وصف و معنى و تعريف كلمة الهر:


الهر: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و راء (ر) .




معنى و شرح الهر في معاجم اللغة العربية:



الهر

جذر [هر]

  1. الهر: (مصطلحات)
    • بكسر وتشديد ، جمع هرر للمذكر والمؤنث ، السنور = القط . ( فقهية )
  2. الهر: (اسم)
    • صوت جري الاسد ؛ صوت جري الحيوان ؛ صوت لسوق الغنم
  3. هَرَتَ: (فعل)
    • هَرَتَ هَرْتًا فهو هريتٌ
    • هَرَتَ الشيءَ : شقَّهُ ليوسِّعه
    • هَرَتَ شِدقَه : جذبَه نحو الأُذن
    • هَرَتَ فلانًا بالرمح : طعَنَه
    • هَرَتَ عِرضَه : طَعَنَ فيه
    • هَرَتَ اللحمَ : أَجاد نضجَه
  4. هَرِتَ: (فعل)

    • هَرِتَ هَرَتًا
    • هَرِتَ الرجلُ وغيرُهُ : اتَّسع شِدْقُه
    • فهو أَهْرتُ الشِّدق ، وهَرِيتُه
  5. هَرْت: (اسم)
    • هَرْت : مصدر هَرَتَ
  6. هَرَّتَ: (فعل)
    • هَرَّتَ شِدْقَه : وسَّعَه
  7. هُرْت: (اسم)
    • هُرْت : جمع أَهْرَت
  8. هِرَر: (اسم)
    • هِرَر : جمع هِرَّةُ


,
  1. هَرْتُ
    • ـ هَرْتُ : الطَّعْنُ ، والطَّبْخُ البالغُ ، والتَّمزيقُ ، يَهْرِتُ ويَهْرُتُ .
      ـ هَريتُ : الواسِعُ ، وقد هَرِتَ ، والمرأةُ المُفْضاةُ ، والأَسَدُ ، كالهَرِتِ والهَروتِ والهَرَّاتِ ، ورجُلٌ لا يَكْتُمُ سِرًّا ، ويَتَكَلَّمُ بالقَبيحِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الهُرُّ
    • الهُرُّ : الأَسدُ يُسمع صوتُ جريهِ إِذا جَرَى .
      و الهُرُّ الكثيرُ من الماءِ واللبن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الهِرُّ
    • الهِرُّ : القِطُّ . والجمع : هِرَرَةٌ .
      والأُنثى : هِرَّة . والجمع : هِرَرٌ .
      و الهِرُّ سَوْقُ الغنم .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. الهر
    • صوت جري الاسد

    المعجم: معجم الاصوات

  5. الهر
    • صوت جري الحيوان

    المعجم: معجم الاصوات

  6. الهر
    • صوت لسوق الغنم

    المعجم: معجم الاصوات

  7. كف الهر
    • ويعرفه العامة بالمدلوكة لتربعه وملامسته زهره ويسمونه الصغير أيضاً ويسميه بعضهم الحوذان .


    المعجم: الأعشاب

  8. هرر
    • " هَرَّ الشيءَ يَهُرُّه ويَهِرُّه هَرّاً وهَريراً : كَرِهَهُ ؛ قال المفضل بن المهلب بن أَبي صُفْرَةَ : ومَنْ هَرَّ أَطْرافَ القَنَا خَشْيَةَ الرَّدَى ، فليسَ لمَجْدٍ صالحٍ بِكَسُوبِ وهَرَرْتُه أَي كَرِهْتُه أَهُرُّه وأَهِرُّه ، بالضم والكسر .
      وقال ابن الأَعرابي : أَجِد في وَجْهِهِ هِرَّةً وهَرِيرَةً أَي كراهية .
      الجوهري : والهِرُّ الاسم من وقولك هَرَرْتُه هَرّاً أَي كرهته .
      وهَرَّ فلان الكأْسَ والحرْبَ هَرِيراً أَي كرهها ؛ قال عنترة : حَلَفْنا لهم ، والخَيْلُ تَرْدي بنا معاً : نُزايِلُكُمْ حتى تَهِرُّوا العَوالِيا الرَّدَيانُ : ضَرْبٌ من السَّيْرِ ، وهو أَن يَرْجُمَ الفَرَسُ الأَرضَ رَجْماً بحوافره من شدَّة العَدْوِ .
      وقوله نزايلكم هو جواب القسم أَي لا نزايلكم ، فحذف لا على حدِّ قولهم تالله أَبْرَحُ قاعداً أَي لا أَبرح ، ونزايلكم : نُبارِحُكُمْ ، يقال : ما زايلته أَي ما بارحته .
      والعوالي : جمع عاليةِ الرمح ، وهي ما دون السِّنان بقدر ذراع .
      وفلان هَرَّهُ الناسُ إِذا كرهوا ناحِيته ؛ قال الأَعشى : أَرَى الناسَ هَرُّونِي وشُهِّرَ مَدْخَلِي ، ففي كلِّ مَمْشًى أَرْصُدُ الناسَ عَقْربَا وهَرَّ الكلبُ إِليه يَهِرُّ هَرِيراً وهِرَّةً ، وهَرِيرُ الكلبِ : صوته وهو دون النُّبَاحِ من قلة صبره على البرد ؛ قال القَطَامِيُّ يصف شدَّة البرد : أَرى الحَقَّ لا يعْيا عَلَيَّ سبيلُه ، إِذا ضافَنِي ليلاً مع القُرِّ ضائِفُ إِذا كَبَّدَ النجمُ السَماءَ بشَتْوَةٍ ، على حينَ هَرَّ الكلبُ ، والثَّلْجُ خاشِفُ ضائف : من الضيف .
      وكَبَّدَ النجمُ السماءَ : يريد بالنجم الثريا ، وكَبَّدَ : صار في وسط السماء عند شدَّة البرد .
      وخاشف : تسمع له خَشْفَة عند المشي وذلك من شدة البرد .
      ابن سيده : وبالهَرِيرِ شُبِّهَ نَظَرُ بعض الكُماةِ إِلى بعض في الحرب .
      وفي الحديث : أَنه ذكر قارئ القرآن وصاحب الصدقة فقال : ‏ رجل : يا رسول الله أَرأَيْتَكَ النَّجْدَةَ التي تكون في الرجل ؟ فقال : ليستْ لها بِعِدْلٍ ، إِن الكلب يَهِرُّ من وراءِ أَهله ؛ معناه أَن الشجاعة غَرِِيزة في الإِنسان فهو يَلقَى الحروبَ ويقاتل طبعاً وحَمِيَّةً لا حِسبَةً ، فضرب الكلب مثلاً إِذ كان من طبعه أَن يَهِرَّ دون أَهله ويَذُبَّ عنهم ، يريد أَنَّ الجهاد والشجاعة ليسا بمثل القراءَة والصدقة .
      يقال : هَرَّ الكلبُ يَهِرُّ هَرِيراً ، فهو هارٌّ وهَرَّارٌ إِذا نَبَحَ وكَشَرَ عن أَنيابه ، وقيل : هو صوته دون نُباحه .
      وفي حديث شُرَيْحٍ : لا أَعْقِلُ الكلبَ الهَرَّارَ أَي إِذا قتل الرجلُ كلبَ آخر لا أُوجب عليه شيئاً إِذا كان نَبَّاحاً لأَنه يؤْذي بِنُباحِه .
      وفي حديث أَبي الأَسود : المرأَة التي تُهارُّ زوجَها أَي تَهِرُّ في وجهه كما يَهِرُّ الكلب .
      وفي حديث خزيمة : وعاد لها المَطِيُّ هارّاً أَي يَهِرُّ بعضها في وجه بعض من الجهد .
      وقد يطلق الهرير على صوت غير الكلب ، ومنه الحديث : إِني سمعت هَرِيراً كَهَرِيرِ الرَّحَى أَي صوت دورانها .
      ابن سيده : وكلب هَرَّارٌ كثير الهَرِير ، وكذلك الذئب إِذا كَشَرَ أَنيابه وقد أَهَرَّه ما أَحَسَّ به .
      قال سيبويه : وفي المثل : شَرٌّ أَهَرَّ ذا نابٍ ، وحَسُنَ الابتداءُ بالنكرة لأَنه في معنى ما أَهَرَّ ذا ناب إِلاَّ شَرٌّ ، أَعني أَنَّ الكلام عائد إِلى معنى النفي وإِنما كان المعنى هذا لأَن الخبرية عليه أَقوى ، أَلا ترى أَنك لو قلت : أَهَرَّ ذا نابٍ شَرٌّ ، لكنت على طرف من الإِخبار غير مؤَكدف فإِذا قلت : ما أَهَرَّ ذا نابٍ إِلاَّ شَرٌّ ، كان أَوْكَدَ ، أَلا ترى أَن قولك ما قام إِلاَّ زيد أَوْ كَدُ من قولك قام زيد ؟، قال : وإِنما احتيج في هذا الموضع إِلى التوكيد من حيث كان أَمراً مُهِماً ، وذلك أَن قائل هذا القول سمع هَرِيرَ كلب فأَضاف منه وأشفق لاستماعه أَن يكون لطارِقِ شَرٍّ ، فقال : شَرٌّ أَهَرَّ ذا نابٍ أَي ما أَهَرَّ ذا ناب إِلاَّ شَرٌّ تعظيماً للحال عند نفسه وعند مُستَمِعِه ، وليس هذا في نفسه كأَن يطرقه ضيف أَو مسترشد ، فلما عناه وأَهمه أَكد الإِخبار عنه وأَخرجه مخرج الإِغاظ به .
      وهارَّه أَي هَرَّ في وجهه .
      وهَرْهَرْتُ الشيءَ : لغة في مَرْمَرْتُه إِذا حَرَّكْتَه ؛ قال الجوهري : هذا الحرف نقلته من كتاب الاعْتِقابِ لأَبي تُرابٍ من غير سماع .
      وهرَّت القوسُ هَرِيراً : صَوَّتَتْ ؛ عن أَبي حنيفة ؛

      وأَنشد : مُطِلٌّ بِمُنْحاةٍ لها في شِمالِه هَرِيرٌ ، إِذا ما حَرَّكَتْه أَنامِلُهْ والهِرُّ : السِّنَّوْرُ ، والجمع هِرَرَةٌ مثل قِرْدٍ وقِرَدَةٍ ، والأُنثى هِرَّةٌ بالهاء ، وجمعها هِرَرٌ مثل قِرْبةٍ وقِرَبِ .
      وفي الحديث : أَنه نهى عن أَكل الهرِّ وثَمَنِه ؛ قال ابن الأَثير : وإِنما نهى عنه لأَنه كالوحشيِّ الذي لا يصح تسليمه وأَنه يَنْتابُ الدُّورَ ولا يقيم في مكان واحد ، فإِن حبس أَو ربط لم ينتفع به ولئلا يتنازع الناس فيه إِذا انتقل عنهم ، وقيل : إِنما نهى عن الوحشي منه دون الإِنسي .
      وهِرّ : اسم امرأَة ، من ذلك ؛ قال الشاعر : أَصَحَوْتَ اليومَ أَمْ شاقَتْكَ هِرُّ ؟ وهَرَّ الشِّبْرِقُ والبُهْمَى والشَّوْكُ هَرّاً : اشتدَّ يُبْسُه وتَنَفَّشَ فصار كأَظفار الهِرِّ وأَنيابه ؛

      قال : رَعَيْنَ الشِّبْرِقَ الرَّيَّانَ حتى إِذا ما هَرَّ ، وامْتَنَعَ المَذاقُ وقولهم في المثل : ما يعرف هِرّاً من بِرٍّ ؛ قيل : معناه ما يعرف من يَهُرُّه أَي يكرهه ممن يَبَرُّه وهو أَحسن ما قيل فيه .
      وقال الفَزاريُّ : البِرُّ اللُّطف ، والهِرُّ العُقُوق ، وهو من الهَرِيرِ ؛ ابن الأَعرابي : البِرُّ الإِكرام والهِرُّ الخُصُومَةُ ، وقيل : الهِرُّ ههنَا السِّنَّوْرُ والبِرُّ الفأْر .
      وقال ابن الأَعرابي : لا يعرف هاراً من باراً لو كُتِبَتْ له ، وقيل : أَرادوا هِرْهِرْ ، وهو سَوْقُ الغنم ، وبِرْبِرْ وهو دعاؤُها ؛ وقيل : الهِرُّ دهاؤُها والبِرُّ سَوْقُها .
      وقال أَبو عبيد : ما يعرف الهَرْهَرَةَ من البَرْبَرَةِ ؛ الهَرْهَرَةُ : صوت الضأْن ، والبَرْبَرَةُ : صوتُ المِعْزَى .
      وقال يونس : الهِرُّ سَوْقُ الغنم ، والبِرُّ دعاءُ الغنم .
      وقال ابن الأَعرابي : الهِرُّ دعاءُ الغنم إِلى العَلَفِ ، والبِرُّ دعاؤُها إِلى الماء .
      وهَرْهَرْتُ بالغنم إِذا دعوتها .
      والهُرارُ : داءٌ يأْخُذُ الإِبلَ مثلُ الوَرَمِ بين الجلد واللحم ؛ قال غَيْلانُ بن حُرَيْث : فإِلاَّ يكن فيها هُرارٌ ، فإِنَّني بِسِلٍّ يُمانِيها إِلى الحَوْلِ خائِفُ أَي خائِفٌ سِلاَّ ، والباء زائدة ؛ تقول منه : هُرَّتِ الإِبِلُ تُهَرُّ هَرّاً .
      وبعير مَهْرُورٌ أَصابه الهُرارُ ، وناقة مَهْرُورَةٌ ؛ قال الكميت يمدح خالد بن عبد الله القَسْرِيَّ : ولا يُصادفْنَ إِلاَّ آجِناً كَدِراً ، ولا يُهَرُّ به منهنَّ مُبْتَقِلُ قوله به أَي بالماء يعني أَنه مَريءٌ ليس بالوَبِيءِ ، وذكر الإِبِلَ وهو يريد أَصحابها .
      قال ابن سيده : وإِنما هذا مثل يَضْرِبُه يخبر أَن الممدوح هنيءُ العطية ، وقيل : هو داء يأْخذها فَتَسْلَحُ عنه ، وقيل : الهُرارُ سَلْحُ الإِبل من أَيِّ داءٍ كان .
      الكسائيُّ والأُمَوِيُّ : من أَدواءِ الإِبل الهُرَارُ ، وهو استطلاق بطونها ، وقد هَرَّتْ هَرّاً وهُراراً ، وهَرَّ سَلْحُه وأَرَّ : اسْتَطْلَقَ حتى مات .
      وهَرَّهُ هو وأَرَّهُ : أَطلقه من بطنه ، الهمزة في كل ذلك بدل من الهاء .
      ابن الأَعرابي : هَرَّ بِسَلْحِهِ وهَكَّ به إِذا رمى به .
      وبه هُرارٌ إِذا اسْتَطْلَقَ بطنُه حتى يموت .
      والهَرَّارَانِ : نَجْمانِ ؛ قال ابن سيده : الهَرَّارانِ النَّسْرُ الواقِعُ وقلبُ العقرب ؛ قال شُبَيْلُ بن عَزْرَةَ الضُّبَعِيُّ : وساق الفَجْرُ هَرَّارَيْهِ ، حتى بدا ضَوْآهُما غَيْرَ احتِمالِ وقد يفرد في الشعر ؛ قال أَبو النجم يصف امرأَة : وَسْنَى سَخُونٌ مَطْلَعَ الهَرَّارِ والهَرُّ : ضَرْبٌ من زجر الإِبل .
      وهِرٌّ : بلد وموضع ؛

      قال : فَوَالله لا أَنْسَى بلاءً لقيتُه بصَحْراءِ هِرٍّ ، ما عَدَدْتُ اللَّيالِيا ورأْس هِرّ : موضع في ساحل فارسَ يرابَطُ فيه .
      والهُرُّ والهُرّهُورُ والهَرْهارُ والهُراهِرُ : الكثير من الماءِ واللَّبَنِ وهو الذي إِذا جَرى سمعت له هَرْهَرْ ، وهو حكاية جَرْيِهِ .
      الأَزهري : والهُرْهُورُ الكثير من الماءِ واللبن إِذا حلبته سمعت له هَرْهَرَةً ؛

      وقال : سَلْمٌ تَرَى الدَّالِيَّ منه أَزْوَرا ، إِذا يَعُبُّ في السَّرِيِّ هَرْهَرَا وسمعت له هَرْهَرَةً أَي صوتاً عند الحَلْب .
      والهَرُورُ والهُرْهُورُ : ما تناثر من حب العُنْقُود ، زاد الأزهري : في أَصل الكَرْم .
      قال أَعرابي : مررت على جَفنةٍ وقد تحركت سُرُوغُها بقُطُوفها فَسَقَطَتْ أَهْرارُها فأَكلتُ هُرْهُورَةً فما وقعت ولا طارت ؛ قال الأَصمعي : الجفنة الكَرْمَة ، والسُّروغُ قضبان الكرم ، واحدها سَرْغٌ ، رواه بالغين ، والقطوف العناقيد ، قال : ويقال لما لا ينفع ما وَقَعَ ولا طارَ .
      وهرّ يَهُرُّ إِذا أَكل الهَرُور ، وهو ما يتساقط من الكرم ، وهَرْهَرَ إِذا تَعَدَّى .
      ابن السكيت : يقال للناقة الهَرِمَة هِرْهِرٌ ، وقال النضر : الهِرْهِرُ الناقة التي تَلْفِظُ رَحِمُها الماءَ من الكِبَر فلا تَلْقَحُ ؛ والجمع الهَراهِرُ ؛ وقال ‏ ‏ .
      غيره : ‏ هي الهِرْشَفَّةُ والهِرْدِشَةُ أَيضاً .
      ومن أَسماءِ الحيات : القَزَازُ والهِرْهِيرُ .
      ابن الأَعرابي : هَرَّ يَهَرُّ إِذا ساءَ خُلُقُه .
      والهُرْهُور : ضرب من السُّفُن .
      ويقال للكانُونَيْنِ : هما الهَرَّارانِ وهما شَيْبان ومِلْحانُ .
      وهَرْهَرَ بالغنم : دعاها إِلى الماءِ فقال لها : هَرْهَرْ .
      وقال يعقوب : هَرْهَرَ بالضأْن خصها دون المعز .
      والهَرْهَرَةُ : حكاية أَصوات الهند في الحرب . غيره : والهَرْهَرَةُ والغَرْغَرَةُ يحكى به بعض أَصوات الهند والسِّنْدِ عند الحرب .
      وهَرْهرَ : دعا الإِبل إِلى الماءِ .
      وهَرْهَرةُ الأَسد : تَرْديدُ زئِيرِه ، وهي الي تسمى الغرغرة .
      والهَرْهَرَةُ : الضحك في الباطل .
      ورجل هَرْهارٌ : ضَحَّاك في الباطل .
      الأَزهري في ترجمة عقر : التَّهَرْهُرُ صوت الريح ، تَهَرْهَرَتْ وهَرْهَرَتْ واحدٌ ؛ قال وأَنشد المؤَرِّجُ : وصِرْتَ مملوكاً بِقاعٍ قَرْقَرِ ، يَجْري عليك المُورُ بالتَّهَرْهُرِ يا لك من قُنْبُرَةٍ وقُنْبُرِ كنتِ على الأَيَّام في تَعَقُّرِ أَي في صر وجلادة ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الهر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَرَّ** - [هـ ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** هَرَّ**،** يَهِرُّ**، مص. هَريرٌ. 1. "هَرَّ الْكَلْبُ" : صَاتَ مِنْ دُونِ نُبَاحٍ وَكَشَّرَ عَنْ أَنْيَابِهِ. 2. "هَرَّهُ الْكَلْبُ" : نَبَحَهُ. 3. "هَرَّ الْبَرْدُ الْكَلْبَ" : جَعَلَهُ يُصَوِّتُ.

4. "هَرَّتِ الْقَوْسُ" : صَوَّتَتْ.
معجم الغني
**هَرَّ** - [هـ ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع).** هَرَّ**،** يَهُرُّ**، مص. هَرٌّ. 1. "هَرَّ الشَّوْكُ" : اِشْتَدَّ يُبْسُهُ، فَتَجَنَّبَتْهُ الْمَاشِيَةُ. 2. "هَرَّ سَلْحُهُ" : اِسْتَطْلَقَ حَتَّى مَاتَ. 3. "هَرَّ الدَّوَاءُ سَلْحَهُ" : أَطْلَقَهُ مِنْ بَطْنِهِ.


معجم الغني
**هَرَّ** - [هـ ر ر]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هَرَّ**،** يَهِرُّ**، مص. هَرٌّ، هَرِيرٌ. 1. "هَرَّ فِي وَجْهِ السَّائِلِ" : تَجَهَّمَهُ. 2. "هَرَّتِ القَوْسُ" : صَوَّتَتْ. 3. "هَرَّ الشَّيْءَ" : كَرِهَهُ.
معجم الغني
**هِرٌّ**، ةٌ - ج:** هِرَرَةٌ**. [هـ ر ر]. : حَيَوَانٌ مِنْ فَصِيلَةِ السِّنَّوْرِيَّاتِ، مِنْهُ مَا هُوَ بَرِّيٌّ، وَمَا هُوَ دَاجِنٌ، لَهُ خَطْمٌ قَصِيرٌ، وَأَضْرَاسٌ حَادَّةٌ، وَأَنْيَابٌ مُعْوَجَّةٌ، وَمَخَالِبُ لَهَا قَابِلِيَّةُ الانْكِمَاشِ أَوِ الانْقِبَاضِ.
المعجم الوسيط
ـُ هَرًّا: أكل الهَرُور. وـ الشَّوكُ: اشتدَّ يُبسُه فتجنَّبَتْه الراعية. وـ سَلْحُه: اسْتَطْلَقَ حتّى مات. ويقال: هَرَّه هو: أطلقه من بَطْنِه. وهَرّ الدّواءُ سَلْحَه: أطلقه من بطنه. وـ القوسُ ـِ هَرِيراً: صوَّتَت. وـ فلانٌ في وجه السائل هَرًّا: تجهَّمَه. وـ الكلبُ: نبحَ وكشّر عن أنيابه. وـ إليه: صات دون نُباح. وـ الشيءَ: كرهه. ويقال: هرَّ النّاس فلاناً: كرهوا ناحيته. وـ البرد الكلب: جعله يصوِّت. وـ الكلب فلاناً: هَرّ إليه.( هَرّ ) فلانٌ ـَ هَرًّا: ساء خُلُقه.( هُرَّتِ ) الإبلُ هَرًّا، وهُرَاراً: أصابها الهُرار. فهي مهرورة.( أهَرَّ ) فلانٌ بالغنم: أوردَها. وـ البردُ الكلبَ: هَرَّه. وفي المثل: ( شَرّ أهَرّ ذا ناب ): يضرب في ظهور أمارات الشّرّ ومَخايله.( هَارَّه ): هَرّ في وجهه كما يَهِرّ الكلب.( الهُرَار ): داء يُصيبُ الإبل مثل الورم بين الجلد واللَّحم. وـ داء يأخذها فتسلح منه.( الهِرُّ ): القِطّ. ( ج ) هِرَرَة. والأُنثى: هِرّة. ( ج ) هِرَر. وـ سَوْق الغنم.( الهُرُّ ): الأسد يُسمع صوت جريه إذا جرى. وـ الكثير من الماء واللبن.( الهَرَّار ): الكلب يَكْشِر عن أنيابه. وـ السَّفيه. يقال: ( هلَكَ مَنْ لا هرَّار له ): أي لا سفيه له يَهرّ عنه عدوَّه. و( الهَرَّاران ): نجمانِ، هما: النَّسْر الواقع، وقَلْب العقرب. قيل: يشتدّ البرد حين طلوعهما.( الهَرُور ): ما تناثر من حبِّ عنقود العنب.( الهَرِير ): صوت الكلب دون النُّباح. وـ صوت القوس وغيرها.( الهَرِيرَة ): الكراهية. يقال: أجد في وجهه هريرة.
الرائد
* هر يهر: هريرا. 1-الكلب: صات من غير نباح. 2-البرد الكلب: جعله يصوت. 3-الكلب الضيف: نبحه.ا
الرائد
* هر يهر ويهر: هرا وهريرا. 1-في وجهه: صوت كما يصوت الكلب. 2-ت القوس: صوتت. 3-الشيء: كرهه.”
الرائد
* هر يهر ويهر: هرا. 1-الشوك: يبس فتجنبته الماشية. 2-بـ«سلحه»، أي فضلات الخارجة من البطن. رمى به. 3-الدواء سلحه: أطلقه من بطنه.
الرائد
* هر يهر: هرا. ساءت أخلاقه.ج
الرائد
* هر يهر: هرا وهرارا. 1-بـ«سلحه»، أي الفضلات الخارجة من البطن: استطلق حتى مات. 2-ت الجمال: أصيبت بمرض «الهرار»، وهو داء كالورم بين جلد الجمال ولحمها.
الرائد
* هر. 1-كثير من اللبن والماء. 2-أسد.
الرائد
* هر. 1-قط، سنور، ج هررة، م هرة ج هرر. ويقع الهر على الذكر والأنثى. 2-صوت سوق الجمال أو الغنم أو دعائها إلى الماء. 3-كراهة، قرف.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: