المعجم: القاموس المحيط
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: عربي عامة
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: المعجم الوسيط
المعجم: مالية
المعجم: مالية
المعجم: مالية
المعجم: لسان العرب
النَّقْدُ : خِلاَفُ النَّسِيئَةِ ومن أَمثالهِم النَّقْدُ عند الحافِرة . النَّقْدُ : تَمْيِيزُ الدَّراهِمِ وإِخراجُ الزَّيْفِ منها كذا تَمييزُ غَيْرِها كالتَّنْقَادِ والتَّنْقُّدِ وقد نَقَدها يَنْقُدُها نَقْداً وانْتَقَدها وتَنَقَّدها إِذا مَيَّزَ جَيِّدها مِن رَدِيئها وأَنشد سيبويهِ :
تَنْفِي يَدَاها الحَصَى فِي كُلِّ هاجِرةٍ ... نَفَىَ الدَّنَانِيرِ تَنْقَادُ الصَّيارِيفِ
النَّقْدُ : إِعْطَاءُ النَّقْدِ قال الليثُ : النَّقْدُ : تَمْيِيزُ الدَّراهِم وإِعْطَاؤُكَها إِنسانً . وأَخْذُها : الانْتِقَادُ وفي حديث جابرٍ وجَملِهِ فَنَقَدنِي الثَّمَنَ أَي أَعطانِيهِ نَقْداً مُعجَّلاً . النَّقْدُ : النَّقْرُ بالإِصْبَعِ في الجَوْزِ ونَقَدَ الشيْءَ يَنْقُدُه نَقْداً إِذا نَقَرَه بإِصْبَعِه كما تُنْقَدُ الجَوْزَةُ والنَّقْدَة : ضَرْبةُ الصَّبِيِّ جَوْزَةً بإِصْبَعِه إِذا ضَربَ . النَّقْدُ أَنْ يَضْرِبَ الطائرَ بِمِنْقَادِه أَي بمِنْقَارِه في الفَخِّ وقد نقده إذا نقره كنقد الدرهم وكذا نَقَدَ الطائرُ الحَبَّ يَنْقُدُه إِذا كان يَلْقُطُه واحداً واحداً وهو مِثْلُ النَّقْرِ وفي حديث أَبي ذَرٍّ فَلَمَّا فَرَغُوا جَعْلَ يَنْقُدُ شَيْئاً مِن طَعامِهِمْ أَي يأْكُلُ شيئاً يَسيراً . وفي حديث أَبي هُريْرةَ وقد أَصْبحْتُم تَهْذِرُونَ الدُّنْيَا . ونَقَد بإِصْبَعِه أَي نَقَرَ . النَّقْدُ : الجَيِّدُ الوازِنُ من الدَّراهِمِ . ودِرْهمٌ نَقْدٌ . ونُقُودٌ جِيادٌ من المجاز النَّقْدُ : اخْتِلاسُ النَّظَرِ نَحْوَ الشيْءِ وقد نَقَدَ الرجُلُ الشيْءَ بنَظَرِه ينْقُده نَقْداً ونَقَد إِليه : اخْتَلَس النَظَرَ نَحْوَه وما زال فُلانٌ يَنْقُد بصَرَه إِلى الشيْءِ إِذا لم يَزَلْ يَنْظُر إِليه والإِنسان يَنْقُدُ الشيْءَ بِعَيْنِه وهو مُخَالَسةُ النَّظرِ لئلاَّ يُفْطَنَ له وزاد في الأَساس : كأَنَّما شُبِّه بنظَرِ الناقِدِ إِلى ما يَنْقُدُه . النَّقْدُ : لَدْغُ الحَيَّةِ وقد نَقَدَتْه الحيَّةُ إِذا لَدَغَتْه . والنُّقْدُ بالكسر : البطِيءُ الشَّبَابِ القليلُ اللَّحْمِ وفي بعض الأُمهات الجسْم بدل اللَّحم ويُضَمُّ في هذه . النّقدُ بضمتين وبالتحريك : ضَرْبٌ من الشَّجرِ التحريكُ عن اللِّحْيانيّ وقال الأَزهرِيُّ : وبتحريك القافِ أَكْثَرُ ما سمعتُ من العرب وقال : هو ثَمرُ نَبْتٍ يُشبِه البَهْرَمَانَ واحِدَتُه بهاءٍ نَقَدَةٌ ونَقَدٌ وقال أَبو حنيفة : النَّقْدةُ بالضّم فيما ذَكر أَبو عمرو من الخُوصَة ونَوْرُها يُشْبِه البَهْرَمَان وهو العُصْفُر ويروي النُّقْدُ بضمّ فسكونٍ وأَنشد للْخُضْرِيّ في وَصْفِ القَطاةِ وفَرْخَيْهَا :
يمُدَّانِ أَشْداقاً إِلَيْها كَأَنَّما ... تَفَرَّقَ عنْ نُوَّارِ نُقْدٍ مُثَقَّبِ في المثل هو أَذَلُّ مِنَ النَّقَدِ وهو بالتَّحْرِيك : جِنْسٌ من الغَنَم قَصِيرُ الأَرْجُلِ قَبِيحُ الشَّكْلِ يكون بالبَحْرَيْن وأَنشدوا :
رُبَّ عدِيمٍ أَعزُّ مِنْ أَسَدِ ... ورُبَّ مُثْرِ أَذَلُّ مِنْ نَقَدِ الذكَر والأُنثى في ذلك سواءٌ وقيل : النَّقَدُ : غَنَمٌ صِغارٌ حِجازِيَّة وفي حديث علِيٍّ أَنَّ مُكَاتَباً لِبَنِي أَسدٍ قال : جِئْتُ بِنَقَدٍ أَجْلُبُه إِلى المدِينة وراعِيه نَقَّادٌ . ومنه حديث خُرَيْمةَ وعاد النَّقَّادُ مُجْرَنْثِماً . وقال أَبو زُبَيْد :
كَأَنَّ أَثْوابَ نَقَّادٍ قُدِرْنَ لَهُ ... يَعْلُو بِخَمْلَتِها كَهْباءَ هُدَّابَا مفسره ثعلب فقال : النقاد صاحب مُسُوكِ النَّقَدِ كأَنَّه جعلَ عليه خَمْلَتَهُ . وقال الأَصمعيّ : أَجْوَدُ الصُّوفِ صُوفُ النَّقَدِ نِقَادٌ ونِقَادَةٌ بكسرِهِما قال علْقَمةُ :
والمالُ صُوفُ قَرَارٍ يَلْعبُونَ بِهِ ... علَى نِقَادَتِه وَافٍ ومجْلُومُ النَّقَدُ : تَكَسُّرُ الضِّرْسِ وكذلك القَرْن وائْتِكَالُه وفي بعض النُّسخ : انْتِكَاله بالنون والأُولَى الصوَابُ ونَقِدَ الضِّرْسُ والقَرْنُ نَقَداً فهو نَقِدٌ ائْتَكَلَ وتكَسَّر وفي التهذيب : النَّقَدُ أَكَلُ الضِّرْسِ ويكن في القَرْنِ أَيضاً قال الهذليُّ :
عَاضَهَا اللهُ غُلاَماً بَعْدَما ... شَابَتِ الأَصْدَاغُ والضِّرْسُ نَقِدْ ويروى بالكسر أَيضاً وقال صَخْرُ الغَيِّ :
تَيْسُ تُيُوسٍ إِذَا يُنَاطِحُهَا ... يَأْلَمُ قَرْناً أُرُومُه نَقِدُأَي أًصلُه مُؤْتَكِلُ . النَّقَدُ : تَقَشُّرُ الحَافِرِ وَتَأْكُّلُه وقد نَقِدَ الحافِرُ إِذا انْتَقَرَ وتَقَشَّر . النَّقَدُ من الصِّبْيَانِ : القَمِيءُ الذي لا يَكادُ يَشِبُّ وفي اللسان : ورُبَّمَا قيل له ذلك . وأَنْقَدُ كأَحْمَدَ وبإِعجام الدال وقد تَدْخُل عليه أَل للتعريف : القُنْفُذُ قال :
فَبَاتَ يُقَاسِي لَيْلَ أَنْقَدَ دَائِباً ... وَيَحْدُرُ بِالقُفِّ اخْتِلافَ العُجَاهِنِ وقال الجوهريُّ والزمخشريُّ والميدانيُّ : إِن أَنْقَدَ لا تَدْخُله الأَلف واللام وهو معرفة كما قيل للأَسد أُسَامة منه المثَلُ بَاتَ فلانٌ بِلَيْلِ أَنْقَدَ إِذا باتَ ساهِراً وذلك لأَنَّه يَسْرِي لَيْلَه أَجْمَعَ لا يَنامُ الليْلَ كُلَّه ويقال : أَسْرَى مِنْ أَنْقَدَ ومن سجَعات الأَساس : إِن جَعَلْتُم لَيلَتَكم ليلَةَ أَنْقَد فَقَدْ وَصَلْتُم وكَأَنْ قَد . عن ابن الأَعرابيّ : التِّقْدَة : الكُزْبُرَة بالتَّاءِ والنِّقْدَةُ بالكَسْر : الكَرَوْيَا بالنون . والأَنْقَدُ بالفتح والإِنْقِدَانُ بالكسر : السُّلْحْفَاةُ وقيّدَه الليثُ بالذَّكَر ويُروَى فيهما إِعجامُ الدالِ أَيضاً كما سيأْتي . وأَنْقَدَ الشَّجَرُ : أَوْرَقَ وهو مَجاز . وانْتَقَدَ الدرَاهِمَ : قَبَضَها يقال : نَقَدَ الدراهِمَ يَنْقُدُها نَقْداً : أَعطاه فانْتَقَدها وقال الليث : انْتِقَادُ الدراهِم : أَخْذُها . انْتَقَد الولَدُ : شَبَّ وغَلُظَ ونَوْقَدُ قُريْشٍ : كَبيرةٌ بِنَسَفَ بينها وبين نَسَفَ سِتَّةُ فَراسِخَ منها الإِمامُ أَبو الفضل عبدُ القادِر بن عبد الخالِق بن عبد الرحمن بن القاسم بن الفضل النُّوْقَدِيّ سمعَ ببخَارَا السيدَ أَبا بكرٍ محمّدَ بن عليّ بن حَيْدرةَ الجَعْفَرِيّ وبمكّةَ أَبا عبد الله الحسنَ بن عليٍّ الطَّبرِيَّ وغيرَهما ونَوْقَدُ خُرْداخُنَ بضمّ الخاءِ المعجمة وسكون الراءِ وبعد الأَلف خاءٌ أُخرَى مضمومة : أُخْرَى بِنَسَفَ منها أَبو بكرٍ محمَّدُ بن سُليمانَ بن الحُصين بن أَحمد بن الحَكم المُعدَّل النُّوْقَدِيّ روَى عن محمد ابن محمود بن عنْتَر عن أَبي عيسى التِّرّمِذِيّ كتابَ الصَّحيحِ له توِّفيّ سنة 407 . نَوْقَدُ أَيضاً تُضَافُ إِلى سارةَ في النُّسخ بالراءِ والصواب بالزاي كما في المعجم : أُخْرَى منها أَبو إِسحاق إِبراهيمُ بن مُحمّد ابن نُوح بن محمّد بن زيد بن النُّعْمان النَّوْقَدِيّ النَّوحِيّ الفَقِيهُ يَروِي عن أَبي بكرٍ الأَسْتَراباذِيّ وأَبي جَعفر النَّوْقَدِيّ وعنه أَبو العباس المُسْتَغفِرِيّ ومات سنة 425 وقد ذكر في ن و ح . ونَاقَده في الأَمْر : نَاقَشه ومنه الحديث إِنْ نَاقَدْتَهم نَاقَدُوكَ ويروى بالفاءِ وقد تقدّم . والمِنْقَدةُ بالكسر : خُريْفَةٌ تصغير خُرْفَة بضمّ الخاءِ المعجمة وفتْح الفاءِ وفي اللسان : حُرَيْرة يُنْقَدُ علَيْها وفي اللسان : بها الجوْزُ . ومما يستدرك عليه : قال سِيبويهِ : وقالوا : هذه مائَة نَقْدٌ النَّاسُ على إِرادة حذْفِ اللام والصِّفَةُ في ذلك أَكثرُ وقوله أَنشده ثَعْلَبٌ :
" لَتُنْتَجَنَّ وَلَداً أَوْ نَقْدَا فسّرَه فقال : لَتُنْتَجَنَّ ناقَةً فَتُقْتَنَى أَو ذَكَراً فيُباع لأَنهم قَلَّما يُمْسِكُون الذكورَ . ونَقَدَ أَرْنَبَتَه بِإِصْبَعِه إِذا ضَرَبها قال خَلَفٌ :
وأَرْنَبَةٌ لَكَ مُحْمَرَّةٌ ... يَكَادُ يُقَطِّرُهَا نَقْدَهْأَي يشُقُّها عن دمِها وفي حديث أَبي الدَّرْداءِ أَنه قَال إِن نَقَدْتَ النَّاس نَقَدُوكَ وإِن تَرَكْتَهم تَركُوك معنى نَقَدْتَهم أَي عِبْتَهم واغْتَبْتَهم قابلُوك بمِثله وهو من قولهم : نَقَدْتُ رَأْسَه بإِصْبَعي أَي ضَرَبْتُه ويُروَى بالفَاءِ وبالذال المعجمة أَيضاً وهو مذكور في موضعه . ونَقِدَ الجِذْعُ نَقَداً : أَرِضَ . وانْتَقَدَتْه الأَرَضَة : أَكَلتْه فتَرَكَتْه أَجْوَفَ . والنْقَدُ : السُّفَّلُ من الناس . والنَّيْقَدَانُ : شَجرةُ النُّقْدِ . وتُنُوقِدَ الوَرِقُ . ونَقَدْتُ رأْسَه بإِصبَعي نَقْدةً . ومن المَجاز : هو من نُقَادَةِ قَوْمِه : من خِيارِهِم . ونَقَدَ الكَلاَمَ : ناقَشَه وهو من نَقَدةِ الشِّعْرِ ونُقَّادِه وتقول : هو أَشْبهُ بالنَّقَّادِ منه بالنَّقَّادِ . من النَّقَدِ والنَّقْدِ . وانْتَقَد الشِّعْر على قائِلِه . ونَقْدةُ بالفتح وقد تُضَمُّ نُونُه : مَوضِعٌ في دِيارِ بني عامِرٍ قال لَبِيدُ بنُ ربِيعَة :
فَقَدْ نَرْتَعِي سَبْتاً وأَهْلُكِ جِيرَةٌ ... مَحَلَّ المُلُوكِ نَقْدةً فالمغَاسِلاَ ويقال فيه : النُّقْدة بالتعريف وقال ياقوت : قرأْتُ بخطّ ابنِ نُباتَة السعديّ : نُقْدة بضمّ النّون في قَوْلِ لَبِيدٍ :
فأَسْرعَ فيها قَبْلَ ذلِك حِقْبَةً ... رَكَاح فَجَنْبَا نُقْدةٍ فالمغَاسِلُ ونَقِيد كأَمير : من قُرَى اليَمامة ويقال : نُقَيْدة تَصغير نَقْدة وهي من نَواحي اليمامة وفي الشعر : نُقَيْدَتانِ . ونَقَادةُ كسَحَابة : قَرْيةٌ بالصَّعيد الأَعْلى