وصف و معنى و تعريف كلمة النفح:


النفح: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ حاء (ح) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و فاء (ف) و حاء (ح) .




معنى و شرح النفح في معاجم اللغة العربية:



النفح

جذر [نفح]

  1. النفح: (مصطلحات)
    • تح فسكون مصدر نفحته الدابة : ضربته بحد حافرها . ( فقهية )
  2. نَفَحَ: (فعل)
    • نفَحَ يَنفَح ، نَفْحًا ونُفوحًا ونَفَحانًا ، فهو نافح ، والمفعول منفوح - للمتعدِّي
    • نَفَحَ الطِّيبُ : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ
    • نَفَحَتِ الرِّيحُ : نَسَمَتْ ، تَحَرَّكَتْ
    • نَفَحَ الْعِرْقُ : نَزَلَ مِنْهُ الدَّمُ
    • نَفَحَهُ بِالسَّيْفِ : ضَرَبَهُ ضَرْباً خَفِيفاً
    • نَفَحَ شَعْرَهُ : سَرَّحَهُ
    • نفَحَه مالاً / نفَحَه بالمال : أعطاه إيّاه نَفَحَهُ بهديَّة
    • نَفَحَ الشيءَ : دَفَعَه عَنه
    • نَفَحَتِ الدَّابّةُ الشيءَ : ضربَتْه بِحَدِّ حافرها
    • نَفَحَ اللَّبَنَ : مَخضَه
    • نَفَحَ جُمَّتَهُ : رجَّلَها
  3. نَفْح: (اسم)
    • نَفْح : مصدر نَفَحَ
  4. نَفح: (اسم)

    • مصدر نَفَحَ
    • نَفْحُ الرِّيحِ : هُبُوبُهَا فِي الْبَرْدِ خِلاَفَ لَفْحِهَا فِي الْحَرِّ
,
  1. النَّفْحُ
    • النَّفْحُ : البَرْد ، ويقابله اللَّفْحُ : الحرُّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. نفح
    • " نَفَح الطِّيبُ يَنْفَحُ نَفْحاً ونُفُوحاً : أَرِجَ وفاحَ ، وقل : النَّفْحةُ دُفْعَةُ الريح ، طَيِّبَةً كانت أَو خبيثة ؛ وله نَفْحة طيبة ونَفْحة خبيثة .
      وفي الصحاح : وله نَفْحة طيبة .
      ونَفَحَتِ الريحُ : هَبَّت .
      وفي الحديث : إِن لربكم في أَيام دهركم نَفَحاتٍ ، أَلا فَتَعَرَّضُوا لها .
      وفي حديث آخر : تَعَرَّضُوا لنَفَحاتِ رحمة الله .
      وريحٌ نَفُوحٌ : هَبُوبٌ شديدة الدفع ؛ قال أَبو ذؤيب : ولا مُتَحَيِّرٌ باتتْ عليه ، ببَلْقَعَةٍ ، شَآميةٌ نَفُوحُ ونَفَحَتِ الدابة تَنْفَح نَفْحاً وهي نَفُوحٌ : رَمحتْ برجلها ورمت بحدّ حافرها ودَفَعَتْ ؛ وقيل : النَّفْحُ بالرِّجل الواحدة والرَّمْحُ بالرجلين معاً .
      الجوهري : نَفَحَتِ الناقةُ ضربت برجلها .
      وفي حديث شُرَيْح : أَنه أَبطل النَّفْحَ ؛ أَراد نَفْحَ الدابة برجلها وهو رَفْسُها ، كان لا يُلْزِم صاحبَها شيئاً .
      وقوسٌ نَفُوحٌ : شديدة الدفع والحفز للسهم ، حكاه أَبو حنيفة ، وقيل : بعيدة الدفع للسهم .
      التهذيب : ويقال للقوس النَّفِيحةُ وهي المِنفَحة ؛ ابن السكيت : النَّفِيحةُ للقوس وهي شَطِيبَةٌ من نَبْع ؛ وقال مُلَيحٌ الهذلي : أَناخُوا مُعِيداتِ الوَجيفِ كأَنها نَفائِحُ نَبْعٍ ، لم تَرَبَّعْ ، ذَوابِلُ والنَّفائحُ : القِسِيُّ ، واحدتها نَفيحة .
      ونَفَحة بشيء أَي أَعطاه .
      ونَفَحه بالمال نَفْحاً : أَعطاه .
      وفي الحديث : المُكْثِرونَ هم المُقِلُّون إِلاَّ من نَفَح فيه يمينَه وشمالَه أَي ضرب يديه فيه بالعطاء .
      النَّفْحُ : الضربُ والرمي ؛ ومنه حديث أَسماء :، قال لي رسول الله ، صلى الله عليه وسلم : أَنْفِقي وانْضَحي وانْفَحِي ولا تُحْصِي فيُحْصِيَ اللهُ عليكِ .
      ولا يزال لفلان من المعروف نَفَحاتٌ أَي دَفعاتٌ ؛ قال الشاعر : لما أَتَيْتُكَ أَرْجو فَضْلَ نائِلِكم ، نَفَحْتَني نَفْحَةً ، طابتْ لها العَرَبُ أَي طابتْ لها النفس ؛ قال ابن بري : هذا البيت للرَّمَّاحِ بن مَيَّادة واسم أَبيه أَبْرَدُ المُرِّيُّ وميادة اسم أُمه ، ومدح بهذا البيت الوليد بن يزيد بن عبد الملك ، وقبله : إِلى الوليدِ أَبي العباسِ ما عَمِلَتْ ، ودونَها المُعْطُ ، من تُبانَ ، والكُثُبُ الكُثُبُ : جمع كثيب .
      والعَرب : جمع عَرَبة وهي النفس .
      والمُعْطُ : اسم موضع (* قوله « والمعط اسم موضع إلخ » أَما تبان ، بضم المثناة وتخفيف الموحدة ، فموضع كما ، قال ونص عليه المجد وياقوت .
      وأَما المعط فلم نر فيما بيدنا من الكتب أَنه اسم موضع ، بل هو اما جمع أمعط أو معطاء ، رمال معط ، وأَرضون معط : لا نبات فيهما كما نص عليه المجد وغيره والمعنى في البيت صحيح على ذلك فتأمل .)، وكذلك تُبانُ .
      قال ابن بري : وقول الجوهري طابت لها العرب أَي طابت لها النفس ليس بصحيح ، وصوابه أَن يقول طابت لها النفوس إِلا أَن يجعل النفس جنساً لا يخص واحداً بعينه ؛ ويروى البيت : لما أَتَيْتُك من نَجْدٍ وساكِنه الصحاح : ونَفْحَةٌ من العذاب قطعة منه .
      ابن سيده : ونَفْحَةُ العذاب دفعةٌ منه .
      وقال الزجاج : النَّفحُ كاللفح إِلا أَن النَّفْحَ أَعظم تأْثيراً من اللَّفْح .
      ابن الأَعرابي : اللَّفْحُ لكل حار والنَّفحُ لكل بارد ؛

      وأَنشد أَبو العالية : ما أَنتِ يا بَغْدادُ إِلا سَلْحُ ، إِذا يَهُبُّ مَطَرٌ أَو نَفْحُ ، وإِن جَفَفْتِ ، فترابٌ بَرْحُ والنَّفْحةُ : ما أَصابك من دُفْعَة البرد .
      الجوهري : ما كان من الرياح نَفْحٌ فهو بَرْدٌ ، وما كان لَفْحٌ فهو حر ؛ وقول أَبي ذؤيب : ولا مُتَحَيِّرٌ باتتْ عليه ببَلْقَعةٍ يمانِيةٌ نَفُوحُ يعني الجَنُوب تَنْفَحُه ببردها ، قال ابن بري : متحيِّر يريد ماء كثيراً قد تحير لكثرته ولا مَنْفَذ له ؛ يصف طيب فم محبوبته وشبهه بخمر مُزِجَتْ بماء ؛ وبعده : بأَطْيَبَ من مُقَبَّلِها إِذا ما دَنا العَيُّوقُ ، واكْتَتَم النُّبُوح ؟

      ‏ قال : والنُّبوح ضَجَّة الحي وأَصوات الكلاب .
      الليث عن أَبي الهيثم : أَن ؟

      ‏ قال في قول الله عز وجل : ولئن مَسَّتْهم نَفْحةٌ من عذاب ربك ؛ يقال : أَصابتنا نَفْحةٌ من الصَّبا أَي رَوْحةٌ وطِيبٌ لا غَمَّ فيه .
      وأَصابتنا نَفْحةٌ من سَمُوم أَي حَرٌّ وغَمٌّ وكَرْبٌ ؛

      وأَنشد في طِيب الصَّبا : إِذا نَفَحَتْ من عن يَمينِ المَشارِقِ ونَفَحَ الطِّيبُ إِذا فاحَ ريحه ؛ وقال جِرانُ العَوْدِ يذكر امرأَته : لقد عالجَتْني بالقَبيح ، وثوبُها جَديدٌ ، ومن أَرْدانها المِسكُ يَنفَحُ أَي يَفوحُ طِيبُه فجعل النَّفْحَ مَرَّة أَشدَّ العذاب لقول الله عز وجل : ولئن مستهم نفحةٌ من عذاب ربك ؛ وجعله مرةً رِيحَ مِسْكٍ ؛ قال الأَصمعي : ما كان من الريح سَمُوماً فله لَفْحٌ ، باللام ، وما كان بارداً فله نَفْحٌ ، رواه أَبو عبيد عنه .
      وطَعْنة نَفَّاحة : دَفَّاعة بالدم ، وقد نَفَحتْ به .
      التهذيب : طعنة نَفُوحٌ يَنْفَحُ دَمُها سريعاً .
      وفي الحديث : أَوّلُ نَفْحةٍ من دَمِ الشهيدِ ؛ قال خالد ابن جَنْبة : نَفْحةُ الدم أَوّل فَوْرة تَفور منه ودُفْعةٍ ؛ قال الراعي : يَرْجُو سِجالاً من المعروفِ يَنْفَحُها لسائليه ، فلا مَنٌّ ولا حَسَدُ أَبو زيد : من الضُّروع النَّفُوحُ ، وهي التي لا تَحْبِسُ لَبَنَها .
      والنَّفُوح من النوق : التي يخرج لبنها من غير حلب .
      ونَفَح العِرْقُ يَنْفَح نَفْحاً إِذا نزا منه الدم .
      التهذيب : ابن الأَعرابي : النَّفْحُ الذَّبُّ عن الرجل ؛ يقال : هو يُنافِحُ عن فلان ؛ قال وقال غيره : هو يُناضِحُ .
      ونافَحْتُ عن فلان : خاصَمْتُ عنه .
      ونافَحُوهم : كافَحوهم .
      وفي الحديث : إِن جبريل مع حَسَّان ما نافَحَ عني أَي دافع ؛ والمُنافَحة والمُكافَحة : المُدافعة والمُضاربة .
      ونَفَحْتُ الرجلَ بالسيف : تناولته به ؛ يريد بمنافحته هجاء المشركين ومجاوبتهم على أَشعارهم .
      وفي حديث علي ، رضي الله عنه ، في صِفِّين : نافِحوا بالظُّبى أَي قاتلوا بالسيوف ، وأَصله أَن يَقرُبَ أَحد المقاتلين من الآخر بحيث يصل نَفْحُ كل واحد منهما إِلى صاحبه ، وهي ريحه ونَفَسُه .
      ونَفْحُ الريح : هُبوبها .
      ونَفَحه بالسيف : تناوله من بعيد شَزْراً .
      وفي الحديث : رأَيت كأَنه وضع في يَدَيَّ سِوارانِ من ذهب فأُوحِيَ إِليَّ أَنِ انْفُخْهما أَي ارْمِهما وأَلقهما كما تَنْفُخ الشيءَ إِذا دفعته عنك ؛ قال ابن الأَثير : وإِن كانت بالحاء المهملة ، فهو من نَفَحْتُ الشيء إِذا رميته ؛ ونَفَحَتِ الدابةُ برجلها .
      التهذيب : والله تعالى هو النَّفَّاحُ المُنْعِمُ على عباده ؛ قال الأَزهري : لم أَسمع النَّفَّاح في صفات الله عز وجل ، التي جاءت في القرآن والسُّنة ، ولا يجوز عند أَهل العلم أَن يوصف الله تعالى بما ليس في كتابه ، ولم يبينها على لسان نبيه ، صلى الله عليه وسلم ؛ وإِذا قيل للرجل : إِنه نَفَّاح فمعاه الكثير العطايا .
      والنَّفِيحُ والنِّفِّيحُ ؛ الأَخيرة عن كراع ، والمِنْفَحُ والمِعَنُّ : كلُّه الداخل على القوم ، وفي التهذيب : مع القوم وليس شأْنُه شأْنهم ؛ وقال ابن الأَعرابي : النَّفِيح الذي يجيء أَجنبيّاً فيدخل بين القوم ويُسْمِلُ بينهم ويُصْلِح أَمرهم .
      قال الأَزهري : هكذا جاء عن ابن الأَعرابي في هذا الموضع : النَّفِيح ، بالحاء ، وقال في موضع آخر : النَّفِيجُ ، بالجيم ، الذي يعترض بين القوم لا يصلح ولا يفسد .
      قال : هذا قول ثعلب .
      ونَفَحَ جُمَّتَه : رَجَّلَها .
      والإِنفَحة ، بكسر الهمزة وفتح الفاء مخففة : كَرِشُ الحَمَل أَو الجَدْي ما لم يأْكل ، فإِذا أَكلَ ، فهو كرش ، وكذلك المِنْفَحة ، بكسر الميم ؛ قال الراجز : كم قد أَكلْتُ كَبِداً وإِنْفَحَه ، ثم ادَّخَرْتُ أَلْيَةً مُشَرَّحه الأَزهري عن الليث : الإِنْفَحة لا تكون إِلاَّ لذي كرش ، وهو شيء يتخرج من بطن ذيه ، أَصفرُ يُعْصَرُ في صوفة مبتلة في اللبن فيَغْلُظُ كالجُبْنِ ؛ ابن السكيت : هي إِنْفَحَة الجَدْي وإِنْفَحَّته ، وهي اللغة الجيدة ولم يذكرها الجوهري بالتشديد ، ولا تقل أَنْفَحَة ؛ قال : وحضرني أَعرابيان فصيحان من بني كلاب ، فقال أَحدهما : لا أَقول إِلاَّ إِنْفَحَة ، وقال الآخر : لا أَقول إِلا مِنْفَحة ، ثم افترقا على أَن يسأَلا عنهما أَشياخ بني كلاب ، فاتفقت جماعة على قول ذا وجماعة على قول ذا فهما لغتان .
      قال ابن الأَعرابي : ويقال مِنْفَحة وبِنْفَحة .
      قال أَبو الهيثم : الجَفْرُ من أَولاد الضأْن والمَعَزِ ما قد اسْتَكْرَشَ وفُطِمَ بعد خمسين يوماً من الولادة وشهرين أَي صارت إِنْفَحَتُه كَرِشاً حين رَعَى النبت ، وإِنما تكون إِنْفَحة ما دامت تَرْضَعُ .
      ابن سيده : وإِنْفَحة الجَدْي وإِنْفِحَتَه وإِنْفَحَّتُه ومِنْفَحَتُه شيءٌ يخرج من بطنه أَصفر يعصر في صوفة مبتلة في اللبن فيغلظ كالحُبْن ، والجمع أَنافِحُ :، قال الشَّمَّاخُ : وإِنَّا لمن قومٍ على أَن ذَمَمْتهم ، إِذا أَولَمُوا لم يُولِمُوا بالأَنافِحِ وجاءت الإِبل كأَنها الإِنْفَحَّة إِذا بالغوا في امتلائها وارتوائها ، حكاها ابن الأَعرابي .
      ونَفَّاحُ المرأَة : زوجها ؛ يمانية عن كراع .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .



    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية



  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة


    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay



    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى النفح في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَفَحَ** - [ن ف ح]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَفَحْتُ**،** أَنْفَحُ**،** اِنْفَحْ**، مص. نَفْحٌ، نَفَحَانٌ، نُفُوحٌ. 1. "نَفَحَ الطِّيبُ" : اِنْتَشَرَتْ رَائِحَتُهُ. 2. "نَفَحَتِ الرِّيحُ" : نَسَمَتْ، تَحَرَّكَتْ. 3. "نَفَحَ الْعِرْقُ" : نَزَلَ مِنْهُ الدَّمُ. 4. " نَفَحَهُ بِمَالٍ ": أَعْطَاهُ إِيَّاهُ. 5. "نَفَحَهُ بِالسَّيْفِ" : ضَرَبَهُ ضَرْباً خَفِيفاً. 6. "نَفَحَ شَعْرَهُ" : سَرَّحَهُ.
معجم الغني
**نَفْحٌ** - [ن ف ح]. (مص. نَفَحَ). "نَفْحُ الرِّيحِ" : هُبُوبُهَا فِي الْبَرْدِ خِلاَفَ لَفْحِهَا فِي الْحَرِّ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفوح [ مفرد ] : مصدر نفح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفوح [ مفرد ] : صيغة مبالغة من نفح : كثير النفح ° بقرة نفوح : يسيل لبنها من غير حلب - ريح نفوح : شديدة الهبوب - ضرع نفوح : لا يحبس اللبن - قوس نفوح : بعيدة الدفع أو المرمى .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفاح [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من نفح . 2 - منتشر الرائحة - [ 2248 ] - غاز نفاح . 3 - معطاء .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفحة [ مفرد ] : ج نفحات ونفحات : 1 - اسم مرة من نفح : نسم سريع يهب على فترات متقطعة نفحة ريح باردة : دفعة منها - هبت علينا نفحات من عطرها الفواح ° نفحة الإنعاش : إحدى حالات الإسعافات الأولية ، حيث يرسل شخص سليم نفخة من فمه في فم آخر مصاب بإغماء أو غريق فتبعث فيه الوعي والحياة . 2 - طيب ترتاح له النفس يعرف حبيبه من نفحته ° نفحة الطيب : رائحته . 3 - عطية صاحب كرم ونفحات ° لا تزال له نفحات من المعروف : لا يزال يجزل الهبات . 4 - أول فورة تفور من الدم . 5 - حر وغم وكرب أصابتهم نفحة من سموم - { ولئن مستهم نفحة من عذاب ربك } . 6 - قطعة يسيرة أو دفعة من الشيء دون معظمه { ولئن مستهم نفحة من عذاب ربك ليقولن ياويلنا } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفحان [ مفرد ] : مصدر نفح .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منفحة [ مفرد ] : ج منافح : إنفحة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفح [ مفرد ] : 1 - مصدر نفح . 2 - برد عكسه لفح ( حر ) .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نافح / نافح عن ينافح ، منافحة ، فهو منافح ، والمفعول منافح• نافح ظالما : كافحه وقاومه ، وقف في وجهه متصدرا له نافح الشرطي المجرم . • نافح عن صديقه : دافع عنه ينافح الجيش عن الوطن .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفح ينفح ، نفحا ونفوحا ونفحانا ، فهو نافح ، والمفعول منفوح ( للمتعدي ) • نفح الطيب : انتشرت رائحته . • نفحت النسائم : نسمت ، هبت وتحركت أوائلها نفحتنا أنسام الصباح . • نفح العرق : نزا منه الدم . • نفحه مالا / نفحه بالمال : أعطاه إياه نفحه بهدية ° نفحه بالسيف : ضربه ضربة خفيفة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنْفَحة [مفرد]: ج أنافحُ: 1- جزء من معِدَة صغار العجول والجِداء ونحوهما. 2- مادّة خاصّة تُستخرج من الجزء الباطنيّ من معِدَة الرَّضيع من العجول أو الجِداء أو نحوهما من الحيوانات المجترّة بها خميرة تجبِّن اللّبنَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنفحة [ مفرد ] : ج أنافح : 1 - جزء من معدة صغار العجول والجداء ونحوهما . 2 - مادة خاصة تستخرج من الجزء الباطني من معدة الرضيع من العجول أو الجداء أو نحوهما من الحيوانات المجترة بها خميرة تجبن اللبن .
المعجم الوسيط
الرِّيحُ ـَ نَفْحاً، ونُفُوحاً: نسَمَت وبدت حركتها. و ـ العِرْقُ نَفْحاً: نزا منه الدَّم. ويُقال: نفح الطيبُ: انتشرت رائحته. و ـ الشيءَ: دَفعَه عنه. و ـ الدَّابَّةُ الشيءَ: ضربته بحدِّ حافرها. و ـ فلاناً بالمال أعطاه. ويُقال: نَفَحَه بالسّيْف: ضربه ضربة خفيفة. و ـ اللَّبنَ: مَخَضَه. و ـ جُمَّتَهُ: رجَّلَها.( نَافَحَ ) عنه: دافَعَ. و ـ فلاناً: كافحه.( انْتَفَحَ ) به: اعترض له. و ـ إِلى موضع كذا: انقلب إِليه.( الإنْفَحَةُ ) شجرة كالباذنجان. و ـ جزء من مَعِدة صِغار العجول والجداء ونحوهما. و ـ مادة خاصة تستخرج من الجزء الباطني من معدة الرضيع من العجول أو الجداء أو نحوهما، بها خميرة تجبن اللَّبن. ( ج ) أنافِح. ويُقال: جاءت الإِبل كالإنفحة: مِلاء رِواءٌ.( الإنْفَحَّةُ ): إنفحَة العجول والجداء.( المِنْفَحُ ): من يدخل فيما لا يعنيه.( المِنْفَحَة ): الإنْفَحَة. ( ج ) مَنافِح.( النَّفْحُ ): البَرْد. ويقابله اللقْحُ: الحرُّ.( النَّفْحَةُ ): الطيب الذي ترتاح له النَّفْس. ويُقال: أصابتنا نَفْحة من سَموم: حرٌّ وغمٌّ وكرب. وفي التنزيل العزيز: {وَلَئِنْ مَسَّتْهُمَ نَفْحَةٌ مِنْ عَذَابِ رَبِّكَ}. و ـ العطية. يُقال: لا يزال لفلان نَفَحات.( النَّفُوحُ ) الكثير النَّفْح. يُقال: ضَرعٌ نَفوحٌ: لا يحبس اللَّبن. وبقرة نَفُوح: يخرج لبنها من غير حلب. وقوس نفوح: بعيدة الدَّفع للسهم. وريح نفوح: هبوب شديدة الدفع.( النَّفِيحُ، والنِّفِّيحُ ) المِنْفَح.
مختار الصحاح
ن ف ح : نَفَحَ الطيب فاح وله نَفْحَةٌ طيبة و نَفَحَتِ الناقة ضربت برجلها ونفحت الريح هبت قال الأصمعي ما كان من الرياح له نَفْحٌ فهو برد وما كان له لفح فهو حر وقد سبق مرة وباب الثلاثة قطع و نَفْحَةٌ من العذاب قطعة منه و الإِنْفَحَةُ بكسر الهمزة وفتح الحاء مخففة كرش الحمل أو الجدي ما لم يأكل فإذا أكل فهو كَرِشٌ وكذا المِنْفَحَةُ بكسر الميم والجمع أَنَِافِحُ بفتح الهمزة قلت ذكر ثعلب في الفصيح في باب المكسور أوله أن الإنْفَحَةَ مشددة ومخففة وكذا ذكر الأزهري في التهذيب
الصحاح في اللغة
نَفَحَ الطِيبُ يَنْفَحُ، أي فاحَ. وله نَفْحَةٌ طيِّبة. ونَفَحَتِ الناقة: ضربت برجلها. ونَفَحَهُ بالسيف: تناوله من بعيد. ونَفَحَهُ بشيء، أي أعطاه. يقال: لا يزال لفلان نَفَحاتٌ من المعروف. قال الشاعر: لمَّا أتَيْتُكَ أرجو فضلَ نائِلِـكُـمْ   نَفَحْتَني نَفْحَةً طابَتْ لها العَرَبُ أي طابت لها النفس. ونَفَحَتِ الريحُ: هبَّت. قال الأصمعيّ: ما كان من الرياح نَفْحٌ فهو بردٌ، وما كان لَفْحٌ فهو حرٌّ. ونَفَحَ العِرْقُ يَنْفَحُ نَفْحاً، إذا نزا منه الدم. ونَفْحَةٌ من العذاب: قطعة منه. والنَفوحُ من النوق: التي يخرج لبنها من غير حلب. والنَفائح: القِسِيُّ، واحدتها نَفيحةٌ، وهي شَطيبةٌ من نَبْعٍ. وقوسٌ نَفوحٌ: بعيدة الدفع للسهم. ونافَحْتُ عن فلان: خاصمْت عنه. ونافَحوهُمْ، مثل كافحوهم. والإَنْفَحَةُ بكسر الهمزة وفتح الفاء مخفَّفة: كَرِشُ الحمل أو الجدي ما لم يأكل، فإذا أكل فهو كَرِشٌ، وكذلك المِنْفَحَةُ. والجمع أَنافِحُ.
تاج العروس

نَفَحَ الطِّيبُ كَمَنَعَ يَنفَح إِذا أَرِجَ وفاحَ نَفْحاً بفتح فسكون ونُفَاحاً ونُفُوحاً بالضّمِّ فِيهما ونَفحَاناً محرّكةً . وله نَفْحَةٌ ونَفَحَاتٌ طَيّبة ونافِجَةٌ نافِحةٌ ونوافِجُ نوافِحُ . ومن المجاز : نفَحَت الرِّيحُ : هَبَّتْ أَي نَسَمَت وتَحرَّكَ أَوائِلُهَا كما في الأَساس . ورِيحٌ نَفوحٌ : هَبُوبٌ شديدة الدَّفْعِ . قال أَبو ذُؤَيب يَصف طِيبَ فَمِ مَحبوبته وشَبَّهَه بخَمرٍ مُزِجت بماءٍ :

ولا مُتحيِّرٌ باتتْ عليه ... ببَلْقَعةٍ يَمانيةٌ نَفوحُ

بأَطْيب مِن مُقبَّلِها إِذا ما ... دَنَا العَيّوقُ واكتَتَمَ النُّبوحُ

قال ابن بَرِّيّ : المتحيِّر : الماءُ الكثيرُ قد تَحيَّرَ لكثْرته ولا مَنْفَذَ له . والنَّفوحُ : الجَنوب تَنَفحُه ببَرْدِها . والنُّبُوح : ضَجَّةُ الحَيِّ . وقال الزّجّاج : النَّفْح كاللَّفْح إِلاّ أَنّ النَّفْح أَعظمُ تأْثيراً من اللَّفْح . وقال ابنُ الأَعرابيّ : اللَّفْح لكلِّ حارٍّ والنَّفْحُ لكلّ باردٍ . ومثْله في الصّحاح والمِصْباح ورواه أَبو عُبيدٍ عن الأَصمعيّ . ومن المجاز : نفَحَ العِرْقُ يَنْفَح نَفْحاً إِذا نَزَا مِنْهُ الدَّمُ . وطَعْنَةٌ نَفّاحَةٌ : دَفّاعة بالدَّم وقد نَفَحتْ به . ونَفَحَ الشَّيءَ بالسَّيفِ تَناوَلَهُ من بعيدٍ شَزْراً . ونَفَحَه بالسَّيْف : ضرَبه ضَرْباً خفيفاً . ومن المجاز : نَفَحَ فُلاناً بشيْءٍ : أَعْطاَاهُ . وفي الحديث : المُكْثِرُون هم المُقِلُّون إِلاّ مَنْ نَفَحَ فيه يمينَه وشِمَالَه أَي ضَرب يدَيْه فيه بالعَطاءِ . ومنه حديث أَسماءَ قال لي رسولُ اللّه صلَّى اللّه عليه وسلّم : " أَنفقِي وانضَحِي وانفَحِي ولا تُحْصِي فيُحْصِيَ اللّهُ عَلَيْك . ومن المجاز : نَفَحَ اللِّمَّةَ : حَرَّكها ولَفَّهَا . وفي اللسان : نَفَحَ الجُمَّةَ : رَجَّلَها . وهما متقاربانِ . وفي مصنّفات الغريبِ : النَّفْحَة من الرِّيح في الأَصل الدَّفْعةُ تَجوُّزٌ بها عن الطِّيب الّذي تَرتاح له النَّفْسُ مِنْ نَفَحَ الطِّيبُ إِذا فاحَ . والنَّفْحَة من العَذَاب : القِطْعة . قال اللّيث عن أَبي الهيثم أَنه قال في قول اللّه عّز وجلّ : " ولِئنْ مَسَّهْهُم نَفْحَةٌ مِنْ عَذَابِ رَبِّك " : يقال أَصابَتْنا نَفْحَةٌ من الصَّبَا أَي رَوْحَةٌ وطِيبٌ لا غَمَّ فيه وأَصابتْنَا نَفْحَةٌ من سَمُومٍ أَي حَرٍّ وغَمٌّ وكَرْبٌ . وفي الصّحاح : ولا يزال لفُلانٍ من المعروف نَفَحَاتٌ أَي دَفَعَاتٌ . قال ابن مَيّادةَ :

لمَّا أَتَيتُكَ أَرْجُو فضْل نائِلكُمْ ... نَفَحْتَني نَفْحَةً طابَتْ لها العَرَبُجمْع عَرَبة وهي النَّفْسُ . ومن المجاز : النَّفْحَةِ من الأَلبان : المَخْضَة وقد نَفَحَ اللَّبَنَ نفْحَةً إِذا مَخضَه مَخضَةً . وقال أَبو زيد : من الضُّروع النَّفُوحُ أَي كصَبور وهي التي لا تَحبِسُ لَبَنَها . ومن النُّوق : ما تُخرِج لَمبنَها من غَيْر حَلْبٍ وهو مَجاز . والنَّفُوحُ من القِسِيِّ : الطَّرُوحُ وهي الشَّدِيدةُ الدَّفْعِ والحَفْزِ للسَّهْم حكاه أَبو حنيفةَز وقيل : بَعيدةُ الدَّفْعِ للسَّهْم كما في الأَساس وهو مَجاز كالنَّفِيحَة والمِنْفَحةِ وهما اسْمان للِقوس . وفي التهذيب عن ابن الأَعرابيّ : النَّفْحُ : الذَّبّ عن الرَّجلِ وقد نافَحَه إِذا كا فَحَه وخَاصَمَه كنَاضَحَه . وقد تقدّم . وفي الحديثِ أَن جِبريلَ مَعَ حَسَّانَ ما نافَحَ عنِّي أَي دَافَع . والمُنَافَحَة والمُكافحة : المُدافعةُ والمُضارَبَة وهو مَجاز . يريد بمنافحتِه هِجَاءَ المشركين ومُجَاوَبَتَهُم على أَشعارِهم . وفي حديث عليٍّ رضي اللّه عنه في صِفِّينَ نافِحُوا بالظُّبا أَي قاتِلُوا بالسُّيوف . وأَصْله أَن يَقرُب أَحَدُ المقاتلين من الآخَر بحَيث يَصِلُ نَفْحُ كلِّ واحدٍ منهما إِلى صاحِبه وهي ريحُه ونَفَسُه . والإِنفَحَة بكسر الهمزة وهو الأَكثرُ كما في الصّحاح والفصيح وصرَّحَ به ابن السِّكِّيت في إِصلاح المنْطق فقال : ولا تَقُلْ أَنْفحَة بفتح الهمزة . قال شيخُنَا : وهذَا الّذي أَنكروه قد حكَاه ابنُ التّيّانيّ وصاحبُ العَين . وقد تُشدّد الحاءُ . في هامش الصّحاح منقولاً من خطّ أَبي زكريّا : وهو أَعلَى . وفي المصباح : هو أَكثرُ . وقال ابن السِّكيت : هي اللُّغَة الجيدَة . وقد تُكسَر الفاءُ ولكنّ الفتح أَخفُّ كما في اللسان . والمِنْفَحَة بالميم بدل الهمزة والبِنْفَحَة بالموحَّدة بدلاً عن الميم حكاهما ابنُ الأَعْرَابيّ والقَزَّازُ وجماعة . قال ابن السِّكِّيت : وحَضَرَني أَعرابيّان فصيحانِ من بني كِلاَب فقال أَحدُهما : لا أَقولُ إِلاّ إِنفحَة وقال الآخَرُ : لا أَقولُ إِلاّ مِنْفَحَة . ثمّ افتَرقَا على أَن يَسأَلاَ عنهما أَشياخَ بني كِلاَب فاتَّفقت جَماعَةٌ على قولِ ذا وجماعةٌ على قولِ ذا فهما لغتانِ قال الأَزهريّ عن الليث : الإِنْفَحَة لا تكون إِلاّ لذِي كَرِشٍ وهو شْيءٌ يُستخرَج من بطْنِ الجَدْيِ الرَّضيعِ أَصفرُ فيُعصَر في صُوفةٍ مُبتَلَّة في اللَّبن فيَغْلُظُ كالجُبْن . والجمْع أَنافِحُ قال الشَّمَّاخُ :

وإِنَّا لمن قَومٍ علَى أَنْ ذَمَمْتِهمْ ... إِذا أَوْلَموا لم يُولِمُوا بالأَنافحِفإِذا أَكلَ الجَدْيُ فهُوَ كَرِشٌ . وهذِه الجملةُ الأَخيرة نقلها الجوهَرِيّ عن أَبِي زيد . وقال ابن دُرُستويه في شرْح الفصيح : هي آلةٌ تَخْرُج من بَطْنِ الجَدْي فيها لَبَنٌ مُنْعَقِدٌ يُسمَّى اللِّبَأَ ويُغيَّر به اللّبنُ الحليبُ فيَصير جُبْناً . وقال أَبو الهَيثم : الجَفْر من أَولادِ الضَّأْن والمعز : ما قد استكرَشَ وفُطم بعدَ خمسينَ يوماً من الولادة أَو شهرينِ أَي صارَتْ إِنَفحَتُه كَرِشاً حين رَعَى النَّبْتَ . وإِنّمَا تكون إِنفَحةً مَا دَامَتْ تَرْضَع . وتفسير الجوهريّ الإِنفحةَ بالكَرِشِ سَهْوٌ . قال شيخُنا نَقلاً عن بعضِ الأَفاضِل : ويَتعيَّن أَنّ مُرادَه بالإِنفحة أَوَّلاً ما في الكَرِش وعبَّر بها عنه مجازاً لعلاقةِ المُجاورةِ . قلت : وهو مَبنيٌّ على أَنَّ بينهما فَرْقاً كما يُفيده كلامُ ابن دُرُسْتوَيْه . والظاهر أَنه لا فَرْقَ . وقال في شرْح نظْم الفصيح : الجوهريّ لم يُفسِّر الإِنفحةَ بمُطْلَق الكَرِشَ حتّى يُنْسَبَ إِلى السَّهو بل قال : هو كَرِشُ الحَمَلِ أَو الجَدْي ما لم يَأْكُل فكأَنّه يقول : الإِنفحة : المَوْضِعُ الّذي يُسَمَّى كَرِشاً بعد الأَكلِ فعبارتُه عند تحقيقها هب نفْسُ ما أَفاده المجْد . ونَسِبَتُه إِيّاه إِلى السّهو بمثلِ هذا من التَّبَجُّحَاتِ ثم قال : وقوله بعدُ : فإِذا أَكلَ فهي كَرِشٌ صريحٌ في أَنّ مُسَمَّى الإِنفَحة هو الكَرِش قَبْل الأَكل كما لا يَخفَى كالسَّجْل والكأْس والمائدة ونحوِهَا من الأَسماءِ التي تَختلف أَسماؤُهَا باختِلاَفِ أَحوالِها . والأَنَافِحُ كلُّهَا لا سيَّما الأَرنبُ من خواصِّها إِذا عُلِّقَ منها على إِبهامِ المحموم شُفِيَ مجرَّب وذكَرَه داوودُ في تذكِرته والدَّمِيرِيّ في حَياةِ الحيوان . ويقال : نِيَّةٌ نَفَحٌ محرّكَةً أَي بَعيدةٌ . والنَّفِيح كأَمِير والنِّفِّيح كَسِكِّين الأَخيرة عن كُراع والمِنْفَحُ كمنْبرٍ : الرّجُلُ المِعَنّ بكسْر الميم وفتْح العَين المهملة وتشديد النون وهو الدّاخل على القوم وفي التَهذيب : مع القَوْم وليس شأْنُه شأْنَهم . وقال ابنُ الأَعرابيّ : النَّفِيح : الذي يَجيءُ أَجْنبياً فيَدخل بَين القَوْم ويُسْمِل بينهم ويُصلِح أَمرَهم . قال الأَزهَرِيّ : هكذا جاءَ عَن ابن الأَعْرَابِي في هذا المَوضعِ النّفِيح بالحاءِ . وقال في موضعٍ آخَر : النَّفيج - بالجيم - : الذي يَعترض بيَن القَومِ لايُصلِح ولا يُفْسِد . قال : هذا قَول ثعلب . وانتفحَ به : اعْترَضَ له . وانتَفَحَ إِلى مَوضِعِ كذا : انقَلَبَ . واللّه هو النَّفّاح بالخَير وهو النّفّاع المُنْعِم على الخَلْق وهو مَجاز . قال الأَزهريّ : لم أَسمَع النَّفّاحَ في صفات اللّه تعالى التي جاءَت في القرآن والسُّنّة ولا يجوز عند أَهل العلم أَن يُوصف اللّه تعالى بما ليس في كتابه ولم يُبِّينها على لسان نَبيِّه صلّى اللّه عليه وسلّم وإِذا قيل للرّجل : إِنّه نَفّاحٌ فمعناه الكثيرُ العَطايَا . والنَّفّاحُ : زَوجُ المرأَةِ يَمانِيَة عن كُرَاع . وعن ابن السِّكّيت : النَّفيحة للقَوْس : شَطِيبةٌ من نَبْعٍ قال مُلَيحٌ الهُذليّ :

أَنَاخُوا مُعِيدَاتِ الوَجِيفِ كأَنّهَا ... نَفَائِحُ نَبْعٍ لم تَرَيَّعْ ذَوابِلُوالإِنْفَحة بالكسر : شَجرٌ كالباذِنْجانِ . ومما يستدرك عليه : قولهم : له نَفَحَاتٌ من مَعروف أَي دَفَعَاتٌ . وفي الحديث : تَعرَّضُوا لنَفَحَاتِ رَحمة اللّه . وهو مجاز . والنَّفْح : الضَّرْبُ والرَّمْيُ . وفي التهذيب : طَعْنَةٌ نَفُوحٌ : يَنفَحُ دَمُهَا سَريعاً . ونَفْحَةُ الدَّمِ : أَوّل فَوْرَةِ تَفُور منه ودَفْعةٍ قاله خالدُ بنُ جَنْبةَ . ونَفَحَ الشْيءَ إِذا دَفَعَه عنه . وفي حديث شُرَيْحٍ أَنَّه أَبطلَ النَّفْحَ أَراد نَفْحَ الدَّابّة برِجْلِهَا . وهو رَفْسُها كان لا يُلزِم صاحبَها شيئاً . ونَفَحَت الدّابّة تَنْفَح نَفْحاً وهي نَفُوحٌ : رَمَحَت بِرِجْلها ورَمَت بِحَدِّ حافِرِها ودَفَعَت . وقيل : النَّفْح بالرِّجْل الواحدةِ والرَّمْح بالرِّجلَيْنِ معاً وفي الصّحاح نَفَحَت النَّاقَةُ : ضَرَبَتْ برِجْلِها . وجاءَت الإِبلُ كأَنَّهَا الإِنفَحة إِذا بالَغُوا في امْتلائِها وارْتوئِها . وفي المعجم : قالوا بالعِرْض من اليَمَامَة وادٍ يَشقُّهَا من أَعلاهَا إِلى أَسفَلِهَا وإِلى جانِبه مَنفوحةُ قَرية مشهورة من نواحِي اليَمامَة كان يَسكُنها الأَعشَي وبها قَبرُه . قال :

" بِقَاعِ مَنْفُوحَةَ ذي الحائرِ وهي لبني قضيسِ بن ثَعلبةَ بِن عُكَابةَ نقح

لسان العرب
نَفَح الطِّيبُ يَنْفَحُ نَفْحاً ونُفُوحاً أَرِجَ وفاحَ وقل النَّفْحةُ دُفْعَةُ الريح طَيِّبَةً كانت أَو خبيثة وله نَفْحة طيبة ونَفْحة خبيثة وفي الصحاح وله نَفْحة طيبة ونَفَحَتِ الريحُ هَبَّت وفي الحديث إِن لربكم في أَيام دهركم نَفَحاتٍ أَلا فَتَعَرَّضُوا لها وفي حديث آخر تَعَرَّضُوا لنَفَحاتِ رحمة الله وريحٌ نَفُوحٌ هَبُوبٌ شديدة الدفع قال أَبو ذؤيب ولا مُتَحَيِّرٌ باتتْ عليه ببَلْقَعَةٍ شَآميةٌ نَفُوحُ ونَفَحَتِ الدابة تَنْفَح نَفْحاً وهي نَفُوحٌ رَمحتْ برجلها ورمت بحدّ حافرها ودَفَعَتْ وقيل النَّفْحُ بالرِّجل الواحدة والرَّمْحُ بالرجلين معاً الجوهري نَفَحَتِ الناقةُ ضربت برجلها وفي حديث شُرَيْح أَنه أَبطل النَّفْحَ أَراد نَفْحَ الدابة برجلها وهو رَفْسُها كان لا يُلْزِم صاحبَها شيئاً وقوسٌ نَفُوحٌ شديدة الدفع والحفز للسهم حكاه أَبو حنيفة وقيل بعيدة الدفع للسهم التهذيب ويقال للقوس النَّفِيحةُ وهي المِنفَحة ابن السكيت النَّفِيحةُ للقوس وهي شَطِيبَةٌ من نَبْع وقال مُلَيحٌ الهذلي أَناخُوا مُعِيداتِ الوَجيفِ كأَنها نَفائِحُ نَبْعٍ لم تَرَبَّعْ ذَوابِلُ والنَّفائحُ القِسِيُّ واحدتها نَفيحة ونَفَحة بشيء أَي أَعطاه ونَفَحه بالمال نَفْحاً أَعطاه وفي الحديث المُكْثِرونَ هم المُقِلُّون إِلاَّ من نَفَح فيه يمينَه وشمالَه أَي ضرب يديه فيه بالعطاء النَّفْحُ الضربُ والرمي ومنه حديث أَسماء قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم أَنْفِقي وانْضَحي وانْفَحِي ولا تُحْصِي فيُحْصِيَ اللهُ عليكِ ولا يزال لفلان من المعروف نَفَحاتٌ أَي دَفعاتٌ قال الشاعر لما أَتَيْتُكَ أَرْجو فَضْلَ نائِلِكم نَفَحْتَني نَفْحَةً طابتْ لها العَرَبُ أَي طابتْ لها النفس قال ابن بري هذا البيت للرَّمَّاحِ بن مَيَّادة واسم أَبيه أَبْرَدُ المُرِّيُّ وميادة اسم أُمه ومدح بهذا البيت الوليد بن يزيد بن عبد الملك وقبله إِلى الوليدِ أَبي العباسِ ما عَمِلَتْ ودونَها المُعْطُ من تُبانَ والكُثُبُ الكُثُبُ جمع كثيب والعَرب جمع عَرَبة وهي النفس والمُعْطُ اسم موضع ( * قوله « والمعط اسم موضع إلخ » أَما تبان بضم المثناة وتخفيف الموحدة فموضع كما قال ونص عليه المجد وياقوت وأَما المعط فلم نر فيما بيدنا من الكتب أَنه اسم موضع بل هو اما جمع أمعط أو معطاء رمال معط وأَرضون معط لا نبات فيهما كما نص عليه المجد وغيره والمعنى في البيت صحيح على ذلك فتأمل ) وكذلك تُبانُ قال ابن بري وقول الجوهري طابت لها العرب أَي طابت لها النفس ليس بصحيح وصوابه أَن يقول طابت لها النفوس إِلا أَن يجعل النفس جنساً لا يخص واحداً بعينه ويروى البيت لما أَتَيْتُك من نَجْدٍ وساكِنه الصحاح ونَفْحَةٌ من العذاب قطعة منه ابن سيده ونَفْحَةُ العذاب دفعةٌ منه وقال الزجاج النَّفحُ كاللفح إِلا أَن النَّفْحَ أَعظم تأْثيراً من اللَّفْح ابن الأَعرابي اللَّفْحُ لكل حار والنَّفحُ لكل بارد وأَنشد أَبو العالية ما أَنتِ يا بَغْدادُ إِلا سَلْحُ إِذا يَهُبُّ مَطَرٌ أَو نَفْحُ وإِن جَفَفْتِ فترابٌ بَرْحُ والنَّفْحةُ ما أَصابك من دُفْعَة البرد الجوهري ما كان من الرياح نَفْحٌ فهو بَرْدٌ وما كان لَفْحٌ فهو حر وقول أَبي ذؤيب ولا مُتَحَيِّرٌ باتتْ عليه ببَلْقَعةٍ يمانِيةٌ نَفُوحُ يعني الجَنُوب تَنْفَحُه ببردها قال ابن بري متحيِّر يريد ماء كثيراً قد تحير لكثرته ولا مَنْفَذ له يصف طيب فم محبوبته وشبهه بخمر مُزِجَتْ بماء وبعده بأَطْيَبَ من مُقَبَّلِها إِذا ما دَنا العَيُّوقُ واكْتَتَم النُّبُوحُ قال والنُّبوح ضَجَّة الحي وأَصوات الكلاب الليث عن أَبي الهيثم أَنه قال في قول الله عز وجل ولئن مَسَّتْهم نَفْحةٌ من عذاب ربك يقال أَصابتنا نَفْحةٌ من الصَّبا أَي رَوْحةٌ وطِيبٌ لا غَمَّ فيه وأَصابتنا نَفْحةٌ من سَمُوم أَي حَرٌّ وغَمٌّ وكَرْبٌ وأَنشد في طِيب الصَّبا إِذا نَفَحَتْ من عن يَمينِ المَشارِقِ ونَفَحَ الطِّيبُ إِذا فاحَ ريحه وقال جِرانُ العَوْدِ يذكر امرأَته لقد عالجَتْني بالقَبيح وثوبُها جَديدٌ ومن أَرْدانها المِسكُ يَنفَحُ أَي يَفوحُ طِيبُه فجعل النَّفْحَ مَرَّة أَشدَّ العذاب لقول الله عز وجل ولئن مستهم نفحةٌ من عذاب ربك وجعله مرةً رِيحَ مِسْكٍ قال الأَصمعي ما كان من الريح سَمُوماً فله لَفْحٌ باللام وما كان بارداً فله نَفْحٌ رواه أَبو عبيد عنه وطَعْنة نَفَّاحة دَفَّاعة بالدم وقد نَفَحتْ به التهذيب طعنة نَفُوحٌ يَنْفَحُ دَمُها سريعاً وفي الحديث أَوّلُ نَفْحةٍ من دَمِ الشهيدِ قال خالد ابن جَنْبة نَفْحةُ الدم أَوّل فَوْرة تَفور منه ودُفْعةٍ قال الراعي يَرْجُو سِجالاً من المعروفِ يَنْفَحُها لسائليه فلا مَنٌّ ولا حَسَدُ أَبو زيد من الضُّروع النَّفُوحُ وهي التي لا تَحْبِسُ لَبَنَها والنَّفُوح من النوق التي يخرج لبنها من غير حلب ونَفَح العِرْقُ يَنْفَح نَفْحاً إِذا نزا منه الدم التهذيب ابن الأَعرابي النَّفْحُ الذَّبُّ عن الرجل يقال هو يُنافِحُ عن فلان قال وقال غيره هو يُناضِحُ ونافَحْتُ عن فلان خاصَمْتُ عنه ونافَحُوهم كافَحوهم وفي الحديث إِن جبريل مع حَسَّان ما نافَحَ عني أَي دافع والمُنافَحة والمُكافَحة المُدافعة والمُضاربة ونَفَحْتُ الرجلَ بالسيف تناولته به يريد بمنافحته هجاء المشركين ومجاوبتهم على أَشعارهم وفي حديث علي رضي الله عنه في صِفِّين نافِحوا بالظُّبى أَي قاتلوا بالسيوف وأَصله أَن يَقرُبَ أَحد المقاتلين من الآخر بحيث يصل نَفْحُ كل واحد منهما إِلى صاحبه وهي ريحه ونَفَسُه ونَفْحُ الريح هُبوبها ونَفَحه بالسيف تناوله من بعيد شَزْراً وفي الحديث رأَيت كأَنه وضع في يَدَيَّ سِوارانِ من ذهب فأُوحِيَ إِليَّ أَنِ انْفُخْهما أَي ارْمِهما وأَلقهما كما تَنْفُخ الشيءَ إِذا دفعته عنك قال ابن الأَثير وإِن كانت بالحاء المهملة فهو من نَفَحْتُ الشيء إِذا رميته ونَفَحَتِ الدابةُ برجلها التهذيب والله تعالى هو النَّفَّاحُ المُنْعِمُ على عباده قال الأَزهري لم أَسمع النَّفَّاح في صفات الله عز وجل التي جاءت في القرآن والسُّنة ولا يجوز عند أَهل العلم أَن يوصف الله تعالى بما ليس في كتابه ولم يبينها على لسان نبيه صلى الله عليه وسلم وإِذا قيل للرجل إِنه نَفَّاح فمعاه الكثير العطايا والنَّفِيحُ والنِّفِّيحُ الأَخيرة عن كراع والمِنْفَحُ والمِعَنُّ كلُّه الداخل على القوم وفي التهذيب مع القوم وليس شأْنُه شأْنهم وقال ابن الأَعرابي النَّفِيح الذي يجيء أَجنبيّاً فيدخل بين القوم ويُسْمِلُ بينهم ويُصْلِح أَمرهم قال الأَزهري هكذا جاء عن ابن الأَعرابي في هذا الموضع النَّفِيح بالحاء وقال في موضع آخر النَّفِيجُ بالجيم الذي يعترض بين القوم لا يصلح ولا يفسد قال هذا قول ثعلب ونَفَحَ جُمَّتَه رَجَّلَها والإِنفَحة بكسر الهمزة وفتح الفاء مخففة كَرِشُ الحَمَل أَو الجَدْي ما لم يأْكل فإِذا أَكلَ فهو كرش وكذلك المِنْفَحة بكسر الميم قال الراجز كم قد أَكلْتُ كَبِداً وإِنْفَحَه ثم ادَّخَرْتُ أَلْيَةً مُشَرَّحه الأَزهري عن الليث الإِنْفَحة لا تكون إِلاَّ لذي كرش وهو شيء يتخرج من بطن ذيه أَصفرُ يُعْصَرُ في صوفة مبتلة في اللبن فيَغْلُظُ كالجُبْنِ ابن السكيت هي إِنْفَحَة الجَدْي وإِنْفَحَّته وهي اللغة الجيدة ولم يذكرها الجوهري بالتشديد ولا تقل أَنْفَحَة قال وحضرني أَعرابيان فصيحان من بني كلاب فقال أَحدهما لا أَقول إِلاَّ إِنْفَحَة وقال الآخر لا أَقول إِلا مِنْفَحة ثم افترقا على أَن يسأَلا عنهما أَشياخ بني كلاب فاتفقت جماعة على قول ذا وجماعة على قول ذا فهما لغتان قال ابن الأَعرابي ويقال مِنْفَحة وبِنْفَحة قال أَبو الهيثم الجَفْرُ من أَولاد الضأْن والمَعَزِ ما قد اسْتَكْرَشَ وفُطِمَ بعد خمسين يوماً من الولادة وشهرين أَي صارت إِنْفَحَتُه كَرِشاً حين رَعَى النبت وإِنما تكون إِنْفَحة ما دامت تَرْضَعُ ابن سيده وإِنْفَحة الجَدْي وإِنْفِحَتَه وإِنْفَحَّتُه ومِنْفَحَتُه شيءٌ يخرج من بطنه أَصفر يعصر في صوفة مبتلة في اللبن فيغلظ كالحُبْن والجمع أَنافِحُ قال الشَّمَّاخُ وإِنَّا لمن قومٍ على أَن ذَمَمْتهم إِذا أَولَمُوا لم يُولِمُوا بالأَنافِحِ وجاءت الإِبل كأَنها الإِنْفَحَّة إِذا بالغوا في امتلائها وارتوائها حكاها ابن الأَعرابي ونَفَّاحُ المرأَة زوجها يمانية عن كراع
الرائد
* نفح ينفح: نفحا ونفحانا ونفوحا ونفاحا. 1-الطيب: انتشرت رائحته. 2-ت الريح: نسمت وتحركت. 3-ه بشيء: أعطاه إياه. 4-ه بالسيف: ضربه به ضربا خفيفا. 5-الشيء: دفعه عنه. 6-ته الدابة: ضربته بحد حافرها. 7-العرق: جرى منه الدم. 8-شعره: سرحه.
الرائد
* نفح. «نية نفح»: بعيدة.
الرائد
* نفح. 1-مص. نفح. 2-برد. 3-هبوب الريح في البرد.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: