وصف و معنى و تعريف كلمة الهتك:


الهتك: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ كاف (ك) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و تاء (ت) و كاف (ك) .




معنى و شرح الهتك في معاجم اللغة العربية:



الهتك

جذر [هتك]

  1. الهتك: (مصطلحات)
    • بفتح فسكون مصدر هتك الستر : خرقه وكشف عن المستور . ( فقهية )
  2. هَتَكَ: (فعل)
    • هتَكَ يهتِك ، هَتْكًا ، فهو هاتكٌ وهَتَّاك ، والمفعول مهتوك
    • هَتَكَ السِّتْرَ : قَطَّعَهُ ، خَرَقَهُ ، مَزَّقَهُ
    • هَتَكَ الثَّوْبَ : شَقَّهُ طُولاً
    • هَتَكَ اللَّهُ سِتْرَهُ : فَضَحَهُ
    • هَتكَ عِرْضَ الْمَرْأَةِ : اِغْتَصَبَهَا
    • هُتِك عَرش المَلِك : ذهب عِزُّه ،
  3. هَتِك: (اسم)
    • ثَوْبٌ هَتِكٌ : مُمَزَّقٌ
  4. هَتْك: (اسم)

    • هَتْك : مصدر هَتَكَ
  5. هَتَّكَ: (فعل)
    • هتَّكَ يهتِّك ، تهتيكًا ، فهو مُهتِّك ، والمفعول مُهتَّك
    • هَتَّكَ السِّتْرَ : هَتَكَهُ ، أَيْ خَرَقَهُ ، قَطَّعَهُ ، مَزَّقَهُ
  6. هَتك: (فعل)
    • هَتْكُ السِّتْرِ : قَطْعُهُ ، خَرْقُهُ ، تَمْزِيقُهُ
    • هَتْكُ الثَّوْبِ : شَقُّهُ
    • هَتْكُ الْعِرْضِ : اِغْتِصَابُهُ
    • مصدر هتَكَ
  7. هُتَك: (اسم)
    • هُتَك : جمع هُتْكة
  8. هُتِكَ: (فعل)
    • هُتِك عرشُه : ذَهَبَ عِزُّه


  9. هُتك: (اسم)
    • الهُتْكُ : نِصْفُ الليل ، أَو وَسَطُه
  10. هِتَك: (اسم)
    • الهِتَكُ : قِطَعُ الغِرْسِ تتمَزَّقُ عن المولود واحدُها : هِتْكَة
    • ثوبٌ هِتَكٌ : مُتمزِّق
,
  1. الهُتْكُ
    • الهُتْكُ : نِصْفُ الليل ، أَو وَسَطُه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. الهِتَكُ
    • الهِتَكُ : قِطَعُ الغِرْسِ تتمَزَّقُ عن المولود .
      واحدُها : هِتْكَة .
      ويقال : ثوبٌ هِتَكٌ : مُتمزِّق .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. هتك
    • " الهَتْكُ : خَرْقُ السِّتْر عما وراءه ، والاسم الهُتْكة ، بالضم .
      والهَتِيكةُ : الفضيحة .
      وفي حديث عائشة ، رضي الله ع ها : فَهَتَك العِرْضَ حتى وقع بالأَرض ؛ والهَتْكُ : أَن تَجْذِبَ سِتْراً فتقطعه من موضعه أَو تَشُقَّ منه طائفةً يُرَى ما وراءه ، ولذلك يقال : هَتَكَ الله سِتْرَ الفاجر .
      ورجل مَهْنُوك السِّتْر : مُتَهَتِّكُه .
      وتَهَتَّك أَي افْتَضَح .
      ابن سيده : هَتَكَ السِّتْرَ والثَّوْبَ يَهْتِكُه هَتْكاً فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ : جذبه فقطعه من موضعه أَو شق منه جزءاً فبدا ما وراءه ؛ ومنه قولهم في الدعاء والخبر : هَتَكَ اللهُ سِتْرَ فلان ، وهَتَّكَ الأَسْتارَ ؛ شدِّد للكثرة .
      ورجل مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِك : لا يُبالي أَن يُهْتَك سِتْرُه عن عورته ؛ وكل ما انشق كذلك ، فقد انْهَتَك وتَهَتَّك ؛ قال يصف كلأ : مُتَهَتِّكُ الشَّعْران نَضّاحُ العَذَبْ أَبو عمرو : الهُتْكُ وسط الليل .
      وفي حديث نَوْفٍ البِكَالّي : كنت أَبيتُ على باب دار عليّ ، فلما مَضَتْ هُتْكة من الليل قُلْتُ كذا ؛ الهُتْكةُ : طائفة من الليل .
      يقال : سِرْنا هُتْكةً من الليل كأَنه جعل الليل حجاباً ، فلما مضى منه ساعةٌ فقد هُتِكَ بها طائفةٌ منه .
      والهُتْكَة : ساعة من الليل للقوم إِذا ساروا .
      يقال : سِرْنا هُتْكةً منها ، وقد هاتَكْناها : سِرنا في دُجاها ؛

      قال : هاتَكْتُه حتى انْجَلتْ أَكْراؤُه عَنِّي ، وعن مَلْمُوسةٍ أَحْناؤُه يصف الليل والبعير .
      والهِتَكُ : قِطَعُ الغِرْس تتمزق عن الولد ، الواحدة هِتَكَة ، وثوب هَتِكٌ ؛ قال مُزاحِمٌ : جَلا هَتِكاً كالرَّيْطِ عنه ، فبَيَّنَتْ مَشابِههُ حُدْبَ العِظامِ كَواسِيَا أَي استبانتْ مَشابِهُ أَبيه فيه .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط



  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد


    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .



    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الهتك في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَتَكَ** - [هـ ت ك]. (ف: ثلا. متعد).** هَتَكْتُ**،** أَهْتِكُ**، مص. هَتْكٌ. 1. "هَتَكَ السِّتْرَ" : قَطَّعَهُ، خَرَقَهُ، مَزَّقَهُ. 2. "هَتَكَ الثَّوْبَ" : شَقَّهُ طُولاً. 3. "هَتَكَ اللَّهُ سِتْرَهُ" : فَضَحَهُ. 4. "هَتكَ عِرْضَ الْمَرْأَةِ" : اِغْتَصَبَهَا.
معجم الغني
**هَتَّكَ** - [هـ ت ك]. (ف: ربا. متعد).** هَتَّكَ**،** يُهَتِّكُ**، مص. تَهْتِيكٌ. "هَتَّكَ السِّتْرَ" : هَتَكَهُ، أَيْ خَرَقَهُ، قَطَّعَهُ، مَزَّقَهُ.
معجم الغني
**هَتِكٌ** - [هـ ت ك]. (صِيغَةُ فَعِل). "ثَوْبٌ هَتِكٌ" : مُمَزَّقٌ.
معجم الغني
**هَتْكٌ** - [هـ ت ك]. (مص. هَتَكَ). 1. "هَتْكُ السِّتْرِ" : قَطْعُهُ، خَرْقُهُ، تَمْزِيقُهُ. 2. "هَتْكُ الثَّوْبِ" : شَقُّهُ. 3. "هَتْكُ الْعِرْضِ" : اِغْتِصَابُهُ.
معجم الغني
**هُتِكَ** - [هـ ت ك]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "هُتِكَ عَرْشُهُ" : ذَهَبَ عِزُّهُ.
معجم الغني
**هُتْكٌ** - [هـ ت ك]. "هُتْكُ اللَّيْلِ" : نِصْفُهُ أَوْ وَسَطُهُ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I تهتَّكَ يتهتََّك، تهتُّكًا، فهو مُتهتِّك • تهتَّك الشَّخصُ: 1- اسْتهتر، لم يُبالِ أن يُهتك سِتره حين يرتكب خطأً "تهتَّك في سلوكه"| تهتَّك في البِطالة: أهمل نفسَه؛ فتمادى فيها. 2- افْتَضَح، وقلَّ حياؤه "تهتك السِّكِّير". II تهتُّك [مفرد]: 1- مصدر تهتَّكَ: خلاعة ومجون. 2- (طب) تمزّق في الأنسجة.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انهتكَ ينهتك، انهتاكًا، فهو مُنهتِك • انهتك السِّترُ ونحوُه: مُطاوع هتَكَ: انشقّ| انهتك عَرْش الملك: ذهب عِزُّه- انهتك عِرضُ فلانة: اغتصِبتْ.
المعجم الوسيط
السِّتْرَ ونحوه ـِ هَتْكاً: جَذَبَه فأزاله من موضعه، أو شَقَّ منه جُزْءًا فَبَدَا منه ما وَرَاءَهُ. وـ الثوبَ: شقَّه طُولاً. فهو هاتكٌ، وهَتَّاك.( هُتِكَ ): يقال: هُتِك عرشُه: ذهب عِزُّه.( هَاتَكَ ) اللَّيلَ: سار في دُجاه.( هَتَّكَ ) الأستارَ ونحوها: مبالغة في هتك.( تَهَتَّكَ ) فلانٌ: لم يُبال أن يُهتَك ستره حين يرتكب خطأ. وـ افْتَضَح. ويقال: تهتَّك في البَطالة: أهمل نفسه وتمادى فيها.( الهُتْك ): نِصْف اللّيل، أو وَسَطُه.( الهِتَك ): قِطَع الغِرْس تتمَزَّق عن المولود. واحدها: هِتْكَة. ويقال: ثوب هِتَك: مُتمزِّق.( الهُتْكَة ): الفَضيحة. وـ الطَّائفة من الليل. يقال: مَضَت هُتْكَة من الليل.( الهَتِيكَة ): الفضيحة.
مختار الصحاح
ه ت ك : الهَتْكُ حرق الستر عما وراءه وقد هَتَكه فانْتَهكَ وبابه ضرب و هَتَّكَ الأستار شُدد للكثرة والاسم الهُتْكَةُ بالضم و تَهَتَّكَ أي افتضح
الصحاح في اللغة
الهَتْكُ: خرقُ السترِ عما وراءه. وقد هَتَكَهُ فانْهَتَكَ. وهَتَّكَ الأستار، شدِّد للكثرة. والاسم والهُتْكَةُ بالضم. وتَهَتَّكَ، أي افتضح.
تاج العروس

هَتَكَ السِّتْرَ وغَيرَه كالثَّوْبِ يَهْتِكُه هَتْكًا فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ : جَذَبَه فقَطَعَه من مَوْضِعِه أَو شَقَّ منه جُزْءًا فَبَدَا ما وَراءه قالَهُ اللّيثُ وابنُ سِيدَه وقيل : هَتَكَه : خَرَقَه عَمّا وَراءه نَقَله الجَوْهَرِيُّ وقيل : شَقَّهُ طُولاً نقله الزَّمَخْشَرِيُّ وكُلُّ ما انْشَقَّ كذلك فقد انْهَتَكَ وتَهَتَكَ

ومن المَجاز : رَجُلٌ مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِكٌ : لا يُبالي أَنْ يُهْتَكَ سِتْره عن عَوْرَتِه الأَخيرةُ عن اللَّيثِ

والهُتْكَةُ بالضم : الاسْمُ منه

وقالَ اللَّيْثُ : الهُتْكَةُ : ساعَةٌ من اللَّيل وقالَ ابنُ الأَعرابي فِيها مثل ذلك وهو مَجازٌ زاد غيرُهما : للقَوْمِ إِذا سارُوا

يُقال : سِرنا هُتْكَةً من اللَّيل كأَنّه جعَلَ الليل حِجابًا فلَمّا مَضَى مِنْهُ طائِفَة فقد هُتِكَ به طائِفَة منه

ومن المَجازِ : هاتَكْناها أي : سرنَا في دُجاهَا والمَعْنَى : أَنّا شَقَقْنا الظَّلامَ قال رُؤْبَة :

" هاتَكْتُه حَتَّى انْجَلَتْ أَكْراؤُه

" وانْحَسَرَتْ عَنْ مَعْرِفي نَكْراؤُه

" ولم تَكَأَّدْ رِحْلَتِي كَأْداؤُه

" هَوْلٌ ولا لَيْل دَجَتْ أَدْجاؤُه

" وإِنْ تَغَشَّتْ بَلَدًا أَغْشاؤُه

" أَلْحَقْتُه حَتّى انْجَلَتْ ظَلْماؤُه

" عَنّي وعَنْ مَلْمُوسَة أَحْناؤُه . يصِفُ اللَّيلَ والبَعِيرَ

أَو الهُتْكُ بالضّمِّ : نِصْفُ اللّيل وقال أَبو عَمْرو : وسطُ اللّيلِ

والهِتَكُ كعِنَبٍ : قِطَعُ الغرسِ يَتمَزقُ عن الوَلدِ الواحِدَةُ هِتْكَةٌ بالكسرِ

ومما يستدرك عليه : الهَتِيكةُ : الفضِيحَةُ

وتهَتَّك : افْتضَحَ

وهَتَكَ اللّه سِتْرَ الفاجِرِ ورَجُلٌ مَهْتُوك السِّتْرِ : مُتَهَتِّكه

وهَتَّكَ الأَسْتارَ شُدِّدَ للكَثْرَةِ نقله الجَوْهَرِيّ ومنه قولُهم : صَبَّحُوهُم فَهَتَّكُوا أسْتَارَهُم

وهُتِكَ عرشُه كثلَّ : إِذا ذهبَ عِزُّه وهو مَجازٌ

وثَوْبٌ هتَكٌ كعِنَبٍ : مُتَمَزِّقٌ قال مُزاحِم :

جَلا هِتَكًا كالرَّيْطِ عَنْه فبَيَّنَتْ ... مَشابِهُهُ حدْبَ العِظامِ كَواسِيَا وتَهَتَّكَ في البَطالَةِ : أَعْمَلَ نَفْسَه فِيها وهو مَجازٌ

لسان العرب
الهَتْكُ خَرْقُ السِّتْر عما وراءه والاسم الهُتْكة بالضم والهَتِيكةُ الفضيحة وفي حديث عائشة رضي الله عنها فَهَتَك العِرْضَ حتى وقع بالأَرض والهَتْكُ أَن تَجْذِبَ سِتْراً فتقطعه من موضعه أَو تَشُقَّ منه طائفةً يُرَى ما وراءه ولذلك يقال هَتَكَ الله سِتْرَ الفاجر ورجل مَهْنُوك السِّتْر مُتَهَتِّكُه وتَهَتَّك أَي افْتَضَح ابن سيده هَتَكَ السِّتْرَ والثَّوْبَ يَهْتِكُه هَتْكاً فانْهَتَكَ وتَهَتَّكَ جذبه فقطعه من موضعه أَو شق منه جزءاً فبدا ما وراءه ومنه قولهم في الدعاء والخبر هَتَكَ اللهُ سِتْرَ فلان وهَتَّكَ الأَسْتارَ شدِّد للكثرة ورجل مُنْهَتِكٌ ومُتَهَتِّكٌ ومُسْتَهْتِك لا يُبالي أَن يُهْتَك سِتْرُه عن عورته وكل ما انشق كذلك فقد انْهَتَك وتَهَتَّك قال يصف كلأ مُتَهَتِّكُ الشَّعْران نَضّاحُ العَذَبْ أَبو عمرو الهُتْكُ وسط الليل وفي حديث نَوْفٍ البِكَالّي كنت أَبيتُ على باب دار عليّ فلما مَضَتْ هُتْكة من الليل قُلْتُ كذا الهُتْكةُ طائفة من الليل يقال سِرْنا هُتْكةً من الليل كأَنه جعل الليل حجاباً فلما مضى منه ساعةٌ فقد هُتِكَ بها طائفةٌ منه والهُتْكَة ساعة من الليل للقوم إِذا ساروا يقال سِرْنا هُتْكةً منها وقد هاتَكْناها سِرنا في دُجاها قال هاتَكْتُه حتى انْجَلتْ أَكْراؤُه عَنِّي وعن مَلْمُوسةٍ أَحْناؤُه يصف الليل والبعير والهِتَكُ قِطَعُ الغِرْس تتمزق عن الولد الواحدة هِتَكَة وثوب هَتِكٌ قال مُزاحِمٌ جَلا هَتِكاً كالرَّيْطِ عنه فبَيَّنَتْ مَشابِههُ حُدْبَ العِظامِ كَواسِيَا أَي استبانتْ مَشابِهُ أَبيه فيه


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: