الهاشة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و ألف (ا) و شين (ش) و تاء المربوطة (ة) .
ـ هَشَّ الوَرَقَ يَهُشُّهُ ويَهِشَهُ : خَبَطَهُ بعضاً لِيَتَحاتَّ . ـ هَشاشَةُ وهَشَاشُ : الارْتِياحُ ، والخِفَّةُ ، والنَّشاطُ ، والفِعْلُ كدَبَّ ومَلَّ وأنا به هَشٌّ بَشٌّ . ـ هَشِيشُ : من يَفْرَحُ إذا سُئِلَ ، والهَشْمُ ، والرِّخْوُ اللَّيِّنُ ، كالهَشِّ . ـ هشُّ : الفَرَسُ الكثيرُ العَرَقِ ، وضِدُّ الصَّلودِ . ـ هَشَّ الخُبْزُ يَهِشُّ هُشوشةً : صار هَشّاً وهَشاشاً . ـ خُبْزٌ هَشاشٌ : هَشٌّ . ـ رجُلٌ هَشُّ المَكْسَرِ : سَهْلُ الشَّأنِ فيما يُطْلَبُ منه . ـ شاةٌ هَشوشٌ : ثارَّةٌ باللَّبَن . ـ قِرْبَةٌ هَشَّاشةٌ : يسيل ماؤها لِرِقَّتِها . ـ هَشْهاشُ : الحَسَنُ الخُلُقِ السَّخِيُّ . ـ هَشَّشَهُ : اسْتَضْعَفَهُ ، ونَشَّطَهُ ، وفَرَّحَهُ . ـ اسْتَهَشَّهُ : اسْتَخَفَّهُ . ـ هَشْهَشَهُ : حركَهُ . ـ مُتَهَشْهِشَةُ : المُتَحَبِّبَةُ إلى زَوْجِهَا الفَرِحةُ .
المعجم: القاموس المحيط
اهتشَّ
اهتشَّ بـ / اهتشَّ لـ يهتشّ ، اهْتَشِشْ / اهْتَشَّ ، اهتشاشًا ، فهو مُهتَشّ ، والمفعول مُهتَشّ به :- • اهتشَّ بفلان / اهتشَّ لفلان ارتاح له وسُرّ :- اهتشّ للحفاوة / بالحفاوة التي لقيها من الناس .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
اسْتَهَشَّ
اسْتَهَشَّ الشيءَ : استَخَفَّه .
المعجم: المعجم الوسيط
إِهتَشّ
إهتش - اهتشاشا 1 - إهتش : للأمر أو به : فرح به ، طرب له . 2 - إهتش : للأمر أو به : اشتهاه .
" الهَشُّ والهَشِيشُ من كل شيء : ما فيه رَخاوَةٌ ولين ، وشيءٌ هَشٌ وهشِيشٌ ، وهَشَ يَهِشُّ هَشاشةً ، فهو هَشٌّ وهَشِيشٌ . وخُبْزة هَشَّةٌ : رِخْوة المَكْسَر ، ويقال : يابسة ؛ وأَتْرُجَّةٌ هَشَّةٌ كذلك . وهَشَّ الخبْزُ يَهِشُّ ، بالكسر : صار هَشّاً . وهَشَّ هُشُوشةً : صار خَوَّاراً ضعيفاً . وهشَّ يَهِشُّ : تَكَسَّر وكَبِر . ورجل هَشٌ وهَشِيشٌ : بَشٌ مُهْتَرٌ مَسْرورٌ . وهشَّشْتُه وهَشِشْتُ به ، بالكسر ، وهشَشْت ؛ الأَخيرة عن أَبي العَمَيْثَل الأَعرابيِّ ، هَشاشةً : بَشِشْت ، والاسم الهَشَاشُ . والهَشَاشةُ : الارْتِياحُ والخِفَّة للمعروف . الجوهري : هشِشْتُ بفلان ، بالكسر ، أَهَشّ هَشاشةً إِذا خَّفَفْت إِليه وارْتَحْت له وفَرِحْت به ؛ ورجل هَشٌّ بَشٌّ . وفي حديث ابن عمر : لقد راهَنَ النبي ، صلى اللَّه عليه وسلم ، على فرس له يقال له سَبْحَةُ فجاءَت سابقةً فلَهَشَ لذلك وأَعْجَبه أَي فلقد هشَّ ، واللام جواب القسم المحذوف أَو للتأْكيد . وهَشَشْت وهَشِشْت للمعروف هَشّاً وهَشَاشةً واهْتَشَشْت : ارْتَحْتُ له واشْتَهَيْته ؛ قال مُلَيح الهُذَلي : مُهْتَشَّة لِدَلِيجِ الليلِ صادِقَة وَقْع الهجيرِ ، إِذا ما شَحْشَحَ الصُّرَدُ وفي حديث عمر ، رضي اللَّه عنه ، أَنه ، قال : هشِشْت يوماً فَقَبَّلْتُ وأَنا صائم ، فسأَلتُ عنه رسول اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ؛ قال شمر : هشِشت أَي فَرِحْت واشتهيت ؛ قال الأَعشى : أَضْحَى ابنُ ذِي فائشٍ سَلامةً ذي التفضال هَشّاً ، فُؤَادُه جَذِل ؟
قال الأَصمعي : هشّاً فُؤَادُه أَي خفيفاً إِلى الخَيْر . قال : ورَجل هشٌّ إِذا هشَّ إلى إِخوانِه . قال : والهَشَاشُ والأَشَاشُ واحدٌ . واسْتَهشَّنِي أَمرُ كذا فَهَشَِشْت له أَي اسْتَخَفَّنِي فخَفَفْت له . وقال أَبو عمرو : الهَشِيشُ الرجلُ الذي يَفْرح إِذا سأَلته . يقال : هو هاشٌ عند السؤَال وهَشِيشٌ ورائحٌ ومُرْتاحٌ وأَرْيَحِيٌّ ؛
وأَنشد أَبو الهَيْثَم في صفة قِدْر : وحاطِبانِ يهُشَّان الهَشيمَ لها ، وحاطِبُ الليلِ يلْقى دُونَها عنَنا يَهُشَّان الهَشيمَ : يُكَسِّرانِه للقدْر . وقال عمرٌو . الخيلُ تُعْلَفُ عند عَوَز العلَف هَشِيمَ السَمَك ، والهَشِيشُ لِخُيُول أَهلِ الأَسْيافِ خاصة ؛ وقال النمر بن تَوْلَب : والخَيْلُ في إِطْعامِها اللحمَ ضَرَرْ ، نُطْعِمها اللحمَ ، إِذا عَزَّ الشَجَر ؟
قال ذلك في كَلِمته التي يقول فيها : اللَّهُ من آياتِه هذا القَمَر ؟
قال : وتُعْلَفُ الخيلُ اللحمَ إِذا قلَّ الشجرُ . ويقال للرجل إِذا مُدِحَ : هو هَشُّ المَكْسَِرِ أَي سَهْل الشأْن فيما يُطْلَبُ عنده من الحوائج . ويقال : فلان هَشُّ المَكْسِرِ والمَكْسَرِ سَهْلُ الشأْن في طلَب الحاجةِ ، يكون مَدْحاً وذمّاً ، فإِذا أَرادوا أَن يقولوا ليس هو بصَلاَّدِ القِدْح ، وإِذا أَرادوا أَن يقولوا هو خَوَّارُ العُودِ فهو ذمٌ . الجوهري : الفَرَسُ الهَشُّ خِلاف الصَّلُود . وفرس هَشٌّ : كثيرُ العَرَق . وشاةٌ هَشُوشٌ إِذا ثرَّتْ باللَّبَنِ . وقِرْبةٌ هَشَّاشةٌ : يَسِيل ماؤها لرِقَّتِها ، وهي ضد الوَكِيعةِ ؛
وأَنشد أَبو عمرو لطَلْق بن عدي يصف فرساً : كأَنَّ ماءَ عِطْفِه الجَيَّاشِ ضَهْلُ شِنانِ الحَوَرِ الهَشَّاشِ والحَوَرُ : الأَدِيمُ ، والهَشُّ : جَذْبك الغُصْنَ من أَغصان الشجَرة إِليك ، وكذلك إِن نَثَرْتَ ورَقَها بعصاً هشَّه يهُشُّه هَشّاً فيهما . وقد هشَشْتُ أَهُشُّ هَشّاً إِذا خَبَطَ الشجرَ فأَلْقاه لغَنَمِه . وهشَشْتُ الورَقَ أَهُشُّه هَشّاً : خبَطْتُه بِعصاً ليتَحاتَّ ؛ ومنه قوله عز وجل : وأَهُشُّ بها على غَنَمِي ؛ قال الفراء : أَي أَضرِب بها الشجرَ اليابس ليَسْقُطَ ورَقُها فتَرْعاه غنَمُه ؛ قال أَبو منصور : والقول ما ، قاله الفراءُ والأَصمعي في هَشَّ الشجرَ ، لا ما ، قاله الليث إِنه جَذْبُ الغُصْن من الشجر إِليك . وفي حديث جابر : لا يُخْبَطُ ولا يُعْضَد حِمَى رسولِ اللَّه ، صلى اللَّه عليه وسلم ، ولكن هُشُّوا هَشّاً أَي انثُرُوه نَثْراً بلِينِ ورِفْقِ . ابن الأَعرابي : هَشَّ العودُ هُشُوشاً إِذا تكَسَّرَ ، وهشَّ للشيء يَهِشُّ إِذا سُرَّ به وفَرِحَ . وفَرَسٌ هَشُّ العِنَان : خَفِيفُ العِنَان . قال شمر : وهاشَ بمعنى هشَّ ؛ قال الراعي : فكَبَّر للرُّؤْيا وهاشَ فُؤَادُه ، وبَشَّرَ نَفْساً كان قَبْلُ يَلُومُه ؟
قال : هاش طَرِبَ . ابن سيده : والهَشِيشةُ الورَقَةُ أَظُنُّ ذلك . وهَشَاهِشُ القومِ : تحرُّكهم واضطرابُهم . "
المعجم: لسان العرب
هتش
" هتَشَ الكلبَ والسبُعَ يَهْتِشه هَتْشاً فاهْتَنَشَ : حَرَّشَه فاحْتَرَشَ ، يمانية . قال الليث : هُتِشَ الكلبُ فاهْتَتَشَ إِذا حُرِّشَ فاحْتَرَشَ ، قال : ولا يقال إِلا للسِّباع خاصة ، قال : وفي هذا المعنى حُتِشَ الرجلُ أَي هُيِّج للنَّشاط . "