وصف و معنى و تعريف كلمة الهرمى:


الهرمى: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ الألف المقصورة (ى) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و راء (ر) و ميم (م) و الألف المقصورة (ى) .




معنى و شرح الهرمى في معاجم اللغة العربية:



الهرمى

جذر [هرمى]

  1. هَرَم: (اسم)
    • الجمع : أهرام ، أهرامات
    • مصدر هرِمَ : عكسه شبَاب
    • الْهَرَمُ فِي الْهَنْدَسَةِ : جِسْمٌ كَثِيرُ السُّطُوحِ تَحُدُّهُ مُثَلَّثَاتٌ ، لَهَا رَأْسٌ مُشْتَرَكٌ ، وَمُضَلَّعٌ مُكَوَّنٌ مِنْ قَوَاعِدِ الْمُثَلَّثَاتِ الْمُقَابِلَةِ للِرَّأْسِ ، وَالرَّأْسُ الْمُشْتَرَكُ هُوَ رَأْسُ الْهَرَمِ ، وَالْمُثَلَّثَاتُ هِيَ وُجُوهُ الْهَرَمِ وَالْمُضَلَّعُ هُوَ قَاعِدَةُ الْهَرَمِ وَالْهَرَمُ أَشْكَالٌ ، يَكُونُ ثُلاَثِيّاً أَوْ رُبَاعِيّاً أَوْ خُمَاسِيّاً
    • الهَرَم : بناء فرعونيّ ضخم من الحجارة الصُّلْبة ذو قاعدة مُربَّعة ، له أربعة جُدران مثلَّثة الشَّكل تلتقي رءوسها مُكوّنة قمَّة الهرم زار أهرامات الجيزة
    • الهَرَمُ المدَرَّج : هرم تتكوّن جدرانه من مصاطب بعضها فوق بعض ، ويُعَدّ هرم سقّارة المدرَّج في مصر أقدم بناء ضخم من الحجر عُرف في التَّاريخ
    • الهَرَم السُّكَّانيّ : عرض تصويريّ لتوزيع السُّكّان بحسب العمر والجنس ، تشكِّل فيه المواليد الحاليَّة قاعدة الهرم ، أمّا أكبر الأعضاء سنًّا فيشكِّلون القمَّة
  2. هَرَمَ: (فعل)
    • هَرَمَ هَرْمًا
    • هَرَمَتِ الإِبل : أَكَلَتْ شَجَرَ الهَرْمِ ، بعيرٌ هارمٌ ، وإِبل هَوَارِمُ
  3. هَرِم: (اسم)
    • الجمع : هَرِمون و هَرْمَى ، المؤنث : هَرِمة ، و الجمع للمؤنث : هَرِمات و هَرْمَى
    • صفة مشبَّهة تدلّ على الثبوت من هرِمَ
    • الهَرِمُ : الشيخُ يبلُغُ أَقصى الكِبَر
    • الهَرِمُ : العقلُ ، والنَّفْسُ
    • الهَرِمُ : الرأْيُ المحنَّك
    • الهَرِمُ من الأَقداح : المُنْثَلِمُ
  4. هَرِم: (اسم)

    • هَرِم : فاعل من هرِمَ
  5. هَرْم: (اسم)
    • هَرْم : مصدر هَرَمَ
  6. هَرم: (اسم)
    • الهَرْمُ : ضربٌ من الْحَمض فيه ملوحة ، وهو أَذلُّه وأَشدُّه انبساطًا على الأَرض واحدتُه : هَرْمةٌ
  7. هَرمَى: (اسم)
    • الهَرْمَى : اليابسُ من الحَطَب
  8. هرِمَ: (فعل)
    • هرِمَ يهرَم ، هَرَمًا ومَهْرَمًا ومَهْرَمةً ، فهو هَرِمٌ والجمع : هَرْمى ، وهَرِمون وهي هَرِمَة والجمع : هَرْمى ، وهَرِمات
    • هرِم فلانٌ : بلغ منتهى الكِبَر ، كبِر وضعُف ، خُذْ مِنْ شَبَابِكَ لِهَرَمكَ ( حديث )


  9. هرَّمَ: (فعل)
    • هرَّمَ يهرِّم ، تهريمًا ، فهو مُهرِّم ، والمفعول مُهرَّم
    • هرَّم الدَّهرُ فلانًا : جعَله هرِمًا ؛ أي بلَغ منتهى الكِبَر
    • هرَّم البناءَ : جعله على هيئة الهَرَم
    • هرَّم الأمرَ : عظّمه ووصفَه فوق قدره
    • هَرَّمَ اللَّحْمَ : قَطَّعَهُ قِطَعاً صِغَاراً
,
  1. الهَرْمَى
    • الهَرْمَى : اليابسُ من الحَطَب .

    المعجم: المعجم الوسيط

  2. هرم
    • " الهَرَم : أقْصى الكِبَر ، هَرِمَ ، بالكسر ، يَهْرَمُ هَرَماً ومَهْرَماً وقد أَهْرَمَه اللهُ فهو هَرِمٌ ، من رجال هَرِمينَ وهَرْمَى ، كُسِّر على فَعْلى لأَنه من الأَسماء التي يُصابُون بها وهم لها كارهون ، فطابَقَ بابَ فَعِيلٍ الذي بمعنى مفعول نحو قَتْلى وأسْرَى ، فكُسِّرَ على ما كُسِّرَ عليه ذلك ، والأُنثى هَرِمةٌ من نِسْوةٍ هَرِماتٍ وهَرْمَى ، وقد أَهْرَمَه الدهرُ وهَرَّمَه ؛

      قال : إذا ليلةٌ هَرَّمَتْ يَوْمَها ، أَتَى بعد ذلك يومٌ فَتي والمَهْرَمةُ : الهَرَمُ .
      وفي الحديث : تَرْكُ العَشاء مَهْرَمةٌ أي مَظِنَّةٌ للهَرَمِ ؛ قال القُتَيبيّ : هذه الكلمة جاريةٌ على أَلْسِنة الناس ، قال : ولَسْتُ أَدرِي أَرسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ابْتَدأَها أَمْ كانت تُقالُ قَبْلَه .
      وفلان يَتَهارَم : يُرِي من نفْسِه أنه هَرِمٌ وليس به .
      وفي الحديث : إنَّ الله لَمْ يَضَعْ داءً إلا وضَعَ له دواءً إِلا الهَرَمَ ؛ الهَرَمُ : الكِبَرُ ، جعل الهَرَمَ دَاءً تشبيهاً به لأَن الموت يعَقَّبُه كالأَدْواءِ .
      وابنُ هِرْمة : آخرُ (* قوله « هرمة آخر إلخ » هو بهذا الضبط في الأصل والمحكم والتهذيب ، وصوّبه شارح القاموس ، وهو الصاغاني :، قال الليث ابن هرمة بالفتح ) وَلَد الشيخ والعجوز ، وعلى مثاله ابنُ عِجْزة .
      ويقال : وُلِدَ لِهِرْمَةٍ .
      وما عنده هُرْمانةٌ ولا مَهْرَمٌ أَي مَطْمعٌ .
      وقَدَحٌ هَرِمٌ : مُنْثَلِمٌ ؛ عن أَبي حنيفة ؛

      وأَنشد للجعدي : جَوْز كَجَوْزِ الحِمارِ جَرَّدَه الـخَرَّاسُ ، لا ناقِسٌ ولا هَرِمُ (* قوله « جور إلخ » هكذا في الأصل والمحكم والتهذيب ، وتقدم في مادتي خرس ونقس محرفاً عما هنا ).
      والهَرْمُ ، بالتسكين : ضربٌ من الحَمْض فيه ملوحةٌ ، وهو أَذلُّه وأَشدُّه انْبِساطاً على الأَرض واسْتِبْطاحاً ؛ قال زهير : ووَطِئْتَنا وَطْأََ على حَنَقٍ ، وَطْْأَ المُقَيَّدِ يابسَ الهَرْمِ واحدتُه هَرْمةٌ ، وهي التي يقال لها حَيْهَلة .
      وفي المثل : أَذلُّ من هَرْمة ، وقيل : هي البَقْلة الحمقاء ؛ عن كراع ، وقيل : هو شجر ؛ عنه أيضاً .
      ويقال للبعير إذا صار قَحْداً هَرِمٌ ، والأُنثى هَرِمةٌ .
      قال الأَصمعي : والكَزُوم الهَرِمةُ .
      وكان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يتعوَّذُ من الهَرَمِ .
      وفي الحديث : اللهم إني أَعوذ بك من الأَهْرَمَيْنِ : البناء والبئر ؛

      قال : هكذا روي بالراء ، والمشهور الأَهْدَمَيْنِ ، بالدال ، وقد تقدم .
      وبعيرٌ هارِمٌ وإِبلٌ هوارِمُ : تَرْعَى الهَرْمَ ، وقيل : هي التي تأْكل الهَرْمَ فتَبْيَضُّ منه عَثانِينُها وشعرُ وجْهِها ؛

      قال : أَكَلْنَ هَرْماً فالوجُوهُ شِيبُ وإنك لا تَْدِري علامَ يُنْزأُ هَرِمُك وإنك لا تدري بمَنْ يُولَع هَرِمُك ؛ حكاه يعقوب ولم يفسره .
      الجوهري : يقال إنك لا تَدْرِي علامَ يُنْزَأُ هَرِمُك ولا تدري بِمَ يُولَع هَرِمُك أَي نفْسُك وعقْلُك .
      الأَزهري : سمعت غير واحد من العرب يقول : هَرَّمْتُ اللحمَ تَهْرِيماً إذا قَطَّعْتَه قِطَعاً صغاراً مثل الخُزّة والوَذْرَة ، ولحمٌ مُهَرَّمٌ .
      وهَرِمٌ وهَرَمِيٌّ وهِرْمٌ وهَرْمةُ وهُرَيْمٌ وهَرَّام ، كلها : أَسماءٌ .
      ويقال : ما له هُرْمانٌ ؛ والهُرْمانُ ، بالضم : العَقْلُ والرأْي .
      وابن هَرْمةَ : شاعرٌ .
      وهَرِمُ بنُ سِنانِ بنِ أَبي حارثةَ المُرِّيّ : من بني مُرّة بن عوف بن سعد بن دِينارٍ ؛ وهو صاحب زهير الذي يقول فيه : إن البَخيلَ مَلُومٌ حيثُ كان ، ولكنَّ الجَوادَ ، على عِلاَّتِه ، هَرِمُ وأَما هَرِمُ بن قُطْبةَ بن سَيَّارٍ فمن بني فَزارة ، وهو الذي تَنافَرَ إله عامرٌ وعَلْقَمةُ والهَرَمانِ : بناءان بمصر ، حرسها الله تعالى .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الهَرَمُ


    • ـ الهَرَمُ ، والمَهْرَمُ والمَهْرَمَةُ : أقْصَى الكِبَرِ ، هَرِمَ ، فهو هَرِمٌ من هَرِمينَ وهَرْمَى ، وهي هَرِمَةٌ من هَرِماتٍ وهَرْمَى ، وأهْرَمَه الدَّهْرُ وهَرَّمَه .
      ـ الهُرْمانُ : العَقْلُ ،
      ـ الهَرْمانُ : بِناآنِ أزَليَّانِ بمصْرَ ، بناهُما إدريسُ ، عليه السلامُ ، لِحفْظِ العُلومِ فيهما عن الطوفان ، أو بِناءُ سِنانِ بنِ المُشَلْشَلِ ، أو بِناءُ الأَوائِلِ لما عَلِموا بالطوفان من جِهَةِ النُّجوم ، وفيهما كُلُّ طِبٍّ وسِحْرٍ وطَلْسَمٍ ، وهُنالِكَ أهْرامٌ صِغارٌ كثيرةٌ .
      ـ ابنُ هَرْمَةَ : آخِرُ ولَدِ الشَّيْخِ والشَّيْخَةِ ، وشاعِرٌ .
      ـ بِئْرُ هَرْمَةَ : في حَزْمِ بني عَوالٍ .
      ـ الهَرْمُ : نبتٌ وشَجَرٌ ، أو البَقْلَةُ الحَمْقاءُ .
      ـ يَوْمُ الهَرْمِ : من أيَّامِهِم .
      ـ إِبِلٌ هَوارِمُ : تَأكُلُها فَتَبْيَضُّ منها عَثانينُها .
      ـ ذو الهَرْمِ : مالٌ كان لعَبد المُطَّلب ، أو لأَبي سُفْيانَ بالطائف .
      ـ الهَرِمُ : النَّفْسُ ، والعَقْلُ ، وفَرَسُ أبي زَعْنَةَ الشاعِرِ ،
      ـ الهَرِمَةُ : اللَّبُؤَةُ .
      ـ التَّهْريمُ : التَّعْظيمُ ، والتَّقْطيعُ قِطَعاً صِغاراً .
      ـ هَرَمِيُّ بنُ عَبْدِ اللهِ ، وهُرَيْمٌ : ابنُ عبدِ اللهِ ،
      ـ هَرِمٌ : ابنُ حِبَّانَ ، وابنُ حُبَيْشٍ ، وابنُ قُطْبَةَ ، وابنُ عبدِ اللهِ ، وابنُ مَسْعَدَةَ : صحابيُّونَ .
      ـ هِرْمٌ : ابنُ هَنِيِّ بنِ بَليٍّ من قُضاعَةَ .
      ـ هُرَيْمٌ : ابنُ سُفْيانَ ، محَدِّثٌ .
      ـ هَرْمَى : اليابِسُ من الحَطبِ .
      ـ هَرومٌ : المرأةُ الخَبيثَةُ السَّيِّئَةُ الخُلُقِ .
      ـ ذو أهْرَمَ : رَجُلٌ .
      ـ تَهارَمَ : أرى أنَّه هَرِمٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. أَهرَم
    • أهرم - إهراما
      1 - أهرمه الدهر : جعله « هرما »، أي بالغا أقصى الكبر . 2 - أهرمه الدهر : أضعفه .

    المعجم: الرائد

  3. أهرمَ
    • أهرمَ يُهرم ، إهرامًا ، فهو مُهرِم ، والمفعول مُهرَم :-
      • أهرمه الدَّهرُ صيَّره هَرَمًا ؛ أي كبيرًا جدًّا في السِّنّ .
      • أهرمه المرضُ : أضعفه :- أهرمه إدمان التَّدخين ، - أهرمته المصائب المتتالية عليه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  4. أهْرَامٌ
    • جمع هَرَمٌ . ن . هَرَم .



    المعجم: الغني

  5. إهرام
    • أهرام
      1 - صروح هرمية الشكل بناها بعض فراعنة « مصر » لتكون مدافن ملكية ، يبلغ ارتفاع الهرم الأكبر 138 مترا

    المعجم: الرائد

  6. أَهْرَمَ
    • أَهْرَمَ الدَّهرُ فلانًا : جعله هَرِمًا .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. أهْرَمَ
    • [ هـ ر م ]. ( فعل : رباعي متعد ). أهْرَمَ ، يُهْرِمُ ، مصدر إهْرَامٌ . :- أهْرَمَهُ الدَّهْرُ :- : أَضْعَفَهُ وَصَيَّرَهُ رجُلاً هَرِماً .

    المعجم: الغني



  8. تهارم الرّجل
    • ادَّعى أنه هرِم ، وليس كذلك :- تهارم كي يُعْفَى من العمل .

    المعجم: عربي عامة

  9. تَهَارَمَ
    • تَهَارَمَ فلانٌ : ادَّعَى أَنَّه هَرِمٌ وليس به .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. تَهَارَمَ
    • [ هـ ر م ]. ( فعل : خماسي لازم ). تَهَارَمَ ، يَتَهَارمُ ، مصدر تَهَارُمٌ . :- تَهَارَمَ الرَّجُلُ :- : اِدَّعَى أنَّهُ هَرِمٌ وَلَيْسَ كَذَلِكَ .

    المعجم: الغني

  11. تَهَارُمٌ


    • [ هـ ر م ]. ( مصدر تَهَارَمَ ). :- تَهَارُمُ الرَّجُلِ :- : اِدِّعَاؤُهُ الْهَرَمَ وَلَيْسَ كَذَلِكَ .

    المعجم: الغني

  12. تهارم
    • تهارم - تهارما
      1 - تظاهر بأنه « هرم »، أي ضعيف بالغ الكبر ، وليس كذلك

    المعجم: الرائد

  13. تهارمَ
    • تهارمَ يتهارم ، تهارمًا ، فهو مُتهارم :-
      تهارم الرَّجلُ ادَّعى أنه هرِم ، وليس كذلك :- تهارم كي يُعْفَى من العمل .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  14. هرم
    • " الهَرَم : أقْصى الكِبَر ، هَرِمَ ، بالكسر ، يَهْرَمُ هَرَماً ومَهْرَماً وقد أَهْرَمَه اللهُ فهو هَرِمٌ ، من رجال هَرِمينَ وهَرْمَى ، كُسِّر على فَعْلى لأَنه من الأَسماء التي يُصابُون بها وهم لها كارهون ، فطابَقَ بابَ فَعِيلٍ الذي بمعنى مفعول نحو قَتْلى وأسْرَى ، فكُسِّرَ على ما كُسِّرَ عليه ذلك ، والأُنثى هَرِمةٌ من نِسْوةٍ هَرِماتٍ وهَرْمَى ، وقد أَهْرَمَه الدهرُ وهَرَّمَه ؛

      قال : إذا ليلةٌ هَرَّمَتْ يَوْمَها ، أَتَى بعد ذلك يومٌ فَتي والمَهْرَمةُ : الهَرَمُ .
      وفي الحديث : تَرْكُ العَشاء مَهْرَمةٌ أي مَظِنَّةٌ للهَرَمِ ؛ قال القُتَيبيّ : هذه الكلمة جاريةٌ على أَلْسِنة الناس ، قال : ولَسْتُ أَدرِي أَرسولُ الله ، صلى الله عليه وسلم ، ابْتَدأَها أَمْ كانت تُقالُ قَبْلَه .
      وفلان يَتَهارَم : يُرِي من نفْسِه أنه هَرِمٌ وليس به .
      وفي الحديث : إنَّ الله لَمْ يَضَعْ داءً إلا وضَعَ له دواءً إِلا الهَرَمَ ؛ الهَرَمُ : الكِبَرُ ، جعل الهَرَمَ دَاءً تشبيهاً به لأَن الموت يعَقَّبُه كالأَدْواءِ .
      وابنُ هِرْمة : آخرُ (* قوله « هرمة آخر إلخ » هو بهذا الضبط في الأصل والمحكم والتهذيب ، وصوّبه شارح القاموس ، وهو الصاغاني :، قال الليث ابن هرمة بالفتح ) وَلَد الشيخ والعجوز ، وعلى مثاله ابنُ عِجْزة .
      ويقال : وُلِدَ لِهِرْمَةٍ .
      وما عنده هُرْمانةٌ ولا مَهْرَمٌ أَي مَطْمعٌ .
      وقَدَحٌ هَرِمٌ : مُنْثَلِمٌ ؛ عن أَبي حنيفة ؛

      وأَنشد للجعدي : جَوْز كَجَوْزِ الحِمارِ جَرَّدَه الـخَرَّاسُ ، لا ناقِسٌ ولا هَرِمُ (* قوله « جور إلخ » هكذا في الأصل والمحكم والتهذيب ، وتقدم في مادتي خرس ونقس محرفاً عما هنا ).
      والهَرْمُ ، بالتسكين : ضربٌ من الحَمْض فيه ملوحةٌ ، وهو أَذلُّه وأَشدُّه انْبِساطاً على الأَرض واسْتِبْطاحاً ؛ قال زهير : ووَطِئْتَنا وَطْأََ على حَنَقٍ ، وَطْْأَ المُقَيَّدِ يابسَ الهَرْمِ واحدتُه هَرْمةٌ ، وهي التي يقال لها حَيْهَلة .
      وفي المثل : أَذلُّ من هَرْمة ، وقيل : هي البَقْلة الحمقاء ؛ عن كراع ، وقيل : هو شجر ؛ عنه أيضاً .
      ويقال للبعير إذا صار قَحْداً هَرِمٌ ، والأُنثى هَرِمةٌ .
      قال الأَصمعي : والكَزُوم الهَرِمةُ .
      وكان النبي ، صلى الله عليه وسلم ، يتعوَّذُ من الهَرَمِ .
      وفي الحديث : اللهم إني أَعوذ بك من الأَهْرَمَيْنِ : البناء والبئر ؛

      قال : هكذا روي بالراء ، والمشهور الأَهْدَمَيْنِ ، بالدال ، وقد تقدم .
      وبعيرٌ هارِمٌ وإِبلٌ هوارِمُ : تَرْعَى الهَرْمَ ، وقيل : هي التي تأْكل الهَرْمَ فتَبْيَضُّ منه عَثانِينُها وشعرُ وجْهِها ؛

      قال : أَكَلْنَ هَرْماً فالوجُوهُ شِيبُ وإنك لا تَْدِري علامَ يُنْزأُ هَرِمُك وإنك لا تدري بمَنْ يُولَع هَرِمُك ؛ حكاه يعقوب ولم يفسره .
      الجوهري : يقال إنك لا تَدْرِي علامَ يُنْزَأُ هَرِمُك ولا تدري بِمَ يُولَع هَرِمُك أَي نفْسُك وعقْلُك .
      الأَزهري : سمعت غير واحد من العرب يقول : هَرَّمْتُ اللحمَ تَهْرِيماً إذا قَطَّعْتَه قِطَعاً صغاراً مثل الخُزّة والوَذْرَة ، ولحمٌ مُهَرَّمٌ .
      وهَرِمٌ وهَرَمِيٌّ وهِرْمٌ وهَرْمةُ وهُرَيْمٌ وهَرَّام ، كلها : أَسماءٌ .
      ويقال : ما له هُرْمانٌ ؛ والهُرْمانُ ، بالضم : العَقْلُ والرأْي .
      وابن هَرْمةَ : شاعرٌ .
      وهَرِمُ بنُ سِنانِ بنِ أَبي حارثةَ المُرِّيّ : من بني مُرّة بن عوف بن سعد بن دِينارٍ ؛ وهو صاحب زهير الذي يقول فيه : إن البَخيلَ مَلُومٌ حيثُ كان ، ولكنَّ الجَوادَ ، على عِلاَّتِه ، هَرِمُ وأَما هَرِمُ بن قُطْبةَ بن سَيَّارٍ فمن بني فَزارة ، وهو الذي تَنافَرَ إله عامرٌ وعَلْقَمةُ والهَرَمانِ : بناءان بمصر ، حرسها الله تعالى .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الهرمى في قاموس معاجم اللغة

الرائد
* هرمى. حطب يابس.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: