وصف و معنى و تعريف كلمة النهب:


النهب: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ باء (ب) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و هاء (ه) و باء (ب) .




معنى و شرح النهب في معاجم اللغة العربية:



النهب

جذر [نهب]

  1. ‏النهب‏: (مصطلحات)
    • ‏ السلب ‏ . ( فقهية )
  2. نَهَبَ: (فعل)
    • نهَبَ يَنهَب ، نَهْبًا ، فهو ناهب ، والمفعولُ منهوبٌ ، ونَهِيبٌ
    • نهَب مالاً أو متاعًا : أخذه قهرًا ، أو سلبه بالخداع والغشّ
    • نهَب الأرضَ : سار عليها وقطعها بسرعةٍ قُصوى
    • القطار ينهبُ الأرضَ : يُسرع في السَّير
    • إنَّه لينهب الغايةَ : سبّاق
    • نَهَبَ فلانًا : تناوله بلسانه وأغلظَ له القول
    • نَهَبَهُ الكَلْبُ : أَخَذَ بِعُرْقُوبِهِ
  3. نَهْب: (اسم)
    • نَهْب : مصدر نَهَبَ
  4. نَهب: (اسم)

    • الجمع : نِهَابٌ ، و نُهُوبٌ
    • مصدر نهَبَ
    • الِنَّهْب : لِلسَّرِقَةِ الْمَفْضُوحَةِ الْقَائِمَةِ عَلَى الِاسْتِيلاَءِ قَهْراً وَغَصْباً
    • النَّهْبُ : الغارةُ
    • النَّهْبُ : الغَرَضُ المعرَّض للإصابة
    • النَّهْبُ : الغنيمةُ
    • النَّهْبُ : الْمَنْهُوبُ
    • النَّهْبُ : ضَرْبٌ من الرَّكْضِ
  5. نُهَب: (اسم)
    • نُهَب : جمع نُّهْبى ، نُّهْبة
,
  1. نَهْبُ
    • ـ نَهْبُ : الغَنيمَةُ ، الجمع : نِهابٌ . وضَرْبٌ من الرَّكْضِ ، وكُلُّ ما انْتُهِبَ .
      ـ نَهَبَ النَّهْبَ : أخَذَهُ ، كانْتَهَبَهُ ، والاسْمُ : النُّهْبَةُ والنُّهْبى والنُّهَيْبَى والنُّهَّيْبَى .
      ـ نَهْبانِ : جَبَلانِ بِتهامَةَ .
      ـ تَناهَبَتِ الإِبِلُ الأرضَ : أخَذَتْ منها بقَوائِمِها كثيراً .
      ـ مُناهَبةُ : المُبارَاةُ في الحُضْرِ .
      ـ نَهَبوه : تَناوَلُوه بِكَلامِهِمْ ، كنَاهَبوهُ ،
      ـ نَهَبَ الكَلْبُ : أخَذَ بِعُرْقُوبِ الإِنسانِ .
      ـ انْتَهَبَ الفَرَسُ الشَّوْطَ : اسْتَوْلَى عليه .
      ـ مُنْهِبٌ : أبو قَبيلَةٍ .
      ـ مِنْهَبٍ : فَرَسُ عُوَيَّةَ بنِ سَلْمى ، والفَرَسُ الفائِقُ في العَدْوِ .
      ـ نَهِيْبٌ : موضع .
      ـ مُناهِبٌ : فَرَسٌ لِبَني ثَعْلَبَةَ ، من ولدِ الحَرونِ .
      ـ مُنْتَهَبُ : بلد قُرْبَ وادي القُرى .
      ـ مَنْهُوبُ : المَطْلوبُ المُعَجَّلُ .
      ـ زَيْدُ الخَيْلِ ( بنُ مُنْهِبٍ ، أو ابنُ مُهَلْهِلٍ ) النَّبْهانِيُّ : صَحابِيُّ شاعِرٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. النَّهْبُ
    • النَّهْبُ : الغارةُ .
      و النَّهْبُ الغَرَضُ المعرَّض للإصابة .
      يقال : أصَبح فلانٌ نَهْبًا للسَّبِّ ، أو الطَّعْن ، أو المرض .
      و النَّهْبُ الغنيمةُ .
      و النَّهْبُ الْمَنْهُوبُ . والجمع : نِهَابٌ ، ونُهُوبٌ .
      و النَّهْبُ ضَرْبٌ من الرَّكْضِ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  3. النهب
    • ‏ السلب ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. نهب
    • " النَّهْبُ : الغَنيمة .
      وفي الحديث : فأُتِـيَ بنَهْبٍ أَي بغَنيمة ، والجمع نِهابٌ ونُهُوبٌ ؛ وفي شعر العباس بنِ مرداس : كانتْ نِهاباً ، تَلافَيْتُها * بِكَرِّي على الـمُهرِ ، بالأَجرَعِ والانْتِهابُ : أَن يأْخُذَه مَنْ شاءَ .
      والإِنْهاب : إِباحَتُه لمن شاءَ .
      ونَهَبَ النَّهْبَ يَنْهَبُه نَهْباً وانْتَهَبَه : أَخذه .
      وأَنْهَبَه غَيرَه : عَرَّضَه له ؛ يقالُ أَنْهَبَ الرجلُ مالَه ، فانْتَهبوه ونَهَبُوه ، وناهَبُوه : كلُّه بمعنًى .
      ونَهَبَ الناسُ .
      (* قوله « ونهب الناس إلخ » مثله ناهب الناس فلاناً كما في التكملة .) فلاناً إِذا تَناولوه بكلامهم ؛ وكذلك الكلبُ إِذا أَخَذَ بعُرْقُوبِ الإِنسان ، يقال : لا تَدَعْ كلْبَك يَنْهَبِ الناسَ .
      والنُّهْبَة ، والنُّهْبَـى ، والنُّهَيْبَـى ، والنُّهَّيْبَـى : كلُّه اسمُ الانْتِهاب ، والنَّهْبِ .
      وقال اللحياني : النَّهْبُ ما انْتَهَبْتَ ؛ والنُّهْبةُ والنُّهْبى : اسمُ الانْتِهابِ .
      وفي الحديث : لا يَنتَهِبُ نُهْبةً ذاتَ شَرَفٍ ، يَرْفَعُ الناسُ إِليها أَبصارَهم ، وهو مؤْمِنٌ .
      النَّهْبُ : الغارةُ والسَّلْبُ ؛ أَي لا يَخْتَلِسُ شيئاً له قيمةٌ عاليةٌ .
      وكان للفِزْرِ بَنُونَ يَرْعَوْنَ مِعْزاه ، فتَواكلُوا يوماً أَي أَبَوْا أَنْ يَسْرَحُوها ، قال : فساقَها ، فأَخْرَجَها ، ثم ، قال للناس : هي النُّهَّيْبَـى ، وروي بالتخفيف أَي لا يَحِلُّ لأَحدٍ أَن يأْخُذَ منها أَكثر من واحدٍ ؛ ومنه الـمَثَلُ : لا يَجْتَمِـعُ ذلك حتى تجْتَمِـعَ مِعْزَى الفِزْر .
      وفي الحديث : أَنه نُثِرَ شيءٌ في إِمْلاكٍ ، فلم يأْخُذُوه ، فقال : ما لكم لا تَنْتَهِـبُون ؟، قالوا : أَوَليس قد نَهَيْتَ عن النُّهْبـى ؟، قال : إِنما نَهَيْتُ عن نُهْبـى العساكِر ، فانْتَهِـبُوا .
      قال ابن الأَثير : النُّهْبَـى بمعنى النَّهْبِ ، كالنُّحْلى والنُّحْلِ ، للعَطِـيَّةِ .
      قال : وقد يكون اسمَ ما يُنْهَبُ ، كالعُمْرَى والرُّقْبـى .
      وفي حديث أَبي بكر ، رضي اللّه عنه : أَحْرَزْتُ نَهْبي وأَبْتَغِـي النوافلَ أَي قَضَيْتُ ما عَليَّ من الوِتْر ، قبل أَنْ أَنامَ لئلا يَفُوتَني ، فإِن انْتَبَهْتُ ، تَنَفَّلْتُ بالصلاة ؛ قال : والنَّهْبُ ههنا بمعنى الـمَنْهوبِ ، تَسميةً بالمصدر ؛ وفي شعر العباس بن مِرْداسٍ : أَتَجْعَلُ نَهْبي ونَهْبَ العُبَيْـ * ـدِ ، بينَ عُيَيْنَةَ والأَقْرَعِ ؟ عُبَيْدٌ ، مصغَّر : اسم فرسه .
      وتَناهَبَتِ الإِبلُ الأَرضَ : أَخَذَتْ بقَوائمها منها أَخْذاً كثيراً .
      والمُناهَبَةُ : الـمُباراةُ في الـحُضْرِ والجَرْيِ ؛ فرسٌ يُناهِبُ فرساً .
      وتَناهَبَ الفَرسانِ : ناهَبَ كلُّ واحدٍ منهما صاحِـبَه ؛ وقال الشاعر : ناهَبْتُهم بنَيْطَلٍ جَرُوفِ وفرسٌ مِنْهَبٌ .
      (* قوله « وفرس منهب » أي كمنبر فائق في العدو .)، على طَرْحِ الزائد ، أَو على أَنه نُوهِبَ ، فَنَهَبَ ؛ قال العجاج يصف عَيراً وأُتُنَه : وإِن تُناهِـبْه ، تَجِدْهُ مِنْهَبا ومِنْهَبٌ : فرسُ عُوَيَّة بنِ سَلْمى .
      وانْتَهَبَ الفرسُ الشَّوْطَ : اسْتَوْلَى عليه .
      ويقال للفَرَسِ الجَوادِ : إِنه لَيَنْهَبُ الغايةَ والشَّوطَ ؛ قال ذو الرمة : والخَرْقُ ، دُونَ بَناتِ السَّهْبِ ، مُنْتَهَبُ يعني في التَّباري بين الظَّلِـيم والنَّعامة .
      وفي النوادر : النَّهْبُ ضَرْبٌ من الرَّكْضِ .
      والنَّهْبُ : الغارة .
      (* قوله « والنهب الغارة » واسم موضع أيضاً .
      والنهبان ، مثناه : جبلان بتهامة .
      والنهيب ، كأمير : موضع ، كما في التكملة .).
      ومِنْهَبٌ : أَبو قبيلة .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد


    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .



    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة



  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى النهب في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**نَهَبَ** - [ن هـ ب]. (ف: ثلا. متعد).** نَهَبَ**،** يَنْهَبُ**، مص. نَهْبٌ. 1. "نَهَبَهُ فِي وَضَحِ النَّهَارِ" : اِسْتَوْلَى عَلَى مَا عِنْدَهُ مِنْ مَالٍ أَوْ أَثَاثٍ قَهْراً وَغَصْباً. "نَهَبَ اللُّصُوصُ الْمَحَاصِيلَ". 2. "نَهَبَ الأَرْضَ نَهْباً" : قَطَعَهَا بِسُرْعَةٍ كَبِيرَةٍ. "أُلاَحِظُ الْقِطَارَ يَنْهَبُ الأَرْضَ نَهْباً". 3. "نَهَبَ مُنَافِسَهُ" : تَنَاوَلَهُ بِلِسَانِهِ وَأَغْلَظَ لَهُ فِي القَوْلِ. 4. "نَهَبَهُ الكَلْبُ" : أَخَذَ بِعُرْقُوبِهِ.
معجم الغني
**نَهْبٌ** - [ن هـ ب]. (مص. نَهَبَ). 1. "تَعَرَّضَ الْمَحْصُولُ للِنَّهْبِ" : لِلسَّرِقَةِ الْمَفْضُوحَةِ الْقَائِمَةِ عَلَى الِاسْتِيلاَءِ قَهْراً وَغَصْباً. 2. "كَانَ نَهْباً لِلْجَوَارِحِ وَالْحَيَوَانَاتِ" : أَيْ مُعَرَّضاً للِنَّهْشِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انتهبَ ينتهب، انتهابًا، فهو مُنتهِب، والمفعول مُنتهَب • انتهبَ مالَ غيرِه: نهبه؛ أخذَه قهرًا "انتهب ميراثَ يتيم- انتهب اللّصوصُ الأموالَ والمتاعَ".
معجم اللغة العربية المعاصرة
تناهبَ يتناهب، تناهُبًا، فهو مُتناهِب، والمفعول مُتناهَب (للمتعدِّي) • تناهب المتسابقان: سابَق كلُّ واحدٍ منهما صاحبَه في العَدْو "تناهبوا الأرضَ عدوًا: أسرعوا في السَّير". • تناهبه الوَجْدُ: أخذه واستولى عليه "تناهبته الشهواتُ/ الظنون".
المعجم الوسيط
الشيءَ ـَ نَهْباً: أخذه قَهْراً. ويقال: إنَّه لينهب الأرض: يُسرع في السَّيْر. وإنَّه لينهب الغايَة: سبّاق. وـ الكلبُ فلاناً: أخَذ بعُرقوبه. وـ فلاناً: تناوله بلسانه وأغلظ له القول. فهو ناهِب. والمفعول: مَنهوب، ونَهيب.( أنْهَبَ ) الشيءَ: جعله نَهباً يُغار عليه. وـ الشيءَ فلاناً: عَرَّضَه له.( نَاهَبَ ) المُتسابقُ مُسابِقَه: باراه في الجَرْي.( انْتَهَبَ ) الشيءَ: أخذه. وـ الفرسُ الشَّوْطَ: فاز فيه.( تَنَاهَبَ ) المتسابقان: ناهب كلّ واحد منهما صاحبه. وـ الدّوابُّ الأرضَ: أخذت بقوائمها منها أخذاً كثيراً.( المِنْهَب ): الفائق في العَدْو. يقال: فَرَس مِنْهَب.( المَنْهوب ): ما نُهِب. وـ المطلوب المُعَجَّل.( النَّهْب ): الغارة. وـ الغَرض المعرّض للإصابة. يقال: أصبح فلان نَهْباً للسّبّ، أو الطَّعْن، أو المرض. وـ الغنيمة. وـ المَنْهوب. ( ج ) نِهَاب، ونُهُوب. وـ ضَرْب من الركض.( النُّهْبَة ): الانتهاب. وـ المنهوب.( النُّهْبَى ): النَّهْب. وـ المنهوب.( النَّهَّاب ): الكثير النَّهْب.
مختار الصحاح
ن ه ب : النَّهْبُ بوزن الضرب الغنيمة والجمع النِّهَابُ بالكسر و الانْتِهابُ أن يأْخُذها من شاء تقول أَنْهَبَ الرجل ماله فانْتَهَبُوهُ و نَهَبُوهُ و نَاهَبُوهُ كله بمعنى
الصحاح في اللغة
النَهب: الغنيمة، والجمع النِهابُ. والانتهاب: أن يأخذها مَنْ شاء. تقول: أَنْهَبَ الرجلُ مالَهُ فانتهبوه ونَهَبوه وناهَبوه، كلُّ ذلك بمعنًى. والنُهْبى: اسمُ ما أَنْهَبَ. والمناهبة: أن يتبارى الفَرسانِ في خُضْرِهِما؛ وكذلك غير الفرس. ونهب الناسُ فلاناً، إذا تناولوه بكلامهم. وكذلك الكلبُ، إذا أخذ بعرقوب الإنسان. يقال: لا تَدَعْ كلبكَ ينهب الناس.
تاج العروس

سَنْهَبٌ كجَعْفَرٍ : اسْمٌ وقد أَهْمَلَه الجمَاعَةُ

تاج العروس

النَّهْبُ : الغَنِيمةُ وفي الحديث : " أُتِيَ لَهُ بنَهْبٍ " أَي : غَنِيمَة . ويأْتِي بمعنَى الغارَةِ والسَّلْبِ . والنَّهْبُ : المنهوبُ ومنه حديثُ أَبي بَكْرِ رضيَ الله عنه : " أَحْرَزْتُ نَهْبِي وأَبْتَغِي النَّوافِلَ " أَي : قَضَيتُ ما عَليَّ من الوِتْر قبلَ أنْ أَنَام لئَلاّ يَفُوتني فإِن انْتَبَهتُ تَنَفَّلْتُ بالصَّلاة . وفي شعر العَبّاسِ بْنِ مِرْداس :

أَتَجْعَلُ نَهْبِي ونَهْبَ العُبَيْ ... دٍ بَيْنَ عُيَيْنَةَ والأَقرع وج : نِهَاب بالكَسْرِ . وفي شعر العَبَّاسِ بْنِ مِرْدَاس : كانَتْ نِهَاباً تَلافَيْتُهَا بِكَرِّي عَلى المُهْرِ بالأَجْرَعِ ونقل شيخُنا عن النِّهَايَة وغيرِهَا من كُتب الغَرِيب : نُهُوبٌ بالضَّمّ جمعُ نَهْبٍ قال : وكِلاهُمَا مَقِيسٌ في فَعْلٍ بالفتح . ونَهَبَ النَّهْبَ كجَعَلَ وسَمِعَ وكَتَبَ يَنْهَبه ويَنْهُبه نَهْباً . الأًولَى والثّالثة عن الفرّاءِ : أَخذَه كانْتَهَبه . الانْتهابُ : أَن يأْخذَه منْ شاءَ . والإِنْهابُ : إِبَاحته لِمنْ شاءَ يقال : أَنْهَبَهُ فلاناً : عَرَّضَهُ له وأَنْهَب الرَّجُلُ مالَهُ فانْتهَبُوهُ ونَهَبُوه ونَاهَبُوهُ : كلُّه بمعنىً . والاسْم النُّهْبَة والنُّهْبَى والنُّهَيْبَى بضمِّهِنَّ . قال اللِّحْيانيُّ : النَّهْبُ : ما انْتَهَبْتَ . والنُّهْبة والنُّهْبَى : اسْمُ الانْتِهاب . وفي التوشِيح : النُّهْبَى بالضَّمّ والقَصْر : أَخْذُ مالِ مُسْلمٍ قَهْراً وفي الحديثِ : " أَنّهُ نُثِرَ شيءٌ في إِمْلاكٍ فلم يَأْخُذوه فقال : مالكُم لاتَنتهبونَ ؟ قالوا : أَوَ لَيْسَ قد نَهَيْتَ عن النُّهْبَى ؟ قال : إِنّما نَهَيْت عن نُهْبَى العَسَاكِرِ فانْتَهِبُوا " . قال ابنُ الأَثِيرِ : النُّهْبَى بمعنى النَّهْبِ كالنُّحْلَى النَّحْلِ بمعنَى العَطِيَّةِ . قال : وقد يكون اسْمَ ما يُنْهَبُ كالعُمْرَى والرُّقْبَى كان للفِزْرِ بَنُونَ يَرْعَوْنَ مِعْزَاهُ فَتَوَاكُلُوا يوماً أَي : أَبَوْا أَن يَسْرَحُوهَا . قال : فساقَها فأَخْرَجها ثم قال للنَّاسِ : هي النُّهَّيْبَى كسُمَّيْهَى . ويروى بالتَّخفيف أَي : لايَحِلُّ لأَحَدٍ أَنْ يَأْخذَ منها أَكثرَ مِن واحِدٍ ومنه المَثل " لايَجتمِعُ ذلك حتَّى تَجتمِعَ مِعْزَى الفِزْرِ " . والنَّهْب أَيضاً : ضَرْبٌ من الرَّكْضِ نصَّ عليه اللِّحْيَانيُّ في النَّوادر وهو مَجاز . و : كلُّ ما انْتُهِبَ . وأَما النُّهْبَى فهو كُلُّ ما أُنْهِبَ كما في الصِّحاحِ فهو مَصدرٌ بمعنىَ المفعول . ونَهْبَانِ مُثَنَّى نَهْب : جَبَلانِ . في المعجم : قال عَرّام : نَهْبَانِ يُقابِل القُدْسينِ وهما جَبَلانِ بِتِهَامةَ يُقَال لهما : نَهْبٌ الأَعْلَى ونَهْبٌ الأَسْفَلُ وهما لِمُزَيْنَة ولِبَني لَيْثٍ فيهما شِقْص ونَباتُهما العَرْعَرَ والأَثْرارُ . وهما جَبلانِ مُرتفعانِ شاهقانِ كبيران . وفي نَهْبٍ الأَعْلَى في دُوَارٍ من الأَرْض بئرٌ غزيرةُ الماءِ عليها مَباطخُ وبُقولٌ ونَخَلاتٌ ويقال لها ذُوخيمى وفيه أَو شالٌ وفي نهْب الأَسفل أَو شالٌ ويَفْرُقُ بين هذينِ الجبليْنِ وبين قُدْسٍ ووَرِقانَ الطَّرِيقُ . من المجاز : تَناهَبتِ الإِبِلُ الأَرضَ : أَخَذتْ منها بقَوَائِمِها أَخْذاً كَثيراً . وفي الأَساس : الإِبِل يَنْهَبْنَ السُّرَى ويَتَنَاهَبْنهُ وهُنَّ نَواهِبُ وتنَاهَبَتِ الأَرْضَ . من المَجَاز أَيضاً : المُنَاهَبَةُ : المُبَارَاةُ في الحُضْرِ والجَرْيِ . يقال : ناهَبَ الفَرَسُ الفَرَسَ : بارَاه في حُضْرِه مُنَاهَبَةً . وجَوادٌ مُنَاهِبٌ . وتَناهَبَ الفَرَسانِ : ناهَبَ كلُّ واحدٍ منهما صاحِبَهُ وكذلك في غيرِ الفرَسِ وقال :

" نَاهَبْتُهُمْ بِنَيْطَلٍ جَرَوفِ كذا في الصِّحاح . من المجَاز أَيضاً : نَهبُوهُ : تَنَاولُوه بكَلامِهِم . وعبارة الأَساس : بلِسانِهم وأَغلَظُوا له كنَاهَبُوهُ مُنَاهبَةً . بمعنىً . كذلك نَهَبَ الكَلْبُ : إِذا أَخَذَ بعُرْقوب الإِنسانِ يقال : لا تَدَعْ كَلْبَكَ يَنْهَب النّاسَ . من المَجَاز أَيضاً : انْتَهَبَ الفَرَسُ الشَّوْطَ : اسْتَوْلَى عَلَيْه ويقال للفرَس الجَوادِ : إِنّه ليَنْتَهِبُ الغايَةَ والشَّوْطَ قال ذو الرُّمَّةِ :

" والخَرْقُ دُونَ بَناتِ السَّهْبِ مُنْتَهَبُيَعْنِي في التَّبَارِي بين الظَّلِيمِ والنَّعامةِ . ومُنْهِبٌ كمُنْذِر : أَبو قَبِيلَة . وكَمِنْبَرٍ : فرَسُ عُوَيَّةَ بالضَّمّ وتشديد التحتية ابْنِ سَلْمَى الضَّبِّيِّ كما نقله الصّاغَانيُّ . المِنْهَبُ : الفرَسُ الفائِقُ في العَدْوِ على طرْحِ الزّائد أَو على أَنّه نُوهِبَ فنَهَبَ ؛ قال العَجّاجُ يَصِف عَيْراً وأُتُنَه :

" وإِنْ تُنَاهِبْه تَجِده مِنْهَبَا نَهِيبٌ كَأَمِيرٍ : ع قال في المعجم : كأَنّه فَعِيلٌ بمعنى مفعول . ومُنَاهِبٌ بالضَّمِّ : فَرَسٌ لِبَنِي ثَعْلَبةَ بْنِ يرْبُوع من وَلدِ الحَرونِ . والمُنْتَهَبُ بضمّ الميم وفتح الهاءِ : د قُرْبَ وادِي القُرَى . وفي المعجم : قَريةٌ في طَرَف سَلْمَى أَحَدِ جبَلَيْ طَيِّئٍ . ويومُ المُنْتَهَبِ من أَيّامِ طَيِّئ وبها بِئرٌ يقَال لَهَا : الحُصيْلِيَّة ؛ قال :

" لَمْ أَرَ يَوْماً مثلَ يَوْمِ المُنْتَهَبْ

" أَكْثَرَ دَعْوَى سالبٍ ومُسْتَلَبْ والمنْهوب : المَطْلوب المعجَّل . وزَيْدُ الخَيْلِ بْنُ مُنْهِبٍ كمُحْسِنٍ أَو زيد بْن مُهَلْهِلِ بْنِ زيدِ بِنِ مُنْهِبٍ النَّبْهانِيّ الطّائيّ الّذِي وفدَ على النَّبِيِّ صلّى الله عليه وسلّم وسَمَّاه زيدَ الخَيْر : صَحابِيٌّ شاعِرٌ خَطيبٌ بَليغٌ جَوَاد . مات في آخِرِ خِلافةِ عُمَرَ رضِيَ الله عنه وقيل : قبلَ ذلك . وله ابنانِ : مِكْنَفٌ وحُرَيْثٌ يأْتي ذِكْرهما في محلِّهما

لسان العرب
النَّهْبُ الغَنيمة وفي الحديث فأُتِيَ بنَهْبٍ أَي بغَنيمة والجمع نِهابٌ ونُهُوبٌ وفي شعر العباس بنِ مرداس كانتْ نِهاباً تَلافَيْتُها ... بِكَرِّي على المُهرِ بالأَجرَعِ والانْتِهابُ أَن يأْخُذَه مَنْ شاءَ والإِنْهاب إِباحَتُه لمن شاءَ ونَهَبَ النَّهْبَ يَنْهَبُه نَهْباً وانْتَهَبَه أَخذه وأَنْهَبَه غَيرَه عَرَّضَه له يقالُ أَنْهَبَ الرجلُ مالَه فانْتَهبوه ونَهَبُوه وناهَبُوه كلُّه بمعنًى ونَهَبَ الناسُ ( 1 ) ( 1 قوله « ونهب الناس إلخ » مثله ناهب الناس فلاناً كما في التكملة ) فلاناً إِذا تَناولوه بكلامهم وكذلك الكلبُ إِذا أَخَذَ بعُرْقُوبِ الإِنسان يقال لا تَدَعْ كلْبَك يَنْهَبِ الناسَ والنُّهْبَة والنُّهْبَى والنُّهَيْبَى والنُّهَّيْبَى كلُّه اسمُ الانْتِهاب والنَّهْبِ وقال اللحياني النَّهْبُ ما انْتَهَبْتَ والنُّهْبةُ والنُّهْبى اسمُ الانْتِهابِ وفي الحديث لا يَنتَهِبُ نُهْبةً ذاتَ شَرَفٍ يَرْفَعُ الناسُ إِليها أَبصارَهم وهو مؤْمِنٌ النَّهْبُ الغارةُ والسَّلْبُ أَي لا يَخْتَلِسُ شيئاً له قيمةٌ عاليةٌ وكان للفِزْرِ بَنُونَ يَرْعَوْنَ مِعْزاه فتَواكلُوا يوماً أَي أَبَوْا أَنْ يَسْرَحُوها قال فساقَها فأَخْرَجَها ثم قال للناس هي النُّهَّيْبَى وروي بالتخفيف أَي لا يَحِلُّ لأَحدٍ أَن يأْخُذَ منها أَكثر من واحدٍ ومنه المَثَلُ لا يَجْتَمِعُ ذلك حتى تجْتَمِعَ مِعْزَى الفِزْر وفي الحديث أَنه نُثِرَ شيءٌ في إِمْلاكٍ فلم يأْخُذُوه فقال ما لكم لا تَنْتَهِبُون ؟ قالوا أَوَليس قد نَهَيْتَ عن النُّهْبى ؟ قال إِنما نَهَيْتُ عن نُهْبى العساكِر فانْتَهِبُوا قال ابن الأَثير النُّهْبَى بمعنى النَّهْبِ كالنُّحْلى والنُّحْلِ للعَطِيَّةِ قال [ ص 774 ] وقد يكون اسمَ ما يُنْهَبُ كالعُمْرَى والرُّقْبى وفي حديث أَبي بكر رضي اللّه عنه أَحْرَزْتُ نَهْبي وأَبْتَغِي النوافلَ أَي قَضَيْتُ ما عَليَّ من الوِتْر قبل أَنْ أَنامَ لئلا يَفُوتَني فإِن انْتَبَهْتُ تَنَفَّلْتُ بالصلاة قال والنَّهْبُ ههنا بمعنى المَنْهوبِ تَسميةً بالمصدر وفي شعر العباس بن مِرْداسٍ أَتَجْعَلُ نَهْبي ونَهْبَ العُبَيْ ... دِ بينَ عُيَيْنَةَ والأَقْرَعِ ؟ عُبَيْدٌ مصغَّر اسم فرسه وتَناهَبَتِ الإِبلُ الأَرضَ أَخَذَتْ بقَوائمها منها أَخْذاً كثيراً والمُناهَبَةُ المُباراةُ في الحُضْرِ والجَرْيِ فرسٌ يُناهِبُ فرساً وتَناهَبَ الفَرسانِ ناهَبَ كلُّ واحدٍ منهما صاحِبَه وقال الشاعر ناهَبْتُهم بنَيْطَلٍ جَرُوفِ وفرسٌ مِنْهَبٌ ( 1 ) ( 1 قوله « وفرس منهب » أي كمنبر فائق في العدو ) على طَرْحِ الزائد أَو على أَنه نُوهِبَ فَنَهَبَ قال العجاج يصف عَيراً وأُتُنَه وإِن تُناهِبْه تَجِدْهُ مِنْهَبا ومِنْهَبٌ فرسُ عُوَيَّة بنِ سَلْمى وانْتَهَبَ الفرسُ الشَّوْطَ اسْتَوْلَى عليه ويقال للفَرَسِ الجَوادِ إِنه لَيَنْهَبُ الغايةَ والشَّوطَ قال ذو الرمة والخَرْقُ دُونَ بَناتِ السَّهْبِ مُنْتَهَبُ يعني في التَّباري بين الظَّلِيم والنَّعامة وفي النوادر النَّهْبُ ضَرْبٌ من الرَّكْضِ والنَّهْبُ الغارة ( 2 ) ( 2 قوله « والنهب الغارة » واسم موضع أيضاً والنهبان مثناه جبلان بتهامة والنهيب كأمير موضع كما في التكملة ) ومِنْهَبٌ أَبو قبيلة
الرائد
* نهب ينهب وينهب: نهبا. 1-الغنيمة أو الأموال: أخذها قهرا. 2-ه: جرحه بلسانه وأغلظ له في الكلام. 3-ه الكلب: أخذ «بعرقوبه»، وهو عصب غليظ فوق مؤخر القدم.
الرائد
* نهب. 1-مص. نهب. 2-نوع من الركض. 3-و ج نهاب ونهوب: غنيمة «رجع الجيش بالنهاب». 4-كل ما انتهب. 5-غارة، هجوم.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: