-
لَهْثانُ
- ـ لَهْثانُ : العَطْشانُ ،
ـ لَهِثانُ : العَطَشُ ، كاللَّهَثِ واللَّهاثِ . وقد لَهِثَ .
ـ لُهَاثٌ : حَرُّ العَطشِ ، وشِدَّةُ المَوْتِ ، والنُّقَطُ في الخُوصِ ، عن الفَرَّاءِ ، والقِياسُ الكسرُ ، لِهَاثٌ .
ـ لَهَثَ لَهْثاً ولُهاثاً : أخْرَجَ لِسانَه عَطشاً أو تَعَباً أو إعْياءٌ ، كالْتَهَثَ .
ـ لُهْثَةُ : التَّعَبُ ، والعطشُ ، والنُّقْطَةُ الحَمْراءُ في الخُوصِ .
ـ لُهَاثِيُّ : الكثير الخِيلانِ الحُمْرِ في الوَجْهِ .
ـ لُهَّاثُ : صانِعُو الخُوص دَواخِلَّ .
المعجم: القاموس المحيط
-
لهِثَ
- لهِثَ يَلهَث ، لَهَثًا ولُهاثًا ولَهَثانًا ، فهو لَهْثانُ / لَهْثانٌ :-
• لهِث الكلبُ وغيرُه لهَث ؛ أخرج لسانَه من حرٍّ أو عطَشٍ أو تعَبٍ .
• لهِث الشَّخْصُ : لهَث ؛ أصابه تعبٌ أو إعياءٌ
• يَلْهَث وراء الثَّروة : يسعى بجُهْدٍ لتحصيلها .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لهَث
- لهث - يلهث ، لهثا ولهثانا ولهاثا
1 - عطش
المعجم: الرائد
-
الْتَهَثَ
- الْتَهَثَ الكلبُ وغيرُه : لَهَثَ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَهَثان
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لَهْثانُ
- لَهْثانُ / لَهْثانٌ :-
جمع لَهاثى / لَهْثانون ، مؤ لَهْثَى / لهثانة ، جمع مؤ لَهاثى / لهثانات :
1 - صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من لهِثَ : مُتْعَب أو مُجْهَد ، ضيِّق النَّفَس ، منقطع النَّفَس من الإعياء .
2 - عطشان :- كَلْبٌ لَهْثانُ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لَهثان
- لهثان
1 - عطشان ، مؤنث لهثى
المعجم: الرائد
-
لهث الشّخْص
- أصابه تعبٌ أو إعياء :- لهَث الرَّجُلُ باحثًا عن لقمة العيش
المعجم: عربي عامة
-
لهث الشّخْص
- لهَث ؛ أصابه تعبٌ أو إعياءٌ ° يَلْهَث وراء الثَّروة
المعجم: عربي عامة
-
لهث الكلب
- أخرج لسانه من حَرٍّ أو عطَشٍ أو تعَبٍ :- { فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ }.
المعجم: عربي عامة
-
لهث الكلب وغيره
- لهَث ؛ أخرج لسانَه من حرٍّ أو عطَشٍ أو تعَبٍ .
المعجم: عربي عامة
-
لهث
- ل ه ث : اللَّهَثَانُ بفتح الهاء العطش وبسكونها العطشان والمرأة لَهْثَى وبابه طرِب و لَهاثاً أيضا بالفتح و اللُّهَاثُ أيضا بالضم حرُّ العطش و لَهَثَ الكلب أخرج لسانه من العطش أو التعب وكذا الرجل إذا أَعيا وبابه قطع و لَهَاثاً أيضا بالضم
المعجم: مختار الصحاح
-
لَهَثَ
- لَهَثَ الكلبُ لَهَثَ َ لَهْثًا ، ولُهَاثًا : أَخْرَجَ لِسانَه من حرٍّ أَو عَطَش .
وفي التنزيل العزيز : الأعراف آية 176 فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ) ) .
و لَهَثَ الرجلُ : أَعْيَا .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَهِثَ
- لَهِثَ الكلبُ وغيرُه لَهِثَ لَهَثًا ، ولُهاثاً ، ولَهَثَانًا : لَهَثَ .
ويقال : لهِثَ الرجلُ .
أَعْيَا .
فهو لَهْثَانُ ، وهي لَهْثَى .
المعجم: المعجم الوسيط
-
لَهَثَ
- [ ل هـ ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). لَهَثَ ، يَلْهَثُ ، مصدر لَهْثٌ ، لُهَاثٌ .
1 . :- لَهَثَ الْكَلْبُ :- : أَخْرَجَ لِسَانَهُ مِنَ التَّنَفُّسِ عَطَشاً أَوْ تَعَباً . الأعراف آية 176 فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ ( قرآن ).
2 . :- لَهَثَ الرَّجُلُ :- : أَعْيَا . :- جَاءَ يَلْهَثُ وَهُوَ يَشْكُو عَطَشَهُ .
المعجم: الغني
-
لَهِثَ
- [ ل هـ ث ]. ( فعل : ثلاثي لازم ). لَهِثَ ، يَلْهَثُ ، مصدر لَهَثٌ ، لَهَاثٌ .
1 . :- لَهِثَ الْكَلْبُ :- : لَهَثَ .
2 . :- لَهِثَ الرَّجُلُ :- : أَعْيَا .
المعجم: الغني
-
لَهَث
- لَهَث :-
1 - مصدر لهِثَ .
2 - ( طب ) زيادة غير طبيعيّة في سرعة التّنفّس .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لَهْث
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لَهَثٌ
- جمع : لَهَثَاتٌ . [ ل هـ ث ]. ( مصدر لَهِثَ ). :- خَفَّتْ لَهَثَاتُهُ وَجَفَّتْ دُمُوعُهُ :- : التَّنَفُّسُ بِسُرْعَةٍ مِنْ أَثَرِ الْجَرْيِ أَوِ الْعَطَشِ .
المعجم: الغني
-
لهث
- لهث - يلهث ، لهثا ولهاثا
1 - لهث الكل : أو الإنسان : أخرج لسانه عطشا أو تعبا في تنفسه
المعجم: الرائد
-
لهث
- لهث - يلهث ، لهثا ولهاثا
1 - لهث الكلب أو الإنسان : أخرج لسانه عطشا أو تعبا في تنفسه
المعجم: الرائد
-
لهَثَ
- لهَثَ يَلهَث ، لَهْثًا ولُهاثًا ، فهو لاهث :-
• لهَث الكلبُ أخرج لسانه من حَرٍّ أو عطَشٍ أو تعَبٍ :- { فَمَثَلُهُ كَمَثَلِ الْكَلْبِ إِنْ تَحْمِلْ عَلَيْهِ يَلْهَثْ أَوْ تَتْرُكْهُ يَلْهَثْ } .
• لهَث الشَّخْصُ : أصابه تعبٌ أو إعياء :- لهَث الرَّجُلُ باحثًا عن لقمة العيش : سعى بجهد حتَّى تعب ، - يلهَث المريضُ لأقلِّ مجهود .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
لهث
- " اللَّهَثُ واللُّهاثُ : حر العطش في الجوف .
الجوهري : اللَّهَثان ، بالتحريك : العطش ، وبالتسكين : العطشان ؛ والمرأَة لَهْئى .
وقد لَهِث لَهاثاً مثل سمع سماعاً .
ابن سيده : لَهَث الكلب ، بالفتح ، ولَهِثَ يَلْهَث فيهما لهْثاً : دَلَع لسانه من شدة العطش والحر ؛ وكذلك الطائر إِذا أَخرج لسانه من حر أَو عطش .
ولَهَثَ الرجل ولهِث يلهَثُ في اللغتين جميعاً لَهَثاً ، فهو لَهْثانُ : أَعيا .
الجوهري : لَهَث الكلب ، بالفتح ، يَلْهَثُ لَهْثاً ولُهاثاً ، بالضم ، إِذا أَخرج لسانه من التعب أَو العطش ؛ وكذلك الرجل إِذا أَعيا .
وفي التنزيل العزيز : كَمَثَل الكلب إِن تحمِلْ عليه يلهث أَو تتركه يلهث ؛ لأَنك إِذا حملتَ على الكلب نبح وولَّى هارباً ، وإِن تركته شدَّ عليك ونبح ، فيتعب نفسه مقبلاً عليك ومدبراً عنك ، فيعتريه عند ذلك ما يعتريه عند العطش من إِخراج اللسان .
قال أَبو إِسحق : ضرب الله ، عز وجل ، للتارك لآياته والعادل عنها أَخَسَّ شيءٍ في أَخَسِّ أَحواله مثلاً ، فقال : فمثَله كمثل الكلب إِن كان الكلب لَهْثان ، وذلك أَنَّ الكلب إِذا كان يلهث ، فهو لا يقدر لنفسه على ضرٍّ ولا نفع ، لأَن التمثيل به على أَنه يلهث على كل حال ، حملْتَ عليه أَو تركتَهُ ، فالمعنى فمثَله كمثل الكلب لاهثاً .
وقال الليث : اللَّهثُ لَهْثُ الكلب عند الإِعياءِ ، وعند شدة الحرِّ ، هو إِدْلاعُ اللسان من العطش .
وفي الحديث : أَنَّ امرأَةً بَغيّاً رأَت كلباً يَلْهَثُ فسقته فغُفِر لها .
وفي حديث علي : في سَكْرَةٍ مُلْهِثَةٍ أَي مُوقعةٍ في اللهث .
وقال سعيد بن جبير في المرأَة اللهْثى والشيخ الكبير إِنهما يُفْطِران في رمضان ويُطْعِمان .
ويقال : به لُهاث شديد ، وهو شدة العطش ؛ قال الراعي يصف إِبلاً : حتى إِذا بَردَ السِّجالُ لُهاثَها ، وجَعلْنَ خَلْفَ غُروضِهنَّ ثميلا السجال : جمع سَجْل ، وهي الدلو المملوءَة .
والثميلة : البقية من الماءِ تبقى في جوف البعير .
والغُرُوض : جمع غَرْض وهو حزام الرّحل .
وقال أَبو عمرو : اللُّهْثة التَعبُ .
واللُّهْثة أَيضاً : العطَش .
واللُّهثة أَيضاً : الحمْراءُ التي تراها في الخوص إِذا شققته .
الفراءُ : اللُّهاثيُّ من الرجال الكثير الخِيلان الحُمْر في الوجه ، مأْخوذ من اللُّهاث ، وهي النقَط الحمر التي في الخوص إِذا شققته .
أَبو عمرو : اللُّهَّاث عاملو الخُوص مُقْعَدات ، وهي الدَّواخِلُ ، واحدتها مُقْعَدة ، وهي الوشِيخةُ (* قوله « الوشيخة » كذا في الأصل بلا نقط ولا شكل والذي في القاموس الوشخ .) والوشَخَةُ والشَّوْغَرةُ والمُكَعَّبةُ ، والله أَعلم .
"
المعجم: لسان العرب