وصف و معنى و تعريف كلمة النفقان:


النفقان: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و فاء (ف) و قاف (ق) و ألف (ا) و نون (ن) .




معنى و شرح النفقان في معاجم اللغة العربية:



النفقان

جذر [نفق]



معنى النفقان في قاموس معاجم اللغة

Advertisements
معجم الغني


**نَفَقَ** \- [ن ف ق]. (ف: ثلا. لازم).** نَفَقَ**،** يَنْفُقُ**، مص. نُفُوقٌ. 1. "نَفَقَتِ الرُّوحُ" : خَرَجَتْ، زَهَقَتْ. 2. "نَفَقَ الْجُرْحُ" : تَقَشَّرَ.
Advertisements


معجم الغني
**نَفَقَ** \- [ن ف ق]. (ف: ثلا. لازم).** نَفَقَ**،** يَنْفُقُ**، مص. نَفَاقٌ. 1. "نَفَقَتِ الْبِضَاعَةُ" : رَاجَتْ وَرُغِبَ فِيهَا. "نَفَقَ الْبَيْعُ" "نَفَقَتِ السِّلْعَةُ". 2. "نَفَقَتِ السُّـوقُ": رَاجَتْ تِجَارَتُهَا. 3. "نَفَقَتِ الْمَرْأَةُ" : كَثُرَ خُطَّابُهَا.
معجم الغني
**نَفَقَ** \- [ن ف ق]. (ف: ثلا. لازم).** نَفَقَ**،** يَنْفُقُ**، مص. نَفْقٌ. 1. "نَفَقَ الفَأْرُ" : خَرَجَ مِنْ جُحْرِهِ، أَوْ دَخَلَ فِي جُحْرِهِ. 2. "نَفَقَ الزَّادُ" : نَفِدَ، ذَهَبَ. "نَفَقَتْ أَمْوَالُهُ".


معجم الغني
**نَفَقٌ** \- ج:** أَنْفَاقٌ**. [ن ف ق]. "نَفَقُ الْقِطَارِ" : مَمَرٌّ مُظْلِمٌ فِي الأَرْضِ يَخْتَرِقُ جَبَلاً أَوْ حَاجِزاً لَهُ مَدْخَلٌ وَمَخْرَجٌ. "كَمْ هِيَ كَثِيرَةٌ أَنْفَاقُ الْمِيتْرُو بِبَارِيسَ" "نَفَقُ السِّكَّةِ الْحَدِيدِيَّةِ".
معجم الغني
**نَفَّقَ** \- [ن ف ق]. (ف: ربا. متعد).** نَفَّقْتُ**،** أُنَفِّقُ**،** نَفِّقْ**، مص. تَنْفِيقٌ. "نَفَّقَ الْبِضَاعَةَ" : رَوَّجَهَا.


معجم اللغة العربية المعاصرة
نفوق [ مفرد ] : مصدر نفق3 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفقة [ مفرد ] : ج نفقات ونفاق : 1 - ما يبذل من المال أقام مأدبة على نفقته - نفقات المعيشة / انتقال - أسبغ له النفقة : وسع عليه - { ولا ينفقون نفقة صغيرة ولا كبيرة } ° على نفقة فلان : على حسابه ، من ماله الخاص - فلان قليل النفقات : بخيل . 2 - زاد ، كل ما يحتاج إليه الإنسان ليعيش عيشة لائقة . 3 - ما يفرض على الزوج لزوجته من مال وسكن وحضانة حدد القاضي نفقة هذه المرأة المطلقة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نفقات [ جمع ] : مف نفقة : أجر ، ما يعطى لموظف لقاء عمل ما . • النفقات الجارية : ( قص ) مصروفات تتكبدها المؤسسة في أعمالها العادية اليومية ، وكذلك نفقات التشغيل العادية التي تكون مستمرة بطبيعتها . • نفقات التشغيل : ( قص ) تكاليف تشغيل المؤسسة عدا تكاليف المواد والأيدي العاملة ، وتعرف هذه التكاليف بأنها تلك التي تستمر الشركة في تكبدها بصرف النظر عن حجم الإنتاج أو مستواه ، أو التكاليف التي لا يمكن قيدها مباشرة على حساب أية مرحلة أو قسم أو وحدة إنتاجية معينة في الشركة ، ومثال ذلك : رواتب الموظفين والإيجار والتأمين والصيانة والاستهلاك وما إليها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفق [ مفرد ] : ج أنفاق : ممر يخترق الحواجز كالجبال أو البحار له مدخل ومخرج نفق القطار / السيارات / السكة الحديدية - تم إنشاء نفق تحت البحر يصل البلدين - مترو الأنفاق : قطار يعمل بالكهرباء وأغلب سيره في أنفاق تحت - [ 2261 ] - الأرض - { فإن استطعت أن تبتغي نفقا في الأرض أو سلما في السماء } . • النفق الهوائي : تجويف نفقي يتم دفع الهواء فيه لتقدير أثر ضغط الرياح على طائرة أو قذيفة موجهة .


معجم اللغة العربية المعاصرة
نفاق [ مفرد ] : 1 - مصدر نافق . 2 - إخفاء الكفر في الباطن والتظاهر بالإيمان .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفاق [ مفرد ] : مصدر نفق2 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفق [ مفرد ] : مصدر نفق1 .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منافق [ مفرد ] : 1 - اسم فاعل من نافق : مخادع . 2 - ( دن ) من يخفي الكفر في قلبه ويظهر الإيمان بلسانه { إن المنافقين في الدرك الأسفل من النار } . • المنافقون : اسم سورة من سور القرآن الكريم ، وهي السورة رقم 63 في ترتيب المصحف ، مدنية ، عدد آياتها إحدى عشرة آية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نافق ينافق ، نفاقا ومنافقة ، فهو منافق• نافق الشخص : 1 - أظهر خلاف ما يبطن لا تنخدع به فإنه ينافق - نافق رؤساءه - آية المنافق ثلاث [ حديث ] . 2 - ( دن ) أظهر إيمانه بلسانه وستر كفره في قلبه { المنافقون والمنافقات بعضهم من بعض } .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنفق / أنفق على ينفق ، إنفاقا ، فهو منفق ، والمفعول منفق ( للمتعدي ) • أنفق الشخص : افتقر وذهب ماله { إذا لأمسكتم خشية الإنفاق } . • أنفق السلعة : روجها عني التاجر بالدعاية لبضاعته كي ينفقها . • أنفق مالا : صرفه وأنفده أنفق بلا حساب / ببذخ - أنفق على بناء المنزل - ومن ينفق الساعات في جمع ماله . . . مخافة فقر فالذي فعل الفقر - من أنفق نفقة في سبيل الله كتبت له بسبعمائة ضعف [ حديث ] - { والذين إذا أنفقوا لم يسرفوا ولم يقتروا وكان بين ذلك قواما } ° أنفق على مضض - الإنفاق القومي : القيمة النقدية لمجموع إنفاق مجتمع معين في زمن معين هو عادة سنة - سياسة الإنفاق - مخصص للإنفاق : متبق للشخص بعد حسم الضرائب . • أنفق على المطلقة : أعطاها النفقة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفق3 ينفق ، نفوقا ، فهو نافق• نفقت الدابة : ماتت نفق الفرس - جمل يشق الرمال ولا يخشى النفوق . • نفق الجرح : تقشر جرح في مرحلة النفوق .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفق2 ينفق ، نفاقا ، فهو نافق• نفقت البضاعة : راجت ورغب فيها نفاق السلع الغذائية - تجارة نافقة . • نفقت المرأة : كثر خطابها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نفق1 ينفق ، نفقا ، فهو نافق• نفق المال : نفد نفق الزاد - متاع نافق - نفق الدنيا قريب : نفادها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنفقَ/ أنفقَ على يُنفق، إنفاقًا، فهو مُنفِق، والمفعول مُنفَق (للمتعدِّي) • أنفق الشَّخصُ: افتقر وذهب مالُه "{إِذًا لأمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الإِنْفَاقِ}". • أنفق السِّلعةَ: روَّجها "عُنِي التّاجرُ بالدّعاية لبضاعته كي يُنفقها". • أنفق مالاً: صرفه وأنفده "أنفق بلا حساب/ ببذَخ- أنفق على بناء المنزل- ومن يُنفق السَّاعات في جمع مالهِ ... مخافة فقر فالذي فعل الفقرُ- مَنْ أَنْفَقَ نَفَقَةً فِي سَبِيلِ اللهِ كُتِبَتْ لَهُ بِسَبْعِمِائَةِ ضِعْفٍ [حديث]- {وَالَّذِينَ إِذَا أَنْفَقُوا لَمْ يُسْرِفُوا وَلَمْ يَقْتُرُوا وَكَانَ بَيْنَ ذَلِكَ قَوَامًا}"| أنفق على مضض- الإنفاق القوميّ: القيمة النقديَّة لمجموع إنفاق مجتمع معيّن في زمن معيَّن هو عادةً سنة- سياسَةُ الإنفاق- مُخَصَّص للإنفاق: متبقٍّ للشَّخص بعد حسم الضَّرائب. • أنفق على المُطَلَّقة: أعطاها النَّفقة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
منفاق [ مفرد ] : ج منافيق ، مؤ منفاق ومنفاقة : صيغة مبالغة من نفق1 : كثير النفقة وبذل المال لا تكن منفاقا بل مقتصدا - امرأة منفاق / منفاقة .
المعجم الوسيط
الشيءُ ـُ نَفْقاً: نَفِدَ. يقال: نَفَق الزَّاد، ونَفَقَت الدَّراهم. وـ اليَرْبوعُ: خرج من نافقائه: جُحْرِه. وـ الدّابّةُ نُفوقاً: ماتت. وـ الجُرْحُ: تقشَّر. وـ البِضَاعَةُ نَفَاقاً: راجت ورُغب فيها. ويقال: نفقَت المرأةُ: كثُر خُطَّابُها.( أنْفَقَ ) فلانٌ: افتقر وذهب ماله. وـ التاجرُ: راجت تجارَته. وـ الإبلُ: انتشرت أوبارها سِمَناً. وـ المالَ ونحوه: أنفده وأفناه.( نَافَقَ ) اليَرْبوعُ نِفَاقاً، ومُنَافَقَة: دخل في نافقائه. وـ فلانٌ: أظهر خلاف ما يُبْطِن.( نَفَّقَ ) السِّلعةَ: روَّجَها.( اسْتَنْفَقَ ) الشيءَ: أنفقه. يقال: استنفق المال على عياله.( الإنْفَاق ): بَذْل المال ونحوه في وجه من وجوه الخير. وـ الفقْر والإملاق، وفي التنزيل العزيز: {قُلْ لو أنتم تملكون خزائن رحمة ربِّي إذاً لأمسكتم خشية الإنفاق}.( المُنَافِق ): مَن يُخْفِي الكُفْر ويُظهر الإيمان. وـ من يُضْمر العداوة ويظهر الصَّداقة. وـ مَن يظهر خلاف ما يبطن.( المِنْفَاق ): الكثير النَّفَقَة.( المُنَفَّق ) مِن السَّراويل: موضع التَّكَّة منه.( المَنْفَقَة ): مَظِنّة النِّفَاق وسببه. يقال: حُسْن الإعلان مَنْفَقَة للسِّلْعة.( النَّافِقَاء ): إحدى جِحَرَة اليَرْبوع يكتُمُها ويُظْهِر غيرَها. وهو أصل النِّفاق. ( ج ) نَوَافِق.( النَّفَق ): سَرَب في الأرض أو الجبل، له مَدْخل ومَخْرج. ( ج ) أنْفَاق.( النَّفِق ): السَّريع الانقطاع. يقال: طعام نَفِق، وفرس نَفِق الجري.( النُّفُقُ ) من النِّساء: التي تَنْفُق عند الأزواج وتَحْظَى عندهم. ( النَّفَقَة ): اسم من الإنفاق. وـ ما يُنْفَق من الدَّراهم ونحوها. وـ الزَّاد. وـ ما يفرض للزوجة على زوجها من مالٍ للطَّعام والكساء والسُّكنى والحضانة ونحوها. ( ج ) نَفَقَات، ونِفَاق.( النَّيْفَق ) مِن السَّراويل: المُنَفَّق. وـ الموضع المُتَّسِع منه.
مختار الصحاح
ن ف ق : نَفَقَتِ الدابة ماتت وبابه دخل و نَفَقَ البيع ينفُقُ بالضم نَفَاقا راج و النِّفَاقُ بالكسر فعل المُنَافِقِ و أَنْفَقَ الرجل افتقر وذهب ماله ومنه قوله تعالى { إذاً لأمسكتم خشية الإنفاق } وأنفق الدراهم من النَّفقة و النَّفَقُ بفتحتين سرب في الأرض له مخلص إلى مكان و نَيْفَقُ السراويل الموضع المتسع والعامة تقوله بكسر النون
الصحاح في اللغة
نَفَقَتِ الدابَّة تَنْفُقُ نُفوقاً، أي ماتت. ونفقَ البيعُ نَفاقاً بالفتح، أي راج. والنِفاقُ بالكسر: فِعل المُنافِقُ. والنِفاقُ أيضاً: جمع النَفَقَةِ من الدراهم. يقال: نَفِقَتْ نِفاقُ القومِ، أي فنيت. ونَفِقَ الزادُ يَنْفَقُ نَفَقاً، أي نَفِدَ. وفرسٌ نَفِقُ الجري، إذا كان سريعَ انقطاعِ الجري. وأَنْفَقَ القومُ، أي نَفَقَتْ سوقُهُم. وأَنفَقَ الرجل، أي افتقر وذهب ماله، ومنه قوله تعالى: "إذاً لأَمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الإنْفاقِ". وقد أَنْفَقْتُ الدراهم، من النَفَقَةِ. ورجلٌ مِنْفاقٌ، أي كثير النَفَقَةِ. والنَفَقُ: سربٌ في الأرض له مَخْلَصٌ إلى مكانٍ. والنافِقاءُ: إحدى جِحَرَةِ اليربوع، يكتُمها ويُظهر غيرها، وهو موضعٌ يرقِّقه، فإذا أُتِيَ من قِبَلِ القاصِعاءِ ضربَ النافِقاءَ برأسه فانْتَفَقَ، أي خرج. والجمع النَوافِقُ. والنُفقَةُ أيضاً، مثال الهُمَزَةِ: النافِقاءُ. تقول منه: نَفَّقَ اليربوع تَنْفيقاً، ونافَقَ، أي أخذ في نافِقائه. ومنه اشتقاق المُنافِقِ في الدينِ. ونَيْفَقُ السراويلِ: الموضعُ المتَّسعُ منها.
تاج العروس

نفَقَ البيعُ ينْفُقُ نَفاقاً كسَحاب : رَاجَ وكذلك السِّلْعَةُ تنْفُق : إذا غلَت ورُغِبَ فيها ونفَق الدّرْهَمُ نَفاقاً كذلك وهذه عن اللّحياني كأنّه قَلّ فرُغِبَ فيه . ومن المجاز : نفَقَت السّوقُ أي : قامت وراجَتْ . ومن المَجاز : نفَقَ الرّجلُ وكذا الدّابّةُ كالفَرَسِ والبَغْل وسائِرِ البهائِم ينفُقُ نُفوقاً بالضم : ماتا قال ابنُ برّي وأنشد ثعْلب :

فما أشياءُ نشْريها بمالٍ ... فإنْ نفقَتْ فأكسدُ ما تكونُ وفي حديث ابنِ عبّاس : والجَزورُ نافِقَةٌ أي : ميِّتَة . وقال الشاعر :

نفَقَ البَغلُ وأوْدَى سرْجُه ... في سبيلِ الله سرْجي وبَغَلْ وروايةُ ابنِ برّي : سرْجي والبَغَل . ثم إنّ ظاهرَ سِياق المُصنّف كالجوْهَريّ وغيرِه من الأئمّة أنه من حدِّ كتَبَ لا غير . قال شيخُنا : وزادُ ابنُ القَطّاع أنه يقال : نفِقَت الدّابةُ كفرِح ووافَقَه ابنُ السِّيد في الفَرْقِ فتأمّل ذلك . ونَفَق الجُرحُ نُفوقاً : تقشّر وهو مجاز . ونَفِقَ مالُه ودِرْهَمُه وطَعامُه كفرِح ونَصَر نَفْقاً ونَفاقاً : نَفِد وفَنِيَ وذهَبَ أو نقَص أو قلّ فرُغِب فيه وراجَ وهذا عن اللِّحياني . والنِّفاق ككِتاب : فِعْلُ المُنافِق وهو الدّخولِ في الإسلام من وجهٍ والخُروج عنه من آخر وقد نافَقَ مُنافَقَةً ونِفاقاً وقد تكرّر في الحديثِ النِّفاق وما تصرّفَ منه اسْماً وفِعْلاً وهو اسمٌ إسلاميٌّ لم تعْرِفْهُ العربُ بالمَعْنى المَخْصوصِ به وهوَ الذي يسْتُر كُفرَه ويُظْهِرُ إسمانَه وإن كان أصلُه في اللّغة معْروفاً صرّح بذلك ابنُ فارس وابنُ الأثير وعقَد له السُّيوطيّ في المُزْهِرِ نوْعاً خاصاً وبسَطه الشِّهابُ في العنايَة وفي مواضِعَ من شرْحِ الشِّفاءِ . ونقَل الصاغانيّ عن ابنِ الأنْباريّ - في الاعتِلال لتَسْمِية المُنافق مُنافِقاً - ثَلاثَة أقْوال : أحدها : أنّه سُمّي به لأنّه يسْتُر كُفرَه ويُغيِّبه فشُبِّه بالذي يدْخُل النَّفَق وهو السَّرَبُ يسْتتِرُ فيه . والثاني : أنه نافَقَ كاليَرْبوع فشُبِّه به ؛ لأنه يخْرُج من الإيمان من غيرِ الوجْه الذي دخَل فيه . والثالِث : أنّه سُمّي به لإظهارِه غيرَ ما يُضمِر تشْبيهاً باليَرْبوع فكذلك المُنافِقُ ظاهِرُه إيمانٌ وباطنُه كُفْر . قلت : وعلى هذا يُحمَلُ حديثُ : أكْثرُ مُنافِقي هذه الأمّة قُرّاؤها أراد بالنِّفاق هُنا الرِّياءَ ؛ لأنّ كِلاهُما إظهارُ غيرِ ما في الباطِن . والنِّفاقُ أيضاً : جمْع نفَقَةٍ مُحرَّكة كثَمَرة وثِمار . وحَكى اللِّحياني : نفِقَت نِفاقُهُم كفرِح أي : فنِيَتْ نَفَقاتُهم ونَفِدَتْ . ورجُلٌ مِنْفاقٌ بالكَسْر : كثيرُ النّفَقَة لِما يصْرِفُه من الدّراهِم وغيرِها . ومن المَجاز : فرَسٌ نفِقُ الجرْيِ ككتِفٍ : إذا كان سريع انْقِطاعِه نقله الجوهريّ وأنشد لعَلْقَمَة بنِ عبَدَة يصِف ظليماً :

فلا تزيُّدُهُ في مشْيِه نفِقٌ ... ولا الزَّفيفُ دُوَيْنَ الشّدِّ مسْؤومُأي : عدْو غيْر مُنْقَطِع . والنُّفَيْق كزُبَيْر : ع . ونافِقان : ة بمَرْو . والنَّفَق مُحرّكة : سرَبٌ في الأرض مشتَقٌّ الى موضِعٍ آخر . وفي الصِّحاح والتّهذيب : له مَخْلَصٌ الى مكان آخر . ومنه قولُه تعالى : ( فإنْ استَطَعْتَ أن تبْتَغي نفَقاً في الأرض أو سُلَّماً في السّماء ) . وانْتَفَق الرجلُ : دخلَه . وفي المثَل : ضلَّ دُرَيْصٌ نفَقَه أي : جُحْرَه كما في الصِّحاح . يُضرَبُ لمَنْ يعْيا بأمرِه ويَعُدُّ حُجّة لخَصْمه فيَنْسى عند الحاجةِ وقد ذُكِر في د ر ص . والنّفَقَة بهاءٍ : ما تُنْفِقُه من الدّراهم ونحوِها على نفْسِك وعلى العِيال . والنافِقَةُ : نافِجَةُ المِسْكِ . وجَبَلٌ . والنافِقاءُ والنُّفَقَة كهُمَزة : إحدَى جِحَرةِ اليَرْبوع يكتُمُها ويُظهِر غيرَها وهو موضع يرقِّقه فإذا أُتي من قِبَل القاصِعاء ضرَبَ النّافِقاءَ برأسِه فانْتَفَ أي : خرج والجمعُ النّوافِقُ كما في الصِّحاح . وقال أبو عُبيد : وله جُحْر آخرُ يُقال له : القاصِعاءُ فإذا طُلِب قصَع فخرَج من القاصِعاءِ فهو يدخُل في النّافِقاء ويخْرجُ من القاصِعاء أو يدخُلُ في القاصِعاءِ ويخرُج من النّافِقاءِ . وقال ابنُ الأعرابيّ : قُصَعَةُ اليرْبوع : أن يحفِرَ حَفيرةً ثم يسُدَّ بابَها بتُرابِها - ويُسمّى ذلك التّراب الدّامّاء - ثم يَحفر حَفْراً آخر يُقال له : النّآفِقاء والنُّفَقَة والنَّفَق فلا يُنْفِذُها ولكنه يحفرُها حتى ترِقّ فإذا أُخِذ عليه بقاصِعائِه عدا الى النّافِقاءِ فضرَبها برأسه ومَرَق منها . وتُرابُ النُّفَقَة يُقال له : الرّاهِطاء . وقال ابنُ برّي : جِحَرَةُ اليَرْبوع سَبْعَة : القاصِعاءُ والنّافِقاءُ والدّامّاءُ والرّاهِطاءُ والعانِقاءُ والحاثِياءُ واللُّغَّيْزَى . وقال أبو زيْد : النّافِقاءُ والنُّفَقاءُ والنُّفَقَة والرّاهِطاءُ والرُّهَطَة والقُصَعاءُ والقُصَعَة . ونفَقَ اليرْبوع كنصَر وسمِع ونفّقَ تنْفيقاً وانْتَفَق : خرَج من نافِقائِه . ونيْفَقُ السّراويل بالفَتْح : الموضِعُ المتّسِعُ منه . قال الجوهريّ : والعامّة تقول : نيفَق بكسْر النّون . وقال غيرُه : وكذلك نيْفَقُ القَميص وهو فارسيٌّ معرَّب . قلت : فإذَنْ ينبَغي أن يُذْكَرَ في ترْكيب مُستَقِل . وأنْفَقَ لازم متعَدٍّ يُقال : أنفقَ : إذا افْتَقر وذهَب ماله . وأنفَقَ مالَه : أنْفَدَهُ وأفْناه وقولُه تعالى : ( إذاً لأمْسَكْتُمْ خَشْيَةَ الإنْفاق ) أي : خشْية الفَناءِ والنّفاد وقال قَتادَةُ : أي خشيةَ إنْفاقِه والكلامُ عليه كالكلامِ على أمْلَق وقد تقدّم . كاسْتَنْفَقَه أي أنْفَقَه وأذْهَبه . ومنه حديثُ خالِد بن زيْدٍ الجُهَنيّ رضي الله عنه : فإن جاءَ أحدٌ يُخْبِرُك بها وإلا فاسْتَنفِقْها نقَله الزّمَخشَريّ والصاغانيّ . وأنْفَقَ القومُ : نفَقَت سوقُهم أي : راجَتْ . ومن المَجاز : أنفَقَت الإبلُ : إذا انْتَشَرت . وفي النّوادِر : انتثَرت بالثّاءِ أوبارُها سِمَناً أي : عن سِمَن . ونفّق السِّلعةَ تنْفيقاً : روّجَها ورغّب فيها . ومنه حديثُ ابنِ عبّاس رضي الله عنهما : لا يُنفِّقْ بعضُكم بعْضاً أي : لا يقْصِد أن يُروّج سِلعَتَه على جِهة النّجْش فإنه يزيادَتِه فيها يُرغِّب السّامِعَ فيكون قولُه سَبباً لابْتِياعِها ومُنفِّقاً لها وكذا الحديث : المُنفِّقُ سِلْعَتَه بالحَلِفِ الكاذِب كأنْفَقَها يُنفِقُها إنفاقاً . والمُنْتَفِق : أبو قَبيلة وهو المُنتَفِقُ بنُ عامِر بن عُقَيل بن كعْبِ بنِ رَبيعةَ بن عامِر بن صعْصَعَة . ومالِكُ بنُ المُنْتَفِق الضّبيّ : أحدُ بَني صُباحِ بنِ طريف قاتِلُ بِسْطامِ بنِ قيْس بنِ مسْعود الشّيْباني . قُلت : والذي في أنْسابِ أبي عُبيد القاسِمِ بنِ سلاّم أنّ قاتِلَ بسْطام بن قيْس هو عاصِمُ بن خليفة بن مَعْقِل بن صُباح بن طَريف بنِ زيْد بنِ عمْرو بنِ عامِر بنِ رَبيعة بنِ كعْب بن رَبيعة بنِ ثعْلَبَة بن سعْدِ بنِ ضبّة فانظر ذلك . ومن المجاز : نافَق في الدّين : إذا سَتَر كُفرَه وأظْهَر إيمانَه ومصْدرُه النِّفاق وقد تقدّم ما فيه وهو مأخوذ من قولِهم : نافَقَ اليرْبوع : إذا أخذَ في نافِقائِه وكذلك نفق به كانْتَفَق وذلك إذا أتى في قاصِعائِه . وتنفَّقْتُه : استَخْرَجْتُه من نافِقائِه بالحَرْش واسْتَعارَه بعضُهم للشّيطانِ أنشدَ ابنُ الأعرابيّ :وما أُمُّ الرُّدَيْنِ وإنْ أدَلّتْ ... بعالمةٍ بأخْلاقِ الكِرامِ

إذا الشّيطانُ قصّع في قَفاها ... تنفّقْناه بالحبْلِ التُّؤامِ أي : استَخرجْناه استِخْراجَ الضّبِّ من نافِقائِه . ومما يُسْتَدْرَكُ عليه : في الحديث : اليَمينُ الكاذِبةُ منْفَقَةٌ للسِّلْعة مَمْحَقَةٌ للبَرَكةِ أي : هي مظنّة لنَفاقِها وموْضِع له . وأنْفَقوا : نفَقت أموالُهم . وجمع النَّفَقة أنْفاق . وكذلك جمْع النَّفَق بمعنى السَّرَب . واستَعارَه امرؤ القيْس لجِحَرَةِ الفِئَرةِ فقال يصِف فرساً :

خَفاهُنّ من أنْفاقِهِنّ كأنّما ... خفاهُنّ ودْقٌ من عشيٍّ مُجَلِّبِ ونفَقَ السِّعرُ نُفوقاً : كَثُر مُشْتَروه عن اللّيثِ . وأنفَقَ الرّجلُ : وجد نَفاقاً لمتاعِه . وفي المثَل : منْ باعَ عِرضَه أنْفَقَ أي : من شاتَم النّاسَ شُتِم . ومعناه أنه يجِدُ نَفاقاً بعِرْضِه ينالُ منه . ومنه قولُ كعْبِ بنِ زُهير رضي الله عنه :

أبَيتُ ولا أهْجو الصّديق ومن يَبِعْ ... بعِرْضِ أبيه في المَعاشِرِ يُنْفِقِ أي : يجِدُ نَفاقاً والباءُ مُقْحَمَة في قوْله : بعِرْضِ أبيه . ونفَقَت الأيّم تنْفُق نَفاقاً : إذا كثُر خُطّابُها . وفي حديث عُمَر : منْ حَظِّ المرْءِ نَفاقُ أيِّمه أي : من سَعادتِه أن تُخطَب نِساؤُه من بَناتِه وأخَواتِه ولا يكْسَدْنَ كسادَ السِّلَعِ التي لا تنْفُق . وانْتَفَق الحارِشُ اليرْبوعَ : استَخْرجه من نافِقائِه . وأنْفَقَ الضّبَّ والسرْبوعَ : إذا لم يرْفُقْ به حتى ينْتَفِقَ ويذْهَبَ . وقولُ أبي وجْزة :

يهدي قلائِصَ خُضَّعاً يكْنُفْنَه ... صُعْرَ الخُدودِ نَوافِقَ الأوْبارِ أي : نسَلَت أوبارُها من السِّمَنِ . وزيْت أنفاق : غضٌّ . قال الراجز :

" إذا سمِعْن صوْتَ فحْلٍ شَقْشاقْ

" قطَعْنَ مُصْفَرّاً كزَيْتِ الأنْفاقْ وقد ذكر في ف و ق . وفي المثل : دونَ ذا وينْفُقُ الحِمار وأصلُه أنّ إنساناً أرادَ بيْعَ حِمار له فقال لمُشَوِّرٍ : أطْرِ حِماري ولكَ عليّ جُعْلٌ فلما دخَل به السّوقَ قال له المُشوِّر : هذا حِمارُك الذي كُنتَ تصيدُ عليه الوحْشَ فقال الرّجل : دونَ ذا وينْفُق الحِمار أي : الزَمْ قوْلاً دون الذي تقول أي : أقلَّ منه والحِمار ينْفقُ الآنَ دونَ هذا والواو للحال . ومُنفَّقُ السّراويل كمُعظَمٍ : نيْفَقُها . يُقال : وسِّع مُنفَّقَها وخدِّلْ مُسَوَّقَها وأحْكِم منَطَّقَها كما في الأساس . وطعام نفِقٌ ككتِف : نقيضُ نزِلٍ وهو الذي لا ريْع له . ونفَقَ روحُه : خرَج وهو مجاز . وكذا امرأةٌ نُفُقٌ بضمّتَيْن : إذا كانت تْفُق عند الأزواج وتَحظى عندهم

لسان العرب
نَفَقَ الفرسُ والدابةُ وسائر البهائم يَنْفُقُ نُفُوقاً مات قال ابن بري أَنشد ثعلب فما أَشْياءُ نَشْرِيها بمالٍ فإن نَفَقَتْ فأَكْسَد ما تكونُ وفي حديث ابن عباس والجَزور نافقة أَي ميتة من نَفَقت الدابة إذا ماتت وقال الشاعر نَفَقَ البغلُ وأَوْدَى سَرْجه في سبيل الله سَرْجي وبَغَلْ وأورده ابن بري سرجي والبَغَلْ ونَفَقَ البيع نَفَاقاً راج ونَفَقت السِّلْعة تَنْفُق نَفاقاً بالفتح غَلَتْ ورغب فيها وأَنْفَقَها هو ونَفَّقها وفي الحديث المُنَفِّق سلْعته بالحلف الكاذب المُنَفِّقُ بالتشديد من النَّفَاق وهو ضد الكَسَاد ومنه الحديث اليمين الكاذبة مَنْفَقَة للسِّلْعة مَمْحَقة للبركة أي هي مَظِنة لنفَاقها وموضع له وفي الحديث عن ابن عباس لا يُنَفِّقْ بعضُكم بعضاً أَي لا يقصد أَن يُنَفِّقَ سِلْعته على جهة النَّجْش فإنه بزيادته فيها يرغب السامع فيكون قوله سبباً لابتياعها ومُنفِّقاً لها ونعفَقَ الدرهم يَنْفُق نَفَاقاً كذلك هذه عن اللحياني كأَن الدرهم قَلَّ فرغب فيه وأَنْفَقَ القوم نَفَقت سوقهم ونَفَق مالُه ودرهمه وطعامه نَفْقاً ونَفاقاً كلاهما نقص وقلّ وقيل فني وذهب وأَنْفَقُوا نَفَقت أَموالهم وأَنفَقَ الرجل إذا افتقر ومنه قوله تعالى إذاً لأَمسكتم خشية الإنْفَاقِ أَي خشية الفناء والنَّفَاد وأَنْفَقَ المال صرفه وفي التنزيل وإذا قيل لهم أَنْفِقُوا مما رزقكم الله أَي أَنفقوا في سبيل الله وأَطعموا وتصدقوا واسْتَنْفَقه أَذهبه والنَّفقة ما أُنِفق والجمع نِفاق حكى اللحياني نَفِدت نِفاقُ القوم ونفَقَاتهم بالكسر إذا نفدت وفنيت والنِّفاقُ بالكسر جمع النَّفَقة من الدراهم ونَفِقَ الزاد يَنْفَقُ نَفَقاً أي نفد وقد أَنفَقت الدراهم من النَّفقة ورجل مِنْفاقٌ أي كثير النَّفَقة والنَّفَقة ما أَنفَقْت واستنفقت على العيال وعلى نفسك التهذيب الليث نَفَقَ السعر ( * قوله « السعر » كذا هو في الأصل ولعله الشيء ) يَنْفُق نُفُوقاً إذا كثر مشتروه وأَنْفَقَ الرجل إنْفاقاً إذا وجد نَفاقاً لمتاعه وفي مثل من أَمثالهم من باع عِرْضه أَنْفَقَ أَي من شاتم الناس شُتِمَ ومعناه أَنه يجد نَفاقاً بعِرْضه ينال منه ومنه قول كعب بن زهير أبِيتُ ولا أَهجُو الصديقَ ومن يَبِعْ بعِرْض أَبيه في المَعاشِرِ يُنْفِقِ أَي يجد نَفاقاً والباء مقحمة في قوله بعِرض أَبيه ونَفَقَت الأَيّم تَنْفُق نَفاقاً إذا كثر خُطّابها وفي حديث عمر من حَظّ المَرْء نَفاق أَيّمه أَي من سعادته أن تخطب نساؤه من بناته وأَخواته ولا يَكْسَدْنَ كَساد السِّلَع التي لا تَنْفُق والنَّفِقُ السريع الانقطاعِ من كل شيء يقال سير نَفِقٌ أي منقطع قال لبيد شَدّاً ومَرْفوعاً بقُرْبِ مثله للوِرْدِ لا نَفِق ولا مَسْؤُوم أَي عَدْو غير منقطع وفرس نَفِقُ الجَرْي إذا كان سريع انقطاع الجري قال علقمة بن عبدة يصف ظليماً فلا تَزَيُّده في مشيه نَفِقٌ ولا الزَّفيف دُوَيْن الشّدِّ مَسْؤُوم والنَّفَقُ سَرَبٌ في الأَرض مشتق إلى موضع آخر وفي التهذيب له مَخْلَصٌ إلى مكان اخر وفي المثل ضَلَّ دُرَيْصٌ نَفَقه أي جُحْره وفي التنزيل فإن استطعت أَن تبتغي نَفَقاً في الأرض والجمع أَنْفَاق واستعاره امرؤ القيس لجِحَرة الفِئَرة فقال يصف فرساً خَفَاهُنَّ من أَنْفاقِهِنَّ كأَنما خَفاهنَّ ودْقٌ من عَشِيّ مُجَلِّبِ والنُّفَقةُ والنَّافِقاء جُحْر الضَّبّ واليَرْبوع وقيل النُّفقةُ والنافِقاء موضع يرققه اليربوع من جُحره فإذا أُتِيَ من قبل القاصِعاء ضرب النافِقاء برأْسه فخرج ونَفِقَ اليربوع ونَفَق وانْتَفَقَ ونَفَّق خرج منه وتَنَفَّقَه الحارِشُ وانْتَفقه استخرجه من نافِقائه واستعاره بعضهم للشيطان فقال إذا الشيطانُ قَصَّعَ في قَفاها تَنَفَّقْناهُ بالحَبْل التُّؤام أَي استخرجناه استخراج الضَّبّ من نافِقائه وأَنْفَقَ الضَّبّ واليربوع إذا لم يَرْفُق به حتى ينْتَفِقَ ويذهب ابن الأَعرابي قُصَعَةُ اليربوع أَن يحفر حفيرة ثم يسد بابها بترابها ويسمى ذلك التراب الدَّامّاء ثم يحفر حفراً آخر يقال له النافِقاء والنُّفَقَة والنَّفَق فلا ينفذها ولكنه يحفرها حتى ترقّ فإذا أُخِذَ عليه بقاصِعائه عدا إلى النافِقاء فضربها برأْسه ومَرَق منها وتراب النُّفَقَةِ يقال له الراهِطَاء وأَنشد وما أُمُّ الرُّدَيْنِ وإن أَدلَّتْ بعالِمةٍ بأَخلاق الكِرام إذا الشيطانُ قَصَّع في قفاها تَنَفّقْناه بالحبْل التُّؤام أَي إذا سكن في قاصعاء قفاها تنفَّقناه أَي استخرجناه كما يُستخرج اليربوع من نافقائه قال الأَصمعي في القاصعاء إنما قيل له ذلك لأَن اليَرْبوع يخرج تراب الجحر ثم يسدّ به فم الآخر من قولهم قَصَع الكَلْمُ بالدم إذا امتلأَ به وقيل له الدامَّاء لأنه يخرج تراب الجحر ويطلي به فم الآخر من قولك ادْمُمْ قِدْرك أَي اطْلِها بالطِّحال والرَّماد ويقال نافَقَ اليربوعُ إذا دخل في نافِقائه وقَصَّع إذا خرج من القاصِعاء وتَنَفَّق خرج قال ذو الرمة إذا أَرادوا دَسْمَهُ تَنَفَّقا أَبو عبيد سمي المنافقُ مُنافقاً للنَّفَق وهو السَّرَب في الأَرض وقيل إنما سمي مُنافقاً لأنه نافَقَ كاليربوع وهو دخوله نافقاءه يقال قد نفق به ونافَقَ وله جحر آخر يقال له القاصِعاء فإذا طلِبَ قَصَّع فخرج من القاصِعاء فهو يدخل في النافِقاء ويخرج من القاصِعاء أو يدخل في القاصِعاء ويخرج من النافِقاء فيقال هكذا يفعل المُنافق يدخل في الإسلام ثم يخرج منه من غير الوجه الذي دخل فيه الجوهري والنافِقاء إحدى جِحَرةَ اليَرْبوع يكتمها ويُظْهر غيرها وهو موضع يرققه فإذا أُتِيَ من قِبَلِ القاصِعاء ضرب النافِقاء برأْسه فانْتَفَق أَي خرج والجمع النَّوَافِقُ قال ابن بري جِحَرة اليربوع سبعة القاصِعاء والنافِقاء والدامَّاء والراهِطاءُ والعَانِقاء والحَاثياء واللُّغَزُ وهي اللُّغَّيْزَى أَيضاً قال أَبو زيد هي النافِقاء والنُّفَقاء والنُّفَقة والرُّهطاء والرُّهَطة والقُصَعاء والقُصَعة وما جاء على فاعِلاء أَيضاً حاوياء وسافياءُ وسابياء والسموأَل ابن عادِياء والخافِيَاء الجنّ والكارِاء ( * قوله « الكاراء » هكذا هو في الأصل بدون نقط ) واللأَّوِياء والجاسِياء للصَّلابة والبَالغاء للأَكارع وبنُو قَابِعاء للسَّبّ والنُّفَقة مثال الهُمَزة النَّافِقاء تقول منه نَفَّق اليَرْبوع تَنْفيقاً ونافَقَ أَي دخل في نافِقائه ومنه اشتقاق المُنافق في الدين والنِّفاق بالكسر فعل المنافِق والنِّفاقُ الدخول في الإسلام من وَجْه والخروُج عنه من آخر مشتقّ من نَافِقَاء اليربوع إسلامية وقد نافَقَ مُنافَقَةً ونِفاقاً وقد تكرر في الحديث ذكر النِّفاق وما تصرّف منه اسماً وفعلاً وهو اسم إسلاميّ لم تعرفه العرب بالمعنى المخصوص به وهو الذي يَسْترُ كُفْره ويظهر إيمانَه وإن كان أَصله في اللغة معروفاً يقال نافَقَ يُنافِق مُنافقة ونِفاقاً وهو مأْخوذ من النافقاء لا من النَّفَق وهو السَّرَب الذي يستتر فيه لستره كُفْره وفي حديث حنظلة نافَقَ حَنْظَلة أَراد أَنه إذا كان عند النبي صلى الله عليه وسلم أخلص وزهد في الدنيا وإذا خرج عنه ترك ما كان عليه ورغب فيها فكأَنه نوع من الظاهر والباطن ما كان يرضى أَن يسامح به نفسه وفي الحديث أَكثر مُنافِقِي هذه الأُمَّة قُرَّاؤها أَراد بالنِّفاق ههنا الرياء لأَن كليهما إظْهار غير ما في الباطن وقول أبي وجزة يَهْدِي قلائِص خُضَّعاً يَكنفْنَهُ صُعْرَ الخدُودِ نوَافِقَ الأَوْبَارِ أَي نُسِلَتْ أَوبارُها من السِّمَن وفي نوادر الأَعراب أَنْفَقَت الإبُل إذا انْتَثَرَتْ أَوبارُها عن سِمَن قالوا ونَفَق الجُرْح إذا تقشَّر ويقال زيْت انفاق قال الراجز إذا سَمِعْنَ صَوْتَ فَحْلٍ شَقْشاق قَطَعْنَ مُصْفَرّاً كزيت الانْفاق والنَّافِقة نافِقة المِسْك دخيل وهي فأْرة المسك وهي وعاؤه ومالك بن المُنْتَفِقِ الضَّبيّ أَحد بني صُبَاح بن طريف قاتل بِسْطَامِ بن قَيْس والنُّفَيْقُ موضع ونَيْقَقُ القميص والسراويل معروف وهو قارسي معرب وهو المُنَفَّقُ وقيل النَّيْقَقُ دخيل نَيْفق السراويل الجوهري ونيفق السروايل الموضع المتسع منها والعامة تقول نِيفَق بكسر النون والمُنْتَفِقُ اسم رجل
الرائد
* نفق ينفق: نفاقا. 1-ت البضاعة: راجت ورغب فيها. 2-ت السوق: راجت تجارتها. 3-الشيء: نفد وقل.
الرائد
* نفق ينفق: نفوقا. 1-الحي: خرجت روحه، مات. 2-الجرح: تقشر.
الرائد
* نفق ينفق: نفقا. 1-الفأر أو نحوه: خرج من جحره. 2-الفأر أو نحوه: دخل في جحره. 3-الزاد: نفد، ذهب.
الرائد
* نفق ينفق: نفقا. 1-الشيء: نفد، فني. 2-الشيء: قل.
الرائد
* نفق تنفيقا. 1-السلعة: روجها. 2-الفأر أو نحوه: خرج من جحره. 3-الفأر أو نحوه: دخل في جحره.
الرائد
* نفق. 1-مص. نفق. 2-حفرة في الأرض تخترق جبلا أو صخرة من جهة وتنفذ إلى جهة أخرى، ج أنفاق: «نفق السكة الحديد، نفق السيارات».
الرائد
* نفق. من كل شيء سريع الانقطاع: «فرس نفق الجري».
Advertisements


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: