وصف و معنى و تعريف كلمة الهبكة:


الهبكة: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و باء (ب) و كاف (ك) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الهبكة في معاجم اللغة العربية:



الهبكة

جذر [هبك]

  1. هُبَكة: (اسم)
    • الهُبَكَةُ : الأَرضُ التي تَسُوخُ فيها القوائمُ
    • الهُبَكَةُ : الأَحمقُ
,
  1. الهُبَكَةُ
    • الهُبَكَةُ : الأَرضُ التي تَسُوخُ فيها القوائمُ .
      و الهُبَكَةُ الأَحمقُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. هَبِلَتْهُ
    • ـ هَبِلَتْهُ أُمُّهُ : ثَكِلَتْهُ .
      ـ مُهَبَّلُ : من يقالُ له ذلك ، واللَّحيمُ المُوَرَّمُ الوَجْهِ .
      ـ مِهْبَلُ : الخَفيفُ .
      ـ مَهْبِلُ : الرَّحِمُ ، أَو أقْصاها ، أَو مَسْلَكُ الذَّكَرِ منها ، أَو فَمُها ، أَو موضِعُ الولَدِ منها أَو من الأرضِ ، والاسْتُ ، والهُوِيُّ من رأسِ الجبلِ إلى الشِّعْبِ .
      ـ اهْتَبَلَ : كَذَبَ كثيراً ،
      ـ اهْتَبَلَ الصَّيْدَ : بَغاهُ ،
      ـ اهْتَبَلَ على ولَدِه : أثْكَلَ ،
      ـ اهْتَبَلَ لأَهْلِهِ : تَكَسَّبَ ، كهَبَّلَ وتَهَبَّلَ ،
      ـ اهْتَبَلَ كلِمَةَ حِكْمَةٍ : اغْتَنَمَها .
      ـ هَبَّالُ : الكاسِبُ المُحْتالُ ، والصَّيَّادُ .
      ـ هِبِلُ : الضَّخْمُ المُسِنُّ مِنَّا ومن الإِبِلِ والنَّعامِ .
      ـ هِبِلُّ وهِبَلُّ : الرجلُ العظِيمُ ، أَو الطويلُ ، وهي : هِبِلَّةٌ وهِبَلَّةٌ .
      ـ هُبَلُ : صَنَمٌ كان في الكَعبةِ ، وأَبو بَطْنٍ من كَلْبٍ . وهُم الهُبَلاتُ .
      ـ وكسِبَحْلٍ : شَجَرٌ .
      ـ هَبِيلُ : أَبو بَطْنٍ .
      ـ ابنُ هَبُولَةَ أَو الهبولةِ أَو الهَبولِ : مَلِكٌ من مُلوكِهِم .
      ـ اهْتَبِلْ هَبَلَكَ : عَلَيْك بِشأنِكَ .
      ـ هِبِلَّى : التَّبَخْتُرُ في المَشْيِ .
      ـ أهْبَلَ : أسْرَعَ .
      ـ هَبالَةُ : الطَّلَبُ ، وناقَةٌ
      ـ هُبالَةُ : موضع .
      ـ هُبَيْلُ : ابنُ وَبْرَةَ ، وابنُ كَعْبٍ : صَحابِيَّانِ .
      ـ هابيلُ بنُ آدمَ عليه السلامُ : أخو قابيلَ .
      ـ هَنْبَلُ بنُ يَحْيَى : محدِّثٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. الهُبَعُ
    • الهُبَعُ : الفَصيلُ الذي يُنْتَجُ في الهُبَعُ الصيف . والجمع : هِبَاعٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الهِبَلٌّ
    • الهِبَلٌّ : الضَّخمُ المُسِنُّ من الناس والنَّعام والإِبل .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الهِبْلاعُ
    • الهِبْلاعُ : الواسعُ الحُنجور العظيمُ اللَّقْم الأَكولُ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الهَبَصَى
    • الهَبَصَى : مِشْيَةٌ سريعة .
      يقال : هو يُعْدُو .
      الهَبَصَى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الهَبْطَةُ
    • الهَبْطَةُ : الوَهْدة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. هبغ
    • " الهُبوغ : النوم ؛

      وأَنشد : هَبَغْنا بَيْنَ أَذْرُعِهِنّ ، حتى تَبَخْبَخَ حَرُّذي رَمْضاء حامِي هَبَغَ يَهْبَغُ هَبْغاً وهُبُوغاً أَي نامَ ، وقيل : رَقَدَ رَقْدةً من النهار ، وقيل : رَقَدَ بالنهار أَيَّ قَدْرٍ كان رَقْدةً أَو أَكثر ، وقيل : الهُبُوغُ المُبالَغةُ القليلة من النومِ أَيّ حينٍ كان ، وخَبَطَ مثل هَبَغَ ، والاسم الهَبْغةُ .
      وامرأَة هَبَيَّغةٌ وهَبَيَّغٌ : فاجِرةٌ أَي لا تَرُدُّ يَدَ لامِسٍ ؛ الأَخيرة عن اللحياني .
      ونهر هَبَيَّغٌ ووادٍ هَبَيَّغٌ : عظيمان ؛ حكاهما السيرافي عن الفراء .
      والهَبَيَّغ : وادٍ بعينه .
      الأَزهري عن الخليل بن أَحمد : لا توجد الهاء مع الغين إلا في هذه الأَحرف وهي : الأَهْيَغُ والغَيْهَقُ والهَبَيَّغُ والهِلْياغُ والغَيْهَبُ والهِمْيَغُ ، وكل منها سيذكر في موضعه .
      "

    المعجم: لسان العرب



  8. هبط
    • " الهُبُوطُ : نقِيضُ الصُّعُود ، هبطَ يهْبِط ويهبُطُ هُبُوطاً إِذا انْهَبط في هَبُوط من صَعُود .
      وهَبَطَ هُبوطاً : نزل ، وهَبَطْته وأَهْبَطْتُه فانْهَبطَ ؛

      قال : ما راعَني إِلا جَناحٌ هابِطا ، على البُيوتِ ، قَوْطَه العُلابِطا أَي مُهْبِطاً قوطَه .
      قال : وقد يجوز أَن يكون أَراد هابطاً على قَوْطه فحذف وعدّى .
      وفي حديث الطفيل بن عمرو : وأَنا أَتَهَبَّطُ إِليهم من الثنيّةِ أَي أَنْحَدِرُ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا جاء في الرواية وهو بمعنى أَنْهَبِطُ وأَهْبِطُ .
      وهَبَطه أَي أَنزله ، يتعدّى ولا يتعدّى .
      وأَما قوله عزّ وجلّ : وإِنَّ منها لمَا يَهْبِطُ من خَشْيَةِ اللّه ، فأَجودُ القولين فيه أَن يكون معناه : وإِن منها لما يَهْبِطُ مَن نَظَر إِليه مِن خَشْيَةِ اللّه ، وذلك أَن الإِنسان إِذا فكَّر في عِظَم هذه المخلوقات تَضاءَل وخَشَعَ ، وهَبطَت نفسُه لعظم ما شاهَد ، فنُسِب الفعل إِلى تلك الحِجارة لما كان الخشوع والسُّقوط مسبَّباً عنها وحادثاً لأَجل النظر إِليها ، كقول اللّه سبحانه : وما رميْتَ إِذا رميْتَ ولكنَّ اللّه رمى ؛ هذا قول ابن جني ، وكذلك أَهْبَطْتُه الركْبَ ؛ قال عدي بن زيد (* قوله « ابن زيد » في شرح القاموس : الرقاع ، وفيه أَيضاً يغذيني بمعجمتين بدل يعديني .): أَهْبَطْته الرَّكْبَ يُعْدِيني ، وأُلْجِمُه ، للنّائباتِ ، بِسَيْرٍ مِخْذَم الأَكَمِ والهَبُوطُ من الأَرض : الحَدُورُ .
      قال الأَزهري : وفَرْقُ ما بين الهَبُوط والهُبوط أَنَّ الهَبُوطَ اسم للحَدُور ، وهو الموضع الذي يُهْبِطُكَ من أَعلى إِلى أَسفل ، والهُبُوط المصدر .
      والهَبْطةُ : ما تَطامَن من الأَرض .
      وهَبَطْنا أَرضََ كذا أَي نزلناها .
      والهَبْطُ : أَن يقع الرجل في شَرّ .
      والهبْط أَيضاً : النقصان .
      ورجل مَهْبُوطٌ : نقَصت حالُه .
      وهَبَطَ القوْمُ يَهْبِطُون إِذا كانوا في سَفال ونقصوا ؛ قال لبيد : كلُّ بَنِي حُرَّةٍ مَصِيرُهُمُ قُلٌّ ، وإِنْ أَكثَرُوا مِنَ العَدَدِ إِنْ يُغْبَطُوا يَهْبِطُوا ، وإِنْ أُمِروا يَوْماً ، فهم للفَناء والنَّفَدِ وهو نقِيضُ ارتفعوا .
      والهَبْطُ : الذُّلُّ ، وأَنشد الأَزهري بيت لبيد هذا : إِنْ يُغْبَطُوا يَهْبِطوا .
      ويقال : هَبطَه فهبطَ ، لفظ اللازم والمتعدي واحد .
      وفي الحديث : اللهم غَبْطاً لا هَبْطاً أَي نسأَلك الغِبْطةَ ونعوذ بك أَن نَهْبِطَ عن حالنا ، وفي التهذيب : أَي نسأَلك الغبطة ونعوذ بك أَن تُهْبِطنا إِلى حال سَفال ، وقيل : معناه نسأَلك الغبطة ونعوذ بك من الذلِّ والانحِطاط والنزول ؛ قال ابن بري : ومنه قول لبيد : إِن يغبطوا يهبطوا ؛ وقول العباس : ثُمَّ هَبَطْتَ البِلاد لا بَشَرٌ أَنْتَ ، ولا مُضْغَةٌ ، ولا علَقُ أَراد لما أَهبط آدم إِلى الدنيا كنت في صُلْبه غير بالغ هذه الأَشياء .
      قال ابن سيده : والعرب تقول اللهم غبطاً لا هبطاً ؛ قال : الهبط ما تقدَّم من النَّقْصِ والتسفُّلِ ، والغَبْطُ أَن تُغْبَط بخير تقع فيه .
      وهبَطَتْ إِبلي وغنمي تَهْبِطُ هُبوطاً : نقصت .
      وهَبطْتُها هَبْطاً وأَهْبَطْتُها ، وهَبطَ ثمنُ السلعةَ تَهْبطُ هُبوطاً : نقص ، وهبَطْته أَهْبِطُه هَبْطاً وأَهْبطته .
      الأَزهري : هَبطَ ثمنُ السِّلْعة وهبَطْته أَنا أَيضاً ، بغير أَلف .
      والمَهْبوط : الذي مرض فهبَطَه المرضُ إِلى أَن اضْطرب لحمه .
      وهبط فلان إِذا اتَّضع .
      وهَبطَ القومُ : صاروا في هُبوط .
      ورجل مَهْبوط وهَبِيطٌ : هبطَ المرضُ لحمَه نقصَه وأَحْدَره وهزَلَه .
      وهبطَ اللحمُ نفسُه : نقص وكذلك الشحمُ .
      وهبَط شحمُ الناقة إِذا اتَّضع وقلَّ ؛ قال أُسامةُ الهذلي : ومِنْ أَيْنها بَعْدَ إِبدانِها ، ومن شَحْمِ أَثْباجِها الهابِط

      ويقال : هبَطْتُه فهبط لازم وواقع أَي انْهَبَطَتْ أَسْنِمَتُها وتواضَعتْ .
      والهَبيطُ من النوق : الضَّامر .
      والهبيط من الأَرض : الضامرُ ، وكله من النُّقصان .
      وقال أَبو عبيدة : الهبيطُ الضامر من الإِبل ؛ قال عَبِيدُ بن الأَبْرَصِ : وكأَنَّ أَقْتادي تَضَمَّنَ نِسْعَها ، من وَحْشِ أَوْرالٍ ، هَبيطٌ مُفْرَدُ أَراد بالهَبِيط ثوراً ضامراً .
      قال ابن بري : عنى بالهبيط الثور الوحشي شبه به ناقته في سُرعتها ونشاطها وجعله مُنفرداً لأَنه إِذا انفرد عن القَطِيع كان أَسْرع لِعَدْوِه .
      وهَبَطَ الرجل من بلد إِلى بلد وهبَطْتُه أَنا وأَهْبَطْته ؛ قال خالد بن جَنْبة : يقال : هبَط فلان أَرضَ كذا وهبَط السُّوقَ إِذا أَتاها ؛ قال أَبو النجم يصف إِبلاً : يَخْبِطْنَ مُلاَّحاً كذاوِي القَرْمَلِ فَهَبَطَتْ ، والشمسُ لم تَرَجَّلِ أَي أَتَتْه بالغَداةِ قبل ارتفاع الشمس .
      ويقال : هبطه الزمان إِذا كان كثير المال والمعروف فذهب ماله ومعروفه .
      الفرَّاء : يقال هبطه اللّه وأَهْبَطَه .
      والتَّهِبِّطُ : بلد ، وقال كراع : التَّهِبِّطُ طائر ليس في الكلام على مثال تِفِعِّل غيره ، وروي عن أَبي عُبيدة : التَّهَبُّط على لفظ المصدر .
      وفي حديث ابن عباس في العَصْف المأْكول ، قال : هو الهَبُوط ، قال ابن الأَثير : هكذا جاءَ في رواية بالطاء ، قال سُفيان : هو الذَّرُّ الصغير ، قال : وقال الخطابي أَراه وهَماً وإِنما هو بالراء .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. هبص
    • " الهَبَصُ : من النشاط والعجلة ؛ قال الراجز : ما زالَ شَيْبانُ شَدِيداً هَبَصُهْ ، حتى أَتاه قِرْنُه فوقَصُهْ وهَبِصَ وهَبَصَ هَبَصاً وهَبْصاً فهو هَبِصٌ وهابصٌ : نَشِطَ ونَزِقَ .
      وهَبِصَ الكلبُ يَهْبَصُ : حَرَصَ على الصيد ، وقَلق نحوه .
      وقال اللحياني : قَفَز ونَزا ، والمعنيان متقاربان ، والاسم الهَبَصى ، يقال : هو يَعْدُو الهَبَصى ؛ قال الراجز : فَرَّ وأَعْطاني رِشاءً مَلِصا ، كذَنبِ الذئب يُعدِّي الهَبَصى وهَبِصَ يَهْبَصُ هَبَصاً : مشى عَجِلاً .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الهبكة في قاموس معاجم اللغة



المعجم الوسيط
به الأَرضُ: ساخت به.( الهُبَكَةُ ): الأَرضُ التي تَسُوخُ فيها القوائم. وـ الأحمق.
تاج العروس

الهُبَكَةُ كهُمَزَة أَهْمَلَه الجَوْهري وصاحبُ اللَسانِ وقالَ الصّاغاني : هو الأَحْمَقُ

والهُبَكَةُ أَيْضًا : الأَرْضُ التي تَسُوخُ فِيها القَوائِمُ

قال : وهُبَكاتُ كَلْب : مِياهٌ لهم

قال : وانْهَبَكَت به الأَرْضُ أي : ساخَتْ به كُلُّ ذلك في العُباب والتَّكْمِلَةِ





ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: