وصف و معنى و تعريف كلمة النفث:


النفث: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ثاء (ث) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و فاء (ف) و ثاء (ث) .




معنى و شرح النفث في معاجم اللغة العربية:



النفث

جذر [نفث]

  1. ‏النفث في الرقية‏: (مصطلحات)
    • ‏ أي النفخ في الرقية ‏ . ( فقهية )
  2. النفث: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر نفثت ، التفل من غير خروج شيء من الريق من الفم . ومنه : النفث في الرقية : أي : النفخ { وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ }. ( فقهية )
  3. النفث: (اسم)
    • صوت الحية عند نفث السم ؛ صوت العرق ينفث بالدم ؛ صوت المصدور يخفف عن صدره ويروح عن نفسه ؛ صوت النافخ في العقد
  4. نَفَثَ: (فعل)

    • نفَثَ / نفَثَ بـ / نفَثَ في يَنفُث ويَنفِث ، نَفْثًا ونَفَثانًا ، فهو نافث ، والمفعول مَنْفوث
    • نَفَثَ البُصَاقَ مِنْ فَمِهِ : رَمَى بِهِ
    • نَفَثَ الثُّعْبَانُ السُّمَّ : رَمَى بِهِ
    • نَفَثَ الْمَسْلُولُ : رَمَى بِالنُّفَاثَةِ
    • نَفَثَ القَلَمُ : كَتَبَ
    • نَفَثَ اللَّهُ الصَّبْرَ فِي القَلْبِ : أَلْقَاهُ
    • نُفِثَ فِي نَفْسِي قَوْلُ الشِّعْرِ : أُلْهِمْتُهُ
    • نَفَثَتْ صَاحِبَهَا : سَحَرَتْهُ
    • نَفَثَ الْجُرْحُ الدَّمَ : أَظْهَرَهُ ، أَخْرَجَهُ
    • نَفَثَ عَلَيْهِ غَضَباً : نَفَخَ مِنْ شِدَّةِ غَضَبِهِ
    • نفَث صدرُه بالعداوة : امتلأ حقدًا
    • نفَث في أذنه : ناجاه بصوت هامس
    • نفَث الرَّاقي في العقدة : نفخ فيها
  5. نَفْث: (اسم)
    • نَفْث : مصدر نَفَثَ
  6. نَفث: (اسم)
    • مصدر نَفَثَ
    • نَفْثُ البُصَاقِ مِنَ الفَمِ : رَمْيُهُ
    • ما يُلقى من الفمِ من البُصاق ونحوِه
    • نَفْث الشَّيطان : الشِّعْر والغَزَل
    • نَفْثُ الدَّم : ( طب ) إخراج الدّم المنزوف من الرِّئتين أو الشُّعب
,
  1. النفث
    • صوت الحية عند نفث السم

    المعجم: معجم الاصوات

  2. النفث
    • صوت العرق ينفث بالدم


    المعجم: معجم الاصوات

  3. النفث
    • صوت المصدور يخفف عن صدره ويروح عن نفسه

    المعجم: معجم الاصوات

  4. النفث
    • صوت النافخ في العقد

    المعجم: معجم الاصوات

  5. النفث في الرقية ‏
    • ‏ أي النفخ في الرقية ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  6. نفث
    • " النَّفْثُ : أَقلُّ من التَّفْل ، لأَن التفل لا يكون إِلاَّ معه شيء من الريق ؛ والنفثُ : شبيه بالنفخ ؛ وقيل : هو التفل بعينه .
      نَفَثَ الرَّاقي ، وفي المحكم : نَفَثَ يَنْفِثُ ويَنْفُثُ نَفْثاً ونَفَثاناً .
      وفي الحديث أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال إِنَّ رُوحَ القُدُس نَفَثَ في رُوعي ، وقال : إِنّ نَفْساً لن تَموتَ حتى تَسْتوفِيَ رزقها ، فاتَّقوا الله وأَجملوا في الطلب ؛ قال أَبو عبيد : هو كالنَّفْثِ بالفم ، شبيهٌ بالنفخ ، يعني جبريلَ أَي أَوْحى وأَلقى .
      والحيَّةُ تَنْفُثُ السمَّ حين تَنْكُزُ .
      والجُرْحُ يَنْفُثُ الدمَ إِذا أَظهره .
      وَسمٌّ نَفِيثٌ ودم نَفِيثٌ إِذا نَفَثَه الجرحُ ؛ قال صخر الغيّ : مَتى ما تُنْكِرُوها تَعْرِفُوها ، على أَقْطارِها عَلَقٌ نَفِيثُ وفي الحديث : أَنّ زَيْنَبَ بنتَ رسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، أَنْفَرَ بها المشركون بعيرَها حتى سقطت ، فَنَفَثَتِ الدماءَ مَكانَها ، وأَلقت ما في بطنها أِي سالَ دمُها .
      وأَما قوله في الحديث في افتتاح الصلاة : اللهمَّ إِني أَعوذ بك من الشيطان الرجيم من هَمْزِهِ ونَفْثِهِ ونَفْخِهِ ؛ فأَما الهمز والنفخ فمذكوران في موضعهما ، وأَما النفث فتفسيره في الحديث أَنه الشِّعْرُ ؛ قال أَبو عبيد : وإِنما سمي النَّفْثُ شِعْراً (* قوله « وإنما سمي النفث شعراً إلخ » هكذا في الأصل والأنسب أن يقول وإنما سمي الشعر نفثاً .) لأَنه كالشيء يَنْفُثُه الإِنسانُ من فيه ، مِثل الرُّقْية .
      وفي الحديث : أَنه قرأَ المُعَوِّذتين على نَفْسِهِ ونَفَثَ .
      وفي حديث المغيرة : مِئْناثٌ كأَنها نُفاثٌ أَي تَنْفُثُ البناتَ نَفْثاً .
      قال ابن الأَثير :، قال الخطابي : لا أَعلم النُّفاثَ في شيء غير النَّفْثِ ، قال : ولا موضع لها ههنا ؛ قال ابن الأَثير : يحتمل أَن يكون شبَّه كثرة مجيئها بالبنات بكثرة النَّفْثِ ، وتَواتُرِه وسُرْعَتِهِ .
      وقوله عز وجل : ومن شر النَّفَّاثاتِ في العُقَد ؛ هنّ السَّواحِرُ .
      والنَّوافِثُ : السواحر حين يَنْفُثْنَ في العُقَد بلا ريق .
      والنُّفاثَةُ ، بالضم : ما تَنْفُثُه من فيك .
      والنُّفاثَةُ : الشَّظِيَّةٌ من السواك ، تَبْقى في فم الرجل فَيَنْفُثُها .
      يقال : لوسأَلني نُفاثةَ سِواكٍ من سِواكي هذا ، ما أَعطيته ؛ يعني ما يَتَشَظَّى من السواك فيبقى في الفم ، فينفيه صاحبه .
      وفي حديث النجاشي : والله ما يزيد عيسى على ما تقول مِثْلَ هذه النُّفاثَةِ .
      وفي المَثَلِ : لا بد للمَصْدور أَن يَنْفُِث .
      وهو يَنْفُِثُ عليَّ غَضَباً أَي كأَنه يَنْفُخ من شدّة غضبه .
      والقِدْرُ تَنْفُثُ ، وذلك في أَول غَلَيانها .
      وبَنُو نُفاثَةَ : حَيٌّ ؛ وفي الصحاح : قوم من العرب .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .



    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ


    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى النفث في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَفَثَ** - [ن ف ث]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَفَثَ**،** يَنْفُثُ**، مص. نَفْثٌ، نَفَثَانٌ. 1. "نَفَثَ البُصَاقَ مِنْ فَمِهِ" : رَمَى بِهِ. "يَنْفُثُ الدُّخَّانَ مِنْ أَنْفِهِ كَأَنَّهُ يَتَأَلَّمُ أَوْ يُعَانِي وَجَعاً". (جمال الغيطاني). 2. "نَفَثَ الثُّعْبَانُ السُّمَّ" : رَمَى بِهِ. 3. "نَفَثَ الْمَسْلُولُ" : رَمَى بِالنُّفَاثَةِ. 4. "نَفَثَ القَلَمُ": كَتَبَ. 5. "نَفَثَ اللَّهُ الصَّبْرَ فِي القَلْبِ" : أَلْقَاهُ. 6. "نُفِثَ فِي نَفْسِي قَوْلُ الشِّعْرِ" : أُلْهِمْتُهُ. 7. "نَفَثَتْ صَاحِبَهَا" : سَحَرَتْهُ. 8. "نَفَثَ الْجُرْحُ الدَّمَ" : أَظْهَرَهُ، أَخْرَجَهُ. 9. "نَفَثَ عَلَيْهِ غَضَباً": نَفَخَ مِنْ شِدَّةِ غَضَبِهِ.
معجم الغني
**نَفْثٌ** - [ن ف ث]. (مص. نَفَثَ). 1. "نَفْثُ البُصَاقِ مِنَ الفَمِ" : رَمْيُهُ. 2. "نَفْثُ الدَّمِ" : إِخْرَاجُ الدَّمِ الْمَنْزُوفِ مِنَ الرِّئَتَيْنِ. 3. "نَفْثُ الشَّيْطَانِ " : شِعْرُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفاثة [ مفرد ] : ج نفائث : 1 - ما يلقى من فم المصاب بداء السل توالت النفاثات من فمه أثناء احتضاره . 2 - ما يعلق بالأسنان من طعام ونحوه فيرمى به .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفث / نفث بـ / نفث في ينفث وينفث ، نفثا ونفثانا ، فهو نافث ، والمفعول منفوث• نفث البصاق ونحوه من فمه : رمى به نفث رائحة كريهة - نفثت الحية السم - نفث دم : تقيؤ دم بسبب السل - نفث القطار الدخان ° نفث العرق : رميه بالدم في صوت . • نفث الله الشيء في القلب : ألقاه نفث الله الإيمان في قلبك ? نفث في نفسي كذا / نفث في روعي أو قلبي كذا : ألهمته . • نفث فلانا : سحره . • نفث صدره بالعداوة : امتلأ حقدا . • نفث في أذنه : ناجاه بصوت هامس . • نفث الراقي في العقدة : نفخ فيها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفث [ مفرد ] : 1 - مصدر نفث / نفث بـ / نفث في . 2 - ما يلقى من الفم من البصاق ونحوه ° نفث الشيطان : الشعر والغزل . - [ 2247 ] - • نفث الدم : ( طب ) إخراج الدم المنزوف من الرئتين أو الشعب .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفثان [ مفرد ] : مصدر نفث / نفث بـ / نفث في .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفثة [ مفرد ] : ج نفثات ونفثات : اسم مرة من نفث / نفث بـ / نفث في : ما ألقي من الفم من بصاق ونحوه نفثة عليل ° ما أحسن نفثات فلان : ما أحسن شعره - نفثات الأقلام : الإنتاج الأدبي - نفثة مصدور : ما يخفف به عن صدره ويروح به عن نفسه .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفاث [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من نفث / نفث بـ / نفث في . 2 - ساحر ، من يقوم بأعمال السحر . 3 - محرك ينفث سيلا قويا وسريعا من لهب المحروقات فيدفع الطائرة أو الصاروخ أو غيرهما في الجهة المعاكسة محرك نفاث - الدفع النفاث : دفع طائرة بواسطة محركات نفاثة . • المحرك النفاث التضاغطي : محرك يقوم بدفع الطائرة وذلك بإشعال الوقود الممزوج مع الهواء المضغوط المحرك بحيث ينتج عنه كم كبير من العادم يفوق سرعة الامتصاص .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفاثة [ مفرد ] : 1 - مؤنث نفاث . 2 - ساحرة { ومن شر النفاثات في العقد } : السواحر ينفخن في عقد الخيط تأكيدا لسحرهن . 3 - طائرة سريعة تعتمد في طيرانها على محرك ينفث لهب المحروقات في الجهة المعاكسة بسرعة وقوة مقاتلات / قاذفات نفاثة . 4 - جهاز قوي الضغط ينضح السوائل كالبخار .
المعجم الوسيط
ـُِ نَفْثاً، ونَفَثَاناً: نَفَخَ. يُقال: نفث الراقي في العُقْدَة، وفلان ينفث غَضَباً. و ـ في أذُنه: ناجاه. و ـ الشيءَ من فيه: رمى به. ويُقال: الجُرْحُ يَنْفُِثُ الدَّمَ، والحيَّة تنفث السُّمّ. ونُفِثَ في رُوعي كذا: أُلهِمْتُه. و ـ فلاناً: سَحَرَه. فهو نافِثٌ، ونفَّاثٌ، وهي نافِثَةٌ، ونَفَّاثَةٌ. جمع النافثة: نوافِثُ. والنَّفَّاثات في العُقد: السواحِر. و ـ في التنزيل العزيز: {وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي العُقَدِ}.( النُّفَاثَةُ ): ما يَنْفِثُه المصدور من فيه. و ـ ما يَعْلَق بالأسنان من طعام أو نحوه فيُرْمى به. ويُقال: هذا من نُفَاثات فلان: من شِعْرِه.( النَّفْثَةُ ): - يُقال: هذه نَفْثَةُ مصدور: ما يخفِّف به عن صدره ويُرَوِّح به عن نفسه. ( ج ) نَفَثَاتٌ. ويُقال: هذا من نفثات فلان: من شِعْرِه.( النَّفَّاثَةُ ): طائرة سريعة تعتمد في طيرانها على نفث الهواء. ( محدثة ).
مختار الصحاح
ن ف ث : النَّفْثُ شبيه بالنفخ وهو أقل من التَّفل وقد نَفَثَ الراقي من باب ضرب ونصر و النَّفَّاثَاتُ في العُقَد السواحر
الصحاح في اللغة
النَفْثُ: شبيه بالنفخ. وهو أقلُّ من التَفْلِ. وقد نَفَثَ الراقي يَنْفِثُ ويَنْفُثُ. وقوله تعالى: "والنَفَّاثاتُ في العُقَدِ": السواحر. والحيَّةُ تَنْفُثُ السَمَّ، إذا نَكَزَتْ. وفي المثل: "لا بدَّ للمصدور أن يَنْفِثُ". والنُفاثَةُ، بالضم: ما نَفَثْتَهُ من فيك. يقال: لو سألني نُفاثَةَ سِواكٍ ما أعطيته، وهو ما بقيَ منه في فيك فَنَفَثْتَهُ. ودمٌ نَفيثٌ، إذا نَفَثَهُ الجُرح.
تاج العروس

" نَفَثَ يَنْفُثُ " بالضَّمّ " ويَنِفثُ " بالكسر نَفْثاً ونَفَثَاناً محرّكة " وهو كالنَّفْخِ " مع رِيقٍ كذا في الكَشّاف . وفي النَّشْرِ : النَّفْث : شِبْهُ النَّفْخِ يكون في الرُّقْيَة ولا رِيقَ معه فإِن كان معه رِيقٌ فهو التَّفْل وهو الأَصحّ كذا في العِناية . وفي الأَذكار : قال أَهلُ اللّغةِ : التَّفْثُ : نَفْخٌ لَطِيفٌ بلا رِيقٍ . النَّفْث " : أَقَلُّ من التَّفْلِ " لأَنّ التَّفْلَ لا يكون إِلاّ ومعه شَئٌ من الرِّيقِ وقيل : هو التَّفْل بِعَيْنِه . ونقل شيخُنا عن بعضهم : النَّفْثُ : فوقَ النَّفْخِ أَو شِبْهُه ودُونَ التَّفْلِ وقد يكون بلا رِيقٍ بخلاف التَّفْلِ وقد يكون بِريقٍ خفِيفٍ بخلافِ النَّفْخِ . وقيل : النَّفْثُ : إِخْرَاجُ الرِّيحِ من الفَمِ بقليلٍ من الرِّيقِ . وفي المصباح : نَفَثَه من فَمِه نَفْثاً من باب ضَرَب : رَمَى به . ونَفَثَ إِذا بَزَقَ وبَعْضهُم يقول : إِذا بَزَقَ ولا رِيقَ معه . ونَفَثَ في العُقْدَةِ عند الرُّقَى وهو البُصَاقَ الكَثِيرُ . وفي الأَساس : النَّفْث : الرَّمْىُ . والنَّفْث : الإِلْهَامُ والإِلْقَاءُ كما في المصباح وهو مجاز وفي الحديث أَنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم قال : إِنّ رُوحَ القُدُسِ نَفَثَ في رُوعِى " أَي أَوْحَى وأَلْقَى كذا في النهاية . من المجاز في الحديث : اللّهُمّ إِنّي أَعُوذ بِكَ من الشَّيْطَانِ الرَّجِيمِ من هَمْزِه ونَفْثِه ونَفْخِه فأَمّا الهَمْز والنَّفْخ فمذكورانِ في موضعهما وأَمّا " نَفْثُ الشَّيْطَانِ : الشِّعْرُ " . وقال أَبو عُبيد : وإِنما سُمّىَ النَّفْثُ شِعْراً لأَنّه كالشَّىْءِ يَنْفُثه الإِنسانُ من فِيهِ مِثل الرُّقْيَة . وذَا من نُفَاثاتِ فلانٍ أَي من شِعْره . في المصباح : ونَفَثَه نَفْثاً : سَحَرَه . وفي الأَساس : امرأَةٌ نَفَّاثَةٌ : سَحّارَةٌ ورَجلٌ مَنْفُوثٌ : مَسْحُورٌ . وقوله عزّ وجل : " ومِنْ شَرِّ النَّفّاثَاتِ في العُقَدِ " هُنَّ السّواحِرُ حين يَنْفُثْنَ في العُقَدِ بلا رِيقٍ . " والنُّفَاثَةُ ككُنَاسَةِ : ما يَنْفُثُه " أَي يُلْقِيهِ " المَصْدُورُ " أَي مَنْ بهِ عِلَّةٌ في صَدْرِه وكثيراً ما يُطْلَق على المَحْزُون " مِنْ فيه " وفي المثل : " لا بُدّ للمَصْدُورِ أَنْ يَنْفِثَ " . نُفَاثَةُ " : أَبو قَوْمٍ " من بَنِي كِنَانَةَ وهُم بَنُو نُفَاثَةَ بنِ عَديّ بن الدُّئِل منهم نَوْفَلُ بنُ مُعاوِيَةَ بنِ عُرْوَةَ بنِ صَخْرِ بنِ يَعْمُرَ بنِ نُفَاثَةَ له صُحْبةٌ . النُّفَاثَة " : الشَّطِيبَةُ " بالطاءِ المهملة بعد الشين هكذا في نسختنا والصّواب على ما في اللسان وغيره : الشَّظِيَّةُ " من السِّواكِ " بالظَّاءِ المُشالة وهي التي " تَبْقَى في الفَمِ فتُنْفَثُ " أَي تُرمَي يقال : لو سأَلَني نُفَاثَةَ سِوَاكٍ من سِوَاكِي هذا ما أَعْطَيْتُه يعني ما يَتَشَظَّي من السِّوَاك فيَبْقَى في الفَمِ فيَنْفُثُه صاحِبُه . الحَيّة تَنْفُثُ السُّمَّ حين تَنْكُزُ والجُرْحُ يَنْفُثُ الدَّمَ إِذا أَظْهَرَه . وسُمٌّ نَفِيثٌ و " دَمٌ نَفِيثٌ " إِذا " نفَثَه " عِرْقٌ أَو " الجُرْحُ " قال صَخْرُ الغَيِّ :

مَتَى ما تُنْكِرُوها تَعْرِفُوهَا ... على أَقْطَارِها عَلَقٌ نَفيثُ " وأَنافِثُ : ع باليَمَنِ " والصّوَاب أَنه أَيافِثُ بالتّحتِيَّةِ وقد صَحَّفه الصّاغَانيّ وسيأْتي للمُصَنّف بعد . وفي المثَل : " ولو نَفَثَ عليك فُلانٌ لَقَطَّرَكَ " . تَقوله لمَنْ يُقَاوِي من فَوقَه كذا في الأَساس . وفي اللّسَان : وهو يَنْفُث عَلَىَّ غَضَباً أَي كأَنه يَنْفُخُ من شِدّة غَضَبِه . والقِدْرُ تَنْفِثُ وذلك في أَوّل غَلَيَانِها . وفي حديث المُغيرَة : " مِئْنَاثٌ كأَنّهَا نُفَاثٌ " أَي تَنْفُثُ البَنَاتِ نَفْثاً قال ابنُ الأَثير : قال الخَطّابِيّ : لا أَعْلَمُ النُّفَاثَ في شَيْءٍ غير النَّفْثِ قال : ولا موضِعَ لَهَا ها هنا قال ابنُ الأَثير : يحتمل أَن يكونَ شَبَّهَ كَثرةَ مَجيئِها بالبَناتِ بكثرةِ النَّفْثِ وتَواتُرِه وسُرْعَتِه . وكذا في اللسان

لسان العرب
النَّفْثُ أَقلُّ من التَّفْل لأَن التفل لا يكون إِلاَّ معه شيء من الريق والنفثُ شبيه بالنفخ وقيل هو التفل بعينه نَفَثَ الرَّاقي وفي المحكم نَفَثَ يَنْفِثُ ويَنْفُثُ نَفْثاً ونَفَثاناً وفي الحديث أَن النبي صلى الله عليه وسلم قال إِنَّ رُوحَ القُدُس نَفَثَ في رُوعي وقال إِنّ نَفْساً لن تَموتَ حتى تَسْتوفِيَ رزقها فاتَّقوا الله وأَجملوا في الطلب قال أَبو عبيد هو كالنَّفْثِ بالفم شبيهٌ بالنفخ يعني جبريلَ أَي أَوْحى وأَلقى والحيَّةُ تَنْفُثُ السمَّ حين تَنْكُزُ والجُرْحُ يَنْفُثُ الدمَ إِذا أَظهره وَسمٌّ نَفِيثٌ ودم نَفِيثٌ إِذا نَفَثَه الجرحُ قال صخر الغيّ مَتى ما تُنْكِرُوها تَعْرِفُوها على أَقْطارِها عَلَقٌ نَفِيثُ وفي الحديث أَنّ زَيْنَبَ بنتَ رسولُ الله صلى الله عليه وسلم أَنْفَرَ بها المشركون بعيرَها حتى سقطت فَنَفَثَتِ الدماءَ مَكانَها وأَلقت ما في بطنها أِي سالَ دمُها وأَما قوله في الحديث في افتتاح الصلاة اللهمَّ إِني أَعوذ بك من الشيطان الرجيم من هَمْزِهِ ونَفْثِهِ ونَفْخِهِ فأَما الهمز والنفخ فمذكوران في موضعهما وأَما النفث فتفسيره في الحديث أَنه الشِّعْرُ قال أَبو عبيد وإِنما سمي النَّفْثُ شِعْراً ( * قوله « وإنما سمي النفث شعراً إلخ » هكذا في الأصل والأنسب أن يقول وإنما سمي الشعر نفثاً ) لأَنه كالشيء يَنْفُثُه الإِنسانُ من فيه مِثل الرُّقْية وفي الحديث أَنه قرأَ المُعَوِّذتين على نَفْسِهِ ونَفَثَ وفي حديث المغيرة مِئْناثٌ كأَنها نُفاثٌ أَي تَنْفُثُ البناتَ نَفْثاً قال ابن الأَثير قال الخطابي لا أَعلم النُّفاثَ في شيء غير النَّفْثِ قال ولا موضع لها ههنا قال ابن الأَثير يحتمل أَن يكون شبَّه كثرة مجيئها بالبنات بكثرة النَّفْثِ وتَواتُرِه وسُرْعَتِهِ وقوله عز وجل ومن شر النَّفَّاثاتِ في العُقَد هنّ السَّواحِرُ والنَّوافِثُ السواحر حين يَنْفُثْنَ في العُقَد بلا ريق والنُّفاثَةُ بالضم ما تَنْفُثُه من فيك والنُّفاثَةُ الشَّظِيَّةٌ من السواك تَبْقى في فم الرجل فَيَنْفُثُها يقال لوسأَلني نُفاثةَ سِواكٍ من سِواكي هذا ما أَعطيته يعني ما يَتَشَظَّى من السواك فيبقى في الفم فينفيه صاحبه وفي حديث النجاشي والله ما يزيد عيسى على ما تقول مِثْلَ هذه النُّفاثَةِ وفي المَثَلِ لا بد للمَصْدور أَن يَنْفُِث وهو يَنْفُِثُ عليَّ غَضَباً أَي كأَنه يَنْفُخ من شدّة غضبه والقِدْرُ تَنْفُثُ وذلك في أَول غَلَيانها وبَنُو نُفاثَةَ حَيٌّ وفي الصحاح قوم من العرب
الرائد
* نفث ينفث وينفث: نفثا ونفثانا. 1-البصاق أو نحوه من فمه: رمى به. 2-بصق. 3-ت الحية السم: رمت به. 4-المسلول: رمى بالنفاثة. 5-القلم: كتب. 6-الله الشيء في القلب: ألقاه. 7-ه: سحره. 8-الجرح الدم: أظهره، أخرجه. 9-عليه غضبا: نفخ من شدة غضبه.
الرائد
* نفث. 1-مص. نفث. 2-ما يلقى من الفم من البصاق الغليظ. 3-نفخ لطيف من غير ريق. 4-«نفث الشيطان»: الشعر. 5-«نفث الشيطان»: الغزل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: