وصف و معنى و تعريف كلمة النقش:


النقش: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ شين (ش) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و قاف (ق) و شين (ش) .




معنى و شرح النقش في معاجم اللغة العربية:



النقش

جذر [نقش]

  1. النقش: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون ، من نقش جمع نقوش ، ما يرسم أو يطرز من الرسوم على الأشياء . ( فقهية )
  2. نَقْش: (اسم)
    • نَقْش : مصدر نقَشَ
  3. نَقش: (اسم)
    • الجمع : نُقُوشٌ
    • مصدر نقَشَ
    • النَّقْشُ : الأَثرُ
    • النَّقْشُ : الرُّطَبُ الرَّبيط ، وأَصلُه تمرٌ يابس يوضَع في جراب النَّقْشُ ويُصَبُّ عليه الماءُ
    • النَّقْشُ : ما يُحفر أو يُرسم على حجر أو مبانٍ أو أخشاب أو معادن قديمة من صورٍ وزخرفةٍ وألوانٍ وغيرها
  4. نُقِشَ: (فعل)

    • نُقِشَ فهو مَنْقُوشٌ
    • نُقِشَ العِذْقُ : ظَهر فيه نُكَتٌ من الإِرطاب
  5. نقَشَ: (فعل)
    • نقَشَ يَنقُش ، نَقْشًا ، فهو ناقِش ، والمفعول مَنْقوش
    • نقَش الحجرَ ونحوَه : نحته ، رسم أو خطّ عليه بعمق
    • نَقَشَ الشَّعْرَ : نَتَفَه
    • نَقَشَ فِي الأَرْضِ : أَثَّرَ فِيهَا
    • نَقَشَ الشيءَ : لوَّنه بالأَلوان وزيَّنَهُ
    • نَقَشَ الشيءَ : بحث عنه واستخرجه
    • نَقَشَ مَربِضَ الغنم : نقَّاه ممَّا يؤْذي ، وفي الحديث : حديث شريف استوصُوا بالمعزى خيرًا فإِنَّه مالٌ رقيق ، وانقُشُوا له عطنَه /
    • نَقَشَ عَنِ الآثارِ : بَلَغَ الغايَةَ في الكَشْفِ عَنْها
    • نَقَشَ الرَّحَى : نَقَرها لتَخْشُنَ
    • نَقَشَ العِذْقَ : غَمَزَه بشوكة حتى يُرْطِب
  6. نقَّشَ: (فعل)
    • نقَّشَ ينقِّش ، تنقيشًا ، فهو مُنقِّش ، والمفعول مُنقَّش
    • نقَّش لوحًا زجاجِيًّا : لوّنه وزَيَّنه وزخرفه بدقَّةٍ وفنٍّ بالغَيْن
    • نقَّش الجُدَري وجهَه : ترك فيه بُقعًا وآثارًا كالنّقوش
,
  1. نَقْشُ
    • ـ نَقْشُ : تَلْوينُ الشيء بِلَوْنَيْنِ أو بألْوانٍ ، كالتَّنْقيشِ ، والجِماعُ ، وأن يُضْرَبَ العِذْقُ بشَوْكٍ حتى يُرْطِبَ ، واسْتِخْراجُ الشَّوْك ، وما يُخْرَجُ به : مِنْقَاشٌ ومِنْقَشٌ ، واسْتِقْصَاؤُكَ الكَشْفَ عن الشيء ، والصَّمْغُ إذا كانَ أصْغَرَ من الصُّعْرورِ ، وتَنْقِيَةُ مَرْبَضِ الغَنَمِ من الشَّوْكِ ونحوِهِ .
      ـ نَقِيشُ : النَّفيشُ ، والمِثْلُ .
      ـ نِقاشَةُ : حِرْفَةُ النَّقَّاشِ .
      ـ مَنْقوشَةُ : الشَّجَّةُ تُنْقَشُ منها العِظامُ ، أي : تُسْتَخْرَجُ .
      ـ أنْقَشَ : اسْتَقْصَى على غَرِيمِهِ ، ودامَ على أكلِ النَّقْشِ ، وهو الرُّطَبُ الربيطُ ، وأدامَ الجِماع .
      ـ مُنَقِّشَةُ : المُنَقِّلَةُ من الشِجَاجِ .
      ـ انْتَقَشَ : أخْرَجَ الشَّوْكَ من رِجْلِهِ ، وأمرَ النَّقَّاشَ بنَقْشِ فَصِّهِ ،
      ـ انْتَقَشَ البعيرُ : ضَرَبَ بخُفِّهِ الأرضَ لشيءٍ يَدْخُلُ فيه ، ومنه : لَطَمَهُ لطْمَةَ المُنْتَقِشِ ،
      ـ انْتَقَشَ الشيءَ : اسْتَخْرَجَهُ ، واخْتَارَهُ .
      ـ مُنَاقَشَةُ : الاسْتِقْصَاء في الحِسابِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. النَّقْشُ
    • النَّقْشُ : الأَثرُ .
      يقال : ذهبَ الرَّمادُ حتَّى ما نرى له نَقْشًا .
      و النَّقْشُ الرُّطَبُ الرَّبيط ، وأَصلُه تمرٌ يابس يوضَع في جراب النَّقْشُ ويُصَبُّ عليه الماءُ . والجمع : نُقُوشٌ .


    المعجم: المعجم الوسيط

  3. نقش
    • " النَّقْشُ النَّقّاشُ (* قوله « النقش النقاش » كذا ضبط في الأصل .)، نَقَشَه يَنْقُشُه نَقْشاً وانْتَقَشَه : نَمْنَمَه ، فهو مَنْقُوشٌ ، ونَقَّشَه تَنْقِيشاً ، والنَقّاشُ صانِعُه ، وحِرْفتُه النِّقَاشةُ ، والمِنقاشُ الآلةُ التي يُنْقَش بها ؛ اَنشد ثعلب : فواجَزَنَا إِنّ الفِراقَ يَرُوعُني بمثل مَناقِيشِ الحُلِيّ قِصَار ؟

      ‏ قال : يعني الغِرْبان .
      والنَّقْشُ : النتْفُ بالمِنْقاشِ ، وهو كالنَتْشِ سواء .
      والمَنْقُوشةُ : الشجّةُ التي تُنْقَشُ منها العظامُ أَي تُستخرج ؛ قال أَبو تراب : سمعت الغَنوِيّ يقول : المُنَقِّشةُ المُنَقِّلةُ من الشِّجَاج التي تَنَقَّل منها العظامُ .
      ونَقَشَ الشوكةَ يَنْقُشُها نَقْشاً وانْتَقَشها : أَخرجها من رِجْله .
      وفي حديث أَبي هريرة : عَثَرَ فلا انْتَعَش ، وشِيكَ فلا انْتَقَش أَي إِذا دَخَلت فيه شوكةٌ لا أَخْرَجها من موضعها ، وبه سمي المِنْقاشُ الذي يُنْقَشُ به وقالوا : كأَن وجهَه نُقِشَ بقَتادةٍ أَي خُدِشَ بها ، وذلك في الكراهة والعُبُوس والغضَب .
      وناقَشَه الحسابَ مُناقشةً ونِقاشاً : استقصاه .
      وفي الحديث : من نُوقِشَ الحسابَ عُذّبَ أَي من استُقْصِي في مُحاسبته وحُوقِق ؛ ومنه حديث عائشة ، رضي اللَّه عنها : من نُوقِشَ الحسابَ فقد هَلَك .
      وفي حديث عليّ ، عليه السلام : يَجْمَع اللَّهُ الأَوّلين والآخرين لنِقاشِ الحساب ؛ وهو مصدر منه .
      وأَصل المُناقَشة من نقَش الشركة إِذا استخرجها من جسمه ، وقد نَقَشَها وانْتَقَشها .
      أَبو عبيد : المُناقَشةُ الاستقصاء في الحساب حتى لا يُتْرَك منه شيء .
      وانْتَقَش منه جميعَ حقِّه وتَنَقَّشه : أَخذه فلم يدَع منه شيئاً ؛ قال الحرث بن حِلِّزة اليَشْكُرِيّ : أَو نَقَشْتم ، فالنَقْشُ يَجْشَمُه النا سُ ، وفيه الصِّحاحُ والإِبْراءُ (* في معلقة الحرث بن حلِّزة : الأسقام بدل الصحاح .) يقول : لو كان بيننا وبينكم محاسبةٌ عرفتم الصحة والبَراءَة ؛ قال : ولا أَحسَب نَقْش الشوكةِ من الرِّجْل إِلا من هذا ، وهو استخراجُها حتى لا يُترك منها شيء في الجسد ؛ وقال الشاعر : لا تَنْقُشَنّ برِجْل غيرك شَوكةً ، فتَقي بِرجْلِك رِجْلَ من قد شاكَها والباء أُقيمت مُقام عن ؛ يقول : لا تَنْقُشَنّ عن رِجْل غيرك شوكاً فتجعله في رجلك ؛ قال : وإِنما سمِّي المِنْقاشُ مِنْقاشاً لأَنه يُنْقَشُ به أَي يِسْتخرج به الشوكُ .
      والانْتِقاشُ : أَن تَنْتَقِشَ على فَصِّك أَي تسأَل النقّاشَ أَن يَنْقُش على فَصِّك ؛

      وأَنشد لرجل نُدِب لعمَلٍ وكان له فرس يقال له صِدامٌ : وما اتَّخذْتُ صِداماً للمُكوثِ بها ، وما انْتَقَشْتُك إِلا للوَصَرَّات ؟

      ‏ قال : الوَصَرّةُ القَبالةُ بالدُّرْبةِ .
      وقوله : ما انْتَقَشْتك أَي ما اخْتَرْتك .
      وانْتَقَشَ الشيءَ : اختاره .
      ويقال للرجُل إِذا تخيّر لنفسه شيئاً : جادَ ما انْتَقَشَه لنفسه .
      ويقال للرجل إِذا اتخذ لنفسه خادماً أَو غيره : انْتَقَشَ لنفسه .
      وفي الحديث : اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى خيراً فإِنه مالٌ رَقِيقٌ وانْقُشُوا له عَطنَهُ ؛ ومعنى النَّقْشِ تَنْقِيةُ مَرابِضِها مما يُؤذيها من حجارة أَو شوك أَو غيره .
      والنَّقْشُ : الأَثَرُ في الأَرض ؛ قال أَبو الهيثم : كتبت عن أَعرابي يَذْهبُ الرَّمادُ حتى ما نَرَى له نَقْشاً أَي أَثراً في الأَرض .
      والمَنْقُوشُ من البُسْرِ : الذي يُطْعَن فيه بالشوك ليَنْضَج ويُرْطِبَ .
      أَبو عمرو : إِذا ضُرِب العِذْقُ بشوكة فأَرْطَبَ فذلك المَنْقُوشُ ،.
      والفِعْل منه النَّقْشُ .
      ويقال : نُقِشَ العذق ، على ما لم يسمّ فاعلُه ، إِذا ظهر منه نُكَتٌ من الإِرْطابِ .
      وما نَقَشَ منه شيئاً أَي ما أَصابَ ، والمعروف ما نَتَشََ .
      ابن الأَعرابي : أَنقش إِذا أَدام نَقْشَ جاريتِه ، وأَنْقَشَ إِذا اسْتَقْصى على غَرِيمه .
      وانْتَقَشَ البعيرُ إِذا ضرَب بيده الأَرضَ لشيء يَدخل في رجله ؛ ومنه قيل : لَطَمَه لَطْمَ المُنْتَقِش ؛ وقول الراجز : نَقْشاً ورَبّ البيت أَيّ نَقْش ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : يعني الجِماعَ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ


    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة



  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ


    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى النقش في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَقْشٌ** - ج:** نُقُوشٌ**. [ن ق ش]. (مص. نَقَشَ). "النَّقْشُ عَلَى الْخَشَبِ" : تَزْيِينُهُ بِخُطُوطٍ وَصُوَرٍ وَأَلْوَانٍ. "الْعِلْمُ فِي الصِّغَرِ كَالنَّقْشِ عَلَى الْحَجَرِ".
معجم الغني
**نَقَّشَ** - [ن ق ش]. (ف: ربا. متعد).** نَقَّشْتُ**،** أُنَقِّشُ**،** نَقِّشْ**، مص. تَنْقِيشٌ. "نَقَّشَ جُدْرَانَ الْغُرْفَةِ" : لَوَّنَهَا، زَيَّنَهَا بِزَخَارِفِ الأَلْوَانِ.
معجم الغني
**نَقَشَ** - [ن ق ش]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَقَشْتُ**،** أَنْقُشُ**،** اُنْقُشْ**، مص. نَقْشٌ. 1. "نَقَشَ الْخَشَبَ" : زَيَّنَهُ بِزَخَارِفَ، لَوَّنَهُ بِأَلْوَانٍ. "نَقَشَ الْجِدَارَ". 2. "نَقَشَ الْمَعْدِنَ": حَفَرَهُ كِتَابَةً أَوْ تَصْوِيراً. "نَقَشَ فَصَّ الْخَاتَمِ" "نَقَشَ فِي خَاتَمِهِ اسْمَهُ". 3. "نَقَشَ الشَّعْرَ بِالْمِنْقَاشِ" : نَتَفَهُ بِالْمِنْتَافِ. 4. "نَقَشَ فِي الأَرْضِ" : أَثَّرَ فِيهَا. 5. "نَقَشَ الشَّوْكَةَ مِنَ الْجِسْمِ" : اِسْتَخْرَجَهَا. 6. "نَقَشَ الْجَرَاثِيمَ" : بَحَثَ عَنْهَا، اِسْتَخْرَجَهَا. 7. "نَقَشَ عَنِ الآثارِ" : بَلَغَ الغايَةَ في الكَشْفِ عَنْها.
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقاش [ مفرد ] : 1 - صيغة مبالغة من نقش : كثير الحفر والنحت على الأسطح شاب نقاش . 2 - بارع في النقش على المعادن وترصيعها . 3 - من حرفته النحت والحفر أو الكتابة على الأسطح الحجرية وغيرها نقاش ماهر .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقش [ مفرد ] : ج نقوش ( لغير المصدر ) : 1 - مصدر نقش . 2 - ما يحفر أو يرسم على حجر أو مبان أو أخشاب أو معادن قديمة من صور وزخرفة وألوان وغيرها نقش يدوي - نقوش زجاجية ° التعلم في الصغر كالنقش على الحجر [ مثل ] : يضرب لما يثبت ويبقى . 3 - أثر ذهب الرماد حتى ما نرى له نقشا .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقاشة [ مفرد ] : 1 - حرفة النقاش النقاشة فن عربي عريق . 2 - فن الزخرفة والنحت على الأسطح المعدنية والخشبية والحجرية ورث النقاشة عن أبيه وجده - هوايته النقاشة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقاش [ مفرد ] : 1 - مصدر ناقش / ناقش في . 2 - جدال ، واستقصاء وتبادل عنيف لوجهات النظر تحاشى النقاش معه - احتد النقاش بينهما .
معجم اللغة العربية المعاصرة
منقاش [ مفرد ] : ج مناقش ومناقيش ، مؤ منقشة : 1 - اسم آلة من نقش : أداة معدنية تستخدم في النحت والزخرفة منقاش آلي / نحات . 2 - ملقاط ، أداة تستخرج بها الأشياء الصغيرة أخرج الشوكة بالمنقاش ° استخرجت حقي بالمناقيش : تعبت في الحصول عليه . 3 - أداة يستخرج بها الراصف الحروف المرصوفة خطأ فيستبدل بها غيرها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مناقشة [ مفرد ] : 1 - مصدر ناقش / ناقش في . 2 - مداولة ، جدال ومحاسبة وتبادل آراء ووجهات نظر مناقشة الميزانية - استأنف مناقشاته ° رأي لا مجال فيه للمناقشة / اقتراح لا مجال فيه للمناقشة : مقبول بكل المقاييس - على بساط المناقشة : مطروح للمناقشة والتفكير ، جار نقاشه - فتح باب المناقشة : بدأها .
معجم اللغة العربية المعاصرة
مناقيش [ جمع ] : مف منقوشة : نوع من الفطائر ينقش ويلت بالسعتر والزيت .
معجم اللغة العربية المعاصرة
ناقش / ناقش في يناقش ، نقاشا ومناقشة ، فهو مناقش ، والمفعول مناقش• ناقش معلمه : جادله وبادله الرأي ووجهة النظر محترف في المناقشة - لا أحد يقوى على نقاشه - جرت بينهما مناقشة حادة . • ناقش المسألة : درسها وفحصها وبحثها من كل الوجوه ناقش المؤتمر مواضيع علمية مهمة - ناقش المشكلة علنا - موضوع تحت المناقشة - ناقش معه قضية هامة . • ناقش الحساب / ناقش في الحساب : استقصاه وفحصه يناقش المجلس الميزانية .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناقش في يتناقش ، تناقشا ، فهو متناقش ، والمفعول متناقش فيه• تناقش القضاة في جلسة سرية : تداولوا وتبادلوا الرأي يتناقشون من منطلقات متعارضة .
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقش ينقش ، نقشا ، فهو ناقش ، والمفعول منقوش• نقش الحجر ونحوه : نحته ، رسم أو خط عليه بعمق نقش لوحا نحاسيا - نقش اسمه على شجرة - نقش كتابة على ضريح - العلم في الكبر كالنقش على الماء : لا يثبت . • نقش غرفة : زينها ولونها وزخرفها بدقة وفن نقش ضريحا / الحائط - أثر معماري منقوش - استخدم الخشب المنقوش في صنع الأثاث .
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناقشَ في يتناقش، تناقُشًا، فهو مُتناقِش، والمفعول مُتناقَش فيه • تناقش القُضاةُ في جلسة سرِّيَّة: تداولوا وتبادلوا الرَّأي "يتناقشون من منطلقات متعارضة".
معجم اللغة العربية المعاصرة
نقش ينقش ، تنقيشا ، فهو منقش ، والمفعول منقش• نقش لوحا زجاجيا : لونه وزينه وزخرفه بدقة وفن بالغين متخصص في تنقيش الرخام - نوافذ منقشة . • نقش الجدري وجهه : ترك فيه بقعا وآثارا كالنقوش .
المعجم الوسيط
الشيءَ ـُ نَقْشاً: بحث عنه واستخرجه. يقال: نَقَش الشَّوْكةَ بالمِنْقَاش، ونَقَش الحقَّ من فلان. وـ الشَّعْرَ: نَتَفَه. وـ مَربَضَ الغنم: نقَّاه ممّا يُؤْذي. وفي الحديث: ( استوصُوا بالمعزى خيراً فإنَّه مال رقيق، وانقُشُوا له عطنَه ). وـ الشيءَ: لوَّنه بالألوان وزيَّنَه. وـ الرَّحَى: نَقَرها لتَخْشُن. وـ العِذْقَ: غَمَزَه بشَوكة حتى يُرْطِب.( نُقِش ) العِذْقُ: ظَهَر فيه نُكَت من الإرطاب. فهو مَنْقُوش.( أنْقَشَ ): أدام على أكل النَّقْش. وـ استقصى على غريمه.( نَاقَشَه ) مُنَاقَشة، ونِقاشاً: استقصى في حسابه. ويقال: ناقشه الحسابَ، وناقشه في الحساب. وـ المسألةَ: بحثها. ( مو ).( نَقَّشَه ): لَوَّنه بالألوان وزيّنه.( انْتَقَش ) فلانٌ في فصِّه: أمر النَّقّاش أن يَنْقُش عليه. وـ الشيءَ: استخرجه. وـ اختاره. وـ منه جميع حقِّه: أخذه.( المِنْقَاش ): آلة يُنْقَش بها. ( ج ) مَناقيش. ويقال: استخرجت منه حقِّي بالمناقيش: تَعبت في استخراجه.( المَنْقُوشَة ): الشَّجّة تُستخرَج منها العظام.( النِّقَاشَة ): حرفَة النَّقاش.( النَّقْش ): الأثر. يقال: ذهَب الرَّماد حتَّى ما نرى له نَقْشاً. وـ الرُّطَب الرَّبيط، وأصله تمر يابس يوضع في جراب ويصبّ عليه الماء. ( ج ) نُقُوش.( النَّقَّاش ): مَن حرفته النَّقْش.( النَّقِيش ): المِثْل. يقال: هذا نقيش هذا، وما لَه ضِدّ ولا نَقيش.
مختار الصحاح
ن ق ش : نَقَشَ الشيء من باب نصر و نَقَّشَهُ تَنْقِيشا و النَّقْشُ أيضا النَّتف بالمِنْقَاشِ و المُنَاقَشَةُ الاستقصاء في الحساب وفي الحديث { من نُوقِش الحساب عُذِّب } و نَقَشَ الشوكة من رِجله من باب نصر أيضا و انْتَقَشَها استخرجها
الصحاح في اللغة
نَقَشْتُ الشيءَ نَقْشاً، فهو مَنْقوشٌ. ونَقَّشْتُهُ تَنْقيشاً. ونَقْشُ العِذْقُ أيضاً: أن تضربه بالشوك حتَّى يرطِبَ. ويقال: نُقِشَ العِذْقُ على ما لم يسمّ فاعله، إذا ظهرتْ به نُكتٌ من الإرطابِ. والنَقْشُ أيضاً: النَتْف بالمِنْقاشِ. والمَنْقوشَةُ: الشَجَّةُ التي تُنْقَشُ منها العظام، أي تستخرج. والمُناقَشَةُ: الاستقصاء في الحساب. وفي الحديث: "من نوقِشَ الحسابَ عُذِّبَ". ونَقَشْتُ الشوكَة من الرِجلِ وانْتَقَشْتُها، أي استخرجتها. وانتَقَشَ البعيرُ، إذا ضرب بيده الأرضَ لشيءٍ يدخل في رجله. ومنه قيل: لَطَمَهُ لَطْمَ المُنْتَقِش.
تاج العروس

النَّقْشُ : تَلْوِينُ الشَّيْءِ بِلَوْنَيْنِ أَوْ أَلْوانٍ عن ابنِ دُرَيْدٍ كالتَّنْفِيش وهو النَّمْنَمَةُ يُقَالُ : نَقَشَه يَنْقُشُه نَقْشاً ونَقَّشَه تَنْقِيشاً فهُوَ مُنَقَّشٌ ومَنْقُوشٌ . ومِنَ المَجَازِ : النَّقْشُ : الجِمَاعُ وبه فَسَّرَ أَبُو عَمْروٍ قَوْلَ الرّاجِزِ : نَقْشاً ورَبِّ البَيْتِ أَيَّ نَقْشِ . نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ ونَقَلَه الصّاغَانِيُّ عن ابنِ الأَعْرَابِيِّ وأَنْشَد : هَلْ لَكِ يا خَلِيلضتِي في النَّقْشِ والنَّقْشُ : أَنْ يُضْرَبَ العِذْقُ بشَوْكٍ حَتّى يُرَطِبَ ويُقَال : نُقِشَ العِذْقُ على ما لَمْ يُسَمَّ فاعِلُه إِذا ظَهَرَ بِهِ نُكَتٌ من الإِرْطابِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وقال أَبُو عَمْروٍ : إِذا ضُرِب العِذْقُ بشَوْكةٍ فأَرْطَبَ فذلكَ المَنْقُوش والفِعْلُ مِنْهُ النَّقْشُ وقالَ غَيْرُه : المَنْقُوش من البُسْرِ : الَّذِي يُطْعَنُ فيه ِبالشَّوْكِ لِيَنْضَجَ ويُرْطِبَ . والنَّقْشُ : اسْتِخْرَاجُ الشَّوْكِ مِنَ الرِّجْلِ كالانْتِقاشِ وقَدْ نَقَشَ الشَّوْكَةَ يَنْقُشُها وانْتَقَشَهَا : أَخْرَجَها مِن رِجْلِه ومِنْه حَدِيثُ أَبي هُرَيْرَةَ رَضِيَ الله تَعَالَى عنه : وشِيكَ فَلا انْتَقَشَ أَي إِذا دَخَلَتْ فِيهِ شَوْكَةٌ لا أَخْرَجَهَا مِنْ مَوْضِعِها وهو دُعَاءٌ عَلَيْه وقالَ الشّاعِرُ :

لا تَنْقُشَنَّ بِرِجْلِ غَيْرِكَ شَوْكَةً ... فتَقِي بِرِجْلِكَ رِجْلَ مَنْ قد شَاكَهَا والباءُ أُقِيمَت مُقَامَ عَنْ يَقُول لا تَنْقُشَنَّ عَنْ رِجْلِ غَيْرِكَ شَوْكاً فتَجْعَلَه في رِجْلِكَ . وما يُخْرَجُ بهِ الشّوْكُ مِنْقَاشٌ ومِنْقَشٌ وإِنَّمَا سُمِّيَ بهِ لأَنّه يُنْقَشُ به أَي يُسْتَخْرَجُ بِهِ الشَّوْكُ . وعن ابنِ دُرَيْدٍ : النَّقْشُ : اسْتِقْصَاؤُكَ الكَشْفَ عن الشَّيْءِ قال الحارِثُ بنُ حِلِّزَةَ :

أَوْ نَقَشْتُمْ فالنَّقْشُ يَجْشَمُه النّا ... سُ وفِيه الصّحاحُ والإِبْرَاءُ يقول : لو كان بيننا وبينكم محاسبة عرفتم الصحة والبراءة . قال أبو عبيد . والصمغ إذا كان أصغر وفي التكملة والعباب : أكبر من الصعرور نقله الصاغاني . والنقش : تنقية مربض الغنم ما يؤذيها من الحجارة أو الشوك ونحوه ومنه الحديث استوصوا بالمعزى خيراً فإنه مال رقيق وانقشوا له عطنه . والنقيش : النفيش وهو المتاع المتفرق يجمع في الغرارة . والنقيش أيضاً : المثل يقال : لا ضد له ولا نقيش . والنقاشة بالكسر : حرفة النقاش . والنقاش : صانع النقش . والمنقوشة : الشجة التي تنقش منها العظام أي تستخرج نقله الجوهري . وأنقش إذا استقصى على غريمه عن ابن الأعرابي . وأنقش إذا دام على أكل النقش وهو بالفتح : الرطب الربيط وهو الذي تسميه العامة المعذب والعرب تسميه المنقوش نقله الصاغاني . وأنقش : أدام نقش جاريته أي الجماع عن ابن الأعرابي . وقال أبو تراب : سمعت الغنوي يقول : المنقشة كمحدثة : المتنقلة من الشجاج التي تنقل منها العظام ومثله عن أبي عمرو . وانتقش : أخرج الشوك من رجله كنقش ومنه قول أبي هريرة رضي الله تعالى عنه وشيك فلا انتقش وقد تقدم قريباً . وقال الليث : انتقش على فصه : أمر النقاش بنقش فصه أي سأله أن ينقش عليه . وانتقش البعير : ضرب بخفه . وفي الصحاح : بيده الأرض لشيء يدخل فيه وفي الصحاح : في رجله قال : ومنه قيل : لطمه لطمة المنتقش . وانتقش الشيء : استخرجه كالشوكة ونحوها . وانتقش الشيء : اختاره وهو مجاز ويقال للرجل إذا تخير لنفسه خادماً أو غيره : انتقش لنفسه . قاله الليث ونص العباب ويقال للرجل إذ اتخير لنفسه شيئاً جاد ما انتقشت هذا لنفسك وأنشد لرجل ندب لعمل ما على فرس يقال له : صدام وقال الليث : رج من الشام ولي على كور بعض فارس :

وما اتخذتُ صداماً للمكوثِ بها ... وما انتقشتكَ إلاّ للوصراتِ أي ما تخترتك والوصرات : القبالة بالدرية . وقال أبو عبيد : المناقشة : الاستقصاء في الحساب حتى لا يترك منه شئ قال : ولا أحسب نقش الشوكة من الرجل إلا من هذا وهو استخراجها حتى لا يترك منها شئ في الجسد والذي نقله شيخنا عن أئمة الاشتقاق أن أصل المناقشة هي إخراج الشوكة من البدن بصعوبة ثم صارت حقيقةً في الاستقصاء في الحساب كصعوبة إخراج الشوكة المذكور . قلت : وهذا بعكس ما قاله أبو عبيد فتأمل . وأنشد ابن الأعرابي للحجاج وابن الأنباري لمعاوية رضي الله تعالى عنه :

إنْ تناقشْ يكنْ نقاشكَ يا ربِّ ... عذاباً لا طوقَ لي بعذابِ

أو تجاوزْ فأنتَ ربٌّ عفوٌّ ... عنْ مسيءٍ ذنوبه كالترابِوفي الحديث : من نوقش الحساب عذب أي من استقصى في محاسبته وحوقق . ومما يستدرك عليه : جمع المناقش : المناقيش . والنقش : النتف بالمنقاش وهو كالنتش سواء . والنقش : الخدش قالوا كأن وجهه نقش بقتادة أي خدش وذلك في الكراهة والعبوس . والنقاش بالكسر : المناقشة في الحِسَابِ وقد نَاقَشَه مُنَاقَشَةً ونِقَاشاً وقَدْ جاءَ في حَدِيثِ عَلِيٍّ رَضِيَ اللهُ تَعَالَى عَنْه . وانْتَقَشَ منه جَمِيعَ حَقِّهِ وتَنَقَّشَه : أَخَذَه فَلَمْ يَدَعْ منه شَيْئاً وهو مَجَازٌ . والنَّقْشُ : الأَثَرُ في الأَرْضِ قَالَ أَبُو الهَيْثَمِ : كتَبْتُ عن أَعْرَابِيٍّ : يَذْهَبُ الرَّمادُ حَتَّى ما نَرَى له نَقْشاً أَي أَثَراً في الأَرْضِ . وما نَقَشَ مِنْهُ شَيْئاً أَيْ ما أَصَابَ والمَعْرُوفُ : ما نَتَشَ كَمَا تَقَدَّمَ . والنَّقِيشَةُ : ماءٌ لِبَنِي الشَّرِيدِ قال الشاعِرُ : وقَدْ بانَ من وَادِي النَّقِيشَةِ حاجِزُه . ونَقَشَ الرَّحَى إِذا نَقَرَهَا وهُوَ مَجَازٌ نَقَله الزَّمَخْشَرِيّ . وبِلاَلُ بنُ حُسَيْنِ بنِ نُقَيْشٍ كزُبَيْرٍ عن عَبْدِ المَلِكِ بنِ بُشْرانَ . وعَلِيُّ بنُ أَحْمَدَ بنِ مَرْوانَ بنِ نُقَيْشٍ السّامِرِيّ عن الحَسَنِ بنِ عَرَفَةَ . وأَبُو الفَتْحِ مُحَمَّدُ بنُ الأَنْجَبِ ابنِ حُسَيْنِ بنِ نُقَيْشٍ البَغْدَادِيّ عن ابن شاتِيل والقَزّازِ مات سنة بضعٍ وسَبْعِينَ وخَمْسِمائَةٍ . وعُمَرُ بنُ عبْدِ اللهِ بن نُقَيْشَةَ كجُهَيْنَة سمِع بكَفْرِ بَطْنا من ابنِ الكَمَالِ . ومحمّدُ بنُ عُمَرَ بنِ مَسْعُودٍ المَوْصِلِيّ يُعْرَفُ بابنِ النَّقَّاشِ قال ابن نُقْطَةَ : صَدُوقٌ

لسان العرب
النَّقْشُ النَّقّاشُ ( * قوله « النقش النقاش » كذا ضبط في الأصل ) نَقَشَه يَنْقُشُه نَقْشاً وانْتَقَشَه نَمْنَمَه فهو مَنْقُوشٌ ونَقَّشَه تَنْقِيشاً والنَقّاشُ صانِعُه وحِرْفتُه النِّقَاشةُ والمِنقاشُ الآلةُ التي يُنْقَش بها اَنشد ثعلب فواجَزَنَا إِنّ الفِراقَ يَرُوعُني بمثل مَناقِيشِ الحُلِيّ قِصَارِ قال يعني الغِرْبان والنَّقْشُ النتْفُ بالمِنْقاشِ وهو كالنَتْشِ سواء والمَنْقُوشةُ الشجّةُ التي تُنْقَشُ منها العظامُ أَي تُستخرج قال أَبو تراب سمعت الغَنوِيّ يقول المُنَقِّشةُ المُنَقِّلةُ من الشِّجَاج التي تَنَقَّل منها العظامُ ونَقَشَ الشوكةَ يَنْقُشُها نَقْشاً وانْتَقَشها أَخرجها من رِجْله وفي حديث أَبي هريرة عَثَرَ فلا انْتَعَش وشِيكَ فلا انْتَقَش أَي إِذا دَخَلت فيه شوكةٌ لا أَخْرَجها من موضعها وبه سمي المِنْقاشُ الذي يُنْقَشُ به وقالوا كأَن وجهَه نُقِشَ بقَتادةٍ أَي خُدِشَ بها وذلك في الكراهة والعُبُوس والغضَب وناقَشَه الحسابَ مُناقشةً ونِقاشاً استقصاه وفي الحديث من نُوقِشَ الحسابَ عُذّبَ أَي من استُقْصِي في مُحاسبته وحُوقِق ومنه حديث عائشة رضي اللَّه عنها من نُوقِشَ الحسابَ فقد هَلَك وفي حديث عليّ عليه السلام يَجْمَع اللَّهُ الأَوّلين والآخرين لنِقاشِ الحساب وهو مصدر منه وأَصل المُناقَشة من نقَش الشركة إِذا استخرجها من جسمه وقد نَقَشَها وانْتَقَشها أَبو عبيد المُناقَشةُ الاستقصاء في الحساب حتى لا يُتْرَك منه شيء وانْتَقَش منه جميعَ حقِّه وتَنَقَّشه أَخذه فلم يدَع منه شيئاً قال الحرث بن حِلِّزة اليَشْكُرِيّ أَو نَقَشْتم فالنَقْشُ يَجْشَمُه النا سُ وفيه الصِّحاحُ والإِبْراءُ ( * في معلقة الحرث بن حلِّزة الأسقام بدل الصحاح ) يقول لو كان بيننا وبينكم محاسبةٌ عرفتم الصحة والبَراءَة قال ولا أَحسَب نَقْش الشوكةِ من الرِّجْل إِلا من هذا وهو استخراجُها حتى لا يُترك منها شيء في الجسد وقال الشاعر لا تَنْقُشَنّ برِجْل غيرك شَوكةً فتَقي بِرجْلِك رِجْلَ من قد شاكَها والباء أُقيمت مُقام عن يقول لا تَنْقُشَنّ عن رِجْل غيرك شوكاً فتجعله في رجلك قال وإِنما سمِّي المِنْقاشُ مِنْقاشاً لأَنه يُنْقَشُ به أَي يِسْتخرج به الشوكُ والانْتِقاشُ أَن تَنْتَقِشَ على فَصِّك أَي تسأَل النقّاشَ أَن يَنْقُش على فَصِّك وأَنشد لرجل نُدِب لعمَلٍ وكان له فرس يقال له صِدامٌ وما اتَّخذْتُ صِداماً للمُكوثِ بها وما انْتَقَشْتُك إِلا للوَصَرَّاتِ قال الوَصَرّةُ القَبالةُ بالدُّرْبةِ وقوله ما انْتَقَشْتك أَي ما اخْتَرْتك وانْتَقَشَ الشيءَ اختاره ويقال للرجُل إِذا تخيّر لنفسه شيئاً جادَ ما انْتَقَشَه لنفسه ويقال للرجل إِذا اتخذ لنفسه خادماً أَو غيره انْتَقَشَ لنفسه وفي الحديث اسْتَوْصُوا بالمِعْزَى خيراً فإِنه مالٌ رَقِيقٌ وانْقُشُوا له عَطنَهُ ومعنى النَّقْشِ تَنْقِيةُ مَرابِضِها مما يُؤذيها من حجارة أَو شوك أَو غيره والنَّقْشُ الأَثَرُ في الأَرض قال أَبو الهيثم كتبت عن أَعرابي يَذْهبُ الرَّمادُ حتى ما نَرَى له نَقْشاً أَي أَثراً في الأَرض والمَنْقُوشُ من البُسْرِ الذي يُطْعَن فيه بالشوك ليَنْضَج ويُرْطِبَ أَبو عمرو إِذا ضُرِب العِذْقُ بشوكة فأَرْطَبَ فذلك المَنْقُوشُ والفِعْل منه النَّقْشُ ويقال نُقِشَ العذق على ما لم يسمّ فاعلُه إِذا ظهر منه نُكَتٌ من الإِرْطابِ وما نَقَشَ منه شيئاً أَي ما أَصابَ والمعروف ما نَتَشََ ابن الأَعرابي أَنقش إِذا أَدام نَقْشَ جاريتِه وأَنْقَشَ إِذا اسْتَقْصى على غَرِيمه وانْتَقَشَ البعيرُ إِذا ضرَب بيده الأَرضَ لشيء يَدخل في رجله ومنه قيل لَطَمَه لَطْمَ المُنْتَقِش وقول الراجز نَقْشاً ورَبّ البيت أَيّ نَقْشِ قال أَبو عمرو يعني الجِماعَ
الرائد
* نقش ينقش: نقشا. 1-الشيء: لونه بلونين أو أكثر وزينه. 2-الشيء: حفره «نقش فص الخاتم». 3-الطاحونة: نقرها، حفرها. 4-الشعر: نتفه. 5-الشوكة من الجسم: استخرجها. 6-«عذق» النخل، أي عنقوده: ضربه بشوك حتى ينضج بلحه. 7-مربض الغنم: نقاه مما يؤذيها من حجارة أو شوك أو غيرها. 8-عن الشيء: بلغ الغاية في الكشف عنه.
الرائد
* نقش تنقيشا. الشيء: لونه بلونين أو أكثر.
الرائد
* نقش. ج نقوش. 1-مص. نقش. 2-أثر في الأرض. 3-ما نقش على الشيء من صور وألوان. 4-تمر يابس يوضع في الجراب ويصب عليه الماء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: