وصف و معنى و تعريف كلمة الهرع:


الهرع: كلمة تتكون من خمس أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ عين (ع) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و راء (ر) و عين (ع) .




معنى و شرح الهرع في معاجم اللغة العربية:



الهرع

جذر [هرع]

  1. الهرع: (مصطلحات)
    • بالتحريك مصدر هرع ، المشي في سرعة واضطراب ، ومنه : { وَجَاءَهُ قَوْمُهُ يُهْرَعُونَ إِلَيْه }. ( فقهية )
  2. هَرَع: (اسم)
    • مصدر هَرِعَ ، هَرَعَ
    • يَسِيرُونَ هَرَعاً : يَسِيرُونَ سَيْراً ، مَشْياً سَرِيعاً فِيهِ اضْطِرَابٌ
    • الهَرَعُ : الهُرَاع ، نوبة هستيريا
  3. هَرَعَ: (فعل)
    • هرَعَ إلى يهرَع ، هَرَعًا ، فهو هَرِع ، والمفعول مَهْروع إليه
    • هَرَعَ فلانٌ إلى فلان : هرول ، مشى إليه باضطراب وسرعة
  4. هَرِع: (اسم)

    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هرِعَ وهرَعَ إلى
    • رَآهُ يَمْشِي هَرِعاً : يَمْشِي سَرِيعاً
  5. هَرِع: (اسم)
    • هَرِع : فاعل من هَرَعَ
  6. هَرَّعَ: (فعل)
    • هَرَّعَ القومُ رماحَهُم ، وبها : أَهرعوها
  7. هَيرَع: (اسم)
    • الهَيْرَعُ : الجبانُ الضَّعيفُ لا خيرَ عنده
    • الهَيْرَعُ من الرياح : السريعةُ الهُبوب الكثيرةُ الغبار
    • الهَيْرَعُ : المرأَة النَّزِقَةُ الخفيفة
  8. هُرِعَ: (فعل)
    • هُرِعَ يُهرَع ، هَرَعًا ، والمفعول مَهْروع
    • هُرِع اللِّصُّ : أسرع أو عدا في اضطراب ، أسرع وهرول


  9. هرِعَ: (فعل)
    • هرِعَ يَهرَع ، هَرَعًا ، فهو هَرِعٌ ، وهي هَرِعَةٌ
    • هرِع الدَّمُ : سال سريعًا
    • هرِع الشَّخصُ : كان سريع المشي
    • هرِع الطِّفلُ : كان سريع البكاء فهو هَرِعٌ ، وهي هَرِعَةٌ
,
  1. هَيْرَعُ
    • ـ هَيْرَعُ : الجَبانُ الضعيفُ لا خَيْرَ عندَهُ ، والأحْمَقُ ،
      ـ هَيْرَعُ مِنَ الرِياحِ : السَّريعَةُ الهُبوبِ الكثيرَةُ الغُبارِ ، والمرأةُ النَّزِقَةُ ، كالهَوْرَعِ .
      ـ هَيْرَعَةُ : اليرَاعَةُ يَزْمُرُ فيها الراعِي ، والخَيْضَعَةُ ، والغُولُ ، والشَّبِقَةُ ، كالهَرِعةِ
      ـ هَرِعةُ : التي تُنْزِلُ حينَ يُخالِطُها الرجلُ .
      ـ هَرِيعَةُ : شجرةٌ دَقيقَةُ العِيدانِ .
      ـ هِرْياعٌ : الوَرَقُ تَنْفُضُهُ الريحُ .
      ـ هَرْعَةُ وهَرَعَةُ : القَمْلَةُ ،
      ـ هَرَعَةُ : دُوَيْبَّةٌ .
      ـ دَمٌ هَرِعٌ : حارٌّ بَيِّنُ الهَرَعِ ، وقد هَرِعَ .
      ـ رجلٌ هَرِعٌ : سريعُ البُكاءِ .
      ـ هَرَعُ وهُراعُ : مَشْيٌ في اضْطِرابٍ وسُرْعَةٍ . وأقْبَلَ يُهْرَعُ ،
      ـ في التَّنْزِيلِ : { يُهْرَعونَ إليه }، وأُهْرِعَ ، فهو مُهْرَعٌ : يُرْعَدُ من غَضَبٍ أو ضَعْفٍ أو خَوْفٍ .
      ـ يَهْرَعُ : موضع .
      ـ مَهْروعُ : المَجْنونُ يُصْرَعُ ، والمَصْروعُ من الجَهْدِ .
      ـ مُهْرِعٌ ومِهْراعٌ : الأسَدُ .
      ـ أهْرَعَ : أسْرَعَ ،
      ـ أهْرَعَ القومُ رِماحَهُم : أشْرَعوها ثم مَضَوا بها ، كهَرَّعوها تَهْريعاً .
      ـ تَهَرَّعَتِ الرِماحُ : أقْبَلَتْ شَوارِعَ .
      ـ مَهْرَعٌ : موضع .
      ـ اهْتَرَعَ عُوداً : كسَرَه .
      ـ ذُو يَهْرَعَ : موضع .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الهَرَعُ
    • الهَرَعُ : الهُرَاع .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. هرع
    • " الهَرَعُ والهُراعُ والإِهْراعُ : شدَّة السَّوْقِ وسُرْعةُ العَدْو ؛ قال الشاعر أَورده ابن بري : كأَنَّ حُمُولَهم ، مُتتابِعاتٍ ، رَعِيلٌ يُهْرَعُونَ إِلى رَعيلِ وقد هُرِعُوا وأُهْرِعُوا .
      واسْتُهْرِعَتِ الإِبلُ : أَسْرَعَتْ إِلى الحوضِ .
      وأْهْرِعَ الرجلُ ، على ما لم يسم فاعله : خَفَّ وأُرْعِدَ من سُرْعةٍ أَو خوْفٍ أَو حِرْصٍ أَو غَضَبٍ أَو حُمَّى .
      وفي النزيل : وجاءه قومه يُهْرَعُون إِليه ؛ قال أَبو عبيدة : يُسْتَحَثُّون إِليه كأَنه يَحُثُّ بعضهم بعضاً .
      وتَهَرَّعَ إِليه : عَجِلَ .
      قال أَبو العباس : الإِهْراعُ إِسْراعٌ في طُمَأْنِينةٍ ، ثم قيل له : إِسْراعٌ في فَزَعٍ ، فقال : نعم .
      وقال الكسائي : الإِهْراعُ إِسْراعٌ في رِعْدَةٍ ، وقال المهلهل : فجاؤُوا يُهْرَعُونَ ، وهُمْ أُسارَى ، يَقُودُهُمُ على رَغمِ الأُنُوف ؟

      ‏ قال الليث : يُهْرَعُون وهم أُسارى يُساقُون ويُعْجَلُون .
      يقال : هُرِعُوا وأُهْرِعُوا .
      أَبو عبيد : أُهْرِع الرجلُ إِهْراعاً إِذا أَتاكَ وهو يُرْعَدُ من البَرْدِ ، وقد يكون الرجل مُهْرَعاً من الحمى والغضب ، وهو حين يُرْعَدُ ، والمُهْرَعُ أَيضاً كالحريص ؛ وذكر ذلك كله أَبو عبيد في باب ما جاء في لفظ مفعول بمعنى فاعل .
      وقوله تعالى : وهم على آثارِهم يُهْرَعُونَ ، أَي يَسْعَوْن عِجالاً .
      والعرب تقول : أُهْرِعُوا وهُرِعُوا فهم مُهْرَعُون ومَهْرُوعُون ؛

      أَنشد شمر لابن أَحمر يصف الريح : أَرَبَّتْ عليها كلُّ هَوْجاءَ سَهْوةٍ زَفُوفِ التَّوالي ، رَحْبةِ المُتَنَسَّمِ إِبارِيّةٍ هَوْجاء ، مَوْعِدُها الضُّحَى ، إِذا أَرْزَمَتْ جاءَتْ بِوِرْدٍ غَشَمْشَمِ زَفُوفٍ نِيافٍ هَيْرَعٍ عَجْرَفِيَّةٍ ، تَرَى البِيدَ ، مِنْ إِعْصافِها الجَرْيَ ، تَرْتَمي أَراد بالوِرْد المَطَرَ .
      ورجُل هَرِعٌ : سَرِيعُ المَشْي .
      وهَرِعٌ أَيضاً : سَرِيعُ البُكاءِ .
      والهَرِعُ : الجاري .
      وهَرِعَ الشيءُ هَرَعاً ، فهو هَرِعٌ ، وهَمَعَ : سال ، وقيل : تَتابَعَ في سَيَلانِه ؛ قال الشماخ : عُذَافِرة ، كأَنَّ بِذِفْرَيَيْها كُحَيْلاً ، بَضَّ من هَرِعٍ هَمُوعِ ودم هَرِعٌ أَي جارٍ بَيِّنُ الهَرَعِ ، وقد هَرِعَ .
      والهَرِعةُ من النساء : المرأَةُ التي تُنْزِلُ حين يخالِطُها الرجل قبله شَبَقاً وحرْصاً على الرجال .
      والمَهْرُوعُ : المجنونُ الذي يُصْرَعُ .
      يقال : هو مَهْرُوعٌ مَخْفُوعٌ مَمْسُوسٌ .
      وقال أَبو عمرو : المَهْرُوعُ المَصْرُوعُ من الجَهْدِ .
      والهَيْرَعُ : الذي لا يتَماسَكُ ، وهو أَيضاً الجَبانُ الضعيفُ الجَزُوعُ ؛ قال ابن أَحمر : ولَسْتُ بِهَيْرَعٍ خَفِقٍ حَشاه ، إِذا ما طَيَّرَتْه الرِّيحُ طارَا والهَيْرَعُ والهَيْلَعُ : الضعيفُ .
      وإِذا أَشْرَعَ القومُ رِماحَهم ثم مَضَوْا بها قيل : هَرَّعُوا بها .
      وتَهَرَّعَتِ الرِّماحُ إِذا أَقْبَلَتْ شَوارِعَ ؛

      وأَنشد : عِنْدَ البَدِيهةِ والرِّماحُ تَهَرَّعُ وهَرَّعَ القومُ الرماحَ وأَهْرَعُوها : أَشْرَعُوها ومضوا بها .
      وتَهَرَّعَتْ هي : أَقْبَلَتْ شَوارِعَ .
      والهَيْرَعَةُ : الغُولُ كالعَيْهَرةِ .
      ورِيحٌ هَيْرَعٌ : سَرِيعةُ الهُبُوب ، وقيل : تَسْفِي الترابَ .
      وريح هَيْرَعَةٌ .
      قَصِفةٌ تأْتي بالتُّرابِ .
      والهَيْرَعةُ : القَصَبة التي يَزْمِرُ فيها الرَّاعِي ، وربما سميت يَراعةً أَيضاً .
      والهَرْعةُ والفَرْعةُ : القَمْلة الصغيرة ، وقيل : الضَّخْمة ، والهُرْنُوعُ أَكثر ، وقيل : الفَرْعةُ والهَرْعةُ والهَيْرعَةُ والخَيْضَعةُ معناها واحِدٌ .
      والهِرْياعُ : سَفِيرُ ورَق الشجر .
      والهَرِيعةُ : شُجَيرة دَقِيقةُ الأَغْصان .
      ويَهْرَعُ : موضع .
      "


    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .



    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية



  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ


    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الهرع في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَرِعٌ** - ج: ـون، ـات. [هـ ر ع]. (صِيغَةُ فَعِل). "رَآهُ يَمْشِي هَرِعاً" : يَمْشِي سَرِيعاً.
معجم الغني
**هُرِعَ** - [هـ ر ع]. (ف: مَبْنِيٌّ لِلْمَجْهُولِ). "هُرِعَ الرَّجُلُ" : هَرَعَ، مَشَى فِي اضْطِرَابٍ وَسُرْعَةٍ.**![الصافات آية 69]إِنَّهُمْ أَلْفَوْا آبَاءَهُمْ ضَالِّينَ فَهُمْ عَلَى آثَارِهِمْ يُهْرَعُون**َ!(قرآن).
معجم الغني
**هَرَعٌ** - [هـ ر ع]. (مص. هَرِعَ، هَرَعَ). "يَسِيرُونَ هَرَعاً" : يَسِيرُونَ سَيْراً، مَشْياً سَرِيعاً فِيهِ اضْطِرَابٌ.
معجم الغني
**هَرَعَ** - [هـ ر ع]. (ف: ثلا. لازم، م. بحرف).** هَرَعْتُ**،** أَهْرَعُ**،** اِهْرَعْ**، مص. هَرَعٌ. "هَرَعَ إِلَيْهِ" : هُرِعَ، مَشَى إِلَيْهِ بِاضْطِرَابٍ وَسُرْعَةٍ.
معجم الغني
**هَرِعَ** - [هـ ر ع]. (ف: ثلا. لازم).** هَرِعْتُ**،** أَهْرَعُ**، مص. هَرَعٌ. 1. "هَرِعَ الدَّمُ" : سَالَ. 2. "هَرِعَ السَّائِرُ" : كَانَ سَرِيعَ الْمَشْيِ. 3. "هَرِعَ الصَّبِيُّ" : كَانَ سَرِيعَ الْبُكَاءِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
I أهرعَ يُهرع، إهراعًا، فهو مُهرِع • أهرع الشَّخصُ: مشَى أو أسرع في عَدْوه "سمِع صراخًا فأهرع مستطلعًا". II أُهرِعَ يُهرَع، إهراعًا، والمفعول مُهرَع • أُهرِع الشَّخصُ: 1- هُرِع؛ أسرع أو عدا في اضطراب. 2- أُرعد من غضب أو ضعف أو خوف أو حُمَّى أو برد. 3- خفَّ عقلُه.
المعجم الوسيط
الدَّمُ ـَ هَرَعاً: سال. وـ فلانٌ: كان سريع المشي. وـ الصَّبيُّ: كان سريع البكاء. فهو هَرِع، وهي هَرِعَة.( هُرِعَ ) الرَّجلُ: مَشَى أو عَدَا في اضطراب وسرعة. وفي التنزيل العزيز: {وجاءه قومه يُهْرَعُون إليه}.( أَهْرَعَ ) الرَّجلُ: أسرع في عَدْوه. وـ القومُ الرماحَ: أشرعوها ثم مَضَوا بها.( أُهْرِع ) الرَّجلُ: هُرِع. وـ أُرْعِد من غضب أو ضعف أو خوف أو حُمّى. وـ خَفّ عقله. فهو مُهْرَع.( هَرَّع ) القومُ رماحَهم، وبها: أهرعوها.( اهْتَرَعَ ) العودَ: كَسَرَه.( تَهَرَّعَ ) إليه: عَجِل إليه. وـ الرِّماحُ: أقبل القوم بها مُشْرَعة.( المُهْرَع ): الحريص.( المَهْرُوع ): المصروع من الجهد.( الهُرَاع ): مَشْي في اضطراب وسرعة. وـ شدَّة السَّوق. وـ سُرعة العَدْو.( الهَرَع ): الهُرَاع.( الهِرْيَاع ): الورق تنفُضُه الرِّيح.( الهَرِيعَة ): شُجَيْرَة دَقيقة الأغصان.( الهَيْرَع ): الجبان الضَّعيف لا خير عنده. وـ من الرّياح: السريعة الهبوب الكثيرة الغُبَار. وـ المرأة النَّزِقَة الخفيفة.( الهَيْرَعَة ): قَصَبة الراعي التي يَزْمُرُ بها. وـ الغول.
مختار الصحاح
ه ر ع : الإهْرَاعُ الإسراع وقوله تعالى { وجاءه قومه يهْرَعُون إليه } قال أبو عبيدة يُسْتَحَثون إليه كأنهم يحث بعضهم بعضا
الصحاح في اللغة
دمٌ هَرِعٌ: أي جارٍ بيِّن الهَرَعِ. وقد هَرِعَ. ورجلٌ هَرِعٌ: سريعُ البكاء. والهَرِعَةُ: المرأةُ التي تُنْزِلُ حين يخالطها الرجلُ. والمَهْروعُ: المجنون الذي يُصْرَعُ. والإهْراعُ: الإسْراعُ. وقوله تعالى: "وجاءهُ قَوْمُهُ يُهْرَعونَ إليه"، قال أبو عبيدة: أي يُسْتَحَثُّونَ إليه، كأنَّه يحثُّ بعضهم بعضاً. وأُهْرِعَ الرجلُ على ما لم يسمّ فاعله، فهو مُهْرَعٌ، إذا كان يُرْعَدُ من غضبٍ أو حمَّى أو فَزَع. والهَيْرَعُ: الجبانُ الضعيفُ. وريحٌ هَيْرَعٌ: سريعةُ الهبوبِ. وربَّما سمُّوا قصبةَ الراعي التي يزمِرُ بها هَيْرَعَةً ويَراعَةً.
تاج العروس

الهَرْجَعث بالجيمِ كجَعْفَرٍ أهْمَلَهُ الجَوْهَرِيُّ وقالَ ابنُ الأعْرَابِيّ : هُوَ الطَّوْيلُ الأعْرَجُ وقد تَقدَّمَ ذلكَ في هجرع هرع

الهَيْرَعُ كضَيْغَمٍ : الجَبَانُ الجَزُوعُ وقيل : هو الضَّعِيفُ لا يتَمَاسَكُ كالهَيْلَعِ قال عمرُو ابنُ أحْمَرَ الباهِلِيُّ :

ولَسْتُ بهَيْرَعٍ خَفِقٍ حَشاهُ ... إذا ما طَيَّرَتْهُ الرِيحُ طَارَا وقالَ ابنُ دُرَيْدٍ : رجُلٌ هَيْرَعٌ : جَبَانٌ لا خَيْرَ عِنْدَهُ وأنْشَدَ :

ولَسْتُ بذي رَثْيَةٍ هَيْرَعٍ ... إذا دُعِيَ القَوْمُ لَمْ أنْهَضِ وقالَ ابنُ فارِسٍ : الهَيْرَعُ : الأحْمَقُ

والهَيْرَعُ منَ الرِّياحِ : السَّرِيعَةُ الهُبُوبِ كما في الصِّحاحِ زادَ ابنُ فارِسٍ : الكَثيرَةُ الغُبَارِ أنْشَدَ شَمِرٌ لابْنِ أحْمَرَ يَصِفُ الرِّيحَ :

ارَبَّتْ عَلَيْهَا كُلُّ هَوْجاءَ سَهْوَةٍ ... زَفُوفِ التَّوَالِي رَحْبَةِ المُتَنَسَّمِ

إبارِيَّةٍ هَوْجَاءَ مَوْعِدُهَا الضُّحَى ... إذا أرْزَمَتْ جاءَتْ بوِرْدٍ غَشَمْشَمِ

زَفُوفٍ نيافٍ هَيْرعٍ عَجْرَفِيَّةٍ ... تَرَى البِيدَ منْ إعْصَافِها الجَريَ تَرْتَمِي والهَيْرَعُ : المَرْأَةُ النَّزِقَةُ كالهَوْرَعِ كجَوْهَرٍ عن ابنِ عبّادٍ

والهَيْرَعَةُ بالهاءِ : اليَرَاعَةُ الّتِي يَزْمُرُ فهيا الرّاعِي نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ وهُوَ قَوْلُ ابنِ دُرَيْدٍ

والهَيْرَعَةُ : الخَيْضَعَةُ : وهو الغُبَارُ في الحَرْبِ أو اخْتِلاطُ الأصْوَاتِ فيهَا كما تَقَدَّمَ

والهَيْرَعَةُ : الغُولُ كالهَيْعَرَةِ

والهَيرَعَةُ : الشَّبِقَةُ : منَ النِّساءِ كالهِرَعَةِ بكَسْرِ الرّاءِ كِلاهُما عن ابْنِ عَبّادٍ

أو الهَرِعَةُ : هي الّتِي تُنْزِلُ حينَ يُخَالِطُها الرَّجُلُ كما في الصِّحاحِ زادَ الأزْهَرِيُّ : قَبْلهُ شَبَقاً وحِرْصاً على الرِّجَالِ

وقال أبو عَمْرو : الهَرِيعَةُ كسَفِينَةٍ : شَجَرَةٌ دَقِيقَةُ العِيدانِ

وقالَ ابنُ دُرَيدٍ : الهِرْياعُ كجِرْيالٍ : سَفِيرُ الشَّجَرِ وهوَ الوَرَقُ تَنْفُضُه الرِّيحُ لغَةُ يمانِيَةٌ

والهَرْعَةُ والفَرْعَةُ : القَمْلَةُ الصَّغِيرَةُ وقيلَ : الضَّخْمَةُ والهُرْنُوعُ أكْثَرُ ويُحَرَّكُ

ويُقَالُ : الهَرَعَةُ بالتَّحْرِيكِ : دُوَيْبَّة

وفي الصِّحاحِ : دَمٌ هَرِعٌ ككَتِفٍ : جارٍ بَيِّنُ الهَرَعِ مُحَرَّكَةً وقَدْ هَرِعَ كفَرِحَ

وفي اللِّسانِ : هَرِعَ فَهُوَ هَرِعٌ : سالَ وقيلَ : تتابَعَ في سَيَلانِه

ورَجُلٌ هَرِعٌ : سَرِيعُ البُكَاءِ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ

والهَرَعُ مُحَرَّكَةً والهُرَاعُ كغُرَابٍ : مَشْيٌ في اضْطِرَابٍ وسُرْعَةٍ ومنْهُ قَوْلُهم : أقْبَلَ الشَّيْخُ يُهْرَعُ بالضَّمِّ : إذا أقْبَلَ يُرْعَدُ ويُسْرِعُ قالَهُ أبو عَمْروٍ وقال : غَيْرُه هُوَ شِدَّةُ السَّوْقِ وسُرْعَةُ العَدْوِ وأنْشَدَ ابنُ بَرِّيّ :

كأنَّ حُمُولَهُمْ مُتَتابِعاتٍ ... رَعِيلٌ يُهْرَعُونَ إلى رَعِيلِ

وفي التّنْزِيلِ وجاءَهُ قَوْمُه يُهْرَعُونَ إليْهِ قالَ أبو عُبَيْدَةَ : أي يُسْتَحَثُّونَ إليهِ كأنَّهُ يَحُثُّ بعْضُهُمْ بعضاً

وأُهْرِعَ الرَّجُلُ مَجْهُولاً فهُوَ مُهْرَعٌ إذا كانَ يُرْعَدُ منْ غَضَبٍ أو ضَعْفٍ كالحُمَّى أو خَوْفٍ أو سُرْعَةٍ أو حِرْصٍ قالَ مُهَلْهِلٌ :

فجاءُوا يُهْرَعُونَ وهُمْ أُسارَى ... يَقُودُهُمُ على رَغْمِ الأُنُوفِ قالَ اللَّيْثُ : أي يُساقُونَ ويعْجَلُونَ يُقَالُ : هُرِعُوا وأُهْرِعُوا وقال أبو عُبَيدٍ : أُهْرِعَ الرَّجُلُ إهْراعاً : إذا أتاكَ وهُوَ يُرْعَدُ منَ البَرْدِ وقَدْ يَكُونُ الرَّجُلُ مُهْرَعاً من الحُمّى والغَضَبِ والعَرَبُ تَقُول : أهْرِعُوا وهُرِعُوا فهُمْ مُهْرَعُونَ ومَهْرُوعُونَ

ويَهْرَعُ كيَمْنَعُ : ع نَقَلَه ابنُ دُرَيْدٍ قالَ : زَعَمُوا

والمَهْرُوعُ : المَجْنُونُ الّذِي يُصْرَعُ نَقَلَه الجَوْهَرِيُّ يُقَالُ : هُوَ مَهْرُوعٌ مَخْفُوعٌ ممْسُوسٌ

وقالَ أبو عَمروٍ : المَهْرُوعُ : المَصْرُوعُ منَ الجَهْدِ ووافَقَه الكِسائِيُّ في ذلكَ

والمُهْرِعُ والمِهْراعُ كمُحْسِنٍ ومِصْبَاح : الأسَدُ قالَ ابنُ خالَوَيْه : لأنَّهُ فيما يُقَالُ : لا تُفارِقُه الحُمَّى والرِّعْدَةُ

وأهْرَعَ : أسْرَعَ في رِعْدَةٍ قالَهُ الكسائِيُّ وقالَ أبو العَبّاسِ : في طُمَأْنِينَةٍ ثمَّ قيلَ له : إسْراعٌ في فَزَعٍ : فقالَ : نَعَمْ

وأهْرَعَ القَوْمُ رِمَاحَهُم : أي أشْرَعُوها ثُمَّ مَضَوْا بها كهَرَّعُوها تَهْرِيعاً وهذهِ عن اللَّيْثِ

وتَهَرَّعَتِ الرِّماحُ ولو قالَ : وتَهَرَّعَتْ هِيَ كانَ أخْصَرَ : أقْبَلَتْ شَوَارِعَ وأنْشَدَ اللَّيْثُ :

" عِنْدَ البَدِيهَةِ والرِّمَاحُ تَهَرَّعُ ومَهْرَعٌ : كمَقْعَدٍ : ع

ويُقَالُ : اهْتَرَعَ عُوداً : إذا كَسَرَهُ

وذو يَهْرَعَ : ع ويُقَالُ : ذُو مَهْرَع

وممّا يُسْتَدْرَكُ عليه : الهَرَعُ بالتَحْرِيكِ : شدَّةُ السَّوْقِ وسُرْعَةُ العَدْوِ كالإهْرَاعِ وقَدْ هَرَعُوا فَهُم مَهْرُوعُونَ

واسْتَهْرَعَتِ الإبِلُ : أسْرَعَتْ إلى الحَوْضِ

وأُهْرِعَ الرَّجُلُ بالضَّمِّ : خَفَّ عَقْلُه

وتَهَرَّعَ إلَيْهِ : عَجِلَ

والمُهْرَعُ كمُكْرَمٍ : الحَرِيصُ عن أبي عُبَيْدٍ

ورَجُلٌ هَرِعٌ ككَتِفٍ سَرِيعُ المَشْيِ

ورِيحٌ هَيْرَعَةٌ : قَصِفَةٌ تأْتِي بالتُّرَابِ

والهَرْعَةُ : الخَيْضَعَةُ

وقالَ أبو عمروٍ : ظَلَّ يَهْرَعُ في الحَشيشِ أي : يَرْعَاهُ هُنَا نَقَلَه الصّاغَانِيُّ وسَيَأْتِي في هزع

والهَرِيعُ كأمِيرٍ : القَمْلَةُ الصَّغِيرَةُ وقيلَ : هي الهُرْنُعُ بالنُّونِ كما سَيَأْتِي

لسان العرب
الهَرَعُ والهُراعُ والإِهْراعُ شدَّة السَّوْقِ وسُرْعةُ العَدْو قال الشاعر أَورده ابن بري كأَنَّ حُمُولَهم مُتتابِعاتٍ رَعِيلٌ يُهْرَعُونَ إِلى رَعيلِ وقد هُرِعُوا وأُهْرِعُوا واسْتُهْرِعَتِ الإِبلُ أَسْرَعَتْ إِلى الحوضِ وأْهْرِعَ الرجلُ على ما لم يسم فاعله خَفَّ وأُرْعِدَ من سُرْعةٍ أَو خوْفٍ أَو حِرْصٍ أَو غَضَبٍ أَو حُمَّى وفي النزيل وجاءه قومه يُهْرَعُون إِليه قال أَبو عبيدة يُسْتَحَثُّون إِليه كأَنه يَحُثُّ بعضهم بعضاً وتَهَرَّعَ إِليه عَجِلَ قال أَبو العباس الإِهْراعُ إِسْراعٌ في طُمَأْنِينةٍ ثم قيل له إِسْراعٌ في فَزَعٍ فقال نعم وقال الكسائي الإِهْراعُ إِسْراعٌ في رِعْدَةٍ وقال المهلهل فجاؤُوا يُهْرَعُونَ وهُمْ أُسارَى يَقُودُهُمُ على رَغمِ الأُنُوفِ قال الليث يُهْرَعُون وهم أُسارى يُساقُون ويُعْجَلُون يقال هُرِعُوا وأُهْرِعُوا أَبو عبيد أُهْرِع الرجلُ إِهْراعاً إِذا أَتاكَ وهو يُرْعَدُ من البَرْدِ وقد يكون الرجل مُهْرَعاً من الحمى والغضب وهو حين يُرْعَدُ والمُهْرَعُ أَيضاً كالحريص وذكر ذلك كله أَبو عبيد في باب ما جاء في لفظ مفعول بمعنى فاعل وقوله تعالى وهم على آثارِهم يُهْرَعُونَ أَي يَسْعَوْن عِجالاً والعرب تقول أُهْرِعُوا وهُرِعُوا فهم مُهْرَعُون ومَهْرُوعُون أَنشد شمر لابن أَحمر يصف الريح أَرَبَّتْ عليها كلُّ هَوْجاءَ سَهْوةٍ زَفُوفِ التَّوالي رَحْبةِ المُتَنَسَّمِ إِبارِيّةٍ هَوْجاء مَوْعِدُها الضُّحَى إِذا أَرْزَمَتْ جاءَتْ بِوِرْدٍ غَشَمْشَمِ زَفُوفٍ نِيافٍ هَيْرَعٍ عَجْرَفِيَّةٍ تَرَى البِيدَ مِنْ إِعْصافِها الجَرْيَ تَرْتَمي أَراد بالوِرْد المَطَرَ ورجُل هَرِعٌ سَرِيعُ المَشْي وهَرِعٌ أَيضاً سَرِيعُ البُكاءِ والهَرِعُ الجاري وهَرِعَ الشيءُ هَرَعاً فهو هَرِعٌ وهَمَعَ سال وقيل تَتابَعَ في سَيَلانِه قال الشماخ عُذَافِرة كأَنَّ بِذِفْرَيَيْها كُحَيْلاً بَضَّ من هَرِعٍ هَمُوعِ ودم هَرِعٌ أَي جارٍ بَيِّنُ الهَرَعِ وقد هَرِعَ والهَرِعةُ من النساء المرأَةُ التي تُنْزِلُ حين يخالِطُها الرجل قبله شَبَقاً وحرْصاً على الرجال والمَهْرُوعُ المجنونُ الذي يُصْرَعُ يقال هو مَهْرُوعٌ مَخْفُوعٌ مَمْسُوسٌ وقال أَبو عمرو المَهْرُوعُ المَصْرُوعُ من الجَهْدِ والهَيْرَعُ الذي لا يتَماسَكُ وهو أَيضاً الجَبانُ الضعيفُ الجَزُوعُ قال ابن أَحمر ولَسْتُ بِهَيْرَعٍ خَفِقٍ حَشاه إِذا ما طَيَّرَتْه الرِّيحُ طارَا والهَيْرَعُ والهَيْلَعُ الضعيفُ وإِذا أَشْرَعَ القومُ رِماحَهم ثم مَضَوْا بها قيل هَرَّعُوا بها وتَهَرَّعَتِ الرِّماحُ إِذا أَقْبَلَتْ شَوارِعَ وأَنشد عِنْدَ البَدِيهةِ والرِّماحُ تَهَرَّعُ وهَرَّعَ القومُ الرماحَ وأَهْرَعُوها أَشْرَعُوها ومضوا بها وتَهَرَّعَتْ هي أَقْبَلَتْ شَوارِعَ والهَيْرَعَةُ الغُولُ كالعَيْهَرةِ ورِيحٌ هَيْرَعٌ سَرِيعةُ الهُبُوب وقيل تَسْفِي الترابَ وريح هَيْرَعَةٌ قَصِفةٌ تأْتي بالتُّرابِ والهَيْرَعةُ القَصَبة التي يَزْمِرُ فيها الرَّاعِي وربما سميت يَراعةً أَيضاً والهَرْعةُ والفَرْعةُ القَمْلة الصغيرة وقيل الضَّخْمة والهُرْنُوعُ أَكثر وقيل الفَرْعةُ والهَرْعةُ والهَيْرعَةُ والخَيْضَعةُ معناها واحِدٌ والهِرْياعُ سَفِيرُ ورَق الشجر والهَرِيعةُ شُجَيرة دَقِيقةُ الأَغْصان ويَهْرَعُ موضع
الرائد
* هرع يهرع: هرعا. إليه: مشى إليه مسرعا مضطربا.
الرائد
* هرع يهرع: هرعا. 1-الدم: سال سريعا. 2-كان سريع المشي. 3-كان سريع البكاء.
الرائد
* هرع تهريعا. القوم الرماح أو بها: سددوها ثم هجموا بها..
الرائد
* هرع. مشى أو عدا مسرعا مضطربا.
الرائد
* هرع. 1-مص. هرع وهرع. 2-مشي في سرعة واضطراب. 3-شدة السوق.
الرائد
* هرع. 1-دم جار بين السيلان. 2-«رجل هرع»: سريع المشي. 3-«ولد هرع»: سريع البكاء.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: