَنِطُّ: ذهب. ـ عُقْبَةٌ نَطَّاءُ: بَعِيدَةٌ.
طَنَّ مرَّة بعد أخرى، أو دندَنَ. يقال للإنسان والذُّباب، والعود ذي الأوتار، وغيرها.( الطَّنْطَان ): الصَّخَب والصِّياح. يقال: رجل ذو طَنْطَان: ذو صخب.( الطَّنْطَنَة ): صوت الطُّنْبور. ونحوه. وـ كثرة الكلام والتصويت به. وـ الكلام الخَفيّ. وـ الدَّنْدَنة.
المعجم الوسيط
الشيءُ: بعُد. يُقال: نَطنَطَتِ الأَرضُ. و ـ فلانٌ: باعَد سَفَره. و ـ الشيءَ: مَدَّه.( تَنَطْنَطَ ) تباعد.( النَّطْنَاطُ ): الطويل المديد. ويُقال: رجل نَطْناط: مهذارٌ. ( ج ) نَطانِطٌ.( النَّطْنَُطُ ): النَّطْناط. ( ج ) نَطَانِط.
الصحاح في اللغة
النَطانِطُ:
الطوالُ،
الواحد منهم نَطْناطٌ.
ونَطْنَطْتُ
الشيءَ:
مددته.