وصف و معنى و تعريف كلمة الهزبر:


الهزبر: كلمة تتكون من ستة أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ راء (ر) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و زاي (ز) و باء (ب) و راء (ر) .




معنى و شرح الهزبر في معاجم اللغة العربية:



الهزبر

جذر [هزبر]

  1. هَزبَرَ: (فعل)
    • هَزْبَرْتُ ، أُهَزْبِرُ ، هَزْبِرْ ، مصدر هَزْبَرَةٌ
    • هَزْبَرَ الشَّيْءَ : قَطَعَهُ
  2. هِزَبر: (اسم)
    • الجمع : هَزابِرُ
    • الهِزَبْرُ : الأَسدُ الكاسرُ
    • رَجُلٌ هِزَبْرٌ : ضَخْمٌ ، غَلِيظٌ
,
  1. الهِزَبْرُ
    • الهِزَبْرُ : الأَسدُ الكاسرُ .
      و الهِزَبْرُ الضَّخمُ الصُّلْبُ . والجمع : هَزابِرُ .

    المعجم: المعجم الوسيط



  2. هزبر
    • الهِزْبْرُ : من أَسماء الأَسد .
      والهَزَنْبَرُ والهَزَنْبَرانُ : الحديد السَّيِّءُ الخُلُقِ .
      وقال ابن السكيت : رجل هَزَنْبَرٌ وهَزَنْبَران أَي حديد وثَّابٌ .
      ابن الأَعرابي : ناقة هِزَبْرَةٌ صُلْبَةٌ ؛

      وأَنشد : هِزَبْرَةٌ ذاتُ نَسِيبٍ أَصْهَبَا

    المعجم: لسان العرب

,
  1. هَزَرَهُ
    • ـ هَزَرَهُ بالعَصا يَهْزِرُهُ : ضَرَبَهُ بها على جَنْبِهِ وظَهْره شديداً ، وغَمَزَ غَمْزاً شديداً ، وطَرَدَ ، ونَفَى فهو مَهْزورٌ وهَزِيرٌ ،
      ـ هَزَرَ به الأرضَ : صَرَعَهُ ،
      ـ هَزَرَ له : أكثَرَ من العَطاءِ ، وضَحِكَ ، وأسْرَعَ في الحاجَةِ ، وأغْلى في البَيْعِ ، وتَقَحَّمَ فيه .
      ـ رجلٌ مِهْزَرٌ وذو هَزَراتٍ : يُغْبَنُ في كلِّ شيءٍ .
      ـ هِزْرُ : المَغْبونُ الأحْمَقُ ، والشديدُ .
      ـ هَزْرَةُ وهَزَرَةُ : الأرضُ الرقيقةُ .
      ـ هُزَرُ : قبيلَةٌ باليمنِ ، بُيِّتُوا فَقُتِلوا ، أو موضع هَلَكَ به ثمودُ ، أو بلد لهُذَيْلٍ ، بُيِّتَ أهْلُهُ ليلاً فَقُتِلوا ، أو موضع فيه قُبورُ قَوْمٍ من أهل الجاهليةِ .
      ـ مَهْزورُ : وادٍ .
      ـ هَيْزَرُ : اسْمٌ .
      ـ هَزَوَّرُ : الضعيفُ .
      ـ هُزَيْرَةُ : تصغيرُ الهَزْرَةِ ، وهو الكسَلُ التامُّ . وإنَّهُ لَذُو هَزَراتٍ ، وفيه هَزَراتٌ .
      ـ هَزَارُ : طائِرٌ ، فارِسِيَّتُهُ : هَزَارْدَسْتان ، وكُورَةٌ بفارسَ .

    المعجم: القاموس المحيط

  2. هَزْلُ
    • ـ هَزْلُ : نَقِيضُ الجِدِّ . هَزَلَ وهَزِلَ وهازَلَ . هُزِلَ هُزالاً ، وهَزَلَ هَزْلاً وهُزْلاً ، وهَزَلْتُه أهْزِلُه وهَزَّلْتُه .
      ـ رجُلٌ هَزِلٌ : كثيرُه .
      ـ أهْزَلَهُ : وجَدَه لَعَّاباً .
      ـ هُزالَةُ : الفُكاهةُ .
      ـ الهُزالُ : نقيضُ السِّمَنِ .
      ـ أهْزَلُوا : هُزِلَتْ أمْوالهُم ، كهَزَلُوا ، وحَبَسوا أمْوالَهُم عن شِدَّةِ وضِيقٍ .
      ـ مَهازِلُ : الجُدوبُ .
      ـ هَزَلَ يَهْزِلُ : مَوَّتَتْ ماشِيَتُه وافْتَقَرَ .
      ـ هَزَّالُ : ابنُ مُرَّةَ ، وابنُ ذِيابِ بنِ يَزِيدَ ، وآخَرُ غيرُ مَنْسوبٍ : صحابيونَ .
      ـ هُزَيْلٌ : ابنُ شرَحْبيلٍ ، تابِعيٌّ أدْرَكَ الجاهِليَّةَ .
      ـ هُزَيْلَةُ : بنتُ الحارِثِ أُخْتُ مَيْمونةَ أُمِّ المؤمنينَ ، وبنتُ مَسْعودٍ ، وبنتُ عَمْرٍو ، وبنتُ سعيدٍ : صحابياتٌ .
      ـ هَيْزَلَةُ : الرايَةُ .
      ـ هَزْلَى : الحَيَّات لا واحِدَ لها .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. الهُزَاهِزُ


    • الهُزَاهِزُ من الماء : الكثيرُ الجاري يهتَزُّ من صفائه .
      و الهُزَاهِزُ من السيوف : الصافي المعدِن .

    المعجم: المعجم الوسيط

  4. الهُزَالَةُ
    • الهُزَالَةُ : الفُكاهَة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  5. الهَزَّةُ
    • الهَزَّةُ الهَزَّةُ يقال : امرأَةٌ هَزَّةٌ : مرتاحةٌ للشَّرِّ نشيطةٌ له . والجمع : هَزَّات .

    المعجم: المعجم الوسيط

  6. الهَزْرَةُ


    • الهَزْرَةُ : الأَرضُ الرقيقة .
      و الهَزْرَةُ الكسلُ التامُّ .
      يقال : رجلٌ فيه هَزَرات : كسَلٌ .
      ويقال : رجلٌ ذو هَزَرات : يُغبَنُ في كلِّ شيء .

    المعجم: المعجم الوسيط

  7. الهُزَالُ
    • الهُزَالُ : الغَثَاثَةُ والنَّحافة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  8. الهزة
    • صوت الإهتزاز

    المعجم: معجم الاصوات

  9. الهِزْرُ


    • الهِزْرُ : المغبونُ الأَحمقُ يُطمع فيه .

    المعجم: المعجم الوسيط

  10. الهزر
    • صوت الضحك

    المعجم: معجم الاصوات

  11. الهزج
    • ( عر ) أحد بحور الشِّعر العربي ، ووزنه

    المعجم: عربي عامة

  12. الهَزَجُ
    • الهَزَجُ : كلُّ صوت فيه ترنُّمٌ خفيفٌ مُطرِب .
      و الهَزَجُ صوتٌ فيه بَحَح .
      و الهَزَجُ صوتُ الرَّعد .
      و الهَزَجُ صوتُ الذُّباب .
      و الهَزَجُ الخِفَّةُ والطرب .
      و الهَزَجُ نوعٌ من بحور الشعر العربي والفارسيّ ، سُمِّيَ بذلك لتقارب أَجزائه ، وهي مَفاعيلُنْ ستّ مرات ، مجزوءٌ وجوبًا . والجمع : أَهْزَاجٌ .



    المعجم: المعجم الوسيط

  13. الهزج
    • صوت الإنسان فيه بحة

    المعجم: معجم الاصوات

  14. الهَزَجُ
    • صوت الذُّبَّانِ

    المعجم: معجم الاصوات

  15. الهَزَجُ
    • صوت الرعد

    المعجم: معجم الاصوات



  16. الهزج
    • صوت السهم المنزلج من القوس

    المعجم: معجم الاصوات

  17. الهزج
    • صوت القارئ المتطرّب في القراءة

    المعجم: معجم الاصوات

  18. الهزج
    • صوت المغني

    المعجم: معجم الاصوات

  19. هزر
    • " الهَزْرُ والبَزْرُ : شدة الضرب بالخشب ، هَزَرَهُ هَزْراً كما يقال هَطَرَة وهَبَجَهُ .
      ابن سيده : هَزَرَه يَهْزِرُهُ هَزْراً بالعصا ضربه بها على جنبه وظهره ضرباً شديداً .
      الجوهري : هَزَرَه بالعصا هَزَرات أَي ضربه .
      وفي حديث وَفْدِ عبد القيس : إِذا شرب قام إِلى ابن عمه فَهَزَر ساقَه ؛ الهَزْرُ : الضرب الشديد بالخشب وغيره ، وهو مَهْزُورٌ وهَزِيرٌ .
      والهَزْرُ : الغَمْزُ الشديد ، هَزَرَهُ يَهْزِرُه هَزْراً فيهما .
      ورجل مِهْزَر ، بكسر الميم ، وذو هَزَراتٍ وذو كَسَراتٍ : يُغْبَنُ في كل شيءٍ ؛

      قال : إِلاَّ تَدَعْ هَزَراتٍ لستَ تاركها ، تُخْلَعْ ثِيابُكَ ، لا ضأْنٌ ولا إِبلُ يقول : لا يبقى له ضَأْن ولا إِبل .
      الفرّاء : في فلان هَزَراتٌ وكَسَراتٌ ودَغَوات ودَغَيات ، كله الكسل .
      والهُزَيْرَة : تصغير الهَزْرَةِ ، وهي الكسل التام .
      والهَزْرُ في البيع : التَّقَحُّمُ فيه والإِغلاء .
      وقد هَزَرْتُ له في بيعه هَزْراً أَي أَغلبت له .
      والهازِرُ : المُشْتَري المُقَحِّمُ في البيع .
      ورجل هِزْرٌ : مغبون أَحمق يطمع به .
      والهَزْرَةُ والهَزَرَةُ : الأَرض الرقيقة .
      والهُزَرُ : قبيلة من اليمن يُبِّتُوا فَقُتِلُوا .
      والهُزَرُ : موضع ؛ قال أَبو ذؤَيب : لقالَ الأَباعدُ والشَّامِتُو ن : كانوا كَليْلَةِ أَهلِ الهُزَرْ يعني تلك القبيلة أَو ذلك الموضع .
      وقال بعضهم : الهُزَرُ ثَمُودُ حيث أُهلكوا فيقال : كما باد أَهلُ الهُزَرِ ؛ وقال الأَصمعي : هي وقعة كانت لهم منكرة .
      ومَهْزُورٌ : واد بالحجاز .
      وفي الحديث : أَنه قضى في سيل مَهْزُورٍ أَن يُحْبَسَ حتى يبلغ الماء الكعبين .
      قال ابن الأَثير : مَهْزُورٌ وادي بني قُرَيْظَة بالحجاز ، قال : فأَما بتقديم الراء على الزاي فموضع سوق المدينة تصدق به رسول الله ، صلي الله عليه وسلم ، على المسلمين .
      وهَيْزَرٌ : اسم .
      والهَزَوَّرُ : الضعيف ، زعموا .
      "

    المعجم: لسان العرب

  20. هزل
    • " الهَزْل : نقيض الجِدّ ، هَزَل يَهْزِلُ هَزْلاً ؛ قال الكميت : أَرانا على حُبِّ الحياةِ وطُولِها تَجِدُّ بنا في كل يوم ونَهْزِل ؟

      ‏ قال ابن بري : الذي في شعره .
      يُجَدُّ بنا ؛ قال : وهو الصحيح .
      وهَزِل في اللعب هَزَلاً ؛ الأَخيرة عن اللحياني ، وهَزَل الرجلُ في الأَمر إِذا لم يجدَّ ، وهازَلني ؛

      قال : ذو الجِدِّ ، إِنْ جدَّ الرجال به ، ومُهازِلٌ ، إِن كان في هَزْل ورجل هِزِّيلٌ : كثير الهَزْل .
      وأَهْزلهُ : وجَدَه لَعَّاباً .
      حكى ابن بري عن ابن خالويه ، قال : كلُّ الناس يقولون هَزَل يَهْزِل مثل ضرَب يضرِب ، إِلا أَن أَبا الجراح العقيلي ، قال : هَزِل يَهْزَل من الهَزْل ضدّ الجِدّ .
      وفي الحديث : كان تحت الهَيْزَلةِ ؛ قيل : هي الرَّايةُ لأَن الريحَ تَلْعَب بها كأَنها تَهْزِل معها ، والهَزْل واللَّعِب من وادٍ واحِد ، والياء زائدة .
      وفي حديث عُمر وأَهل خيبر : إِنما كانت هُزَيْلة من أَبي القاسم ؛ تصغير هَزْلة ، وهي المرَّة الواحدة من الهَزْل ضد الجِدّ .
      وقولٌ هَزْل : هُذاءٌ .
      وفي التنزيل : وما هو بالهَزْل ؛ قال ثعلب : أَي ليس بِهَذَيان ، وفي التهذيب : أَي ما هو باللَّعِب .
      وفلان يَهْزِل في كلامه إِذا لم يكن جادًّا ؛ تقول : أَجادٌّ أَنت أَم هازِل ؟ والمُشَعْوِذُ إِذا خفَّت يداه بالتَّخاييل الكاذبة ففِعْله يقال له الهُزَيْلى (* قوله « يقال له الهزيلى » هكذا ضبط في الأصل ، وفي التهذيب ضبط بتشديد الزاي كقبيطي ) لأَنها هَزْل لا جِدَّ فيها .
      والهُزَالة : الفُكاهة .
      ابن الأَعرابي : الهَزْل استرخاء الكلام وتَفْنينه .
      والهُزال : نقيض السِّمَن ، وقد هُزِل الرجل والدابَّة هزالاً ، على ما لم يُسمَّ فاعله ، وهَزَل هو هَزْلاً وهُزْلاً ؛ وقوله أَنشده أَبو إِسحق : واللهِ لولا حَنَفٌ بِرِجْلِه ، ودِقَّةٌ في ساقِه من هُزْلِه ، ما كان في فِتْيانِكم مِنْ مِثْله وهَزَلَتْه أَنا أَهْزِلُه هَزْلاً فهو مَهْزُول ، قال ابن بري : كل ضُرٍّ هُزال ؛ قال الشاعر : أَمِنْ حَذَرِ الهُزال نَكَحْتِ عبداً ؟ وعَبْدُ السَّوْءِ أَدْنى لِلهُزال ابن الأَعرابي ، قال : والهَزْل يكون لازماً ومتعدياً ، يقال : هَزَل الفرسُ وهَزَله صاحبه وأَهْزَله وهَزَّله .
      وهَزَل الرجلُ يَهْزِل هَزْلاً : مَوَّتَتْ ماشِيَتُه ، وأَهْزَل يُهْزِل إِذا هُزِلت ماشيته ، زاد ابن سيده : ولم تَمُت ؛

      قال : يا أُمَّ عبدِ الله ، لا تَسْتَعْجِلي ورَفِّعِي ذَلاذِلَ المُرَجَّلِ ، إِنِّي إِذا مُرُّ زَمانٍ مُعْضِلِ يُهْزِلْ ومَنْ يُهْزِل ومن لا يُهْزَلِ يَعِهْ ، وكلٌّ يَبْتَلِيهِ مُبْتَلي يُهْزِل موضعه رَفْعٌ ولكنه أُسكن للضرورة وهو فعل للزمان ، ويَعِهْ كان في الأَصل يَعِيه فلما سقطت الياء انجزمت الهاء ، ويَعِه : تُصِبْ ماشِيَتَه العاهةُ .
      وأَهزَل القومُ : أَصابتْ مَواشيهم سَنة فهُزِلتْ .
      وأَهزَل الرجلُ إِذا هُزلتْ دابَّته .
      وتقول : هَزَلْتها فعَجِفَت .
      وفي حديث مازِن : فأَذهَبْنا الأَموالَ وأَهزَلْنا الذَّراريّ والعِيالَ أَي أَضعفناهم ، وهي لغة في هَزَل وليست بالعالية .
      والهَزْل : موت مواشي الرجل ، وإِذا ماتت قيل : هَزَل الرجلُ يَهْزِل هَزْلاً فهو هازِل أَي افتقر ، وفي الهُزال يقال : هُزِل الرجل يُهْزَل فهو مَهْزول ؛ وقال اللحياني : يقال هَزَلْت الدابة أَهْزُلُها هَزْلاً وهُزالاً ، وهَزَلهم الزمان يَهْزِلهم .
      وقال بعضهم : هَزَل القومُ وأَهزَلوا هُزِلت أَموالهم .
      والهَزيلة : اسم مشتق من الهُزال كالشَّتِيمة من الشتْم ثم فَشَتِ الهَزيلة في الإِبل ؛

      قال : حتى إِذا نَوَّرَ الجَرْجارُ وارْتَفَعَتْ عنها هَزيلَتُها ، والفحلُ قد ضَرَبا والجمع هَزائِل وهَزْلى .
      والهَزْل : الفَقْر .
      والمَهازل : الجُدُوب .
      وأَهزَل القومُ : حبَسوا أَموالهم عن شدة وتضييق .
      واستعمل أَبو حنيفة الهَزْل في الجَراد فقال : يجيء في الشتاء أَحمر هَزْلاً لا يَدَع رطْباً ولا يابساً إِلاَّ أَكله ؛ وأَرض مَهْزولة : رقيقة ؛ عنه أَيضاً ؛ واستعمل الأَخفش المَهْزول في الشعر فقال : الرَّمَل كل شِعر مَهْزُول ليس بمؤتلف البناء كقوله : أَقْفَرَ من أَهْلِه مَلْحُوبُ فالقُطَبِيَّات فالذَّنُوبُ (* قوله « فالقطبيات » هكذا ضبط في الأصل والمحكم ويوافقه ما في القاموس في مادة قطب ، وضبطه ياقوت بتشديد الطاء والياء في عدة مواضع واستشهد بالبيت على المشدد ).
      وهذا نادر .
      الأَزهري : العرب تقول للحيَّات الهَزْلى على فَعْلى جاء في أَشعارهم ولا يعرَف لها واحد ؛

      قال : وأَرْسال شِبْثانٍ وهَزْلى تَسَرَّبُ وهَزَّال وهُزَيْل : اسمان .
      "

    المعجم: لسان العرب

  21. هزرف
    • " الهُزْرُوفُ والهِزْراف : الظَّلِيم .
      والهِزْراف : الخفيفُ السريع وربما نُعِتَ به الظليم .
      وظَلِيم هِزْرَوْفٌ : سريع خَفيف ، وقد هَزْرَف في عَّدْوه هَزْرَفةً .
      قال ابن بري : الهِزْرِفيّ الكثير الحركة ، و الهُزْرُوف السريع ؛ قال تأَبَّطَ شرّاً يصِف ظَليماً : من الحُصِّ هُزْرُوفٌ يَطِير عِفاؤه ، إذا اسْتَدْرَجَ الفَيْفاء مَدَّ المَغابِنا أَزَجُّ زَلُوجٌ هِزْرِفيٌّ زفازِفٌ ، هِزَفٌّ يَبُذُّ النَّاجِياتِ الصَّوافِن ؟

      ‏ قال : وقيل الهُزْرُوفُ العظيم الخَلْق ؛ ذكره ابن بري في هزف .
      "

    المعجم: لسان العرب

  22. هزج
    • " الهَزَجُ : الخِفَّة وسُرعةُ وَقْعِ القوائم ووضعِها .
      صبي هَزِجٌ وفرس هَزِجٌ ؛ قال النابغة الجَعْدي يَنْعَتُ فرساً : غَدا هَزِجاً طَرِباً قلبُه ، لَغِبْنَ ، وأَصْبَحَ لم يَلْغَبِ والهَزَجُ : الفَرَحُ .
      والهَزَجُ : صوتٌ مُطْرِبٌ ؛ وقيل : صوت فيه بَحَحٌ ؛ وقيل : صوت دقيق مع ارتفاع .
      وكلُّ كلامٍ مُتقارِبٍ مُتدارِك : هَزَجٌ ، والجمع أَهزاج .
      والهَزَجُ : نوع من أَعاريض الشعر ، وهو مفاعيلن مفاعيلن ، على هذا البناء كله أَربعة أَجزاء ، سمِّي بذلك لتقارب أَجزائه ، وهو مُسَدَّس الأَصل ، حملاً على صاحبيه في الدائرة ، وهما الرجز والرمل إِذ تركيب كل واحد منهما من وتد مجموع وسببين خفيفين .
      وهَزَّجَ : تَغَنَّى ؛ قال يزيد بن الأَعور الشَّيْبي : كأَنَّ شَنّاً هَزَجاً ، وشَنَّا قَعْقَعةً ، مُهَزِّجٌ تَغَنَّى وتَهَزَّج : كهَزَّجَ .
      والهَزَج : من الأَغانيِّ وفيه تَرَنُّم ؛ وقد هَزِجَ ، بالكسر ، وتَهَزَّج ؛ قال الشاعر : كأَنها جاريةٌ تَهَزَّجُ وقال أَبو إسحق : التَّهَزُّج تردُّدُ التحسين في الصوت ؛ وقيل : التَّهَزُّج صوت مُطَوَّل غير رفيع ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : كأَنَّ صوتَ حَلْبِها المُناطِقِ تَهَزُّجُ الرياحِ بالعَشارِقِ ورَعْدٌ مُتَهَزِّج : مُصَوِّت .
      وقد هَزَّجَ الصوتَ .
      ورَعْدٌ هَزِجٌ بالصوت ؛

      وأَنشد : أَجَشُّ مُجَلْجِلٌ ، هَزِجٌ مُلِثٌّ ، تُكَرْكِرُه الجَنائِبُ في السِّدادِ وعُودٌ هَزِجٌ ، ومُغَنٍّ هَزِجٌ : يُهَزِّجُ الصوتَ تَهْزيجاً .
      والهَزَجُ : تدارك الصوت في خِفَّة وسرعة ؛ يقال : هو هَزِجُ الصوت هُزامِجُه أَي مُدارِكه .
      قال : وليس الهَزَجُ من التَّرَنُّم في شيء ؛ وقال عنترة : وكأَنما تَنْأَى بجانِبِ دَفِّها الوَحْشِيِّ ، من هَزِجِ العَشِيِّ ، مُؤَوِّمِ يعني ذباباً لطيرانه تَرَنُّمٌ ، فالناقة تحذر لسعه اياها .
      وتَهَزَّجت القوس إِذا صوّتت عند إِنْباضِ الرمي عنها ؛ قال الكميت : لم يَعِبْ رَبُّها ولا الناسُ منها ، غيرَ إِنذارها عليه الحَمِيرَا بأَهازيجَ من أَغانِيِّها الجُشْـ شِ ، وإِتباعِها النَّحِيبَ الزَّفِيرَا وفي الحديث : أَدبر الشيطان وله هَزَج ، وفي رواية : وَزَجٌ .
      الهَزَجُ : الرَّنَّة .
      والوَزَجُ : دونه ، وقد استعمل ابن الأَعرابي الهَزَجَ في معنى العُواءِ ؛

      وأَنشد بيت عنترة : وكأَنما تنأَى بجانب دفِّها الوحشيِّ ، من هَزِج العشيِّ ، مؤَوّمِ هِرٍّ جَنِيبٍ ، كلَّما عَطَفَتْ له غَضْبَى ، اتَّقاها باليدين وبالفَم ؟

      ‏ قال : هَزِجٌ كثير العُواء بالليل ، ووضع العَشِيَّ موضع الليل لقربه منه ، وأَبدل هِرًّا من هَزِجٍ ؛ ورواه الشيباني يَنْأَى ، وهِرٌّ عنده رفع فاعل لينأَى .
      ومَرَّ هَزيجٌ من الليل كهَزيعٍ .
      الجوهري : الهَزَجُ صوتالرعل والذِّبَّانِ .
      "

    المعجم: لسان العرب

  23. هزز
    • " الهَزُّ : تحريك الشيء كما تَهُزُّ القَناةَ فتضطرب وتَهْتَزُّ ، وهَزَّه يَهُزُّه هَزّاً وهَزَّ به وهَزَّزَهُ .
      وفي التنزيل العزيز : وهُزِّي إِليك بِجِذْعِ النخلة ؛ أَي حَرِّكِي .
      والعرب تقول : هَزَّه وهَزَّ به إِذا حركه ؛ ومثله : خُذِ الخِطامَ وخُذْ بالخطام وتَعلَّق زيداً وتَعَلَّق بزيد ؛ قال ابن سيده : وإِنما عَدَّاه بالباء لأَنَّ في هُزِّي معنى جُرِّي ؛ وقال المتنخل الهُذَليُّ : قد حال بَيْنَ دَرِيسَيْهِ مُؤَوِّبَةٌ مِسْعٌ ، لها بِعِضاهِ الأَرضِ تَهْزِيزُ مؤَوِّبة : ريح تأْتي ليلاً ، وقد اهْتَزَّ ؛ ويستعار فيقال : هَزَزْتُ فلاناً لخير فاهْتَزَّ ، وهَزَزْتُ الشيءَ هَزّاً فاهْتَزَّ أَي حركته فتحرك ؛

      قال : كَرِيمٌ هُزَّ فاهْتَزّ ، كذاك السَّيِّدُ النَّزّ وفي حديث النبي ، صلى الله عليه وسلم : اهْتَزَّ العرشُ لموت معاذ ؛ قال ابن شميل : اهْتَزَّ العرشُ أَي فَرِحَ ؛ ؤأَنشد : كريم هُزَّ فاهْتَزّ وقال بعضهم : أُريد بالعرش ههنا السرير الذي حمل عليه سعد بن معاذ حين نقل إِلى قبره ، وقيل : هو عرش الله ارتاح واستبشر لكرامته على ربه أَي لروح سعد بن معاذ حين رفع إِلى السماء ، والله أَعلم بما أَراد .
      قال ابن الأَثير : الهَزُّ في الأَصل الحركة ، واهْتَزَّ إِذا تحرك ، فاستعمله على معنى الارتياح ، أَي ارتاح لصعوده حين صُعِدَ به واستبشر لكرامته على ربه .
      وكل من خَفَّ لأَمر وارتاح له ، فقد اهتز له ؛ وقيل : أَراد فَرِحَ أَهلُ العرش بموته .
      وفي حديث عمر ، رضي الله عنه : فانطلقنا بالسِّقْطَينِ نَهُزُّ أَي نُسْرِعُ السَّيْرَ بهما ، ويروى : نَهِزُ من الوَهْزِ ، وهو مذكور في موضعه .
      وأَخَذَتْهُ لذلك الأَمر هِزَّة أَي أَرْيَحِيَّة وحركة .
      واهْتَزَّ النبات : تَحَرَّك وطال .
      وهَزَّتْه الريح والرِّيُّ : حَرَّكاه وأَطالاه .
      واهتَزَّت الأَرضُ : تحركت وأَنبتت .
      وفي التنزيل العزيز : فإِذا أَنزلنا عليها الماءَ اهْتَزَّتْ ورَبَتْ ؛ اهتزت أَي تحركت عند وقوع النبات بها ، ورَبَتْ أَي انتفخت وعَلَتْ .
      وفي الحديث : إِني سمعت هَزِيزاً كَهزِيز الرَّحَى أَي صوت دورانها .
      والهَزُّ والهَزِيزُ في السير : تحريك الإِبل في خِفَّتِها .
      وقد هَزَّها السيرُ وهَزَّها الحادي هَزِيزاً فاهْتَزَّتْ هي إِذا تحركت في سيرها بِحُدائِه .
      الأَصمعي : الهِزَّةُ من سير الإِبل أَن يَهْتَزَّ المَوْكِبُ .
      قال النضر : يَهْتَزّ أَي يُسْرِع .
      ابن سيده : الهِزَّة أَن يتحرك الموكِبُ وقد اهْتَزَّ ؛ قال ابن قيس الرُّقَيَّاتِ : أَلا هَزِئَتْ بِنا قُرَشِيْيَةٌ يَهْتَزُّ مَوْكِبُها واهْتِزازُ الموكب أَيضاً (* قوله «، قال الشاعر » هو الأعشى يخاطب امرأة ، وصدره : « وقد كان في شبان قومك منكح »): وفِتْيان هِزَّانَ الطِّوالُ الغَرانِقَهْ وقيل : هِزَّانُ قبيلة معروفة ، وقيل : هِزَّان قبيلة من العرب .
      وهَزْهَزَ الشيءَ : كَهزَّه .
      والهَزْهَزَةُ : تحريك الرأْس .
      والهَزْهَزةُ : تحريك البلايا والحروب للناس .
      والهَزاهِزُ : الفتن يَهْتَزُّ فيها الناس .
      وسيف هَزْهازٌ وسيف هُزَهِزٌ وهُزاهِزٌ : صافٍ .
      وماء هُزْهُزٌ وهُزاهِزٌ وهَزْهازٌ : يَهْتَزُّ من صفائه .
      وعَيْنٌ هُزْهُزٌ : كذلك .
      وماء هُزَهِزٌ في اهْتِزازِه إِذا جَرى ، ونَهْرٌ هُزْهُزٌ ، بالضم ؛

      وأَنشد الأَصمعي : إِذا اسْتَراثَتْ ساقياً مُسْتَوْفِزا بَجَّتْ من البَطْحاءِ نَهْراً هُزْهُز ؟

      ‏ قال ثعلب :، قال أَبو العالية : قلت للغَنَويِّ ما كان لك بنَجْدٍفقال : ساحاتٌ فِيحٌ وعَيْنٌ هُزْهُزٌ واسعةُ مُرْتَكَضِ المَجَمِّ ، قلت : فما أَخرجك عنهافقال : إِن بني عامر جعلوني على حِنْدِيرَةِ أَعينهم يريدون أَن يَخْتَفُوا دَمِيَهْ ؛ مَرتكض : مُضْطَرَب .
      والمَجَمُّ : موضع جُموم الماء أَي توفُّره واجتماعه .
      وقوله : أَن يختفوا دميه أَي يقتلوني ولا يُعْلَم بي .
      وبعير هُزاهِزٌ : شديد الصوت ؛ وقال الباهلي في قول الراجز : فَوَرَدَتْ مِثْلَ اليَمانِ الهَزْهازْ ، تَدْفَعُ عن أَعْناقِها بالأَعْجازْ أَراد أَن هذه الإِبل وردت ماءً هَزْهازاً كالسيف اليماني في صفائه .
      أَبو عمرو : بئر هُزْهُزٌ بعيدة القَعر ؛

      وأَنشد : وفَتَحَتْ للعَرْدِ بِئْراً هُزْهُزا وقول أَبي وَجْزَةَ : والماءُ لا قَسْمٌ ولا أَقْلادُ ، هُزاهِزٌ أَرْجاؤُها أَجْلادُ ، لا هُنَّ أَمْلاحٌ ولا ثِمادُ قيل : ماء هَزْهازٌ إِذا كان كثيراً يَتَهَزْهَزُ ، واهْتَزَّ الكوكبُ يف انْقِضاضِه ، وكوكب هازٌّ .
      والهِزَّةُ ، بالكسر : النَّشاط والارتياح وصوت غليان القِدْرِ .
      ويقال : تَهَزْهَزَ إِليه قلبي أَي ارتاح وهَشَّ ؛ قال الراعي : إِذا فاطَنَتْنا في الحديث تَهَزْهَزَتْ إِليها قلوبٌ ، دُونَهُنَّ الجَوانِحُ والهَزائِزُ : الشدائد ؛ حكاها ثعلب ، قال : ولا واحد لها .
      "

    المعجم: لسان العرب



معنى الهزبر في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هِزَبْرٌ** - ج:** هَزَابِرُ**. [هـ ز ب ر]. 1. "زَأَرَ الْهِزَبْرُ" : الأَسَدُ. 2. "رَجُلٌ هِزَبْرٌ" : ضَخْمٌ، غَلِيظٌ.
معجم الغني
**هَزْبَرَ** - [هـ ز ب ر]. (ف: ربا. متعد).** هَزْبَرْتُ**،** أُهَزْبِرُ**،** هَزْبِرْ**، مص. هَزْبَرَةٌ. "هَزْبَرَ الشَّيْءَ" : قَطَعَهُ.
المعجم الوسيط
قطعه.( الهِزَبْر ): الأسد الكاسر. وـ الضَّخم الصُّلب. ( ج ) هَزابِر.
مختار الصحاح
ه ز ب ر : الهِزَبْرُ الأسد القوي
الصحاح في اللغة
الهِزَبْرُ: الأسدُ.
تاج العروس

الهِزَبْر كسِبَحْل ودِرْهَم وعُلابِط : الأسد الأخيرَيْن نَقَلَهما الصَّاغانِيّ واختُلف في الهِزَبْر فقيل : هو رُباعيٌّ وهاؤُه أصليّة وقيل : الهاءُ زائدةٌ وأصلُه من الزَّبْر وهو الدَّفْع بقوّة نقله شيخُنا . الهِزَبْر : الغليظُ الضَّخم قيل : وبه سُمِّي الأسد . الهِزَبْر : الشديدُ الصُّلْب . قال ابْن الأَعْرابِيّ : ناقةٌ هِزَبْرَةٌ : صُلْبة وأنشد :

" هِزَبْرَةٌ ذاتُ سَبيبٍ أَصْهَبا ج هَزابِر . والهَزَنْبَرُ كَسَفَرْجَل : الكَيِّسُ الحادُّ الرَّأْس كالهَزَنْبَران وتفسيرُهما بالسَّيِّءُ الخُلُقِ وَهَمٌ من الجَوْهَرِيّ والصوابُ فيهما بزاءَيْن نبّه عليه الصَّاغانِيّ وسيأتي في مَوْضِعه . واختُلف في هاءِ الهَزَنْبَرِ الذي فسَّره الجَوْهَرِيّ بالسّيّءِ الخُلُق . فقيل : أصليّة وإليه مال الشيخُ أبو حيّان وعلى القول بزيادتها اقتصر ابنُ القَطَّاع في الأبْنية . وَهَزْبَرَهُ هَزْبَرَةً : قَطَعَهُ . ونقل الحافظ في التبصير أنّ أحدَ شيوخِه من أهل الإسكَنْدَرِيّة ممن سَمِعَ على أبي العباس بن المُصْفي لَقَبُه هَزَبْرٌ وَضَبَطه بفتح الهاء . وأبو شجاع محمد بن عَبْد الله الهَزَبْرِيّ الصوفيّ سَمِعَ من أبي الوَقْت ضَبَطَه الحافظ بفتح الهاء

لسان العرب
الهِزْبْرُ من أَسماء الأَسد والهَزَنْبَرُ والهَزَنْبَرانُ الحديد السَّيِّءُ الخُلُقِ وقال ابن السكيت رجل هَزَنْبَرٌ وهَزَنْبَران أَي حديد وثَّابٌ ابن الأَعرابي ناقة هِزَبْرَةٌ صُلْبَةٌ وأَنشد هِزَبْرَةٌ ذاتُ نَسِيبٍ أَصْهَبَا
الرائد
* هزبر هزبرة. ه: قطعه.
الرائد
* هزبر. ج هزابر. 1-أسد. 2-غليظ ضخم. 3-شديد صلب.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: