وصف و معنى و تعريف كلمة النونو:


النونو: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ واو (و) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و واو (و) و نون (ن) و واو (و) .




معنى و شرح النونو في معاجم اللغة العربية:



النونو

جذر [ونو]

  1. نَوَّنَ: (فعل)
    • نوَّنَ ينوِّن ، تنوينًا ، فهو مُنوِّن ، والمفعول مُنوَّن
    • نَوَّنَ الْحَرْفَ : أَلْحَقَ بِهِ التَّنْوِينَ
    • نَوَّنَ الكلمةَ : أَلحق بها التَّنْوين
    • نَوَّنَ النُّونَ : خَطَّها وكَتَبَها
  2. نون: (اسم)
    • الجمع : نُوناتٌ و أَنْوَانٌ ، أَنْوَان ، و نِينَانٌ
    • النُّونُ : الحرفُ الخامسُ والعشرون من حروف الهجاء ، وهو مَجهُورٌ متوسط ، ومخرجه من طَرَفي اللسان مع أصَول الثنايا العليا ، وهو أنْفِيُّ إذ يتسرب الهواء معه من الأنف مع اللَّثة العُليا وامتداد النفَس من الأنف
    • النُّونُ : حرف من حروف الهجَاء
    • النُّونُ : شَفْرَةُ السَّيْف
    • النُّونُ : الحُوت
    • النُّونُ : الدَّواةُ والجمع : أَنْوَان ، ونِينَانٌ
    • ذو النُّون : نبيّ الله يونس عليه السَّلام ، والنّونُ هو الحوت ، وقد سُمِّي بذلك لالتقام الحوت إيّاه
,
  1. النُّونُ
    • ـ النُّونُ : من حُرُوفِ الزِّيادَةِ ، ولو قيلَ : نُنْ في الشِّعْرِ ، جازَ ، والدَّواةُ ، والحُوتُ , ج : نِينانٌ وأنْوانٌ ، وشَفْرَةُ السَّيْفِ .
      ـ ذُو نُّونِ : لَقَبُ يُونُسَ عليه الصلاةُ والسلامُ ، واسمُ سَيْفٍ لَهُمْ ، لكونِهِ على مِثَالِ سَمَكَةٍ .
      ـ ذُو نُّونَيْنِ : سَيْفُ مَعْقِلِ بنِ خُوَيْلِدٍ .
      ـ نُونَةُ بنْتُ أُمَيَّةَ : عَمَّةُ أبي سُفْيَانَ بنِ حَرْبٍ .
      ـ نُّونَةُ : الكَلِمَةُ من الصَّوابِ ، والسَّمَكَةُ ، والنُّقْرَةُ في ذَقَنِ الصَّبِيِّ الصَّغيرِ .
      ـ نايِنٌ : بلد قُرْبَ أصْبَهانَ ، منه : أحمد بنُ عبدِ الهادي ، وعلِيُّ بنُ أحمدَ المُحدِّثانِ النَّايِنِيَّانِ .
      ـ نِينانُ : موضع بالحِجَازِ .
      ـ نِينَى : نَهْرٌ .
      ـ نِينَوَى : موضع بالكُوفَةِ , وقرية بالمَوْصِلِ لِيُونُسَ عليه الصلاةُ والسلامُ .

    المعجم: القاموس المحيط



  2. مَنْ
    • ـ مَنْ : اسمٌ بِمَعْنَى الذي ، ومُغْنٍ عنِ الكلامِ الكثيرِ المُتَناهي في البِعادِ والطُّولِ ، وذلك أنَّكَ إذا قلتَ : من يَقُمْ أقُمْ معه ، كانَ كافياً من ذِكْرِ جميعِ الناسِ ، ولولا هو تَبْقَى مَبْهُوراً ، ولَمَّا تَجِدْ إلى غَرَضِكَ سَبيلاً ، وتكونُ للاسْتِفْهَامِ المَحْضِ ، ويُثَنَّى ، ويُجْمَعُ في الحِكَايَةِ ، كَقَوْلِكَ : مَنانِ ومَنُونَ . وإذا قلتَ : مَنْ عِنْدَكَ ، أغْناكَ عن ذِكْرِ الناسِ . وتكونُ شَرْطِيَّةً ، ومَوْصُولَةً ، ونَكِرَةً مَوْصُوفَةً ، ونَكِرَةً تامَّةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. مَنَّ
    • ـ مَنَّ عليه مَنًّا ومِنِّينَى : أَنْعَمَ ، واصْطَنَعَ عندَهُ صَنِيعَةً ومِنَّةً ، امْتَنَّ ،
      ـ مَنَّ الحَبْلَ : قَطَعَهُ ،
      ـ مَنَّ الناقةَ : حَسَرَها ،
      ـ مَنَّ السَّيْرُ فُلاناً : أضْعَفَه وأَعْياهُ .
      ـ ذَهَبَ بمُنَّتِه : بقُوَّتِهِ ، كأَمَنَّهُ وتَمَنَّنَهُ ،
      ـ مَنَّ الشيءُ : نَقَصَ .
      ـ مَنُّ : كُلُّ طَلٍّ يَنْزِلُ من السَّماءِ على شَجَرٍ أو حجرٍ ، ويَحْلُو ، ويَنْعَقِدُ عَسَلاً ، ويَجِفُّ جَفافَ الصَّمْغِ كالشِّرَخُشْت والتَّرَنْجَبِينِ .
      ـ المَعْرُوفُ بالمَنِّ : ما وقَعَ على شجرِ البَلُّوطِ ، مُعْتَدِلٌ نافِعٌ للسُّعالِ الرَّطْبِ ، والصَّدْرِ ، والرِّئَةِ .
      ـ مَنُّ أيضاً : مَنْ لم يَدَّعِهِ أحَدٌ ، وكَيْلٌ معروف ، أَو مِيزانٌ ، أَو رِطْلانِ ، كالمَنَا , ج : أمْنانٌ ، وجَمْعُ المَنَا : أمْناء .
      ـ مُنَّةُ : القُوَّةُ ،
      ـ مَنَّةُ : من أسْمائِهِنَّ .
      ـ مَنُونُ : الدَّهْرُ ، والمَوْتُ ، والكثيرُ الامْتِنانِ ، كالمَنُونَةِ ، والتي زُوِّجَتْ لِمالِها ، فهيَ تَمُنُّ على زَوْجِها ، كالمَنَّانَةِ .
      ـ مَنينٌ : الغُبارُ ، والحَبْلُ الضَّعيفُ ، والرجلُ الضَّعِيفُ ، والقَوِيُّ ، ضِدٌّ ، كالمَمْنُونِ ، وقرية في جَبَلِ سَنِيرٍ .
      ـ مِنَنَةُ : العَنْكَبُوتُ ، كالمَنُونةِ ، وأُنْثَى القَنافِذِ .
      ـ ما نَنْتُه : تَرَدَّدْتُ في قَضاءِ حاجتِهِ .
      ـ امْتَنَنْتُهُ : بَلَغْتُ
      ـ مَمْنُونَهُ : وهو أقْصَى ما عِنْدَه .
      ـ مُمِنَّانِ : اللَّيْلُ والنَّهارُ .
      ـ مُنَيْنُ ومَنَّانُ : اسْمانِ .
      ـ أبُو عبد الله بنُ مَنِّي : لُغَوِيٌّ .
      ـ مَنِينَا : لَقَبٌ .
      ـ مَنَّانُ : من أسْماءِ الله تعالى ، أي : المُعْطِي ابْتِداءً ،
      ـ { أجْرٌ غيرُ مَمْنُونٍ }: غيرُ مَحْسوبٍ ولا مَقْطوعٍ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. نوَّنَ
    • نوَّنَ ينوِّن ، تنوينًا ، فهو مُنوِّن ، والمفعول مُنوَّن :-
      نوَّن الكلمةَ ألحق بها التَّنوينَ :- لا تنوِّن كلمة ( علماء ) .• نوَّن النُّونَ : رسمها ، خطّها وكتبها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر



  5. نون
    • نون - ج ، أنوان ونينان
      1 - نون : شفرة السيف . 2 - نون : سيف . 3 - نون : حوت . 4 - نون : دواة .

    المعجم: الرائد

  6. نَوَّن
    • نون - تنوينا
      1 - نون النون : كتبها . 2 - نون الكلمة الحق بها التنوين .

    المعجم: الرائد

  7. تنوين التّرنّم
    • ( نح ، عر ) إبدال المدّ في القافية نونًا .

    المعجم: عربي عامة

  8. تنوين التّمكين
    • ( نح ) الذي يلحق الأسماء المتمكِّنة في الاسميَّة ، أي


    المعجم: عربي عامة

  9. تَنْوِينٌ
    • [ ن و ن ]. ( مصدر نَوَّنَ ).
      1 . :- تَنْوِينُ النُّونِ :- : كِتَابَتُهَا .
      2 . :- تَنْوِينُ الاسْمِ الْمُعَرَّبِ :- : إلْحَاقُ نُونٍ سَاكِنَةٍ بِهِ وَهِيَ تُلْفَظُ وَلا تُكْتَبُ .

    المعجم: الغني

  10. تَنوين
    • تَنوين :-
      1 - مصدر نوَّنَ .
      2 - ( النحو والصرف ) نونٌ ساكنة زائدة تلحق آخرَ الكلمة لغير توكيد ، تُلفظ ولا تكتب :- مُحَمَّدٌ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. تنوين
    • تنوين
      1 - مصدر نون . 2 - في النحو : نون ساكنة زائدة تلحق بآخر الإسم المعرب لفظا لا خطا ، ويرمز إليها بتكرار حركة الإعراب ، نحو : « كتاب مفيد ».


    المعجم: الرائد

  12. ‏ التنوين ‏
    • ‏ التنوين ؛ هو نون ساكنة زائدة تلحق آخر الاسم لفظا ووصلا وتفارقه في الخط والوقف . ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. مَنُونٌ
    • [ م ن ن ]. ( مؤ ، مذ ). :- ذَهَبَ بِهِمُ الْمَنُونُ جَمِيعاً :-: الْمَنِيَّةُ ، الْمَوْتُ . :- أَمِنَ الْمَنُونِ ورَيْبِهَا تَتَوَجَّعُ . ( أبو ذؤيب الهذلي ).

    المعجم: الغني

  14. مَنون
    • مَنون :-
      1 - صيغة مبالغة من مَنَّ على : منّان ، كثير المَنّ .
      2 - دَهْرٌ :- { نَتَرَبَّصُ بِهِ رَيْبَ الْمَنُونِ } :-
      • رَيْبُ المَنُون : حوادث الدَّهر وأوجاعه ممّا يقلق النّفوسَ .
      3 - موت ( تؤنّث وتذكّر ) منيّة والأفصح التأنيث :- أدركته المَنون ، - لا يهابُ المنون ، - يخشى المنون المفاجئ / المفاجئة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  15. مَنون
    • منون
      1 - منون : موت . مؤنثة وقد تذكر 2 - منون : دهر : « دار عليهم المنون » : 3 - منون : كثير « المن »، أي يعدد ما فعله من الخير ويفخر به .

    المعجم: الرائد

  16. المَنُونُ
    • المَنُونُ : الكثيرُ المَنِّ .
      و المَنُونُ التى تزوَّجت لِمَالِهَا فهي تَمُنُّ على زوجها .
      و المَنُونُ الدَّهْرُ .
      و المَنُونُ الموتُ .
      [ أُنثى وقد تذكر ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  17. نون التّوكيد
    • ( نح ) نون تلحق بالفعل المضارع لإظهار عزم المتكلِّم على إتيانه بلا تردُّد ، وهي نوعان

    المعجم: عربي عامة



  18. نوّن الكلمة
    • ألحق بها التَّنوينَ :- لا تنوِّن كلمة ( علماء ).

    المعجم: عربي عامة

  19. نون
    • ن و ن : النُّونُ الحُوت والجمع أنْوَانٌ و نِينَانٌ وذو النُّونِ لقب يونس بن متَّى عليه الصلاة والسلام والنُّونُ حرف من حروف المُعجم وهو من حروف الزيادات وقد يكُون للتأكيد مشَددا ومُخففا وتمامه في الأصل وتقول نَوَّنْتُ الاسم تَنْوِينا و التَّنْوِينُ لا يكون إلا في الأسماء

    المعجم: مختار الصحاح

  20. نَوَّنَ
    • نَوَّنَ الكلمةَ : أَلحق بها التَّنْوين .
      و نَوَّنَ النُّونَ : خَطَّها وكَتَبَها .
      ( التَّنْوِينُ ) نَوَّنَ ( عند النُّحاة ) : نون زائدة ساكنة تلحق آخر الكلمة لغير تَوْكيد .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. نَوَّنَ
    • [ ن و ن ]. ( فعل : رباعي متعد ). نَوَّنْتُ ، أُنَوِّنُ ، نَوِّنْ ، مصدر تَنْوِينٌ .
      1 . :- نَوَّنَ النُّونَ :- : كَتَبَهَا .
      2 . :- نَوَّنَ الْحَرْفَ :- : أَلْحَقَ بِهِ التَّنْوِينَ . :- نَوَّنَ الكَلِمَةَ .

    المعجم: الغني

  22. نُونٌ
    • جمع : ـات .[ ن و ن ].
      1 . ن . حَرْف النُّونِ .
      2 . :- ذُو النُّونِ :- : لَقَبُ يُونُس وَلُقِّبَ بِذَلِكَ لأَنَّ النُّونَ ( الحُوت ) اِلْتَقَمَهُ ثُمَّ أَخْرَجَهُ مِنْ جَوْفِهِ . الأنبياء آية 87 وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِباً فَظَنَّ أَنْ لَنْ نَقْدِرَ عَلَيْهِ ( قرآن ).

    المعجم: الغني

  23. نُون
    • نُون :-
      جمع أَنْوان ونِينَان : حوت :- يستخدم زيت النُّون في الطِّبِّ كثيرًا .
      • ذو النُّون : نبيّ الله يونس عليه السَّلام ، والنّونُ هو الحوت ، وقد سُمِّي بذلك لالتقام الحوت إيّاه :- { وَذَا النُّونِ إِذْ ذَهَبَ مُغَاضِبًا } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. النُّونُ
    • النُّونُ : الحرفُ الخامسُ والعشرون من حروف الهجاء ، وهو مَجهُورٌ متوسط ، ومخرجه من طَرَفي اللسان مع أصَول الثنايا العليا ، وهو أنْفِيُّ إذ يتسرب الهواء معه من الأنف مع اللَّثة العُليا وامتداد النفَس من الأنف .
      وللنون دلالات ، منها :

    المعجم: المعجم الوسيط

  25. النُّونُ
    • النُّونُ : حرف من حروف الهجَاء . والجمع : نُوناتٌ .
      وأَنْوَانٌ .
      و النُّونُ شَفْرَةُ السَّيْف .
      و النُّونُ الحُوت .
      و النُّونُ الدَّواةُ . والجمع : أَنْوَان ، ونِينَانٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: