-
هَزَّهُ
- ـ هَزَّهُ وهَزَّ به : حَرَّكهُ ،
ـ هَزَّ الحادِي الإِبِلَ هَزيزاً : نَشَّطَها بِحُدائِهِ ،
ـ هَزَّ الكَوْكَبُ : انْقَضَّ .
ـ هَزيزُ : الصَّوْتُ ، ودَوِيُّ الرِيح .
ـ هِزَّةُ : النَّشاطُ ، والارْتِياحُ ، وصَوْتُ غَلَيانِ القِدْرِ ، وتَرَدُّدُ صَوْتِ الرَّعْدِ ، كالهَزيز ، ونَوْعٌ من سَيْرِ الإِبِلِ ، والأَرْيَحِيَّةُ .
ـ ماءٌ هُزَهِزٌ وهُزَاهِزٌ هُزْهُزٌ هَزْهَازٌ : كثيرٌ جارٍ .
ـ سَيْفٌ هَزْهازٌ : صافٍ لَمَّاعٌ .
ـ هَزْهازُ : اسْمُ كَلْبٍ .
ـ بِئرٌ هُزْهُزٌ : بعيدَةُ القَعْر .
ـ هُزَهِزُ : الخفيفُ السريعُ .
ـ هَزَّزَهُ تَهْزيزاً : حَرَّكه ، فاهْتَزَّ وتَهَزَّزَ .
ـ هَزْهَزَةُ وهَزاهِزُ : تحريكُ البَلايا والحُروبِ الناسَ .
ـ هَزْهَزَهُ : ذَلَّلَهُ ، وحَرَّكَهُ .
ـ تَهَزْهَزَ إليه قَلْبِي : ارْتاحَ لِلسُّرورِ .
ـ ‘‘ اهْتَزَّ عَرْشُ الرحمنِ لِمَوْتِ سَعْدٍ ’‘: ارْتاحَ بِرُوحِهِ ، واسْتَبْشَرَ لِكَرامَتِهِ على رَبِّهِ .
المعجم: القاموس المحيط
-
هزهزَ
- هزهزَ يهزهز ، هَزْهَزَةً ، فهو مُهزهِز ، والمفعول مُهَزْهَز :-
• هزهز الشجرةَ كرَّر تحريكَها :- هزهز القطارُ الرُّكّابَ ، - هزهزت الأمُّ مهدَ طفلها لينام .
• هزهزَ فلانٌ الشَّيءَ : ذلَّله ، أخضعه :- هزهز مدرِّبُ السِّيرك النَّمرَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هَزهَز
- هزهز - هزهزة
1 - هزهز الشيء : حركه « هزهز الشجرة ». 2 - هزهزه : ذلـله .
المعجم: الرائد
-
هَزَاهز
- هزاهز
1 - هزاهز : ماء كثير جار . 2 - هزاهز : « جمل هزاهز » : شديد الصوت .
المعجم: الرائد
-
هَزاهِز
- هزاهز
1 - هزاهز بلايا ومصائب وحروب تهز الناس . 2 - هزاهز : « ماء هزاهز » : يهتز من صفائه .
المعجم: الرائد
-
الهُزَاهِزُ
- الهُزَاهِزُ من الماء : الكثيرُ الجاري يهتَزُّ من صفائه .
و الهُزَاهِزُ من السيوف : الصافي المعدِن .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تهزهز إليه القلب
المعجم: عربي عامة
-
تهزهز الرّكّاب
- تحرّكوا :- مَا تَهَزْهَزَت رُءُوسُكُمَا [ حديث ].
المعجم: عربي عامة
-
تَهَزْهَزَ
- تَهَزْهَزَ الشيءُ : تحرَّك .
و تَهَزْهَزَ إِليه القَلبُ : ارتاح وهشَّ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تَهَزْهَزَ
- [ هـ ز هـ ]. ( فعل : خماسي لازم ، متعد بحرف ). تَهَزْهَزَ ، يَتَهَزْهَزُ ، مصدر تَهَزْهُزٌ .
1 . :- تَهَزْهَزَتِ الشَّجَرَةُ :- : تَحَرَّكَتْ .
2 . :- تَهَزْهَزَ إِلَيْهِ الْقَلْبُ :- : اِرْتَاحَ إِلَيْهِ وَمَالَ .
المعجم: الغني
-
هَزْهَزَةٌ
- جمع : هَزَاهِزُ . [ هـ ز هـ ز ]. ( مصدر هَزْهَزَ ). :- عَاشُوا فِي هَزْهَزَةٍ :- : فِي فِتَنٍ وَخِصَامٍ وبَلايَا .
المعجم: الغني
-
هَزْهَزة
- هَزْهَزة :-
جمع هَزاهِز ( لغير المصدر ):
1 - مصدر هزهزَ .
2 - رَجّة واهتزاز :- هَزْهَزة عربة .
3 - تحريك الفتن والبلايا للنَّاس ، فتنة يهتزّ فيها النّاسُ ويُبْتلون :- ندعو اللهَ أن يجنِّبنا الهَزْهَزَةَ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
تهزهز
- تهزهز - تهزهزا
1 - تهزهز الشيء : تحرك . 2 - تهزهز اليه القلب : ارتاح إليه مال .
المعجم: الرائد
-
هَزهَزة
- هزهزة
1 - مصدر هزهز . 2 - فتن وبلايا يقع فيها الناس ، جمع : هزاهز .
المعجم: الرائد
-
الهَزْهَزَةُ
- الهَزْهَزَةُ : الفِتنَةُ يَهْتَزُّ فيها الناسُ ويُبْتَلَوْن . والجمع : هَزاهِز .
المعجم: المعجم الوسيط
-
هزهز فلان الشّيء
- ذلَّله ، أخضعه :- هزهز مدرِّبُ السِّيرك النَّمرَ .
المعجم: عربي عامة
-
هَزْهَزَ
- هَزْهَزَ الشيءَ : كرَّرَ تحريكَه .
و هَزْهَزَ ذلَّلَهُ .
المعجم: المعجم الوسيط
-
هَزْهَزَ
- [ هـ ز هـ ز ]. ( فعل : ربا ، متعد ). هَزْهَزْتُ ، أُهَزْهِزُ ، هَزْهِزْ ، مصدر هَزْهَزَةٌ .
1 . :- هَزْهَزَ الْمَائِدَةَ :- : حَرَّكَهَا مِرَاراً .
2 . :- هَزْهَزَ الْوَلَدَ :- : ذَلَّلَهُ .
المعجم: الغني
-
هُزْهُزٌ
- [ هز هـ ز ].
1 . :- مَاءٌ هُزْهُزٌ :- : صَافٍ وَيَهْتَزُّ مِنْ جَرَّاءِ صَفَائِهِ .
2 . :- بِئْرٌ هُزْهُزٌ :- : بَعِيدَةُ الْغَوْرِ .
3 . :- عَيْنٌ هُزْهُزٌ :- : غَزِيرَةٌ .
المعجم: الغني
-
هُزهُز
- هزهز
1 - هزهز : ماء كثير جار . 2 - هزهز : « ماء هزهز » : يهتز من صفائه . 3 - هزهز : « بئر هزهز » : بعيدة القعر عميقة . 4 - هزهز : « عين هزهز » : واسعة غزيرة الماء .
المعجم: الرائد
-
الهُزْهُزُ
- الهُزْهُزُ من الآبار : البعيدةُ الغَوْر .
المعجم: المعجم الوسيط
-
تهزهزَ
- تهزهزَ / تهزهزَ إلى يتهزهز ، تهزهُزًا ، فهو مُتهزهِز ، والمفعول متهزهَز إليه :-
• تهزهز الرُّكَّابُ تحرّكوا :- مَا تَهَزْهَزَت رُءُوسُكُمَا [ حديث ] .
• تهزهز إليه القلبُ : ارتاح وهشّ .
المعجم: اللغة العربية المعاصر
-
هزز
- " الهَزُّ : تحريك الشيء كما تَهُزُّ القَناةَ فتضطرب وتَهْتَزُّ ، وهَزَّه يَهُزُّه هَزّاً وهَزَّ به وهَزَّزَهُ .
وفي التنزيل العزيز : وهُزِّي إِليك بِجِذْعِ النخلة ؛ أَي حَرِّكِي .
والعرب تقول : هَزَّه وهَزَّ به إِذا حركه ؛ ومثله : خُذِ الخِطامَ وخُذْ بالخطام وتَعلَّق زيداً وتَعَلَّق بزيد ؛ قال ابن سيده : وإِنما عَدَّاه بالباء لأَنَّ في هُزِّي معنى جُرِّي ؛ وقال المتنخل الهُذَليُّ : قد حال بَيْنَ دَرِيسَيْهِ مُؤَوِّبَةٌ مِسْعٌ ، لها بِعِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيزُ مؤَوِّبة : ريح تأْتي ليلاً ، وقد اهْتَزَّ ؛ ويستعار فيقال : هَزَزْتُ فلاناً لخير فاهْتَزَّ ، وهَزَزْتُ الشيءَ هَزّاً فاهْتَزَّ أَي حركته فتحرك ؛
قال : كَرِيمٌ هُزَّ فاهْتَزّ ، كذاك السَّيِّدُ النَّزّ وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : اهْتَزَّ العرشُ لموت معاذ ؛ قال ابن شميل : اهْتَزَّ العرشُ أَي فَرِحَ ؛ ؤأَنشد : كريم هُزَّ فاهْتَزّ وقال بعضهم : أُريد بالعرش ههنا السرير الذي حمل عليه سعد بن معاذ حين نقل إِلى قبره ، وقيل : هو عرش الله ارتاح واستبشر لكرامته على ربه أَي لروح سعد بن معاذ حين رفع إِلى السماء ، والله أَعلم بما أَراد .
قال ابن الأَثير : الهَزُّ في الأَصل الحركة ، واهْتَزَّ إِذا تحرك ، فاستعمله على معنى الارتياح ، أَي ارتاح لصعوده حين صُعِدَ به واستبشر لكرامته على ربه .
وكل من خَفَّ لأَمر وارتاح له ، فقد اهتز له ؛ وقيل : أَراد فَرِحَ أَهلُ العرش بموته .
وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فانطلقنا بالسِّقْطَينِ نَهُزُّ أَي نُسْرِعُ السَّيْرَ بهما ، ويروى : نَهِزُ من الوَهْزِ ، وهو مذكور في موضعه .
وأَخَذَتْهُ لذلك الأَمر هِزَّة أَي أَرْيَحِيَّة وحركة .
واهْتَزَّ النبات : تَحَرَّك وطال .
وهَزَّتْه الريح والرِّيُّ : حَرَّكاه وأَطالاه .
واهتَزَّت الأَرضُ : تحركت وأَنبتت .
وفي التنزيل العزيز : فإِذا أَنزلنا عليها الماءَ اهْتَزَّتْ ورَبَتْ ؛ اهتزت أَي تحركت عند وقوع النبات بها ، ورَبَتْ أَي انتفخت وعَلَتْ .
وفي الحديث : إِني سمعت هَزِيزاً كَهزِيز الرَّحَى أَي صوت دورانها .
والهَزُّ والهَزِيزُ في السير : تحريك الإِبل في خِفَّتِها .
وقد هَزَّها السيرُ وهَزَّها الحادي هَزِيزاً فاهْتَزَّتْ هي إِذا تحركت في سيرها بِحُدائِه .
الأَصمعي : الهِزَّةُ من سير الإِبل أَن يَهْتَزَّ المَوْكِبُ .
قال النضر : يَهْتَزّ أَي يُسْرِع .
ابن سيده : الهِزَّة أَن يتحرك الموكِبُ وقد اهْتَزَّ ؛ قال ابن قيس الرُّقَيَّاتِ : أَلا هَزِئَتْ بِنا قُرَشِيْيَةٌ يَهْتَزُّ مَوْكِبُها واهْتِزازُ الموكب أَيضاً (* قوله «، قال الشاعر » هو الأعشى يخاطب امرأة ، وصدره : « وقد كان في شبان قومك منكح »): وفِتْيان هِزَّانَ الطِّوالُ الغَرانِقَهْ وقيل : هِزَّانُ قبيلة معروفة ، وقيل : هِزَّان قبيلة من العرب .
وهَزْهَزَ الشيءَ : كَهزَّه .
والهَزْهَزَةُ : تحريك الرأْس .
والهَزْهَزةُ : تحريك البلايا والحروب للناس .
والهَزاهِزُ : الفتن يَهْتَزُّ فيها الناس .
وسيف هَزْهازٌ وسيف هُزَهِزٌ وهُزاهِزٌ : صافٍ .
وماء هُزْهُزٌ وهُزاهِزٌ وهَزْهازٌ : يَهْتَزُّ من صفائه .
وعَيْنٌ هُزْهُزٌ : كذلك .
وماء هُزَهِزٌ في اهْتِزازِه إِذا جَرى ، ونَهْرٌ هُزْهُزٌ ، بالضم ؛
وأَنشد الأَصمعي : إِذا اسْتَراثَتْ ساقياً مُسْتَوْفِزا بَجَّتْ من البَطْحاءِ نَهْراً هُزْهُز ؟
قال ثعلب :، قال أَبو العالية : قلت للغَنَويِّ ما كان لك بنَجْدٍفقال : ساحاتٌ فِيحٌ وعَيْنٌ هُزْهُزٌ واسعةُ مُرْتَكَضِ المَجَمِّ ، قلت : فما أَخرجك عنهافقال : إِن بني عامر جعلوني على حِنْدِيرَةِ أَعينهم يريدون أَن يَخْتَفُوا دَمِيَهْ ؛ مَرتكض : مُضْطَرَب .
والمَجَمُّ : موضع جُموم الماء أَي توفُّره واجتماعه .
وقوله : أَن يختفوا دميه أَي يقتلوني ولا يُعْلَم بي .
وبعير هُزاهِزٌ : شديد الصوت ؛ وقال الباهلي في قول الراجز : فَوَرَدَتْ مِثْلَ اليَمانِ الهَزْهازْ ، تَدْفَعُ عن أَعْناقِها بالأَعْجازْ أَراد أَن هذه الإِبل وردت ماءً هَزْهازاً كالسيف اليماني في صفائه .
أَبو عمرو : بئر هُزْهُزٌ بعيدة القَعر ؛
وأَنشد : وفَتَحَتْ للعَرْدِ بِئْراً هُزْهُزا وقول أَبي وَجْزَةَ : والماءُ لا قَسْمٌ ولا أَقْلادُ ، هُزاهِزٌ أَرْجاؤُها أَجْلادُ ، لا هُنَّ أَمْلاحٌ ولا ثِمادُ قيل : ماء هَزْهازٌ إِذا كان كثيراً يَتَهَزْهَزُ ، واهْتَزَّ الكوكبُ يف انْقِضاضِه ، وكوكب هازٌّ .
والهِزَّةُ ، بالكسر : النَّشاط والارتياح وصوت غليان القِدْرِ .
ويقال : تَهَزْهَزَ إِليه قلبي أَي ارتاح وهَشَّ ؛ قال الراعي : إِذا فاطَنَتْنا في الحديث تَهَزْهَزَتْ إِليها قلوبٌ ، دُونَهُنَّ الجَوانِحُ والهَزائِزُ : الشدائد ؛ حكاها ثعلب ، قال : ولا واحد لها .
"
المعجم: لسان العرب