وصف و معنى و تعريف كلمة الهام:


الهام: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ميم (م) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و ألف (ا) و ميم (م) .




معنى و شرح الهام في معاجم اللغة العربية:



الهام

جذر [هام]

  1. هَمَى: (فعل)
    • همَى / همَى على يهمِي ، هَمْيًا وهَمَيانًا ، فهو هامٍ ، والمفعول مَهْمِيّ عليه
    • هَمَتِ الْعَيْنُ : صَبَّتْ دُمُوعَهَا
    • هَمَى الدَّمْعُ أَوِ الْمَاءُ : سَالَ
    • همَى الشَّخصُ على وجهه : هامَ ، خرج ولا يدري أين يتوجّه
    • هَمَى الْحَمْلُ : سَقَطَ
    • هَمَتِ الْمَاشِيَةُ : شَرَدَتْ وَانْتَشَرَتْ لِلرَّعْيِ مُهْمَلَةً
  2. هامٍ: (اسم)
    • هامٍ : فاعل من هَمَى
  3. هامَ: (فعل)
    • هامَ / هامَ بـ يَهيم ، هِمْ ، هُيامًا وهِيامًا وتَهْيامًا ، فهو هائم وهَيْمانُ / هَيْمانٌ وأهيمُ والجمع : هُيّامٌ ، وهُيَّم ، والمفعول مَهيم به
    • هَامَ فلانٌ هُيامًا : اشتدَّ عطشه
    • هَامَ بفلانة هُيامًا ، وتَهْيامًا : شُغِف حبًّا بها
    • هام الشَّخصُ / هام الشَّخصُ على وجهه : خرج وهو لا يدري أين يتوجَّه ، سار بلا قصد هام في زحام المدينة
    • هام الشَّخصُ في الأمر : تحيَّر فيه واضطرب وذهب كلَّ مذهب ، تخبَّط على غير هدى
  4. هامّ: (اسم)

    • المؤنث : هامّة ، الجمع للمؤنث : هامَّات و هَوامُّ
    • اسم فاعل من همَّ
    • هامّ جدًّا / هامّ للغاية : شديد الأهمّيّة ، عظيم القدر
    • هامّ : مثير للاهتمام
  5. هامّ: (اسم)
    • هامّ : جمع هامة
  6. هامّ: (اسم)
    • هامّ : فاعل من هَمَّ
,
  1. الإلهام
    • ( نف ) إيقاع شيء في القلب يطمئنُّ له الصَّدر ، يَخُصُّ اللهُ به بعضَ أصفيائه .

    المعجم: عربي عامة

  2. الإلهام الشّعريّ
    • ( دب ) سموّ بالذِّهن والرُّوح يسبق التَّأليف الخلاَّق ، يحسّ الشاعرُ أثناءه أنّه يتلقَّى عونًا من مصدر علويّ .


    المعجم: عربي عامة

,
  1. هَمَى
    • همى - يهمي ، هميا وهميا وهميانا
      1 - همى الدمع أو الماء : سال . 2 - همت العين : صبت دمعها . 3 - همت الماشية : شردت وانتشرت للرعي .

    المعجم: الرائد

  2. همَى
    • همَى / همَى على يهمِي ، هَمْيًا وهَمَيانًا ، فهو هامٍ ، والمفعول مَهْمِيّ عليه :-
      • همَتِ العينُ صبَّت دُموعَها .
      همَى الماءُ والدّمعُ ونحوُهما : سال :- جادك الغيثُ إذا الغيثُ همَى ... يا زمانَ الوصلِ بالأندلسِ .
      همَى الحائطُ : سقط .
      همَى الشَّخصُ على وجهه : هامَ ، خرج ولا يدري أين يتوجّه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. همى
    • همى - يهمي ، هميا
      1 - همى الشيء : سقط . 2 - همى الشيء : ضاع .



    المعجم: الرائد

  4. الْهَوْمَاةُ
    • الْهَوْمَاةُ ، والْهَوْمَةُ : الفلاةُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. هَوماة
    • هوماة - و هومة
      1 - صحراء واسعة

    المعجم: الرائد

  6. هَمْي
    • هَمْي :-
      مصدر همَى / همَى على .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. هَمَيان
    • هَمَيان :-
      مصدر همَى / همَى على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  8. هميان
    • كلمة معربة ، وجمعها همايين ، وهو كيس يجعل فيه النقود ويشد على الوسط .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  9. هَمَيان
    • هميان
      1 - جمع : همايين وهماين . 1 - كيس يجعل فيه المال ويشد على الوسط . 2 - شداد السراويل أو « تكته »، وهي رباطه .

    المعجم: الرائد



  10. الهِمْيَانُ
    • الهِمْيَانُ : شِدَادُ السَّرَاويل .
      و الهِمْيَانُ المِنْطَقَةُ .
      و الهِمْيَانُ كيسٌ للنَّفقة يُشَدُّ في الوسط . والجمع : هَمايِنُ ، وهَمايينُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  11. همى الحائط
    • سقط .

    المعجم: عربي عامة

  12. همى الشّخص على وجهه
    • هامَ ، خرج ولا يدري أين يتوجّه .

    المعجم: عربي عامة

  13. همى الماء والدّمع ونحوهما


    • سال :- جادك الغيثُ إذا الغيثُ همَى ... يا زمانَ الوصلِ بالأندلسِ .

    المعجم: عربي عامة

  14. همى
    • ه م ى : هَمَى الماء والدَّمْع سأل وبابه رمَى و هَمَيَاناً أيضا بفتحتين و هِمْيَانُ الدراهِم بكسر الهاء وهو معرَّبٌ

    المعجم: مختار الصحاح

  15. هَمَى
    • [ هـ م و ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). هَمَى ، يَهْمِي ، مصدر هَمْيٌ .
      1 . :- هَمَتِ الْعَيْنُ :- : صَبَّتْ دُمُوعَهَا .
      2 . :- هَمَى الدَّمْعُ أَوِ الْمَاءُ :- : سَالَ .
      جَادَكَ الْغَيْثُ إِذَا الْغَيْثُ هَمَى ... ... يَا زَمَانَ الْوَصْلِ بِالأَنْدَلُس
      ( لسان الدين ابن الخطيب ).

      3 . :- هَمَى الرَّجُلُ عَلَى وَجْهِهِ :- : هَامَ .
      4 . :- هَمَى الْحَمْلُ :- : سَقَطَ .
      5 . :- هَمَتِ الْمَاشِيَةُ :- : شَرَدَتْ وَانْتَشَرَتْ لِلرَّعْيِ مُهْمَلَةً .

    المعجم: الغني

  16. همي
    • " هَمَتْ عينُه هَمْياً وهُمِيًّا وهَمَياناً : صَبَّتْ دمعها ؛ عن اللحياني ، وقيل : سالَ دَمْعُها ، وكذلك كلُّ سائل من مطر وغيره ، قال : وليس هذا من الهائم في شيء ؛ قال مُساوِر بن هند : حتى إذا أَلْقَحْتها تَقَمَّما ، واحْتَمَلَتْ أَرْحامُها منه دَمَا ، مِن آيِلِ الماء الذي كان هَمَى آيلُ الماء : خاثِرُه ، وقيل : الذي قد أَتى عليه الدهرُ ، وهو بالخاثر هنا أَشبه لأَنه إِنما يصف ماء الفحل ، وهَمَت السماء .
      ابن سيده : وهَمَت عينُه تَهْمُو صَبَّتْ دُموعها ، والمعروف تَهْمِي ، وإِنما حكى الواو اللحياني وحده .
      والأَهماء : المياه السائلة .
      ابن الأعرابي : هَمَى وعَمى كل ذلك إذا سالَ .
      ابن السكيت : كلُّ شيءٍ سَقَطَ منك وضاعَ فقد هَمَى يَهْمِي .
      وهَمَى الشَّيءُ هَمْياً : سقط ؛ عن ثعلب .
      وهَمَتِ النَّاقةُ هَمْياً : ذَهَبَتْ على وجْهها في الأَرض لزَعْيٍ ولغيره مُهْمَلةً بل راعٍ ولا حافظ ، وكذلك كلُّ ذاهِبٍ وسائلٍ .
      والهِمْيانُ : هِمْيانُ الدراهم ، بكسر الهاء ، الذي تُجعل فيه النَّفَقَةُ .
      والهمْيانُ : شِدادُ السَّراوِيل ؛ قال ابن دُرَيْد : أَحسبه فارسّياً معرَّباً .
      وهِمْيانُ بنُ قُحافَة السَّعْدِي : اسم شاعر ، تكسر هاؤُه وترفع .
      والهَمْيانُ : موضع ؛ أَنشد ثعلب : وإِنَّ امْرأَ أَمْسَى ، ودُونَ حَبِيبِه سَواسٌ فوادِي الرَّسِّ فالهَمَيانِ لَمُعْتَرِفٌ بالنَّأْيِ ، بَعْدَ اقْتِرابِه ، ومَعْذُورةٌ عَيْناهُ بالهَمَلانِ وهَمَتِ الماشيةُ إذا نَدَّت للرَّعْي .
      وهوامِي الإبل : ضَوالُّها .
      وفي الحديث : أَنَّ رجلاً سأَل النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، فقال إِنَّا نُصِيبُ هَواميَ الإبلِ ، فقال لضالَّةُ المُؤْمِنِ حَرَقُ النارِ ؛ أَبو عبيدة : الهَوامِيِ الإِبلُ المُهمَلة بلا راعٍ ، وقد هَمَتْ تَهْمِي فهي هَامِيةٌ إذا ذَهَبَتْ على وَجْهِها ؛ ناقة هامِيةٌ وبَعير هامٍ ، وكلُّ ذاهِبٍ وجارٍ من حَيوانٍ أَو ماء فهو هامٍ ؛ ومنه : هَمَى المطرُ ، ولعله مقلوب من هامَ يَهِيمُ .
      وكلُّ ذاهب وسائل من ماءٍ أَو مطر أَو غيره فقد هَمَى ؛

      وأَنشد : ‏ فَسَقَى دِيارَكِ ، غَيْرَ مُفْسِدِها ، صَوْبُ الرَّبِيعِ ودِيمةٌ تَهْمِي يعني تسِيل وتَذْهَب .
      الليث : هَمَى اسم صنم ؛ وقول الجعدي أَنشده أَبو الهيثم : مِثْلُ هِمْيانِ العَذَرَاى بَطْنُه ، يَلْهَزُ الرَّوْضَ بِنُقْعانِ النَّفَلْ ويروى : أَبْلَقُ الحَقْوَيْنِ مَشْطُوبُ الكَفَل مَشْطُوبٌ أَي في عجزه طرائقُ أَي خُطوطٌ وشُطُوبٌ طويل غير مُدَّورٍ ، والهِمْيانُ : المِنْطَقةُ ؛ يقول : بَطْنُه لَطِيف يُضَمُّ بَطْنُه كما يُضَمُّ خَصْرُ العَذْراء ، وإنما خص العَذْراء بضمّ البطنِ دون الثيِّبِ لأَن ال ثيِّب إذا وَلَدت مرة عَظُم بَطنُها .
      والهِمْيانُ : المِنْطَقة كُنَّ يَشددن به أَحْقِيَهُنَّ ، إما تِكَّةٌ وإما خَيْطٌ ، ويَلْهَزُ : يأْكل ، والنُّقْعانُ : مُسْتَقَرُّ الماء .
      ويقال : هَما والله لقد ، قال كذا ، بمعنى أَمَا والله .
      "

    المعجم: لسان العرب

  17. همن
    • " المُهَيْمِنُ والمُهَيْمَنُ : اسم من أَسماء الله تعالى في الكتب القديمة .
      وفي التنزيل : ومُهَيْمِناً عليه ؛ قال بعضهم : معناه الشاهد يعني وشاهِداً عليه .
      والمُهَيْمِنُ : الشاهد ، وهو من آمن غيرَه من الخوف ، وأَصله أَأْمَنَ فهو مُؤَأْمِنٌ ، بهمزتين ، قلبت الهمزة الثانية ياء كراهة اجتماعهما فصار مُؤَيْمِنٌ ، ثم صُيِّرت الأُولى هاء كما ، قالوا هَراق وأَراق .
      وقال بعضهم : مُهَيْمِنٌ معنى مُؤَيْمِن ، والهاء بدل من الهمزة ، كما ، قالوا هَرَقْتُ وأَرَقْتُ ، وكما ، قالوا إيَّاك وهِيَّاكَ ؛ قال الأَزهري : وهذا على قياس العربية صحيح مع ما جاء في التفسير أَنه بمعنى الأَمين ، وقيل : بمعنى مُؤتَمَن ؛ وأَما قول عباس بن عبد المطلب في شعره يمدح النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      حتى احْتَوَى بَيْتُكَ المُهَيْمِنُ ، من خِنْدِفَ ، عَلْياءَ تحتَها النُّطُقُ فإِن القتيبي ، قال : معناه حتى احتويتَ يا مُهَيْمِنُ من خِنْدِفَ علياء ؛ يريد به النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فأَقام البيت مقامه لأَن البيت إذا حَلَّ بهذا المكان فقد حَلَّ به صاحبُه ؛ قال الأَزهري : وأَراد ببيته شَرَفَه ، والمهيمن من نعته كأَنه ، قال : حتى احْتَوى شَرَفُك الشاهدُ على فضلك علياءَ الشَّرَفِ من نسب ذوي خِنْدِف أَي ذِرْوَةَ الشَّرَف من نسبهم التي تحتها النُّطُقُ ، وهي أَوساطُ الجبال العالية ، جعل خِنْدِفَ نُطُقاً له ؛ قال ابن بري في تفسير قوله بيتُك المهيمنُ ، قال : أَي بيتُك الشاهدُ بشرفك ، وقيل : أَراد بالبيت نفسه لأَن البيت إذا حَلَّ فقد حلَّ به صاحبه .
      وفي حديث عكرمة : كان عليّ ، عليه السلام ، أَعْلَم بالمُهَيْمِناتِ أَي القَضايا ، من الهَيْمنَة وهي القيام على الشيء ، جعل الفعل لها وهو لأَربابها القوّامين بالأُمور .
      وروي عن عمر أَنه ، قال يوماً : إنِّي داعٍ فَهَيْمِنُوا أَي إني أَدْعُو الله فأَمِّنُوا ، قلب أَحد حرفي التشديد في أَمِّنُوا ياء فصار أَيْمِنُوا ، ثم قلب الهمزة هاء وإحدى الميمين ياء فقال هَيْمِنُوا ؛ قال ابن الأَثير : أَي اشْهَدُوا .
      والعرب تقول : أَمَّا زيد فحسن ، ويقولون أَيْما بمعنى أَمَّا ؛

      وأَنشد المبرد في قول جَمِيل : على نَبْعةٍ زَوْراءَ أَيْما خِطامُها فَمَتْنٌ ، وأَيْما عُودُها فعَتِيق ؟

      ‏ قال : إنما يريد أَمَّا ، فاستثقل التضعيف فأَبدل من إحدى الميمين ياء ، كما فعلوا بقِيراطٍ ودِينارٍ ودِيوانٍ .
      وقال ابن الأَنباري في قوله : ومُهَيْمِناً عليه ، قال : المُهَيْمِنُ القائم على خلقه ؛

      وأَنشد : أَلا إنَّ خير الناسِ ، بعد نَبِيِّهِ ، مُهَيْمِنُه التالِيه في العُرْفِ والنُّكْر ؟

      ‏ قال : معناه القائم على الناس بعده ، وقيل : القائم بأُمور الخلق ، قال : وفي المُهَيْمِن خمسة أَقوال :، قال ابن عباس المُهَيْمِن المُؤْتَمَنُ ، وقال الكسائي المُهَيْمِنُ الشهيد ، وقال غيره هو الرقيب ، يقال هَيْمَن يُهَيْمِنُ هَيْمنَة إذا كان رقيباً على الشيء ، وقال أَبو مَعْشَرٍ ومُهَيْمِناً عليه معناه وقَبَّاناً عليه ، وقيل : وقائماً على الكُتُب ، وقيل : مُهَيْمِنٌ في الأَصل مُؤيْمِنٌ ، وهو مُفَيْعِلٌ من الأَمانة .
      وفي حديث وُهَيْبٍ : إذا وقع العَبْدُ في أُلْهانِيَّةِ الرَّبِّ ومُهَيْمِنِيَّةِ الصِّدِّيقين لم يَجِدْ أَحَداً يأْخذُ بقَلْبه ؛ المُهَيْمِنِيَّة : منسوب إلى المُهَيْمِن ، يريد أَمانة الصدِّيقين ، يعني إدا حَصَلَ العبدُ في هذه الدرجة لم يعجبه أَحد ، ولم يُحِبَّ إلا الله عز وجل .
      والهِمْيانُ : التِّكَّة ، وقيل للمِنْطَقَةِ هِمْيانٌ ، ويقال للذي يجعل فيه النفقة ويشدّ على الوسط : هِمْيان ؛ قال : والهِمْيان دخيل معرّب ، والعرب قد تكلموا به قديماً فأَعربوه .
      وفي حديث النعمان بن مُقَرّنٍ يَومَ نهاوَنْدَ : أَلا إنِّي هازٌّ لكم الرايةَ الثانية فَلْيَثِب الرجالُ وليَشُدُّوا هَمَايِنَهم على أَحْقائهم ، يعني مَناطِقَهم ليَسْتَعِدُّوا على الحملة ، وفي النهاية في حديث النُّعمان يوم نَهَاوَنْدَ .
      تَعاهدُوا هَمايِنكم في أَحْقِيكُم وأَشْساعَكم في نعالكم ؛ قال : الهَماينُ جمع هِمْيانٍ ، وهي المِنْطَقة والتِّكَّة ، والأَحْقِي جمع حِقْوٍ ، وهي موضع شَدِّ الإزار ؛ وأَورد ابن الأَثير حديثاً آخر عن يوسف الصديق ، عليه السلام ، مستشهداً به على أَن الهِمْيَان تِكَّةُ السراويل لم أَستحسن إيرادَه ، غفر الله لنا وله بكرمه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. هوم
    • " الهَوْم والتَّهَوُّم والتَّهْويم : النوم الخفيف ؛ قال الفرزدق يصف صائداً : عاري الأَشاجِع مَشْفوهٌ أَخو قَنَصٍ ، ما تَطْعَمُ العَينُ نَوْماً غير تَهْوِيم وهَوَّم الرجلُ إذا هَزَّ رأْسَه من النُّعاس ، وهَوَّمَ القومُ وتَهوَّمُوا كذلك ، وقد هَوَّمْنا .
      أَبو عبيد : إذا كان النوم قليلاً فهو التَّهْويم .
      وفي حديث رُقَيقة : فبَينا أَنا نائمة أَو مُهَوِّمةٌ ؛ التَّهْويم : أَولُ النوم وهو دون النوم الشديد .
      والهامَةُ : رأْس كل شيء من الرُّوحانيين ؛ عن الليث ؛ قال الأَزهري : أراد الليث بالرُّوحانيين ذوي الأجسام القائمة بما جعَل اللهُ فيها من الأَرْواح ؛ وقال ابن شميل : الرُّوحانيون هم الملائكة والجنّ التي ليس لها أَجسام تُرى ، قال : وهذا القول هو الصحيح عندنا .
      الجوهري : الهامَة الرأْس ، والجمع هامٌ ، وقيل : الهامَة ما بين حَرْفَي الرأْس ، وقيل : هي وسَطُ الرأْس ومُعظمه من كل شيء ، وقيل : من ذوات الأَرواح خاصة .
      أَبو زيد : الهامَة أَعلى الرأْس وفيه الناصية والقُصَّة ، وهما ما أقَبَل على الجبهة من شعر الرأْس ، وفيه المَفْرَق ، وهو فَرْق الرأْسِ بين الجَبينين إلى الدائرة ، وكانت العرب تزعُم أن رُوح القتيل الذي لم يُدْرَك بثأْره تصيرُ هامَة فتَزْقو عند قبره ، تقول : اسقُوني اسقُوني فإذا أُدْرِك بثأْره طارت ؛ وهذا المعنى أَراد جرير بقوله : ومِنَّا الذي أَبكى صُدَيَّ بن مالكٍ ، ونَفَّرَ طَيراً عن جُعادةَ وُقَّعا يقول : فُتِلَ قاتِلُه فنَفَرَت الطيرُ عن قبره .
      وأَزْقَيْت هامَة فلان إذا قتلته ؛

      قال : فإنْ تَكُ هامة بِهَراةَ تَزْقُو ، فقد أَزْقَيْتُ بالمَرْوَيْنِ هاما وكانوا يقولون : إن القتيل تخرُج هامةٌ من هامَته فلا تزالُ تقول اسْقوني اسقُوني حتى يُقتل قاتِلُه ؛ ومنه قول ذي الإصبع : يا عَمْرُو ، إنْ لا تَدَعْ شَتْمِي ومَنْقَصَتي ، أَضْرِبْك حتى تقولَ الهامةُ : اسقوني يريد أَقْتُلْك .
      ويقال : هذا هامةُ اليومِ أو غدٍ ، أي يموت اليومَ أو غدٍ ؛ قال كُثَيِّر : وكلُّ خليلٍ رانيءٍ فهو قائلٌ مِنَ اجْلِكَ : هذا هامَةُ اليومِ أو غد وفي الحديث : وتَرَكَت المَطِيَّ هاماً ؛ قيل : هو جمع هامة من عظام الميت التي تصيرُ هامةً ، أَو هو جمع هائمٍ وهو الذاهب على وجهه ؛ يريد أَن الإبل من قلة المَرْعَى ماتت من الجَدْبِ أَو ذهَبَتْ على وجهها .
      وفي الحديث : أَن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، قال : لا عَدْوَ ولا هامةَ ولا صَفَرَ ؛ الهامَة : الرأْس واسمُ طائر ، وهو المراد في الحديث ، وقيل : هي البومة .
      أَبو عبيدة : أما الهامَةُ فإن العرب كانت تقول إن عظام الموتَى ، وقيل أَرواحهم ، تصير هامَةً فتطير ، وقيل : كانوا يسمون ذلك الطائرَ الذي يخرج من هامَة الميت الصَّدَى ، فنَفاه الإسلامُ ونهاهم عنه ؛ ذكره الهرويّ وغيره في الهاء والواو ، وذكره الجوهري في الهاء والياء ؛

      وأَنشد أَبو عبيدة : سُلِّطَ الموتُ والمَنونُ عليهمْ ، فَلَهُمْ في صَدَى المقابِرِ هامُ وقال لبيد : فليس الناسُ بَعْدَكَ في نَقيرٍ ، ولا هُمْ غيرُ أَصْداءٍ وهامِ ابن الأَعرابي : معنى قوله لا هامَةَ ولا صفَر ؛ كانوا يتشاءمون بهما ، معناه لا تتشاءموا .
      ويقال : أصبَحَ فلانٌ هامةً إذا مات .
      وبناتُ الهامِ : مُخُّ الدِّماغ ؛ قال الراعي : يُزِيلُ بَناتِ الهام عن سَكِناتِها ، وما يَلْقَهُ منْ ساعدٍ فهو طائحُ والهامَةُ : تميمٌ ، تشبيهاً بذلك ؛ عن ابن الأَعرابي .
      وهامَةُ القومِ : سيِّدُهم ورئيسُهم ؛

      وأَنشد ابن بري للطرماح : ونحن أَجازَت بالأُقَيْصِر هامُنا طُهَيَّةَ ، يومَ الفارِعَيْنِ ، بلا عَقْدِ وقال ذو الرمة : لنا الهامَةُ الكُبْرى التي كلُّ هامةٍ ، وإن عُظَمت ، منها أَذَلُّ وأَصْغَرُ وفي حديث أبي بكر والنسَّابةِ : أَمِنْ هامِها أمْ مِن لَهازِمِها ؟ أي مِنْ أَشْرافِها أَنت أو من أَوْساطِها ، فشبّه الأَشْرافَ بالهامِ ، وهو جمع هامةِ الرأْس .
      والهامةُ : جماعةُ الناس ، والجمع من كل ذلك هامٌ ؛ قال جُرَيْبة بن أَشْيم : ولَقَلَّ لي ، مما جَعَلْتُ ، مَطِيَّةٌ في الهامِ أَرْكَبُها ، إذاما رُكِّبُوا يعني بذلك البَلِيَّةَ ، وهي الناقةُ تُعْقَل عند قبر صاحِبها تَبْلى ، وكان أهلُ الجاهلية يزعمون أَن صاحَبها يركبُها يوم القيامة ولا يمشي إلى المحشر .
      والهامة مِن طيرِ الليلِ : طائرٌ صغير يأْلَفُ المَقابِرَ ، وقيل : هو الصَّدى ، والجمع هامٌ ؛ قال ذو الرمة : قد أَعْسِفُ النازحَ المجهول مَعْسِفُه في ظِلِّ أَخْضَرَ يَدْعُو هامَه البُومُ ابن سيده : والهامةُ طائرٌ يخرج من رأْس الميّت إذا بَلِيَ ، والجمع أَيضاً هامٌ .
      ويقال : إنما أَنتَ مِن الهامِ .
      ويقال للفرس هامةٌ ، بتخفيف الميم ، وأَنكرها ابن السكيت وقال : إنما هي الهامّة ، بالتشديد .
      ابن الأثير في الحديث : اجْتَنِبوا هَوْمَ الأَرض فإنها مأْوَى الهَوامِّ ؛ قال : هكذا جاء في رواية والمشهور هَزْم الأَرض ، بالزاي ، وقد تقدم ؛ وقال الخطابي : لسْتُ أَدْري ما هَوْمُ الأَرض ، وقال غيره : هَوْمُ الأَرض بطنٌ منها في بعض اللغات .
      والهامةُ : موضعٌ مِن دُونِ مِصر ، حماها الله تعالى :، قال : مارَسْنَ رَمْلَ الهامةِ الدَّهاسا وهامةُ : اسمُ حائطٍ بالمدينة ؛

      أَنشد أَبو حنيفة : من الغُلْبِ من عِضْدان هامَةَ شرِّبت لِسَقْيٍ ، وجُمَّتْ للنَّواضِح بئْرُها الهَوْماةُ : الفَلاة ، وبعضهم يقول الهَوْمة والهَوْماةُ ، وذكر ابن الأَثير في هذه الترجمة ، قال : وفي حديث صفوانَ : كنا مع رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، في سفر إذ ناداه أَعرابيّ بصوتٍ جَهْوَريٍّ يا محمد ، فأَجابه رسول الله ، صلى الله عليه وسلم ، بنَحْوٍ من صوتِه : هاؤُمْ ، بمعنى تعالَ ويمعنى خُذْ ، ويقال للجماعة كقوله عز وجل : هاؤمُ اقْرَؤُوا كِتابِيَهْ ، وإنما رفَع صوتَه ، صلى الله عليه وسلم ، من طريق الشَّفقة عليه لئلا يَحْبَطَ عملُه ، من قوله عز وجل : لا تَرْفَعُوا أَصواتَكم فوقَ صوت النبيّ ؛ فعَذَره بجَهْلِه ورَفع النبيُّ ، صلى الله عليه وسلم ، صوتَه حتى كانَ مثلَ صوِته ‏ أو ‏ فوقَه لفَرْطِ رأْفتِه به ، صلى الله عليه وسلم ، ولا أَعْدَمَنا رأْفَتَه ورحمتَه يومَ ضَرورتِنا إلى شفاعتِه وفاقَتنا إلى رحمته ، إنه رؤوف رحيم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الهام في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَامَ** - [هـ ي م]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هَامَ**،** يَهِيمُ**، مص. هِيَامٌ، هَيْمٌ، هَيَمَانٌ. 1. "هَامَ الْمُسَافِرُ بِالصَّحْرَاءِ هِيَاماً" : عَطِشَ. 2. "هَامَ عَلَى وَجْهِهِ" : ذَهَبَ هَائِماً لاَ يدْرِي أَيْنَ يَتَّجِهُ. 3. "هَامَ بِهَا وَجْداً وَحُبّاً" : أَحَبَّهَا.
المعجم الوسيط
فلانٌ ـِ هَيْماً، وهَيَماناً: خرج على وجهه في الأرض لا يدري أين يتوجّه. وـ في الأمر: تحيَّر فيه و اضطرب وذهب كلّ مذهب. وفي التنزيل العزيز: {ألم تر أنّهم في كلّ وادٍ يهيمون}: يتناولون كلّ نوع من أنواع الكلام فيغلون فيه، مدحاً كان أو ذمًّا. وـ فلانٌ هُياماً: اشتدّ عطشه. وـ بفلانة: هُياماً، وتَهْياماً: شُغِف حبًّا بها. فهو هائم. ( ج ) هُيّام، وهُيَّم.( هَيَّمَ ) الحُبُّ فلاناً: جعله ذا هِيام.( اهْتَامَ ) فلانٌ لنفسه: احتال لها واكتسب.( تَهَيَّمَ ) فلانٌ: مشى أحسن المشي. وـ المرأةُ الرجلَ: جعلته يهيم بها.( اسْتُهِيم ) فؤادُ فلان: هام.( الأهْيَم ) مِن الرِّجال ومِن الإبل: العطشان أشدّ العطش. وهي هَيْماء. ( ج ) هِيم. وفي التنزيل العزيز: {فشاربون شرب الهِيم}. وليل أهْيَم: لا نجوم فيه.( الهَيَام ) من الرَّمل: ما كان تُرَاباً دُقاقاً يابساً لا تستطيع أن تُمسك به لدقَّة ذرَّاته. ( ج ) هِيم.( الهُيَام ): الهَيام. وـ أشدّ العطش. وـ داء يصيب الإبل فتهيم في الأرض لا ترعى. وـ الجنون من العشق.( الهَيْم ): هَيْم الله: قسم مثل: ايم الله.( الهَيْمَان ): العطْشَان أشدّ العطش. وـ المحبّ الشديد الوجْد.( الهَيُوم ): المتحيِّر.
الرائد
* هام يهيم: هيما وهيوما وهياما وهيمانا وتهياما. (هيم) 1-به أو بكذا: أحبه «هام بالمرأة». 2-على وجهه: تاه في الأرض لا يعلم أين يتوجه.
الرائد
* هام يهيم: هياما. (هيم) عطش عطشا شديدا.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: