وصف و معنى و تعريف كلمة الهزابر:


الهزابر: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و زاي (ز) و ألف (ا) و باء (ب) و راء (ر) .




معنى و شرح الهزابر في معاجم اللغة العربية:



الهزابر

جذر [هزب]

  1. هَزبَرَ: (فعل)
    • هَزْبَرْتُ ، أُهَزْبِرُ ، هَزْبِرْ ، مصدر هَزْبَرَةٌ
    • هَزْبَرَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
  2. هِزَبر: (اسم)
    • الجمع : هَزابِرُ
    • الهِزَبْرُ : الأَسدُ الكاسرُ
    • رَجُلٌ هِزَبْرٌ : ضَخْمٌ ، غَلِيظٌ
,
  1. هزبر
    • الهِزْبْرُ : من أَسماء الأَسد .
      والهَزَنْبَرُ والهَزَنْبَرانُ : الحديد السَّيِّءُ الخُلُقِ .
      وقال ابن السكيت : رجل هَزَنْبَرٌ وهَزَنْبَران أَي حديد وثَّابٌ .
      ابن الأَعرابي : ناقة هِزَبْرَةٌ صُلْبَةٌ ؛

      وأَنشد : هِزَبْرَةٌ ذاتُ نَسِيبٍ أَصْهَبَا

    المعجم: لسان العرب

,


  1. هَزَمَه
    • ـ هَزَمَه يَهْزِمُه فانْهَزَمَ : غَمَزَه بيدِه فصارَتْ فيه حُفْرَةٌ ، وكُلُّ مَوْضِعٍ مُنْهَزِمٍ منه : هَزْمَةٌ , ج : هَزْمٌ وهُزومٌ ،
      ـ هَزَمَهُ فلاناً : ضَرَبَه فدَخَلَ ما بَيْنَ ورِكَيْه ، وخَرَجَتْ سُرَّتُه ،
      ـ هَزَمَتْ القَوْسُ : صَوَّتَتْ ، كتَهَزَّمَتْ ،
      ـ هَزَمَ له حَقَّهُ : هضَمَهُ ،
      ـ هَزَمَ العَدُوَّ : كسَرَهُمْ ، وفَلَّهُم ، والاسمُ : الهَزِيمَةُ والهِزِّيمَى ،
      ـ هَزَمَ البِئْرَ : حَفَرَها .
      ـ الهَزائمُ : البِئَارُ الكثيرَةُ الغُزْرِ والدَّوابُّ العِجافُ ، الواحدةُ : هَزيمةٌ .
      ـ اهْتَزَمَتِ السَّحابةُ بالماء , وتَهَزَّمَتْ : تَشَقَّقَتْ مع صَوتٍ .
      ـ الهَزيمُ : الرَّعْدُ ، كالمُتَهَزِّم ، والفَرَسُ الشديدُ الصَّوْتِ .
      ـ قَوْسٌ هَزومٌ : مُرِنَّةٌ بَيِّنَةُ الهَزَمِ .
      ـ وقِدْرٌ هَزِمةٌ : شديدةُ الغَليانِ .
      ـ تَهَزَّمَت العَصا : تَشَقَّقَتْ مع صَوْتٍ ، كانْهَزَمَتْ ،
      ـ تَهَزَّمَت القِرْبَةُ : يَبِسَتْ ، وتَكَسَّرَتْ .
      ـ غَيْثٌ هَزِمٌ ، وهَزيمٌ : لا يَسْتَمْسِكُ .
      ـ الهازِمةُ : الداهيةُ .
      ـ الهَزْمُ : ما اطْمَأنَّ من الأرض ، والسَّحابُ الرقيقُ بلا ماءٍ .
      ـ هَزِمٌ : الفَرَسُ المُطيعُ .
      ـ هُزَمٌ : جَدُّ جَدِّ مَيْمونةَ بنتِ الحَارِثِ بنِ حَزْنِ بنِ بُجَيْرٍ ، أمِّ المؤمِنينَ ، رضي الله تعالى عنها .
      ـ اهْتَزَمَه : ذَبَحَه ، وابْتَدَره ، وأسْرَعَ إليه ، ومنه المَثَلُ : '' اهْتَزِموا ذَبيحَتَكُم '' أي : بادِروا إلى ذَبحِها قبلَ هُزالِها ،
      ـ اهْتَزَمَ الفَرَسُ : سُمِعَ صَوْتُ جَرْيِه .
      ـ بَنو الهُزَمِ : بَطْنٌ .
      ـ الهَيْزَمُ : الصُّلْبُ الشديدُ ، والأَسَدُ ، واسْمٌ .
      ـ مِهْزَمٌ ومُهَزَّمٌ ومِهْزامٌ وهَزَّامٌ : أسْماءٌ .
      ـ هُزِمْتُ عليه : عُطِفْتُ .
      ـ هُزومُ الليلِ : صُدوعُه للصُّبْح .
      ـ مِهْزامٌ : عودٌ يُجْعَلُ في رأسِه نارٌ ، يَلْعَبونَ به ، وخَشَبةٌ يُحَرَّكُ بها النارُ ، والعَصا القَصيرةُ .
      ـ هُزَيْمٌ : نخيلٌ ، وقُرىً باليَمامَةِ ، ولَقَبُ سَعْدِ بنِ لَيْثٍ القُضاعِيِّ .
      ـ هُزَيْمُ بنُ أسْعَدَ : في نَسَبِ حَضْرَمَوْتَ .
      ـ ذو هُزَيْمٍ : بلد باليَمِنِ .
      ـ الهُزومُ : من بلادِ لِحْيانَ . وأبو المُهَزَّمِ ،
      ـ مُهَزَّمٌ : يزيدُ أو عبدُ الرحمنِ بنُ سُفيْانَ ، تابِعِيٌّ .
      ـ سَهْمُ بنُ مُسافِرِ بنِ هَزْمةَ : من قُوَّادِ اليَمَنِ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. الهَزَائِزُ
    • الهَزَائِزُ : الشَّدائدُ .
      [ لا واحدَ لها ].

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. الهُزَارِقُ
    • الهُزَارِقُ : الهُزَارِفُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  4. الهَزَارُ
    • الهَزَارُ : طائِرٌ حسنُ الصوت .
      [ فارسي معرب ] : ويقال له : هزار دَسْتان ؛ لأَنه يغني أَلحانًا كثيرة .
      و :- هزار :- في الفارسية بمعنى الأَلْف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الهُزَأَةُ
    • الهُزَأَةُ : الرجلُ يَهْزَأُ بأناس .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الهُزَارِف
    • الهُزَارِف ، والهِزْرافُ : الظَّليمُ السريع الخفيف .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الهُزْأَةُ


    • الهُزْأَةُ : الرجلُ يُهزَأُ منه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الهِزَاعُ
    • الهِزَاعُ : الأَهْزعُ يبقى في الجَعْبة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  9. الهز
    • صوت الحاي ينشط الإبل بالحداء

    المعجم: معجم الاصوات

  10. هزرف


    • " الهُزْرُوفُ والهِزْراف : الظَّلِيم .
      والهِزْراف : الخفيفُ السريع وربما نُعِتَ به الظليم .
      وظَلِيم هِزْرَوْفٌ : سريع خَفيف ، وقد هَزْرَف في عَّدْوه هَزْرَفةً .
      قال ابن بري : الهِزْرِفيّ الكثير الحركة ، و الهُزْرُوف السريع ؛ قال تأَبَّطَ شرّاً يصِف ظَليماً : من الحُصِّ هُزْرُوفٌ يَطِير عِفاؤه ، إذا اسْتَدْرَجَ الفَيْفاء مَدَّ المَغابِنا أَزَجُّ زَلُوجٌ هِزْرِفيٌّ زفازِفٌ ، هِزَفٌّ يَبُذُّ النَّاجِياتِ الصَّوافِن ؟

      ‏ قال : وقيل الهُزْرُوفُ العظيم الخَلْق ؛ ذكره ابن بري في هزف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  11. هزر
    • " الهَزْرُ والبَزْرُ : شدة الضرب بالخشب ، هَزَرَهُ هَزْراً كما يقال هَطَرَة وهَبَجَهُ .
      ابن سيده : هَزَرَه يَهْزِرُهُ هَزْراً بالعصا ضربه بها على جنبه وظهره ضرباً شديداً .
      الجوهري : هَزَرَه بالعصا هَزَرات أَي ضربه .
      وفي حديث وَفْدِ عبد القيس : إِذا شرب قام إِلى ابن عمه فَهَزَر ساقَه ؛ الهَزْرُ : الضرب الشديد بالخشب وغيره ، وهو مَهْزُورٌ وهَزِيرٌ .
      والهَزْرُ : الغَمْزُ الشديد ، هَزَرَهُ يَهْزِرُه هَزْراً فيهما .
      ورجل مِهْزَر ، بكسر الميم ، وذو هَزَراتٍ وذو كَسَراتٍ : يُغْبَنُ في كل شيءٍ ؛

      قال : إِلاَّ تَدَعْ هَزَراتٍ لستَ تاركها ، تُخْلَعْ ثِيابُكَ ، لا ضأْنٌ ولا إِبلُ يقول : لا يبقى له ضَأْن ولا إِبل .
      الفرّاء : في فلان هَزَراتٌ وكَسَراتٌ ودَغَوات ودَغَيات ، كله الكسل .
      والهُزَيْرَة : تصغير الهَزْرَةِ ، وهي الكسل التام .
      والهَزْرُ في البيع : التَّقَحُّمُ فيه والإِغلاء .
      وقد هَزَرْتُ له في بيعه هَزْراً أَي أَغلبت له .
      والهازِرُ : المُشْتَري المُقَحِّمُ في البيع .
      ورجل هِزْرٌ : مغبون أَحمق يطمع به .
      والهَزْرَةُ والهَزَرَةُ : الأَرض الرقيقة .
      والهُزَرُ : قبيلة من اليمن يُبِّتُوا فَقُتِلُوا .
      والهُزَرُ : موضع ؛ قال أَبو ذؤَيب : لقالَ الأَباعدُ والشَّامِتُو ن : كانوا كَليْلَةِ أَهلِ الهُزَرْ يعني تلك القبيلة أَو ذلك الموضع .
      وقال بعضهم : الهُزَرُ ثَمُودُ حيث أُهلكوا فيقال : كما باد أَهلُ الهُزَرِ ؛ وقال الأَصمعي : هي وقعة كانت لهم منكرة .
      ومَهْزُورٌ : واد بالحجاز .
      وفي الحديث : أَنه قضى في سيل مَهْزُورٍ أَن يُحْبَسَ حتى يبلغ الماء الكعبين .
      قال ابن الأَثير : مَهْزُورٌ وادي بني قُرَيْظَة بالحجاز ، قال : فأَما بتقديم الراء على الزاي فموضع سوق المدينة تصدق به رسول الله ، صلي الله عليه وسلم ، على المسلمين .
      وهَيْزَرٌ : اسم .
      والهَزَوَّرُ : الضعيف ، زعموا .
      "

    المعجم: لسان العرب

  12. هزع
    • " هَزَعَه يَهْزَعه هَزْعاً وهَزَّعه تَهْزِيعاً : كَسَّرَه فانْهَزَعَ أَي انْكَسرَ وانْدَقَّ .
      وهَزَّعَه : دَقَّ عُنُقَه .
      وانْهَزَعَ عَظْمُه انْهِزاعاً إِذا انْكَسَرَ وقُدَّ ؛

      وأَنشد : لَفْتاً وتَهْزِيعاً سَواءَ اللَّفْتِ أَي سَويَّ اللَّفتِ ، ورجل مِهْزَعٌ وأَسدٌ مِهْزَعٌ من ذلك .
      وهَزَّعْتُ الشيءَ : فَرَّقْتُهُ .
      وفي حديث علي ، كرم الله وجهه : إِياكم وتَهْزِيعَ الأَخْلاقِ وتَصَرُّفَها من قولهم هَزَّعْتُ الشيءَ تَهْزِيعاً كَسَّرْتُه وفَرَّقْتُه .
      والهَزِيعُ : صَدْرٌ من الليل .
      وفي الحديث : حتى مَضَى هَزِيعٌ من الليل أَي طائِفةٌ منه نحو ثلثه وربعه ، والجمع هُزُعٌ .
      ومضى هَزِيعٌ من الليل كقولك مضى جَرْسٌ وَجَوْشٌ وهَدِيءٌ كله بمعنى واحد .
      والتَّهَزُّعُ : شِبْه العُبُوس والتَّنَكُّر .
      يقال : تَهَزَّعَ فلان لفلان ، واشْتِقاقُه من هَزيعِ الليل ، وتلك ساعةٌ وحْشِيَّةٌ .
      والهَزَعُ والتَّهَزُّع : الاضْطِرابُ .
      تَهَزَّعَ الرُّمْحُ : اضْطَرَبَ واهْتَزَّ .
      واهْتِزاعُ القَناةِ والسَّيْفِ : اهْتِزازُهما إِذا هُزَّا .
      وتَهَزَّعَتِ المرأَةُ : اضْطَرَبَتْ في مَشْيَتِها ؛

      قال : إِذا مَشَتْ سالَتْ ، ولم تَقَرْصَعِ ، هَزَّ القَناةِ لَدْنةِ التَّهَزُّعِ قَرْصَعَتْ في مَشْيَتِها إِذا قَرْمَطَتْ خُطاها .
      ومَرَّ يَهْزَعُ ويَهْتَزِعُ أَي يَتَنَفَّضُ .
      وسيف مُهْتَزِعٌ : جيِّدُ الاهْتِزازِ إِذا هُزَّ ؛

      وأَنشد الأَصمعي لأَبي محمد الفَقْعَسي : إِنَّا إِذا قَلَّتْ طخَارِيرُ القَزَعْ ، وصَدَرَ الشَّارِبُ منها عن جُرَعْ ، نَفْحَلُها البِيضَ القَلِيلاتِ الطَّبَعْ ، من كلِّ عَرَّاصٍ ، إِذا هُزَّ اهْتَزَعْ مِثْلِ قُدامَى النَّسْرِ ، ما مَسَّ بَضَعْ أَراد بالعَرَّاصِ السيفَ البَرَّاقَ المضطَرِبَ .
      واهْتَزَعَ : اضْطَرَبَ .
      ومَرَّ فلان يَهْزَعُ أَي يُسْرِع مثل يَمْزَع .
      وهَزَعَ واهْتَزَعَ وتَهَزَّعَ ، كله : بمعنى أَسْرَعَ .
      وفرس مُهْتَزِعٌ : سرِيعُ العَدْوِ .
      وهَزَعَ الفرسُ يَهْزَعُ : أَسْرَعَ ، وكذلك الناقة .
      وهَزَعَ الظَّبْيُ يَهْزَعُ هَزْعاً : عَدا عَدْواً شَدِيداً .
      ومَرَّ فلان يَهْزَعُ ويَقْزَعُ أَي يَعْرُجُ ، وهو أَيضاً أن يَعْدُوَ عَدْواً شديداً ؛ قال رؤبة يصف الثور والكلاب : وإِن دَنَتْ من أَرْضِه تَهَزَّعا أَراد أَن الكِلابَ إِذا دنت من قَوائِمِ الثور تَهَزَّعَ أَي أَسْرَعَ في عَدْوِه .
      والأَهْزَعُ من السِّهامِ : الذي يبقى في الكِنانة وحده ، وهو أَرْدَؤُها ، ويقال له سهم هِزاعٌ ، وقيل : الأَهْزَعُ خير السِّهامِ وأَفضلُها تَدَّخِرُه لشَديدة ، وقيل : هو آخر ما يَبْقَى من السهام في الكنانة ، جيِّداً كان أَو رديئاً ، وقيل : إِنما يتكلم به في النفي فيقال : ما في جَفِيرِه أَهْزَعُ ، وما في كنانته أَهْزَعُ ؛ وقد يأْتي به الشاعر في غير النفي للضرورة ، فإِنَّ النَّمِر ابنَ تَوْلَبٍ أَتى به مع غير الجَحْد فقال : فأَرْسلَ سَهْماً له أَهْزَعا ، فَشَكَّ نواهِقَه والفَم ؟

      ‏ قال ابن بري : وقد جاءَ أَيضاً لغير النمر ؛ قال رَيَّانُ بن حُوَيْصٍ : كَبِرْتُ ورَقَّ العَظْمُ مِني ، كأَنَّما رَمَى الدَّهْرُ مِني كلَّ عِرْقٍ بأَهْزَعا وربما قيل : رُمِيتُ بأَهْزَعَ ؛ قال العجاج : لا تَكُ كالرامِي بغيرِ أَهْزَعا يعني كمن ليس في كِنانته أَهْزَعُ ولا غيره ، وهو الذي يتكلف الرَّمْيَ ولا سَهْمَ معه .
      ويقال : ما في الجَعْبَةِ إِلاَّ سَهْمٌ هِزاعٌ أَي وحده ؛

      وأَنشد : ‏ وبَقِيتُ بعْدَهُمُ كَسَهْمِ هِزاعِ وما بَقِيَ في سَنامِ بَعِيرِك أَهْزَعُ أَي بَقِيَّةُ شَحْمٍ .
      وقولهم : ما في الدارِ أَهْزَعُ أَي ما فيها أَحَدٌ .
      وظَلَّ يَهْزَعُ في الحشِيشِ أَي يَرْعى .
      وهُزَيْعٌ ومِهْزَعٌ : اسْمانِ .
      والمِهْزَعُ : المِدَقُّ ؛ وقال يصف أَسداً : كأَنَّهُمُ يَخْشَوْن مِنْكَ مُدَرَّباً ، بحَلْيَةَ ، مَشْبُوحَ الذِّراعَيْنِ ، مِهْزَعا "

    المعجم: لسان العرب

  13. هزز
    • " الهَزُّ : تحريك الشيء كما تَهُزُّ القَناةَ فتضطرب وتَهْتَزُّ ، وهَزَّه يَهُزُّه هَزّاً وهَزَّ به وهَزَّزَهُ .
      وفي التنزيل العزيز : وهُزِّي إِليك بِجِذْعِ النخلة ؛ أَي حَرِّكِي .
      والعرب تقول : هَزَّه وهَزَّ به إِذا حركه ؛ ومثله : خُذِ الخِطامَ وخُذْ بالخطام وتَعلَّق زيداً وتَعَلَّق بزيد ؛ قال ابن سيده : وإِنما عَدَّاه بالباء لأَنَّ في هُزِّي معنى جُرِّي ؛ وقال المتنخل الهُذَليُّ : قد حال بَيْنَ دَرِيسَيْهِ مُؤَوِّبَةٌ مِسْعٌ ، لها بِعِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيزُ مؤَوِّبة : ريح تأْتي ليلاً ، وقد اهْتَزَّ ؛ ويستعار فيقال : هَزَزْتُ فلاناً لخير فاهْتَزَّ ، وهَزَزْتُ الشيءَ هَزّاً فاهْتَزَّ أَي حركته فتحرك ؛

      قال : كَرِيمٌ هُزَّ فاهْتَزّ ، كذاك السَّيِّدُ النَّزّ وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : اهْتَزَّ العرشُ لموت معاذ ؛ قال ابن شميل : اهْتَزَّ العرشُ أَي فَرِحَ ؛ ؤأَنشد : كريم هُزَّ فاهْتَزّ وقال بعضهم : أُريد بالعرش ههنا السرير الذي حمل عليه سعد بن معاذ حين نقل إِلى قبره ، وقيل : هو عرش الله ارتاح واستبشر لكرامته على ربه أَي لروح سعد بن معاذ حين رفع إِلى السماء ، والله أَعلم بما أَراد .
      قال ابن الأَثير : الهَزُّ في الأَصل الحركة ، واهْتَزَّ إِذا تحرك ، فاستعمله على معنى الارتياح ، أَي ارتاح لصعوده حين صُعِدَ به واستبشر لكرامته على ربه .
      وكل من خَفَّ لأَمر وارتاح له ، فقد اهتز له ؛ وقيل : أَراد فَرِحَ أَهلُ العرش بموته .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فانطلقنا بالسِّقْطَينِ نَهُزُّ أَي نُسْرِعُ السَّيْرَ بهما ، ويروى : نَهِزُ من الوَهْزِ ، وهو مذكور في موضعه .
      وأَخَذَتْهُ لذلك الأَمر هِزَّة أَي أَرْيَحِيَّة وحركة .
      واهْتَزَّ النبات : تَحَرَّك وطال .
      وهَزَّتْه الريح والرِّيُّ : حَرَّكاه وأَطالاه .
      واهتَزَّت الأَرضُ : تحركت وأَنبتت .
      وفي التنزيل العزيز : فإِذا أَنزلنا عليها الماءَ اهْتَزَّتْ ورَبَتْ ؛ اهتزت أَي تحركت عند وقوع النبات بها ، ورَبَتْ أَي انتفخت وعَلَتْ .
      وفي الحديث : إِني سمعت هَزِيزاً كَهزِيز الرَّحَى أَي صوت دورانها .
      والهَزُّ والهَزِيزُ في السير : تحريك الإِبل في خِفَّتِها .
      وقد هَزَّها السيرُ وهَزَّها الحادي هَزِيزاً فاهْتَزَّتْ هي إِذا تحركت في سيرها بِحُدائِه .
      الأَصمعي : الهِزَّةُ من سير الإِبل أَن يَهْتَزَّ المَوْكِبُ .
      قال النضر : يَهْتَزّ أَي يُسْرِع .
      ابن سيده : الهِزَّة أَن يتحرك الموكِبُ وقد اهْتَزَّ ؛ قال ابن قيس الرُّقَيَّاتِ : أَلا هَزِئَتْ بِنا قُرَشِيْيَةٌ يَهْتَزُّ مَوْكِبُها واهْتِزازُ الموكب أَيضاً (* قوله «، قال الشاعر » هو الأعشى يخاطب امرأة ، وصدره : « وقد كان في شبان قومك منكح »): وفِتْيان هِزَّانَ الطِّوالُ الغَرانِقَهْ وقيل : هِزَّانُ قبيلة معروفة ، وقيل : هِزَّان قبيلة من العرب .
      وهَزْهَزَ الشيءَ : كَهزَّه .
      والهَزْهَزَةُ : تحريك الرأْس .
      والهَزْهَزةُ : تحريك البلايا والحروب للناس .
      والهَزاهِزُ : الفتن يَهْتَزُّ فيها الناس .
      وسيف هَزْهازٌ وسيف هُزَهِزٌ وهُزاهِزٌ : صافٍ .
      وماء هُزْهُزٌ وهُزاهِزٌ وهَزْهازٌ : يَهْتَزُّ من صفائه .
      وعَيْنٌ هُزْهُزٌ : كذلك .
      وماء هُزَهِزٌ في اهْتِزازِه إِذا جَرى ، ونَهْرٌ هُزْهُزٌ ، بالضم ؛

      وأَنشد الأَصمعي : إِذا اسْتَراثَتْ ساقياً مُسْتَوْفِزا بَجَّتْ من البَطْحاءِ نَهْراً هُزْهُز ؟

      ‏ قال ثعلب :، قال أَبو العالية : قلت للغَنَويِّ ما كان لك بنَجْدٍفقال : ساحاتٌ فِيحٌ وعَيْنٌ هُزْهُزٌ واسعةُ مُرْتَكَضِ المَجَمِّ ، قلت : فما أَخرجك عنهافقال : إِن بني عامر جعلوني على حِنْدِيرَةِ أَعينهم يريدون أَن يَخْتَفُوا دَمِيَهْ ؛ مَرتكض : مُضْطَرَب .
      والمَجَمُّ : موضع جُموم الماء أَي توفُّره واجتماعه .
      وقوله : أَن يختفوا دميه أَي يقتلوني ولا يُعْلَم بي .
      وبعير هُزاهِزٌ : شديد الصوت ؛ وقال الباهلي في قول الراجز : فَوَرَدَتْ مِثْلَ اليَمانِ الهَزْهازْ ، تَدْفَعُ عن أَعْناقِها بالأَعْجازْ أَراد أَن هذه الإِبل وردت ماءً هَزْهازاً كالسيف اليماني في صفائه .
      أَبو عمرو : بئر هُزْهُزٌ بعيدة القَعر ؛

      وأَنشد : وفَتَحَتْ للعَرْدِ بِئْراً هُزْهُزا وقول أَبي وَجْزَةَ : والماءُ لا قَسْمٌ ولا أَقْلادُ ، هُزاهِزٌ أَرْجاؤُها أَجْلادُ ، لا هُنَّ أَمْلاحٌ ولا ثِمادُ قيل : ماء هَزْهازٌ إِذا كان كثيراً يَتَهَزْهَزُ ، واهْتَزَّ الكوكبُ يف انْقِضاضِه ، وكوكب هازٌّ .
      والهِزَّةُ ، بالكسر : النَّشاط والارتياح وصوت غليان القِدْرِ .
      ويقال : تَهَزْهَزَ إِليه قلبي أَي ارتاح وهَشَّ ؛ قال الراعي : إِذا فاطَنَتْنا في الحديث تَهَزْهَزَتْ إِليها قلوبٌ ، دُونَهُنَّ الجَوانِحُ والهَزائِزُ : الشدائد ؛ حكاها ثعلب ، قال : ولا واحد لها .
      "



    المعجم: لسان العرب

  14. هزأ
    • " الهُزْءُ والهُزُؤُ : السُّخْرِيةُ .
      هُزِئَ به ومنه .
      وهَزَأَ يَهْزَأُ فيهما هُزْءاً وهُزُؤاً ومَهْزَأَةً ، وتَهَزَّأَ واسْتَهْزَأَ به : سَخِرَ .
      وقوله تعالى : إِنما نَحْنُ مُسْتَهْزِئون ، اللّهُ يَسْتَهْزِئُ بهم .
      قال الزجاج : القِراءة الجَيِّدة على التحقيق ، فإِذا خَفَّفْتَ الهمزة جَعَلْتَ الهمزةَ بين الواو والهمزة ، فقلت مُسْتَهْزِئون ، فهذا الاختيار بعد التحقيق ، ويجوز أَن يُبدل منها ياءٌ فَتُقْرَأَ مُسْتَهْزِيُون ؛ فأَما مُسْتَهْزُونَ ، فضعيف لا وَجْهَ له إِلا شاذا ، على قول من أَبدل الهمزة ياءً ، فقال في اسْتَهْزَأْتُ اسْتَهْزَيْتُ ، فيجب على اسْتَهْزَيْتُ مُسْتَهْزُونَ .
      وقال : فيه أَوجه من الجَواب ؛ قيل : معنى اسْتِهْزَاءِ اللّه بهم أَن أَظهر لهم من أَحْكامه في الدنيا خَلافَ ما لهم في الآخرةِ ، كما أَظْهَرُوا للمسلمين في الدنيا خِلافَ ما أَسَرُّوا .
      ويجوز أَن يكون اسْتِهْزَاؤُه بهم أَخْذَه إِيَّاهم من حَيْثُ لا يَعْلَمُون ، كما ، قال ، عزّ من قائل : سَنَسْتَدْرِجُهم مِنْ حَيْثُ لا يَعْلَمُون ؛ ويجوز ، وهو الوجه المختار عند أَهل اللغة ، أَن يكون معنى يَسْتَهْزِئُ بهم يُجازِيهم على هُزُئِهم بالعَذاب ، فسمي جَزاءُ الذَّنْب باسمه ، كما ، قال تعالى : وجزاءُ سَيِّئةٍ سَيِّئةٌ مِثلُها ؛ فالثانية ليست بِسَيِّئة في الحقيقة إِنما سميت سيئة لازْدِواجِ الكلام ، فهذه ثلاثة أَوجه .
      ورجلٌ هُزَأَةٌ ، بالتحريك ، يَهْزَأُ بالناس .
      وهُزْأَةٌ ، بالتسكين : يُهْزَأُ به ، وقيل يُهْزَأُ منه .
      قال يونس : إِذا ، قال الرجلُ هَزِئتُ منك ، فقد أَخْطأَ ، إِنما هو هَزِئتُ بك .
      وقال أَبو عمرو : يقال سَخِرْتُ منك ، ولا يقال : سَخِرْتُ بك .
      وهَزَأَ الشيءَ يَهْزَؤُه هَزْءاً : كَسَره .
      قال يَصِفُ دِرْعاً : لهَا عُكَنٌ تَرُدُّ النَّبْلَ خُنْساً ، * وتَهْزَأُ بالـمَعابِلِ والقِطاعِ عُكَنُ الدِّرْعِ : ما تَثَنَّى منها .
      والباءُ في قوله بالـمَعابِل زائدة ، هذا قول أَهل اللغة .
      قال ابن سيده : وهو عندي خطأٌ ، إِنما تَهْزَأُ ههنا من الهُزْءِ الذي هو السُّخْرِيُّ ، كأَنَّ هذه الدِّرْعَ لـمَّا رَدَّتِ النَّبْلَ خُنْساً جُعِلَتْ هازِئةً بها .
      وهَزَأَ الرجلُ : ماتَ ، عن ابن الأَعرابي .
      وهَزَأَ الرجلُ إِبِلَه هَزْءاً ، قَتَلَها بالبَرْدِ ، والمعروف هَرَأَها ، والظاهر أَن الزاي تصحيف .
      ابن الأَعرابي : أَهْزَأَه البَرْدُ وأَهْرَأَه إِذا قَتَلَه .
      ومثله : أَزْغَلَتْ وأَرْغَلَتْ فيما يتعاقب فيه الراءُ والزاي .
      الأَصمعي وغيره : نَزَأْتُ الرّاحِلةَ وهَزَأْتها إِذا حَرَّكْتَها .
      "

    المعجم: لسان العرب

  15. هزم
    • " الهَزْمُ : غَمْزك الشيء تَهْزِمُه بيَدِك فيَنْهَزِمُ في جوفه كما تَغْمِزُ القَناةَ فتَنْهَزِم ، وكذلك القِربةُ تَنْهَزِم في جوفها ، وهَزَمَ الشيءَ يَهْزِمُه هَزْماً فانْهَزَمَ : غمَزه بيده فصارت فيه وَقْرةٌ كما يُفْعل بالقِثّاء ونحوه ، وكلُّ موضعٍ مُنْهزِمٍ منه هَزْمةً ، والجمع هَزْمٌ وهُزومٌ .
      وهُزومُ الجوفِ : مواضعُ الطعامِ والشرابِ لتَطامُنِها ؛

      قال : حتى إذا ما بَلَّت العُكوما ، من قَصَبِ الأَجْوافِ والهُزوما والهَزْمةُ : ما تَطامَن من الأَرض .
      الليث : الهَزْم ما اطْمَأَنَّ من الأرض .
      وفي الحديث : إذا عَرَّسْتُمْ فاجتنبوا هَزْمَ الأرضِ فإنها مأوَى الهوامِّ ؛ هو ما تَهزَّم منها أَي تَشَقَّقَ ، قال : ويجوز أَن يكون جمعَ هَزْمةٍ ، وهو المُتطامِنُ من الأَرض ، والجمع هُزومٌ ؛

      قال : كأَنَّها بالخَبْتِ ذي الهُزومِ ، وقد تدَلَّى قائدُ النُّجومِ ، نَوَّاحةٌ تَبْكِي على حَميمِ وجاء في الحديث في زمزم : إنها هَزْمةُ جبريلَ ، عليه السلام ، أَي ضربَ برجلِه فانخفض المكان فنبَعَ الماءُ ، وقيل : معناه أَنه هَزَمَ الأرضَ أي كسَر وجهَها عن عينِها حتى فاضت بالماء الرَّواء .
      وبئرٌ هَزِيمة إذا خِسِفَت وكُسِر جَبَلُها ففاض الماءُ الرَّواء ، ومن هذا أُخذ هَزِيمةُ الفَرسِ ، وهو تصبُّبُ عرَفِه عند شدَّة جَرْيِه ؛ قال الجعدي : فلمَّا جرَى الماءُ الحَمِيمُ ، وأُدْركتْ هَزِيمتُه الأُولى التي كنتُ أَطلُبُ وكلُّ نُقْرةٍ في الجسد هَزْمةٌ ، والجمع كالجمع .
      والهَزْمةُ : النُّقْرةُ في الصَّدْر ، وفي التُّفّاحة إذا غمزْتَها بيدِك ونحو ذلك .
      وفي حديث المغيرة : مََخْزونُ الهَزْمةِ ، يعني الوَهْدةَ التي في أَعلى الصدر وتحت العُنُقِ أَي أَن الموضع منه حَزْنٌ خَشِنٌ ، أَو يريد ثِقَلَ الصدر من الحُزْنِ والكآبةِ .
      وهزَمَ البئرَ : حفَرَها .
      والهَزيمةُ : الرَّكِيَّةُ ، وقيل : الركيَّة التي خُسِفتْ وقُطع حجرُها ففاض ماؤها .
      والهَزائمُ : البِئارُ الكثيرةُ الماء ، وذلك لتَطامُنِها ؛ قال الطرمَّاح بن عديّ : أَنا الطِّرِمّاحُ وعَمِّي حاتمُ ، وَسْمي شَكِيٌّ ولساني عارِمُ ، كالبَحْرِ حِينَ تَنْكَدُ الهَزائمُ وسْمِي : من السِّمَة ، وشَكِيٌّ أَي مُوجِعٌ ، وتَنْكَدُ أَي يَقِلُّ ماؤها ، وأَراد بالهَزائِم آباراً كثيرةَ المِياه .
      وهُزومُ الليل : صُدوعه للصُّبْحِ ؛

      وأَنشد للفرزدق : وسَوْداء من ليل التِّمامِ اعْتَسَفْتُها إلى أَن تَجَلَّى ، عن بياضٍ ، هُزومُها ابن الأعرابي : هي الخُنْعُبة والنُّونة والثُّومةُ والهَزْمةُ والوَهدةُ والقَلْدة والهَرتمةُ والعَرْتَمةُ والحِثْرِمة ؛ قال الليث : الخُنْعُبة مَشَقُّ ما بين الشاربَيْن بِحِيال الوتَرةِ .
      وهَزمَه هَزْماً : ضربه فدخل ما بين وَرِكَيْه وخرجت سُرَّتُه .
      والهَزْمةُ والهَزَمُ والاهْتِزام والتهزُّم : الصوت .
      واهْتِزامُ الفرَس : صوتُ جَرْيِه ؛ قال امرؤ القيس : على الذَّبل جَيّاشٌ ، كأَنَّ اهْتِزامَه ، إذا جاشَ فيه حِمْيُه ، غَلْيُ مِرْجَلِ وهَزَمَت القوسُ تَهْزِمُ هَزْماً وتَهَزَّمَت : صوَّتَت ؛ عن أَبي حنيفة .
      وهَزِيمُ الرعدِ : صوتُه ، تَهَّزَم الرعدُ تَهزُّماً .
      والهَزِيمُ والمُتَهَزِّمُ : الرعدُ الذي له صوتٌ شبيهٌ بالتكسُّرِ .
      وتَهزَّمَت السحابةُ بالماء واهتَزَمت : تشقَّقَت مع صوت عنه ؛

      قال : كانت إذا حالِبُ الظَّلْماءِ نَبَّههَا ، قامت إلى حالبِ الظَّلْماءِ تَهْتَزِمُ أَي تَهْتَزِم بالحلَب لكثرته ؛ وأَورد الأَزهري هذا البيت شاهداً على جاء فلانٌٌ يَهْتَزِمُ أَي يُسْرِع ، وفسره فقال : جاءت حالبَ الظَّلْماءِ تَِهْتَزمُ أَي جاءت إليه مُسْرِعةً .
      الأَصمعي : السحابُ المُتَهَزِّمُ والهَزِيمُ وهو الذي لِرَعْدِه صوتٌ ، يقال منه : سمعت هَزْمةَ الرَّعْدِ ، قال الأَصمعي : كأَنه صوت فيه تشقُّقٌ .
      والهَزيمُ من الخَيْلِ : الشديدُ الصوتِ ؛ قال النَّجاشيّ : ونَجَّى ابن حَرْب سابحٌ ذو عُلالةٍ ، أَجَشُّ هَزِيمٌ ، والرِّماحُ دَواني وقال ابن أُمِّ الحكم : أَجَشّ هَزيم جَرْيُه ذو عُلالةٍ ، وذلك خيرٌ في العَناجِيج صالحُ وفرسٌ هَزِمُ الصوتِ : يُشَبَّه صوتُه بصوت الرعد .
      وفرسٌ هَزيمٌ : يتشقَّق بالجَرْيِ : والهَزِيمُ : صوتُ جَرْيِ الفرس .
      وقِدْرٌ هَزِمةٌ : شديدةُ الغَلَيانِ يُسْمَع لها صوتٌ ، وقيل لابنة الخُسِّ : ما أَطْيبُ شيء ؟، قالت : لحمُ جزورٍ سَنِمَة ، في غداة شَبِمَه ، بِشِفارٍ خَذِمه ، في قُدُورٍ هَزِمه .
      وفي حديث ابن عمر : في قِدْرٍ هَزِمة ، من الهَزيم وهو صوتُ الرعد ، يريد صوتَ غَلَيانِها .
      وقوس هَزومٌ : بَيِّنة الهَزَمِ مُرِنّة ؛ قال عمرو ذو الكَلْب : وفي اليمينِ شَمْحةٌ ذاتُ هَزَمْ وتَهَزَّمت العَصا وانهَزَمَت : تشقَّقت مع صوتٍ ، وكذلك القوسُ ؛

      قال : ارْمِ على قَوْسك ما لم تَنهزم ، رَمْيَ المَضاءِ وجوادِ بنِ عُتُمْ وقَصبٌ متَهَزِّمٌ ومُهَزَّمٌ أَي قد كُسِّرَ وشُقِّق .
      وتَهَزَّمت القِرْبةُ : يَبِست وتكسَّرت فصوّتت .
      والهُزومُ : الكُسورُ في القِربة وغيرها ، واحدها هَزْم وهَزْمةٌ .
      والهَزِيمةُ في القتال : الكَسْرُ والفَلُّ ، هَزَمَه يَهْزِمُه هَزْماً فانْهَزَمَ ، وهُزِمَ القومُ في الحرب ، والاسم الهَزِيمة والهِزِّيَمى ، وهَزَمْتُ الجيشَ هَزْماً وهَزِيمةً فانْهَزَمُوا ؛ وقول قَيْس بن عَيْزارةَ الهُذلي : وحُبِسْنَ في هَزْمِ الضَّريعِ ، فكلُّها حَدْباءُ باديةُ الضُّلوعِ حَرودُ إنما عنى بهَزْمِه يَبِيسَه المتكسِّرَ ، فإما أَن يكون ذلك واحداً ، وإما أَن يكون جميعاً .
      وهَزمُ الضَّريعِ : ما تكسّر منه .
      والهَزْم : ما تكسّرَ من الضريع وغيره .
      والتَّهزُّمُ : التكسُّرُ .
      وتَهَزَّم السّقاء إذا يَبِس فتكسّر يقال : سِقاءٌ مُتَهَزِّمٌ ومُهَزَّمٌ إذا كان بعضُه قد ثُنِيَ على بعض مع جَفافٍ .
      الأَصمعي : الاهْتِزام من شَيْئَينِ ، يقال للقِرْبة إذا يَبِسَت وتكسّرت : تهزَّمت ، ومنه الهَزِيمة في القتال ، إنما هو كسرٌ ، والاهْتِزامُ من الصوت ، يقال : سمعت هَزِيمَ الرعد .
      وغَيْثٌ هَزِيمٌ : لا يَسْتَمْسِك كأنه مُنْهَزِمٌ عن سحابة ؛

      قال : هَزِيمٌ كأَنَّ البُلْقَ مَجْنوبةٌ به ، تَحامَيْنَ أَنهاراً فَهُنَّ ضَوارِح والهَزِمُ من الغيث : كالهَزيم ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : تأْوِي إلى دِفْءِ أَرْطاةٍ ، إذا عَطَفَتْ أَلْقَتْ بَوانِيَها عن غَيِّثٍ هَزِمِ قوله : عن غَيِّث هَزِم ، يعني غزارتَها وكثرة حلَبها .
      وغيثٌ هَزِم : مُتهزِّم مُتَبعِّق لا يستَمْسك كأَنه متهزِّم عن مائه ، وكذلك هَزيمُ السحاب ؛ وقال يزيد بن مُفرّغ : سَقا هَزِمُ الأَوساطِ مُنْبَجِسُ العُرى مَنازِلَها من مَسْرُقانَ وسُرَّقا (* قوله « من مسرقان وسرقا » هكذا في الأصل والمحكم ، وفي التكملة ما نصه : والانشاد مداخل ، والرواية : من مسرقان فشرقا ، ثم ، قال : فشرقا أي أخذ جانب الشرق ).
      وهَزَم له حقَّه : كهَضَمه ، وهو من الكسر .
      وأَصابتهم هازِمة من هَوازِم الدَّهر أعي داهية كاسر .
      وقال أَبو إسحق في قوله عز وجل : فهَزَموهم بإذن الله ؛ معناه كسَروهم ورَدُّوهم .
      وأَصل الهَزْم كَسْر الشيء وثَنْيُ بعضه على بعض .
      وهُزِمْتُ عليك : عُطِفت ؛ قال أَبو بدر السُّلَمي : هُزِمْتُ عليكِ اليومَ ، يا ابنةَ مالكٍ ، فجُودِي علينا بالنَّوالِ وأَنْعِم ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : وهو حرف غريب صحيح .
      والهَزائم : العَجائف من الدوابّ ، واحدتها هَزيمة .
      وقال غيره : هي الهِزَمُ أَيضاً ، واحدتها هِزْمة .
      ابن السكيت : الهَزيمُ السحاب المُتشقِّق بالمطر ، والهَزْمُ سحابٌ رقيق يَعترِض وليس فيه ماء .
      واهْتزَم الشاةَ : ذبحها ؛ قال أَبّاقٌ الدُّبَيري : إني لأخْشَى ، وَيْحَكمْ ، أَن تُحْرَموا فاهْتزِموا من قبلِ أَنْ تَنَدَّموا (* قوله « فاعتزموا من قبل إلخ » في التهذيب والتكملة : فاهتزموها قبل ).
      واهْتزَمتُ الشاةَ : ذبحتُها .
      أَبو عمرو : من أَمثال العرب في انتِهاز الفُرَص : اهْتزِموا ذبيحتَكم ما دام بها طِرْقٌ ؛ يقول : إذْبَحوها ما دامت سَمينةً قبل هُزالِها .
      والاهْتِزامُ : المُبادرة إلى الأمر والإسراع .
      وجاء فلان يَهْتزِمُ أَي يُسرِع كأَنه يُبادِر شيئاً .
      ابن الأَعرابي : هَزَمه أَي قَتَله ، وأَنْقَزَه مثله .
      والهَزَم : المَسانُّ من المِعْزى ، واحدتها هَزَمةٌ ؛ عن الشيباني .
      والمِهْزام : عُود يُجْعل في رأْسه نارٌ تَلعَب به صبيان الأَعراب ، وهو لُعبة لهم ؛ قال جرير يهجو البَعيث ويُعَرِّض بأُمه : كانت مُجَرِّئة تَروزُ بكَفِّها كَمَرَ العبيد ، وتَلْعبُ المِهْزاما أَي تلعب بالمهزام ، فحذف الجارَّ وأَوصلَ الفعلَ ، وقد يجوز أَن تَجْعل المِهزامَ اسماً لِلُّعبة ، فيكون المِهْزام هنا مصدراً لِتَلعب ، كما حكي من قولهم : قعَد القُرْفصاء .
      الأَزهري : المِهزام لعبة لهم يَلعبونها ، يُغَطّى رأْسُ أَحدِهم ثم يُلطَم ، وفي رواية : ثم تُضْرب استُه ، ويقال له : مَنْ لَطَمك ؟، قال ابن الأَثير : وهي العميضا (* قوله « العميضا » هكذا في الأصل )؛ وقال ابن الفرج : المِهْزام عصاً قصيرة ، وهي المِرْزام ؛

      وأَنشد : فشامَ فيها مثلَ مِهْزامِ العَصا أَو الغَضى (* قوله « أو الغضى » عبارة التكملة : العصا أو الغضى على الشك )، ويروى : مثل مِهرْزام .
      وفي الحديث : أول جُمُعةٍ جُمِّعتْ في الإسلام بالمدينة في هَزْم بني بَياضة ؛ قال ابن الأَثير : هو موضع بالمدينة .
      وبنو الهُزَم : بَطن .
      والهَيزَم : لغة في الهَيْصَم ، وهو الصُّلب الشديد .
      وهَيزَمٌ ومِهْزَمٌ ومُهَزَّم ومِهْزام وهَزَّام ، كلها : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الهزابر في قاموس معاجم اللغة



الصحاح في اللغة
الهَوْزَبُ: البعير القويّ الجريء.
تاج العروس

الهَوْزَبُ : البَعِيرُ الشديدُ قاله الجَرْمِيُّ . والقَوِيُّ الجَرْيِ . وفي الصَّحِاح الجَرِئُ . على فَعِيلٍ ؛ قال الأَعْشَي :

أَزْجِي سَراعِيفَ كالقِسِيِّ من ال ... شَّوْحطِ صَكَّ المُسَفَّعِ الحَجَلاَ

والهَوْزَبَ العَوْدَ أَمْتَطِيهِ بِها ... والعَنْتَرِيسَ الوَجْناءَ والجَمَلاَ والهَوْزَبُ : المُسِنُّ الجَرِئُ من الإِبِل رُوِيَ ذلك عن الأَصمعيّ . الهَوْزَبُ : النَّسْرُ لِطُولِ عُمْرِه . عن ابْنِ دُرَيْدٍ . والهَيْزَب : الحَدِيدُ نَقلَه الصّاغانيّ منه قيل : لَيْثٌ هَيْزَبٌ أَي : حَدِيدٌ . والهازِبَي مقصوراً ويُمَدُّ لغة فيه : جِنْسٌ من السَّمَكِ نقله الصّاغانيّ . وهَزّاب : اسْمُ رَجلٍ

لسان العرب
الهَوْزَبُ المُسِنُّ الجَرِيءُ من الإِبِل وقيل الشَّديدُ القَوِيُّ الجَرْيِ قال الأَعْشَى أُزْجِي سَراعِيفَ كالقِسِيِّ من ال ... شَوْحَطِ صَكَّ المُسَفَّعِ الحَجَلا والهَوْزَبَ العَوْدَ أَمْتَطِيهِ بها ... والعَنْتَريسَ الوَجْناءَ والجَمَلا والهاء في قوله بها تعود على سَراعيف وأُزْجي أَسُوقُ والسَّراعِيفُ الطِّوالُ من الإِبِل الضَّوامِرُ الخِفافُ واحدُها سُرْعُوفٌ وجَعَلها تَصُكُّ الأَرضَ بأَخْفافِها كصَكِّ الصَّقْرِ المُسَفَّعِ الحَجَلَ والوَجْناءُ الغَليظةُ مأْخوذةٌ من الوَجْن وهو ما غَلُظَ من الأَرض والمُسَفَّعُ الذي في لونه سُفْعة والهَوْزَبُ النَّسْرُ لِسِنِّهِ والهازِبى جنسٌ من السَّمَك والهَيْزَبُ الحديدُ وهَزَّابٌ اسم رجل


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: