وصف و معنى و تعريف كلمة الهراوى:


الهراوى: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و راء (ر) و ألف (ا) و واو (و) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح الهراوى في معاجم اللغة العربية:



الهراوى

جذر [هرى]

  1. هَرَاوَى: (اسم)
    • هَرَاوَى : جمع هِراوة
,
  1. هَرْتُ
    • ـ هَرْتُ : الطَّعْنُ ، والطَّبْخُ البالغُ ، والتَّمزيقُ ، يَهْرِتُ ويَهْرُتُ .
      ـ هَريتُ : الواسِعُ ، وقد هَرِتَ ، والمرأةُ المُفْضاةُ ، والأَسَدُ ، كالهَرِتِ والهَروتِ والهَرَّاتِ ، ورجُلٌ لا يَكْتُمُ سِرًّا ، ويَتَكَلَّمُ بالقَبيحِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هِرَاوَةٌ
    • جمع : هَرَاوَى . [ هـ ر و ]. :- يُلَوِّحُ بِهِرَاوَةٍ :- : بِعَصاً ضَخْمَةٍ . :- وَثَبَ إِلَيْهِ صَاحِبُ الْبَيْتِ بِهِرَاوَةٍ فَأَوْجَعَهُ ضَرْباً . ( ابن المقفع ).

    المعجم: الغني

  3. هِراوَة
    • هِراوَة :-
      جمع هِراوات وهَراوَى وهُرِيّ :
      1 - عصا ضخمة :- هِراوة الفأس / المعول ، - استخدموا الهِرَاوات لتفريق المتظاهرين .
      2 - عصا ضخمة ذات رأس مدبّب تستخدم كسلاح :- هِراوة الحارس .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. هِراوة
    • هراوة
      1 - عصا ضخمة ، جمع : هراوى وهري وهري

    المعجم: الرائد

  5. الهِرَاوَةُ
    • الهِرَاوَةُ : العصا الضخمةُ . والجمع : هَرَاوَى ، وهُرِيٌّ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. هرا الشّرطيّ اللّصّ
    • ضربه بالهِراوة ، وهي عصا غليظة :- هرا الرَّجلُ حمارَه المتباطئ .

    المعجم: عربي عامة

  7. هرا
    • ه ر ا : الهِرَاوَةُ بالكسر العصا الضخمة والجمع الهَرَاوَى بفتح الهاء والواو و هَرَاةُ اسم بلد

    المعجم: مختار الصحاح

  8. هرا
    • هرا - يهرو ، هروا
      1 - هراه : ضربه بالهراوة

    المعجم: الرائد



  9. هُرْيٌ
    • جمع : أَهْرَاءُ . [ هـ ر ي ]. :- كَدَّسَ فِي الْهُرْيِ مَحَاصِيلَ السَّنَةِ :- : بَيْتٌ كَبِيرٌ تُوضَعُ فِيهِ أَكْيَاسُ الْقَمْحِ وَالأَطْعِمَةِ وَمَا إِلَى ذَلِكَ ، مَخْزَنٌ .

    المعجم: الغني

  10. هَرْي
    • هَرْي :-
      مصدر هرَى .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. هَري
    • هري
      1 - بيت كبير يجمع فيه القمح وغيره من الأطعمة ، جمع : أهراء

    المعجم: الرائد



  12. الهُرْيُ
    • الهُرْيُ : بيتٌ كبيرٌ ضخمٌ يُجمَعُ فيه طَعام البُرُّ ونحوه ليوزّعه السُّلطان .
      و الهُرْيُ خليجٌ ضيقٌ أَو مجتمع ماء تستمِدُّ الآلاتُ الرافعةُ منه الماءَ . والجمع : أَهراءٌ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. هرا
    • هرا يَهرُو ، اهْرُ ، هَرْوًا ، فهو هارٍ ، والمفعول مَهْرُوّ :-
      هرا الشُّرطيُّ اللِّصَّ ضربه بالهِراوة ، وهي عصا غليظة :- هرا الرَّجلُ حمارَه المتباطئ .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. الهَرِيتُ
    • الهَرِيتُ الهَرِيتُ ثوبٌ هَرِيتٌ : ممزَّقٌ .
      وعرضٌ .
      هَرِيتٌ : مطعونٌ فيه .
      ورجلٌ هَرِيتٌ : لا يكتُمُ سِرًّا ويتكلَّم بما هو مُستَقْبَح .

    المعجم: المعجم الوسيط

  15. هَرَى
    • هرى - يهري ، هريا
      1 - هرىه : ضربه بالهراوة


    المعجم: الرائد

  16. هرَى
    • هرَى يهرِي ، اهْرِ ، هَرْيًا ، فهو هارٍ ، والمفعول مَهْرِيّ :-
      هرَى اللِّصَّ ضربه بعصًا ضخمة :- هَرى المدرِّسُ تلميذه الكسول .
      هرَى ثيابَه : أبلاها .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  17. هرا
    • " الهِراوةُ : العَصا ، وقيل : العصا الضَّخمةُ ، والجمع هَراوى ، بفتح الواو على القياس مثل المَطايا ، كما تقدم في الإِداوةِ ، وهُرِيٌّ على غير قياس ، وكأَن هُرِيّاً وهِرِيّاً إِنما هو على طَرْح الزائد ، وهي الأَلف في هِراوة ، حتى كأَنه ، قال هَرْوة ثم جَمَعه على فُعول كقولهم مَأْنةٌ ومُؤُونٌ وصَخْرة وصُخور ؛ قال كثير : يُنَوَّخُ ثم يُضرَبُ بالهَراوى ، فلا عُرْفٌ لَدَيْه ولا نَكِيرُ وأَنشد أَبو علي الفارسي : رأَيتك لا تُغْنِينَ عَنِّي نَقْرةً ، إِذا اخْتَلَفَتْ فيَّ الهَراوى الدَّمامِك ؟

      ‏ قال : ويروى الهِرِيُّ ، بكسر الهاء .
      وهَراه بالهِراوةِ يَهْرُوه هَرْواً وتَهَرَّاه : ضرَبه بالهِراوةِ ؛ قال عمرو بن مِلْقَط الطائي : يَكْسى ولا يَغْرَثُ مَمْلُوكُها ، إِذا تَهَرَّتْ عَبْدَها الهارِيَهْ وهَرَيْتُه بالعَصا : لغة في هَرَوْتُه ؛ عن ابن الأَعرابي ؛ قال الشاعر : وإِنْ تَهَرَّاهُ بها العَبْدُ الهارْ (* قوله « وفي الحديث انه ، قال لحنيفة إلخ » نص التكملة : وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : أن حنيفة النعم أتاه فأشهده ليتيم في حجره باربعين من الإبل التي كانت تسمى المطيبة في الجاهلية فقال النبي ، صلى الله عليه وسلم : فأين يتيمك يا أبا حذيم ؟ وكان قد حمله معه ، قال : هو ذاك النائم ، وكان يشبه المحتلم .
      فقال ، صلى الله عليه وسلم : لعظمت هذه هراوة يتيم ، يريد شخص اليتيم وشطاطه شبه بالهراوة .) النَّعَمِ ، وقد جاء معه بيَتيمٍ يَعْرِضُه عليه ، وكان قد قارَبَ الاحتِلامَ ورآه نائماً فقال : لعَظُمَت هذه هِراوةُ يَتيمٍ أَي شَخْصُه وجُثَّتُه ، شبَّهه بالهِراوة ، وهي العَصا ، كأَنه حِينَ رآه عظيم الجُثّة اسْتَبْعَدَ أَن يقال له يتيم لأَنّ اليُتْم في الصِّغَر .
      والهُرْيُ : بيت كبير ضَخْم يُجْمَع فيه طَعام السُّلْطانِ ، والجمع أَهْراء ؛ قال الأَزهريّ : ولا أَدرِي أَعربي هو أَم دخيل .
      وهَراةُ : مَوضِعٌ ، النسب إِليه هَرَوِيٌّ ، قلبت الياء واواً كراهية توالي الياءَات ؛ قال ابن سيده : وإِنما قضينا على أَنّ لام هراة ياء لأَن ال لام ياء أَكثر منها واواً ، وإِذا وقفت عليها وقفت بالهاء ، وإِنما قيل مُعاذ الهَرّاء لأَنه كان يَبِيع الثيابَ الهَرَوِيّة فَعُرِفَ بها ولُقِّب بها ؛ قال شاعر من أَهل هَراةَ لما افتتحها عبد الله بن خازم سنة ؟؟: عاوِدْ هَراةَ ، وإِنْ مَعْمُورُها خَرِبا ، وأَسْعِدِ اليومَ مَشْغُوفاً إِذا طَرِبا وارْجِعْ بِطَرْفِكَ نَحْوَ الخَنْدَقَيْنَ تَرَى رُزءاً جَليلاً ، وأَمْراً مُفْظِعاً عَجَبا : هاماً تَزَقَّى وأَوْصالاً مُفَرَّقةً ، ومَنْزِلاً مُقْفِراً مِنْ أَهْلِه خَرِبا لا تَأْمَنَنْ حَدَثاً قَيْسٌ وقد ظَلَمَتْ ، إِنْ أَحْدَثَ الدَّهْرُ في تَصْرِيفه عُقَبا مُقَتَّلُون وقَتّالونَ ، قد عَلِمُوا أَنَّا كذلِك نَلْقَى الحَرْبَ والحَرَبا وهَرَّى فلان عِمامته تَهْرِيةً إذا صَفَّرها ؛ وقوله أَنشده ابن الأَعرابي : رَأَيْتُكَ هَرَّيْتَ العِمامَةَ بَعْدَما أَراك زماناً فاصِعاً لا تَعَصَّبُ وفي التهذيب : حاسِراً لا تَعَصَّبُ ؛ معناه جعلتها هَرَوِية ، وقيل : صَبَغْتَها وصفَّرتها ، ولم يسمع بذلك إِلا في هذا الشعر ، وكانت ساداتُ العرب تَلْبَسُ العمَائم الصُّفر ، وكانت تُحمَل من هَراةَ مَصْبوغةً فقيل لمن لَبِسَ عمامة صفراء : قد هَرَّى عِمامته ، يريد أَن السيد هو الذي يتَعمَّم بالعِمامة الصفراء دون غيره .
      وقال ابن قتيبة : هَرَّيت العِمامة لبستها صَفْراء .
      ابن الأَعرابي : ثوب مُهَرًّى إِذا صبغ بالصَّبِيب ، وهو ماء ورق السمسم ، ومُهَرًّى أَيضاً إِذا كان مصبوغاً كلون المِشْمِش والسِّمسم .
      ابن الأَعرابي : هاراه إِذا طانَزَه ، وراهاه إِذا حامَقَه .
      والهِراوةُ : فَرس الرَّيان بن حُوَيْصٍ .
      قال ابن بري :، قال أَبو سعيد السيرافي عند قول سيبويه عَزَبٌ وأَعْزابٌ في باب تكسير صفة الثلاثي : كان لعبد القيس فرس يقال لها هِراوةُ الأَعْزاب ، يركبها العَزَبُ ويَغْزُو عليها ، فإِذا تأَهَّل أَعْطَوْها عَزَباً آخر ؛ ولهذا يقول لبيد : يَهْدِي أَوائِلَهُنّ كُلُّ طِمِرَّةٍ جَرْداء مِثْلِ هِراوةِ الأَعْزاب ؟

      ‏ قال ابن بري : انقضى كلام أَبي سعيد ، قال : والبيت لعامر بن الطفيل لا للبيد .
      وذكر ابن الأثير في هذه الترجمة ، قال : وفي حديث أَبي سلمة أَنه ، عليه السلام ، قال ذاك الهُراء شيطان وُكِّل بالنُّفوس ، قيل : لم يسمع الهُراء أَنه شيطان إِلا في هذا الحديث ، قال : والهُراء في اللغة السَّمْحُ الجَوادُ والهَذَيانُ ، والله أَعلم .
      "

    المعجم: لسان العرب

  18. هرأ
    • " هَرَأَ في مَنْطِقِه يَهْرَأُ هَرْءاً : أَكثر ، وقيل : أَكثر في خَطَإٍ أَو ، قال الخَنا والقَبِيحَ .
      والهُراءُ ، مـمدود مهموز : الـمَنْطِقُ الكَثِيرُ ، وقيل : الـمَنْطِقُ الفاسِدُ الذي لا نِظامَ له .
      وقَوْلُ ذي الرُّمَّة : لَها بَشَرٌ مِثْلُ الحَرِيرِ ، ومَنْطِقٌ * رَخِيمُ الحَواشِي ، لا هُراءٌ ولا نَزْرُ يحتملهما جميعاً .
      وأَهْرَأَ الكلامَ إِذا أَكثر ولم يُصِب الـمَعْنَى .
      وإِنَّ مَنْطِقَه لغيرُ هُراءٍ .
      ورَجُلٌ هُراءٌ : كثير الكلام .
      وأَنشد ابن الأَعرابي : شَمَرْدَلٍ ، غَيْرِ هُراءٍ مَيْلَقِ وامْرأَةٌ هُراءة وقوم هُراؤُون .
      وهَرَأَه البَرْدُ يَهْرَؤُه هَرْءاً وهَراءة وأَهْرَأَه : اشْتَدَّ عليه حتى كاد يَقْتُلُه ، أَو قَتَلَه .
      وأَهْرَأَنا القُرُّ أَي قَتَلَنا .
      وأَهْرَأَ فلان فلاناً إِذا قَتَلَه .
      وهَرِئَ المالُ وهَرِئَ القومُ ، بالفتح ، فَهُم مَهْرُوءُونَ .
      قال ابن بري : الذي حكاه أَبو عبيد عن الكسائي : هُرِئَ القوم ، بضم الهاءِ ، فَهم مَهْرُوءُونَ ، إِذا قَتَلَهم البَرْدُ أَو الحَرُّ .
      قال : وهذا هو الصحيح ، لأَن قوله مَهْرُوءُونَ إِنما يكون جارياً على هُرِئَ .
      قال ابن مقبل في الـمَهْرُوءِ ، من هَرَأَه البَرْدُ ، يَرْثِي عُثمانَ بن عَفَّانَ ، رضي اللّه تعالى عنه : نَعاءٌ لِفَضْلِ العِلْمِ والحِلْمِ والتُّقَى ، * ومَأْوَى اليَتامَى الغُبْرِ ، أَسْنَوْا ، فأَجدَبُوا ومَلْجَإِ مَهْرُوئِينَ ، يُلْفَى به الحَيا ، * إِذا جَلَّفَتْ كَحْلٌ هو الأُمُّ والأَب ؟

      ‏ قال ابن بري : ذكره الجوهري ومَلْجَأُ مَهْرُوئين ، وصوابه ومَلْجَإِ ، بالكسر ، معطوف على ما قبله .
      وكَحْلُ : اسمٌ عَلَمٌ للسَّنةِ الـمُجْدِبة .
      وعَنَى بالحَيا الغَيْثَ والخِصْبَ .
      قال أَبو حنيفة : المَهْرُوءُ الذي قد أَنْضَجَه البَرْدُ .
      وهَرَأَ البَرْدُ الماشِيَةَ فَتَهرَّأَتْ : كسَرَها فتَكَسَّرَت .
      وقِرَّةٌ لها هَرِيئةٌ ، على فَعِيلة : يُصِيبُ الناسَ والمالَ منها ضُرٌّ وسَقَطٌ أَي مَوْتٌ .
      وقد هُرِئَ القومُ والمالُ .
      والهريئة أَيضاً : الوقت الذي يُصِيبهم فيه البَرْدُ .
      والهَرِيئةُ : الوقت الذي يَشْتَدُّ فيه البَرْدُ .
      وأَهْرَأْنا في الرَّواحِ أَي أَبْرَدْنا ، وذلك بالعشيِّ ، وخصَّ بعضُهم به رَواحَ القَيْظ ، وأَنشد لإِهابِ بن عُمَيْرٍ يَصِفُ حُمُراً : حتَّى إِذا أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ ، * وفَارَقَتْها بُلَّةُ الأَوابِلِ (* قوله « للأصائل » بلام الجر ، رواية ابن سيده ورواية الجوهري بالأصائل بالباء .؟

      ‏ قال : أَهْرَأْنَ للأَصائِلِ : دَخَلْنَ في الأَصائِلِ ، يقول : سِرْنَ في بَرْدِ الرَّواحِ إِلى الماءِ .
      وبُلَّةُ الأَوابِلِ : بُلَّةُ الرُّطْبِ ، والأَوابِلُ : التي أَبَلَتْ بالمكانِ أَي لَزِمَتْه ، وقيل : هي التي جَزَأَتْ بالرُّطْبِ عن الماءِ .
      وأَهْرِئْ عنك من الظَّهِيرَةِ أَي أَقِمْ حتى يسكن حَرُّ النهار ويَبْرُدَ .
      وأَهْرَأَ الرَّجُلَ : قَتَله .
      وهَرَأَ اللحمَ هَرْءاً وهَرَّأَه وأَهْرَأَه : أَنْضَجَه ، فَتَهَرَّأَ حتى سَقَطَ من العظم .
      وهو لَحْمٌ هَرِيءٌ .
      وأَهْرَأَ لَحْمَه إهْرَاءً إِذا طَبَخَه حتى يَتَفَسَّخَ .
      والـمُهَرَّأُ والـمُهَرَّدُ : الـمُنْضَجُ من اللحم .
      وهَرَأَتِ الرِّيحُ : اشْتَدَّ بَرْدُها .
      الأَصمعي : يقال في صغار النخل أَوَّلَ ما يُقْلَعُ شيءٌ منها من أُمِّه : فهو الجَثِيثُ والوَدِيُّ والهِرَاءُ والفَسِيل .
      والهِراءُ : فَسِيلُ النخل .
      قال : أَبَعْدَ عَطِيَّتِي أَلْفاً جَمِيعاً ، * مِنَ الـمَرْجُوِّ ، ثاقِبةَ الهِراءِ أَنشده أَبو حنيفة ، قال : ومعنى قوله ثاقِبةَ الهِراءِ : أَنّ النخل إِذا اسْتَفْحَل ثُقِبَ في أُصُوله .
      والهُرَاءُ : (* قوله « والهراء اسم إلخ » ضبط الهراء في المحكم بالضم وبه في النهاية أيضاً في هـ ر ي من المعتل ولذلك ضبط الحديث في تلك المادة بالضم فانظره مع عطف القاموس له هنا على المكسور .) اسم شَيْطانٍ مُوَكَّل بِقَبِيح الأَحْلام .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الهراوى في قاموس معاجم اللغة

معجم اللغة العربية المعاصرة
اهترى يهتري، اهتراءً، فهو مُهْترٍ • اهترى الشَّيءُ: بلِي وتلِف.
الرائد
* هرى يهري: هريا. (هري) ه: ضربه بالهراوة.
الرائد
* هرى تهرية. (هري) 1-الثوب: اتخذه «هرويا»، وهو المنسوب إلى «هراة» في «خراسان». 2-الثوب: صبغه وجعله أصفر


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: