وصف و معنى و تعريف كلمة النيتريك:


النيتريك: كلمة تتكون من ثمن أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و نون (ن) و ياء (ي) و تاء (ت) و راء (ر) و ياء (ي) و كاف (ك) .




معنى و شرح النيتريك في معاجم اللغة العربية:



النيتريك

جذر [يتري]

  1. حمض النّيتريك
    • (كم) حمض شفَّاف لا لون له أقرب إلى الصَّفار وهو سائل مشتعل، عالي التَّأكسد؛ لذلك يُستخدم في الأسمدة والمتفجِّرات ووقود الصَّواريخ وفي المنتَجات الصِّناعيّة الواسعة.

    المعجم: عربي عامة

,
  1. نَيْحُ
    • ـ نَيْحُ : اشْتِدادُ العَظْمِ بعد رُطوبَتِه من الكَبيرِ والصَّغيرِ ، وتَمايُلُ الغُصْنِ ، كالنَّيَحانِ ،
      ـ عَظْمٌ نَيِّحٌ : شديدٌ .
      ـ نَيَّحَ اللّهُ عَظْمَهُ : شَدَّدَهُ ، ورَضَّضَه ، ضِدٌّ .
      ـ ما نَيَّحْتُهُ بخَيْرٍ : ما أعْطَيْتُه شيئاً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. النية في الأيمان
    • ‏ حال النية وقت اليمين ‏


    المعجم: مصطلحات فقهية

  3. النية في الصيام
    • ‏ وهي عقد القلب وعزمه على الصيام

    المعجم: مصطلحات فقهية

  4. النَّيِّحُ
    • النَّيِّحُ : الشَّديدُ .
      يقال : عَظْمٌ نَيِّحٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. النَّيْحَةُ
    • النَّيْحَةُ : القُوّة .


    المعجم: المعجم الوسيط

  6. عقدتم الأيمان
    • وثقتموها بالقصد والنية
      سورة : المائدة ، آية رقم : 89

    المعجم: كلمات القران - انظر التحليل و التفسير المفصل

  7. النِّيَّةُ
    • النِّيَّةُ : تَوَجُّهُ النَّفس نحو العمل .
      ويقال : فلانٌ نِيَّتي : قصْدِي .
      و النِّيَّةُ الحاجةُ .
      و النِّيَّةُ البُعْدُ .
      و النِّيَّةُ المكانُ الذي يَنوي المسافرُ إِليه قريباً كان أَو بعيداً .
      ويقال : شَطَّت بهم نيَّةٌ قُذُفٌ ( بضم كل من القاف والذال أو فتحهما ) : رحْلَةٌ بعيدَةٌ .
      ونَوَوْا نِيَّةً قُذُفاً ( بضم كل من القاف والذال أو فتحهما ) مَكاناً بعيداً .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. ‏ تبييت النية في الصوم ‏
    • ‏ ابتداء النية من الليل قبل طلوع الفجر الصادق ‏



    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. ‏ وجوب النية في الصوم الواجب ‏
    • ‏ أي فرضية وشرط وجود النية في الصوم المفروض ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  10. الصّيام
    • الصَّوْم .

    المعجم: عربي عامة

  11. الصِّيَامُ
    • الصِّيَامُ : الصَّوم .
      و الصِّيَامُ جمع صائم .



    المعجم: المعجم الوسيط

  12. الصيام جنة ‏
    • الصيام وقاية من الوقوع في المحذورات ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  13. ‏ قضاء الصيام
    • ‏ أداؤه في وقت غير وقته المفروض أي في أيام غير أيام الصوم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  14. ‏ مشروعية الصيام
    • ‏ فرض الصوم ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية



  15. ‏ أركان الصيام
    • ‏ الركن هو ما لا يقوم الشيء إلا به ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  16. الصيام من الإسلام ‏
    • ‏ ركن أساسي من أركان الإسلام ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  17. ‏ استئذان الزوج في الصيام
    • ‏ استئذان الزوجة زوجها في صيام النافلة لا الفرض ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  18. الصيام المنهي عنه ‏


    • الصيام المحرم أداؤه ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  19. ‏ وقت الإمساك في الصيام
    • ‏ الوقت الذي يمتنع فيه الشخص عن الطعام والشراب والجماع وهو من طلوع الفجر إلى تمام غروب الشمس ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  20. ‏ الحيض والنفاس أثناء الصيام
    • ‏ أي حال صوم المرأة التي تحيض أو يسيل منها دم الحيض أو النفاس أثناء الصيام ‏

    المعجم: مصطلحات فقهية

  21. نيح
    • " ناحَ الغُصْنُ نَيْحاً ونَيَحاناً : مال .
      والنَّيْحُ : اشتداد العظم بعد رطوبته من الكبير والصغير .
      وإِنه لعظم نَيِّحٌ : شديد .
      وناحَ العظمُ يَنِيحُ نَيْحاً : صَلُبَ واشتدَّ بعد رُطوبة ، يكون ذلك في الكبير والصغير .
      وعظم نَيِّحٌ : شديد .
      والنَّوْحةُ : القوة وهي النَّيْحة أَيضاً .
      ونَيَّحَ اللهُ عظمَك : يدعو له بذلك .
      وفي الحديث : لا نَيَّحَ الله عِظامَه أَي لا صَلَّبَها ولا شَدَّ منها .
      وما نَيَّحه بخير أَي ما أَعطاه شيئاً .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. نيق
    • " النِّيقُ : أَرفع موضع في الجبل ، والجمع أَنْيَاق ونُيُوق ، وفي الصحاح : ونِيَاق ؛ قال : ومنه قول الشاعر : شَغْوَاء توطِنُ بين الشِّيقِ والنِّيقِ والنِّيقُ : حرف من حروف الجبل ، وقيل : النِّيقُ الطويل من الجبال .
      والنّاق : شبه مَشَقٍّ بين ضَرَّة الإبهام ، وأَصل أَليَة الخنصر في مستقبل بطن الساعد بلصق الراحة ، وكذلك كل موضع مثل ذلك من باطن المَرْفِق أَو في أَصل العُصْعُصِ .
      والنّاقُ : الحَزُّ الذي في مؤخر حافر الفرس ، وجمعها نُيُوق .
      وتَنَيَّق الرجل في لِبْسته وطُعْمه : بالغ ، لغة في تَنَوَّق .
      الليث : النِّيقة من النُّيوق .
      تَنَوَّق فلان في مطعمه وملبسه وأُموره إذا تجوَّد وبالغ ، وتَنَيَّق لغة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. نأم
    • " النّأْمةُ ، بالتسكين : الصوتُ .
      نأَم الرجلُ يَنْئِمُ ويَنْأَمُ نَئِيماً ، وهو كالأَنِينِِ ، وقيل : هو كالزَّحِير ، وقيل : هو الصوت الضعيف الخفيّ أَيّاً كان .
      ونأَمَ الأَسدُ يَنْئِمُ نَئِيماً : وهو دون الزَّئِير ، وسمعت نَئِيمَ الأَسَد .
      قال ابن الأَعرابي : نأَمَ الظبي يَنْئِمُ ، وأَصله في الأَسد ؛

      وأَنشد : أَلا إِنَّ سَلْمَى مُغْزِلٌ بتَبالةٍ ، تُراعي غَزالاً بالضُّحَى غيرَ نَوْأَمِ مَتى تَسْتَثِرْه من مَنامٍ يَنامُه لِتُرْضِعَه ، يَنْئِمْ إِليها ويَبْغُمِ والنَّئِيمُ : صوت البُوم ؛ قال الشاعر : إِلاَّ نَئِيمَ البُومِ والضُّوَعا

      ويقال : أَسْكَتَ اللهُ نَأْمَتَه ، مهموزة مخففة الميم ، وهو من النَّئِيم الصوت الضعيف أَي نَغْمَتَه وصوتَه .
      ويقال : نامَّتَه ، بتشديد الميم ، فيجعل من المضاعف ، وهو ما يَنِمُّ عليه مِن حركتِه يُدْعى بذلك على الإِنسان .
      والنَّئِيمُ : صوتٌ فيه ضعف كالأَنينِ .
      يقال : نأَمَ يَنْئِمُ .
      والنَّأْمةُ والنَّئِيمُ : صَوتُ القوس ؛ قال أَوس : إِذا ما تَعاطَوْها سَمِعْتَ لِصَوْتِها ، إِذا أَنْبَضوا فيها ، نَئِيماً وأَزْمَلا ونأَمَت القوسُ نَئِيماً ؛ وقول الشاعر : وسَماع مُدْجِنة تُعَلِّلُنا ، حتى نَؤُوبَ ، تَنَؤُّمَ العُجْمِ رواه ابن الأَعرابي : تَنَؤُّم ، مهموز ، على أَنه من النَّئيم ، وقال : يريد صياحَ الدِّيَكة كأَنه ، قال : وقت تَنَؤُّمِ العُجْم ، وإِنما سمَّى الدِّيَكة عُجْماً لأَن كل حيوان غير الإِنسان أَعْجم ، ورواه غيره : تَناوُمَ العُجْم ، فالعُجْمُ على هذه الروايةِ ملوك العجَم ، والتَّناوُم : من النَّوْم ، وذلك أَن ملوك العجم كانت تَناوَمُ على اللّهْو ، وجاء بالمصدر على هذه الرواية في البيت على غير الفعل .
      والنَّأْمةُ : الحركة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. نوف
    • " نافَ الشيءُ نوْفاً : ارتفع وأَشْرف .
      وفي حديث عائشة تصف أَباها ، رضي اللّه عنهما : ذاك طَوْد مُنيفٌ أَي عالٍ مُشْرِف .
      يقال : نافَ الشيءُ ينُوف إذا طال وارتفع .
      وأَناف الشيءُ على غيره : ارتفع وأَشرف .
      ويقال لكل مُشرف عل غيره : إنه لمُنيف ، وقد أَنافَ إناقة ، قال طرفة : وأَنافَتْ بهَوادٍ تُلُعٍ ، كجُذُوعٍ شُذِّبَتْ عنها القُشُرْ ومنه يقال : عشرون ونيّف لأَنه زائد على العقد .
      الأزهري : ومِن ناف يقال هذه مائة ونَيّف ، بتشديد الياء ، أَي زيادة ، وهي كلام العرب ، وعوامُّ الناس يخففون فيقولون : ونيْف ، وهو لحن عند الفصحاء .
      قال أَبو العباس : الذي حصّلناه من أَقاويل حُذَّاق البصريين والكوفيين أَنّ النيّف من واحدة إلى ثلاث ، والبِضْع من أَربع إلى تسع .
      ويقال : نَيّف فلان على الستين ونحوها إذا زاد عليها ؛ وكلُّ ما زاد على العَقْد ، فهو نيّف ، بالتشديد ، وقد يخفف حتى يبلغ العَقْد الثاني .
      ابن سيده : النيف الفضل ؛ عن اللحياني .
      وحكى الأَصمعي : ضع النيف في موضعه أَي الفضْل ؛ وقد نيّف العددُ على ما تقول .
      قال : والنَّيْفُ والنَّيِّفُ ، كميْت وميِّت ، الزيادة .
      والنِّيف والنِّيفة : ما بين العَقْدين لأَنها زيادة ، يقال : له عشرة ونَيّف ، وكذلك سائر العقود .
      قال اللحياني : يقال عشرون ونيف ومائة ونيف وأَلف ونيف ، ولا يقال نيف إلا بعد عَقْد ، قال : وإنما قيل نيف لأَنه زائد على العدد الذي حواه ذلك العَقْد .
      وأَنافت الدراهم على كذا : زادت .
      وأَنافَ الجبل وأَناف البِناء ، فهو جبل مُنِيف وبناء مُنيف أَي طويل ؛ وقال ابن جني في كتابه الموسوم بالمعرب : وأَنت تراهم قد استحدثوا في حَبْله من قوله : لما رأَيت الدَّهْر جَهْماً حَبْلُهو حرف مدّ أَنافوه على وزن البيت ، فعدّى أَنافوه وليس هذا بمعروف ، وإنما عدّاه لأَنه في معنى زاد .
      ونيّف العَدَد على ما تقول : زاد ، وأَورد الجوهري النيف الزيادة ، والنِّياف في ترجمة نيف ، قال : وأَصله الواو ؛ قال ابن بري : شاهده قول ابن الرِّقاع : ولدت ترابيه رأْسُها ، على كلِّ رابيةٍ ، نَيِّف (* قوله « ولدت ترابيه » كذا بالأصل ، ولعله ولدت برابية ، واحدة الروابي .) وامرأَة مُنِيفة ونياف : تامّة الطول والحُسن .
      وجمل نِياف وناقة نِياف : طويلا السّنام ؛ قال ابن بري : شاهده قول زياد المِلْقَطِيّ : والرَّحْل فوق ذاتِ نَوْفٍ خامس (* قوله « خامس » كذا في الأصل بالخاء ، ولعله بالجيم .؟

      ‏ قال ابن جني : ياء كل ذلك منقلبة عن واو لأَنه من النوف الذي هو العُلُوُّ والارْتفاع ، قلبت فيه الواو تخفيفاً لا وجوباً ، أَلا ترى إلى صحة صِوان وخِوان وصِوار ؟ على أَنه قد حكي صِيان وصِيار ، وذلك عن تخفيف لا عن صَنْعة ووجوب ، وقد يجوز أَن يكون نِياف مصدراً جارياً على فعل معتلّ مقدّر ، فيُجْرى حينئذ مُجرى قِيام وصِيام ، ووصف به كما يوصف بالمصادر ، وقصْر نِيافٌ .
      قال الجوهري : وناقة نِياف وجمل نِياف أَي طويل في ارتفاع ؛ قال الراجز : أُفْرُغْ لأَمْثالِ مِعًى أُلاَّفِ ، يَتْبَعْنَ وَخْيَ عَيْهَلٍ نِيافِ والوَخْيُ : حُسْن صوت مشيها .
      قال ابن بري : وحق النِّياف أَن يذكر في فصل نوف .
      يقال : ناف ينوف أَي طال ، وإنما قلبت الواو ياء على جهة التخفيف ، ومنه قولهم : صوان وصيان وطِوال وطِيال ؛ قال أَبو ذؤيب الهذلي : رآها الفُؤاد ، فاسْتُضِلَّ ضَلالُه ، نِيافاً من البِيض الحِسان العَطابِل وقال جرير : والخيلُ تَنْحِطُ بالكُماة ، وقد رأَى لَمْعَ الربِيثةِ بالنِّياف العيْطَلِ أَراد بالجبل العالي الطويل ؛ وقال آخر : كلّ كِنازٍ لَحْمُه نِيافِ ، كالعَلَم المُوفي على الأَعْرافِ وقال آخر : يأْوي إلى طائِقه الشِّنْعافِ ، بين حَوامي رَتَبٍ نِيافِ الطائقُ : الأَنْفُ يَنْدُرُ من الجبل .
      والرتَبُ : العتَبُ ؛

      وأَنشد أَبو عمرو لأَبي الربيع : والرحْلُ فوقَ جَسْرةٍ نِيافِ كَبْداء جَسْر ، غير ما ازْدِهافِ وقال امرؤ القيس : نِيافاً تَزِلُّ الطيرُ عن قُذُفاتِه ، يَظَلُّ الضَّبابُ فوقَه قد تَعَصَّرا وبعضهم يقول : جمل نَيَّافٌ ، على فَيْعال ، إذا ارتفع في سيره ؛

      وأَنشد : يَتْبعْنَ نَيّافَ الضُّحى عُزاهِل ؟

      ‏ قال أَبو منصور : رواه غيره : يتبعن زَيّافَ الضح ؟

      ‏ قال : وهو الصحيح .
      وقال أَبو عمرو : العَزاهِلُ التامُّ الخَلْقِ .
      وفَلاةٌ نِيافٌ : طويلة عريضة ؛

      قال : إذا اعْتَلى عَرْضَ نِيافٍ فِلِّ ، أَذْرى أَساهِيكَ عَتِيقٍ أَلِّ ، بعَطْفِ ضَبْعَيْ مَرِحٍ شِمِلِّ ‏

      ويروى : ‏ بأَوْب .
      والنوْفُ : أَسفل الذَّيْل لزيادته وطوله ؛ عن كراع .
      والنَّوْفُ : السَّنام العالي ، والجمع أَنواف ، وخص بعضهم به سنام البعير ، وبه سمي نَوْفٌ البِكاليّ .
      والنوْفُ : البَظْر ، وكل ذلك في معنى الزيادة والارتفاع .
      ابن بري : النوْف البظْر ، وقيل الفَرج ؛ قال همام بن قَبِيصةَ الفزاري حين قتله وازع بن ذُؤَالةَ : تَعِسْتَ ابنَ ذاتِ النَّوْفِ أَجْهِزْ على امْرِئٍ يرى المَوْتَ خَيْراً مِن فِرارٍ وأَكْرَما ولا تَتْرُكَنِّي كالخُشاشةِ ، إنَّني صَبُورٌ ، إِذا ما النِّكْسُ مِثْلُك أَحْجَما وروي عن المؤرّج ، قال : النوْفُ المَصُّ من الثَّدْي ، والنَّوْفُ الصوت .
      يقال : نافَت الضَّبُعة تَنُوف نَوْفاً .
      ونَوْف : اسم رجل .
      ويَنُوفُ : عقَبة معروفة ، سميت بذلك لارتفاعها ؛

      وأَنشد أَحمد بن يحيى : عُقابُ يَنُوف لا عُقابُ القَواعِلِ ورواه ابن جني : تَنُوف ، قال : وهو تَفْعُل من النْوف ، وهو الارتفاع ، سميت بذلك لعلوها ؛ الجوهري : وينوف في شعر امرئ القيس هَضْبة في جبل طيِّء ، وبيت امرئ القيس هو قوله : كأَنّ دِثاراً حَلَّقَت بلَبُونِه عقاب ينوف ، لا عقاب القواع ؟

      ‏ قال : والمعروف في شعره تنوف ، بالتاء ، ويروى تَنُوفِيَ (* قوله « عبدي » كذا هو في الأصل تبعاً للجوهري .) إلا أَنهم عدلوا عن القياس لإزالة اللبس .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. صأم
    • " صَئِمَ من الشراب صأْماً (* قوله « صئم من الشراب صأماً » ضبط المصدر في الأصل بسكون الهمزة ، وفي المحكم بفتحها وهو الموافق لقوله كصئب لانه من باب فرح كما في القاموس وغيره ولاحتمال أن الميم مبدلة مبدلة من الباء ، وأما قول المجد صئم كعلم فليس نصاً في سكون همزة المصدر ).
      كصَئِبَ إذا أكثرَ شُرْبَهُ ، وكذلك قَئِبَ وذَئِجَ .
      أَبو عمرو : فَأَمْتُ وصَأَبْتُ إذا رَوِيتَ من الماء .
      وقال أَبو السَّمَيْدَع : فأَمْتُ في الشَّراب وصَأَمْتُ إذا كَرَعْتَ فيه نَفَساً .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: