وصف و معنى و تعريف كلمة الهذا:


الهذا: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ ألف (ا) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و ذال (ذ) و ألف (ا) .




معنى و شرح الهذا في معاجم اللغة العربية:



الهذا

جذر [هذا]

  1. مَهْذوء: (اسم)
    • مَهْذوء : اسم المفعول من هذَأ
  2. هاذِئ: (اسم)
    • هاذِئ : فاعل من هذَأ
  3. هَذِئَ: (فعل)
    • هَذِئَ هَذَأً
    • هَذِئَ من البرد : هَلَكَ
  4. هَذَّاء: (اسم)
    • هَذَّاء : فاعل من هذَى


  5. هَذّاء: (اسم)
    • رَجُلٌ هَذَّاءٌ : صيغة مبالغة من هذَى/ هذَى بـ: كثير الهَذَيان
    • سيفٌ هَذَاءٌ: سريعُ القَطْع
  6. هُذاء: (اسم)
    • (طب) أحد الأمراض العقليّة التي تصيب الإنسانُ نتيجة لمجموعة من العوامل، ومنها تأثير المخدِّرات والعقاقير
    • هُذاء العظمة: جنون العظمة، مرَض التَّعاظم
    • الهُذَاءُ : الهَذَرُ بكلام غير مفهوم
  7. هَذأة: (اسم)
    • الهَذْأَةُ : المِسْحَاةُ
  8. هذان: (حرف/اداة)
    • اسم إشارة للمثنى المذكر في حالة الرفع دخلت عليه (ها) التَّنبيه ،
  9. هُذاء العظمة:
    • جنون العظمة، مرَض التَّعاظم.
  10. إنَّ لهذا الرَّجل شأنًا:


    • إنّه رجل مهم.
  11. رَجُلٌ هَذَّاءٌ:
    • كَثِيرُ الْهَذَيَانِ.
  12. سِكِّينٌ هَذَّاءٌ:
    • حَادَّةٌ.
  13. شَدَّ لهذا الأَمر حَزيمَه:
    • استعَدَّ له.
  14. شَمِّرْ ذلاذِلَكَ لهذا الأمر:
    • تَجَلَّدْ لكِفَايته.
  15. قَرَعَ لهذا الأمر ظُنبوبَهُ:
    • جدَّ فيه ولم يَفْتُر.
  16. لَيْسَ لِهَذَا الأمْرِ قِبْلَةٌ وَلاَ دِبْرَةٌ:


    • أيْ لاَ يُعْرَفُ لَهُ وجْهٌ.
  17. هَذَأَتِ الخيلُ ونحوُها:
    • تساقطت إِعياءً.
  18. هُوَ أهْلٌ لِهَذَا الْمَنْصِبِ:
    • صَالِحٌ لَهُ.
  19. هُوَ كُفُؤٌ لِهَذَا العَمَلِ:
    • قَادِرٌ عَلَيْهِ، مُهَيَّأٌ لَهُ، جَدِيرٌ بِهِ.
  20. هذان سِيَّانِ:
    • مِثْلان أَو متماثلان.
  21. وَيْبًا لهذا:
    • عَجَبًا.
  22. يَصْلُحُ لِهَذَا الْعَمَلِ:


    • يُنَاسِبُهُ.
  23. هذَأ : (فعل)
    • هذَأَ يهذَأ ، هَذْءًا ، فهو هاذِئ ، والمفعول مَهْذوء
    • هذَأ الكلامَ: أكثَر منه في خطأ
    • هذَأه بلسانه: آذاه وأسمعه ما يكره
    • هَذَأَتِ الخيلُ ونحوُها : تساقطت إِعياءً
    • هَذَأَ الشيءَ: قَطَعَه سريعًا
    • هَذَأَ فلانٌ العدُوَّ: أَفناهم
    • هَذَأ العَدُوُّ آبارَهم: أهلكهم
  24. هَذَأ : (اسم)
    • هَذَأ : مصدر هَذِئَ
  25. تَهَذَّأَ : (فعل)
    • تَهَذَّأَتِ القَرْحَةُ: فسَدَتْ وتقطَّعَت
,
  1. هَذَأَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَذَأَتِ الخيلُ ونحوُها هَذَأَتِ َ هَذْءا: تساقطت إِعياءً.
      و هَذَأَتِ الشيءَ: قَطَعَه سريعًا.
      و هَذَأَتِ الكلامَ: أَكثر منه في خَطإ.
      و هَذَأَتِ فلانٌ العدُوَّ: أَفناهم.
      و هَذَأَتِ فلانًا بلسانه: أَسمعه ما يكره.
  2. الهَذَّاءُ (المعجم المعجم الوسيط)


    • الهَذَّاءُ الهَذَّاءُ يقال: سيفٌ هَذَاءٌ: سريعُ القَطْع.
  3. هَذّاء (المعجم الرائد)
    • هذاء
      1- هذاء : «رجل هذاه» : كثير الهذيان والتكلم بغير معقول أو مفهوم. 2- هذاء : «سيف هذاء» : قطاع.
  4. هذان (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هذان :-
      اسم إشارة للمثنى المذكر في حالة الرفع دخلت عليه (ها) التَّنبيه (انظر: ذ ا ن - ذان) :- {هَذَانِ خَصْمَانِ اخْتَصَمُوا فِي رَبِّهِمْ} - {إِنْ هَذَانِ لَسَاحِرَانِ} .
  5. الهَذْأَةُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهَذْأَةُ : المِسْحَاةُ.
  6. الهُذَاءُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • الهُذَاءُ : الهَذَرُ بكلام غير مفهوم.


  7. هَذِئَ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَذِئَ من البرد هَذِئَ َ هَذَأً: هَلَكَ.
  8. هَذَّاءٌ (المعجم الغني)
    • [هـ ذ ي]. (صِيغَةُ فَعَّالٍ لِلْمُبَالَغَةِ).
      1. :-رَجُلٌ هَذَّاءٌ :- : كَثِيرُ الْهَذَيَانِ.
      2. :-سِكِّينٌ هَذَّاءٌ :- : حَادَّةٌ.
  9. هُذاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هُذاء :-
      (طب) أحد الأمراض العقليّة التي تصيب الإنسانُ نتيجة لمجموعة من العوامل، ومنها تأثير المخدِّرات والعقاقير.
      هُذاء العظمة: جنون العظمة، مرَض التَّعاظم.
  10. تَهَذَّأَتِ (المعجم المعجم الوسيط)
    • تَهَذَّأَتِ القَرْحَةُ: فسَدَتْ وتقطَّعَت.
  11. هَاذَاهُ (المعجم المعجم الوسيط)
    • هَاذَاهُ : هذَى معه.
  12. هُذَاءٌ (المعجم الغني)
    • [هـ ذ أ]. :-كَانَ كَلاَمُهُ مُجَرَّدَ هُذَاءٍ :- : كَلاَم بِلاَ مَعْنىً، غَيْرُ مَفْهُومٍ.
  13. هَذّاء (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هَذّاء :-
      مؤ هَذّاءة: صيغة مبالغة من هذَى/ هذَى بـ: كثير الهَذَيان.
  14. هَذَّاء (المعجم الرائد)
    • هذاء
      1-متكلم بكلام غير مفهوم
  15. هَذأة (المعجم الرائد)
    • هذأة
      1-«مسحاة»، وهي أداة يجرف بها الطين ونحوه
  16. هذاء العظمة (المعجم عربي عامة)
    • جنون العظمة، مرَض التَّعاظم.
  17. هذأ (المعجم لسان العرب)
    • هَذَأَه بالسيف وغيره يَهْذَؤُه هَذْءاً: قَطَعَه قَطْعاً أَوْحَى من الهَذِّ.
      وسَيْفٌ هَذَّاءٌ: قاطِعٌ.
      وهَذَأَ العَدُوَّ هَذْءاً: أَبارَهم وأَفناهم.
      وهَذَأَ الكلامَ إِذا أَكثر منه في خَطَإِ.
      وهَذَأَه بلسانه هَذْءاً: آذاه وأَسْمَعَه ما يَكْرَه.
      وتَهَذَّأَتِ القَرْحةُ تَهَذُّؤاً وتَذَيَّأَتْ تَذَيُّؤاً: فَسَدَتْ وتَقَطَّعَت.
      وهَذَأْتُ اللحم بالسِّكِّين هَذْءاً إِذا قَطَعْتَه به.
  18. جدر بهذا المنصب/ جدر لهذا المنصب (المعجم عربي عامة)
    • صار أهلاً له، خليقًا به :-أنت جدير بكلّ احترام- استحقَّ لقب البطولة بكلِّ جدارة.
  19. هذي (المعجم لسان العرب)
    • "الهَذَيانُ: كلام غير معقول مثل كلام المُبَرْسَم والمَعْتُوه.
      هَذي يَهْذي هَذْياً وهَذَياناً: تكلم بكلام غير معقول في مرض أَو غيره،وهَذى إِذا هذَرَ بكلام لا يفهم، وهَذى به: ذَكَره في هُذائه، والاسم من ذلك الهُذاء.
      ورجل هَذَّاءٌ وهَذَّاءَةٌ: يَهْذي في كلامه أَو يهْذي بغيره؛ أَنشد ثعلب: هِذْرِيانٌ هَذِرٌ هَذَّاءَةٌ،مُوشِكُ السِّقْطةِ ذُو لُبٍّ نَثِرْ هَذى في منْطِقه يَهْذي ويَهْذُو.
      وهَذَوْتُ بالسيف: مثل هَذَذْتُ.
      وأَما هذا وهذان فالهاء في هذا تنبيه، وذا إِشارة إِلى شيءٍ حاضر، والأَصل ذا ضم إِليها ها، وقد تقدم.
      "
  20. هَذَأَهُ (المعجم القاموس المحيط)
    • ـ هَذَأَهُ: قَطَعَهُ قَطْعاً أوْحَى من الهَذِّ،
      ـ هَذَأَ العَدُوَّ: أبارَهم،
      ـ هَذَأَ فلاناً: أسْمَعَه ما يَكْرَهُ،
      ـ هَذَأَتِ الإبِلُ: تَسَاقَطَتْ.
      ـ هَذِئَ من البَرْدِ: هَلَكَ.
      ـ تَهَذَّأَتِ القَرْحَةُ: فَسَدَتْ وتَقَطَّعَتْ.
      ـ هَذْأَةُ: المِسْحاةُ.
  21. هذَأَ (المعجم اللغة العربية المعاصر)
    • هذَأَ يهذَأ ، هَذْءًا ، فهو هاذِئ ، والمفعول مَهْذوء :-
      • هذَأ الكلامَ أكثَر منه في خطأ.
      • هذَأه بلسانه: آذاه وأسمعه ما يكره :-هذَأ الرَّجلُ جارَه الطَّيِّب:-
      • هَذَأ العَدُوُّ آبارَهم: أهلكهم.


معنى الهذا في قاموس معاجم اللغة

لسان العرب
هذا قال المنذري سمعت أَبا الهيثم يقول ها وأَلا حرفان يُفْتَتَحُ بهما الكلام لا معنى لهما إِلا افتتاح الكلام بهما تقول هَذا أَخوك فها تَنبيهٌ وذا اسم المشار إِليه وأَخُوك هو الخبر قال وقال بعضهم ها تَنْبِيهٌ تَفتتح العَرَبُ الكلامَ به بلا معنًى سِوى الافتتاح ها إَنَّ ذا أَخُوك وأَلا إِنَّ ذا أَخُوك قال وإِذا ثَنَّوُا الاسم المبهم قالوا تانِ أُخْتاك وهاتانِ أُخْتاك فرجَعوا إِلى تا فلما جمعوا قالوا أُولاءِ إِخْوَتُك وأُولاءِ أَخَواتُك ولم يَفْرُقوا بين الأُنثى والذكر بعلامة قال وأُولاء ممدودة مقصورة اسم لجماعة ذا وذه ثم زادوا ها مع أُولاء فقالوا هؤلاء إِخْوَتُك وقال الفراء في قوله تعالى ها أَنْتُمْ أُولاء تُحِبُّونَهم العرب إِذا جاءت إِلى اسم مكني قد وُصِفَ بهذا وهذانِ وهؤلاء فَرَقُوا بين ها وبين ذا وجعَلوا المَكْنِيَّ بينهما وذلك في جهة التقريب لا في غيرها ويقولون أَين أَنت ؟ فيقول القائل ها أَناذا فلا يَكادُون يقُولون ها أَنا وكذلك التنبيه في الجمع ومنه قوله عز وجل ها أَنتمْ أُولاء تُحِبُّونهم وربما أَعادوها فوصلوها بذا وهذا وهؤلاء فيقولون ها أَنتَ ذا قائماً وها أَنْتُم هؤلاء قال الله تعالى في سورة النساء ها أَنتُمْ هؤلاء جادَلْتُمْ عنهم في الحياة الدنيا قال فإِذا كان الكلام على غير تقريب أَو كان مع اسمٍ ظاهرٍ جعلوها موصولةً بذا فيقولون ها هو وهذان هما إِذا كان على خبر يكتفي كل واحد منهما بصاحبه بلا فعل والتقريب لا بد فيه من فعل لنقصانه وأَحبوا أَن يفَرقوا بذلك بين التقريب وبين معنى الاسم الصحيح وقال أَبو زيد بنو عُقَيْلٍ يقولون هؤلاء ممدود مُنَوَّنٌ مهموز قَوْمُكَ وذهب أَمسٌ بما فيه بتنوين وتميم تقول هؤلا قَوْمُك ساكن وأَهل الحجاز يقولون هؤلاء قومُك مهموز ممدود مخفوض قال وقالوا كِلْتا تَيْنِ وهاتين بمعنى واحد وأَما تأْنيث هذا فإِن أَبا الهيثم قال يقال في تأْنيث هذا هذِه مُنْطَلِقة فيصلون ياء بالهاء وقال بعضهم هذي مُنْطَلِقة وتِي منطلقة وتا مُنْطَلِقة وقال كعب الغنوي وأَنْبَأْتُماني أَنَّما الموتُ بالقُرَى فكيف وهاتا رَوْضةٌ وكَثِيبُ يريد فكيف وهذه وقال ذو الرمة في هذا وهذه فهذِي طَواها بُعْدُ هذي وهذه طَواها لِهذِي وخْدُها وانْسِلالُها قال وقال بعضهم هَذاتُ ( * قوله « هذات » كذا في الأصل بتاء مجرورة كما ترى وفي القاموس شرح بدل منطلقة منطلقات ) مُنْطَلِقةٌ وهي شاذة مرغوب عنها قال وقال تِيكَ وتِلْكَ وتالِكَ مُنْطَلِقةٌ وقال القطامي تَعَلَّمْ أَنَّ بَعْدَ الغَيِّ رُشْداً وأَنَّ لِتالِكَ الغُمَرِ انْقِشاعا فصيّرها تالِكَ وهي مَقُولة وإِذا ثنيت تا قلت تانِكَ فَعَلَتا ذلك وتانِّكَ فَعلتا ذاك بالتشديد وقالوا في تثنية الذي اللَّذانِ واللَّذانِّ واللَّتانِ واللَّتانِّ وأَما الجمع فيقال أُولئك فعلوا ذلك بالمدّ وأُولاك بالقصر والواو ساكنة فيهما وأَما هذا وهذان فالهاء في هذا تنبيه وذا اسم إِشارة إِلى شيء حاضر والأَصل ذا ضُمَّ إِليها ها أَبو الدقيش قال لرجل أَين فلان ؟ قال هوذا قال الأَزهري ونحو ذلك حفظته عن العرب ابن الأنباري قال بعض أَهل الحجاز هُوَذا بفتح الواو قال أَبو بكر وهو خطأٌ منه لأَن العلماء الموثوق بعلمهم اتفقوا على أَن هذا من تحريف العامة والعرب إِذا أَرادت معنى هوذا قالت ها أَنا ذا أَلقى فلاناً ويقول الاثنان ها نحن ذانِ نَلْقاه وتقول الرجال ها نحن أُولاءِ نلقاه ويقول المُخاطِبُ ها أَنتَ ذا تَلْقَى فلاناً وللاثنين ها أَنتما ذان وللجماعة ها أَنتم أُولاءِ وتقول للغائب ها هو ذا يلقاه وها هُما ذانِ وها هم أُولاءِ ويبنى التأْنيث على التذكير وتأُويل قوله ها أَنا ذا أَلقاه قد قَرُبَ لِقائي إِياه وقال الليث العرب تقول كذا وكذا كافهما كاف التنبيه وذا اسم يُشار به والله أَعلم
الرائد
* هذا يهذو: هذوا. (هذو) ه بالسيف: قطعه.»
الرائد
* هذا. *ر.*©ذا©.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: