وصف و معنى و تعريف كلمة الهاذ:


الهاذ: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ذال (ذ) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و ألف (ا) و ذال (ذ) .




معنى و شرح الهاذ في معاجم اللغة العربية:



الهاذ

جذر [هاذ]

  1. هَوذة: (اسم)
    • الجمع : هُوذٌ
    • الْهَوْذَةُ : القطاةُ الأُنثى ، ضَرْبٌ من الطَّير
,
  1. هَوْذَةُ
    • ـ هَوْذَةُ : القَطاةُ ، الجمع : هُوْذٌ ،
      ـ وقيلَ : هَوْذَةُ ، معرفةً : طائرٌ ، ورجلٌ معروف ،
      ـ هاذَةُ : شجرةٌ ، الجمع : الهاذُ .
      ـ يَهوذِيُّ : اليَهوديُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

,
  1. هَادٍ
    • جمع : ون ، ـات ، هُدَاةٌ ، هَوَادٍ . [ هـ د ي ]. ( فاعل من هَدَى ).
      1 . :- كَانَ هَادِياً لِقَوْمِهِ :- : مُرْشِداً .
      2 . :- هُوَ اللَّهُ الْهَادِي :- : مِنْ أَسْمَاءِ اللَّهِ الْحُسْنَى .
      3 . :- عَبْد الْهَادي :- : اِسْمُ عَلَمٍ مُرَكَّبٌ .
      4 . :- هَادِي السَّهْمِ :- : نَصْلُهُ .
      5 . :- هَادِيَاتُ الْقَطِيعِ :- : مَا يَتَقَدَّمُهُ مِنْ حَيَوَانٍ .
      6 . :- هَوَادِي اللَّيْلِ :- : أَوَائِلُهُ .



    المعجم: الغني

  2. الهَارِي
    • الهَارِي من الرِّجال : الهائرُ [ مقلوب الهائر ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الهارُ
    • الهارُ من الرجال : الهائرُ .
      و الهارُ من الرمال : المتساقط المنهار .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الهَادِيَةُ
    • الهَادِيَةُ : المتقدِّمَة من كل شيء .
      و الهَادِيَةُ العَصَا .
      و الهَادِيَةُ الصَّخرَةُ الناتئة في الماء . والجمع : هَوَادٍ .
      وهادياتُ الخيل وهواديها : متقدِّماتُهَا .
      وهوادي الليل : أَوائلُه .
      وهوادي الإِبل : أَوَّلُ رعيل يظهر منها .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الهَاذِلُ
    • الهَاذِلُ : وَسَطُ الليل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الهادي
    • اسم من أسماء الله الحسنى ، ومعناه

    المعجم: عربي عامة

  7. الهَادِي
    • الهَادِي : من أَسماء الله الحسنى .
      والدَّليلُ . والجمع : هُداةٌ .
      و الهَادِي العُنُقُ .
      و الهَادِي الأَسَدُ .
      و الهَادِي من السَّهم : النَّصل . والجمع : هَوَادٍ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. هذل
    • " هَوْذَلَ في مَشْيهِ هَوْذَلةً : أَسرع ، وقيل : الهَوْذلة أَن يضْطَرِب في عَدْوِه .
      وهَوْذَل السقاءُ : تَمَخَّضَ ، من ذلك .
      وهَوْذَل السقاءُ إِذا أَخرج زُبْدَتهُ .
      وهَوْذَل الرجلُ : اضطرب في عَدْوه ، وكذلك الدَّلْوُ ؛

      قال : هَوْذَلَةَ المِشْآةِ في الطَّوِيِّ وفي نسخة : في قَعْرِ الطَّوِيِّ ؛ قال ابن بري : المِشْآة الزَّبِيلُ الذي يُخرج به تراب البئر ؛ قال : ومثله لابن هَرْمة : إِمَّا يَزالُ قائِلٌ أَبِنْ أَبِنْ ، هَوْذَلَة المِشْآةِ عن ضِرسِ اللَّبِنْ الليث : الهَوْذَلة القَذْف بالبَوْلِ .
      وهَوْذَل إِذا قاء .
      وهَوْذَل إِذا رمَى بالعُرْبُونِ ، وهو الغائط والعَذِرة .
      وذهب بَوْلُه هَذَالِيلَ إِذا انقطع .
      وهَوْذَل البعير ببوله إِذا اختزَّ بَوْلُه وتحرَّك .
      وهَوْذَل ببَوْله : نَزَّاه وقَذَفه ورمى به ؛

      قال : لَوْ لمْ يُهَوْذِلْ طَرَفاهُ لَنَجَمْ ، في صَدْره ، مثل قَفَا الكَبْشِ الأَجَمّْ وهَوْذَلَ الفحلُ من الإِبل ببوْلِه إِذا اهتزَّ وتحرَّك .
      والهاذِلُ ، بالذال : وسَط الليل .
      وأَهْذَبَ في مشيه وأَهْذَل إِذا أَسرع ، وجاء مُهْذِباً مُهْذِلاً .
      والهُذْلول : الرجلُ الخفيف والسهمُ الخفيف .
      ابن بري : والهَوْذلُ ولد القِرد ؛ قال الشاعر : يُدِيرُ النَّهارَ بِحَشْرٍ له ، كما دارَ بالمَنَّةِ الهَوْذَلُ المَنَّة : القِرْدة ، والهَوْذَل ابنها ، والنَّهار فَرْخ الحُبارَى ؛ يصف صبيّاً يُديرُ نهاراً في يده بحَشْرٍ وهو سهم خفيف .
      والهُذْلولُ : التلُّ الصغير المرتفع من الأَرض ، والجمع الهَذالِيل ؛ قال الراجز : يَعْلو الهَذالِيلَ ويَعْلو القَرْدَدا وقيل : الهُذْلول الرَّمْلة الطويلة المُسْتَدِقَّة المشرِفة ، وكذلك السَّحابة المُسْتَدِقَّة .
      وهَذالِيلُ الخيل : خِفافُها ؛ وقال الليث : الهُذْلولُ ما ارتفع من الأَرض من تِلال صغار ؛ قال ابن شميل : الهُذْلول المكان الوطيءُ في الصحراء لا يشعُر به الإِنسان حتى يُشرِف عليه ؛ قال جرير : كأَنَّ دِياراً ، بين أَسْنِمةِ النَّقا وبين هَذالِيلِ البُحَيْرة ، مُصْحَف ؟

      ‏ قال : وبُعْده نحو القامةِ يَنْقاد ليلة أَو يوماً وعُرْضُهُ قِيدُ رُمْحٍ أَو أَنْفس ، له سَنَدٌ ولا حروف له ؛ قال أَبو نصر : الهَذالِيلُ رِمال دِقاق صِغار ، وقال غيره : الهُذْلولُ ما سَفَتِ الريحُ من أَعالي الأَنْقاء إِلى أَسافِلها ، وهو مثل الخَنْدَق في الأَرض .
      وقال أَبو عمرو : الهَذالِيلُ مَسايِل صِغار من الماء وهي الثُّعْبان .
      وذهب ثوبُه هَذالِيلَ أَي قِطعاً .
      ابن سيده : الهُذْلولُ السريع الخفيف ، وربما سمي الذئب هُذْلولاً .
      وهُذْلول : فَرَس عَجْلان بن بَكْرة (* قوله « ابن بكرة » كذا في الأصل والمحكم بالباء ، وفي القاموس والتكملة بالنون بدلها وكتب عليه فيها علامة التصحيح ).
      التيميّ .
      وهُذْلول أَيضاً : فرس جابر بن عُقَيل ؛ ابن الكلبيّ : الهُذْلول اسم سيف كان لبعض بني مَخْزوم ، وهو القائل فيه : وكم من كَمِيٍّ قد سَلَبْت سِلاحَه ، وغادَرَهُ الهُذْلولُ يكْبُو مُجَدَّلا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : قلتُ لِقَوْمٍ خرجوا هَذالِيلْ نَوْكَى ، ولا يُقَطِّع النَّوْكَى القِيلْ (* قوله « ولا يقطع النوكى » في التهذيب : ولا ينفع للنوكى ).
      فسره فقال : الهَذالِيل المتقطِّعون ، وقيل : هم المسرِعون يتبع بعضُهم بعضاً .
      وهُذَيْل : اسم رجل .
      وهُذَيْل : قبيلة النسبة إِليها هُذَيْلِيّ وهُذَلِيٌّ قياس ونادر ، والنادر فيه أَكثر على أَلسِنتهم .
      وهُذَيْل : حيّ من مُضَر ، وهو هُذيْل ابن مُدْرِكَة بنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ ، وقيل : هُذَيْل قبيلة من خِنْدِف أَعْرَقَتْ في الشِّعْر .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. هذر
    • " الهَذَرُ : الكلام الذي لا يُعْبَأُ به .
      هَذرَ كلامُه هَذَراً : كثر في الخطإِ والباطل .
      والهَذَرُ : الكثير الرديء ، وقيل : هو سَقَطُ الكلام .
      هَذَرَ الرجلُ في منطقه يَهْذِرُ ويَهْذُر هَذْراً ، بالسكون ، وتَهْذاراً وهو باء يدل على التكثير ، والاسم الهَذَرُ ، بالتحريك ، وهو الهَذَيانُ ، والجل هَذِرٌ ، بكسر الذال ؛ قال سيبويه : هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فَتُلْحِقُ الزوائدَ وتبنيه بناء آخر كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ ، ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالتَّهْذارِ ونحوها ، قل : وليس شيء من هذا مَصْدَرَ فَعَّلْتُ ، ولكن لما أَردتَ التكسير بنيتَ المصدر على هذا ، كما بنيت فَعَلْت على فَعَّلت .
      وأَهْذَر الرجلُ في كلامه : أَكثر .
      ورجل هِذْرِيانٌ إِذا كان غَثَّ الكلام كثيره .
      الجوهري : رجل هِذْرِيانٌ خفيف الكلام والخدمة ؛ قال عبد العزيز بن زُرارَةَ الكِلابيُّ يصف كَرَمَهُ وكثرة خَدَمِه ، فضيوفه يأْكلون من الجَزُورِ التي نحرها لهم على أَيّ نوع يشتهون مما يصنع لهم من مَشْوِيٍّ ومطبوخ وغير ذلك من غير أَن يَتَوَلَّوْا ذلك بأَنفسهم لكثرة خَدَمِهم والمسارعين إِلى ذلك : إِذا ما اشْتَهَوْا منها شِواءً ، سَعَى لهم به هِذْرِيانٌ للكرام خَدُومُ قوله منها أَي من الجزور .
      وحكى ابن الأَعرابي : من أَكْثَرَ أَهْذَر أَي جاء بالهَذَرِ ولم يقل أَهْجَرَ .
      ورجل هَذِرٌ وهَذُرٌ وهُذَرَةٌ وهُذُرَّةٌ ؛ قال طُرَيْحٌ : واتْرُكْ مُعانَدَةَ اللَّجُوجِ ، ولا تكن بين النَّدِيِّ هُذُرَّةً تَيَّاها وهَذَّار وهَيْذارٌ وهَيْذارَةٌ وهِذْرِيانٌ ومِهْذارٌ ؛ قال الشاعر : إِنِّي أُذَرِّي حَسَبي أَن يُشْتَما بِهَذْرِ هَذَّارٍ يَمُجُّ البَلْغَما والأُنثى هَذِرَةٌ ومِهْذارٌ ، والجمع المَهاذِيرُ .
      قال ابن سيده : ولا يجمع مِهْذارٌ بالواو والنون لأَن مؤنثه لا يدخله الهاء .
      الأَزهري : يقال رجل هُذَرَةٌ بُذَرَةٌ ، ومَنْطِقٌ هِذْرِيانٌ ؛

      أَنشد ثعلب : لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمَى به سَفَاءٌ ، ولا بادِي الجَفاءِ جَشِيبُ وفي الحديث : لا تَتَزَوَّجنَّ هَيْذَرَةً ؛ هي الكثيرة الهَذْرِ من الكلام ، والميم زائدة * قوله : والميم زائدة ؛ هكذا في الأصل وفي النهاية لابن الاثير .
      ولا أثر لهذا الحرف الزائد في الحديث المرويّ .
      وفي حديث أُم معْبَدٍ : لا نَزْرٌ ولا هَذْرٌ أَي لا قليل ولا كثير .
      ابن الأَثير : وفي حديث سلمان ، رضي الله عنه : مَلْغاةُ أَوّلِ الليلِ مَهْذَرَةٌ لآخره ، قال : هكذا جاء في رواية وهو من الهَذْر السُّكونِ ، قال : والرواية بالنون .
      وفي حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : ما شَبِعَ رسول الله ، صلي الله عليه وسلم ، من الكِسَرِ اليابسة حتى فارق الدنيا ، وقد أَصبحتم تَهْذِرُونَ الدنيا أَي تتوسعون فيها ؛ قال الخطابي : يريد تَبْذِيرَ المال وتفريقَه في كل وَجْهٍ ، قال : ويروى وتَهُذُّون ، وهو أَشبه بالصواب ، يعني تقتطعونها إِلى أَنفسكم وتجمعونها أَو تُسْرِعُون إِنفاقها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. هرب
    • " الـهَرَبُ : الفِرارُ .
      هَرَبَ يَهْرُبُ هَرَباً : فَرَّ ، يَكونُ ذلك للإِنسان ، وغيره من أَنواع الحيوان .
      وأَهْرَبَ : جَدَّ في الذَّهابِ مَذْعُوراً ؛ وقيل : هو إِذا جَدَّ في الذهاب مَذْعُوراً ، أَو غيرَ مَذْعور ؛ وقال اللحياني : يكون ذلك للفَرَس وغيره مما يَعْدُو ؛ وهَرَّبَ غيرَه تَهْريباً .
      وقال مرَّة : جاءَ مُهْرِباً أَي جادّاً في الأَمْرِ ؛ وقيل : جاءَ مُهْرِباً إِذا أَتاك هارِباً فَزِعاً ؛ وفلانٌ لنا مَهْرَبٌ .
      وأَهْرَبَ الرجلُ إِذا أَبْعَدَ في الأَرض ؛ وأَهْرَبَ فلانٌ فلاناً إِذا اضْطَرَّه إِلى الـهَرَبِ .
      ويقال : هَرَبَ من الوَتِدِ نِصْفُه في الأَرض أَي غابَ ؛ قال أَبو وَجْزَةَ : ومُجْنَـأً كإِزاءِ الـحَوْضِ مُنْثَلِماً ، * ورُمَّةً نَشِـبَتْ في هارِبِ الوَتِدِ .
      (* قوله « ومجنأ » أي نؤياً اهـ .
      تكملة .) وساحَ فلان في الأَرضِ وهَرَبَ فيها .
      قال : وقال بعضهم : أَهْرَبَ فلانٌ أَي أَغْرَقَ في الأَمْر .
      الأَصمعي ، في نفي المال : ما لَه هارِبٌ ولا قارِبٌ أَي صادرٌ عن الماءِ ولا وارِد ؛ وقال اللحياني : معناه ما له شيءٌ ، وما له قَوْمٌ ؛ قال : ومثله ما له سَعْنةٌ ولا مَعْنَةٌ .
      وقال ابن الأَعرابي : الهارِبُ الذي صَدَر عن الماءِ ؛ قال : والقارِبُ الذي يَطْلُبُ الماءَ .
      وقال الأَصمعي في قولهم ما لَه هارِبٌ ولا قارِبٌ : معناه ليس له أَحَدٌ يَهْرُبُ منه ، ولا أَحدٌ يَقْرُبُ منه أَي فليس هو بشيءٍ ؛ وقيل : معناه ما لَه بَعِـيرٌ يَصْدُرُ عن الماءِ ، ولا بَعِـيرٌ يَقْرُبُ الماءَ .
      وفي الحديث :، قال له رجل : ما لي ولعيالي هارِبٌ ولا قارِبٌ غيرَها أَي ما لي بعيرٌ صادرٌ عن الماء ، ولا واردٌ سواها ، يعني ناقتَه .
      ابن الأَعرابي : هَرِبَ الرجُلُ إِذا هَرِمَ ؛ وأَهْرَبَتِ الريحُ ما على وجهِ الأَرض من التُّراب والقَمِـيم وغيره إِذا سَفَتْ به .
      والـهُرْبُ : الثَّرْبُ ، يمانية .
      وهَرَّابٌ ومُهْرِبٌ : اسمان .
      وهارِبةُ البَقْعاءِ : بَطْنٌ .
      "

    المعجم: لسان العرب



  11. هدأ
    • " هَدَأَ يَهْدَأُ هَدْءاً وهُدُوءاً : سَكَن ، يكون في سكون الحركة والصَّوْت وغيرهما .
      قال ابن هَرْمةَ : لَيْتَ السِّباعَ لنَا كانت مُجاوِرةً ، * وأَنَّنا لا نَرَى ، مِمَّنْ نَرَى ، أَحَدا إِنَّ السِّباعَ لَتَهْدا عن فَرائِسها ، * والناسُ ليس بهادٍ شَرُّهم أَبَدا أَراد لَتَهْدَأُ وبهادِئٍ ، فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً ، وذلك أَنـَّه جعلها ياءً ، فأَلحق هادِياً برامٍ وسامٍ ، وهذا عند سيبوبه إِنما يؤخذ سماعاً لا قياساً .
      ولو خففها تخفيفاً قياسياً لجعلها بين بين ، فكان ذلك يكسر البيت والكسر لا يجوز ، وإِنما يجوز الزِّحافُ .
      والاسم : الهَدْأَةُ ، عن اللحياني .
      وأَهْدَأَه : سَكَّنه .
      وهَدَأَ عنه : سَكَنَ .
      أَبو الهيثم يقال : نَظَرْتُ إِلى هَدْئِه ، بالهمز ، وهَدْيِه .
      قال : وإِنما أَسقطوا الهمزة فجعلوا مكانها الياء ، وأَصلها الهمز ، من هَدَأَ يَهْدَأُ إِذا سكن .
      وأَتانا وقد هَدَأَتِ الرِّجْلُ أَي بعدَما سكَنَ الناسُ بالليل .
      وأَتانا بعدَما هَدَأَتِ الرِّجْلُ والعَيْنُ أَي سَكَنَتْ وسَكَنَ الناسُ بالليل .
      وهَدَأَ بالمكان : أَقام فسَكَن .
      ولا أَهْدَأَه اللّه : لا أَسْكَنَ عَناءَهُ ونَصَبَه .
      وأَتانا وقد هَدَأَتِ العيونُ ، وأَتانا هُدُوءاً إِذا جاءَ بعد نَوْمةٍ .
      وأَتانا بعدَ هُدْءٍ من الليل وهَدْءٍ وهَدْأَةٍ وهَدِيءٍ ، فَعِيلٍ ، وهُدُوءٍ ، فُعولٍ ، أَي بعد هَزِيعٍ من الليل ، ويكون هذا الأَخير مصدراً وجمعاً ، أَي حين سكَن الناسُ .
      وقد هَدَأَ الليلُ ، عن سيبويه ، وبعدما هَدَأَ الناسُ أَي ناموا .
      وقيل : الهَدْءُ من أَوَّله إِلى ثلثه ، وذلك ابْتِداءُ سكُونه .
      وفي الحديث : إِيَّاكُم والسَّمَرَ بعد هَدْأَةِ الرِّجْل .
      الهَدْأَةُ والهُدُوءُ : السكون عن الحركات ، أَي بعدما يَسْكُنُ الناسُ عن الـمَشْي والاختِلافِ في الطُّرُقِ .
      وفي حديث سَوادِ بن قارِبٍ : جاءَني بعد هَدْءٍ من الليل أَي بعد طائفةٍ ذهَبَتْ منه . والهَدْأَةُ : موضع بين مكة والطائِف ، سُئل أَهلها لِمَ سُمِّيَتْ هَدْأَةً ، فقالوا : لأَن المطر يُصِيبها بعد هَدْأَةٍ من الليل .
      والنَّسَبُ إِليه هَدَوِيٌّ ، شاذٌّ من وجهين : أَحدهما تحريك الدال ، والآخَر قلب الهمزة واواً .
      وما له هِدْأَةُ ليلةٍ ، عن اللحياني ، ولم يفسره .
      قال ابن سيده : وعندي أَن معناه ما يقُوتُه ، فَيُسَكِّنُ جُوعَه أو سَهَرَه أَو هَمَّه .
      وهَدَأَ الرَّجُلُ يَهْدَأُ هُدُوءاً : مات .
      وفي حديث أُم سليم ، قالت لأَبي طلحة عن ابنها : هو أَهْدَأُ مـما كان أَي أَسْكَنُ ؛ كَنَتْ بذلك عن الموت تَطْيِيباً لِقَلْبِ أَبيِه .
      وهَدِئَ هَدَأً ، فهو أَهْدَأُ : جَنِئَ .
      وأَهْدَأَه الضَرْبُ أَو الكِبَرُ .
      والهَدَأُ : صِغَرُ السَّنامِ يعتري الإِبل من الحَمْلِ وهو دون الجَبَبِ .
      والهَدْآءُ من الإِبل : التي هَدِئَ سَنامُها من الحَمْل ولَطَأَ عليه وبَرُه ولم يُجْرَحْ .
      والأَهْدَأُ من الـمَناكِب : الذي دَرِمَ أَعْلاه واسْتَرْخَى حَبْلُه .
      وقد أَهْدَأَه اللّه .
      ومَرَرْتُ برجل هَدْئِك من رجل ، عن الزجاجي ، والمعروف هَدِّكَ من رجل .
      وأَهْدَأْتُ الصبيَّ إِذا جعلت تَضْرِبُ عليه بكَفِّك وتُسَكِّنُه لِيَنامَ .
      قال عديّ بن زيد : شَئِزٌ جَنْبِي كأَنِّي مُهْدَأ ، * جَعَلَ القَيْنُ على الدَّفِّ الإِبَرْ وأَهْدَأْتُه إِهْدَاءً .
      الأَزهري : أَهْدَأَتِ المرأَةُ صَبيَّها إِذا قارَبَتْه وسَكَّنَتْه لِيَنام ، فهو مُهْدَأ .
      وابن الأَعرابي يروي هذا البيت مُهْدَأ ، وهو الصبي الـمُعَلَّلُ لِيَنامَ .
      ورواه غيره مَهْدَأً أَي بعد هَدْءٍ من الليل .
      ويقال : تركت فلاناً على مُهَيْدِئَتِه أَي على حالَتِه التي كان عليها ، تصغير الـمَهْدَأَةِ .
      ورجل أَهْدَأُ أَي أَحْدَبُ بَيِّنُ الهَدَإِ .
      قال الراجز في صفة الرَّاعي : أَهْدَأُ ، يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ الأَزهري عن الليث وغيره : الهَدَأُ مصدر الأَهْدَإِ .
      رجل أَهْدَأُ وامرأَة هَدْآءُ ، وذلك أَن يكون مَنْكِبه منخفضاً مستوياً ، أَو يكون مائلاً نحو الصدر غير مُنْتَصِبٍ .
      يقال مَنْكِبٌ أَهْدَأُ .
      وقال الأَصمعي : رجل أَهْدَأُ إِذا كان فيه انْحِناءٌ ، وهَدِئَ وجَنِئَ إِذا انحنى .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. هور
    • " هارَه بالأَمرِ هَوْراً : أَزَنَّه .
      وهُرْتُ الرجلَ بما ليس عنده من خير إِذا أَزْنَنْتَه ، أَهُورُه هَوْراً ؛ قال أَبو سعيد : لا يقال ذلك في غير الخبر .
      وهارَه بكذا أَي ظنه به ؛ قال أَبو مالك بن نُوَيْرَة يصف فرسه : رَأَى أَنَّني لا بالكثير أَهُورُه ، ولا هُوَ عَنِّي في المُواساةِ ظاهرُ أَهُورُه أَي أَظن القليلَ يكفيه .
      يقال : هو يُهارُ بكذا أَي يُظَنُّ بكذا ؛ وقال آخر يصف إِبلاً : قد عَلِمَتْ جِلَّتُها وخُورُها أَني ، بِشِرْبِ السُّوءِ ، لا أَهُورُها أَي لا أَظن أَن القليل يكفيها ولكن لها الكثير .
      ويقل : هُرْتُ الرجلَ هَوْراً إِذا غَشَتشْتَه .
      وهُرْتُه بالشيء : اتَّهَمْتُه به ، والاسم الهُورَةُ .
      وهارَ الشيءَ : حَزَرَه .
      وقيل للفَزارِيِّ : ما القطعة من الليل ؟ فقال : حُزْمَةٌ يَهُورُها أَي قطعة يَحْزُرها .
      وهُرْتُه : حملته على الشيء وأَردته به .
      وضَرَبَه فَهارَه وهَوَّره إِذا صرعه .
      وهارَ النباءَ هَوْراً : هَدَمَه .
      وهار البناءُ والجُرْفُ يَهُورُ هَوْراً وهُؤُوراً ، فهو هائِرٌ وهارٍ ، على القلب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  13. هزأ
    • " الهُزْءُ والهُزُؤُ : السُّخْرِيةُ .
      هُزِئَ به ومنه .
      وهَزَأَ يَهْزَأُ فيهما هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزَأَةً ، وتَهَزَّأَ واسْتَهْزَأَ به : سَخِرَ .
      وقوله تعالى : إِنما نَحْنُ مُسْتَهْزِئون ، اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بهم .
      قال الزجاج : القِراءة الجَيِّدة على التحقيق ، فإِذا خَفَّفْتَ الهمزة جَعَلْتَ الهمزةَ بين الواو والهمزة ، فقلت مُسْتَهْزِئون ، فهذا الاختيار بعد التحقيق ، ويجوز أَن يُبدل منها ياءٌ فَتُقْرَأَ مُسْتَهْزِيُون ؛ فأَما مُسْتَهْزُونَ ، فضعيف لا وَجْهَ له إِلا شاذا ، على قول من أَبدل الهمزة ياءً ، فقال في اسْتَهْزَأْتُ اسْتَهْزَيْتُ ، فيجب على اسْتَهْزَيْتُ مُسْتَهْزُونَ .
      وقال : فيه أَوجه من الجَواب ؛ قيل : معنى اسْتِهْزَاءِ اللّه بهم أَن أَظهر لهم من أَحْكامه في الدنيا خَلافَ ما لهم في الآخرةِ ، كما أَظْهَرُوا للمسلمين في الدنيا خِلافَ ما أَسَرُّوا .
      ويجوز أَن يكون اسْتِهْزَاؤُه بهم أَخْذَه إِيَّاهم من حَيْثُ لا يَعْلَمُون ، كما ، قال ، عزّ من قائل : سَنَسْتَدْرِجُهم مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُون ؛ ويجوز ، وهو الوجه المختار عند أَهل اللغة ، أَن يكون معنى يَسْتَهْزِئُ بهم يُجازِيهم على هُزُئِهم بالعَذاب ، فسمي جَزاءُ الذَّنْب باسمه ، كما ، قال تعالى : وجزاءُ سَيِّئةٍ سَيِّئةٌ مِثلُها ؛ فالثانية ليست بِسَيِّئة في الحقيقة إِنما سميت سيئة لازْدِواجِ الكلام ، فهذه ثلاثة أَوجه .
      ورجلٌ هُزَأَةٌ ، بالتحريك ، يَهْزَأُ بالناس .
      وهُزْأَةٌ ، بالتسكين : يُهْزَأُ به ، وقيل يُهْزَأُ منه .
      قال يونس : إِذا ، قال الرجلُ هَزِئتُ منك ، فقد أَخْطأَ ، إِنما هو هَزِئتُ بك .
      وقال أَبو عمرو : يقال سَخِرْتُ منك ، ولا يقال : سَخِرْتُ بك .
      وهَزَأَ الشيءَ يَهْزَؤُه هَزْءاً : كَسَره .
      قال يَصِفُ دِرْعاً : لهَا عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً ، * وتَهْزَأُ بالـمَعابِلِ والقِطاعِ عُكَنُ الدِّرْعِ : ما تَثَنَّى منها .
      والباءُ في قوله بالـمَعابِل زائدة ، هذا قول أَهل اللغة .
      قال ابن سيده : وهو عندي خطأٌ ، إِنما تَهْزَأُ ههنا من الهُزْءِ الذي هو السُّخْرِيُّ ، كأَنَّ هذه الدِّرْعَ لـمَّا رَدَّتِ النَّبْلَ خُنْساً جُعِلَتْ هازِئةً بها .
      وهَزَأَ الرجلُ : ماتَ ، عن ابن الأَعرابي .
      وهَزَأَ الرجلُ إِبِلَه هَزْءاً ، قَتَلَها بالبَرْدِ ، والمعروف هَرَأَها ، والظاهر أَن الزاي تصحيف .
      ابن الأَعرابي : أَهْزَأَه البَرْدُ وأَهْرَأَه إِذا قَتَلَه .
      ومثله : أَزْغَلَتْ وأَرْغَلَتْ فيما يتعاقب فيه الراءُ والزاي .
      الأَصمعي وغيره : نَزَأْتُ الرّاحِلةَ وهَزَأْتها إِذا حَرَّكْتَها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  14. هدد


    • " الهَدُّ : الهَدْمُ الشديد والكسر كحائِط يُهَدُّ بمرَّة فَيَنْهَدِم ؛ هَدَّه يَهُدُّه هَدًّا وهُدُودا ؛ قال كثير عزة : فَلَوْ كان ما بي بالجِبال لَهَدَّها ، وإِن كان في الدُّنيا شَدِيداً هدُوُدُها الأَصمعي : هَدَّ البِناءَ يَهُدُّه هَدًّا إِذا كسره وضَعْضَعَه .
      قال : وسمعت هادًّا أَي سمعت صوت هَدِّهِ .
      وانهدَّ الحبَلُ أَي انكسر .
      وهَدَّني الأَمرُ وهدَّ رُكْني إِذا بلغ منه وكسَره ؛ وقول أَبي ذؤيب : يَقولوا قَدْ رأَيْنا خَيْرَ طِرْفٍ بِزَقْيَةَ لا يُهَدُّ ولا يَخِيب ؟

      ‏ قال ابن سيده : هو من هذا .
      وروي عن بعضهم أَنه ، قال : ما هَدَّني موتُ أَحد ما هدَّني موتُ الأَقْران .
      وقولهم : ما هدَّه كذا أَي ما كَسَره كذا .
      وهدَّته المصيبةُ أَي أَوهَنَت رُكْنه .
      والهَدّة : صوت شديد تسمعه من سقوط ركن أَو حائط أَو ناحية جبل ، تقول منه : هَدَّ يَهِدُّ ، بالكسر ، هديداً ؛ وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه كان يقول : اللهم إني أَعوذ بك من الهَدِّ والهِدَّة ؛ قال أَحمد بن غياث المروزي : الهَدُّ الهَدْمُ والهَدءة الخُسوف .
      وفي حديث الاستسقاء : ثم هَدّتْ ودَرَّتْ ؛ الهَدَّةُ صوت ما يقع من السماء ، ويروى : هَدَأَتْ أَي سكنت .
      وهَدُّ البعير : هَدِيرُه ؛ عن اللحياني .
      والهَدُّ والهَدَدُ : الصوت الغليظ ، والهادُّ : صوت يسمعه أَهل السواحل يأْتيهم من قِبَلِ البحر له دَوِيٌّ في الأَرض وربما كانت منه الزَّلْزَلةُ ، وهَدِيدُه دَوِيُّه ؛ وفي التهذيب : ودَوِيُّه هَدِيدُه ؛

      وأَنشد : داعٍ شَدِيدُ الصَّوْتُ ذُو هَدِيدِ وقد هَدَّ يَهِدُّ .
      وما سمعنا العامَ هادّةً أَي رَعْداً .
      والهَدُّ من الرجال : الضعيف البدن ، والجمع هَدُّونَ ولا يُكْسَرُ ؛ قال العباس بن عبد المطلب : ليسوا بِهَدِّينَ في الحُروبِ ، إِذا تُعْقَدُ فَوْقَ الْحراقِفِ النُّطُقُ وقد هدَّ يَهَدُّ ويَهِدُّ هَدًّا .
      والأَهَدُّ : الجبان .
      ويقول الرجل للرجل إِذا أَوعده : إِني لغيرُ هَدٍّ أَي غيرُ ضعيف .
      وقال ابن الأَعرابي : الهَدُّ من الرجال الجَوادُ الكريم ، وأَما الجبان الضعيف ، فهو الهِدّ ، بالكسر .
      ابن الأَعرابي : الهَدّ ، بفتح الهاء ، الرجل القَويّ ، قال : وإِذا أَردت الذم يالضعف قلت : الهِدُّب بالكسر .
      وقال الأَصمعي : الهَدُّ من الرجال الضعيف ؛ وأَباها ابن الأَعرابي بالفتح .
      شمر : يقال رجل هدٌّ وهَدادةٌ وقوم هَدادٌ أَي جُبناء ؛

      وأَنشد قول أُمية : فأَدْخَلَهُم على رَبِذٍ يداهُ بِفعْلِ الخَيْرِ لَيْسَ من الهَدادِ والهَدِيدُ والفَدِيدُ : الصوتُ .
      واسْتَهْدَدْتُ فلاناً أَي اسْتَضْعَفْتُه ؛ وقال عدي بن زيد : لم أَطْلُبِ الخُطَّةَ النَّبِيلَة بالْقُوَّةِ ، إن يُسْتَهَدَّ طالِبُها وقال الأَصمعي : يقال للوعيدِ : من ورَاءُ ورَاءُ الفَدِيدُ والهَدِيدُ .
      وأَكَمَةٌ هَدُودٌ : صَعْبَةُ المُنْحَدَر .
      والهَدُودُ : العَقَبةُ الشاقَّةُ .
      والهَدِيدُ : الرجل الطويلُ .
      ومررت برجل هَدَّكَ من رجل أَي حَسْبُك ، وهو مدح ؛ وقيل : معناه أَثْقَلَكَ وصْف محاسنِه ، وفيه لغتان : منهم مَنْ يُجْرِيه مُجْرى المصدر فلا يؤنثه ولا يثنيه ولا يجمعه ، ومنهم من يجعله فِعْلاً فيثنى ويجمع ، فيقال : مررت برجل هَدّكَ من رجل ، وبامرأَة هَدَّتْكَ من امرأَة ، كقولك كفَاكَ وكفَتْك ؛ وبرجلين هدّاك وبرجال هَدُّوك ، وبامرأَتين هَدَّتاك وبِنسوةٍ هَدَّتَاك ؛

      وأَنشد ابن الأَعرابي : ولي صاحبٌ في الغارِ هَدَّكَ صاحِبا ؟

      ‏ قال : هَدّك صاحباً أَي ما أَجَلَّه ما أَنْبَلَهُ ما أَعلمه ، يَصِفُ ذِئْباً .
      وفي الحديث : أَن أَبا لهب ، قال : لَهَدَّ ما يَحَرَكم صاحِبُكُم ؛ قال : لَهَدَّ كلمة يتعجب بها ؛ يقال : لَهَدَّ الرجلُ أَي ما أَجْلَدَه .
      غيره : وفلان يُهَدُّ ، على ما لم يُسمّ فاعله ، إِذا أُثْنِيَ عَلَيْه بالجَلَد والقُوّة .
      ويقال : إِنه لهَدّ الرَّجلُ أَي لَنِعْمَ الرجلُ وذلك إِذا أُثني عليه بِجَلَدٍ وشدّة ، واللام للتأْكيد .
      ابن سيده : هَدَّ الرجلُ كما تقول : نِعمَ الرجل .
      ومَهْلاً هَدادَيْك أَي تَمَهَّلْ يَكْفِكَ .
      والتَّهَدُّدُ والتهْديدُ والتَّهْدادُ : من الوعيد والتخوف .
      وهُدَدُ : اسم لملك من ملوكِ حِمْيَر وهو هُدَدُ بن هَمَّال (* قوله « هدد بن همال » الذي اقتصر عليه البخاري في التفسير من صحيحه وصاحب القاموس هدد بن بدد .
      راجع القسطلاني تقف على الخلاف في ضبط هدد وبدد ).
      ويروى أَن سليمان بن داود ، عليهما السلام ، زَوَّجَه بَلْقَه وهي بلقيس بنت بَلْبَشْرَح (* قوله « بنت بلبشرح » كذا في الأصل مضبوطاً والذي في البيضاوي والخطيب بنت شراحيل ولعل في اسمه خلافاً أو أحدهما لقب .)؛ وقول العجاج : سَيْباً ونُعْمى من إِلهٍ في دِرَرْ ، لا عَصْفَ جارٍ هَدَّ جارُ المُعْتَصَرْ قوله : لا عَصْف جارٍ أَي ليسَ من كسْب جارٍ إنما الله تعالى ، ثم ، قال : هَدَّ جارُ المعتَصرْ كقولك هَدَّ الرجلُ جَلُدَ الرجل جارُ المُعْتَصَرِ أَي نِعْم جارُ الملتَجَإِ .
      وفي النوادر : يُهَدْهَدُ إِليَّ كذا ويُهَدَّى إِليَّ كذا ويُسَوَّلُ إِليَّ كذا ويُهَدى لي كذا ويُهَوَّلُ إِليَّ كذا ولي ويُوَسْوَسُ إِليَّ كذا ويُخَيَّلُ إِليَّ ولي ويُخالُ لي كذا : تفسيره إِذا شَبَّه الإِنسان في نفسه بالظن ما لم يُثْبِتْه ولم يَعْقِد عليه إِلا التشبيه .
      وهَدْهَدَ الطائرُ : قَرْقَر .
      وكلُّ ما قَرْقَرَ من الطير : هُدْهُدٌ وهُداهِدٌ ؛ قالل الأَزهري : والهُداهِدُ طائر يشبه الخَمان ؛ قال الراعي : كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جَناحَه ، يَدْعُو بقارِعةِ الطَّريقِ هَدِيلا والجمع هَداهِدُ ، بالفتح ، وهَداهِيدُ ؛ الأَخيرة عن كراع ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف لها وجهاً إِلا أَن يكون الواحد هَدْهاداً .
      وقال الأَصمعي : الهُداهِد يعْني به الفاخِتَةُ أَو الدُّبْسِيُّ أَو الوَرَشانُ أَو الهُدْهُدُ أَو الدُّخَّلُ أَو الأَيْكُ ؛ وقال اللحياني :، قال الكسائي : إِنما أَراد الراعي في شعره بِهُداهِدٍ تصغير هُدْهُد فأَنكر الأَصمعي ذلك ، قال : ولا أَعرفه تصغيراً ، قال : وإِنما يقال ذلك في كل ما هَدَلَ وهَدَرَ ؛ قال ابن سيده : وهو الصحيح لأَنه ليس فيه ياء تصغير إِلا أَنَّ من العرب من يقول دُوابَّة وشُوابَّة في دُوَيْبّة وشُوَيْبّة ، قال : فعلى هذا إِنما هو هُدَيْهِدٌ ثم أَبدل الأَلف مكان الياء على ذلك الحدّ ، غير أَن الذين يقولون دُوابَّة لا يجاوزون بناء المدغم .
      وقال أَبو حنيفة : الهُدهُدُ والهُداهِد الكثيرُ الهَديرِ من الحمام .
      وفَحْلٌ هُداهدٌ : كثير الهَدْهَدَةِ يَهْدِرُ في الإِبل ولا يَقْرَعُها ؛

      قال : فَحَسْبُكَ مِنْ هُداهِدَةٍ وزَغْدِ جعله اسماً للمصدر وقد يكون على الحذف أَي من هَدِيد هُداهِد أَوْ هَدْهَدَةِ هُداهِدٍ .
      الجوهري : وهَدْهَدَةُ الحَمامِ إِذا سمعت دَوِيَّ هَدِيرِه ، والفحل يُهَدْهِدُ في هَدِيرِه هَدْهَدة ، وجمع الهَدْهَدَةِ هَداهِدُ ؛ قال الشاعر : يَتْبَعْنَ ذا هَداهِدٍ عَجَنَّسا مُواصِلا قُفّاً ، ورَمْلا أَدْهَسَا والهُدْهُدُ : طائر معروف ، وهو مما يُقَرْقِرُ ، وهَدْهَدَتُه : صوته ، والهُداهِدُ مثله ؛

      وأَنشد بيت الراعي أَيضاً : كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جنَاحَه ، يَدْعُو بقارعةِ الطَّرِيقِ هَدِيل ؟

      ‏ قال ابن بري : الهَدِيل صوته ، وانتصابه على المصدر على تقدير يَهْدِلِ هَديلاً لأَنَّ يَدْعو يدل عليه ، والمُشَيَّهُ بالهدهد الذي كُسِرَ جَناحُه ، هو رجل أَخذ المُصَدِّقُ إِبله بدليل قوله في البيت قبله : أَخَذوا حَمُولَته فأَصبَحَ قاعِداً ، لا يَسْتَطِيعُ عن الدِّيارِ حَوِيلا يَدْعُو أَميرَ المؤمِنِينَ ، ودونَه خَرْقٌ تَجُرُّ به الرِّياحُ ذُيُول ؟

      ‏ قال ابن سيده : وبيت ابن أَحمر : ثم اقْتَحَمْتُ مُناجِداً ولَزِمْتُه ، وفؤَادُه زَجِل كعَزْفِ الهُدْهُدِ يروى : كعَزْفِ الهُدْهُد ، وكعَزْف الهَدْهَد ، فالهُدهُدُ : ما تقدم ، والهَدْهَدُ قيل في تفسيره : أَصواتُ الجنِّ ولا واحد له .
      وهَدْهَدَ الشيءَ مِنْ عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ : حَدَرَه .
      وهَدْهَدَهُ : حرَّكه كما يُهِدْهَدُ الصبيُّ في المَهْدِ .
      وهَدْهَدَت المرأَةُ ابنها أَي حرَّكَتْه لِينام ، وهي الهَدْهَدَةُ .
      وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : جاء شيطان فَحَمَلَ بلالاً فجعل يُهَدْهِدُه كما يُهَدْهَدُ الصبيُّ ؛ وذلك حين نام عن إَِيقاظه القَوْمَ للصلاة .
      والهَدْهَدَةُ : تحريك الأُم ولدها لينام .
      وهُداهِد : حي من اليمن .
      وهَدْهادٌ : اسم .
      وهَداد : حَيٌّ من اليمن .
      "

    المعجم: لسان العرب





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: