وصف و معنى و تعريف كلمة النهس:


النهس: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ سين (س) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و هاء (ه) و سين (س) .




معنى و شرح النهس في معاجم اللغة العربية:



النهس

جذر [نهس]

  1. نَهَس: (فعل)
    • نَهَس نَهْسًا
    • نَهَس اللَّحْمَ : أخذه بمقدَّم أسنانه ونَتَفَه للأكل
    • نَهَس فلانًا الكلبُ وكل ذي ناب : عضَّهُ
  2. نَهْس: (اسم)
    • نَهْس : مصدر نَهَس
  3. نُهَس: (اسم)
    • الجمع : نِهْسان
    • النُّهَسُ : طائرٌ من الفصيلة الصُّرَديَّة ورتبة العصفوريَّات ، لَوْنُهُ كستنائيّ ، وهو أَكبرُ من العُصفور ، ضخمُ الرأْس والمنقار ، شرسُ الطِّبَاع ، يصيد العصافيرَ وصِغارَ الحيوان ، ويُديمُ تحريك ذنبه ، يستوطن أوربة ويهاجر إلى مصر في الخريف والربيع
,


  1. النّهس
    • ( حن ) طائر من الفصيلة الصُّرديّة ورتبة العصفوريَّات ، وهو أكبر من العصفور ، ضخم الرَّأس والمنقار ، شرس الطِّباع ، يصيد العصافيرَ وصغارَ الحيوان ، ويديم تحريك ذنَبه ، يستوطن أوربا ويهاجر إلى مصر في الخريف والرَّبيع .

    المعجم: عربي عامة

  2. النُّهَسُ
    • النُّهَسُ : طائرٌ من الفصيلة الصُّرَديَّة ورتبة العصفوريَّات ، لَوْنُهُ كستنائيّ ، وهو أَكبرُ من العُصفور ، ضخمُ الرأْس والمنقار ، شرسُ الطِّبَاع ، يصيد العصافيرَ وصِغارَ الحيوان ، ويُديمُ تحريك ذنبه ، يستوطن أوربة ويهاجر إلى مصر في الخريف والربيع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. نهس
    • " النَّهْسُ : القبض على اللحم ونَتْره .
      ونَهَسَ الطعامَ : تناول منه .
      ونَهَسَتْه الحيةُ : عضته ، والشين لغة ، وناقة نَهُوسٌ : عَضُوض ؛ ومنه قول الأَعرابي في وصف الناقة : إِنها لَعَسُوسٌ ضَروسٌ شَمُوسٌ نهوسٌ .
      ونَهَس اللحم يَنْهَسُه نَهْساً ونَهَساَ : انتزعه بالثنايا للأَكل .
      ونَهَسْتُ العِرْقَ وانْتَهَسْتُه إِذا تَعَرَّقْتَهُ بمقدَّم أَسنانك .
      الجوهري : نَهْس اللحم أَخْذُه بمقدِّم الأَسنان ، والنهش الأَخذ بجميعها ؛ نَهَسْتُه وانْتَهَسْتُه بمعنى .
      وفي الحديث : أَنه أَخَذَ عَظماً فَنَهَسَ ما عليه من اللحم أَي أَخذه بِفِيهِ .
      ونَسْرٌ مِنْهَسٌ ؛ قال العجاج : مُضَبرَّ اللَّحْيَيْنِ نَسْراً مِنْهَسا ورجل مَنْهوسٌ ونَهِيسٌ : قليل اللحم خفيف ؛ قال الأَفوه الأَوْدِي يصف فرساً : يَغْشى الجَلا مِيدَ بأَمْثالِها مُرَكَّبات في وَظيف نَهيس وفي صفته ، صلى اللَّه عليه وسلم : كان مَنْهوسَ الكعبين أَي لحمهما قليل ، ‏

      ويروى : ‏ مَنْهوسَ القدمين ، وبالشين المعجمة أَيضاً .
      والنُّهَسُ : ضرب من الصُّرَدِ ، وقيل : هو طائر يصطاد العَصافير ويأْوي إِلى المقابر ويُدِيم تحريك رأْسه وذَنَبِه ، والجمع نِهْسان ؛ وقيل : النُّهَسُ ضرب من الطير .
      وفي حديث زيد بن ثابت : رأَى شُرَحْبِيلَ وقد صاد نُهَساً بالأَسْوافِ فأَخذه زيدُ بن ثابت منه وأَرسله ؛ قال أَبو عبيد : النُّهَسُ طائر ، والأَسْوافُ موضع بالمدينة ، وإِنما فعل ذلك زيدٌ لأنه كره صَيْد المدينة لأَنها حَرَمُ سيدنا رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم .
      ونَهْسُ الحَيَّة : نَهْشُه ؛ قال الراجز : وذات قَرْنَين طَحون الضِّرْسِ ، تَنْهَسُ لو تَمكَّنَتْ من نَهْسِ ، تُدِيرُ عَيْناً كَشِهابِ القَبْسِ والاختلاف في تفسير نهس ونهش يأْتي في حرف الشين .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. نَهَسَ
    • ـ نَهَسَ اللَّحْمَ ونَهِسَ : أخَذَهُ بِمُقَدَّمِ أسْنانِهِ ، ونَتَفَهُ .
      ـ مَنْهُوسُ : القليلُ اللَّحْمِ من الرجالِ .
      ـ منْهُوسُ القدَمَيْنِ : مُعَرَّقُهُمَا .
      ـ مَنْهَسٌ : المكانُ يُنْهَسُ منه الشيءُ ، أي : يُؤْكَلُ .
      ـ نَهَّاسُ : الأسَدُ ، كالنَّهُوسِ والمِنْهَسِ ،
      ـ نَهَّاسُ ابنُ فَهْمٍ : محدِّثٌ .
      ـ نُهَسٌ : طائِرٌ يَصْطَادُ العَصَافِيرَ ج : نِهْسَانٌ .
      ـ نُهَيْسٌ : جَدُّ نُعَيْمِ بنِ راشِدٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. مَنهَس
    • منهس - جمع من اهس
      1 - منه س : أسد . 2 - منه س : مكان « ينهس » منه الشيء ، أي يؤكل .

    المعجم: الرائد

  3. انْتَهَسَ
    • انْتَهَسَ : بالغ في النَّهْس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. اِنْتَهَسَ


    • [ ن هـ س ]. ( فعل : خماسي متعد ). اِنْتَهَسَ ، يَنْتَهِسُ ، مصدر اِنْتِهاسٌ .
      1 . :- اِنْتَهَسَ اللَّحْمَ :- : أَخَذَهُ بِمُقَدَّمِ أَسْنانِهِ وَنَتَفَهُ ليَأْكُلَهُ .
      2 . :- اِنْتَهَسَهُ غاضِباً :- : عابَهُ وَذَكَرَ ما فيهِ مِنْ سوءٍ .

    المعجم: الغني

  5. اِنْتِهاسٌ
    • [ ن هـ س ]. ( مصدر اِنْتَهَسَ ).
      1 . :- اِنْتِهاسُ اللَّحْمِ :- : أَخْذُهُ بِمُقَدَّمِ الأَسْنانِ وَنَتْفُهُ .
      2 . :- اِنْتِهاسُ الرَّجُلِ :-: عَيْبُهُ وَذِكْرُ مَساوِئِهِ .

    المعجم: الغني

  6. إِنتَهَس
    • إنتهس - انتهاسا
      1 - إنتهس اللحم : أخذه بمقدم أسنانه . 2 - إنتهسه : عابه وذكره بما فيه من السوء .

    المعجم: الرائد

  7. المَنْهُوسُ
    • المَنْهُوسُ : القليلُ اللحم من النَّاس .
      ويقال : رجلٌ مَنهوسُ القدمَين مُعَرَّقُهُما .



    المعجم: المعجم الوسيط

  8. مَنهوس
    • منهوس - جمع من اهيس
      1 - منه وس : قليل اللحم . 2 - منه وس : « رجل منه وس القدمين » : أي معرقهما ، ضعيفهما .

    المعجم: الرائد

  9. مِنهَس
    • منهس
      1 - أسد

    المعجم: الرائد

  10. المَنْهَسُ
    • المَنْهَسُ : المكان يُنْهَس منه الشيء . والجمع : مَنَاهِسُ .
      يقال : أرضٌ كثيرةُ المَناهِس والمَعالِق : المآكل والمراتع .

    المعجم: المعجم الوسيط



  11. المِنْهَسُ
    • المِنْهَسُ : الكثيرُ النَّهْس .
      يقال : أسدٌ أو نَسْرٌ مِنهَسٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  12. نهس
    • " النَّهْسُ : القبض على اللحم ونَتْره .
      ونَهَسَ الطعامَ : تناول منه .
      ونَهَسَتْه الحيةُ : عضته ، والشين لغة ، وناقة نَهُوسٌ : عَضُوض ؛ ومنه قول الأَعرابي في وصف الناقة : إِنها لَعَسُوسٌ ضَروسٌ شَمُوسٌ نهوسٌ .
      ونَهَس اللحم يَنْهَسُه نَهْساً ونَهَساَ : انتزعه بالثنايا للأَكل .
      ونَهَسْتُ العِرْقَ وانْتَهَسْتُه إِذا تَعَرَّقْتَهُ بمقدَّم أَسنانك .
      الجوهري : نَهْس اللحم أَخْذُه بمقدِّم الأَسنان ، والنهش الأَخذ بجميعها ؛ نَهَسْتُه وانْتَهَسْتُه بمعنى .
      وفي الحديث : أَنه أَخَذَ عَظماً فَنَهَسَ ما عليه من اللحم أَي أَخذه بِفِيهِ .
      ونَسْرٌ مِنْهَسٌ ؛ قال العجاج : مُضَبرَّ اللَّحْيَيْنِ نَسْراً مِنْهَسا ورجل مَنْهوسٌ ونَهِيسٌ : قليل اللحم خفيف ؛ قال الأَفوه الأَوْدِي يصف فرساً : يَغْشى الجَلا مِيدَ بأَمْثالِها مُرَكَّبات في وَظيف نَهيس وفي صفته ، صلى اللَّه عليه وسلم : كان مَنْهوسَ الكعبين أَي لحمهما قليل ، ‏

      ويروى : ‏ مَنْهوسَ القدمين ، وبالشين المعجمة أَيضاً .
      والنُّهَسُ : ضرب من الصُّرَدِ ، وقيل : هو طائر يصطاد العَصافير ويأْوي إِلى المقابر ويُدِيم تحريك رأْسه وذَنَبِه ، والجمع نِهْسان ؛ وقيل : النُّهَسُ ضرب من الطير .
      وفي حديث زيد بن ثابت : رأَى شُرَحْبِيلَ وقد صاد نُهَساً بالأَسْوافِ فأَخذه زيدُ بن ثابت منه وأَرسله ؛ قال أَبو عبيد : النُّهَسُ طائر ، والأَسْوافُ موضع بالمدينة ، وإِنما فعل ذلك زيدٌ لأنه كره صَيْد المدينة لأَنها حَرَمُ سيدنا رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم .
      ونَهْسُ الحَيَّة : نَهْشُه ؛ قال الراجز : وذات قَرْنَين طَحون الضِّرْسِ ، تَنْهَسُ لو تَمكَّنَتْ من نَهْسِ ، تُدِيرُ عَيْناً كَشِهابِ القَبْسِ والاختلاف في تفسير نهس ونهش يأْتي في حرف الشين .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى النهس في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


اللحمَ ـَ نَهْساً: أخذه بمقدّم أسنانه ونَتَفَه للأكل. وـ فلاناً الكلبُ وكلّ ذي ناب: عضّه. ويقال: نَهَسَته الحيّةُ.( انْتَهَس ): بالغ في النَّهْس.( المَنْهَس ): المكان يُنْهَس منه الشيء. ( ج ) مَنَاهِس. يقال: أرض كثيرة المناهس والمَعالِق: المآكل والمراتع.( المِنْهَس ): الكثير النهْس. يقال: أسَد أو نَسْر مِنْهَس. ( المَنْهُوس ): القليل اللحم من النّاس. ويقال: رجل مَنهوس القدمَين: مُعَرَّقُهُما.( النُّهَس ): طائر من الفصيلة الصُّرَدية ورتبة العصفوريات، لونه كستنائي، وهو أكبر من العصفور، ضخم الرأس والمنقار، شرس الطِّباع، يصيد العصافير وصغار الحيوان، ويديم تحريك ذنبه، يستوطن أوربة ويهاجر إلى مصر في الخريف والربيع.( النَّهّاس ): المِنْهَس.( النَّهُوس ): العَضُوض.( النَّهِيس ): المَنْهُوس.
مختار الصحاح
ن ه س : نَهَسَتْهُ الحَيَّة مثل نهَشَته وبابه قطع
الصحاح في اللغة
نَهَسَ اللحمَ: أخذه بمقدَّم الأسنان. يقال: نَهَسْتُ اللحم وانْتَهَسْتُهُ بمعنًى. ونهْسُ الحيَّةِ أيضاً: نَهْشُهُ. قال الراجز: وذاتِ قَرْنَيْنِ طَحُونِ الضِرْسِ تَنْهَسُ لو تَمَكَّنَتْ من نَهْسِ تُديرُ عَيْناً كَشِهابِ القَبْسِ والمَنْهوسُ: القليل اللحم من الرجال. والنُهَسُ أيضاً: ضربٌ من الطير.
تاج العروس

نَهَسَ اللَّحْمَ كمَنَع وسَمِعَ الأَخِيرَةُ عن الفَرّاءِ في نَوَادِرِه : أَخَذَهُ بمُقَدَّمِ أَسْنَانِه ونَتَفَهُ وقيل : قَبَضَ عليه ونَتَرَهُ . وإقتصر الجَوْهَرِيُّ على الأَخْذِ بمُقَدَّمِ الأَسْنَانِ والشِّينِ المُعْجَمَة : الأَخْذُ بجَمِيعِهَا كما سَيَأْتي . وفي الحَديث : أَخَذَ عَظْماً فنَهَسَ مَا عَلَيْه مِن اللَّحْمِ أَي أَخَذَه بِفِيه قالَهُ ابنُ الأَثِيرِ وقَالَ غيرُه : نَهِسَ اللَّحْمَ نَهْساً ونَهَساً : إنْتَزَعه بالثَّنايَا للأَكْل . والمَنْهُوسُ : القَليلُ اللَّحْمِ من الرِّجَال الخَفِيفُ . وفي صِفَتِه صَلَّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّم : كَانَ مَنْهُوس الكَعْبَيْنِ ويُرْوَى : مَنْهُوس القَدَمَيْن : أَي مُعَرَّقهُمَا أَي لَحْمُهُمَا قَليلٌ ويُرْوَى بالشّينِ المُعْجَمة أَيضاً . والمَنْهَسُ كمَقْعَدٍ : المَكَانُ يُنْهَسُ منه الشَّيْءُ أَي يَؤْخَذُ بالفَمِ ويُؤْكَلُ والجَمْعُ : مَنَاهِسُ يُقَالُ : أَرْضٌ كَثيرَةُ المَنَاهِسِ . نقلَه ابنُ عَبّادٍ . والنَّهَّاسُ ككَتَّانٍ : الأَسَدُ كالنَّهُوِسِ كصَبُورٍ . والمِنْهَسِ كمِنْبَرٍ . قالَ ابنُ خَالَوَيْه : الأَسَدُ الّذِي إِذا قَدَرَ على الشَّيْءِ نَهَسَهُ أَي عَضِّهُ وقال رُؤْبَةُ :

" أَلاَ تَخَافُ الأَسَدَ النَّهُوسَا

والنَّهَّاسُ بنُ فَهْمٍ هكذا بالفَاءِ في سائرِ النُّسَخِ وصوابُه بالقاف كما ضَبَطَه الصّاغَانِيُّ والحَافظُ : مُحَدِّثٌ بَصْرِيٌّ رَوَى عن قتَادَةَ وعنه يَزِيدُ بنُ زُرَيْعٍ . قُلتُ : وحَفيدُه أَبو رَجَاءٍ قَهْمُ بنُ هِلالٍ بنِ النَّهَّاس رَوَى عنه عبدُ المَلِك بنُ شُعَيْبٍ مات في حُدُود العِشْرين والمائتين وسيأْتي في ق ه م . والنُّهَسُ كصُرَدٍ قال أَبو حاتمٍ : طائرٌ وفي الصّحاح : والنُّهَسُ بالفَتْح : ضَرْبٌ من الطَّيْرِ وفي التّهْذِيب : ضَرْبٌ من الصُّرَدِ يَصْطَادُ العَصَافِيرَ ويأْوِي إِلى المَقَابرِ ويُدِيمُ تَحْرِيكَ رأْسِه وذَنَبِه ج نِهْسَانٌ بالكَسْرِ . وفي حديثِ زيدِ بنِ ثابتٍ : رأَى شُرَحْبِيلَ وقد صادَ نُهَساً بالأَسْوَافِ فأَخَذَه زيدٌ منه فأَرْسَلَه . قال أَبو عُبَيْدٍ : النُّهَس : طائرٌ والأَسْوَافُ : موضعٌ بالمدينةِ وإِنّمَا فَعَلَ ذلك زيدٌ لأَنّه كَرِهَ صَيْدَ المَدِينةِ لأَنّها حَرَمُ سْيدْنا رسولُ صلى الله عليه وسلم . ونُهَيْسٌ كزُبَيْرٍ : جَدُّ نُعَيْمٍ بنِ راشدٍ المُحَدِّث هكذا ضَبَطَه الحافِظُ . وممّا يُسْتَدْرك عليه : نَهَسَ اللَّحْمَ : تَعَرَّقَه بمُقَدَّمِ أَسْنَانِه ذَكَرَه الجَوْهَرِيُّ واللِّحْيَانِيُّ . ونَهَسَتْه الحَيَّةُ : نَهَشَتْه ذَكَرَه الجَوْهَرِيُّ والصّاغَانِيُّ والزَّمَخْشَرِيُّ وأَنْشَدَ الجَوْهَرِيُّ قولَ الراجِز :

" وذَاتِ قَرْنَيْنِ طَحُونِ الضِّرْسِ

" تَنْهَسُ لَوْ تَمَكَّنَتْ مِنْ نَهْسِ

" تَدِيرُ عَيْناً كشِهَابِ القَبْسِ وناقَةٌ نَهُوسٌ : عَضُوضٌ ومنه قولُ الأَعْرَابِيُّ في وَصْفِ النَّاقِةِ : إِنَّهَا لعَسُوسٌ ضَرُوسٌ نَهُوسٌ . ورُجلٌ نَهِيسٌ كأَميرٍ كمَنْهُوسٍ . ووَظِيفٌ نَهِسٌ : خَفِيفُ اللَّحْمِ قالَ الأَفْوَهُ الأَوْدِيُّ يصِفُ فَرَساً :

لسان العرب
النَّهْسُ القبض على اللحم ونَتْره ونَهَسَ الطعامَ تناول منه ونَهَسَتْه الحيةُ عضته والشين لغة وناقة نَهُوسٌ عَضُوض ومنه قول الأَعرابي في وصف الناقة إِنها لَعَسُوسٌ ضَروسٌ شَمُوسٌ نهوسٌ ونَهَس اللحم يَنْهَسُه نَهْساً ونَهَساَ انتزعه بالثنايا للأَكل ونَهَسْتُ العِرْقَ وانْتَهَسْتُه إِذا تَعَرَّقْتَهُ بمقدَّم أَسنانك الجوهري نَهْس اللحم أَخْذُه بمقدِّم الأَسنان والنهش الأَخذ بجميعها نَهَسْتُه وانْتَهَسْتُه بمعنى وفي الحديث أَنه أَخَذَ عَظماً فَنَهَسَ ما عليه من اللحم أَي أَخذه بِفِيهِ ونَسْرٌ مِنْهَسٌ قال العجاج مُضَبرَّ اللَّحْيَيْنِ نَسْراً مِنْهَسا ورجل مَنْهوسٌ ونَهِيسٌ قليل اللحم خفيف قال الأَفوه الأَوْدِي يصف فرساً يَغْشى الجَلا مِيدَ بأَمْثالِها مُرَكَّبات في وَظيف نَهيس وفي صفته صلى اللَّه عليه وسلم كان مَنْهوسَ الكعبين أَي لحمهما قليل ويروى مَنْهوسَ القدمين وبالشين المعجمة أَيضاً والنُّهَسُ ضرب من الصُّرَدِ وقيل هو طائر يصطاد العَصافير ويأْوي إِلى المقابر ويُدِيم تحريك رأْسه وذَنَبِه والجمع نِهْسان وقيل النُّهَسُ ضرب من الطير وفي حديث زيد بن ثابت رأَى شُرَحْبِيلَ وقد صاد نُهَساً بالأَسْوافِ فأَخذه زيدُ بن ثابت منه وأَرسله قال أَبو عبيد النُّهَسُ طائر والأَسْوافُ موضع بالمدينة وإِنما فعل ذلك زيدٌ لأنه كره صَيْد المدينة لأَنها حَرَمُ سيدنا رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم ونَهْسُ الحَيَّة نَهْشُه قال الراجز وذات قَرْنَين طَحون الضِّرْسِ تَنْهَسُ لو تَمكَّنَتْ من نَهْسِ تُدِيرُ عَيْناً كَشِهابِ القَبْسِ والاختلاف في تفسير نهس ونهش يأْتي في حرف الشين
الرائد
* نهس ينهس: نهسا. 1-اللحم: أخذه بمقدم أسنانه ونتفه. 2-ته الحية: تناولته بفمها، نهشته. 3-ه الكلب: عضه.
الرائد
* نهس. 1-مص. نهس. 2-طائر يديم تحريك ذنبه ويصطاد العصافير، ج نهسان.
الرائد
* نهس. طائر يديم تحريك ذنبه ويصطاد العصافير، ج نهسان.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: