وصف و معنى و تعريف كلمة النهائى:


النهائى: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و هاء (ه) و ألف (ا) و ياء همزة (ئ) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح النهائى في معاجم اللغة العربية:



النهائى

جذر [نهى]



معنى النهائى في قاموس معاجم اللغة

قاموس معاجم
اسم مؤنث
العقل.
اصل اسم نهى: عربي


معجم الغني
**نَهَى** - [ن هـ ي]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** نَهَيْتُ**،** أَنْهَى****،**** اِنْهَ**، مص. نَهْيٌ. 1. "نَهَى اللَّهُ عن كَذَا" : حَرَّمَهُ. 2. "نَهَاهُ عَنِ ارْتِكَابِ الْمَعَاصِي" : زَجَرَهُ، مَنَعَهُ فِعْلاً أَوْ قَوْلاً.**![النازعات آية 40]وَنَهَى النَّفْسَ عَنِ الْهَوَى**! (قرآن). 3. "نَهَى إِلَيْهِ الْخَبَرُ" : نَمَى، بَلَغَ إِلَيْهِ.
معجم الغني
**نَهَّى** - [ن هـ ي]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** نَهَّيْتُ**،** أُنَهِّي**،** نَهِّ**، مص. تَنْهِيَةٌ. 1. "نَهَّى العَمَلُ" : بَلَغَ نِهَايَتَهُ. 2. "نَهَّاهُ عَنِ الْمُنْكَرِ" : نَهَاهُ عَنْهُ. 3. "نَهَّى إِلَيْهِ الخَبَرَ" : بَلَّغَهُ، أَبْلَغَهُ مَسَامِعَهُ.


معجم الغني
**نُهىً** - ج:** نُهْيَةٌ**. [ن هـ ي].**![طه آية 54]إِنَّ فِي ذَلِكَ لَآيَاتٍ لِأُولِي النُّهَى**! (قرآن) : لِأُولِي العَقْلِ وَالحِكْمَةِ. "هُوَ مِنْ أَهْلِ الْفَضْلِ وَالنُّهَى".
معجم اللغة العربية المعاصرة
أنهى يُنهي، أَنْهِ، إنهاءً، فهو مُنْهٍ، والمفعول مُنهًى • أنهى درسَه: أنجزَه وأتمَّه، وفرغ منه "يجب إنهاء عمل اليوم قبل الغد- أنهى خلافًا: حسَمه، قطعه- أنهى أيّامه الأخيرة في المستشفى: قضاها، أمضاها"| أنهى بنجاح: اختتم/ توَّج. • أنهى العقدَ: ألغاه "أنهى العملَ بالقانون: أبطل وأوقف". • أنهى الشَّكوى إلى المسئولين: أوصلها وأبلغها إليهم، بلّغهم بها. • أنهى صديقَه عن شرب الخمر: نهاه عنه، كفَّه ومنعه.


معجم اللغة العربية المعاصرة
انتهى/ انتهى إلى/ انتهى بـ/ انتهى عن/ انتهى من يَنتهي، انْتَهِ، انتِهاءً، فهو مُنتهٍ، والمفعول مُنتهًى إليه • انتهى زمنُ العبوديَّة: ولَّى وزال "أعلن انتهاء المشروع- انتهتِ العلاقةُ بينهما- انتهاء دورة برلمانيّة: اختتام- انتهاءُ الأجل: توقُّفه، الموت". • انتهى الأمرُ إلى الوالي: بلغ، ووصل "انتهتِ الطَّريقُ إلى القرية". • انتهى إلى كذا: عرف وأدرك. • انتهى به الأمرُ إلى الشِّحاذة: أدّى به إلى هذا السَّبيل "انتهى به الحالُ/ المطافُ إلى الجنون: وصل به إلى هذا الحدّ". • انتهى فلانٌ عن المنكر: كفَّ وامتنع عنه "{قُلْ لِلَّذِينَ كَفَرُوا إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ}". • انتهى من البحث: أتمّه، أنجزه، قضاه "انتهى من العمل/ القراءة/ المشروع".


معجم اللغة العربية المعاصرة
تناهى/ تناهى إلى/ تناهى عن يتناهَى، تَنَاهَ، تناهيًا، فهو مُتناهٍ، والمفعول مُتناهًى إليه • تناهى الخطرُ: انتهى؛ بلغ نهايتَه "متناهٍ في الدِّقَّة/ الصِّغر- تناهتِ الأحداثُ المزعجة". • تناهى إلى أسماع الحكومة كذا: بلغها وعلمت به. • تناهى الأصدقاءُ عن المنكر: 1- كفّ بعضُهم بعضًا عن الوقوع فيه "{كَانُوا لاَ يَتَنَاهَوْنَ عَنْ مُنْكَرٍ فَعَلُوهُ}". 2- انقطعوا عنه.
المعجم الوسيط
الشيءُ إليه ـَ نَهْياً: بلَغَ. يقال: نهى إليه المَثَل. وـ عن الشيء: زجَر. ويقال: نهى الله عن كذا: حرّمه. وهو رجل نَهَاك من رجل: بجدّه وغنائِه يَنهاك عن تطلّب غيره. وهي امرأة نَهَتْك من امرأة.( نَهِيَ ) من الشيء ـَ نَهًى: اكتفى بما أخذه منه. يقال: نهِيَ فلانٌ من اللَّحم: اكتفى منه وشبع. ويقال: طلب الحاجة حتّى نَهِيَ منها: تركها، ظفِرَ بها أو لم يظفر.( أنْهَى ): أتى نِهْياً. وـ من الشيء: نَهِيَ. يقال: أنهى فلان من اللَّحم، وطلب منه حتى أنْهَى. وـ عن الشيء: كفّ. وـ الشيءَ: أبلغه وأوصله. يقال: أنهيت إليه الخَبَر، وأنهيت إليه الكتابَ والرِّسالة والسّهم.( نَهّى ) الشيءُ: بلغ نهايته. وـ فلاناً عن الشيء: نهَاه عنه.( انْتَهَى ) الشيءُ: بلغ نهايته. وـ الشيءُ إليه: وصَل. يقال: انتهى إليه الخبر، وانتهى إليه المثَل، وانتهى بنا المسير إلى موضع كذا. وـ عن الشيء: كفّ عنه. ويقال: انتهى العاصي: كفّ عن العصيان. وفي التنزيل العزيز: {قل للّذين كفروا إن ينتهوا يغفر لهم ما قد سلف}.( تَنَاهَى ) الشيءُ: بلغ نهايته. يقال: تناهى الخَطْب. وـ الماءُ: وقف في الغدير ونحوِه وسكن. وـ عن الشيء: كفّ عنه. وـ القوم عن المنكر: نهى بعضهم بعضاً عنه. وفي التنزيل العزيز: {كانوا لا يتناهون عن منكر فعلوه}.( اسْتَنْهَى ) فلاناً: قال له: انْتَهِ. وـ فلاناً من فلان: قال له: انهَهُ عَنِّي.( التَّنْهَاء ): منتهى الماء من الوادي. ( ج ) تَنَاهٍ.( التَّنْهَاة ): ما يُرَدّ به وجه السّيل من تراب ونحوه. ( ج ) تَنَاهٍ.( التِّنْهِيَة ): التَّنهاء. ( المَنْهَى ): ما يُنْهَى عنه من الأمور. ( ج ) مَنَاهٍ. يقال: هذا مِنْ مَناهي الشَّرْع، وهو يركب المناهي.( المَنْهَاة ): الغاية. يقال: الموت مَنهاة النّاس. وـ العقل. ويقال: رجل مَنهَاة: عاقل حسن الرأي.( المُنْتَهَى ): الغاية والنهاية. يقال: هو بعيد المُنْتَهى. وفي التنزيل العزيز: {عند سِدرة المنتهى}.( النَّاهِي ): الشّبعان الرّيّان. ( ج ) نُهَاة. ويقال: رجل ناهيك من رجل: كافيك عن تطلّب غيره.( النَّاهِيَة ): يقال: امرأة ناهيَتك من امرأة: غاية فيما تَطْلُب. ( ج ) نَوَاهٍ.( النِّهَاء ): غاية الشيء. يقال: بلغ الخَطْب نهاءه. وـ من النهار والماء: ارتفاعهما. وـ القَدْر. يقال: هم نهَاء مائة. وـ أصغر محابس المطر.( النُّهَاء ): حجر أبيض أرخى من الرُّخام كالطَّباشير والمَرْل. ( مج ).( النَّهَاة ): الخَرَزَة. ( ج ) نَهًى. ويقال: نَفْس نهاة عن الشيء: مُنْتَهية.( النِّهَايَة ): غاية الشيء وآخره. وـ من الدّار: حَدُّها. وـ العَقْل. وـ الخشَبة تُحمل عليها الأحمال.( النَّهُوّ ): ضِدّ الأَمُور. يقال: هو نهُوّ عن المنكر، أمُور بالمعروف.( النُّهَى ): جمع النُّهْية. وـ العَقْل.( النَّهْي ): طلب الامتناع عن الشيء. وـ ( عند النّحاة ): طلب ترك الفِعْل باستعمال ( لا ) النّاهية والمضارع المجزوم.( النَِّهْي ): الموضع له حاجز يمنع الماء أن يفيض منه. وـ الغَدير. ( ج ) أنْهاء، ونِهَاء. يقال: له دِرْع كالنَِّهْي، ودروع كالنهاء.( النَّهِي ): من يبلغ الغاية في سلامة التفكير. ( ج ) نَهُون.( النُّهْيَة ): غاية الشيء وآخره. وـ الفُرْضَة في رأس الوتد تمنع الحَبْل أن ينسلخ. وـ العَقْل. ( ج ) نُهًى.( النَّهِيّ ): من يبلغ الغاية في السِّمَن. يقال: رجل نَهِيّ، وامرأة نَهِيّة. ويقال: فلان نَهِيّ فلان: يَنهَاه. ورجل نَهِيّ: نَهٍ.


الصحاح في اللغة
 النهْيُ: خلاف الأمر. ونَهَيْتُهُ عن كذا فانْتَهى عنه وتَناهى، أي كَفَّ. وتَناهَوْا عن المنكر، أي نهى بعضهم بعضاً. ويقال: إنه لأمورٌ بالمعروف نَهُوٌّ عن المنكر. وفلانٌ ماله ناهِيَةٌ، أي نَهْيٌ. والنُهْيَةُ بالضم: واحدة النُهى، وهي العُقول، لأنها تَنْهى عن القبيح.

والنِهْيُ بالكسر: الغديرُ في لغة أهل نجد، وغيرهم يقوله بالفتح. وتَناهى الماءُ، إذا وقَف في الغدير وسكَن. وتَنْهِيَةُ الوادي: حيث يَنْتَهي إليه الماء من حروفه، والجمع التَناهي. ونُهاءُ الماء بالضم: ارتفاعه. وقال ابن الأعرابي: النُهاءُ القوارير والزُجاج. ويقال: هم نُهاءُ مائةٍ ونِهاءُ مائةٍ أيضاً، أي قدر مائةٍ. والإنهاءُ: الإبلاغ. وأنْهَيْتُ إليه الخبر فانْتَهَى وتَناهى، أي بلغ. والنِهايَةُ: الغايةُ. يقال: بلغ نِهايَتَهُ. والنُهْيَةُ بالضم أيضاً مثلُه. ويقال: هذا رجلٌ ناهيكَ من رجل، ونَهْيُكَ من رجلٍ، ونَهاكَ من رجلِ، وتأويله أنه بجدِّه وغَنائه يَنْهاكَ عن تَطَلُّبِ غيره. وهذه امرأةُ ناهِيَتُكَ من امرأة، تذكر وتؤنّث، وتثنَّى وتجمع، لأنه اسم فاعل. وإذا قلت نَهْيُكَ من رجلٍ كما تقول حَسبُك من رجل لم تُثَنِّ ولم تجمع، لأنه مصدر. وتقول في المعرفة: هذا عبد الله ناهيكَ من رجل، فتنصب ناهيكَ على الحال. وجَزورٌ نَهِيَّةٌ، أي ضخمةٌ سمينةٌ. ويقال: طلبَ الحاجة حتَّى نَهِيَ عنها أي تركها، ظفِرَ بها أو لم يظفر.
الرائد
* نهى ينهى: نهيا. (نهي) 1-ه عن كذا: منعه. 2-الله عن كذا: حرمه. 3-إليه الخبر: بلغ، وصل. 4-«هو رجل نهاك من رجل»: أي أنه بجده وغنائه ينهاك عن تطلب غيره. ويقال: «هي امرأة نهتك من امرأة»، و «هما رجلان نهياك من رجلين»، و «هم رجال نهوك من رجال».
الرائد
* نهى تنهية. (نهي) 1-*ر.*©نهى©. 2-إليه الخبر: بلغه، أوصله. 3-الشيء: بلغ نهايته.
الرائد
* نهى. عقل، ذكاء، حكمة.
الرائد
* نهى. زجاج.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: