وصف و معنى و تعريف كلمة الهامه:


الهامه: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ هاء (ه) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و ألف (ا) و ميم (م) و هاء (ه) .




معنى و شرح الهامه في معاجم اللغة العربية:



الهامه

جذر [همه]

  1. هامٍ: (اسم)
    • هامٍ : فاعل من هَمَى
  2. هامَ: (فعل)
    • هامَ / هامَ بـ يَهيم ، هِمْ ، هُيامًا وهِيامًا وتَهْيامًا ، فهو هائم وهَيْمانُ / هَيْمانٌ وأهيمُ والجمع : هُيّامٌ ، وهُيَّم ، والمفعول مَهيم به
    • هَامَ فلانٌ هُيامًا : اشتدَّ عطشه
    • هَامَ بفلانة هُيامًا ، وتَهْيامًا : شُغِف حبًّا بها
    • هام الشَّخصُ / هام الشَّخصُ على وجهه : خرج وهو لا يدري أين يتوجَّه ، سار بلا قصد هام في زحام المدينة
    • هام الشَّخصُ في الأمر : تحيَّر فيه واضطرب وذهب كلَّ مذهب ، تخبَّط على غير هدى
  3. هامّ: (اسم)
    • المؤنث : هامّة ، الجمع للمؤنث : هامَّات و هَوامُّ
    • اسم فاعل من همَّ
    • هامّ جدًّا / هامّ للغاية : شديد الأهمّيّة ، عظيم القدر
    • هامّ : مثير للاهتمام
  4. هامّ: (اسم)

    • هامّ : جمع هامة
  5. هامّ: (اسم)
    • هامّ : فاعل من هَمَّ
  6. هامة: (اسم)
    • الجمع : هامات و هامّ
    • الْهَامَةُ : الرأْسُ
    • الْهَامَةُ : أَعلى الرأْس أَو وسطه
    • هو هامةُ القوم : سيدُهم ورئيسُهم
    • الْهَامَةُ : جماعةُ الناس
    • الْهَامَةُ : طائرٌ صَغيرٌ من طير الليل يأْلف المقابر
    • الْهَامَةُ : البُومَةُ
    • الْهَامَةُ : طائرٌ يزعم العرب أَنه يخرج من هامة القتيل ويقول : اسقُوني اسقُوني ، حتَّى يُؤخذَ بثأْره ويقال له : الصَّدى
    • بناتُ الهام : تعني مُخّ الدِّماغ
    • الْهَامَةُ : الجثَّة
,
  1. هامَ
    • ـ هامَ يَهيمُ هَيْماً وهَيَماناً : أحَبَّ امْرأَةً .
      ـ الهِيمُ : الإِبِلُ العطاشُ .
      ـ الهُيَّامُ : العُشَّاقُ المُوَسْوِسونَ .
      ـ هَيامٌ : ما لا يَتَمَالكُ من الرملِ ، فهو يَنْهارُ أبَداً ، أو هو من الرَّمْلِ ما كان تُراباً دُقاقاً يابِساً ، هُيامٌ .
      ـ رجلٌ هائمٌ وهَيومٌ : مُتَحَيِّرٌ .
      ـ هَيْمانُ : عَطْشانُ .
      ـ الهُيامُ : كالجُنونِ من العِشْقِ .
      ـ الهَيْماءُ : المَفازةُ بلا ماءٍ ، واليَهْماءُ ، وداءٌ يُصيبُ الإِبِلَ من ماءٍ تَشْرَبُه مُسْتَنْقِعاً ، فهو هَمْيانُ ، وهي هَيْمَى , ج : هِيامٌ .
      ـ الهامةُ : رأسُ كلِّ شيءٍ , ج : هامٌ ، وطائرٌ من طَيْرِ الليلِ ، وهو الصَّدَى ، ورئيسُ القومِ ، والفرسُ .
      ـ قَلْبٌ مُسْتهامٌ : هائمٌ .
      ـ التَّهَيُّم : مِشْيَةٌ حَسَنَةٌ .
      ـ هُيَيْماءُ وهييمى : ماءٌ لمُجاشِعٍ .
      ـ هَيْمُ الله : أيْمُ الله .
      ـ لا يَهْتامُ لنفسِه : لا يَحْتالُ .
      ـ لَيْلٌ أهْيَمُ : لا نُجومَ فيه .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. همَى
    • همَى / همَى على يهمِي ، هَمْيًا وهَمَيانًا ، فهو هامٍ ، والمفعول مَهْمِيّ عليه :-
      • همَتِ العينُ صبَّت دُموعَها .
      همَى الماءُ والدّمعُ ونحوُهما : سال :- جادك الغيثُ إذا الغيثُ همَى ... يا زمانَ الوصلِ بالأندلسِ .
      همَى الحائطُ : سقط .
      همَى الشَّخصُ على وجهه : هامَ ، خرج ولا يدري أين يتوجّه .


    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  3. هَمَى
    • همى - يهمي ، هميا وهميا وهميانا
      1 - همى الدمع أو الماء : سال . 2 - همت العين : صبت دمعها . 3 - همت الماشية : شردت وانتشرت للرعي .

    المعجم: الرائد

  4. هَمْي
    • هَمْي :-
      مصدر همَى / همَى على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  5. همى
    • همى - يهمي ، هميا
      1 - همى الشيء : سقط . 2 - همى الشيء : ضاع .


    المعجم: الرائد

  6. هَمَيان
    • هَمَيان :-
      مصدر همَى / همَى على .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. هميان
    • كلمة معربة ، وجمعها همايين ، وهو كيس يجعل فيه النقود ويشد على الوسط .

    المعجم: مصطلحات فقهية

  8. هَمَيان
    • هميان
      1 - جمع : همايين وهماين . 1 - كيس يجعل فيه المال ويشد على الوسط . 2 - شداد السراويل أو « تكته »، وهي رباطه .

    المعجم: الرائد

  9. الهِمْيَانُ
    • الهِمْيَانُ : شِدَادُ السَّرَاويل .
      و الهِمْيَانُ المِنْطَقَةُ .
      و الهِمْيَانُ كيسٌ للنَّفقة يُشَدُّ في الوسط . والجمع : هَمايِنُ ، وهَمايينُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. هام الشّخص
    • اشتدَّ عطشُه .

    المعجم: عربي عامة

  11. هام الشّخص في الأمر
    • تحيَّر فيه واضطرب وذهب كلَّ مذهب ، تخبَّط على غير هدى :- { أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ }.

    المعجم: عربي عامة



  12. هام الشّخص / هام الشّخص على وجهه
    • خرج وهو لا يدري أين يتوجَّه ، سار بلا قصد :- هام في زحام المدينة .

    المعجم: عربي عامة

  13. هام فلان بفلانة
    • أحبَّها وشُغِفَ بها :- هائم في حُبِّها - يقولون مجنونٌ يهيمُ بحبِّها ... وواللهِ ما بي من جنونٍ ولا سِحْر .

    المعجم: عربي عامة

  14. هَامَ
    • هَامَ فلانٌ هَامَ ِ هَيْمًا ، وهَيَمانًا : خرج على وجهه في الأرض لا يدري أَين يتوجه .
      و هَامَ في الأَمر : تحيَّر فيه واضطرب وذهب كلَّ مذهب .
      وفي التنزيل العزيز : الشعراء آية 225 أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ ) ) : يتناولون كلَّ نوع من أَنواع الكلام ، فيَغلُون فيه ، مدحًا كان أَو ذمًّا .
      و هَامَ فلانٌ هُيامًا : اشتدَّ عطشه .
      و هَامَ بفلانة : هُيامًا ، وتَهْيامًا : شُغِف حبًّا بها .
      فهو هائمٌ . والجمع : هُيّامٌ ، وهُيَّم .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. هَامَ
    • [ هـ ي م ]. ( فعل : ثلاثي لازم ، متعد بحرف ). هَامَ ، يَهِيمُ ، مصدر هِيَامٌ ، هَيْمٌ ، هَيَمَانٌ .
      1 . :- هَامَ الْمُسَافِرُ بِالصَّحْرَاءِ هِيَاماً :- : عَطِشَ .
      2 . :- هَامَ عَلَى وَجْهِهِ :- : ذَهَبَ هَائِماً لاَ يدْرِي أَيْنَ يَتَّجِهُ .
      3 . :- هَامَ بِهَا وَجْداً وَحُبّاً :- : أَحَبَّهَا .


    المعجم: الغني

  16. هامّ
    • هامّ :-
      مؤ هامّة ، جمع مؤ هامَّات ( للعاقل ) وهَوامُّ ( لغير العاقل ):
      1 - اسم فاعل من همَّ / همَّ بـ / همَّ على / همَّ لـ
      هامّ جدًّا / هامّ للغاية : شديد الأهمّيّة .
      2 - عظيم القدر .
      3 - مثير للاهتمام :- في النَّشرة أخبار هامّة هذا المساء .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. هام
    • هام - يهيم ، هياما
      1 - عطش عطشا شديدا

    المعجم: الرائد

  18. هامّة
    • هامة - ج ، هام وهامات
      1 - هامة : أعلى الرأس . 2 - هامة : رأس كل شيء : « هامة الجبل ». 3 - هامة : جثة . 4 - هامة : زعيم القوم . 5 - هامة : جماعة الناس . 6 - هامة : نوع من البوم الصغير يألف المقابر . 7 - هامة : طائر يقال إنه يخرج من رأس الميت ، ويعرف بـ « الصدى ». 8 - هامة : فرس . 9 - هامة : « بنات الهام » : مخ الدماغ ، نخاع . ها : ها : هامة :

    المعجم: الرائد

  19. همَّ
    • همَّ / همَّ بـ / همَّ على / همَّ لـ هَمَمْتُ ، يهُمّ ، اهْمُمْ / هُمّ ، هَمًّا ، فهو هامّ ، والمفعول مَهْموم :-
      • همَّه عدمُ نجاحه حزَنه ، أقلقه :- همّني قيام الحرب .
      • همّني مستقبلُه : شغل بالي وتعلّقت به .
      همَّ بالسَّفر ليلاً / همَّ على السَّفر ليلاً :
      1 - عزم على القيام به ولم يفعله :- { وَلَقَدْ هَمَّتْ بِهِ وَهَمَّ بِهَا } :-
      همَّ واقفًا : نهضَ .
      2 - عزم على القيام به :- { إِذْ هَمَّ قَوْمٌ أَنْ يَبْسُطُوا إِلَيْكُمْ أَيْدِيَهُمْ } .
      همَّ الرَّجلُ لنفسِه : طلَبَ واحتالَ :- وَمَنْ هَمَّ بِسَيِّئَةٍ فَلَمْ يَعْمَلْهَا كَتَبَهَا اللهُ لَهُ عِنْدَهُ حَسَنَةً كَامِلَةً [ حديث ] .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. هام
    • هام - يهيم ، هيما وهيوما وهياما وهيمانا وتهياما
      1 - هام به أو بكذا : أحبه « هام بالمرأة ». 2 - هام على وجهه : تاه في الأرض لا يعلم أين يتوجه . : 3 - هام :

    المعجم: الرائد

  21. هامَ 1
    • هامَ 1 / هامَ على / هامَ في يَهيم ، هِمْ ، هَيْمًا وهَيَمانًا ، فهو هائم ، والمفعول مَهيم عليه :-
      هام الشَّخصُ / هام الشَّخصُ على وجهه خرج وهو لا يدري أين يتوجَّه ، سار بلا قصد :- هام في زحام المدينة .
      هام الشَّخصُ في الأمر : تحيَّر فيه واضطرب وذهب كلَّ مذهب ، تخبَّط على غير هدى :- { أَلَمْ تَرَ أَنَّهُمْ فِي كُلِّ وَادٍ يَهِيمُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  22. هامَ 2
    • هامَ 2 / هامَ بـ يَهيم ، هِمْ ، هُيامًا وهِيامًا وتَهْيامًا ، فهو هائم وهَيْمانُ / هَيْمانٌ وأهيمُ ، والمفعول مَهيم به :-
      هام الشَّخصُ اشتدَّ عطشُه .
      هام فلانٌ بفلانة : أحبَّها وشُغِفَ بها :- هائم في حُبِّها ، - يقولون مجنونٌ يهيمُ بحبِّها ... وواللهِ ما بي من جنونٍ ولا سِحْر .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  23. همي
    • " هَمَتْ عينُه هَمْياً وهُمِيًّا وهَمَياناً : صَبَّتْ دمعها ؛ عن اللحياني ، وقيل : سالَ دَمْعُها ، وكذلك كلُّ سائل من مطر وغيره ، قال : وليس هذا من الهائم في شيء ؛ قال مُساوِر بن هند : حتى إذا أَلْقَحْتها تَقَمَّما ، واحْتَمَلَتْ أَرْحامُها منه دَمَا ، مِن آيِلِ الماء الذي كان هَمَى آيلُ الماء : خاثِرُه ، وقيل : الذي قد أَتى عليه الدهرُ ، وهو بالخاثر هنا أَشبه لأَنه إِنما يصف ماء الفحل ، وهَمَت السماء .
      ابن سيده : وهَمَت عينُه تَهْمُو صَبَّتْ دُموعها ، والمعروف تَهْمِي ، وإِنما حكى الواو اللحياني وحده .
      والأَهماء : المياه السائلة .
      ابن الأعرابي : هَمَى وعَمى كل ذلك إذا سالَ .
      ابن السكيت : كلُّ شيءٍ سَقَطَ منك وضاعَ فقد هَمَى يَهْمِي .
      وهَمَى الشَّيءُ هَمْياً : سقط ؛ عن ثعلب .
      وهَمَتِ النَّاقةُ هَمْياً : ذَهَبَتْ على وجْهها في الأَرض لزَعْيٍ ولغيره مُهْمَلةً بل راعٍ ولا حافظ ، وكذلك كلُّ ذاهِبٍ وسائلٍ .
      والهِمْيانُ : هِمْيانُ الدراهم ، بكسر الهاء ، الذي تُجعل فيه النَّفَقَةُ .
      والهمْيانُ : شِدادُ السَّراوِيل ؛ قال ابن دُرَيْد : أَحسبه فارسّياً معرَّباً .
      وهِمْيانُ بنُ قُحافَة السَّعْدِي : اسم شاعر ، تكسر هاؤُه وترفع .
      والهَمْيانُ : موضع ؛ أَنشد ثعلب : وإِنَّ امْرأَ أَمْسَى ، ودُونَ حَبِيبِه سَواسٌ فوادِي الرَّسِّ فالهَمَيانِ لَمُعْتَرِفٌ بالنَّأْيِ ، بَعْدَ اقْتِرابِه ، ومَعْذُورةٌ عَيْناهُ بالهَمَلانِ وهَمَتِ الماشيةُ إذا نَدَّت للرَّعْي .
      وهوامِي الإبل : ضَوالُّها .
      وفي الحديث : أَنَّ رجلاً سأَل النبيَّ ، صلى الله عليه وسلم ، فقال إِنَّا نُصِيبُ هَواميَ الإبلِ ، فقال لضالَّةُ المُؤْمِنِ حَرَقُ النارِ ؛ أَبو عبيدة : الهَوامِيِ الإِبلُ المُهمَلة بلا راعٍ ، وقد هَمَتْ تَهْمِي فهي هَامِيةٌ إذا ذَهَبَتْ على وَجْهِها ؛ ناقة هامِيةٌ وبَعير هامٍ ، وكلُّ ذاهِبٍ وجارٍ من حَيوانٍ أَو ماء فهو هامٍ ؛ ومنه : هَمَى المطرُ ، ولعله مقلوب من هامَ يَهِيمُ .
      وكلُّ ذاهب وسائل من ماءٍ أَو مطر أَو غيره فقد هَمَى ؛

      وأَنشد : ‏ فَسَقَى دِيارَكِ ، غَيْرَ مُفْسِدِها ، صَوْبُ الرَّبِيعِ ودِيمةٌ تَهْمِي يعني تسِيل وتَذْهَب .
      الليث : هَمَى اسم صنم ؛ وقول الجعدي أَنشده أَبو الهيثم : مِثْلُ هِمْيانِ العَذَرَاى بَطْنُه ، يَلْهَزُ الرَّوْضَ بِنُقْعانِ النَّفَلْ ويروى : أَبْلَقُ الحَقْوَيْنِ مَشْطُوبُ الكَفَل مَشْطُوبٌ أَي في عجزه طرائقُ أَي خُطوطٌ وشُطُوبٌ طويل غير مُدَّورٍ ، والهِمْيانُ : المِنْطَقةُ ؛ يقول : بَطْنُه لَطِيف يُضَمُّ بَطْنُه كما يُضَمُّ خَصْرُ العَذْراء ، وإنما خص العَذْراء بضمّ البطنِ دون الثيِّبِ لأَن ال ثيِّب إذا وَلَدت مرة عَظُم بَطنُها .
      والهِمْيانُ : المِنْطَقة كُنَّ يَشددن به أَحْقِيَهُنَّ ، إما تِكَّةٌ وإما خَيْطٌ ، ويَلْهَزُ : يأْكل ، والنُّقْعانُ : مُسْتَقَرُّ الماء .
      ويقال : هَما والله لقد ، قال كذا ، بمعنى أَمَا والله .
      "

    المعجم: لسان العرب

  24. همن
    • " المُهَيْمِنُ والمُهَيْمَنُ : اسم من أَسماء الله تعالى في الكتب القديمة .
      وفي التنزيل : ومُهَيْمِناً عليه ؛ قال بعضهم : معناه الشاهد يعني وشاهِداً عليه .
      والمُهَيْمِنُ : الشاهد ، وهو من آمن غيرَه من الخوف ، وأَصله أَأْمَنَ فهو مُؤَأْمِنٌ ، بهمزتين ، قلبت الهمزة الثانية ياء كراهة اجتماعهما فصار مُؤَيْمِنٌ ، ثم صُيِّرت الأُولى هاء كما ، قالوا هَراق وأَراق .
      وقال بعضهم : مُهَيْمِنٌ معنى مُؤَيْمِن ، والهاء بدل من الهمزة ، كما ، قالوا هَرَقْتُ وأَرَقْتُ ، وكما ، قالوا إيَّاك وهِيَّاكَ ؛ قال الأَزهري : وهذا على قياس العربية صحيح مع ما جاء في التفسير أَنه بمعنى الأَمين ، وقيل : بمعنى مُؤتَمَن ؛ وأَما قول عباس بن عبد المطلب في شعره يمدح النبي ، صلى الله عليه وسلم .
      حتى احْتَوَى بَيْتُكَ المُهَيْمِنُ ، من خِنْدِفَ ، عَلْياءَ تحتَها النُّطُقُ فإِن القتيبي ، قال : معناه حتى احتويتَ يا مُهَيْمِنُ من خِنْدِفَ علياء ؛ يريد به النبي ، صلى الله عليه وسلم ، فأَقام البيت مقامه لأَن البيت إذا حَلَّ بهذا المكان فقد حَلَّ به صاحبُه ؛ قال الأَزهري : وأَراد ببيته شَرَفَه ، والمهيمن من نعته كأَنه ، قال : حتى احْتَوى شَرَفُك الشاهدُ على فضلك علياءَ الشَّرَفِ من نسب ذوي خِنْدِف أَي ذِرْوَةَ الشَّرَف من نسبهم التي تحتها النُّطُقُ ، وهي أَوساطُ الجبال العالية ، جعل خِنْدِفَ نُطُقاً له ؛ قال ابن بري في تفسير قوله بيتُك المهيمنُ ، قال : أَي بيتُك الشاهدُ بشرفك ، وقيل : أَراد بالبيت نفسه لأَن البيت إذا حَلَّ فقد حلَّ به صاحبه .
      وفي حديث عكرمة : كان عليّ ، عليه السلام ، أَعْلَم بالمُهَيْمِناتِ أَي القَضايا ، من الهَيْمنَة وهي القيام على الشيء ، جعل الفعل لها وهو لأَربابها القوّامين بالأُمور .
      وروي عن عمر أَنه ، قال يوماً : إنِّي داعٍ فَهَيْمِنُوا أَي إني أَدْعُو الله فأَمِّنُوا ، قلب أَحد حرفي التشديد في أَمِّنُوا ياء فصار أَيْمِنُوا ، ثم قلب الهمزة هاء وإحدى الميمين ياء فقال هَيْمِنُوا ؛ قال ابن الأَثير : أَي اشْهَدُوا .
      والعرب تقول : أَمَّا زيد فحسن ، ويقولون أَيْما بمعنى أَمَّا ؛

      وأَنشد المبرد في قول جَمِيل : على نَبْعةٍ زَوْراءَ أَيْما خِطامُها فَمَتْنٌ ، وأَيْما عُودُها فعَتِيق ؟

      ‏ قال : إنما يريد أَمَّا ، فاستثقل التضعيف فأَبدل من إحدى الميمين ياء ، كما فعلوا بقِيراطٍ ودِينارٍ ودِيوانٍ .
      وقال ابن الأَنباري في قوله : ومُهَيْمِناً عليه ، قال : المُهَيْمِنُ القائم على خلقه ؛

      وأَنشد : أَلا إنَّ خير الناسِ ، بعد نَبِيِّهِ ، مُهَيْمِنُه التالِيه في العُرْفِ والنُّكْر ؟

      ‏ قال : معناه القائم على الناس بعده ، وقيل : القائم بأُمور الخلق ، قال : وفي المُهَيْمِن خمسة أَقوال :، قال ابن عباس المُهَيْمِن المُؤْتَمَنُ ، وقال الكسائي المُهَيْمِنُ الشهيد ، وقال غيره هو الرقيب ، يقال هَيْمَن يُهَيْمِنُ هَيْمنَة إذا كان رقيباً على الشيء ، وقال أَبو مَعْشَرٍ ومُهَيْمِناً عليه معناه وقَبَّاناً عليه ، وقيل : وقائماً على الكُتُب ، وقيل : مُهَيْمِنٌ في الأَصل مُؤيْمِنٌ ، وهو مُفَيْعِلٌ من الأَمانة .
      وفي حديث وُهَيْبٍ : إذا وقع العَبْدُ في أُلْهانِيَّةِ الرَّبِّ ومُهَيْمِنِيَّةِ الصِّدِّيقين لم يَجِدْ أَحَداً يأْخذُ بقَلْبه ؛ المُهَيْمِنِيَّة : منسوب إلى المُهَيْمِن ، يريد أَمانة الصدِّيقين ، يعني إدا حَصَلَ العبدُ في هذه الدرجة لم يعجبه أَحد ، ولم يُحِبَّ إلا الله عز وجل .
      والهِمْيانُ : التِّكَّة ، وقيل للمِنْطَقَةِ هِمْيانٌ ، ويقال للذي يجعل فيه النفقة ويشدّ على الوسط : هِمْيان ؛ قال : والهِمْيان دخيل معرّب ، والعرب قد تكلموا به قديماً فأَعربوه .
      وفي حديث النعمان بن مُقَرّنٍ يَومَ نهاوَنْدَ : أَلا إنِّي هازٌّ لكم الرايةَ الثانية فَلْيَثِب الرجالُ وليَشُدُّوا هَمَايِنَهم على أَحْقائهم ، يعني مَناطِقَهم ليَسْتَعِدُّوا على الحملة ، وفي النهاية في حديث النُّعمان يوم نَهَاوَنْدَ .
      تَعاهدُوا هَمايِنكم في أَحْقِيكُم وأَشْساعَكم في نعالكم ؛ قال : الهَماينُ جمع هِمْيانٍ ، وهي المِنْطَقة والتِّكَّة ، والأَحْقِي جمع حِقْوٍ ، وهي موضع شَدِّ الإزار ؛ وأَورد ابن الأَثير حديثاً آخر عن يوسف الصديق ، عليه السلام ، مستشهداً به على أَن الهِمْيَان تِكَّةُ السراويل لم أَستحسن إيرادَه ، غفر الله لنا وله بكرمه .
      "

    المعجم: لسان العرب

  25. هيم
    • " هامَت الناقةُ تَهِيم : ذهَبَت على وجِهها لرَعْيٍ كهَمَتْ ، وقيل : هو مقلوب عنه .
      والهُيامُ : كالجنون ، وفي التهذيب : كالجنون من العشق .
      ابن شميل : الهُيامُ نحو الدُّوارِ جنونٌ يأْخذ البعيرَ حتى يَهْلِك ، يقال : بعيرٌ مَهْيُومٌ .
      والهَيمُ : داءٌ يأْخذ الإبلَ في رؤوسها .
      والهائمُ : المتحيِّرُ .
      وفي حديث عكرمة : كان عليٌّ أَعْلَمَ بالمُهَيِّماتِ ؛ يقال : هامَ في الأَمر يَهِيم إذا تحيّر فيه ، ويروى المُهَيْمِنات ، وهو أَيضاً الذاهبُ على وجهه عِشْقاً ، هامَ بها هَيْماً وهُيوماً وهِياماً وهَيَماناً وتَهْياماًً ، وهو بناءٌ موضوعٌ للتكثير ؛ قال أَبو الأَخْزر الحُمّاني : فقد تَناهَيْتُ عن التَّهْيا ؟

      ‏ قال سيبويه : هذا بابُ ما تُكَثِّرُ فيه المصدرَ من فَعَلْت فتُلْحِق الزوائدَ وتبنيه بناءً آخر ، كما أَنك قلت في فَعَلت فَعَّلْت حين كَثَّرت الفعل ، ثم ذكرَ المصادرَ التي جاءت على التَّفْعال كالتَّهْذار ونحوها ، وليس شيءٌ من هذا مصدرَ فَعَلْت ، ولكن لما أردت التكثير بنيت المصدرَ على هذا كما بنيت فَعَلْت على فَعَّلْت ؛ وقول كُثَير : وإنِّي ، وتَهْيامِي بعَزَّةَ ، بَعْدَما تَخَلَّيْتُ مِمَّا بَيْنَنا وتَخَلَّت ؟

      ‏ قال ابن جني : سأَلت أَبا عليٍّ فقلت له : ما موضعُ تَهْيامي من الإعراب ؟ فأَفْتَى بأَنه مرفوع بالابتداء ، وخبرُه قولُه بِعَزّة ، وجعل الجملة التي هي تَهْيامِي بعزّة اعتراضاً بين إنّ وخبرِها لأن في هذا أَضْرُباً من التشديد للكلام ، كما تقول : إنّك ، فاعْلَم ، رجلُ سَوْءٍ وإنه ، والحقَّ أَقولُ ، جَمِيلُ المَذْهَب ، وهذا الفصلُ والاعتراض الجاري مَجْرى التوكيد كثيرٌ في كلامهم ، قال : وإذا جازَ الاعتراض بين الفعل والفاعل في نحو قوله : وقد أَدْرَكَتْني ، والحَوادِثُ جَمّةٌ ، أَسِنّةُ قَوْمٍ لا ضِعافٍ ، ولا عُزْلِ كانَ الاعتراضُ بين اسم إنّ وخبرها أَسْوَغَ ، وقد يحتمل بيتُ كُثَيّر أَيضاً تأْويلاً آخرَ غير ما ذهب إليه أَبو عليّ ، وهو أَن يكون تَهْيامِي في موضع جرٍّ على أَنه أَقْسَم به كقولك : إنّي ، وحُبِّك ، لَضنِينٌ بك ، قال ابن جني : وعَرَضْتُ هذا الجوابَ على أَبي عليّ فتقبَّله ، ويجوز أن يكون تَهْيامي أَيضاً مُرْتَفِعاً بالابتداء ، والباء متعلقة فيه بنفس المصدر الذي هو التَّهْيامُ ، والخبر محذوف كأَنّه ، قال وتَهْيامِي بعزّة كائنٌ أو واقعٌ على ما يُقَدَّر في هذا ونحوه ، وقد هَيَّمَه الحُبُّ ؛ قال أَبو صخر : فهل لَكَ طَبٌّ نافعٌ من عَلاقةٍ تُهَيِّمُني بين الحَشا والتَّرائِب ؟ والاسم الهُيامُ .
      ورجل هَيْمانُ : مُحِبٌّ شديدُ الوَجْدِ .
      ابن السكيت : الهَيْمُ مصدرُ هامَ يَهِيم هَيْماً وهَيَماناً إذا أَحَبَّ المرأَةَ .
      والهُيَّامُ : العُشّاقُ .
      والهُيَّامُ : المُوَسْوِسُون ، ورجل هائمٌ وهَيُومٌ .
      والهُيُومُ : أَن يذهبَ على وَجْهِه ، وقد هام يَهِيمُ هُياماً .
      واسْتُهِيمَ فُؤادُه ، فهو مُسْتَهامُ الفُؤاد أي مُذْهَبُه .
      والهَيْمُ : هَيَمانُ العاشق والشاعرِ إذا خلال في الصحراء .
      وقوله عزّ وجلّ : في كلِّ وادٍ يَهِيمونَ ؛ قال بعضهم : هو وادِي الصَّحراء يَخْلو فيه العاشقُ والشاعرُ ؛

      ويقال : هو وادي الكلام ، والله أَعلم .
      الجوهري : هامَ على وَجْهِه يَهِيمُ هَيْماً وهَيَماناً ذهبَ من العِشْقِ وغيره .
      وقلبٌ مُسْتهامٌ أَي هائمٌ .
      والهُيامُ : داء يأْخذ الإِبلَ فتَهِيم في الأَرضِ لا ترعى ، يقال : ناقة هَيْماء ؛ قال كُثَيّر : فلا يَحْسَب الواشون أَنّ صَبابَتي ، بِعَزَّةَ ، كانت غَمْرَةً فتَجَلَّتِ وإِنِّيَ قد أَبْلَلْتُ من دَنَفٍ بها كما أَدْنَفَتْ هَيْماءُ ، ثم اسْتَبَلَّتِ وقالوا : هِمْ لنَفْسِك ولا تَهِمْ لهؤلاء أَي اطْلُبْ لها واهْتَمَّ واحْتَلْ .
      وفلان لا يَهْتامُ لنفسِه أَي لا يَحْتالُ ؛ قال الأَخطل : فاهْتَمْ لنَفْسِك ، يا جُمَيعُ ، ولا تكنْ لَبني قُرَيْبةَ والبطونِ تَهِيمُ (* قوله « لبني قريبة » ضبط في الأصل بضم القاف وفتح الراء ، وضبط في التكملة بفتح القاف وكسر الراء ).
      والهُيامُ ، بالضم : أَشدُّ العطش ؛ أَنشد ابن بري : يَهِيمُ ، وليس اللهُ شافٍ هُيامَه ، بِغَرّاءَ ، ما غَنَّى الحَمامُ وأَنْجَدا وشافٍ : في موضع نصب خبر ليس ، وإِن شئت جعلتَه خبرَ اللهِ وفي ليس ضميرُ الشأْن .
      وقد هامَ الرجلُ هُياماً ، فهو هائمٌ وأَهْيَمُ ، والأُنثى هائمةٌ وهَيْماءُ ، وهَيْمانُ ، عن سيبويه ، والأَنثى هَيْمَى ، والجمع هِيامٌ .
      ورجل مَهْيومٌ وأَهْيَمُ : شديدُ العَطشِ ، والأُنثى هَيْماءُ .
      الجوهري وغيره : والهِيامُ ، بالكسر ، الإِبلُ العِطاشُ ، الواحد هَيْمان .
      الأَزهري : الهَيْمانُ العَطْشانُ ، قال : وهو من الداء مهيومٌ .
      وفي حديث الاستسقاء : إِذا اغْبَرَّت أَرضُنا وهامَت دوابُّنا أَي عَطِشت ، وقد هامَت تَهِيمُ هَيَماً ، بالتحريك .
      وناقةً هَيْمَى : مثل عَطْشان وعَطْشَى .
      وقومٌ هِيمٌ أَيِ عِطاشٌ ، وقد هامُوا هُياماً .
      وقوله عز وجل : فشارِبونَ شُرْبَ الهِيم ، هي الإِبلُ العِطاش ، ويقال : الرَّمْلُ ؛ قال ابن عباس : هَيامُ الأَرض ، وقيل : هَيامُ الرَّمْل ، وقال الفراء : شُرْبَ الهِيم ، قال : الهِيمُ الإِبلُ التي يُصيبها داءٌ فلا تَرْوَى من الماء ، واحدُها أَهْيَمُ ، والأُنثى هَيْماء ، قال : ومن العرب من يقول هائمٌ ، والأُنثى هَيْماء ، قال : ومن العرب من يقول هائمٌ ، والأُنثى هائمة ، ثم يجمعونه على هِيمٍ ، كما ، قالوا عائطٌ وعِيطٌ وحائل وحُول ، وهي في معنى حائلٍ إِلا أَن الضمة تُرِكت في الهِيم لئلا تصيرَ الياءُ واواً ، ويقال : إِن الهِيم الرَّمْلُ .
      يقول عز وجل : يَشْرَبُ أَهلُ النار كما تشربُ السِّهْلةُ ؛ وقال ابن عباس : شُرْبَ الهِيم ، قال : هَيامُ الأَرض ؛ الهَيامُ : بالفتح : ترابٌ يخالِطُه رَمْلٌ يَنْشَفُ الماءَ نَشْفاً ، وفي تقديره وجهان : أَحدهما أَن الهِيم جَمعُ هَيامٍ ، جُمِعَ على فُعُلٍ ثم خفِّف وكُسرت الهاءُ لأَجل الياء ، والثاني أَن تذهب إِلى المعنى وأَن المراد الرِّمال الهِيم ، وهي التي لا تَرْوَى .
      يقال : رَمْلٌ أَهْيَمُ ؛ ومنه حديث الخندق : فعادتْ كَثِيباً أَهْيَمَ ؛ قال : هكذا جاء في رواية ، والمعروف أََهْيَل ، وقد تقدم .
      أَبو الجراح : الهُيامُ داءٌ يُصِيبُ الإِبل من ماءٍ تشرَبُه .
      يقال : بعيرٌ هَيْمانُ وناقةٌ هَيْمَى ، وجمعُه هِيامٌ .
      والهُيامُ والهِيامُ : داءٌ يصيب الإِبل عن بعضِ المِياه بتهامةَ يُصيبها منه مثلُ الحُمَّى ؛ وقال الهَجَريّ : هو داءٌ يصيبُها عن شرب النَّجْلِ إِذا كثر طُحْلُبُه واكْتَنَفت الذِّيَّانُ به ، بعيرٌ مَهْيومٌ وهَيْمانُ .
      وفي حديث ابن عمر : أَن رجلاً باعَ منه إِبلاً هِيماً أَي مراضاً ، جمع أَهْيَم ، وهو الذي أَصابه الهُيامُ ، وهو داء يُكْسِبُها العطشَ ؛ وقال بعضهم : الهِيمُ الإِبلُ الظِّماءُ ، وقيل : هي المراضُ التي تَمَصُّ الماء مَصّاً ولا تَرْوى .
      الأَصمعي : الهُيامُ للإِبل داءٌ شَبيهٌ بالحُمَّى تَسْخُن عليه جُلودُها ، وقيل : إِنها لا تَرْوَى إِذا كانت كذلك .
      ومفازةٌ هَيْماءُ : لا ماءَ بها ، وفي الصحاح : الهَيْماءُ المفازة لا ماءَ بها .
      والهَيام ، بالفتح ، من الرمل : ما كان تُراباً دُقاقاً يابِساً ، وقيل : هو التراب أَو الرملُ الذي لا يَتمالك أَن يسيل من اليَدِ لِلِينِه ، والجمع هِيمٌ مثل قَذالٍ وقُذُل ؛ ومنه قول لبيد : يَجتابُ أَصْلاً ، قالِصاً مُتَنبِّذاً ، بِعُجوب أَنْقاءٍ يَميلُ هَيامُها الهَيامُ : الرمل الذي يَنْهارُ .
      والتَّهَيُّمُ : مِشْيةٌ حسنةٌ ؛ قال أَبو عمرو : التَّهيمُ أَحسَنُ المشيِ ؛

      وأَنشد لِخُلَيد اليَشْكُرِيّ : أَحسَن مَن يَمْشِي كذا تَهَيُّما والهُيَيْماء : موضع ، وهو ماءٌ لبني مُجاشِع ، يُمَدّ ويُقْصر ؛ قال الشاعر مُجَمِّع بن هلال : وعاثِرة ، يومَ الهُيَيْما ، رأَيتُها وقد ضمَّها مِن داخلِ الحبّ مَجْزَ ؟

      ‏ قال ابن بري : هُيَيْما قومٌ من بني مجاشع ، قال : والسماع عند ابن القطاع .
      وهُيَيْما : ماء لبني مُجاشع ، يمدّ ويقصر .
      الأَزهري ، قال :، قال عمارةُ : اليَهْماءُ الفلاةُ التي لا ماءَ فيها ، ويقال لها هَيْماءُ .
      وفي الحديث : فدُفِنَ في هَيامٍ من الأَرض .
      ولَيْلٌ أَهْيَمُ : لا نُجوم فيه .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الهامه في قاموس معاجم اللغة

الصحاح في اللغة
يقال: مَهْمَهْتُ به، أي زجرتُهُ. والمَهْمَهُ: المفازةُ البعيدةُ الأطراف، والجمع المهامِهُ.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: