وصف و معنى و تعريف كلمة الهز:


الهز: كلمة تتكون من أربع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ زاي (ز) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و زاي (ز) .




معنى و شرح الهز في معاجم اللغة العربية:



الهز

جذر [هز]

  1. الهز: (مصطلحات)
    • بالتحريك والتشديد يهز هزا ( الشيء أو به ): حركه بقوة . وهز المنكبين والكتفين في الرمل ( انظر : رمل ) . تحريكهما . ( فقهية )
  2. الهز: (اسم)
    • صوت الحاي ينشط الإبل بالحداء
  3. لَهَزَ: (فعل)
    • لَهَزََلَهْزِّا فهو ملهوزٌ
    • لَهَزَ الشيبُ فُلانًا : ظَهَرَ فيه
    • لَهَزَهُ الشَّيبُ : خالطه وفشا فيه
    • لَهَزَ القومَ : خالطهم ودخل بيتهم
    • لَهَزَ فلاناً بالرمح : طعنه به في صدره
    • لَهَزَ فلاناً : ضربه بجُمْع كفَّه في لهازمهِ ورقبته
    • لَهَزَ البعيرَ : وسَمَه في لِهْزِمته
    • لَهَزَ الفَصيلُ أُمَّه : ضرب ضَرْعَها عند الرِّضاع بفيه ليرضع
  4. لَهَّزَ: (فعل)

    • لَهَّزَ فلاناً : ضرَبَهُ بجُمْع كَفهِ في لهازمه ورقبته
  5. هَزَّزَ: (فعل)
    • هزَّزَ يهزِّز ، تهزيزًا ، فهو مُهزِّز ، والمفعول مُهزَّز
    • هَزَّزَ الشجرةَ ونحوَها : حَرَّكها في شدَّة
,
  1. الهز
    • صوت الحاي ينشط الإبل بالحداء

    المعجم: معجم الاصوات

  2. هزز
    • " الهَزُّ : تحريك الشيء كما تَهُزُّ القَناةَ فتضطرب وتَهْتَزُّ ، وهَزَّه يَهُزُّه هَزّاً وهَزَّ به وهَزَّزَهُ .
      وفي التنزيل العزيز : وهُزِّي إِليك بِجِذْعِ النخلة ؛ أَي حَرِّكِي .
      والعرب تقول : هَزَّه وهَزَّ به إِذا حركه ؛ ومثله : خُذِ الخِطامَ وخُذْ بالخطام وتَعلَّق زيداً وتَعَلَّق بزيد ؛ قال ابن سيده : وإِنما عَدَّاه بالباء لأَنَّ في هُزِّي معنى جُرِّي ؛ وقال المتنخل الهُذَليُّ : قد حال بَيْنَ دَرِيسَيْهِ مُؤَوِّبَةٌ مِسْعٌ ، لها بِعِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيزُ مؤَوِّبة : ريح تأْتي ليلاً ، وقد اهْتَزَّ ؛ ويستعار فيقال : هَزَزْتُ فلاناً لخير فاهْتَزَّ ، وهَزَزْتُ الشيءَ هَزّاً فاهْتَزَّ أَي حركته فتحرك ؛

      قال : كَرِيمٌ هُزَّ فاهْتَزّ ، كذاك السَّيِّدُ النَّزّ وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : اهْتَزَّ العرشُ لموت معاذ ؛ قال ابن شميل : اهْتَزَّ العرشُ أَي فَرِحَ ؛ ؤأَنشد : كريم هُزَّ فاهْتَزّ وقال بعضهم : أُريد بالعرش ههنا السرير الذي حمل عليه سعد بن معاذ حين نقل إِلى قبره ، وقيل : هو عرش الله ارتاح واستبشر لكرامته على ربه أَي لروح سعد بن معاذ حين رفع إِلى السماء ، والله أَعلم بما أَراد .
      قال ابن الأَثير : الهَزُّ في الأَصل الحركة ، واهْتَزَّ إِذا تحرك ، فاستعمله على معنى الارتياح ، أَي ارتاح لصعوده حين صُعِدَ به واستبشر لكرامته على ربه .
      وكل من خَفَّ لأَمر وارتاح له ، فقد اهتز له ؛ وقيل : أَراد فَرِحَ أَهلُ العرش بموته .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فانطلقنا بالسِّقْطَينِ نَهُزُّ أَي نُسْرِعُ السَّيْرَ بهما ، ويروى : نَهِزُ من الوَهْزِ ، وهو مذكور في موضعه .
      وأَخَذَتْهُ لذلك الأَمر هِزَّة أَي أَرْيَحِيَّة وحركة .
      واهْتَزَّ النبات : تَحَرَّك وطال .
      وهَزَّتْه الريح والرِّيُّ : حَرَّكاه وأَطالاه .
      واهتَزَّت الأَرضُ : تحركت وأَنبتت .
      وفي التنزيل العزيز : فإِذا أَنزلنا عليها الماءَ اهْتَزَّتْ ورَبَتْ ؛ اهتزت أَي تحركت عند وقوع النبات بها ، ورَبَتْ أَي انتفخت وعَلَتْ .
      وفي الحديث : إِني سمعت هَزِيزاً كَهزِيز الرَّحَى أَي صوت دورانها .
      والهَزُّ والهَزِيزُ في السير : تحريك الإِبل في خِفَّتِها .
      وقد هَزَّها السيرُ وهَزَّها الحادي هَزِيزاً فاهْتَزَّتْ هي إِذا تحركت في سيرها بِحُدائِه .
      الأَصمعي : الهِزَّةُ من سير الإِبل أَن يَهْتَزَّ المَوْكِبُ .
      قال النضر : يَهْتَزّ أَي يُسْرِع .
      ابن سيده : الهِزَّة أَن يتحرك الموكِبُ وقد اهْتَزَّ ؛ قال ابن قيس الرُّقَيَّاتِ : أَلا هَزِئَتْ بِنا قُرَشِيْيَةٌ يَهْتَزُّ مَوْكِبُها واهْتِزازُ الموكب أَيضاً (* قوله «، قال الشاعر » هو الأعشى يخاطب امرأة ، وصدره : « وقد كان في شبان قومك منكح »): وفِتْيان هِزَّانَ الطِّوالُ الغَرانِقَهْ وقيل : هِزَّانُ قبيلة معروفة ، وقيل : هِزَّان قبيلة من العرب .
      وهَزْهَزَ الشيءَ : كَهزَّه .
      والهَزْهَزَةُ : تحريك الرأْس .
      والهَزْهَزةُ : تحريك البلايا والحروب للناس .
      والهَزاهِزُ : الفتن يَهْتَزُّ فيها الناس .
      وسيف هَزْهازٌ وسيف هُزَهِزٌ وهُزاهِزٌ : صافٍ .
      وماء هُزْهُزٌ وهُزاهِزٌ وهَزْهازٌ : يَهْتَزُّ من صفائه .
      وعَيْنٌ هُزْهُزٌ : كذلك .
      وماء هُزَهِزٌ في اهْتِزازِه إِذا جَرى ، ونَهْرٌ هُزْهُزٌ ، بالضم ؛

      وأَنشد الأَصمعي : إِذا اسْتَراثَتْ ساقياً مُسْتَوْفِزا بَجَّتْ من البَطْحاءِ نَهْراً هُزْهُز ؟

      ‏ قال ثعلب :، قال أَبو العالية : قلت للغَنَويِّ ما كان لك بنَجْدٍفقال : ساحاتٌ فِيحٌ وعَيْنٌ هُزْهُزٌ واسعةُ مُرْتَكَضِ المَجَمِّ ، قلت : فما أَخرجك عنهافقال : إِن بني عامر جعلوني على حِنْدِيرَةِ أَعينهم يريدون أَن يَخْتَفُوا دَمِيَهْ ؛ مَرتكض : مُضْطَرَب .
      والمَجَمُّ : موضع جُموم الماء أَي توفُّره واجتماعه .
      وقوله : أَن يختفوا دميه أَي يقتلوني ولا يُعْلَم بي .
      وبعير هُزاهِزٌ : شديد الصوت ؛ وقال الباهلي في قول الراجز : فَوَرَدَتْ مِثْلَ اليَمانِ الهَزْهازْ ، تَدْفَعُ عن أَعْناقِها بالأَعْجازْ أَراد أَن هذه الإِبل وردت ماءً هَزْهازاً كالسيف اليماني في صفائه .
      أَبو عمرو : بئر هُزْهُزٌ بعيدة القَعر ؛

      وأَنشد : وفَتَحَتْ للعَرْدِ بِئْراً هُزْهُزا وقول أَبي وَجْزَةَ : والماءُ لا قَسْمٌ ولا أَقْلادُ ، هُزاهِزٌ أَرْجاؤُها أَجْلادُ ، لا هُنَّ أَمْلاحٌ ولا ثِمادُ قيل : ماء هَزْهازٌ إِذا كان كثيراً يَتَهَزْهَزُ ، واهْتَزَّ الكوكبُ يف انْقِضاضِه ، وكوكب هازٌّ .
      والهِزَّةُ ، بالكسر : النَّشاط والارتياح وصوت غليان القِدْرِ .
      ويقال : تَهَزْهَزَ إِليه قلبي أَي ارتاح وهَشَّ ؛ قال الراعي : إِذا فاطَنَتْنا في الحديث تَهَزْهَزَتْ إِليها قلوبٌ ، دُونَهُنَّ الجَوانِحُ والهَزائِزُ : الشدائد ؛ حكاها ثعلب ، قال : ولا واحد لها .
      "

    المعجم: لسان العرب

,


  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط



  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز


    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد
    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .



    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط



  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الهز في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَزَّ** - [هـ ز ز].(ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هَزَزْتُ**،** أَهُزُّ**،** هُزَّ**، مص. هَزٌّ. 1. "هَزَّ أَغْصَانَ الشَّجَرَةِ بِيَدِهِ" : حَرَّكَهَا بِشَيْءٍ مِنَ الْقُوَّةِ.**![مريم آية 25]**** وَهُزِّي إِلَيْكِ بِجِذْعِ النَّخْلَةِ**!(قرآن). 2. "هَزَّ رَأْسَهُ بِالإِيجَابِ" : حَرَّكَهُ. "قَدَّمَ لِي سِيجَارَةً، وَلَكِنِّي هَزَزْتُ رَأْسِي بِالرَّفْضِ". (جبرا إبراهيم جبرا). 3. "هَزَّ بِهِ السَّيْرُ" : أَسْرَعَ بِهِ. 4. "هَزَّ مِنْ عِطْفَيْهِ أَوْ عَطْفَيْهِ لِلْعَمَلِ" : أَغْرَاهُ بِهِ وَهَيَّجَهُ لَهُ.
معجم الغني
**هَزَّ** - [هـ ز ز]. (ف: ثلا. لازم).** هَزَزْتُ أَهِزُّ**، مص. هِزَّةٌ. 1. "هَزَّ الْوَلَدُ" : نَشِطَ، اِرْتَاحَ. 2. "هَزَّتِ الْقِدْرُ" : صَوَّتَتْ عِنْدَ الْغَلَيَانِ.
معجم الغني
**هَزَّ** - [هـ ز ز]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هَزَزْتُ**،** أَهُزُّ**،** هُزَّ** (**أَهِزُّ**،** هِزَّ**)، مص. هَزِيزٌ. 1. "هَزَّ الْحَادِي الإِبِلَ بِحُدَائِهِ" : نَشَّطَهَا بِحُدَائِهِ. 2. "هَزَّ النَّجْمُ" : سَقَطَ، اِنْقضَّ.
المعجم الوسيط
الرجلُ ـِ هِزَّة: نَشِط وارتاح. وـ القِدرُ: صوَّتت عند الغليان. وـ الشِّهابُ هزيزاً: انقضّ. فهو هازّ. وـ الريحُ: دَوَّتْ عند هَزِّها الشجر. وـ الرعدُ: تردَّد صوته. وـ الشيءَ، وبه ـُ هَزًّا: حرّكه بشيء من القوّة. وفي التنزيل العزيز: {وَهُزِّي إليْك بجِذْع النَّخْلَة}. وـ الهواءُ والماء والنباتَ: نَمَّياه وأطالاه. وـ الحادي الإبلَ: نَشَّطها بحُدائه.( هَزَّزَ ) الشَّجرةَ ونحوها: حَرَّكها في شدّة.( اهْتَزّ ) الشّيءُ: تحرَّك. وـ النباتُ: نما وطال. وـ الأرضُ: أخصبت وأنبتت. وفي التنزيل العزيز: {وَتَرَى الأرضَ هامِدَة فإذا أنزلنا عليها الماء اهْتَزَّتْ ورَبَت}. وـ الإبلُ: نَشِطَت في سيرها بحُداء الحادي. وـ الرّجلُ: هَزّ. وـ الشِّهابُ في انقضاضه: أسرع. وـ لكذا: ارتاح له.( تَهَزَّزَ ) الشَّيءُ: تحرَّك.( الاهْتِزَاز ): حالة الجسم المتحرِّك حركة تذبذُبِيّة. ( مج ).( الهَزَائِز ): الشَّدائد. ( لا واحد لها ).( الهَزَّة ): يقال: امرأة هَزّة: مرتاحة للشّرّ نشيطة له. ( ج ) هَزّات.
الرائد
* هز يهز: هزا. 1-الشيء أو به: حركه بقوة «هز الغصن». 2-من عطفه: أغراه بالعمل وهيجه له. 3-به السير: أسرع به.
الرائد
* هز يهز ويهز: هزيزا. 1-الجمال: أطاب نفسها ونشطها بالحداء. 2-النجم: انقض، سقط.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: