وصف و معنى و تعريف كلمة الهاء:


الهاء: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و ألف (ا) و همزة (ء) .




معنى و شرح الهاء في معاجم اللغة العربية:



الهاء

جذر [هاء]

  1. هَوَأ: (اسم)
    • هَوَأ : مصدر هَوِئَ
  2. هاءَ: (فعل)
    • هاءَ / هاءَ لـ يَهاء ، هِئْ ، هَيْئَةً ، فهو هاءٍ ، والمفعول مَهِيءٌ له
    • هَاءَ الرَّجُلُ : صَارَ حَسَنَ الْهَيَْئِة
    • هَاءَ إِلَيْهِ : اِشْتَاقَ
    • هاء الطَّالبُ للامتحان : استعدَّ له وتأهَّب : تَهَيَّأتُ لك
,
  1. الهَاءُ
    • الهَاءُ : الحرفُ السادسُ والعشرون من حروف الهجاء ، وهو مهموسٌ رِخْوٌ ، ومخرجُهُ من أَقصى الحلق .
      والهاءُ المفردة على ثلاثة أَوجه :

    المعجم: المعجم الوسيط



  2. هوأ
    • " هاءَ بِنَفْسِه إِلى الـمَعالِي يَهُوءُ هَوْءاً : رَفَعَها وسَما بها إِلى الـمَعالِي .
      والهَوْءُ ، الهِمَّةُ ، وإِنَّه لبَعِيدُ الهَوْءِ ، بالفتح ، وبَعِيدُ الشَّأْوِ أَي بَعِيدُ الهمَّة .
      قال الراجز : لا عاجِزُ الهَوْءِ ، ولا جَعْدُ القَدَمْ وإِنه لذو هَوْءٍ إِذا كان صائبَ الرَّأْي ماضِياً .
      والعامة تقول : يَهْوِي بِنَفْسِه .
      وفي الحديث : إِذا قامَ الرجلُ إِلى الصلاةِ ، فكان قَلْبُه وهَوْءُه إِلى اللّهِ انْصَرفَ كما ولَدَتْه أُمُّه .
      الهَوْءُ ، بوزن الضَّوْءِ : الهِمَّةُ .
      وفلان يَهُوءُ بنَفْسِه إِلى الـمَعالِي أَي يَرْفَعُها ويَهُمُّ بها .
      وما هُؤْتُ هَوْءَه أَي ما شَعَرْتُ به ولا أَرَدْتُه .
      وهُؤْتُ به خَيْراً فأَنا أَهُوءُ به هَوْءاً : أَزْنَنْته به ، والصحيح هُوتُ ، كذلك حكاه يعقوب ، وهو مذكور في موضعه .
      وقال اللحياني : هُؤْته بخير ، وهُؤْتُه بِشَرٍّ ، وهُؤْتُه بمال كثير هَوْءاً أَي أَزْنَنْتُه به .
      ووَقَع ذلك في هَوْئي وهُوئِي أَي ظَنِّي .
      قال اللحياني وقال بعضهم : إِني لأَهُوءُ بك عن هذا الأَمْر أَي أَرْفَعُكَ عنه .
      أَبو عمرو : هُؤْتُ به وشُؤْتُ به أَي فَرِحْتُ به .
      ابن الأَعرابي : هَأَى أَي ضَعُفَ ، وأَهَى إِذا قَهْقَهَ في ضَحِكه .
      وهَاوَأْتُ الرجلَ : فاخَرْتُه كَهاوَيْتُه .
      والـمُهْوَأَنُّ ، بضم الميم : الصَّحراءُ الواسعة .
      قال رؤبة : جاؤُوا بِأُخْراهُمْ على خُنْشُوشِ ، * في مُهْوَأَنٍّ ، بالدَّبَى مَدْبُوش ؟

      ‏ قال ابن بري : جَعْلُ الجَوْهَريِّ مُهْوَأَنًّا ، في فصل هَوَأَ ، وَهَمٌ منه ، لأَنَّ مُهْوَأَنًّا وزنه مُفْوَعَلٌّ .
      وكذلك ذكره ابن جني ، قال : والواو فيه زائدة لأَن الواو لا تكون أَصلاً في بناتِ الأَربعة .
      والمَدْبُوشُ : الذي أَكَل الجَرادُ نَبْتَه .
      وخُنْشُوشٌ : اسم موضع .
      وقد ذكر ابن سيده الـمُهْوَأَنَّ في مقلوب هَنَأَ ، قال : الـمُهْوَأَنُّ : المكان البَعِيدُ .
      قال : وهو مثال لم يذكره سيبويه .
      وهاءَ كلمة تُسْتَعَمَلُ عند الـمُناولةِ تقول : هاءَ يا رجلُ ، وفيه لغات ، تقول للمذكر والمؤنث هاءَ على لفظ واحد ، وللمذكَّرَين هاءَا ، وللمؤَنثتين هائِيا ، وللمذكَّرِين هاؤُوا ، ولجماعة المؤَنث هاؤُنَّ ، ومنهم من يقول : هاءِ للمذكر ، بالكسر مثل هاتِ ، وللمؤَنث هائِي ، بإِثبات الياءِ مثل هاتي ، وللمذكَّرَيْنِ والـمُؤَنَّثَيْنِ هائِيا مثل هاتِيا ، ولجماعة المذكر هاؤُوا ، ولجماعة المؤَنث هائِينَ مثل هاتِينَ ، تُقِيمُ الهمزة ، في جميع هذا ، مُقامَ التاءِ ، ومنهم من يقول : هاءَ بالفتح ، كأَنَّ معناه هاكَ ، وهاؤُما يارجلان ، وهاؤُمُوا يا رِجال ، وهاءِ يا امْرَأَةُ ، بالكسر بلا ياءٍ ، مثل هاعِ .
      وهاؤُما وهاؤُمْنَ .
      وفي الصحاح : وهاؤُنَّ ، تُقِيمُ الهمز ، في ذلك كُلِّه ، مُقام الكاف .
      ومنهم من يقول : هَأْ يا رَجُل ، بهمزة ساكنة ، مثل هَعْ ، وأَصله هاءْ ، أُسقطت الأَلف لاجتماع الساكنين .
      وللاثنين هاءَا ، وللجميع هاؤُوا ، وللمرأَة هائِي ، مثل هاعِي ، وللاثنين هاءَا للرجلين وللمرأَتين ، مثل هاعا ، وللنسوة هَأْنَ ، مثل هَعَنْ ، بالتسكين .
      وحديث الرِّبا : لا تَبيعُوا الذهب بالذهب إِلا هاء ؛ وهاء نذكره في آخره الكتاب في باب الالف اللينة ، إِن شاءَ اللّه تعالى .
      وإِذا قيل لك : هاءَ بالفتح ، قلت : ما أَهاءُ أَي ما آخُذُ ، وما أَدري ما أَهاءُ أَي ما أُعْطِي ، وما أُهاءُ على ما لم يُسمَّ فاعله ، أَي ما أُعْطَى .
      وفي التنزيل العزيز : هاؤُمُ أَقْرَؤوا كِتابِيَهْ .
      وسيأْتي ذكره في ترجمة ها .
      وهاءَ ، مفتوح الهمزة مـمدود : كلمة بمعنى التَّلْبِيةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. استهوى
    • استهوى يستهوِي ، اسْتَهْوِ ، استهواءً ، فهو مُستهوٍ ، والمفعول مُستهوًى :-
      • استهواه جمالُ الطَّبيعة فتنه ، أعجبه وشغل هواه .
      استهوى الكاتبُ قُرَّاءَه : استمالهم ، أثَّر فيهم حتَّى جعلهم يتقبَّلون رأيَه بدون تفكّر .
      • استهواه الشَّيطانُ : أغواه وأضلَّه :- { كَالَّذِي اسْتَهْوَتْهُ الشَّيَاطِينُ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  2. هاءَ
    • هاءَ / هاءَ لـ يَهاء ، هِئْ ، هَيْئَةً ، فهو هاءٍ ، والمفعول مَهِيءٌ له :-
      هاء الشَّخصُ صار حسن الهيئة .
      هاء الطَّالبُ للامتحان : استعدَّ له وتأهَّب :- { وَقَالَتْ هِئْتُ لَكَ } [ قرآن ]: تَهَيَّأتُ لك .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. اِسْتِهْواءٌ


    • [ هـ وي ]. ( مصدر اِسْتَهْوَى ).
      1 . :- أَثارَتِ الطَّبيعَةُ اسْتِهواءهُ :-: إِعْجابَهُ .
      2 . :- رَغِبَ في اسْتِهوائِهِ :- : في جَذْبِهِ ، في إِغْوائِهِ .

    المعجم: الغني

  4. استهواء
    • استهواء :-
      مصدر استهوى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. إِستَهوَى
    • إستهوى - استهواء
      1 - إستهواه الشيء : أعجبه وشغله « استهواه الجمال ، استهواه المنظر ». 2 - إستهواه الشيء : أثر فيه وجعله يتقبله . 3 - إستهواه : أحدث له حالة الاستهواء والانبهار والإيحاء .

    المعجم: الرائد

  6. هوأ


    • " هاءَ بِنَفْسِه إِلى الـمَعالِي يَهُوءُ هَوْءاً : رَفَعَها وسَما بها إِلى الـمَعالِي .
      والهَوْءُ ، الهِمَّةُ ، وإِنَّه لبَعِيدُ الهَوْءِ ، بالفتح ، وبَعِيدُ الشَّأْوِ أَي بَعِيدُ الهمَّة .
      قال الراجز : لا عاجِزُ الهَوْءِ ، ولا جَعْدُ القَدَمْ وإِنه لذو هَوْءٍ إِذا كان صائبَ الرَّأْي ماضِياً .
      والعامة تقول : يَهْوِي بِنَفْسِه .
      وفي الحديث : إِذا قامَ الرجلُ إِلى الصلاةِ ، فكان قَلْبُه وهَوْءُه إِلى اللّهِ انْصَرفَ كما ولَدَتْه أُمُّه .
      الهَوْءُ ، بوزن الضَّوْءِ : الهِمَّةُ .
      وفلان يَهُوءُ بنَفْسِه إِلى الـمَعالِي أَي يَرْفَعُها ويَهُمُّ بها .
      وما هُؤْتُ هَوْءَه أَي ما شَعَرْتُ به ولا أَرَدْتُه .
      وهُؤْتُ به خَيْراً فأَنا أَهُوءُ به هَوْءاً : أَزْنَنْته به ، والصحيح هُوتُ ، كذلك حكاه يعقوب ، وهو مذكور في موضعه .
      وقال اللحياني : هُؤْته بخير ، وهُؤْتُه بِشَرٍّ ، وهُؤْتُه بمال كثير هَوْءاً أَي أَزْنَنْتُه به .
      ووَقَع ذلك في هَوْئي وهُوئِي أَي ظَنِّي .
      قال اللحياني وقال بعضهم : إِني لأَهُوءُ بك عن هذا الأَمْر أَي أَرْفَعُكَ عنه .
      أَبو عمرو : هُؤْتُ به وشُؤْتُ به أَي فَرِحْتُ به .
      ابن الأَعرابي : هَأَى أَي ضَعُفَ ، وأَهَى إِذا قَهْقَهَ في ضَحِكه .
      وهَاوَأْتُ الرجلَ : فاخَرْتُه كَهاوَيْتُه .
      والـمُهْوَأَنُّ ، بضم الميم : الصَّحراءُ الواسعة .
      قال رؤبة : جاؤُوا بِأُخْراهُمْ على خُنْشُوشِ ، * في مُهْوَأَنٍّ ، بالدَّبَى مَدْبُوش ؟

      ‏ قال ابن بري : جَعْلُ الجَوْهَريِّ مُهْوَأَنًّا ، في فصل هَوَأَ ، وَهَمٌ منه ، لأَنَّ مُهْوَأَنًّا وزنه مُفْوَعَلٌّ .
      وكذلك ذكره ابن جني ، قال : والواو فيه زائدة لأَن الواو لا تكون أَصلاً في بناتِ الأَربعة .
      والمَدْبُوشُ : الذي أَكَل الجَرادُ نَبْتَه .
      وخُنْشُوشٌ : اسم موضع .
      وقد ذكر ابن سيده الـمُهْوَأَنَّ في مقلوب هَنَأَ ، قال : الـمُهْوَأَنُّ : المكان البَعِيدُ .
      قال : وهو مثال لم يذكره سيبويه .
      وهاءَ كلمة تُسْتَعَمَلُ عند الـمُناولةِ تقول : هاءَ يا رجلُ ، وفيه لغات ، تقول للمذكر والمؤنث هاءَ على لفظ واحد ، وللمذكَّرَين هاءَا ، وللمؤَنثتين هائِيا ، وللمذكَّرِين هاؤُوا ، ولجماعة المؤَنث هاؤُنَّ ، ومنهم من يقول : هاءِ للمذكر ، بالكسر مثل هاتِ ، وللمؤَنث هائِي ، بإِثبات الياءِ مثل هاتي ، وللمذكَّرَيْنِ والـمُؤَنَّثَيْنِ هائِيا مثل هاتِيا ، ولجماعة المذكر هاؤُوا ، ولجماعة المؤَنث هائِينَ مثل هاتِينَ ، تُقِيمُ الهمزة ، في جميع هذا ، مُقامَ التاءِ ، ومنهم من يقول : هاءَ بالفتح ، كأَنَّ معناه هاكَ ، وهاؤُما يارجلان ، وهاؤُمُوا يا رِجال ، وهاءِ يا امْرَأَةُ ، بالكسر بلا ياءٍ ، مثل هاعِ .
      وهاؤُما وهاؤُمْنَ .
      وفي الصحاح : وهاؤُنَّ ، تُقِيمُ الهمز ، في ذلك كُلِّه ، مُقام الكاف .
      ومنهم من يقول : هَأْ يا رَجُل ، بهمزة ساكنة ، مثل هَعْ ، وأَصله هاءْ ، أُسقطت الأَلف لاجتماع الساكنين .
      وللاثنين هاءَا ، وللجميع هاؤُوا ، وللمرأَة هائِي ، مثل هاعِي ، وللاثنين هاءَا للرجلين وللمرأَتين ، مثل هاعا ، وللنسوة هَأْنَ ، مثل هَعَنْ ، بالتسكين .
      وحديث الرِّبا : لا تَبيعُوا الذهب بالذهب إِلا هاء ؛ وهاء نذكره في آخره الكتاب في باب الالف اللينة ، إِن شاءَ اللّه تعالى .
      وإِذا قيل لك : هاءَ بالفتح ، قلت : ما أَهاءُ أَي ما آخُذُ ، وما أَدري ما أَهاءُ أَي ما أُعْطِي ، وما أُهاءُ على ما لم يُسمَّ فاعله ، أَي ما أُعْطَى .
      وفي التنزيل العزيز : هاؤُمُ أَقْرَؤوا كِتابِيَهْ .
      وسيأْتي ذكره في ترجمة ها .
      وهاءَ ، مفتوح الهمزة مـمدود : كلمة بمعنى التَّلْبِيةِ .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الهاء في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَاءَ** - [هـ ي أ]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هِئْتُ**،** أَهِيءُ**،** أَهَاءُ**، مص. هَيْئَةٌ. 1. "هَاءَ الرَّجُلُ" : صَارَ حَسَنَ الْهَيْـَئِة. 2. "هَاءَ لِلأَمْرِ" : تَأَهَّبَ لَهُ. 3. "هَاءَ إِلَيْهِ" : اِشْتَاقَ.


معجم الغني
**هَاءَ** - [هـ و أ]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هُؤْتُ**،** أَهُوءُ**،** هُؤْ**، مص. هَوْءٌ. 1. "هَاءَ بِوَلَدِهِ" : فَرِحَ بِهِ. 2. "هَاءَ بِنَفْسِهِ إِلَى الْمَعَالِي" : رَفَعَهَا، سَمَا بِهَا. 3. "هَاءَ بِهِ خَيْراً أَوْ شَرّاً، أَوْ هَاءهُ خَيْراً أَوْ شَرّاً" : اِتَّهَمَهُ بِهِ، ظَنَّهُ. 4. "هَاءَ بِصَاحِبِهِ عَنِ الْفَسَادِ" : نَزَّهَهُ عَنْهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
إنهاء [مفرد]: مصدر أنهى.


معجم اللغة العربية المعاصرة
التهاء [مفرد]: مصدر التهى بـ/ التهى عن.
المعجم الوسيط
الحرفُ السادس والعشرون من حروف الهجاء، وهو مهموس رخوٌ، ومخرجه من أقصى الحلق.والهاءُ المفردة على ثلاثة أوجه:( 1 ) تكون ضميراً للغائب، وتستعمل في موضعَي النَّصب والجرِّ مثل قوله تعالى: {قالَ لهُ صاحبه وهو يُحاورهُ}.( 2 ) وحرفاً للغَيْبة، وهي الهاء في نحو: إيَّاهُ.( 3 ) وللسَّكت، وهي اللاَّحقة لبيانِ حركةِ بناءٍ في آخر الكلمة، مثل: ماهِيَه، وهَا هُناه، ووازيداه. وأصلها أن يوقف عليها، وربّما وصلت بِنِيَّة الوقف.


المعجم الوسيط
بفلان ـُ هَوْءاً: فرِح. وـ بنفسه إلى المعالي: رَفَعَها وسما. ويقال: هاء بفلان عن كذا: رفعه أو نزَّهه عنه. وـ بفلان خيراً أو شرًّا، أو فلاناً بخير أو شرّ: اتَّهمه به.( هَوِئَ ) إليه ـَ هَوَأ: هَمّ. فهو هَوِئ.( هَاوَأ ) فلاناً: فاخره.( هَاءَ ): كلمة بمعنى التلبية. ( مبنية على الفتح ) تنادي فلاناً فيقول لك: هَاء: أي لَبَّيْك.( الهَوْء ): الهِمّة. وـ الرَّأي الصائب الماضي. يقال: إنه لذو هَوْء. وـ الظَّنّ. يقال: وقع في هوئي كذا.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـَ ( يَهَاء ) هَيْئَة: صار حسن الهَيئة. وـ للأمر: تَأهَّب له. وـ إليه هِيئة: اشتاق.( هَايَأه ) في الأمر، وعليه: وافقه.( هَيَّأ ) فلانٌ الأمرَ تَهيئة، وتَهْييئاً: أصلحه. وـ يسَّره. وفي التنزيل العزيز: {وهَيِّئْ لنا مِنْ أمرِنا رَشَداً}. وـ الشيءَ: أعدَّه وكيّفه لتحقيق غرض خاصّ. يقال: هَيّأ المصنع لبدء الإنتاج، وهَيّأ الطعام.( تَهَايَأ ) القومُ على الأمر: توافقوا وتمالئوا.( تَهَيَّأ ) للأمر: تأهَّب له وأعدّ نفسه لمزاولته. ( مبالغة في هاء ).( المُهَايَأة ): الأمر المتهايأ عليه.( الهَِيْء ): الدعاء إلى الطَّعام والشراب.( الهَيْئَة ): الحال التي يكون عليها الشيء محسوسة كانت أو معقولة. وفي التنزيل العزيز: {وإذ تخلق من الطين كهيئة الطير بإذني}. وـ الشّارة. وـ الجماعة من الناس يعهد إليها بعمل خاصّ. يقال: هيئة الأمم المتّحدة، وهيئة مجلس الإدارة، وجاء المجلس بكامل هيئته. ( ج ) هَيْئَات. ( مو ).و( عِلْم الهَيْئَة ): علم الفلك، وهو علم يبحث عن أحوال الأجرام السماوية وعلاقة بعضها ببعض، وما لها من تأثير في الأرض.( الهَيِئ ): الحسن الهَيئة.( الهَيِّئ ): الهَيِئ.
مختار الصحاح
حرف من حروف المعجم و هي من حروف الزيادات . و ها حرف تنبيه و تقول هأنتم هؤلاء وتجمع بين التنبيهين للتوكيد و كذا ألا يا هؤلاء . و هو غير مفارق لآي تقول يأيها الرجل . و الهاء قد تكون كناية عن الغائب و الغائبة تقول ضربه ضربها . و ( ها ) مقصور للتقريب يقال أين أنت ؟ فتقول هأنذا و المرأة تقول هأنذه . و يقال أين فلان ؟ فتقول إن كان قريباً : ها هو ذا و إن كان بعيداً ها هو ذاك . و للمرأة إن كانت قريبة : ها هي ذه و إن كانت بعيدة ها هي تلك . و الهاء تزاد في كلام العرب على سبعة أضرب : للفرق بين الفاعل و الفاعلة نحو ضارب و ضاربة و كريم . و للفرق بين المذكر و المؤنث في الجنس نحو امرئ و امرأة و للفرق بين الواحد و الجمع نحو بقرة و تمرة و بقر و تمر و لتأنيث اللفظ مع انتفاء حقيقة التأنيث نحو قرية و غرفة و للمبالغة : إما مدحاً نحو علامة و نسابة أو ذما نحو هلباجة و بقاقة : فما كان مدحاً فتأنيثة بقصد تانيث الغاية و النهاية و الداهية . و ما كان ذماً فتأنيثه بقصد تأنيث البهيمة
قلت : الهلباجة الأحمق و البقاقة الكثير الكلام . و منه ما يستوي فيه الذكر و المؤنث نحو رجل ملولة و امرأة ملولة . و للواحد من الجنس يقع على الذكر و الأنثى كبطة و حية . و السابع تدخل في الجمع لثلاثة أوجه : للنسب كالمهالبة و للعجمة كالموازجة و الجوارية و للعوض من حرف محذوف كالعبادلة و هم عبد الله بن عباس و عبد الله بن عمر و عبد الله بن الزبير قلت ك فسر رحمه الله العبادلة في مادة ع ب د بخلاف هذا
الرائد
* هاء يهوء: هوءا. (هوأ) 1-بنفسه إلى المعالي: رفعها. 2-ه بخير أو شر، أو به خيرا أو شرا: ظنه أو اتهمه به. 3-به: فرح.
الرائد
* هاء يهيىء ويهاء: هيئة. (هيأ) للأمر: استعد له.
الرائد
* هاء يهاء: هيئة. (هيأ) إليه: اشتاق.
الرائد
* هاء يهيء ويهاء: هيئة وهياءة. (هيأ) صار حسن الهيئة.
الرائد
* هاء. 1-كلمة تلبية مبنية على الفتح بمعنى «لبيك». 2-«هاء يا رجل»: خذ؛ وتصرف كما يلي: «هاء، هاؤما، هاؤم، هاء، هاؤما، هاؤن». ويقال: «هاك، هاكما، هاكم، هاك، هاكما، هاكن».


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: