الهدرجة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و دال (د) و راء (ر) و جيم (ج) و تاء المربوطة (ة) .
هدرجَ يهدرج ، هَدْرَجةً ، فهو مُهدرِج ، والمفعول مُهدرَج
هدرج الشَّيءَ : وحَّده أو مزجه ، أو عالجه بالهيدْروجين يمكن هدرجة فول الصُّويا لفترة طويلة
,
الهَدُّ
ـ الهَدُّ : الهَدْمُ الشديدُ ، والكسرُ ، كالهُدودِ ، والهَرَمُ ، والرَّجُلُ الكريمُ ، وهديرُ البَعيرِ ، والصَّوْتُ الغليظُ ، كالهَدَدِ ، والرَّجُلُ الضَّعيفُ ، الجمع : هَدُّونَ ، وهِدُّونَ . وقد هَدَّ يَهَدُّ ويَهِدُّ هَدّاً . ـ هادُّ : صوتٌ من البَحْرِ فيه دَوِيٌّ . ـ هادَّةُ : الرَّعْدُ . ـ أَهَدُّ : الجبانُ ، كالهَدادَةِ . ـ مَرَرْتُ بِرَجُلٍ هَدَّكَ من رَجُلٍ ، ومَرَرْتُ بِرَجُلٍ هَدِّكَ من رَجُلٍ : حَسْبُكَ من رَجُلٍ ، الواحِدُ والجَمْعُ والأُنْثَى سواءٌ ، ويقالُ : مَرَرْتُ بامْرأةٍ هَدَّتْكَ من امْرأةٍ ، وبرَجُلَيْن هَدَّاكَ ، وبرِجالٍ هَدُّوكَ ، وبامرأتينِ هَدَّتاكَ ، وبنِساءٍ هَدَدْنَكَ . ـ هُدَدُ بنُ بُدَدَ : المَلِكُ الذي كان يأخُذُ كُلَّ سفينةٍ غَصْباً ، عن البُخارِيِّ . ـ هَدُودُ : الأرضُ السَّهْلَةُ ، والعَقَبَةُ الشَّاقَّةُ ، والحَدورُ . ـ هَديدُ : الرَّجُلُ الطَّويلُ . ـ هُدْهُدُ : كُلُّ ما يُقَرْقِرُ من الطَّيْرِ ، وطائِرٌ معروف ، كالهُدَهِدِ والهُدَاهِدِ ، والحَمامُ الكثيرُ الهَدْهَدَةِ ، جَمْعُ الكُلِّ : هَداهِدُ وهَداهيدُ ، ـ هَدْهَدُ : أصواتُ الجِنِّ بلا واحِدٍ . ـ هَدَّدَهُ : خَوَّفَهُ . ـ هَدْهَدَ : هَدَرَ ، ـ هَدْهَدَ الطائِرُ : قَرْقَرَ ، ـ هَدْهَدَ الصَّبِيَّ : حَرَّكَهُ لِينامَ ، وحَدَرَ الشيءَ من عُلْوٍ إلى سُفْلٍ . ـ هُداهِدٌ : حَيٌّ ، ـ هَداهِدٌ : الرِّفْقُ . ـ هَدادَيْكَ : مهلاً . ـ يُهَدْهَدُ إليَّ : يُخَيَّلُ . ـ إنَّه لَهَدَّ الرَّجُلُ : لَنِعْمَ الرَّجُلُ . ـ فلانٌ يُهَدُّ : إذا أُثْنِيَ عليه بالجَلَدِ . ـ هَدِّ : كَلِمَةٌ تقالُ عندَ شُرْبِ الحِمارِ . ـ الهَدَّةُ : موضع بينَ عُسْفانَ ومكَّةَ ، أو هي منَ الطَّائِفِ ، وقد تُخَفَّفُ ، أو الصوابُ بالهمزِ ، وتَقَدَّمَ . ـ هُدَيْدٌ : ابنُ جُمَحٍ . ـ هم يَتَهادُّونَ : يَتَساءَلونَ . ـ ما في وُدِّهِ هُداهِدٌ : لُطْفٌ . ـ هَدْهادُ : صاحِبُ مسائلِ القاضي .
المعجم: القاموس المحيط
الهَدَجْدَجُ
الهَدَجْدَجُ : الظليم ؛ لِهَدَجانه في مشيه . و الهَدَجْدَجُ الذي يمشي في ارتعاش .
المعجم: المعجم الوسيط
الهَدَجَةُ
الهَدَجَةُ : حنينُ الدابَّة على ولدها .
المعجم: المعجم الوسيط
الهدج
صوت الريح المتقطعة
المعجم: معجم الاصوات
الهدس
صوت الزجر
المعجم: معجم الاصوات
الهدجة
صوت حنين الحيوان لولدها
المعجم: معجم الاصوات
الهدغ
صوت شدخ الشيء الرخو
المعجم: معجم الاصوات
الهدغ
صوت شدخ العضو
المعجم: معجم الاصوات
الهدج
صوتغليان القدر المتقطع
المعجم: معجم الاصوات
الهدس
هو الآس راجع شرحها .
المعجم: الأعشاب
الهدف
( رض ) قطعة خشبيّة طولها ستّة أقدام وعرضها قدمان ، تُستخدم كهدف في الرِّماية .
المعجم: عربي عامة
الهَدَرُ
الهَدَرُ : الهَدْرُ . و الهَدَرُ الأَسقاط من النَّاس لا خير فيهم .
المعجم: المعجم الوسيط
الهَدَفُ
الهَدَفُ : كلُّ مرتفع . و الهَدَفُ الغرضُ تُوجَّه إِليه السِّهام ونحوُها . و الهَدَفُ المرمى في كرة القدم . و الهَدَفُ إِصابةُ المرمى . و الهَدَفُ المشرفُ من الأَرض وإِليه يُلجَأُ . و الهَدَفُ الثَّقيلُ النَّئُومُ الوَخْمُ ( بتسكين الخاء أو كسرها ) الذي لا خير فيه . والجمع : أَهدافٌ .
المعجم: المعجم الوسيط
الهَدْرُ
الهَدْرُ : السَّاقِطُ الباطلُ . و الهَدْرُ يقال : ذَهَبَ دمُه هَدْرًا : ليس فيه قَوَدٌ ولا عَقْلٌ . وذهَبَ سَعيُه هَدْرًا : باطلاً .
المعجم: المعجم الوسيط
الهِدْرُ
الهِدْرُ : الثَّقيلُ لا خيرَ فيه .
المعجم: المعجم الوسيط
الهِدْفُ
الهِدْفُ : الجسيمُ الطويلُ العُنق .
المعجم: المعجم الوسيط
الهَدّةُ
الهَدّةُ : صوتُ وقوع الشَّيء الثقيل .
المعجم: المعجم الوسيط
الهدة
صوت الإرتطام في الهواء
المعجم: معجم الاصوات
الهدة
صوت الرعد
المعجم: معجم الاصوات
الهَدّة
صوت سقوط ركن أَو حائط أَو ناحية جبل
المعجم: معجم الاصوات
الهَدَّة
صوت ما يقع من السماء
المعجم: معجم الاصوات
الهدة
صوت وقوع الشيء الثقيل
المعجم: معجم الاصوات
هدف
" الأَزهري : روى شمر بإسناد له أَن الزبير وعمرو ابن العاص اجتمعا في الحِجْر فقال الزبير : أَمّا واللّه لقد كنتَ أَهْدَفْت لي يوم بَدْر ولكني استَبْقَيْتك لمثل هذا اليوم ، فقال عمرو : وأَنت واللّه لقد كنت أَهدفت لي وما يسُرُّني أَنَّ لي مِثْلَك بفَرَّتي منك ؛ قال شمر : قوله أَهْدَفْت لي ، الإهدافُ الدُّنو منك والاستقبال لك والانتصاب . يقال : أَهْدف لي الشيءُ ، فهو مُهْدِفٌ ، وأَهدَفَ لك السحابُ والشيء إذا انتصب ؛
وأَنشد : ومِنْ بني ضَبّةَ كَهْفٌ مِكْهَفُ ، إنْ سال يوماً جَمْعُهم وأَهدَفُوا وقال : الإهْدافُ الدنو . أَهدف القوم أَي قَرُبوا . وقال ابن شميل والفرّاء : يقال لمّا أَهْدَفَتْ لي الكُوفة نزلْت ، ولما أَهْدَفَتْ لهم تقَرَّبوا . وكل شيء رأَيته قد استقْبلك استقبالاً ، فهو مُهْدِف ومُسْتَهدِف . وقد استهدف أَي انتصب ، ومن ذلك أُخذ الهَدَفُ لانتصابه لمن يَرْمِيه ؛ وقال الزَّفَيان السَّعدي يذكر ناقته : تَرْجُو اجْتِبارَ عَظْمِها ، إذْ أَزْحَفَتْ فأَمْرَعَتْ ، لمّا إليك أَهْدَفَتْ أَي قَرُبَتْ ودَنَت . وفي حديث أَبي بكر :، قال له ابنه عبد الرحمن : لقد أَهدفْت لي يوم بدر فضِفْت عنك ، فقال أَبو بكر : لكنك لو أَهدفْت لي لم أَضِف عنك أَي لو لجَأْت إليَّ لم أَعْدِل عنك ، وكان عبد الرحمن وعمرو يوم بدر مع المشركين ؛ وضِفْتُ عنك أَي عَدَلْت ومِلْت ؛ قال ابن بري : ومنه قول كعب : عَظِيمُ رَمادِ البيْتِ يَحْتَلُّ بيتَه ، إلى هَدَفٍ لم يَحْتَجِبْه غُيوب وغُيوب : جمع غَيْب ، وهو المطمئنّ من الأَرض . والهَدَفُ : المُشْرِفُ من الأَرض وإليه يُلْجأُ ؛ ويروى : عطيمُ رماد القِدْرِ رَحْبٌ فِناؤه يقال لكل شيء دنا منك وانتصب لك واستقبلك : قد أَهدَف لك الشيء واستهدف . وفي النوادر : يقال جاءت هادِفةٌ من ناس وداهِفة وجاهِشةٌ وهاجِشةٌ بمعنى واحد . ويقال : هل هدَف إليكم هادِفٌ أَو هبَش هابِشٌ ؟ يستخبره هل حدَث ببلَده أَحد سوى مَن كان به . والهدَفُ : الغَرض المُنْتَضَلُ فيه بالسهام . والهَدَفُ : كل شيء عظيم مرتفع . وفي الحديث : أَن النبي ، صلى اللّه عليه وسلم ، كان إذا مرَّ بهَدَفٍ مائلٍ أَو صَدَفٍ مائل أَسرع المشْيَ ؛ الهدَفُ كل بِناء مرتفع مُشْرِف ، والصدَفُ نحْو من الهَدف ؛ قال النضر : الهدَفُ ما رُفِع وبُنِي من الأَرض للنِّضال ، والقِرْطاسُ ما وُضع في الهدَف ليُرمى ، والغرَض ما يُنصب شِبْه غِرْبال أَو حَلْقة ؛ وقال في موضع آخر : الغرض الهدف . ويسمى القرطاس هدَفاً وغرَضاً ، على الاستعارة . يقال : أَهدَف لك الصيدُ فارْمِه ، وأَكْثب وأغْرَض مثله . والهدَف : حَيْد مرتفع من الرمل ، وقيل هو كلُّ شيء مرتفع كحُيود الرمل المشرفة . والجمع أَهداف ، لا يُكَسَّر على غير ذلك . الجوهري : الهدَف كل شيء مرتفع من بناء أَو كَثِيب رَمْل أَو جبل ؛ ومنه سمي الغرَضُ هدَفاً وبه شبه الرجل العظيم . ابن سيده : والهَدَفُ من الرجال الجسيم الطويل العنق العريض الأَلواح ، على التشبيه بذلك ، وقيل : هو الثَّقِيلُ النَّؤُومُ ؛ قال أَبو ذؤيب : إذا الهَدَفُ المِعْزابُ صَوَّب رأَْسَه ، وأَعْجَبه ضَفْوٌ من الثَّلَّةِ الخُطْل ؟
قال أَبو سعيد في قوله الهدَف المعْزابُ ، قال : هذا راعي ضأْن فهو لضَأْنِه هدَف تأْوي إليه ، وهذا ذمّ للرجل إذا كان راعِيَ الضأْن . ويقال : أَحمقُ من راعي الضأْن ، قال : ولم يُرد بالخَطَل اسْتِرْخاء آذانها ، أراد بالخُطْل الكثيرة تَخْطَل عليه وتَتْبعه . قال : وقوله الهدَف الرجل العظيم خطأٌ ، قال ابن بري : الهَدَفُ الثقِيلُ الوَخِمُ ، ويروى المِعْزال ، والمِعْزال : الذي يرعى ماشيته بمَعْزِل عن الناس ، والمِعْزابُ : الذي عَزَب بإبلِه . وضَفْو : اتّساع من المال . والخُطْل : الطويلة الآذان . وأَهدَف على التلّ أَي أَشرَف . وامرأََة مُهدِفة أَي لَحِيمة . ورَكَبٌ مُستهدِفٌ أَي عَريض مرتفع ؛ قال : (* النابغة الذبياني . وإِذا طَعَنْتَ طَعَنْتَ في مُسْتهدِفٍ ، رابي المَجَسَّةِ بالعَبِير مُقَرْمَدِ أَي مُرتفع منتصِب . وامرأَة مُهْدِفة : مرتفعة الجَهاز . وأَهدَف لك الشيءُ واسْتَهْدَف : انتصب ؛ وقول الشاعر : وحتى سَمِعْنا خَشْف بَيْضاء جَعْدةٍ ، على قَدمَيْ مُسْتَهْدِفٍ متقاصِر يعني بالمستهدف الحالب يَتقاصَر للحَلب ؛ يقول : سمعنا صوتَ الرَّغْوة تتساقط على قدَم الحالب . والهِدْفةُ : الجماعة من الناس والبُيوت ؛ قال عُقْبة : رأَيت هِدْفةً من الناس أَي فِرْقة . الأَصمعي : غِدْفةٌ وغِدَفٌ وهِدْفة وهِدَفٌ بمعنى قِطْعة . ابن الأَعرابي : الدَّافِه الغريب ، قال الأَزهري : كأَنه بمعنى الدَّاهِف والهادِف ، وقيل : الهِدفة الجماعة الكثيرة من الناس يُقيمون ويَظْعَنون . وهدَف إلى الشيء : أَسْرَعَ ، وأَهدَف إليه لَجَأَ . "
المعجم: لسان العرب
هدر
" الهَدَرُ : ما يَبْطُلُ من دَمٍ وغيره . هَدَرَ يَهْدِرُ ، بالكسر ، ويَهْدُر ، بالضم ، هَدْراً وهَدَراً ، بفتح الدال ، أَي بطل . وهَدَرْتُه وأَهْدَرْتُه أَنا إِهْداراً وأَهْدَرَه السُّلْطانُ : أَبطله وأَباحه . ودماؤهم هَدَرٌ بينهم أَي مُهْتَدَرَةٌ * قوله « أي مهتدرة » عبارة القاموس مهدرة مبنياً للمفعول محذوف المثناة الفوقية . وتَهادَرَ القوم : أَهْدَرُوا دماءهم . وذَهَبَ دَمُ فلان هَدْراً وهَدَراً ، بالتحريك ، أَي باطلاً ليس فيه قَوَدٌ ولا عَقْلٌ ولم يُدْرَكْ بثأْره . وفي الحديث : أَن رجلاً عَضَّ يَدَ آخرَ فنَدَرَ سِنُّه فأَهْدَرَه أَي أَبطله . وفي الحديث : من اطَّلَع في دار بغير إِذن فقد هَدَرَتْ عينُه أَي إِنْ فَقَؤُوها ذهبت باطلةً لا قصاص فيها ولا دية . وضَرَبَهُ فهَدَر سَحْرَه أَي أَسْقَطَه ، وفي الصحاح : ضَرَبَهُ فهَدَرَتْ رِئَتُه تَهْدِر هُدُوراً أَي سقطت . والهَدْرُ والهادِرُ : الساقط ؛ الأُولى عن كراع . وبنو فلان هَدَرَةٌ وهِدَرَةٌ وهُدَرَةٌ : ساقطون ليسوا بشيء ؛ قال ابن سيده : والفتح أَقيس لأَنه جمع هادِرٍ فهو مثل كافر وكَفَرَةٍ ، وأَما هِدَرَةٌ فلا يُكَسَّرُ عليه فاعل من الصحيح ولا المعتل ، إِلا أَنه قد يكون من أَبنية الجموع ، وأَما هُدَرَةٌ فلا يوافق ما ، قاله النحويون لأَن هذا بناء من الجمع لا يكون إِلا للمعتل دون الصحيح نحو غُزاة وقُضاة ، اللهمّ إِلا أَن يكون اسماً للجمع ، والذي روى هُدَرَةً ، بالضم ، إِنما هو ابن الأَعرابي وقد أُنْكِرَ ذلك عليه . ورجل هُدَرَةٌ ، مثال هُمَزة ، أَي ساقط ؛ قال الحُصَين بن بكير الرَّبَعِيُّ : إِني إِذا حارَ الجَبانُ الهُدَرَه ، رَكِبْتُ من قَصْدِ السَّبِيلِ مَنْجَرَه والمَنْجَر : الطريق المستقيم . قال : وهو بالدال هنا أَجود منه بالذال المعجمة ، وهي رواية أَبي سعيد . قال ابن سيده : وكذلك الاثنان والجمع والمؤنث ؛ قال الأَزهري : هذا الحرف رواه أَبو عبيد عن الأَصمعي بفتح الهاء وهُدَرَة بضم الهاء وبُدَرَة ، قال : وقال بعضهم واحد الهِدَرَةِ هِدْرٌ مثل قِرْدٍ وقِرَدَةٍ ، وأَنشد بيت الحصين بن بكير ؛ وقال أَبو صخر الهذلي : إِذا اسْتَوْسَنَتْ واسْتُثْقِلَ الهَدَفُ الهِدْرُ وقال الباهلي في وقول العجاج : وهَدَرَ الجَدُّ من الناسِ الهَدَرْ فَهَدَرَ ههنا معناه أَهْدَر ، أَي الجَدُّ أَسقط من لا خير فيه من الناس . والهَدَرُ : الذين لا خير فيهم . وهَدَرَ البعيرُ يَهْدِرُ هَدْراً وهَدِيراً وهُدُوراً : صَوَّتَ في غير شِقْشِقَةٍ ، وكذلك الحمام يَهْدِرُ ، والجَرَّةُ تَهْدِرُ هَدِيراً وتَهْداراً ؛ قال الأَخطل يصف خمراً : كُمَّتْ ثلاثَةَ أَحوال بِطِينَتِها ، حتى إِذا صَرَّحَتْ من بعدِ تَهْدارِ وجَرَّةٌ هَدُورٌ ، بغير هاء ؛
قال : دَلَفْتُ لهم بباطِيَةٍ هَدُور الجوهري : هَدَرَ البعيرُ هدِيراً أَي رَدَّدَ صوته في حَنْجَرَتِه . وفي الحديث : هَدَرْتَ فأَطْنَبْتَ ؛ الهَدِيرُ : تَرَدُّدُ صوت البعير في حنجرته ، وإِبل هَوادِرُ ، وكذلك هَدَّرَ تَهْدِيراً . وفي المثل : كالمُهَدِّرِ في العُنَّةِ ؛ يُضْرَبُ مَثَلاً للرجل يصيح ويُجَلِّبُ وليس وراء ذلك شيء كالبعير الذي يحبس في الحظيرة ويمنع من الضِّرابِ ، وهو يُهَدِّرُ ؛ قال الوليد بن عقبة يخاطب معاوية : قَطَعْتَ الدَّهْرَ كالسَّدِمِ المُعَنَّى ، تُهَدِّرُ في دِمَشْقَ فما تَرِيمُ وجَرَّة النبيذ تَهْدِرُ ، وهَدَرَ الطائر وهَدَلَ يَهْدِرُ ويَهْدِلُ هَدِيراً وهَدِيلاً . الأَصمعي : هَدَرَ الغلام وهدَلَ إِذا صوّت . قال أَبو السَّمَيْدَعِ : هَدَرَ الغلام إِذا أَراغَ الكلامَ وهو صغير . وجَوْفٌ أَهْدَرُ أَي منتفخ . وهَدَرَ العَرْفَجُ أَي عَظُمَ نباتُه . والهادِرُ : اللبنُ الذي خَثُرَ أَعلاه ورَقَّ أَسفله ، وذلك بعد الحُزُور . وهَدَرَ العُشْبُ هَدِيراً : كَثُرَ وتَمَّ . وقال أَبو حنيفة : الهادِرُ من العشب الكثيرُ ، وقيل : هو الذي لا شيء أَطول منه ، وقد هَدَرَ يَهْدِرُ هُدُوراً . وأَرض هادِرَة : كثيرة العشب متناهية . ابن شميل : يقال للبَقْلِ قد هَدَر إِذا بلغ إِناه في الطُّول والعِظَمِ ، وكذلك قد هَدَرَت الأَرضُ هَدِيراً إِذا انتهى بقلها طولاً . والهَدَّارُ : موضع أَو واد ، وفي حديث مُسَيْلِمة ذكر الهَدَّار ، هو بفتح الهاء وتشديد الدال ، ناحية باليمامة كان بها مولد مسيلمة . وقوله في الحديث : لا تتزوّجنَّ هَيْدَرَةً أَي عجوزاً أَدبرت شهوتها وحَرارَتُها ، وقيل : هو بالذال المعجمة من الهَذْر ، وهو الكلام الكثير ، والياء زائدة . وأَبو الهَدَّار : اسم شاعر ؛ عن ابن الأَعرابي ؛
" الهَدُّ : الهَدْمُ الشديد والكسر كحائِط يُهَدُّ بمرَّة فَيَنْهَدِم ؛ هَدَّه يَهُدُّه هَدًّا وهُدُودا ؛ قال كثير عزة : فَلَوْ كان ما بي بالجِبال لَهَدَّها ، وإِن كان في الدُّنيا شَدِيداً هدُوُدُها الأَصمعي : هَدَّ البِناءَ يَهُدُّه هَدًّا إِذا كسره وضَعْضَعَه . قال : وسمعت هادًّا أَي سمعت صوت هَدِّهِ . وانهدَّ الحبَلُ أَي انكسر . وهَدَّني الأَمرُ وهدَّ رُكْني إِذا بلغ منه وكسَره ؛ وقول أَبي ذؤيب : يَقولوا قَدْ رأَيْنا خَيْرَ طِرْفٍ بِزَقْيَةَ لا يُهَدُّ ولا يَخِيب ؟
قال ابن سيده : هو من هذا . وروي عن بعضهم أَنه ، قال : ما هَدَّني موتُ أَحد ما هدَّني موتُ الأَقْران . وقولهم : ما هدَّه كذا أَي ما كَسَره كذا . وهدَّته المصيبةُ أَي أَوهَنَت رُكْنه . والهَدّة : صوت شديد تسمعه من سقوط ركن أَو حائط أَو ناحية جبل ، تقول منه : هَدَّ يَهِدُّ ، بالكسر ، هديداً ؛ وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه كان يقول : اللهم إني أَعوذ بك من الهَدِّ والهِدَّة ؛ قال أَحمد بن غياث المروزي : الهَدُّ الهَدْمُ والهَدءة الخُسوف . وفي حديث الاستسقاء : ثم هَدّتْ ودَرَّتْ ؛ الهَدَّةُ صوت ما يقع من السماء ، ويروى : هَدَأَتْ أَي سكنت . وهَدُّ البعير : هَدِيرُه ؛ عن اللحياني . والهَدُّ والهَدَدُ : الصوت الغليظ ، والهادُّ : صوت يسمعه أَهل السواحل يأْتيهم من قِبَلِ البحر له دَوِيٌّ في الأَرض وربما كانت منه الزَّلْزَلةُ ، وهَدِيدُه دَوِيُّه ؛ وفي التهذيب : ودَوِيُّه هَدِيدُه ؛
وأَنشد : داعٍ شَدِيدُ الصَّوْتُ ذُو هَدِيدِ وقد هَدَّ يَهِدُّ . وما سمعنا العامَ هادّةً أَي رَعْداً . والهَدُّ من الرجال : الضعيف البدن ، والجمع هَدُّونَ ولا يُكْسَرُ ؛ قال العباس بن عبد المطلب : ليسوا بِهَدِّينَ في الحُروبِ ، إِذا تُعْقَدُ فَوْقَ الْحراقِفِ النُّطُقُ وقد هدَّ يَهَدُّ ويَهِدُّ هَدًّا . والأَهَدُّ : الجبان . ويقول الرجل للرجل إِذا أَوعده : إِني لغيرُ هَدٍّ أَي غيرُ ضعيف . وقال ابن الأَعرابي : الهَدُّ من الرجال الجَوادُ الكريم ، وأَما الجبان الضعيف ، فهو الهِدّ ، بالكسر . ابن الأَعرابي : الهَدّ ، بفتح الهاء ، الرجل القَويّ ، قال : وإِذا أَردت الذم يالضعف قلت : الهِدُّب بالكسر . وقال الأَصمعي : الهَدُّ من الرجال الضعيف ؛ وأَباها ابن الأَعرابي بالفتح . شمر : يقال رجل هدٌّ وهَدادةٌ وقوم هَدادٌ أَي جُبناء ؛
وأَنشد قول أُمية : فأَدْخَلَهُم على رَبِذٍ يداهُ بِفعْلِ الخَيْرِ لَيْسَ من الهَدادِ والهَدِيدُ والفَدِيدُ : الصوتُ . واسْتَهْدَدْتُ فلاناً أَي اسْتَضْعَفْتُه ؛ وقال عدي بن زيد : لم أَطْلُبِ الخُطَّةَ النَّبِيلَة بالْقُوَّةِ ، إن يُسْتَهَدَّ طالِبُها وقال الأَصمعي : يقال للوعيدِ : من ورَاءُ ورَاءُ الفَدِيدُ والهَدِيدُ . وأَكَمَةٌ هَدُودٌ : صَعْبَةُ المُنْحَدَر . والهَدُودُ : العَقَبةُ الشاقَّةُ . والهَدِيدُ : الرجل الطويلُ . ومررت برجل هَدَّكَ من رجل أَي حَسْبُك ، وهو مدح ؛ وقيل : معناه أَثْقَلَكَ وصْف محاسنِه ، وفيه لغتان : منهم مَنْ يُجْرِيه مُجْرى المصدر فلا يؤنثه ولا يثنيه ولا يجمعه ، ومنهم من يجعله فِعْلاً فيثنى ويجمع ، فيقال : مررت برجل هَدّكَ من رجل ، وبامرأَة هَدَّتْكَ من امرأَة ، كقولك كفَاكَ وكفَتْك ؛ وبرجلين هدّاك وبرجال هَدُّوك ، وبامرأَتين هَدَّتاك وبِنسوةٍ هَدَّتَاك ؛
وأَنشد ابن الأَعرابي : ولي صاحبٌ في الغارِ هَدَّكَ صاحِبا ؟
قال : هَدّك صاحباً أَي ما أَجَلَّه ما أَنْبَلَهُ ما أَعلمه ، يَصِفُ ذِئْباً . وفي الحديث : أَن أَبا لهب ، قال : لَهَدَّ ما يَحَرَكم صاحِبُكُم ؛ قال : لَهَدَّ كلمة يتعجب بها ؛ يقال : لَهَدَّ الرجلُ أَي ما أَجْلَدَه . غيره : وفلان يُهَدُّ ، على ما لم يُسمّ فاعله ، إِذا أُثْنِيَ عَلَيْه بالجَلَد والقُوّة . ويقال : إِنه لهَدّ الرَّجلُ أَي لَنِعْمَ الرجلُ وذلك إِذا أُثني عليه بِجَلَدٍ وشدّة ، واللام للتأْكيد . ابن سيده : هَدَّ الرجلُ كما تقول : نِعمَ الرجل . ومَهْلاً هَدادَيْك أَي تَمَهَّلْ يَكْفِكَ . والتَّهَدُّدُ والتهْديدُ والتَّهْدادُ : من الوعيد والتخوف . وهُدَدُ : اسم لملك من ملوكِ حِمْيَر وهو هُدَدُ بن هَمَّال (* قوله « هدد بن همال » الذي اقتصر عليه البخاري في التفسير من صحيحه وصاحب القاموس هدد بن بدد . راجع القسطلاني تقف على الخلاف في ضبط هدد وبدد ). ويروى أَن سليمان بن داود ، عليهما السلام ، زَوَّجَه بَلْقَه وهي بلقيس بنت بَلْبَشْرَح (* قوله « بنت بلبشرح » كذا في الأصل مضبوطاً والذي في البيضاوي والخطيب بنت شراحيل ولعل في اسمه خلافاً أو أحدهما لقب .)؛ وقول العجاج : سَيْباً ونُعْمى من إِلهٍ في دِرَرْ ، لا عَصْفَ جارٍ هَدَّ جارُ المُعْتَصَرْ قوله : لا عَصْف جارٍ أَي ليسَ من كسْب جارٍ إنما الله تعالى ، ثم ، قال : هَدَّ جارُ المعتَصرْ كقولك هَدَّ الرجلُ جَلُدَ الرجل جارُ المُعْتَصَرِ أَي نِعْم جارُ الملتَجَإِ . وفي النوادر : يُهَدْهَدُ إِليَّ كذا ويُهَدَّى إِليَّ كذا ويُسَوَّلُ إِليَّ كذا ويُهَدى لي كذا ويُهَوَّلُ إِليَّ كذا ولي ويُوَسْوَسُ إِليَّ كذا ويُخَيَّلُ إِليَّ ولي ويُخالُ لي كذا : تفسيره إِذا شَبَّه الإِنسان في نفسه بالظن ما لم يُثْبِتْه ولم يَعْقِد عليه إِلا التشبيه . وهَدْهَدَ الطائرُ : قَرْقَر . وكلُّ ما قَرْقَرَ من الطير : هُدْهُدٌ وهُداهِدٌ ؛ قالل الأَزهري : والهُداهِدُ طائر يشبه الخَمان ؛ قال الراعي : كَهُداهِدٍ كَسَرَ الرُّماةُ جَناحَه ، يَدْعُو بقارِعةِ الطَّريقِ هَدِيلا والجمع هَداهِدُ ، بالفتح ، وهَداهِيدُ ؛ الأَخيرة عن كراع ؛ قال ابن سيده : ولا أَعرف لها وجهاً إِلا أَن يكون الواحد هَدْهاداً . وقال الأَصمعي : الهُداهِد يعْني به الفاخِتَةُ أَو الدُّبْسِيُّ أَو الوَرَشانُ أَو الهُدْهُدُ أَو الدُّخَّلُ أَو الأَيْكُ ؛ وقال اللحياني :، قال الكسائي : إِنما أَراد الراعي في شعره بِهُداهِدٍ تصغير هُدْهُد فأَنكر الأَصمعي ذلك ، قال : ولا أَعرفه تصغيراً ، قال : وإِنما يقال ذلك في كل ما هَدَلَ وهَدَرَ ؛ قال ابن سيده : وهو الصحيح لأَنه ليس فيه ياء تصغير إِلا أَنَّ من العرب من يقول دُوابَّة وشُوابَّة في دُوَيْبّة وشُوَيْبّة ، قال : فعلى هذا إِنما هو هُدَيْهِدٌ ثم أَبدل الأَلف مكان الياء على ذلك الحدّ ، غير أَن الذين يقولون دُوابَّة لا يجاوزون بناء المدغم . وقال أَبو حنيفة : الهُدهُدُ والهُداهِد الكثيرُ الهَديرِ من الحمام . وفَحْلٌ هُداهدٌ : كثير الهَدْهَدَةِ يَهْدِرُ في الإِبل ولا يَقْرَعُها ؛
قال : فَحَسْبُكَ مِنْ هُداهِدَةٍ وزَغْدِ جعله اسماً للمصدر وقد يكون على الحذف أَي من هَدِيد هُداهِد أَوْ هَدْهَدَةِ هُداهِدٍ . الجوهري : وهَدْهَدَةُ الحَمامِ إِذا سمعت دَوِيَّ هَدِيرِه ، والفحل يُهَدْهِدُ في هَدِيرِه هَدْهَدة ، وجمع الهَدْهَدَةِ هَداهِدُ ؛ قال الشاعر : يَتْبَعْنَ ذا هَداهِدٍ عَجَنَّسا مُواصِلا قُفّاً ، ورَمْلا أَدْهَسَا والهُدْهُدُ : طائر معروف ، وهو مما يُقَرْقِرُ ، وهَدْهَدَتُه : صوته ، والهُداهِدُ مثله ؛
قال ابن بري : الهَدِيل صوته ، وانتصابه على المصدر على تقدير يَهْدِلِ هَديلاً لأَنَّ يَدْعو يدل عليه ، والمُشَيَّهُ بالهدهد الذي كُسِرَ جَناحُه ، هو رجل أَخذ المُصَدِّقُ إِبله بدليل قوله في البيت قبله : أَخَذوا حَمُولَته فأَصبَحَ قاعِداً ، لا يَسْتَطِيعُ عن الدِّيارِ حَوِيلا يَدْعُو أَميرَ المؤمِنِينَ ، ودونَه خَرْقٌ تَجُرُّ به الرِّياحُ ذُيُول ؟
قال ابن سيده : وبيت ابن أَحمر : ثم اقْتَحَمْتُ مُناجِداً ولَزِمْتُه ، وفؤَادُه زَجِل كعَزْفِ الهُدْهُدِ يروى : كعَزْفِ الهُدْهُد ، وكعَزْف الهَدْهَد ، فالهُدهُدُ : ما تقدم ، والهَدْهَدُ قيل في تفسيره : أَصواتُ الجنِّ ولا واحد له . وهَدْهَدَ الشيءَ مِنْ عُلْوٍ إِلى سُفْلٍ : حَدَرَه . وهَدْهَدَهُ : حرَّكه كما يُهِدْهَدُ الصبيُّ في المَهْدِ . وهَدْهَدَت المرأَةُ ابنها أَي حرَّكَتْه لِينام ، وهي الهَدْهَدَةُ . وفي الحديث عن النبي ، صلى الله عليه وسلم ، أَنه ، قال : جاء شيطان فَحَمَلَ بلالاً فجعل يُهَدْهِدُه كما يُهَدْهَدُ الصبيُّ ؛ وذلك حين نام عن إَِيقاظه القَوْمَ للصلاة . والهَدْهَدَةُ : تحريك الأُم ولدها لينام . وهُداهِد : حي من اليمن . وهَدْهادٌ : اسم . وهَداد : حَيٌّ من اليمن . "