وصف و معنى و تعريف كلمة النيتروجين:


النيتروجين: كلمة تتكون من عشر حروف و أكثر تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ نون (ن) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و ياء (ي) و تاء (ت) و راء (ر) و واو (و) و جيم (ج) و ياء (ي) و نون (ن) .




معنى و شرح النيتروجين في معاجم اللغة العربية:



النيتروجين

جذر [روج]

  1. تثبيت النيتروجين
    • تحويل نيتروجين الجو إلى مركبات نيتروجينية بواسطة أنواع من البكتيريا.

    المعجم: عربي عامة

,
  1. نَيْحُ
    • ـ نَيْحُ : اشْتِدادُ العَظْمِ بعد رُطوبَتِه من الكَبيرِ والصَّغيرِ ، وتَمايُلُ الغُصْنِ ، كالنَّيَحانِ ،
      ـ عَظْمٌ نَيِّحٌ : شديدٌ .
      ـ نَيَّحَ اللّهُ عَظْمَهُ : شَدَّدَهُ ، ورَضَّضَه ، ضِدٌّ .
      ـ ما نَيَّحْتُهُ بخَيْرٍ : ما أعْطَيْتُه شيئاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. النية في الأيمان
    • ‏ حال النية وقت اليمين ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  3. النية في الصيام
    • ‏ وهي عقد القلب وعزمه على الصيام

    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. النَّيِّحُ
    • النَّيِّحُ : الشَّديدُ .
      يقال : عَظْمٌ نَيِّحٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. النِّيَافُ
    • النِّيَافُ : الطويل في ارتفاع .
      يقال : قَصْرٌ نِيافٌ .
      وفلاةٌ نِيافٌ : طويلةٌ عريضة .
      وامرأَة نيافٌ : تامةُ الطول والحُسْن .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عقدتم الأيمان
    • وثقتموها بالقصد والنية
      سورة : المائدة ، آية رقم : 89

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. النِّيَّةُ
    • النِّيَّةُ : تَوَجُّهُ النَّفس نحو العمل .
      ويقال : فلانٌ نِيَّتي : قصْدِي .
      و النِّيَّةُ الحاجةُ .
      و النِّيَّةُ البُعْدُ .
      و النِّيَّةُ المكانُ الذي يَنوي المسافرُ إِليه قريباً كان أَو بعيداً .
      ويقال : شَطَّت بهم نيَّةٌ قُذُفٌ ( بضم كل من القاف والذال أو فتحهما ) : رحْلَةٌ بعيدَةٌ .
      ونَوَوْا نِيَّةً قُذُفاً ( بضم كل من القاف والذال أو فتحهما ) مَكاناً بعيداً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ‏ تبييت النية في الصوم ‏
    • ‏ ابتداء النية من الليل قبل طلوع الفجر الصادق ‏



    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. ‏ وجوب النية في الصوم الواجب ‏
    • ‏ أي فرضية وشرط وجود النية في الصوم المفروض ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. الصّيام
    • الصَّوْم .

    المعجم: عربي عامة

  11. الصِّيَامُ
    • الصِّيَامُ : الصَّوم .
      و الصِّيَامُ جمع صائم .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الصيام جنة ‏
    • الصيام وقاية من الوقوع في المحذورات ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. ‏ قضاء الصيام
    • ‏ أداؤه في وقت غير وقته المفروض أي في أيام غير أيام الصوم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. ‏ مشروعية الصيام
    • ‏ فرض الصوم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  15. ‏ أركان الصيام
    • ‏ الركن هو ما لا يقوم الشيء إلا به ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. الصيام من الإسلام ‏
    • ‏ ركن أساسي من أركان الإسلام ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. ‏ استئذان الزوج في الصيام
    • ‏ استئذان الزوجة زوجها في صيام النافلة لا الفرض ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. الصيام المنهي عنه ‏


    • الصيام المحرم أداؤه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏ وقت الإمساك في الصيام
    • ‏ الوقت الذي يمتنع فيه الشخص عن الطعام والشراب والجماع وهو من طلوع الفجر إلى تمام غروب الشمس ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ‏ الحيض والنفاس أثناء الصيام
    • ‏ أي حال صوم المرأة التي تحيض أو يسيل منها دم الحيض أو النفاس أثناء الصيام ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. نوف
    • " نافَ الشيءُ نوْفاً : ارتفع وأَشْرف .
      وفي حديث عائشة تصف أَباها ، رضي اللّه عنهما : ذاك طَوْد مُنيفٌ أَي عالٍ مُشْرِف .
      يقال : نافَ الشيءُ ينُوف إذا طال وارتفع .
      وأَناف الشيءُ على غيره : ارتفع وأَشرف .
      ويقال لكل مُشرف عل غيره : إنه لمُنيف ، وقد أَنافَ إناقة ، قال طرفة : وأَنافَتْ بهَوادٍ تُلُعٍ ، كجُذُوعٍ شُذِّبَتْ عنها القُشُرْ ومنه يقال : عشرون ونيّف لأَنه زائد على العقد .
      الأزهري : ومِن ناف يقال هذه مائة ونَيّف ، بتشديد الياء ، أَي زيادة ، وهي كلام العرب ، وعوامُّ الناس يخففون فيقولون : ونيْف ، وهو لحن عند الفصحاء .
      قال أَبو العباس : الذي حصّلناه من أَقاويل حُذَّاق البصريين والكوفيين أَنّ النيّف من واحدة إلى ثلاث ، والبِضْع من أَربع إلى تسع .
      ويقال : نَيّف فلان على الستين ونحوها إذا زاد عليها ؛ وكلُّ ما زاد على العَقْد ، فهو نيّف ، بالتشديد ، وقد يخفف حتى يبلغ العَقْد الثاني .
      ابن سيده : النيف الفضل ؛ عن اللحياني .
      وحكى الأَصمعي : ضع النيف في موضعه أَي الفضْل ؛ وقد نيّف العددُ على ما تقول .
      قال : والنَّيْفُ والنَّيِّفُ ، كميْت وميِّت ، الزيادة .
      والنِّيف والنِّيفة : ما بين العَقْدين لأَنها زيادة ، يقال : له عشرة ونَيّف ، وكذلك سائر العقود .
      قال اللحياني : يقال عشرون ونيف ومائة ونيف وأَلف ونيف ، ولا يقال نيف إلا بعد عَقْد ، قال : وإنما قيل نيف لأَنه زائد على العدد الذي حواه ذلك العَقْد .
      وأَنافت الدراهم على كذا : زادت .
      وأَنافَ الجبل وأَناف البِناء ، فهو جبل مُنِيف وبناء مُنيف أَي طويل ؛ وقال ابن جني في كتابه الموسوم بالمعرب : وأَنت تراهم قد استحدثوا في حَبْله من قوله : لما رأَيت الدَّهْر جَهْماً حَبْلُهو حرف مدّ أَنافوه على وزن البيت ، فعدّى أَنافوه وليس هذا بمعروف ، وإنما عدّاه لأَنه في معنى زاد .
      ونيّف العَدَد على ما تقول : زاد ، وأَورد الجوهري النيف الزيادة ، والنِّياف في ترجمة نيف ، قال : وأَصله الواو ؛ قال ابن بري : شاهده قول ابن الرِّقاع : ولدت ترابيه رأْسُها ، على كلِّ رابيةٍ ، نَيِّف (* قوله « ولدت ترابيه » كذا بالأصل ، ولعله ولدت برابية ، واحدة الروابي .) وامرأَة مُنِيفة ونياف : تامّة الطول والحُسن .
      وجمل نِياف وناقة نِياف : طويلا السّنام ؛ قال ابن بري : شاهده قول زياد المِلْقَطِيّ : والرَّحْل فوق ذاتِ نَوْفٍ خامس (* قوله « خامس » كذا في الأصل بالخاء ، ولعله بالجيم .؟

      ‏ قال ابن جني : ياء كل ذلك منقلبة عن واو لأَنه من النوف الذي هو العُلُوُّ والارْتفاع ، قلبت فيه الواو تخفيفاً لا وجوباً ، أَلا ترى إلى صحة صِوان وخِوان وصِوار ؟ على أَنه قد حكي صِيان وصِيار ، وذلك عن تخفيف لا عن صَنْعة ووجوب ، وقد يجوز أَن يكون نِياف مصدراً جارياً على فعل معتلّ مقدّر ، فيُجْرى حينئذ مُجرى قِيام وصِيام ، ووصف به كما يوصف بالمصادر ، وقصْر نِيافٌ .
      قال الجوهري : وناقة نِياف وجمل نِياف أَي طويل في ارتفاع ؛ قال الراجز : أُفْرُغْ لأَمْثالِ مِعًى أُلاَّفِ ، يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ والوَخْيُ : حُسْن صوت مشيها .
      قال ابن بري : وحق النِّياف أَن يذكر في فصل نوف .
      يقال : ناف ينوف أَي طال ، وإنما قلبت الواو ياء على جهة التخفيف ، ومنه قولهم : صوان وصيان وطِوال وطِيال ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي : رآها الفُؤاد ، فاسْتُضِلَّ ضَلالُه ، نِيافاً من البِيض الحِسان العَطابِل وقال جرير : والخيلُ تَنْحِطُ بالكُماة ، وقد رأَى لَمْعَ الربِيثةِ بالنِّياف العيْطَلِ أَراد بالجبل العالي الطويل ؛ وقال آخر : كلّ كِنازٍ لَحْمُه نِيافِ ، كالعَلَم المُوفي على الأَعْرافِ وقال آخر : يأْوي إلى طائِقه الشِّنْعافِ ، بين حَوامي رَتَبٍ نِيافِ الطائقُ : الأَنْفُ يَنْدُرُ من الجبل .
      والرتَبُ : العتَبُ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لأَبي الربيع : والرحْلُ فوقَ جَسْرةٍ نِيافِ كَبْداء جَسْر ، غير ما ازْدِهافِ وقال امرؤ القيس : نِيافاً تَزِلُّ الطيرُ عن قُذُفاتِه ، يَظَلُّ الضَّبابُ فوقَه قد تَعَصَّرا وبعضهم يقول : جمل نَيَّافٌ ، على فَيْعال ، إذا ارتفع في سيره ؛

      وأَنشد : يَتْبعْنَ نَيّافَ الضُّحى عُزاهِل ؟

      ‏ قال أَبو منصور : رواه غيره : يتبعن زَيّافَ الضح ؟

      ‏ قال : وهو الصحيح .
      وقال أَبو عمرو : العَزاهِلُ التامُّ الخَلْقِ .
      وفَلاةٌ نِيافٌ : طويلة عريضة ؛

      قال : إذا اعْتَلى عَرْضَ نِيافٍ فِلِّ ، أَذْرى أَساهِيكَ عَتِيقٍ أَلِّ ، بعَطْفِ ضَبْعَيْ مَرِحٍ شِمِلِّ ‏

      ويروى : ‏ بأَوْب .
      والنوْفُ : أَسفل الذَّيْل لزيادته وطوله ؛ عن كراع .
      والنَّوْفُ : السَّنام العالي ، والجمع أَنواف ، وخص بعضهم به سنام البعير ، وبه سمي نَوْفٌ البِكاليّ .
      والنوْفُ : البَظْر ، وكل ذلك في معنى الزيادة والارتفاع .
      ابن بري : النوْف البظْر ، وقيل الفَرج ؛ قال همام بن قَبِيصةَ الفزاري حين قتله وازع بن ذُؤَالةَ : تَعِسْتَ ابنَ ذاتِ النَّوْفِ أَجْهِزْ على امْرِئٍ يرى المَوْتَ خَيْراً مِن فِرارٍ وأَكْرَما ولا تَتْرُكَنِّي كالخُشاشةِ ، إنَّني صَبُورٌ ، إِذا ما النِّكْسُ مِثْلُك أَحْجَما وروي عن المؤرّج ، قال : النوْفُ المَصُّ من الثَّدْي ، والنَّوْفُ الصوت .
      يقال : نافَت الضَّبُعة تَنُوف نَوْفاً .
      ونَوْف : اسم رجل .
      ويَنُوفُ : عقَبة معروفة ، سميت بذلك لارتفاعها ؛

      وأَنشد أَحمد بن يحيى : عُقابُ يَنُوف لا عُقابُ القَواعِلِ ورواه ابن جني : تَنُوف ، قال : وهو تَفْعُل من النْوف ، وهو الارتفاع ، سميت بذلك لعلوها ؛ الجوهري : وينوف في شعر امرئ القيس هَضْبة في جبل طيِّء ، وبيت امرئ القيس هو قوله : كأَنّ دِثاراً حَلَّقَت بلَبُونِه عقاب ينوف ، لا عقاب القواع ؟

      ‏ قال : والمعروف في شعره تنوف ، بالتاء ، ويروى تَنُوفِيَ (* قوله « عبدي » كذا هو في الأصل تبعاً للجوهري .) إلا أَنهم عدلوا عن القياس لإزالة اللبس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. نيق
    • " النِّيقُ : أَرفع موضع في الجبل ، والجمع أَنْيَاق ونُيُوق ، وفي الصحاح : ونِيَاق ؛ قال : ومنه قول الشاعر : شَغْوَاء توطِنُ بين الشِّيقِ والنِّيقِ والنِّيقُ : حرف من حروف الجبل ، وقيل : النِّيقُ الطويل من الجبال .
      والنّاق : شبه مَشَقٍّ بين ضَرَّة الإبهام ، وأَصل أَليَة الخنصر في مستقبل بطن الساعد بلصق الراحة ، وكذلك كل موضع مثل ذلك من باطن المَرْفِق أَو في أَصل العُصْعُصِ .
      والنّاقُ : الحَزُّ الذي في مؤخر حافر الفرس ، وجمعها نُيُوق .
      وتَنَيَّق الرجل في لِبْسته وطُعْمه : بالغ ، لغة في تَنَوَّق .
      الليث : النِّيقة من النُّيوق .
      تَنَوَّق فلان في مطعمه وملبسه وأُموره إذا تجوَّد وبالغ ، وتَنَيَّق لغة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. نأم
    • " النّأْمةُ ، بالتسكين : الصوتُ .
      نأَم الرجلُ يَنْئِمُ ويَنْأَمُ نَئِيماً ، وهو كالأَنِينِِ ، وقيل : هو كالزَّحِير ، وقيل : هو الصوت الضعيف الخفيّ أَيّاً كان .
      ونأَمَ الأَسدُ يَنْئِمُ نَئِيماً : وهو دون الزَّئِير ، وسمعت نَئِيمَ الأَسَد .
      قال ابن الأَعرابي : نأَمَ الظبي يَنْئِمُ ، وأَصله في الأَسد ؛

      وأَنشد : أَلا إِنَّ سَلْمَى مُغْزِلٌ بتَبالةٍ ، تُراعي غَزالاً بالضُّحَى غيرَ نَوْأَمِ مَتى تَسْتَثِرْه من مَنامٍ يَنامُه لِتُرْضِعَه ، يَنْئِمْ إِليها ويَبْغُمِ والنَّئِيمُ : صوت البُوم ؛ قال الشاعر : إِلاَّ نَئِيمَ البُومِ والضُّوَعا

      ويقال : أَسْكَتَ اللهُ نَأْمَتَه ، مهموزة مخففة الميم ، وهو من النَّئِيم الصوت الضعيف أَي نَغْمَتَه وصوتَه .
      ويقال : نامَّتَه ، بتشديد الميم ، فيجعل من المضاعف ، وهو ما يَنِمُّ عليه مِن حركتِه يُدْعى بذلك على الإِنسان .
      والنَّئِيمُ : صوتٌ فيه ضعف كالأَنينِ .
      يقال : نأَمَ يَنْئِمُ .
      والنَّأْمةُ والنَّئِيمُ : صَوتُ القوس ؛ قال أَوس : إِذا ما تَعاطَوْها سَمِعْتَ لِصَوْتِها ، إِذا أَنْبَضوا فيها ، نَئِيماً وأَزْمَلا ونأَمَت القوسُ نَئِيماً ؛ وقول الشاعر : وسَماع مُدْجِنة تُعَلِّلُنا ، حتى نَؤُوبَ ، تَنَؤُّمَ العُجْمِ رواه ابن الأَعرابي : تَنَؤُّم ، مهموز ، على أَنه من النَّئيم ، وقال : يريد صياحَ الدِّيَكة كأَنه ، قال : وقت تَنَؤُّمِ العُجْم ، وإِنما سمَّى الدِّيَكة عُجْماً لأَن كل حيوان غير الإِنسان أَعْجم ، ورواه غيره : تَناوُمَ العُجْم ، فالعُجْمُ على هذه الروايةِ ملوك العجَم ، والتَّناوُم : من النَّوْم ، وذلك أَن ملوك العجم كانت تَناوَمُ على اللّهْو ، وجاء بالمصدر على هذه الرواية في البيت على غير الفعل .
      والنَّأْمةُ : الحركة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. نيح
    • " ناحَ الغُصْنُ نَيْحاً ونَيَحاناً : مال .
      والنَّيْحُ : اشتداد العظم بعد رطوبته من الكبير والصغير .
      وإِنه لعظم نَيِّحٌ : شديد .
      وناحَ العظمُ يَنِيحُ نَيْحاً : صَلُبَ واشتدَّ بعد رُطوبة ، يكون ذلك في الكبير والصغير .
      وعظم نَيِّحٌ : شديد .
      والنَّوْحةُ : القوة وهي النَّيْحة أَيضاً .
      ونَيَّحَ اللهُ عظمَك : يدعو له بذلك .
      وفي الحديث : لا نَيَّحَ الله عِظامَه أَي لا صَلَّبَها ولا شَدَّ منها .
      وما نَيَّحه بخير أَي ما أَعطاه شيئاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. صأم
    • " صَئِمَ من الشراب صأْماً (* قوله « صئم من الشراب صأماً » ضبط المصدر في الأصل بسكون الهمزة ، وفي المحكم بفتحها وهو الموافق لقوله كصئب لانه من باب فرح كما في القاموس وغيره ولاحتمال أن الميم مبدلة مبدلة من الباء ، وأما قول المجد صئم كعلم فليس نصاً في سكون همزة المصدر ).
      كصَئِبَ إذا أكثرَ شُرْبَهُ ، وكذلك قَئِبَ وذَئِجَ .
      أَبو عمرو : فَأَمْتُ وصَأَبْتُ إذا رَوِيتَ من الماء .
      وقال أَبو السَّمَيْدَع : فأَمْتُ في الشَّراب وصَأَمْتُ إذا كَرَعْتَ فيه نَفَساً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى النيتروجين في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**رَوَّجَ** \- [رو ج]. (ف: ربا. لازمتع. م. بحرف).** رَوَّجْتُ**،** أُرَوِّجُ**،** رَوِّجْ**، مص. تَرْويجٌ. 1. "رَوَّجَ بِضاعَةً جَديدَةً" : جَعَلَها تَروجُ. "رَوَّجَ الدَّراهِمَ". 2. "رَوَّجَ الشَّيْءَ أَوْ بِهِ" : عَجَّلَهُ. 3. "رَوَّجَ أَخْباراً" : أَشاعَها. 4. "رَوَّجَ كَلامَهُ": زَيَّنَهُ. 5. "رَوَّجَ خِطابَهُ" : جَعَلَهُ غامِضاً لا تُعْرَفُ حَقيقَتُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترويج [مفرد]: مصدر روَّجَ. • ترويج المبيعات: (جر) عملية التسويق التي تهتم بتشجيع أعمال البيع وفعالية التوزيع.
معجم اللغة العربية المعاصرة
ترويجيَّة [مفرد]: اسم مؤنَّث منسوب إلى ترويج: "وسائل تسويقيَّة ترويجيَّة". • حملة ترويجيَّة: حملة يُقصد بها نشر بضاعةٍ ونحوها بالدّعاية والإعلان.
معجم اللغة العربية المعاصرة
رَواج [مفرد]: مصدر راجَ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I رَوْج [مفرد]: مصدر راجَ. II روَّجَ يُروِّج، تَرْويجًا، فهو مُروِّج، والمفعول مُروَّج • روَّج الشَّيءَ: جعله منتشرًا يكثر الطَّلب عليه "روَّج السلعةَ/ الدّعاية/ عملة زائفة- روَّج أخبارًا كاذبة: أفشاها- ترويج الإشاعات هَدْمٌ للمجتمع"| مروِّج الأخبار: ناقل القيل والقال. • روَّج فلانٌ كلامَه: إذا زيَّنه، وأبهمه فلا تعلم حقيقته.
مختار الصحاح
ر و ج : رَاجَ الشيء يروج رَوَاجاً بالفتح أي نفق و رَوَّجَهُ غيره تَرْوِيجاً نفقه وفلان مُرَوِّجٌ بكسر الواو
الصحاح في اللغة
راجَ الشيء يَروجُ رَواجاً: نَفَقَ. ورَوَّجْتُ السلعةَ والدراهمَ. وفلانٌ مُرَوِّجٌ.
تاج العروس

" راجَ " الأَمرُ رَوْجاً ورَوَاجاً : أَسْرَعَ قاله ابنُ القُوطِيَّة . ورَوَّجَ الشَّىْءَ وَرَوَّجَ بِه : عَجَّلَ . ورَاجَ الشَّىْءُ يَرُوج " رَوَاجاً : نَفَقَ " " ورَوَّجْتُه تَرْوِيجاً : نَفَّقْتُه " كالسِّلْعَة والدَّراهِمِ وهو مُرَوَّجٌ . وَرَاجَت الدَّرَاهمُ : تَعَامَلَ النَّاسُ بها . أَمْرٌ مُرَوِّج : مُخْتَلِطٌ . وَرَاجَت " الرِّيحُ : اخْتَلَطَتْ فلا يُدْرَي مِنْ أَيْنَ تَجِىءُ " أَي لا يَستَمرُّ مَجيئُها من جِهَةٍ واحدةٍ . ومنه رَوَّجَ فلانٌ كلامَه إِذا زَيَّنَه وأَبْهَمه فلا تُعْلَم حَقيقتُه . " والرَّوَّاجُ " ككَتَّانٍ " : الَّذِي يَتَروَّجُ ويَلُوبُ حَوْلَ الحَوْضِ " . وقال ابنُ الأَعرابيّ : الرَّوْجَةُ : العَجَلَةُ وَرَوَّجَ الغُبَارُ على رِأْس البَعِير : دَامَ : ثم إِنّ ابن منظور أَورد هنا الأَوَارِجَة فقال : الأَوَارِجَةُ مِن كُتُبِ أَصْحابِ الدَّواوِينِ في الخَراجِ ونَحْوِه . ويقال : هذا كِتابُ التأْرِيج . ورَوَّجْتُ الأَمْرَ فَرَاجَ يَرُوجُ رَوْجاً إِذا أَرَّجْتَه . قلت : وقد تقدّم في أَرج وهناك مَحَلُّ ذِكْرِه

لسان العرب
راجَ الأَمْرُ رَوْجاً وَرَواجاً أَسرع وَرَوَّجَ الشيءَ وَرَوَّجَ به عَجَّلَ وراجَ الشيءُ يَرُوجُ رَواجاً نَفَقَ ورَوَّجْتُ السِّلْعَةَ والدراهِمَ وفلانٌ مُرَوِّجٌ وأَمر مُرَوِّجٌ مختلط ورَوَّجَ الغُبارُ على رأْس البعير دامَ ابن الأَعرابي الرَّوْجَةُ العَجَلَةُ ورَوَّجْتُ لهم الدراهِمَ والأَوارِجة ( * قوله « والاوارجة إلى آخر المادة » هذه العبارة قد ذكرها المؤلف في مادة أرج وهو محل ذكره لا هنا كما نبه عليه شارح القاموس ) من كتب أَصحاب الدواوين في الخراج ونحوه ويقال هذا كتاب التاريج ورَوَّجْتُ الأَمْرَ فراج يَرُوجُ رَوْجاً إِذا أَرَّجْتَه
الرائد
* روج ترويجا. 1-البضاعة أو الدراهم: جعلها تروج وتنفق. 2-الشيء أو به: عجله. 3-كلامه: زينه. 4-كلامه: جعله غامضا لا تعرف حقيقته.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: