وصف و معنى و تعريف كلمة الهذلول:


الهذلول: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ لام (ل) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و ذال (ذ) و لام (ل) و واو (و) و لام (ل) .




معنى و شرح الهذلول في معاجم اللغة العربية:



الهذلول

جذر [هذل]

  1. هُذلول: (اسم)
    • الجمع : هَذاليلَ
    • الهُذْلُولُ : الرجلُ الخفيف
    • الهُذْلُولُ : الفرسُ الطويلُ الصُّلْبِ الخفيفُ
    • الهُذْلُولُ : المكانُ المنخفض في الصحراءِ لا يشعر به الإِنسانُ حتى يُشرفَ عليه
    • الهُذْلُولُ : السَّهمُ الخفيف
    • الهُذْلُولُ : التَّلُ الصغير
    • الهُذْلُولُ : المطرُ يُرَى من بعيد
    • الهُذْلُولُ : مَسِيلُ الماء الصغيرُ
    • الهُذْلُولُ : السحابةُ المُسْتَدِقَّة
    • الهُذْلُولُ : الجزءُ من اللَّيل في أَوَّله أَو آخره والجمع : هذاليلُ
    • ذهَبَ ثوبُه هَذاليلَ : قِطَعًا
,
  1. الهُذْلُولُ
    • الهُذْلُولُ : الرجلُ الخفيف .
      و الهُذْلُولُ الفرسُ الطويلُ الصُّلْبِ الخفيفُ .
      و الهُذْلُولُ المكانُ المنخفض في الصحراءِ لا يشعر به الإِنسانُ حتى يُشرفَ عليه .
      و الهُذْلُولُ السَّهمُ الخفيف .
      و الهُذْلُولُ التَّلُ الصغير .
      و الهُذْلُولُ المطرُ يُرَى من بعيد .
      و الهُذْلُولُ مَسِيلُ الماء الصغيرُ .
      و الهُذْلُولُ السحابةُ المُسْتَدِقَّة .
      و الهُذْلُولُ الجزءُ من اللَّيل في أَوَّله أَو آخره . والجمع : هذاليلُ .
      ويقال : ذهَبَ ثوبُه هَذاليلَ : قِطَعًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

,
  1. الهَذْلَمةُ
    • ـ الهَذْلَمةُ : مشيٌ في سُرْعَةٍ .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. الهَذُّ
    • ـ الهَذُّ : سُرْعَةُ القَطْعِ والقِراءَةِ ، كالهَذَذِ والهُذَاذِ والاهْتِذاذِ ، أو قَطْعُ كُلِّ شيءٍ .
      ـ هَذُوذُ : القَطَّاعُ ، كالهَذَّاذِ ، والهَذْهاذِ والهُذاهِذِ والهذِّ .
      ـ هَذاذَيْكَ : قَطْعاً بعدَ قَطْعٍ .
      ـ قَرَبٌ هَذْهاذٌ : بعيدٌ صَعْبٌ ، أو سريعٌ .
      ـ جَمَلٌ هَذَّاذٌ : سابقٌ مُتَقَدِّمٌ .
      ـ هَذاهِذُ : الذين يقولون لكُلِّ مَنْ رأوْهُ : هذا منهم ومن خَدَمِهِم .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الهَذُوذُ
    • الهَذُوذُ : الهَذُّ .
      يقال .
      سِكِّينٌ هَذُوذ ، وشَفْرَةُ هَذوذ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الهَذُومُ
    • الهَذُومُ الهَذُومُ يقال : سِكِّينٌ هَذومٌ : سَرِيعُ القَطْع .



    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الهَذْرَمَى
    • الهَذْرَمَى الهَذْرَمَى يقال : هي هَذْرَمَى الصَّخَبِ : كثيرةُ الجلبة والشَّرِّ واالصَّخَب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الهَذْهَاذُ
    • الهَذْهَاذُ : الهُذاهِذُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الهِذْرِيَانُ
    • الهِذْرِيَانُ الهِذْرِيَانُ يقال : رجلٌ هِذْرِيانٌ : إِذا كان كلامُهُ كثيرًا غَثًّا .

    المعجم: المعجم الوسيط



  8. هذم
    • " هَذَمَ الشيءَ يَهْذِمه هَذْماً : غيّبه أَجمع ؛ قال رؤبة : كلاهما في فَلَكٍ يَسْتَلْحِمُهْ ، واللِّهْبُ لِهْبُ الخافِقَيْنِ يَهْذِمُهْ يعني تَغَيُّبَ القمرِ ونُقصانَه ؛ وقال الأَزهري : كلاهما يعني الليل والنهار ، في فلك يَسْتَلْحِمه أَي يأْخذ قَصْدَه ويَرْكَبُه .
      واللِّهْبُ : المَهْواةُ بين الشيئين ، يعني به ما بين الخافِقَين ، وهما المَغْرِبانِ ؛ وقال أَبو عمرو : أَراد بالخافِقَين المَشْرِقَ والمغربَ ، يَهْذِمُه : يُغَيِّبُه أَجمعَ ؛ وقال شمر : يَهْذِمُه فيأْكله ويُوعيه ؛ وقال الليث : أَراد بقوله يَهْذِمُه نُقْصانَ القَمر .
      والهَذْمُ : القَطْعُ .
      والهَذْمُ : الأَكلُ ، كلُّ ذلك في سُرْعةٍ .
      وهَذَمَ يَهْذِمُ هَذْماً : وهي سُرْعة الأَكل والقطعِ .
      وفي الحديث : كلْ مما يَلِيكَ وإِياكَ والهَذْمَ ؛ قال ابن الأَثير : هكذا رواه بعضهم بالذال المعجمة ، وهو سرعة الأَكل .
      والهَيْذامُ : الأَكولُ ؛ قال أَبو موسى : أَظنُّ الصحيح بالدال المهملة ، يُريد به الأَكلَ من جوانب القَصْعة دون وَسَطِها ، وهو من الهَدَم ما تَهدَّمَ من نواحي البئر .
      وسيْفٌ مِهْذَمٌ مِخْذَمٌ وهُذام : قاطعٌ حديدٌ .
      وسِنانُ هُذامٌ : حديدٌ .
      ومُدية هُذامٌ : كما ، قالوا سيفٌ جُرازٌ ، ومُدْية جُرازٌ ؛ قال ابن سيده : هذا قول سيبويه ، قال : وحكى غيره شَفْرةٌ هُذَمة وهُذامةٌ ؛

      وأَنشد : وَيْلٌ لبُعْرانِ بني نَعامَهْ منْكَ ، ومن شَفْرتِك الهُذامَهْ وسِكِّينٌ هذومٌ : تَهْذِمُ اللحمَ أَي تُسْرِع قطْعه فتأْكله ، وسِكِّين هُذامٌ ومُوسىً هُذامٌ .
      والهَيْذام من الرجال : الأَكول ، وهو أَيضاً الشُّجاعُ .
      وهَيْذامٌ : اسمُ رجل .
      وسعدُ هُذَيْمٍ : أَبو قبيلة .
      "

    المعجم: لسان العرب

  9. هذف
    • " سائقٌ هَذَّافٌ : سَريع ؛

      قال : تُبْطِرُ ذَرْعَ السائقِ الهَذَّافِ بعَنَقٍ من فَوْرِه زَرَّافِ وقيل : الهذَّافُ السريع من غير أَن يشترط فيه سَوْق ، وقد هَذَفَ يَهْذِفُ إذا أَسرع ، وجاء مُهْذِفاً مُهْذِباً مُهْذِلاً بمعنى واحد .
      "

    المعجم: لسان العرب

  10. هذرم
    • " الهَذْرَمةُ كالهَذْرَبةِ ، والهَذْرَمةُ : كثرةُ الكلامِ .
      ورجل هُذَارمٌ وهُذارِمةٌ : كثيرُ الكلام .
      وهَذْرَمَ الرجلُ في كلامِه هَذْرَمةَ إِذا خلَّط فيه ، ويقال للتخليط الهَذْرَمةُ ، ويقال : هو السرعة في القراءة والكلامِ والمشْي ، وأَخرج الهروي في حديث أَبي هريرة : وقد أَصْبَحْتُم تُهَذْرِمون الدنيا ، فقال أَي تتوسعون بها ، ومنه هَذْرَمةُ الكلام ، وهو الإِكثار والتوسُّع فيه .
      ابن شميل : يقال للمرأَة إِنها لَهَذْرَمى الصَّخَبِ أَي كثيرةُ الصَّخَب .
      ابن السيكت : إِذا أَسرَع الرجلُ في الكلام ولم يُتَعْتِعْ فيه قيل هَذْرَم هَذْرَمةً .
      وقال ابن عباس : لأَنْ أَقرأَ القرآنَ في ثلاثٍ أَحبُّ إِليَّ من أَن أَقرأَه في ليلةٍ هَذْرَمَةً ، وفي رواية : قيل له اقرإِ القرآنَ في ثلاثٍ ، فقال : لأَنْ أَقرأَ البقرة في ليلة فأَدَّبَّرَها أَحبُّ إِليَّ من أَن أَقرأَ كما تقول هَذْرَمةً ؛ الهَذْرَمة : السُّرْعةُ في القِراءة .
      يقال : هَذْرَمَ وِرْدَه أَي هَذّه ، وكذلك في الكلامِ ؛ قال أَبو النَّجْم يذُمّ رجلاً : وكانَ في المَجْلِسِ جَمَّ الهَذْرَمَهْ ، لَيْناً على الدّاهيةِ المُكَتَّمهْ وهَذْرَمَ السَّيْفُ إذا قَطَع .
      "

    المعجم: لسان العرب



  11. هذذ
    • " الهَذّ والهَذَذُ : سرعة القطع وسرعة القراءة ؛ هَذَّ القرآن يَهُذُّه هَذًّا .
      يقال : هو يَهُذُّ القرآنَ هَذًّا ، ويهذُّ الحديث هذًّا أَي يَسْرُده ؛

      وأَنشد : كَهَذِّ الأَشاءَةِ بالمِخْلَبِ وإِزْمِيلٌ هَذٌّ وهَذُوذٌ أَي حادّ .
      وفي حديث ابن عباس : وقال له رجل : قرأْت المُفَصَّل الليلة ، فقال : أَهَذًّا كَهذِّ الشعر ؟ أَراد أَتَهُذُّ القرآن هَذًّا فتسرع فيه كما تسرع في قراءة الشعر ، ونصبه على المصدر .
      وشَفْرَة هَذُوذٌ : قاطعة .
      وسكين هذوذ : قَطَّاع .
      وضرباً هَذَاذَيْك أَي هَذًّا بعد هذّ ، يعني قطعاً بعد قطع ؛ قال الشاعر : ضَرْباً هَذَاذَيْك وطَعْناً وخْضَ ؟

      ‏ قال سيبويه : وإِن شاء حمله على أَن الفعل وقع في هذه الحال ؛ وقول الشاعر : فَبَاكَرَ مَخْتُوماً عليه سيَاعُه هذاذيْك حتى أَنْفَدَ الدَّنَّ أَجْمَعَا فسره أَبو حنيفة فقال : هَذَاذَيْك هذًّا بعد هذّ أَي شرباً بعد شرب .
      يقول : باكر الدن مملوءاً وراح وقد فرّغه .
      وتقول للناس إِذا أَردت أَن يكفُّوا عن الشيء : هذاذيكَ وهَجاجَيْك ، على تقدير الاثنين ؛ قال عبد بني الحسحاس : إِذا شُقَّ بُرْدٌ شُقَّ بالبرد مثلُه ، هذاذيك حتى ليس للبُرْدِ لابِسُ تزعم النساء أَنه إِذا شَقَّ عند البِضاع شيئاً من ثوب صاحبه دام الود بينهما وإِلا تهاجرا .
      واهتذذت الشيء : اقتطعته بسرعة ؛ قال ذو الرمة : وعَبْدُ يَغُوثٍ تَحْجِلُ الطيرُ حولَه ، قد اهْتَذَّ عَرْشَيْه الحُسامُ المُذَكَّرُ ‏

      ويروى : ‏ قد احتز .
      يريد بعبد يغوثَ هذا عَبْدَ يَغُوثَ بن وقَّاص الحارثي ولم يقتل في المعركة ، وإِنما قتل بعد الأَسر ؛ أَلا تراه يقول : وتَضْحَكُ مني شَيخة عَبْشَمِيَّة ، كأَنْ لم تَرَ قَبْلي أَسيراً يمانِيَا الأَزهري : يقال حَجَازَيْك وهَذَاذيك ؛ قال : وهي حروف خِلْقتها التثنية لا تغير .
      وحجازيك : أَمره أَن يحجُز بينهم .
      قال : ويحتمل أَن يكون معناه كف نفسك .
      قال : وهذاذيك يأْمره أَن يقطع أَمر القوم .
      وهذَّه بالسيف هذًّا : قطعه كهَذَأَهُ .
      وسيف هَذْهاذٌ وهُذَاهِذٌ : قطَّاع .
      وقَرَبٌ هَذْهاذٌ : بَعيدٌ صَعْب .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. هذر
    • " الهَذَرُ : الكلام الذي لا يُعْبَأُ به .
      هَذرَ كلامُه هَذَراً : كثر في الخطإِ والباطل .
      والهَذَرُ : الكثير الرديء ، وقيل : هو سَقَطُ الكلام .
      هَذَرَ الرجلُ في منطقه يَهْذِرُ ويَهْذُر هَذْراً ، بالسكون ، وتَهْذاراً وهو باء يدل على التكثير ، والاسم الهَذَرُ ، بالتحريك ، وهو الهَذَيانُ ، والجل هَذِرٌ ، بكسر الذال ؛ قال سيبويه : هذا باب ما يكثر فيه المصدر من فَعَلْتُ فَتُلْحِقُ الزوائدَ وتبنيه بناء آخر كما أَنك قلت في فَعَلْتُ فَعَّلْتُ ، ثم ذكر المصادر التي جاءت على التَّفْعال كالتَّهْذارِ ونحوها ، قل : وليس شيء من هذا مَصْدَرَ فَعَّلْتُ ، ولكن لما أَردتَ التكسير بنيتَ المصدر على هذا ، كما بنيت فَعَلْت على فَعَّلت .
      وأَهْذَر الرجلُ في كلامه : أَكثر .
      ورجل هِذْرِيانٌ إِذا كان غَثَّ الكلام كثيره .
      الجوهري : رجل هِذْرِيانٌ خفيف الكلام والخدمة ؛ قال عبد العزيز بن زُرارَةَ الكِلابيُّ يصف كَرَمَهُ وكثرة خَدَمِه ، فضيوفه يأْكلون من الجَزُورِ التي نحرها لهم على أَيّ نوع يشتهون مما يصنع لهم من مَشْوِيٍّ ومطبوخ وغير ذلك من غير أَن يَتَوَلَّوْا ذلك بأَنفسهم لكثرة خَدَمِهم والمسارعين إِلى ذلك : إِذا ما اشْتَهَوْا منها شِواءً ، سَعَى لهم به هِذْرِيانٌ للكرام خَدُومُ قوله منها أَي من الجزور .
      وحكى ابن الأَعرابي : من أَكْثَرَ أَهْذَر أَي جاء بالهَذَرِ ولم يقل أَهْجَرَ .
      ورجل هَذِرٌ وهَذُرٌ وهُذَرَةٌ وهُذُرَّةٌ ؛ قال طُرَيْحٌ : واتْرُكْ مُعانَدَةَ اللَّجُوجِ ، ولا تكن بين النَّدِيِّ هُذُرَّةً تَيَّاها وهَذَّار وهَيْذارٌ وهَيْذارَةٌ وهِذْرِيانٌ ومِهْذارٌ ؛ قال الشاعر : إِنِّي أُذَرِّي حَسَبي أَن يُشْتَما بِهَذْرِ هَذَّارٍ يَمُجُّ البَلْغَما والأُنثى هَذِرَةٌ ومِهْذارٌ ، والجمع المَهاذِيرُ .
      قال ابن سيده : ولا يجمع مِهْذارٌ بالواو والنون لأَن مؤنثه لا يدخله الهاء .
      الأَزهري : يقال رجل هُذَرَةٌ بُذَرَةٌ ، ومَنْطِقٌ هِذْرِيانٌ ؛

      أَنشد ثعلب : لها مَنْطِقٌ لا هِذْرِيانٌ طَمَى به سَفَاءٌ ، ولا بادِي الجَفاءِ جَشِيبُ وفي الحديث : لا تَتَزَوَّجنَّ هَيْذَرَةً ؛ هي الكثيرة الهَذْرِ من الكلام ، والميم زائدة * قوله : والميم زائدة ؛ هكذا في الأصل وفي النهاية لابن الاثير .
      ولا أثر لهذا الحرف الزائد في الحديث المرويّ .
      وفي حديث أُم معْبَدٍ : لا نَزْرٌ ولا هَذْرٌ أَي لا قليل ولا كثير .
      ابن الأَثير : وفي حديث سلمان ، رضي الله عنه : مَلْغاةُ أَوّلِ الليلِ مَهْذَرَةٌ لآخره ، قال : هكذا جاء في رواية وهو من الهَذْر السُّكونِ ، قال : والرواية بالنون .
      وفي حديث أَبي هريرة ، رضي الله عنه : ما شَبِعَ رسول الله ، صلي الله عليه وسلم ، من الكِسَرِ اليابسة حتى فارق الدنيا ، وقد أَصبحتم تَهْذِرُونَ الدنيا أَي تتوسعون فيها ؛ قال الخطابي : يريد تَبْذِيرَ المال وتفريقَه في كل وَجْهٍ ، قال : ويروى وتَهُذُّون ، وهو أَشبه بالصواب ، يعني تقتطعونها إِلى أَنفسكم وتجمعونها أَو تُسْرِعُون إِنفاقها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الهذلول في قاموس معاجم اللغة

المعجم الوسيط


وسط الليل.
الصحاح في اللغة
الهُذْلولُ: الرجل الخفيف، والسهم الخفيف. والهَذاليلُ: التلالُ الصغارُ، الواحد هُذْلولٌ. وهَوْذَلَ البعيرُ ببوله، إذا اهتزَّ بوله وتحرَّك. وهَوْذَلَ السِقاءُ،

إذا تمخَّض. وهَوْذَلَ الرجلُ، إذا اضطرب في عدْوه، وكذلك الدلْو.
لسان العرب
هَوْذَلَ في مَشْيهِ هَوْذَلةً أَسرع وقيل الهَوْذلة أَن يضْطَرِب في عَدْوِه وهَوْذَل السقاءُ تَمَخَّضَ من ذلك وهَوْذَل السقاءُ إِذا أَخرج زُبْدَتهُ وهَوْذَل الرجلُ اضطرب في عَدْوه وكذلك الدَّلْوُ قال هَوْذَلَةَ المِشْآةِ في الطَّوِيِّ وفي نسخة في قَعْرِ الطَّوِيِّ قال ابن بري المِشْآة الزَّبِيلُ الذي يُخرج به تراب البئر قال ومثله لابن هَرْمة إِمَّا يَزالُ قائِلٌ أَبِنْ أَبِنْ هَوْذَلَة المِشْآةِ عن ضِرسِ اللَّبِنْ الليث الهَوْذَلة القَذْف بالبَوْلِ وهَوْذَل إِذا قاء وهَوْذَل إِذا رمَى بالعُرْبُونِ وهو الغائط والعَذِرة وذهب بَوْلُه هَذَالِيلَ إِذا انقطع وهَوْذَل البعير ببوله إِذا اختزَّ بَوْلُه وتحرَّك وهَوْذَل ببَوْله نَزَّاه وقَذَفه ورمى به قال لَوْ لمْ يُهَوْذِلْ طَرَفاهُ لَنَجَمْ في صَدْره مثل قَفَا الكَبْشِ الأَجَمّْ وهَوْذَلَ الفحلُ من الإِبل ببوْلِه إِذا اهتزَّ وتحرَّك والهاذِلُ بالذال وسَط الليل وأَهْذَبَ في مشيه وأَهْذَل إِذا أَسرع وجاء مُهْذِباً مُهْذِلاً والهُذْلول الرجلُ الخفيف والسهمُ الخفيف ابن بري والهَوْذلُ ولد القِرد قال الشاعر يُدِيرُ النَّهارَ بِحَشْرٍ له كما دارَ بالمَنَّةِ الهَوْذَلُ المَنَّة القِرْدة والهَوْذَل ابنها والنَّهار فَرْخ الحُبارَى يصف صبيّاً يُديرُ نهاراً في يده بحَشْرٍ وهو سهم خفيف والهُذْلولُ التلُّ الصغير المرتفع من الأَرض والجمع الهَذالِيل قال الراجز يَعْلو الهَذالِيلَ ويَعْلو القَرْدَدا وقيل الهُذْلول الرَّمْلة الطويلة المُسْتَدِقَّة المشرِفة وكذلك السَّحابة المُسْتَدِقَّة وهَذالِيلُ الخيل خِفافُها وقال الليث الهُذْلولُ ما ارتفع من الأَرض من تِلال صغار قال ابن شميل الهُذْلول المكان الوطيءُ في الصحراء لا يشعُر به الإِنسان حتى يُشرِف عليه قال جرير كأَنَّ دِياراً بين أَسْنِمةِ النَّقا وبين هَذالِيلِ البُحَيْرة مُصْحَفُ قال وبُعْده نحو القامةِ يَنْقاد ليلة أَو يوماً وعُرْضُهُ قِيدُ رُمْحٍ أَو أَنْفس له سَنَدٌ ولا حروف له قال أَبو نصر الهَذالِيلُ رِمال دِقاق صِغار وقال غيره الهُذْلولُ ما سَفَتِ الريحُ من أَعالي الأَنْقاء إِلى أَسافِلها وهو مثل الخَنْدَق في الأَرض وقال أَبو عمرو الهَذالِيلُ مَسايِل صِغار من الماء وهي الثُّعْبان وذهب ثوبُه هَذالِيلَ أَي قِطعاً ابن سيده الهُذْلولُ السريع الخفيف وربما سمي الذئب هُذْلولاً وهُذْلول فَرَس عَجْلان بن بَكْرة ( * قوله « ابن بكرة » كذا في الأصل والمحكم بالباء وفي القاموس والتكملة بالنون بدلها وكتب عليه فيها علامة التصحيح ) التيميّ وهُذْلول أَيضاً فرس جابر بن عُقَيل ابن الكلبيّ الهُذْلول اسم سيف كان لبعض بني مَخْزوم وهو القائل فيه وكم من كَمِيٍّ قد سَلَبْت سِلاحَه وغادَرَهُ الهُذْلولُ يكْبُو مُجَدَّلا وقوله أَنشده ابن الأَعرابي قلتُ لِقَوْمٍ خرجوا هَذالِيلْ نَوْكَى ولا يُقَطِّع النَّوْكَى القِيلْ ( * قوله « ولا يقطع النوكى » في التهذيب ولا ينفع للنوكى ) فسره فقال الهَذالِيل المتقطِّعون وقيل هم المسرِعون يتبع بعضُهم بعضاً وهُذَيْل اسم رجل وهُذَيْل قبيلة النسبة إِليها هُذَيْلِيّ وهُذَلِيٌّ قياس ونادر والنادر فيه أَكثر على أَلسِنتهم وهُذَيْل حيّ من مُضَر وهو هُذيْل ابن مُدْرِكَة بنِ إِلياسَ بنِ مُضَرَ وقيل هُذَيْل قبيلة من خِنْدِف أَعْرَقَتْ في الشِّعْر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: