وصف و معنى و تعريف كلمة الهدوء:


الهدوء: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ همزة (ء) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و دال (د) و واو (و) و همزة (ء) .




معنى و شرح الهدوء في معاجم اللغة العربية:



الهدوء

جذر [هدء]

  1. هَدَأ: (اسم)
    • هَدَأ : مصدر هَدِئَ
  2. هَدّأَ: (فعل)
    • هدَّأَ يهدِّئ ، تَهدِئةً ، فهو مُهدِّئ ، والمفعول مُهدَّأ
    • هدَّأت الأمُّ ولدَها : أزالت ما به من غضب وانفعال وجعلته يهدأ ويسكن
    • هدَّأ من رَوْعه : سكّنَ فَزَعَه ، ، اطمئن
    • هدَّأ صوتَه : خَفَضَه وخفَّفهُ ،
    • هدِّئ أعصابك : استرخِ ،
  3. هدَأَ: (فعل)
    • هدَأَ / هدَأَ بـ / هدَأَ في يهدَأ ، هُدُوءًا وهَدْءًا ، فهو هادئ ، والمفعول مهدوء به
    • هدَأتِ العاصفةُ : سكَنت
    • هدأ الشَّعبُ : تخلّى عن الهياج ،
    • هَدَأَ الرَّجُلُ : مَاتَ
    • هَدأ الألمُ : خفَّت حدَّته ،
    • جاءَ حين هدأَت العينُ والرِّجلُ : حين نام الناسُ
    • هدَأ رَوْعُه : سكَنَ وخلا باله
    • هدَأ فلانٌ : تماسك عند الغضب وعقل
    • هَدَأ بالمكان / هدَأ في المكان : اطمأنَّ إليه وأقام فيه
,


  1. هدأ
    • " هَدَأَ يَهْدَأُ هَدْءاً وهُدُوءاً : سَكَن ، يكون في سكون الحركة والصَّوْت وغيرهما .
      قال ابن هَرْمةَ : لَيْتَ السِّباعَ لنَا كانت مُجاوِرةً ، * وأَنَّنا لا نَرَى ، مِمَّنْ نَرَى ، أَحَدا إِنَّ السِّباعَ لَتَهْدا عن فَرائِسها ، * والناسُ ليس بهادٍ شَرُّهم أَبَدا أَراد لَتَهْدَأُ وبهادِئٍ ، فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً ، وذلك أَنـَّه جعلها ياءً ، فأَلحق هادِياً برامٍ وسامٍ ، وهذا عند سيبوبه إِنما يؤخذ سماعاً لا قياساً .
      ولو خففها تخفيفاً قياسياً لجعلها بين بين ، فكان ذلك يكسر البيت والكسر لا يجوز ، وإِنما يجوز الزِّحافُ .
      والاسم : الهَدْأَةُ ، عن اللحياني .
      وأَهْدَأَه : سَكَّنه .
      وهَدَأَ عنه : سَكَنَ .
      أَبو الهيثم يقال : نَظَرْتُ إِلى هَدْئِه ، بالهمز ، وهَدْيِه .
      قال : وإِنما أَسقطوا الهمزة فجعلوا مكانها الياء ، وأَصلها الهمز ، من هَدَأَ يَهْدَأُ إِذا سكن .
      وأَتانا وقد هَدَأَتِ الرِّجْلُ أَي بعدَما سكَنَ الناسُ بالليل .
      وأَتانا بعدَما هَدَأَتِ الرِّجْلُ والعَيْنُ أَي سَكَنَتْ وسَكَنَ الناسُ بالليل .
      وهَدَأَ بالمكان : أَقام فسَكَن .
      ولا أَهْدَأَه اللّه : لا أَسْكَنَ عَناءَهُ ونَصَبَه .
      وأَتانا وقد هَدَأَتِ العيونُ ، وأَتانا هُدُوءاً إِذا جاءَ بعد نَوْمةٍ .
      وأَتانا بعدَ هُدْءٍ من الليل وهَدْءٍ وهَدْأَةٍ وهَدِيءٍ ، فَعِيلٍ ، وهُدُوءٍ ، فُعولٍ ، أَي بعد هَزِيعٍ من الليل ، ويكون هذا الأَخير مصدراً وجمعاً ، أَي حين سكَن الناسُ .
      وقد هَدَأَ الليلُ ، عن سيبويه ، وبعدما هَدَأَ الناسُ أَي ناموا .
      وقيل : الهَدْءُ من أَوَّله إِلى ثلثه ، وذلك ابْتِداءُ سكُونه .
      وفي الحديث : إِيَّاكُم والسَّمَرَ بعد هَدْأَةِ الرِّجْل .
      الهَدْأَةُ والهُدُوءُ : السكون عن الحركات ، أَي بعدما يَسْكُنُ الناسُ عن الـمَشْي والاختِلافِ في الطُّرُقِ .
      وفي حديث سَوادِ بن قارِبٍ : جاءَني بعد هَدْءٍ من الليل أَي بعد طائفةٍ ذهَبَتْ منه . والهَدْأَةُ : موضع بين مكة والطائِف ، سُئل أَهلها لِمَ سُمِّيَتْ هَدْأَةً ، فقالوا : لأَن المطر يُصِيبها بعد هَدْأَةٍ من الليل .
      والنَّسَبُ إِليه هَدَوِيٌّ ، شاذٌّ من وجهين : أَحدهما تحريك الدال ، والآخَر قلب الهمزة واواً .
      وما له هِدْأَةُ ليلةٍ ، عن اللحياني ، ولم يفسره .
      قال ابن سيده : وعندي أَن معناه ما يقُوتُه ، فَيُسَكِّنُ جُوعَه أو سَهَرَه أَو هَمَّه .
      وهَدَأَ الرَّجُلُ يَهْدَأُ هُدُوءاً : مات .
      وفي حديث أُم سليم ، قالت لأَبي طلحة عن ابنها : هو أَهْدَأُ مـما كان أَي أَسْكَنُ ؛ كَنَتْ بذلك عن الموت تَطْيِيباً لِقَلْبِ أَبيِه .
      وهَدِئَ هَدَأً ، فهو أَهْدَأُ : جَنِئَ .
      وأَهْدَأَه الضَرْبُ أَو الكِبَرُ .
      والهَدَأُ : صِغَرُ السَّنامِ يعتري الإِبل من الحَمْلِ وهو دون الجَبَبِ .
      والهَدْآءُ من الإِبل : التي هَدِئَ سَنامُها من الحَمْل ولَطَأَ عليه وبَرُه ولم يُجْرَحْ .
      والأَهْدَأُ من الـمَناكِب : الذي دَرِمَ أَعْلاه واسْتَرْخَى حَبْلُه .
      وقد أَهْدَأَه اللّه .
      ومَرَرْتُ برجل هَدْئِك من رجل ، عن الزجاجي ، والمعروف هَدِّكَ من رجل .
      وأَهْدَأْتُ الصبيَّ إِذا جعلت تَضْرِبُ عليه بكَفِّك وتُسَكِّنُه لِيَنامَ .
      قال عديّ بن زيد : شَئِزٌ جَنْبِي كأَنِّي مُهْدَأ ، * جَعَلَ القَيْنُ على الدَّفِّ الإِبَرْ وأَهْدَأْتُه إِهْدَاءً .
      الأَزهري : أَهْدَأَتِ المرأَةُ صَبيَّها إِذا قارَبَتْه وسَكَّنَتْه لِيَنام ، فهو مُهْدَأ .
      وابن الأَعرابي يروي هذا البيت مُهْدَأ ، وهو الصبي الـمُعَلَّلُ لِيَنامَ .
      ورواه غيره مَهْدَأً أَي بعد هَدْءٍ من الليل .
      ويقال : تركت فلاناً على مُهَيْدِئَتِه أَي على حالَتِه التي كان عليها ، تصغير الـمَهْدَأَةِ .
      ورجل أَهْدَأُ أَي أَحْدَبُ بَيِّنُ الهَدَإِ .
      قال الراجز في صفة الرَّاعي : أَهْدَأُ ، يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ الأَزهري عن الليث وغيره : الهَدَأُ مصدر الأَهْدَإِ .
      رجل أَهْدَأُ وامرأَة هَدْآءُ ، وذلك أَن يكون مَنْكِبه منخفضاً مستوياً ، أَو يكون مائلاً نحو الصدر غير مُنْتَصِبٍ .
      يقال مَنْكِبٌ أَهْدَأُ .
      وقال الأَصمعي : رجل أَهْدَأُ إِذا كان فيه انْحِناءٌ ، وهَدِئَ وجَنِئَ إِذا انحنى .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. هَدَأَ
    • ـ هَدَأَ هَدْءاً وهُدُوءاً : سَكَنَ ، وأهْدَأْتُه ،
      ـ هَدَأَ بالمَكَانِ : أقامَ ،
      ـ هَدَأَ فلانٌ : ماتَ .
      ـ لا أهْدَأَهُ الله : لا أسْكَنَ عَناهُ ونَصَبَه .
      ـ أتانا بَعْدَ هُدْءٍ من اللَّيْلِ وهَدْءٍ وهَدْأَة ومَهْدَإٍ وهَدِيءٍ وهُدُوءٍ : حينَ هَدَأَ اللَّيْلُ والرِّجْلُ ،
      ـ هَدْءُ : أَوَّلُ اللَّيْلِ إلى ثُلُثِهِ . والسِّيرَةُ كالهَدْيِ ،
      ـ هَدْءَةُ : موضع بَيْنَ الطَّائِفِ ومكةَ ، وقرية بِأَعْلَى مَرِّ الظَّهْرَان ، وهو هَدَوِيُّ ، على غير قياس .
      ـ مالَه هِدْأَةُ لَيْلة : قُوتُها .
      ـ هَدِئَ فهو أَهْدَأُ : جَنِئَ ، وأهْدَأَهُ الكِبَرُ .
      ـ هَدَأُ : صِغَرُ السَّنامِ من كَثْرَةِ الحَمْلِ ،
      ـ هَدَأَةُ : ضَرْبٌ من العَدْوِ .
      ـ أهْدَأُ : المَنْكِبُ دَرِمَ أعْلاَهُ واسْتَرْخَى حَمْلُه .
      ـ هُدَّاءَةُ : الفَرَسُ الضامِرُ ، خاصٌّ بالذُّكورِ .
      ـ تَرَكْتُه على مُهَيْدِئَتِهِ : حاله التي كان عليها ، تَصْغِيرُ المَهْدَأَةِ .
      ـ هَدْآءُ : ناقَةٌ هَدِئَ سَنامُها من الحمْلِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَهدأ
    • أهدأ - إهداء
      1 - أهدأه : سكنه ، جعله يهدأ . 2 - أهدأ الولد : أخذ يضرب بيده على جنبه برفق لينام . 3 - أهدأه الكبر أو نحوه : جعله ينحني . 4 - أهدأ الثوب : أبلاه . 5 - أهدأ الله منكبه : جعلهاهدأ منخفضا .

    المعجم: الرائد

  3. أهدأَ


    • أهدأَ يُهدِئ ، إهداءً ، فهو مُهدِئ ، والمفعول مُهدَأ :-
      أهدأ المعلِّمُ ضجيحَ التَّلاميذ جعلهم يهدأون ويسكنون :- أهدأ شعلة الغاز :-
      • لا أهدأه اللهُ : لا أسكن تعبَه وعناده .
      • أهدأت الأمُّ رضيعَها : حرّكت يدها بتتابع ورفق على ظهره أو جنبه لينام ? أهدأ من روعه : طمأنه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. تَهَدَّى
    • تهدى - تهديا
      1 - إسترشد ، طلب أن يدل

    المعجم: الرائد

  5. اِهْتِدَاءٌ
    • [ هـ د ي ]. ( مصدر اِهْتَدَى ).
      1 . :- الاهْتِدَاءُ إلَى طَرِيقِ الخَيْرِ :- : السَّيْرُ إلَى طَرِيقِ الخَيْرِ بِتَبَصُّرٍ وَمَعْرِفَةٍ .
      2 . :- الاهْتِدَاءُ بِآرَاءِ العَارِفِينَ :- : الاسْتِرْشَادُ ... وَالسَّيْرُ عَلَى مِنْوَالِهِمْ .

    المعجم: الغني

  6. اهتداء


    • اهتداء :-
      مصدر اهتدى / اهتدى إلى / اهتدى بـ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  7. إِهتَدَى
    • إهتدى - اهتداء
      1 - إهتدى : إسترشد ، طلب الهداية والإرشاد . 2 - إهتدى الى الطريق ، أو الطريق إلى مكان كذا : عرف الطريق إلى المكان . 3 - إهتدى : أدرك الهداية والصواب : « اهتدى الشرير ». 4 - إهتدى الفرس الخيل : صار في أوائلها . 5 - إهتدى : إمرأته : أمالها إليه .

    المعجم: الرائد

  8. تهدئة الأداء
    • ( رض ) خفض الجهد البدنيّ في نهاية أداء تمرين ما ، للإسراع بمعدَّل العودة إلى الحالة الطبيعيّة .

    المعجم: عربي عامة

  9. تَهْدِئَةٌ
    • [ هـ د أ ]. ( مصدر هَدَّأَ ). :- حَاوَلَ تَهْدِئَةَ رَوْعِهِ :-: تَسْكِينَ ، رَوْعِهِ ، تَخْفِيفَهُ .



    المعجم: الغني

  10. تهدئة
    • تهدئة :-
      مصدر هدَّأَ .
      تهدئة الأداء : ( الرياضة والتربية البدنية ) خفض الجهد البدنيّ في نهاية أداء تمرين ما ، للإسراع بمعدَّل العودة إلى الحالة الطبيعيّة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. تهدَّى
    • تهدَّى يَتهدَّى ، تَهَدِّ ، تَهدّيًا ، فهو مُتهدٍّ :-
      تهدَّى فلانٌ استرشدَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  12. هَدَأ
    • هدأ - تهدئة
      1 - هدأه : جعله يهدأ « هدأ روعه »

    المعجم: الرائد



  13. أهدأ المعلّم ضجيح التّلاميذ
    • جعلهم يهدأون ويسكنون :- أهدأ شعلة الغاز :- ° لا أهدأه اللهُ

    المعجم: عربي عامة

  14. أَهْدَأَ
    • أَهْدَأَ الشيءَ : سكَّنه .
      ويقال : لا أَهدأَه الله : لا أَسكنَ عَناءه وتعبَه .
      و أَهْدَأَ الصبيَّ : جعل يضرب بيده على جنبه رويدًا وبرفق لينام .
      و أَهْدَأَ الكِبَرُ ونحوُه فلانًا : حَناه .
      و أَهْدَأَ كثرةُ الحَمْلِ السنامَ : صغَّرته .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. أَهْدَأَ
    • [ هـ د أ ]. ( فعل : رباعي متعد ). أهْدَأْتُ ، أُهْدِئُ أَهْدِئْ ، مصدر إِهْدَاءٌ .
      1 . :- أهْدَأَ الغَاضِبَ :- : سَكَّنَهُ ، جَعَلَهُ يَهْدَأُ .
      2 . :- لا أَهْدَأَهُ اللَّهُ :- : لاَ أسْكَنَ عَنَاءهُ وَتَعَبَهُ .
      3 . :- أهْدَأَ الرَّضِيعَ :- : جَعَلَ يُرَبِّتُ بِيَدِهِ عَلَى جَنْبِهِ لِيَنَامَ .
      4 . :- أهْدَأَ الكِبَرُ الرَّجُلَ :- : حنَاهُ .
      5 . :- أهْدَأَ الثَّوْبَ :- : أَبْلاهُ .

    المعجم: الغني

  16. إهْدَاءٌ


    • [ هـ د ي ]. ( مصدر أهْدَى ).
      1 . :- إهْدَاءُ الهَدِيَّةِ :-: تَقْدِيمُهَا .
      2 . :- إِهْدَاءُ الكِتَابِ :- : كَلِمَةٌ مِنَ الْمُؤَلِّفِ مُوَجَّهَةٌ لِشَخْصٍ مَّا فِيهَا حُبٌّ وَتَقْدِيرٌ .

    المعجم: الغني

  17. إهداء
    • إهداء :-
      مصدر أهدأَ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  18. إهداء
    • إهداء :-
      1 - مصدر أهدى .
      2 - عبارة تُكتب في صفحة مستقلة في أول الكتاب يسجّل فيها المؤلف الاعتراف بجميل وليّ نعمته أو التعبير عن الحُبّ والوفاء لفرد أو جماعة أو مكان أو فكرة
      • الإهداء غير الرَّسميّ : إهداء الكتاب أو الأثر الفنيّ إلى شخص ما تقديرًا له أو اعترافًا بفضله .
      3 - ملاحظة تسبق عملاً أدبيًّا أو فنيًّا آخر تهديه إلى شخص ما .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  19. هدَّأَ
    • هدَّأَ يهدِّئ ، تَهدِئةً ، فهو مُهدِّئ ، والمفعول مُهدَّأ :-
      • هدَّأت الأمُّ ولدَها أزالت ما به من غضب وانفعال وجعلته يهدأ ويسكن :- هدّأ الدَّواءُ ألمَ المريض ، - هدَّأ من رَوْعه : سكّنَ فَزَعَه ، - هدَّأ السُّرعةَ / غضبه / حماسَ المتظاهرين ، - هدَّأ صوتَه : خَفَضَه وخفَّفهُ ، - هدّأت الموسيقى نفسَه :-
      • هدِّئ أعصابك : استرخِ ، - هدِّئْ من رَوْعِك : لا تخفْ ، اطمئن .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  20. الأَهْدَأُ
    • الأَهْدَأُ من المناكب : الذي فيه انحناء ، وذلك أن يكون منخفضًا مائلاً نحوَ الصَّدر .

    المعجم: المعجم الوسيط

  21. أَهدَى
    • أهدى - إهداء
      1 - أهدى الشيء إليه أو له : بعث به إليه إكراما له ، أعطاه إياه هدية . 2 - أهدى العروس إلى زوجها : زفها إليه ، نقلها إلى بيته . 3 - أهدى الى الحرم « الهدي »، وهو ما يهدى إلى الحرم من الجمال أو نحوها : ساقه . 4 - أهدى الشيء : فرقه .

    المعجم: الرائد

  22. أَهدأ
    • أهدأ - ج ، هدء ، - مؤ ، هدآ
      1 - أهدأ من كان منكبه منخفضا أو مائلا . 2 - أهدأ من المناكب : ما كان فيه انحناء وانخفاض وميل نحو الصدر

    المعجم: الرائد

  23. اهتدى
    • اهتدى / اهتدى إلى / اهتدى بـ يهتدي ويَهِدِّي ( على غير قياس ) ، اهْتَدِ ، اهتداءً ، فهو مُهتدٍ ، والمفعول مُهتدًي ( للمتعدِّي ) :-
      اهتدى الشَّخصُ عرَف طريق الهداية ، عرف واستبان طريق الحقّ ، استجاب للإرشاد والحقّ وأقام على الطّاعة :- اهتدى إلى الصَّواب ، - { مَنِ اهْتَدَى فَإِنَّمَا يَهْتَدِي لِنَفْسِهِ } - { أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لاَ يَهِدِّي إلاَّ أَنْ يُهْدَى } - { فَمِنْهُمْ مُهْتَدٍ وَكَثِيرٌ مِنْهُمْ فَاسِقُونَ } .• اهتدى العاصي : طلب الهداية أو أقام عليها :- { نَنْظُرْ أَتَهْتَدِي أَمْ تَكُونُ مِنَ الَّذِينَ لاَ يَهْتَدُونَ } .
      اهتدى الرَّجلُ امرأتَه : أمالها إليه .
      اهتدى الفرسُ الخيلَ : صار في أوائلها .
      اهتدى العروسَ إلى بعلها : زفَّها إليه .
      اهتدى إلى الطَّريق : عرَفها :- اهتدى إلى المسجد .
      اهتدى بتعاليم الإسلام : استرشد بها :- اهتدى بآراء أستاذه ، - يهتدي في حكمه بالمظاهر ، - { وَبِالنَّجْمِ هُمْ يَهْتَدُونَ } .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  24. أهدى
    • أهدى يُهدي ، أهْدِ ، إهداءً ، فهو مُهْدٍ ، والمفعول مُهدًى :-
      أهدى معلِّمَه هديَّةً / أهدى إلى مُعلِّمه هديَّةً / أهدى لمعلِّمه هديَّةً قدَّمها ، أعطاها له إكرامًا وحُبًّا :- أهدى إلى عروس / لعروسه ساعة ذهبيّة ، - وإذا امرؤٌ أهدى إليك صنيعة ... من جَاهه فكأنها من ماله .
      أهدى العروسَ إلى زوجها : زفَّها إليه .
      أهدى الهَدْيَ إلى الحرم : سَاقَهُ .
      أهدى الشَّيءَ : فَرَّقَهُ :- أهدى ملابسَه القديمة / التَّمرَ .
      أهدى تحيَّاتِه : أرسلَها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  25. هدأ
    • " هَدَأَ يَهْدَأُ هَدْءاً وهُدُوءاً : سَكَن ، يكون في سكون الحركة والصَّوْت وغيرهما .
      قال ابن هَرْمةَ : لَيْتَ السِّباعَ لنَا كانت مُجاوِرةً ، * وأَنَّنا لا نَرَى ، مِمَّنْ نَرَى ، أَحَدا إِنَّ السِّباعَ لَتَهْدا عن فَرائِسها ، * والناسُ ليس بهادٍ شَرُّهم أَبَدا أَراد لَتَهْدَأُ وبهادِئٍ ، فأَبدل الهمزة إِبدالاً صحيحاً ، وذلك أَنـَّه جعلها ياءً ، فأَلحق هادِياً برامٍ وسامٍ ، وهذا عند سيبوبه إِنما يؤخذ سماعاً لا قياساً .
      ولو خففها تخفيفاً قياسياً لجعلها بين بين ، فكان ذلك يكسر البيت والكسر لا يجوز ، وإِنما يجوز الزِّحافُ .
      والاسم : الهَدْأَةُ ، عن اللحياني .
      وأَهْدَأَه : سَكَّنه .
      وهَدَأَ عنه : سَكَنَ .
      أَبو الهيثم يقال : نَظَرْتُ إِلى هَدْئِه ، بالهمز ، وهَدْيِه .
      قال : وإِنما أَسقطوا الهمزة فجعلوا مكانها الياء ، وأَصلها الهمز ، من هَدَأَ يَهْدَأُ إِذا سكن .
      وأَتانا وقد هَدَأَتِ الرِّجْلُ أَي بعدَما سكَنَ الناسُ بالليل .
      وأَتانا بعدَما هَدَأَتِ الرِّجْلُ والعَيْنُ أَي سَكَنَتْ وسَكَنَ الناسُ بالليل .
      وهَدَأَ بالمكان : أَقام فسَكَن .
      ولا أَهْدَأَه اللّه : لا أَسْكَنَ عَناءَهُ ونَصَبَه .
      وأَتانا وقد هَدَأَتِ العيونُ ، وأَتانا هُدُوءاً إِذا جاءَ بعد نَوْمةٍ .
      وأَتانا بعدَ هُدْءٍ من الليل وهَدْءٍ وهَدْأَةٍ وهَدِيءٍ ، فَعِيلٍ ، وهُدُوءٍ ، فُعولٍ ، أَي بعد هَزِيعٍ من الليل ، ويكون هذا الأَخير مصدراً وجمعاً ، أَي حين سكَن الناسُ .
      وقد هَدَأَ الليلُ ، عن سيبويه ، وبعدما هَدَأَ الناسُ أَي ناموا .
      وقيل : الهَدْءُ من أَوَّله إِلى ثلثه ، وذلك ابْتِداءُ سكُونه .
      وفي الحديث : إِيَّاكُم والسَّمَرَ بعد هَدْأَةِ الرِّجْل .
      الهَدْأَةُ والهُدُوءُ : السكون عن الحركات ، أَي بعدما يَسْكُنُ الناسُ عن الـمَشْي والاختِلافِ في الطُّرُقِ .
      وفي حديث سَوادِ بن قارِبٍ : جاءَني بعد هَدْءٍ من الليل أَي بعد طائفةٍ ذهَبَتْ منه . والهَدْأَةُ : موضع بين مكة والطائِف ، سُئل أَهلها لِمَ سُمِّيَتْ هَدْأَةً ، فقالوا : لأَن المطر يُصِيبها بعد هَدْأَةٍ من الليل .
      والنَّسَبُ إِليه هَدَوِيٌّ ، شاذٌّ من وجهين : أَحدهما تحريك الدال ، والآخَر قلب الهمزة واواً .
      وما له هِدْأَةُ ليلةٍ ، عن اللحياني ، ولم يفسره .
      قال ابن سيده : وعندي أَن معناه ما يقُوتُه ، فَيُسَكِّنُ جُوعَه أو سَهَرَه أَو هَمَّه .
      وهَدَأَ الرَّجُلُ يَهْدَأُ هُدُوءاً : مات .
      وفي حديث أُم سليم ، قالت لأَبي طلحة عن ابنها : هو أَهْدَأُ مـما كان أَي أَسْكَنُ ؛ كَنَتْ بذلك عن الموت تَطْيِيباً لِقَلْبِ أَبيِه .
      وهَدِئَ هَدَأً ، فهو أَهْدَأُ : جَنِئَ .
      وأَهْدَأَه الضَرْبُ أَو الكِبَرُ .
      والهَدَأُ : صِغَرُ السَّنامِ يعتري الإِبل من الحَمْلِ وهو دون الجَبَبِ .
      والهَدْآءُ من الإِبل : التي هَدِئَ سَنامُها من الحَمْل ولَطَأَ عليه وبَرُه ولم يُجْرَحْ .
      والأَهْدَأُ من الـمَناكِب : الذي دَرِمَ أَعْلاه واسْتَرْخَى حَبْلُه .
      وقد أَهْدَأَه اللّه .
      ومَرَرْتُ برجل هَدْئِك من رجل ، عن الزجاجي ، والمعروف هَدِّكَ من رجل .
      وأَهْدَأْتُ الصبيَّ إِذا جعلت تَضْرِبُ عليه بكَفِّك وتُسَكِّنُه لِيَنامَ .
      قال عديّ بن زيد : شَئِزٌ جَنْبِي كأَنِّي مُهْدَأ ، * جَعَلَ القَيْنُ على الدَّفِّ الإِبَرْ وأَهْدَأْتُه إِهْدَاءً .
      الأَزهري : أَهْدَأَتِ المرأَةُ صَبيَّها إِذا قارَبَتْه وسَكَّنَتْه لِيَنام ، فهو مُهْدَأ .
      وابن الأَعرابي يروي هذا البيت مُهْدَأ ، وهو الصبي الـمُعَلَّلُ لِيَنامَ .
      ورواه غيره مَهْدَأً أَي بعد هَدْءٍ من الليل .
      ويقال : تركت فلاناً على مُهَيْدِئَتِه أَي على حالَتِه التي كان عليها ، تصغير الـمَهْدَأَةِ .
      ورجل أَهْدَأُ أَي أَحْدَبُ بَيِّنُ الهَدَإِ .
      قال الراجز في صفة الرَّاعي : أَهْدَأُ ، يَمْشِي مِشْيةَ الظَّلِيمِ الأَزهري عن الليث وغيره : الهَدَأُ مصدر الأَهْدَإِ .
      رجل أَهْدَأُ وامرأَة هَدْآءُ ، وذلك أَن يكون مَنْكِبه منخفضاً مستوياً ، أَو يكون مائلاً نحو الصدر غير مُنْتَصِبٍ .
      يقال مَنْكِبٌ أَهْدَأُ .
      وقال الأَصمعي : رجل أَهْدَأُ إِذا كان فيه انْحِناءٌ ، وهَدِئَ وجَنِئَ إِذا انحنى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الهدوء في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
I إهداء [مفرد]: مصدر أهدأَ. II إهداء [مفرد]: 1- مصدر أهدى. 2- عبارة تُكتب في صفحة مستقلة في أول الكتاب يسجّل فيها المؤلف الاعتراف بجميل وليّ نعمته أو التعبير عن الحُبّ والوفاء لفرد أو جماعة أو مكان أو فكرة| الإهداء غير الرَّسميّ: إهداء الكتاب أو الأثر الفنيّ إلى شخص ما تقديرًا له أو اعترافًا بفضله. 3- ملاحظة تسبق عملاً أدبيًّا أو فنيًّا آخر تهديه إلى شخص ما.
معجم اللغة العربية المعاصرة
اهتداء [مفرد]: مصدر اهتدى/ اهتدى إلى/ اهتدى بـ.
الرائد
* هدء. 1-مص. هدأ. 2-طائفة من الليل. 3-سيرة. 4-خصلة.
الرائد
* هدء. طائفة من الليل.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: