وصف و معنى و تعريف كلمة النمى:


النمى: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و ميم (م) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح النمى في معاجم اللغة العربية:



النمى

جذر [نمى]

  1. نَمَى: (فعل)
    • نمَى يَنمِي ، انْمِ ، نَمَاءً، ونُمِيًّا، فهو نامٍ ، والمفعول منمِيّ - للمتعدِّي
    • نمَى المالُ :زاد وكثُر
    • نَمَى الْمَالَ : زَادَهُ، كَثَّرَهُ
    • نَمَى الْحَيوانُ : سَمِنَ
    • نمَى السِّعرُ: ارتفع وغلا
    • نمَى الحديثُ: شاع وذاع بين النَّاس
    • نَمَى الْحَدِيثُ إِلَيْهِ : نَهَى، اِرْتَفَعَ
    • نَمَى الْحَدِيثَ إِلَيْهِ : رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ
    • نماه حسبُه: رفعه وأعلى شأنَه
    • نَمَى الوَلَدَ إِلَى أَبِيهِ : نَسَبَهُ إِلَيْهِ
    • نَمَى الماءُ: طَمَا
    • نَمَى الدَّوَابُّ: تباعدت تطلب الكلأ
    • نَمَى الصَّيْدُ: غاب عن الصائد والسَّهْمُ في جسمه
  2. نمَّى: (فعل)
    • نمَّى ينمِّي ، نَمِّ ، تنميةً ، فهو مُنمٍّ ، والمفعول مُنمًّى
    • نمَّى إنتاجَه: زادَه وكثَّره، رفع معدَّله
    • نمَّى الأمرَ: طوّره
    • نَمَّى إِلَيْهِ الْحَدِيثَ : رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ
    • نَمَّى النَّارَ : رَفَعَهَا وَأَشْبَعَ وَقُودَهَا
    • نَمَّى الحَديثَ : بَلَّغَهُ على جِهَةِ النَّميمَةِ والإِفْسادِ
    • نمَّى ذاكرتَه: أنعَشها وقَوّاها
  3. نَمًى: (اسم)
    • نَمًى : جمع نَماة
  4. نمّى الأمر:
    • طوّره ''نمّى العلاقات بين البلدين- تنمية التَّعاون الدوليّ- شجّع التَّنمية الإقليميّة لمنطقة الخليج- نمَّى شركتَه/ مواهبَه''.


  5. نَمَّى تِجَارَتَهُ:
    • جَعَلَهَا نَامِيَةً.   نَمَّى ثَرْوَتَهُ.
  6. نمى الحديث:
    • شاع وذاع بين النَّاس ''نمى نبأُ نجاح مؤتمر السَّلام''.
  7. نمى المال:
    • زاد وكثُر ''نَماء ثروة- نمى إيرادُ المصنع الجديد''.
  8. نَمَى الْحَدِيثَ إِلَيْهِ:
    • رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ.
  9. نَمَى الْحَيوانُ:
    • سَمِنَ.
  10. نَمَى الدَّوَابُّ:


    • تباعدت تطلب الكلأ.
  11. نَمَى الصَّيْدُ:
    • غاب عن الصائد والسَّهْمُ في جسمه.
  12. نَمَى الماءُ:
    • طَمَا.
  13. نَمَى الوَلَدَ إِلَى أَبِيهِ:
    • نَسَبَهُ إِلَيْهِ.
  14. نَمَّى النَّارَ:
    • رَفَعَهَا وَأَشْبَعَ وَقُودَهَا.
  15. نَمَّى إِلَيْهِ الْحَدِيثَ:
    • رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ.
  16. نمَى السِّعرُ:


    • ارتفع وغلا.
  17. نمَّى إنتاجَه:
    • زادَه وكثَّره، رفع معدَّله.
  18. نمّى ذاكرته:
    • أنعَشها وقَوّاها ''التَّمارين البدنيّة تُنمِّي الجسمَ''.
  19. نمى الحديث إلى قائله:
    • رفعه في الإسناد إليه.
  20. نَماة : (اسم)
    • الجمع : نَمًى
    • النَّمَاةُ : النَّمْلةُ الصغيرة
  21. نماه حسبُه:
    • رفعه وأعلى شأنَه.
  22. تَنمية : (اسم)


    • مصدر نَمَّى
    • سَعى إلَى تَنْمِيَةِ تِجَارَتِهِ : أَي الرَّفْعِ وَالزِّيَادَةِ فِي أَرْبَاحِهَا وَرَأْسَمَالِهَا
    • التَّنْمِيَةُ الاقْتِصَادِيَةُ : الرَّفْعُ مِنْ مُسْتَوَى الإِنْتَاجِ وَالدَّخْلِ الوَطَنِيِّ
    • تحويل الموارد الطَّبيعية غير المستثمرَة إلى موارد منتجة مثل استصلاح الأراضي الصَّحراوية أو البور، إنشاء صناعات جديدة واجهت الحكومةُ المشاكلَ الأساسيَّة لسياسة التَّنمية
    • التَّنمية المستمرَّة: التَّنمية التي تتوفَّر لها مقوِّمات ناجحة ثابتة تكفل لها الاستمرار
  23. مُنمّى : (اسم)
    • مُنمّى : اسم المفعول من نمَّى
  24. نَماء : (اسم)
    • مصدر نَمَا، نَمَى
    • الزَّرْعُ فِي نَمَاءٍ : فِي تَكَاثُرٍ وَازْدِيَادٍ
  25. اِنتمَى : (فعل)
    • انتمى / انتمى إلى ينتمي ، انْتَمِ ، انتِماءً ، فهو مُنتمٍ ، والمفعول مُنتمًى إليه
    • انتمَى الطَّائِرُ ونحوُه: ارتفع من موضعه إلى موضع آخر
    • انتمَى إلى الجبل: صَعِد
    • انتمَى إِلى كذا: انتسبَ
,
  1. نَمًى
    • نمى - ينمي ، نميا ونميا ونماء ونمية
      1- نمى الشيء : زاد وكثر «نمى المال». 2- نمى الحديث إليه : ارتفع إليه بلغ، وصل. 3- نمى الحديث إليه : رفعه إليه ونسبه. 4- نماه الى جده : رفعه إليه، نسبه. 5- نماه جده أو نحوه : رفع إليه نسبه «نماه فرع كريم». 6- نمى الشيء على الشيء : رفعه عليه. 7- نمى السعر : ارتفع، غلا. 8- نمى الحبر في الكتاب : اشتد سواده. 9- نمى الخضاب في الشعر أو اليد : ازداد حمرة أو سوادا. 11- نمى النار : رفعها وأشبع وقودها. 12- نمى : سمن. 13- نمى الماء : ارتفع وملأ المكان. 14- نمت الجمال : تباعدت تطلب العشب في الحر.

    المعجم: الرائد

  2. نَمَى

    • نَمَى الحديثُ نَمَى ِ نَمَاءً، ونُمِيًّا: شاع.
      و نَمَى الماءُ: طَمَا.
      و نَمَى الحيوانُ: سَمِنَ.
      و نَمَى الدَّوَابُّ: تباعدت تطلب الكلأ.
      و نَمَى الصَّيْدُ: غاب عن الصائد والسَّهْمُ في جسمه.
      و نَمَى الشَّيْءَ: رَفَعَهُ وأَعلى شَأنَه.
      يقال: فلانٌ يَنميه حَسَبُه.
      و نَمَى الحديثَ إِلى قائله: رَفَعَهُ في الإسنَاد إلى قائله.
      و نَمَى فلانًا إِلى فلان: نَسَبَهُ إِليه.
      و نَمَى المالَ ونحوه: زاده وكثَّرَه.

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. نَمَى
    • [ن م ي]. (فعل: ثلاثي لازم متعد بحرف). نَمَيْتُ، أَنْمِي، اِنْمِ، مصدر نَمْيٌ، نَمَاءٌ، نُمِيٌّ.
      1. :-نَمَى الْمَالُ :- : زَادَ، كَثُرَ. :-نَمَتْ تِجَارَتُهُ.
      2. :-نَمَى الْحَيوانُ :- : سَمِنَ.
      3. :-نَمَى الْمَالَ :- : زَادَهُ، كَثَّرَهُ.
      4. :-نَمَى الْحَدِيثُ إِلَيْهِ :- : نَهَى، اِرْتَفَعَ. :-مَاذَا يَكُونُ لَوْ نَمَى الْخَبَرُ إِلَى أَبِي.
      5. :-نَمَى الْحَدِيثَ إِلَيْهِ :- : رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ.
      6. :-نَمَى الوَلَدَ إِلَى أَبِيهِ :- : نَسَبَهُ إِلَيْهِ.

    المعجم: الغني

  4. نمَى
    • نمَى يَنمِي ، انْمِ ، نَمَاءً ، فهو نامٍ ، والمفعول منمِيّ (للمتعدِّي) :-
      نمَى المالُ زاد وكثُر :-نَماء ثروة، - نمى إيرادُ المصنع الجديد.
      نمَى السِّعرُ: ارتفع وغلا.
      نمَى الحديثُ: شاع وذاع بين النَّاس :-نمى نبأُ نجاح مؤتمر السَّلام.
      • نماه حسبُه: رفعه وأعلى شأنَه.
      نمَى الحديثَ إلى قائله: رفعه في الإسناد إليه.

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  5. نمَّى
    • نمَّى ينمِّي ، نَمِّ ، تنميةً ، فهو مُنمٍّ ، والمفعول مُنمًّى :-
      نمَّى إنتاجَه زادَه وكثَّره، رفع معدَّله.
      نمَّى النّارَ: أشبع وقودَها.
      نمَّى الأمرَ: طوّره :-نمّى العلاقات بين البلدين، - تنمية التَّعاون الدوليّ، - شجّع التَّنمية الإقليميّة لمنطقة الخليج، - نمَّى شركتَه/ مواهبَه.
      نمَّى ذاكرتَه: أنعَشها وقَوّاها :-التَّمارين البدنيّة تُنمِّي الجسمَ.


    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  6. نَمَّى
    • [ن م ي]. (فعل: رباعي متعد بحرف). نَمَّيْتُ، أُنَمِّي، نَمِّ، مصدر تَنْمِيَةٌ.
      1. :-نَمَّى تِجَارَتَهُ :- : جَعَلَهَا نَامِيَةً. :-نَمَّى ثَرْوَتَهُ.
      2. :-نَمَّي عَلاَقَاتِهِ مَعَ جِيرَانِهِ :- : طَوَّرَهَا.
      3. :-نَمَّى إِلَيْهِ الْحَدِيثَ :- : رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ.
      4. :-نَمَّى النَّارَ :- : رَفَعَهَا وَأَشْبَعَ وَقُودَهَا.
      5. :-نَمَّى الحَديثَ :- : بَلَّغَهُ على جِهَةِ النَّميمَةِ والإِفْسادِ.

    المعجم: الغني

  7. نمَّى
    • نمى - تنمية
      1- نمى الشيء : جعله ناميا. 2- نمى النار : رفعها وأشبع وقودها. 3- نمى اليه الحديث : رفعه إليه وأسنده. 4- نمى الحديث : بلغه على جهة النميمة والإفساد

    المعجم: الرائد

  8. نمّى الأمر
    • طوّره :-نمّى العلاقات بين البلدين- تنمية التَّعاون الدوليّ- شجّع التَّنمية الإقليميّة لمنطقة الخليج- نمَّى شركتَه/ مواهبَه.

    المعجم: عربي عامة

  9. نمى
    • ن م ى: نَمَى المال وغيره يَنْمِي بالكسر نَمَاءً بالفتح والمد وربما جاء من باب سما وفي الحديث {لا تُمَثِّلوا بنامِية الله} يعني الخَلْق لأنه يَنْمِي و نَمَى الحديث إلى فلان أَسنده له ورفعه ونَمَى الرجل إلى أبيه نسبه وبابهما رمى و انْتَمَى هو انتسب قال الأَصمعي نَمَيْتُ الحديث مُخففا أي بَلَّغته على وجه الإصلاح والخير و نَمَّيْتُهُ تَنْمِيَةً أي بلَّغْته على وجه النميمة والإفساد ورمى الصَّيد فأَنْمَاهُ إذا غاب عنه ثم مات وفي الحديث {كُلْ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنميْتَ}

    المعجم: مختار الصحاح

  10. نَمَّى
    • نَمَّى الشيءَ أو الحديثَ تنميةً: أَنماه.
      و نَمَّى النَّارَ: أشبع وَقُودها.

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. نمَّى
    • نمَّى ينمِّي ، نَمِّ ، تنميةً ، فهو مُنمٍّ ، والمفعول مُنمًّى :-
      (انظر ن م ي - نمَّى).

    المعجم: اللغة العربية المعاصرة

  12. نمى الحديث
    • شاع وذاع بين النَّاس :-نمى نبأُ نجاح مؤتمر السَّلام.

    المعجم: عربي عامة

  13. نمى المال
    • زاد وكثُر :-نَماء ثروة- نمى إيرادُ المصنع الجديد.

    المعجم: عربي عامة

  14. نمى الحديث إلى قائله
    • رفعه في الإسناد إليه.

    المعجم: عربي عامة

  15. نمى السّعر
    • ارتفع وغلا.

    المعجم: عربي عامة

  16. نمّى إنتاجه
    • زادَه وكثَّره، رفع معدَّله.

    المعجم: عربي عامة

  17. نمّى النّار
    • أشبع وقودَها.

    المعجم: عربي عامة

  18. نمّى ذاكرته
    • أنعَشها وقَوّاها :-التَّمارين البدنيّة تُنمِّي الجسمَ.

    المعجم: عربي عامة

  19. نمي
    • "النَّماءُ: الزيادة.
      نَمَى يَنْمِي نَمْياً ونُمِيّاً ونَماءَ: زاد وكثر، وربما، قالوا يَنْمُو نُمُوًّا.
      المحكم:، قال أَبو عبيد، قال الكسائي ولم أَسمع يَنْمُو، بالواو، إِلا من أَخَوين من بني سليم، قال: ثم سأَلت عنه جماعة بني سليم فلم يعرفوه بالواو؛ قال ابن سيده: هذا قول أَبي عبيد، وأَما يعقوب فقال يَنْمى ويَنْمُو فسوَّى بينهما، وهي النَّمْوة،وأَنْماه الله إِنْماءً.
      قال ابن بري: ويقال نَماه اللهُ، فيعدّى بغير همزة،ونَمَّاه، فيعدِّيه بالتضعيف؛ قال الأَعور الشَّنِّي، وقيل: ابن خَذَّاق:لقَدْ عَلِمَتْ عَمِيرةُ أَنَّ جارِي،إِذا ضَنَّ المُنَمِّي، من عِيالي وأَنْمَيْتُ الشيءَ ونَمَّيْته: جعلته نامياً.
      وفي الحديث: أَن رجلاً أَراد الخروج إِلى تَبُوكَ فقالت له أُمه أَو امرأَته كيف بالوَدِيِّ؟ فقال: الغَزْوُ أَنْمَى للوَدِيِّ أَي يُنَمِّيه الله للغازي ويُحْسن خِلافته عليه.
      والأَشياءُ كلُّها على وجه الأَرض نامٍ وصامِتٌ: فالنَّامي مثل النبات والشجر ونحوِه، والصامتُ كالحجَر والجبل ونحوه.
      ونَمَى الحديثُ يَنْمِي: ارتفع.
      ونَمَيتُه: رَفَعْته.
      وأَنْمَيْتُه: أَذَعْته على وجه النميمة، وقيل: نَمَّيته، مشدَّداً، أَسندته ورفعته، ونَمَّيته، مشدداً أَيضاً: بَلَّغته على جهة النميمة والإِشاعة، والصحيح أَن نَمَيْته رفعته على وجه الإِصلاح، ونَمَّيته، بالتشديد: رفعْته على وجه الإِشاعة أَو النميمة.
      وفي الحديث أَنَّ النبي،صلى الله عليه وسلم،قال: ليس بالكاذب مَن أَصلح بين الناس فقال خيراً ونَمَى خيراً؛ قال الأَصمعي: يقال نَمَيْتُ حديث فلان، مخففاً، إِلى فلان أَنْمِيه نَمْياً إِذا بَلَّغْته على وجه الإِصلاح وطلب الخير، قال: وأَصله الرفع، ومعنى قوله ونَمَى خيراً أَي بلغ خيراً ورفع خيراً.
      قال ابن الأَثير:، قال الحربي نَمَّى مشددة وأَكثر المحدثين يقولونها مخففة، قال: وهذا لا يجوز، وسيدنا رسول الله،صلى الله عليه وسلم، لم يكن يَلْحَن، ومن خفف لزمه أَن يقول خير بالرفع، قال: وهذا ليس بشيء فإنه ينتصب بنَمَى كما انتصب بقال، وكلاهما على زعمه لازمان، وإنما نَمَى متعدّ، يقال: نَمَيْت الحديث أَي رفعته وأَبلغته.
      ونَمَيْتُ الشيءَ على الشيء: رفعته عليه.
      وكل شيء رفعته فقد نَمَيْته؛ ومنه قول النابغة: فعَدَّ عمَّا تَرَى، إذْ لا ارْتِجاعَ له،وانْمِ القُتُودَ على عَيرانةٍ أُجُدِ ولهذا قيل: نَمَى الخِضابُ في اليد والشعر إنما هو ارتفع وعلا وزاد فهو يَنْمِي، وزعم بعض الناس أَن يَنْمُو لغة.
      ابن سيده: ونَما الخِضاب ازداد حمرة وسواداً؛ قال اللحياني: وزعم الكسائي أَن أَبا زياد أَنشده: يا حُبَّ لَيْلى، لا تَغَيَّرْ وازْدَدِ وانْمُ كما يَنْمُو الخِضلبُ في اليَد؟

      ‏قال ابن سيده: والرواية المشهورة وانْمِ كما يَنْمِي.
      قال الأَصمعي: التَّنْمِيةُ من قولك نَمّيت الحديث أُنَمِّيه تَنْمِية بأَن تُبَلِّغ هذا عن هذا على وجه الإفساد والنميمة، وهذه مذمومة والأُولى محمودة، قال: والعرب تَفْرُق بين نَمَيْت مخففاً وبين نَمّيت مشدداً بما وصفت، قال: ولا اختلاف بين أَهل اللغة فيه.
      قال الجوهري: وتقول نَمَيْتُ الحديثَ إلى غيري نَمْياً إِذا أَسندته ورفعته؛ وقول ساعدة بن جؤية: فَبَيْنا هُمُ يَتّابَعُونَ ليَنْتَمُوا بِقُذْفِ نِيافٍ مُسْتَقِلٍّ صُخُورُها أَراد: ليَصْعدُوا إلى ذلك القُذْفِ.
      ونَمَيْتُه إلى أَبيه نَمْياً ونُمِيًّا وأَنْمَيْتُه: عَزَوته ونسبته.
      وانْتَمَى هو إليه: انتسب.
      وفلان يَنْمِي إلى حسَبٍ ويَنْتمِي: يرتفع إليه.
      وفي الحديث: مَن ادَّعَى إلى غير أَبيه أَو انتَمَى إلى غير مواليه أَي انتسب إليهم ومال وصار معروفاً بهم.
      ونَمَوْت إليه الحديثَ فأَنا أَنْمُوه وأَنْمِيه، وكذلك هو يَنْمو إلى الحسب ويَنْمِي، ويقال: انْتَمَى فلان إلى فلان إذا ارتفع إليه في النسب.
      ونَماه جَدُّه إذا رَفع إليه نسبه؛ ومنه قوله: نَماني إلى العَلْياء كلُّ سَمَيْدَعٍ وكلُّ ارتفاعٍ انتماءٌ.
      يقال: انْتَمَى فلان فوق الوِسادة؛ ومنه قول الجعدِي: إذا انْتَمَيا فوقَ الفِراشِ، عَلاهُما تَضَوُّعُ رَيّا رِيحِ مِسْكٍ وعَنْبرِ ونَمَيتُ فلاناً في النسب أَي رفعته فانْتَمَي في نسبه.
      وتَنَمّى الشيءُ تَنَمِّياً: ارتفع؛ قال القطامي: فأَصْبَحَ سَيْلُ ذلك قد تنَمَّى إلى مَنْ كان مَنْزِلُه يَفاعا ونَمَّيت النار تَنْمِيةً إذا أَلقيت عليها حَطَباً وذكَّيتها به.
      ونَمَّيت النارَ: رفَعتها وأَشبعت وَقودَها.
      والنَّماءُ: الرَّيْعُ.
      ونَمى الإِنسان: سمن.
      والنامِيةُ من الإِبل: السَّمِينةُ.
      يقال: نَمَتِ الناقةُ إذا سَمِنَتْ.
      وفي حديث معاوية: لَبِعْتُ الفانِيةَ واشتريت النامِية أَي لبِعْتُ الهَرمة من الإِبل واشتريت الفَتِيَّة منها.
      وناقة نامِيةٌ: سمينةٌ، وقد أَنْماها الكَلأُ.
      ونَمى الماءُ: طَما.
      وانتْمَى البازي والصَّقْرُ وغيرُهما وتنَمَّى: ارتفع من مكان إلى آخر؛ قال أَبو ذؤيب: تنَمَّى بها اليَعْسُوبُ، حتى أَقَرَّها إِلى مَأْلَفٍ رَحْبِ المَباءَةِ عاسِلِ أَي ذي عَسَل.
      والنَّامِيةُ: القَضِيبُ الذي عليه العَناقيد، وقيل: هي عين الكَرْم الذي يتشقق عن ورقه وحَبِّه، وقد أَنْمى الكَرْمُ.
      المفضل: يقال للكَرْمة إِنها لكثيرة النَّوامي وهي الأغصان، واحدتها نامِيةٌ، وإِذا كانت الكَرْمة كثيرة النَّوامي فهي عاطِبةٌ، والنَّامِيةُ خَلْقُ الله تعالى.
      وفي حديث عمر، رضي الله عنه: لا تُمَثِّلوا بنامِيةِ الله أَي بخَلْق الله لأَنه يَنْمي، من نَمى الشيءُ إِذا زاد وارتفع.
      وفي الحديث: يَنْمي صُعُداً أَي يرتفع ويزيد صعوداً.
      وأَنْمَيْتُ الصيدَ فنَمى ينْمي: وذلك أَن ترميه فتصيبه ويذهب عنك فيموت بعدما يَغيب، ونَمى هو؛ قال امرؤ القيس: فهْو لا تَنْمِي رَمِيَّته،ما له؟ لا عُدَّ مِنْ نَفَرِه ورَمَيْتُ الصيدَ فأَنْمَيْتُه إِذا غاب عنك ثم مات.
      وفي حديث ابن عباس: أَن رجلاً أَتاه فقال إني إرْمي الصيدَ فأُصْمِي وأُنْمي، فقال: كلُّ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنْمَيْتَ؛ الإِنْماءُ: ترمي الصيد فيغيب عنك فيموت ولا تراه وتجده ميتاً، وإنما نهى عنها (* قوله«وإنما نهى عنها» أي عن الرمية كما في عبارة النهاية.) لأَنك لا تدري هل ماتت برميك أَو بشيء غيره، والإِصْماء: أَن ترميه فتقتله على المكان بعينه قبل أَن يغيب عنه، ولا يجوز أَكله لأَنه لا يؤمَن أَن يكون قتله غير سهمه الذي رماه به.
      ويقال: أَنْمَيْتُ الرَّمِيَّةَ، فإِن أَردت أَن تجعل الفعل للرمِيَّةِ نَفْسها قلت قد نَمَتْ تَنْمي أَي غابت وارتفعت إلى حيث لا يراها الرامي فماتت،وتُعَدِّيه بالهمزة لا غير فتقول أَنْمَيْتُها، منقول من نَمَت؛ وقول الشاعر أَنْشده شمر: وما الدَّهْرُ إلا صَرْفُ يَوْمٍ ولَيْلَةٍ: فَمُخْطِفَةٌ تُنْمي، ومُوتِغَةٌ تُصْمي (*قوله«وموتغة» أورده في مادة خطف: ومقعصة.) المُخْطِفَةُ: الرَّمْية من رَمَيات الدهر، والمُوتِغَةُ: المُعْنِتَةُ.
      ويقال: أَنْمَيْت لفلان وأَمْدَيْتُ له وأَمْضَيْتُ له، وتفسير هذا تتركه في قليل الخَطإِ حتى يبلغ أَقصاه فتُعاقِب في موضع لا يكون لصاحب الخطإ فيه عذر.
      والنَّامي: الناجي؛ قال التَّغْلَبيّ: وقافِيةٍ كأَنَّ السُّمَّ فيها،وليسَ سَلِيمُها أَبداً بنامي صَرَفْتُ بها لِسانَ القَوْمِ عَنْكُم،فخَرَّتْ للسَّنابك والحَوامي وقول الأَعشى: لا يَتَنَمَّى لها في القَيْظِ يَهْبِطُها إلاَّ الذين لهُمْ، فيما أَتَوْا، مَهَل؟

      ‏قال أَبو سعيد: لا يَعْتَمِدُ عليها.
      ابن الأَثير: وفي حديث ابن عبد العزيز أَنه طلَب من امرأَته نُمِّيَّةً أَو نَمامِيَّ ليشتري بها عنباً فلم يجِدْها؛ النُّمِّيَّةُ: الفَلْسُ،وجمعها نَمامِيُّ كذُرِّيَّةٍ وذَرارِيّ.
      قال ابن الأَثير:، قال الجوهري النُّمِّيُّ الفَلْس بالرومية، وقيل: الدرهم الذي فيه رَصاص أَو نُحاس، والواحدة نُمِّيَّةٌ.
      وقال: النَّمْءُ والنِّمْوُ القَمْلُ الصِّغار.
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. نماه حسبه
    • رفعه وأعلى شأنَه.

    المعجم: عربي عامة

  21. نمل
    • "النَّمْلُ: معروف واحدته نَمْلة ونَمُلة، وقد قرئ به فَعَلَّله الفارسي بأَن أَصل نَمْلة نَمُلة، ثم وقع التخفيف وغلب، وقوله عز وجل:، قالت نَمْلة يا أَيُّها النَّمْلُ ادْخُلوا مَساكِنَكم؛ جاء لفظ ادخلوا في النَّمْل وهي لا تعقِل كلفظ ما يعقِل لأَنه، قال، قالت، والقول لا يكون إِلا للحيِّ الناطق فأُجريت مُجراه، والجمع نِمَال؛ قال الأَخطل: دَبِيب نِمال في نَقاً يَتَهيَّل وأَرض نَمِلةٌ: كثيرة النَّمْل.
      وطعام مَنْمُول: أَصابه النَّمْل.
      وذكر الأَزهري في ترجمة نحل في حديث ابن عباس: أَن النبي، صلى الله عليه وسلم،نهى عن قتل النَّحْلة والنَّمْلة والصُّرَد والهُدْهُد؛ وروي عن إِبراهيم الحربي، قال: إِنما نهى عن قتلهنَّ لأَنهنّ لا يؤذين الناسَ وهي أَقل الطيور والدوابِّ ضرراً على الناس، ليس مثل ما يتأَذى الناسُ به من الطيور الغُرابِ وغيره، قيل له: فالنَّمْلة إِذا عضَّت تُقتَل؟، قال: النملة لا تَعَض إِنما يَعَضّ الذَّرُّ، قيل له: إِذا عَضَّت الذرَّة تُقتل؟، قال: إِذا آذتْك فاقْتُلْها، قال: والنَّمْلة هي التي لها قوائم تكون في البَراري والخَرابات، وهذه التي يتأَذى الناس بها هي الذرُّ وهي الصغار، ثم، قال: والنَّمْل ثلاثة أَصْناف: النَّمْل وفازِر وعُقيفان، قال: والنمل يسكن البراري والخَرابات ولا يؤذي الناس، والذرُّ يؤذي، وقيل: أَراد بالنهي نوعاً خاصّاً وهو الكبار ذوات الأَرْجُل الطوال، وقال الحربي: النَّمْل ما كان له قوائم فأَما الصغار فهو الذرُّ.
      وروي عن قتادة في قوله: عُلِّمْنا مَنْطِق الطير، قال: النَّمْلة من الطير، وقال أَبو خيرة: نملة حَمراء (* قوله «وقال ابو خيرة نملة حمراء إلخ» هكذا في الأصل هنا، وعبارته في مادة حوأ: أبو خيرة الحوّ من النمل نمل حمر يقال لها نمل سليمان، فلعل ما هنا فيه سقط) يقال لها سُليمان يقال لهنّ الحوّ، بالواو، قال: والذَّرُّ داخِل في النَّمْل، ويشبَّه فِرِنْد السيف بالذرّ والنمل.
      وقال ابن شميل: النَّمْل الذي له رِيش، يقال نَمْل ذو ريش والنَّمْل العُظَّام.
      الفراء: يقال نَمِّل ثوبَك والقُطْه أَي ارْفَأْهُ.
      والنُّمْلةُ والنَّمْلةُ والنِّمْلةُ والنَّمِيلةُ، كل ذلك: النمِيمة.
      رجل نَمِل ونامِل ومُنْمِل ومِنْمَل ونَمَّال، كله نَمَّام، وكذلك الإِنمال؛ قال ابن بري: شاهد النُّمْلة قول أَبي الورد الجعدي: أَلا لَعَنَ اللهُ التي رَزَمَتْ به فقد ولَدت ذا نُمْلةٍ وغَوائِل

      وجمعها نُمْل، وقد نَمِل ونَمَل يَنْمُل نَمْلاً وأَنْمَل؛ قال الكميت: ولا أُزْعِجُ الكَلِمَ المُحْفِظا ت للأَقْرَبِين، ولا أُنْمِلُ وفيه نَمْلةٌ أَي كذب.
      وامرأَة مُنَمَّلة ونَمْلى: لا تستقر في مكان،وفرس نَمِلٌ كذلك، وهو أَيضاً من نعت الغلظ.
      وفرس نَمِل القوائم: لا يستقر.
      وفرس ذو نُمْلة، بالضم، أَي كثير الحركة.
      ورجل مُؤَنْمَلُ الأَصابع إِذا كان غليظ أَطرافِها في قِصَر.
      ورجل نَمِل أَي حاذِق.
      وغلام نَمِل أَي عَبِثٌ.
      ونَمِلَ في الشجر يَنْمَل نَمَلاً إِذا صَعِد فيها؛ الفراء: نَمَل في الشجر يَنْمُل نُمولاً إِذا صَعِد فيها.
      والنَّمِل: الرجل الذي لا ينظر إِلى شيء إِلا عَمِله.
      ورجل نَمِل الأَصابع إِذا كان كثير العَبَث بها أَو كان خفيفَ الأَصابع في العمل.
      ابن سيده: ورجل نَمِل خفيف الأَصابع لا يَرى شيئاً إِلا عمِله.
      يقال: رجل نَمِل الأَصابع أَي خفيفها في العمل.
      وتَنَمَّلَ القومُ: تحرَّكوا ودخل بعضُهم في بعض.
      ونَمِلَتْ يدُه: خُدِرت.
      والنُّمْلة، بالضم: البقيَّة من الماء تبقى في الحوض؛ حكاه كراع في باب النون.
      والأَنْمُلة، بالفتح (* قوله «والانملة بالفتح إلخ» عبارة القاموس: والانملة بتثليث الميم والهمزة تسع لغات التي فيها الظفر، الجمع أنامل وأنملات): المَفْصِل الأَعْلى الذي فيه الظفر من الإِصبع، والجمع أَنامِل وأَنمُلات، وهي رؤوس الأَصابع، وهو أَحد ما كسِّر وسَلِم بالتاء؛ قال ابن سيده: وإِنما قلت هذا لأَنهم قد يستغنون بالتكسير عن جمع السلامة وبجمع السلامة عن التكسير، وربما جمع الشيء بالوجهين جميعاً كنحو بُوَانٍ وبُون وبُونات؛ هذا كله قول سيبويه.
      والنَّمْلة: شَقٌّ في حافِر الدابة.
      والنَّمْلة: عيب من عُيوب الخيل.
      التهذيب: والنَّمْلة في حافر الدابة شَقّ.
      أَبو عبيدة: النَّمْلة شَقٌّ في الحافر من الأَشعر إِلى طرف السُّنْبك، وفي الصحاح: إِلى المَقَطِّ؛ قال ابن بري: الأَشعَر ما أَحاط بالحافر من الشعر، ومَقَطُّ الفرس مُنْقَطَع أَضلاعه.
      والنَّمْلة: شيء في الجسد كالقرْح وجمعها نَمْل، وقيل: النَّمْل والنَّمْلة قُروح في الجنب وغيره، ودَواؤه أَن يُرْقى بريقِ ابن المَجوسيِّ من أُخته، تقول المَجوس ذلك؛

      قال: ولا عَيْبَ فينا غير نَسْل لِمَعْشرٍ كِرامٍ، وأَنَّا لا نَخُطُّ على النَّمْل أَي لَسْنا بمَجُوس ننكِح الأَخوات؛ قال أَبو العباس: وأَنشدنا ابن الأَعرابي هذا البيت: وأَنَّا لا نَحُطُّ على النَّمْل، وفسره: أَنَّا كِرام ولا نأْتي بُيوت النمْل في الجَدْب لنحفِر على ما جمَع لنأْكلُه، وقيل: النَّمْلة بَثْر يخرج بجسد الإِنسان.
      الجوهري: النمل بُثور صغار مع وَرَمٍ يسير ثم يتقَرَّح فيسعى ويتَّسع ويسميها الأَطباءُ الذُّباب، وتقول المجوس: إِن ولد الرجل إِذا كان من أُخته ثم خَطَّ على النَّمْلة شُفِيَ صاحبُها.
      وفي الحديث: لا رُقْية إِلا في ثلاث: النَّمْلة والحُمَةِ والنَّفْس؛ النَّمْلة: قُروح تخرُج في الجنْب.
      وقال أَبو عبيد في حديث النبي، صلى الله عليه وسلم، أَنه، قال لِلشَّفّاء: عَلِّمِي حَفْصةَ رُقْية النَّمْلة؛ قال ابن الأَثير: شيء كانت تستعمِله النساء يَعْلَم كلُّ مَنْ سمِعه أَنه كلام لا يضرّ ولا ينفَع، ورُقْية النَّملة التي كانت تُعْرَف بينهنّ أَن يُقال: العَرُوس تحْتَفِل، وتخْتضب وتَكْتَحِلْ، وكلَّ شيء تَفْتَعِلْ، غير أَن لا تَعْصِي الرجل؛ قال: ويروى عوض تحْتَفِل تنتعِل، وعوض تَخْتَضِب تَقْتال، فأَراد النبي، صلى الله عليه وسلم، بهذا المقال تأْنِيبَ حفصةَ لأَنه أَلقى إِليها سرًّا فأَفشَتْه.
      وكتا مُنَمَّل: مكتوب، هذلية.
      ابن سيده: وكتابٌ مُنْمَل متقارِب الخطّ؛ قال أَبو العيال الهذلي: والمَرْءُ عمراً، فأْتِهِ بنَصِيحةٍ مِنِّي يَلوح بها كتابٌ مُنْمَلُ ومُنَمَّل: كمُنْمَل.
      ونَمَلى: موضع.
      والنَّأْمَلةُ: مِشية المقيد، وهو يُنَأْمِل في قعيْده نَأْمَلةً؛ وقول الشاعر: فإِنِّي، ولا كُفْران لله آيةً لِنَفْسي، لقد طالَبْت غير مُنَمَّ؟

      ‏قال أَبو نصر: أَراد غير مَذْعور، وقال: غير مُرْهَق ولا مُعْجَل عما أُريد.
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى النمى في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَمَّى** - [ن م ي]. (ف: ربا. متعد، م. بحرف).** نَمَّيْتُ**،** أُنَمِّي**،** نَمِّ**، مص. تَنْمِيَةٌ. 1. "نَمَّى تِجَارَتَهُ" : جَعَلَهَا نَامِيَةً. "نَمَّى ثَرْوَتَهُ". 2. "نَمَّي عَلاَقَاتِهِ مَعَ جِيرَانِهِ" : طَوَّرَهَا. 3. "نَمَّى إِلَيْهِ الْحَدِيثَ" : رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ. 4. "نَمَّى النَّارَ" : رَفَعَهَا وَأَشْبَعَ وَقُودَهَا. 5. "نَمَّى الحَديثَ" : بَلَّغَهُ على جِهَةِ النَّميمَةِ والإِفْسادِ.
معجم الغني
**نَمَى** - [ن م ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَمَيْتُ**،** أَنْمِي**،** اِنْمِ**، مص. نَمْيٌ، نَمَاءٌ، نُمِيٌّ. 1. "نَمَى الْمَالُ" : زَادَ، كَثُرَ. "نَمَتْ تِجَارَتُهُ". 2. "نَمَى الْحَيوانُ" : سَمِنَ. 3. "نَمَى الْمَالَ" : زَادَهُ، كَثَّرَهُ. 4. "نَمَى الْحَدِيثُ إِلَيْهِ" : نَهَى، اِرْتَفَعَ. "مَاذَا يَكُونُ لَوْ نَمَى الْخَبَرُ إِلَى أَبِي ". 5. "نَمَى الْحَدِيثَ إِلَيْهِ" : رَفَعَهُ إِلَيْهِ وَعَزَاهُ، أَسْنَدَهُ إِلَيْهِ. 6. "نَمَى الوَلَدَ إِلَى أَبِيهِ" : نَسَبَهُ إِلَيْهِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أنمى يُنمي، أَنْمِ، إنماءً، فهو مُنمٍ، والمفعول مُنمًى (للمتعدِّي) (انظر: ن م ي - أنمى). II أنمى يُنمي، أَنْمِ، إنماءً، فهو مُنمٍ، والمفعول مُنمًى (للمتعدِّي) • أنمى العنبُ: ظهرت قضبانُه التي تحملُ العناقيدَ. • أنمى إنتاجَه: نمّاه وزاده "أنمى ثروتَه- إنماء رأس المال: استثمارُه- أنمى مالَه بالدأب والحرص". • أنمى حديثًا: أذاعه على وجه النَّميمة "استاء منه حين رآه يُنمي حديثَ جاره".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I انتمى/ انتمى إلى ينتمي، انْتَمِ، انتِماءً، فهو مُنتمٍ، والمفعول مُنتمًى إليه (انظر: ن م ي - انتمى/ انتمى إلى). II انتمى/ انتمى إلى ينتمي، انْتَمِ، انتِماءً، فهو مُنتمٍ، والمفعول مُنتمًى إليه • انتمى الشَّخصُ إلى الجبل: صعِده "يهوى انتماء المرتفعات". • انتمى إلى كذا: انتسب واعتزى "انتمى إلى حزب: انتسب وانضمّ إليه- روح الانتماء إلى الوطن- لا تنتمِ إلى غير قومك".
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تنامى إلى يتنامى، تَنامَ، تناميًا، فهو مُتنامٍ، والمفعول مُتنامًى إليه (انظر: ن م ي - تنامى إلى). II تنامى إلى يتنامى، تَنامَ، تناميًا، فهو مُتنامٍ، والمفعول مُتنامًى إليه • تنامى الزَّرعُ: نمى شيئًا فشيئًا "عدم مواجهة الإرهاب يساعد على إيجاد أرضٍ خصبة لتناميه". • تنامى الخبرُ إليه: بلغه، تناهى إليه.
مختار الصحاح
ن م ى : نَمَى المال وغيره يَنْمِي بالكسر نَمَاءً بالفتح والمد وربما جاء من باب سما وفي الحديث { لا تُمَثِّلوا بنامِية الله } يعني الخَلْق لأنه يَنْمِي و نَمَى الحديث إلى فلان أَسنده له ورفعه ونَمَى الرجل إلى أبيه نسبه وبابهما رمى و انْتَمَى هو انتسب قال الأَصمعي نَمَيْتُ الحديث مُخففا أي بَلَّغته على وجه الإصلاح والخير و نَمَّيْتُهُ تَنْمِيَةً أي بلَّغْته على وجه النميمة والإفساد ورمى الصَّيد فأَنْمَاهُ إذا غاب عنه ثم مات وفي الحديث { كُلْ ما أَصْمَيْتَ ودَعْ ما أَنميْتَ }
الرائد
* نمى ينمي: نميا ونميا ونماء ونمية. (نمي) 1-الشيء: زاد وكثر «نمى المال». 2-الحديث إليه: ارتفع إليه بلغ، وصل. 3-الحديث إليه: رفعه إليه ونسبه. 4-ه إلى جده: رفعه إليه، نسبه. 5-ه جده أو نحوه: رفع إليه نسبه «نماه فرع كريم». 6-الشيء على الشيء: رفعه عليه. 7-السعر: ارتفع، غلا. 8-الحبر في الكتاب: اشتد سواده. 9-الخضاب في الشعر أو اليد: ازداد حمرة أو سوادا. 10-النار: رفعها وأشبع وقودها. 11-سمن. 12-الماء: ارتفع وملأ المكان. 13-ت الجمال: تباعدت تطلب العشب في الحر. 14-الصيد: هرب وغاب بعد إصابته والسهم في جسمه.
الرائد
* نمى تنمية. (نمي) 1-الشيء: جعله ناميا. 2-النار: رفعها وأشبع وقودها. 3-إليه الحديث: رفعه إليه وأسنده. 4-الحديث: بلغه على جهة النميمة والإفساد.س


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: