وصف و معنى و تعريف كلمة الهزيمة:


الهزيمة: كلمة تتكون من سبع أحرف تبدأ بـ ألف (ا) و تنتهي بـ تاء المربوطة (ة) و تحتوي على ألف (ا) و لام (ل) و هاء (ه) و زاي (ز) و ياء (ي) و ميم (م) و تاء المربوطة (ة) .




معنى و شرح الهزيمة في معاجم اللغة العربية:



الهزيمة

جذر [هزم]

  1. الهزيمة: (مصطلحات)
    • بفتح فكسر ، جمع هزائم من هزم خصمه : غلبه وكسره . ( فقهية )
  2. الهَزْم: (اسم)
    • صوت الضراط
  3. الهزم: (اسم)
    • صوت الشيء الشديد ؛ صوت الفرس شبيه هزيم الرعد
  4. هَزَم: (اسم)

    • الهَزَمُ : الصَّوتُ
    • الهَزَمُ : رنينُ القوس
  5. هَزَم: (اسم)
    • هَزَم : جمع هَزَمة
  6. هَزَمَ: (فعل)
    • هزَمَ يهزِم ، هزيمةً و هَزْمًا ، وهزيمًا ، فهو هازم ، والمفعول مَهْزوم وهَزِيم
    • هزَم خَصمَه : كسَر شوكتَه وانتصر عليه ، قهَره ، غلَبه
    • هَزَمَ الرَّعْدُ : أَزَّ ، صَوَّتَ بِقُوَّةٍ
    • هَزَمَ الشيءَ : ثَنَى بعْضَه على بعض
    • هَزَمَ فلانٌ على فلانٍ : عَطَفَ
    • هَزَمَ الشيءَ : هَزَمَ بحثَ فيه بيده فأَحدثَ فيه حُفرة
    • هَزَمَ الأَرضَ : أَزاحَ الترابَ عن إِحدى عُيونها حتى فاضت بالماءِ الرَّوَاء
    • هَزَمَ له حقَّه : هَضَمه
  7. هَزِم: (اسم)
    • الهَزِمُ : الفرسُ المُطِيع
    • الهَزِمُ : الغيثُ لا يَنقطع
    • فرسٌ هَزِمُ الصوت : يُشَبَّهُ صَوتُه بصوت الرعد
  8. هَزِيم: (اسم)
    • هَزِيم : اسم المفعول من هَزَمَ


  9. هَزْم: (اسم)
    • هَزْم : مصدر هَزَمَ
  10. هَزَّمَ: (فعل)
    • هَزَّمْتُ ، أُهَزِّمُ ، هَزِّمْ ، مصدر : تَهْزِيمٌ
    • هَزَّمَ الشَّيْءَ : كَسَّرَهُ ، شَقَّهُ
    • هَزَّمَ الْعَدُوَّ : كَسَّرَ قُوَّتَهُ وَانْتَصَرَ عَلَيهِ ، غَلَبَهُ ، هَزَمَهُ
  11. هَزم: (اسم)
    • الجمع : هُزومٌ
    • الهَزْمُ : ما اطمأَنَّ من الأَرض
    • الهَزْمُ من الجوف : المعدةُ والأَمعاء
    • الهَزْمُ : السَّحابُ الرقيقُ يَعرِض ولا ماءَ فيه
    • الهَزْمُ : الشَّقُّ في القِربة والجمع : هُزومٌ
  12. هزَمَ: (فعل)
    • هَزَمَ ، يَهْزِمُ ، مصدر هُزُومٌ
    • هَزَمَ اللَّيْلُ : صَدَعَ للِصُّبْحِ
,
  1. هَزَمَه
    • ـ هَزَمَه يَهْزِمُه فانْهَزَمَ : غَمَزَه بيدِه فصارَتْ فيه حُفْرَةٌ ، وكُلُّ مَوْضِعٍ مُنْهَزِمٍ منه : هَزْمَةٌ , ج : هَزْمٌ وهُزومٌ ،
      ـ هَزَمَهُ فلاناً : ضَرَبَه فدَخَلَ ما بَيْنَ ورِكَيْه ، وخَرَجَتْ سُرَّتُه ،
      ـ هَزَمَتْ القَوْسُ : صَوَّتَتْ ، كتَهَزَّمَتْ ،
      ـ هَزَمَ له حَقَّهُ : هضَمَهُ ،
      ـ هَزَمَ العَدُوَّ : كسَرَهُمْ ، وفَلَّهُم ، والاسمُ : الهَزِيمَةُ والهِزِّيمَى ،
      ـ هَزَمَ البِئْرَ : حَفَرَها .
      ـ الهَزائمُ : البِئَارُ الكثيرَةُ الغُزْرِ والدَّوابُّ العِجافُ ، الواحدةُ : هَزيمةٌ .
      ـ اهْتَزَمَتِ السَّحابةُ بالماء , وتَهَزَّمَتْ : تَشَقَّقَتْ مع صَوتٍ .
      ـ الهَزيمُ : الرَّعْدُ ، كالمُتَهَزِّم ، والفَرَسُ الشديدُ الصَّوْتِ .
      ـ قَوْسٌ هَزومٌ : مُرِنَّةٌ بَيِّنَةُ الهَزَمِ .
      ـ وقِدْرٌ هَزِمةٌ : شديدةُ الغَليانِ .
      ـ تَهَزَّمَت العَصا : تَشَقَّقَتْ مع صَوْتٍ ، كانْهَزَمَتْ ،
      ـ تَهَزَّمَت القِرْبَةُ : يَبِسَتْ ، وتَكَسَّرَتْ .
      ـ غَيْثٌ هَزِمٌ ، وهَزيمٌ : لا يَسْتَمْسِكُ .
      ـ الهازِمةُ : الداهيةُ .
      ـ الهَزْمُ : ما اطْمَأنَّ من الأرض ، والسَّحابُ الرقيقُ بلا ماءٍ .
      ـ هَزِمٌ : الفَرَسُ المُطيعُ .
      ـ هُزَمٌ : جَدُّ جَدِّ مَيْمونةَ بنتِ الحَارِثِ بنِ حَزْنِ بنِ بُجَيْرٍ ، أمِّ المؤمِنينَ ، رضي الله تعالى عنها .
      ـ اهْتَزَمَه : ذَبَحَه ، وابْتَدَره ، وأسْرَعَ إليه ، ومنه المَثَلُ : '' اهْتَزِموا ذَبيحَتَكُم '' أي : بادِروا إلى ذَبحِها قبلَ هُزالِها ،
      ـ اهْتَزَمَ الفَرَسُ : سُمِعَ صَوْتُ جَرْيِه .
      ـ بَنو الهُزَمِ : بَطْنٌ .
      ـ الهَيْزَمُ : الصُّلْبُ الشديدُ ، والأَسَدُ ، واسْمٌ .
      ـ مِهْزَمٌ ومُهَزَّمٌ ومِهْزامٌ وهَزَّامٌ : أسْماءٌ .
      ـ هُزِمْتُ عليه : عُطِفْتُ .
      ـ هُزومُ الليلِ : صُدوعُه للصُّبْح .
      ـ مِهْزامٌ : عودٌ يُجْعَلُ في رأسِه نارٌ ، يَلْعَبونَ به ، وخَشَبةٌ يُحَرَّكُ بها النارُ ، والعَصا القَصيرةُ .
      ـ هُزَيْمٌ : نخيلٌ ، وقُرىً باليَمامَةِ ، ولَقَبُ سَعْدِ بنِ لَيْثٍ القُضاعِيِّ .
      ـ هُزَيْمُ بنُ أسْعَدَ : في نَسَبِ حَضْرَمَوْتَ .
      ـ ذو هُزَيْمٍ : بلد باليَمِنِ .
      ـ الهُزومُ : من بلادِ لِحْيانَ . وأبو المُهَزَّمِ ،
      ـ مُهَزَّمٌ : يزيدُ أو عبدُ الرحمنِ بنُ سُفيْانَ ، تابِعِيٌّ .
      ـ سَهْمُ بنُ مُسافِرِ بنِ هَزْمةَ : من قُوَّادِ اليَمَنِ .


    المعجم: القاموس المحيط

  2. الهَزِيمَةُ
    • الهَزِيمَةُ : الانهزامُ في القتال .
      و الهَزِيمَةُ البئرُ الكثيرةُ الماء .
      و الهَزِيمَةُ من الدوابِّ : العَجْفاءُ .
      و الهَزِيمَةُ في الفرس ونحوه : تَصَبُّبُ عَرَقِه عند شدَّة جَرْيه . والجمع : هَزائِمُ .

    المعجم: المعجم الوسيط

  3. هزم
    • " الهَزْمُ : غَمْزك الشيء تَهْزِمُه بيَدِك فيَنْهَزِمُ في جوفه كما تَغْمِزُ القَناةَ فتَنْهَزِم ، وكذلك القِربةُ تَنْهَزِم في جوفها ، وهَزَمَ الشيءَ يَهْزِمُه هَزْماً فانْهَزَمَ : غمَزه بيده فصارت فيه وَقْرةٌ كما يُفْعل بالقِثّاء ونحوه ، وكلُّ موضعٍ مُنْهزِمٍ منه هَزْمةً ، والجمع هَزْمٌ وهُزومٌ .
      وهُزومُ الجوفِ : مواضعُ الطعامِ والشرابِ لتَطامُنِها ؛

      قال : حتى إذا ما بَلَّت العُكوما ، من قَصَبِ الأَجْوافِ والهُزوما والهَزْمةُ : ما تَطامَن من الأَرض .
      الليث : الهَزْم ما اطْمَأَنَّ من الأرض .
      وفي الحديث : إذا عَرَّسْتُمْ فاجتنبوا هَزْمَ الأرضِ فإنها مأوَى الهوامِّ ؛ هو ما تَهزَّم منها أَي تَشَقَّقَ ، قال : ويجوز أَن يكون جمعَ هَزْمةٍ ، وهو المُتطامِنُ من الأَرض ، والجمع هُزومٌ ؛

      قال : كأَنَّها بالخَبْتِ ذي الهُزومِ ، وقد تدَلَّى قائدُ النُّجومِ ، نَوَّاحةٌ تَبْكِي على حَميمِ وجاء في الحديث في زمزم : إنها هَزْمةُ جبريلَ ، عليه السلام ، أَي ضربَ برجلِه فانخفض المكان فنبَعَ الماءُ ، وقيل : معناه أَنه هَزَمَ الأرضَ أي كسَر وجهَها عن عينِها حتى فاضت بالماء الرَّواء .
      وبئرٌ هَزِيمة إذا خِسِفَت وكُسِر جَبَلُها ففاض الماءُ الرَّواء ، ومن هذا أُخذ هَزِيمةُ الفَرسِ ، وهو تصبُّبُ عرَفِه عند شدَّة جَرْيِه ؛ قال الجعدي : فلمَّا جرَى الماءُ الحَمِيمُ ، وأُدْركتْ هَزِيمتُه الأُولى التي كنتُ أَطلُبُ وكلُّ نُقْرةٍ في الجسد هَزْمةٌ ، والجمع كالجمع .
      والهَزْمةُ : النُّقْرةُ في الصَّدْر ، وفي التُّفّاحة إذا غمزْتَها بيدِك ونحو ذلك .
      وفي حديث المغيرة : مََخْزونُ الهَزْمةِ ، يعني الوَهْدةَ التي في أَعلى الصدر وتحت العُنُقِ أَي أَن الموضع منه حَزْنٌ خَشِنٌ ، أَو يريد ثِقَلَ الصدر من الحُزْنِ والكآبةِ .
      وهزَمَ البئرَ : حفَرَها .
      والهَزيمةُ : الرَّكِيَّةُ ، وقيل : الركيَّة التي خُسِفتْ وقُطع حجرُها ففاض ماؤها .
      والهَزائمُ : البِئارُ الكثيرةُ الماء ، وذلك لتَطامُنِها ؛ قال الطرمَّاح بن عديّ : أَنا الطِّرِمّاحُ وعَمِّي حاتمُ ، وَسْمي شَكِيٌّ ولساني عارِمُ ، كالبَحْرِ حِينَ تَنْكَدُ الهَزائمُ وسْمِي : من السِّمَة ، وشَكِيٌّ أَي مُوجِعٌ ، وتَنْكَدُ أَي يَقِلُّ ماؤها ، وأَراد بالهَزائِم آباراً كثيرةَ المِياه .
      وهُزومُ الليل : صُدوعه للصُّبْحِ ؛

      وأَنشد للفرزدق : وسَوْداء من ليل التِّمامِ اعْتَسَفْتُها إلى أَن تَجَلَّى ، عن بياضٍ ، هُزومُها ابن الأعرابي : هي الخُنْعُبة والنُّونة والثُّومةُ والهَزْمةُ والوَهدةُ والقَلْدة والهَرتمةُ والعَرْتَمةُ والحِثْرِمة ؛ قال الليث : الخُنْعُبة مَشَقُّ ما بين الشاربَيْن بِحِيال الوتَرةِ .
      وهَزمَه هَزْماً : ضربه فدخل ما بين وَرِكَيْه وخرجت سُرَّتُه .
      والهَزْمةُ والهَزَمُ والاهْتِزام والتهزُّم : الصوت .
      واهْتِزامُ الفرَس : صوتُ جَرْيِه ؛ قال امرؤ القيس : على الذَّبل جَيّاشٌ ، كأَنَّ اهْتِزامَه ، إذا جاشَ فيه حِمْيُه ، غَلْيُ مِرْجَلِ وهَزَمَت القوسُ تَهْزِمُ هَزْماً وتَهَزَّمَت : صوَّتَت ؛ عن أَبي حنيفة .
      وهَزِيمُ الرعدِ : صوتُه ، تَهَّزَم الرعدُ تَهزُّماً .
      والهَزِيمُ والمُتَهَزِّمُ : الرعدُ الذي له صوتٌ شبيهٌ بالتكسُّرِ .
      وتَهزَّمَت السحابةُ بالماء واهتَزَمت : تشقَّقَت مع صوت عنه ؛

      قال : كانت إذا حالِبُ الظَّلْماءِ نَبَّههَا ، قامت إلى حالبِ الظَّلْماءِ تَهْتَزِمُ أَي تَهْتَزِم بالحلَب لكثرته ؛ وأَورد الأَزهري هذا البيت شاهداً على جاء فلانٌٌ يَهْتَزِمُ أَي يُسْرِع ، وفسره فقال : جاءت حالبَ الظَّلْماءِ تَِهْتَزمُ أَي جاءت إليه مُسْرِعةً .
      الأَصمعي : السحابُ المُتَهَزِّمُ والهَزِيمُ وهو الذي لِرَعْدِه صوتٌ ، يقال منه : سمعت هَزْمةَ الرَّعْدِ ، قال الأَصمعي : كأَنه صوت فيه تشقُّقٌ .
      والهَزيمُ من الخَيْلِ : الشديدُ الصوتِ ؛ قال النَّجاشيّ : ونَجَّى ابن حَرْب سابحٌ ذو عُلالةٍ ، أَجَشُّ هَزِيمٌ ، والرِّماحُ دَواني وقال ابن أُمِّ الحكم : أَجَشّ هَزيم جَرْيُه ذو عُلالةٍ ، وذلك خيرٌ في العَناجِيج صالحُ وفرسٌ هَزِمُ الصوتِ : يُشَبَّه صوتُه بصوت الرعد .
      وفرسٌ هَزيمٌ : يتشقَّق بالجَرْيِ : والهَزِيمُ : صوتُ جَرْيِ الفرس .
      وقِدْرٌ هَزِمةٌ : شديدةُ الغَلَيانِ يُسْمَع لها صوتٌ ، وقيل لابنة الخُسِّ : ما أَطْيبُ شيء ؟، قالت : لحمُ جزورٍ سَنِمَة ، في غداة شَبِمَه ، بِشِفارٍ خَذِمه ، في قُدُورٍ هَزِمه .
      وفي حديث ابن عمر : في قِدْرٍ هَزِمة ، من الهَزيم وهو صوتُ الرعد ، يريد صوتَ غَلَيانِها .
      وقوس هَزومٌ : بَيِّنة الهَزَمِ مُرِنّة ؛ قال عمرو ذو الكَلْب : وفي اليمينِ شَمْحةٌ ذاتُ هَزَمْ وتَهَزَّمت العَصا وانهَزَمَت : تشقَّقت مع صوتٍ ، وكذلك القوسُ ؛

      قال : ارْمِ على قَوْسك ما لم تَنهزم ، رَمْيَ المَضاءِ وجوادِ بنِ عُتُمْ وقَصبٌ متَهَزِّمٌ ومُهَزَّمٌ أَي قد كُسِّرَ وشُقِّق .
      وتَهَزَّمت القِرْبةُ : يَبِست وتكسَّرت فصوّتت .
      والهُزومُ : الكُسورُ في القِربة وغيرها ، واحدها هَزْم وهَزْمةٌ .
      والهَزِيمةُ في القتال : الكَسْرُ والفَلُّ ، هَزَمَه يَهْزِمُه هَزْماً فانْهَزَمَ ، وهُزِمَ القومُ في الحرب ، والاسم الهَزِيمة والهِزِّيَمى ، وهَزَمْتُ الجيشَ هَزْماً وهَزِيمةً فانْهَزَمُوا ؛ وقول قَيْس بن عَيْزارةَ الهُذلي : وحُبِسْنَ في هَزْمِ الضَّريعِ ، فكلُّها حَدْباءُ باديةُ الضُّلوعِ حَرودُ إنما عنى بهَزْمِه يَبِيسَه المتكسِّرَ ، فإما أَن يكون ذلك واحداً ، وإما أَن يكون جميعاً .
      وهَزمُ الضَّريعِ : ما تكسّر منه .
      والهَزْم : ما تكسّرَ من الضريع وغيره .
      والتَّهزُّمُ : التكسُّرُ .
      وتَهَزَّم السّقاء إذا يَبِس فتكسّر يقال : سِقاءٌ مُتَهَزِّمٌ ومُهَزَّمٌ إذا كان بعضُه قد ثُنِيَ على بعض مع جَفافٍ .
      الأَصمعي : الاهْتِزام من شَيْئَينِ ، يقال للقِرْبة إذا يَبِسَت وتكسّرت : تهزَّمت ، ومنه الهَزِيمة في القتال ، إنما هو كسرٌ ، والاهْتِزامُ من الصوت ، يقال : سمعت هَزِيمَ الرعد .
      وغَيْثٌ هَزِيمٌ : لا يَسْتَمْسِك كأنه مُنْهَزِمٌ عن سحابة ؛

      قال : هَزِيمٌ كأَنَّ البُلْقَ مَجْنوبةٌ به ، تَحامَيْنَ أَنهاراً فَهُنَّ ضَوارِح والهَزِمُ من الغيث : كالهَزيم ؛

      أَنشد ابن الأَعرابي : تأْوِي إلى دِفْءِ أَرْطاةٍ ، إذا عَطَفَتْ أَلْقَتْ بَوانِيَها عن غَيِّثٍ هَزِمِ قوله : عن غَيِّث هَزِم ، يعني غزارتَها وكثرة حلَبها .
      وغيثٌ هَزِم : مُتهزِّم مُتَبعِّق لا يستَمْسك كأَنه متهزِّم عن مائه ، وكذلك هَزيمُ السحاب ؛ وقال يزيد بن مُفرّغ : سَقا هَزِمُ الأَوساطِ مُنْبَجِسُ العُرى مَنازِلَها من مَسْرُقانَ وسُرَّقا (* قوله « من مسرقان وسرقا » هكذا في الأصل والمحكم ، وفي التكملة ما نصه : والانشاد مداخل ، والرواية : من مسرقان فشرقا ، ثم ، قال : فشرقا أي أخذ جانب الشرق ).
      وهَزَم له حقَّه : كهَضَمه ، وهو من الكسر .
      وأَصابتهم هازِمة من هَوازِم الدَّهر أعي داهية كاسر .
      وقال أَبو إسحق في قوله عز وجل : فهَزَموهم بإذن الله ؛ معناه كسَروهم ورَدُّوهم .
      وأَصل الهَزْم كَسْر الشيء وثَنْيُ بعضه على بعض .
      وهُزِمْتُ عليك : عُطِفت ؛ قال أَبو بدر السُّلَمي : هُزِمْتُ عليكِ اليومَ ، يا ابنةَ مالكٍ ، فجُودِي علينا بالنَّوالِ وأَنْعِم ؟

      ‏ قال أَبو عمرو : وهو حرف غريب صحيح .
      والهَزائم : العَجائف من الدوابّ ، واحدتها هَزيمة .
      وقال غيره : هي الهِزَمُ أَيضاً ، واحدتها هِزْمة .
      ابن السكيت : الهَزيمُ السحاب المُتشقِّق بالمطر ، والهَزْمُ سحابٌ رقيق يَعترِض وليس فيه ماء .
      واهْتزَم الشاةَ : ذبحها ؛ قال أَبّاقٌ الدُّبَيري : إني لأخْشَى ، وَيْحَكمْ ، أَن تُحْرَموا فاهْتزِموا من قبلِ أَنْ تَنَدَّموا (* قوله « فاعتزموا من قبل إلخ » في التهذيب والتكملة : فاهتزموها قبل ).
      واهْتزَمتُ الشاةَ : ذبحتُها .
      أَبو عمرو : من أَمثال العرب في انتِهاز الفُرَص : اهْتزِموا ذبيحتَكم ما دام بها طِرْقٌ ؛ يقول : إذْبَحوها ما دامت سَمينةً قبل هُزالِها .
      والاهْتِزامُ : المُبادرة إلى الأمر والإسراع .
      وجاء فلان يَهْتزِمُ أَي يُسرِع كأَنه يُبادِر شيئاً .
      ابن الأَعرابي : هَزَمه أَي قَتَله ، وأَنْقَزَه مثله .
      والهَزَم : المَسانُّ من المِعْزى ، واحدتها هَزَمةٌ ؛ عن الشيباني .
      والمِهْزام : عُود يُجْعل في رأْسه نارٌ تَلعَب به صبيان الأَعراب ، وهو لُعبة لهم ؛ قال جرير يهجو البَعيث ويُعَرِّض بأُمه : كانت مُجَرِّئة تَروزُ بكَفِّها كَمَرَ العبيد ، وتَلْعبُ المِهْزاما أَي تلعب بالمهزام ، فحذف الجارَّ وأَوصلَ الفعلَ ، وقد يجوز أَن تَجْعل المِهزامَ اسماً لِلُّعبة ، فيكون المِهْزام هنا مصدراً لِتَلعب ، كما حكي من قولهم : قعَد القُرْفصاء .
      الأَزهري : المِهزام لعبة لهم يَلعبونها ، يُغَطّى رأْسُ أَحدِهم ثم يُلطَم ، وفي رواية : ثم تُضْرب استُه ، ويقال له : مَنْ لَطَمك ؟، قال ابن الأَثير : وهي العميضا (* قوله « العميضا » هكذا في الأصل )؛ وقال ابن الفرج : المِهْزام عصاً قصيرة ، وهي المِرْزام ؛

      وأَنشد : فشامَ فيها مثلَ مِهْزامِ العَصا أَو الغَضى (* قوله « أو الغضى » عبارة التكملة : العصا أو الغضى على الشك )، ويروى : مثل مِهرْزام .
      وفي الحديث : أول جُمُعةٍ جُمِّعتْ في الإسلام بالمدينة في هَزْم بني بَياضة ؛ قال ابن الأَثير : هو موضع بالمدينة .
      وبنو الهُزَم : بَطن .
      والهَيزَم : لغة في الهَيْصَم ، وهو الصُّلب الشديد .
      وهَيزَمٌ ومِهْزَمٌ ومُهَزَّم ومِهْزام وهَزَّام ، كلها : أَسماء .
      "

    المعجم: لسان العرب

,
  1. الرَّسْمُ
    • ـ الرَّسْمُ : رَكِيَّةٌ تَدْفِنُهَا الأرضُ ، والأَثَرُ ، أو بَقِيَّتُه ، أو ما لا شَخْصَ له من الآثارِ , ج : أرْسُمٌ ورُسومٌ .
      ـ تَرَسَّمَ : نظر إليها .
      ـ رَسَمَ الغَيْثُ الدِّيارَ : عَفَّاها ، وأبْقَى أثَرَها لاصِقاً بالأرضِ ،
      ـ رَسَمَ الناقَةُ رسيماً : أثَّرَتْ في الأرضِ ، وأَرْسَمْتُها أنا ،
      ـ رَسَمَ لهُ كذا : أمَرَهُ به فارْتَسَمَ ،
      ـ رَسَمَ في الأرضِ : غابَ فيها ،
      ـ رَسَمَ على كذا : كَتَبَ .
      ـ الرَّوْسَمُ : الداهِيَةُ ، وطابَعٌ يُطْبَعُ به رأسُ الخابِيَةِ ، كالراسومِ ، والعلامَةُ ، والرَّسْمُ ، وشيء تُجْلَى به الدنانيرُ ، وخَشَبَةٌ مكتوبَةٌ بالنَّقْرِ يُخْتَمُ بها الطَّعامُ .
      ـ الرواسيمُ : كُتُبٌ كانت في الجاهليَّة .
      ـ الرَّاسِمُ : الماءُ الجاري .
      ـ الرَّسَمُ : حُسْنُ المَشْيِ .
      ـ رَسيمٍ ومِرْسَمٍ : سَيْرٌ للإِبِلِ ، وقد رَسَمَ يَرْسِمُ ، وصَحابِيٌّ هَجَريٌّ عَبْدِيٌّ .
      ـ الارْتِسامُ : التكبيرُ ، والتَّعَوُّذُ ، والدُّعَاء .
      ـ ثوبٌ مُرَسَّمٌ : مُخَطَّطٌ .
      ـ تَرَسَّمْ هذه القَصيدَةَ : ادْرُسْها وتَذَكَّرْها .
      ـ الرَّسومُ : الذي يَبْقَى على السَّيْرِ يوماً وليلةً .



    المعجم: القاموس المحيط

  2. قَدَرُ
    • ـ قَدَرُ : القَضاءُ ، والحُكْمُ ، ومَبْلَغُ الشيءِ ، كالمِقْدارِ ، والطاقةُ ، كالقَدْرِ فيهما ، ج : أقْدارٌ . قَدَرَ اللّهُ تعالى ذلك عليه يَقْدُرُهُ ويَقْدِرُهُ قَدْراً وقَدَّرَهُ عليه وله .
      ـ قَدَرِيَّةُ : جاحِدُو القَدَرِ .
      ـ اسْتَقْدَرَ اللّهَ خَيْراً : سألَهُ أن يَقْدِرَ له به .
      ـ قَدَرَ الرِّزْقَ : قَسَمَهُ .
      ـ قَدْرُ : الغِنَى ، واليَسارُ ، والقوةُ ، كالقُدْرَةِ والمَقْدُرَةِ والمَقْدَرَةِ والمَقْدِرَةِ والمقْدارِ والقَدارَةِ والقُدورَةِ والقُدورِ والقِدْرانِ والقَدَارِ والاقْتِدارِ . والفِعلُ قَدَرَ وقَدِرَ ، وهو قادرٌ وقَديرٌ ، وأقْدَرَهُ اللّهُ تعالى عليه ، والتَّضْيِيقُ ، كالتَّقْديرِ والطَّبْخُ ، وفِعْلُهُما قَدَرَ ، والتعظيمُ ، وتَدْبيرُ الأمرِ ، قَدَرَهُ يَقْدِرُهُ ، وقِياسُ الشيءِ بالشيءِ ، والوَسَطُ من الرِّحالِ والسُّرُوجِ ، ورأسُ الكتِفِ ،
      ـ قَدَرُ : قِصَرُ العُنُقِ ، قَدِرَ فهو أقْدَرُ .
      ـ أَقْدَرُ : فرسٌ إذا سارَ ، وقَعَتْ رِجلاهُ مَواقِعَ يَدَيْهِ ، أو الذي يَضَعُ رجليه حيثُ ينبغي .
      ـ قِدْرُ : معروف ، أُنْثَى ، أو يُؤَنَّثُ ، ج : قُدورٌ .
      ـ قَديرُ وقادرُ : ما يُطْبَخُ في القِدْرِ .
      ـ قُدَارُ : الرَّبْعَةُ من الناسِ ، والطَّبَّاخُ ، أو الجَزَّارُ ، والطابخُ في القِدْرِ ، كالمُقْتَدِرِ ، وابنُ سالفٍ عاقِرُ الناقةِ ، وابنُ عَمْرِو بنِ ضُبَيْعَةَ رئيسُ رَبيعَةَ ، والثُّعْبَانُ العظيمُ .
      ـ قَدَارُ : موضع .
      ـ مُقْتَدِرُ : الوَسَطُ من كلِّ شيءٍ .
      ـ بنُو قَدْراءَ : المَياسيرُ .
      ـ قَدَرَةُ : القارُورَةُ الصغيرةُ .
      ـ قادَرْتُهُ : قايَسْتُهُ ، وفَعَلْتُ مِثْلَ فِعْلِهِ .
      ـ تَقْديرُ : التَّرْوِيَةُ ، والتَّفْكيرُ في تَسْوِيَةِ أمرٍ .
      ـ تَقَدَّرَ : تَهَيَّأَ .
      ـ { ما قَدَرُوا اللّهَ حَقَّ قَدْرِهِ }: ما عَظَّمُوه حَقَّ تَعْظيمهِ .
      ـ قَدَرْتُ الثَّوْبَ فانْقَدَرَ : جاءَ على المِقْدارِ .
      ـ بَيْنَنَا ليلةٌ قادِرةٌ : هَيِّنَةُ السَّيْرِ ، لا تَعَبَ فيها .
      ـ قَيْدَارُ : اسمٌ .
      ـ قَدْراءُ : الاذُنُ ليستْ بِصَغيرَةٍ ولا كبيرةٍ .
      ـ كَمْ قَدَرَةُ نَخْلِكَ وغُرِسَ على القَدَرَةِ : وهي أن يُغْرَسَ على حَدٍّ مَعلومٍ بينَ كلِّ نَخْلَتَيْنِ .
      ـ قَدَّرَهُ تَقديراً : جَعَلَهُ قَدَرِيًّا .
      ـ دارٌ مُقادَرَةٌ : ضَيِّقَةٌ .
      ـ قَدَرْتُه أقْدِرُهُ قَدَارَةً : هَيَّأْتُ ، وَوَقَّتُّ .

    المعجم: القاموس المحيط

  3. وَرْقُ
    • ـ وَرْقُ ووُرْقُ ووِرْقُ ووَرِقُ ووَرَقُ : الدَّراهِمُ المَضْروبَةُ ، ج : أوراقٌ ووِراقٌ ، كالرِقَةِ ، ج : رِقونَ .
      ـ وَرَّاقُ : الكَثيرُ الدَّراهِمِ ، ومُوَرِّقُ الكُتُبِ ، وحِرْفَتُهُ : الوِراقَةُ .
      ـ وِراقَةُ : حِرْفَةُ الوَرَّاقِ .
      ـ وَرَاقُ : خُضْرَةُ الأَرْضِ منَ الحَشيشِ ولَيس منَ الوَرَقِ في شيءٍ .
      ـ محمدُ بنُ عبدِ اللهِ بنِ حَمْدَوَيْهِ بنِ وَرْقٍ : محدِّثٌ .
      ـ وَرَقُ من الكِتابِ والشجرِ : معروف ، واحدتُهُ : وَرَقَةٌ ، وما اسْتَدارَ من الدمِ على الأرضِ ، أو ما سَقَطَ من
      لجِرَاحَةِ ، والخَبَطُ ، والحَيُّ من كلِّ حَيوانٍ ، والمالُ من إبِلٍ ودَراهِمَ وغيرِها ،
      ـ اوَرَقُ من القومِ : أحْداثُهُم ، أو الضِعافُ من الفِتْيانِ ، وحُسْنُ القومِ ، وجَمالُهُم ، وجَمالُ الدنيا وبَهْجَتُها ،
      ـ وَرَقَةُ : الخَسيسُ ، والكريمُ ، ضِدٌّ .
      ـ رجُلٌ وَرَقٌ ، وامْرأةٌ وَرَقَةٌ : خَسيسانِ .
      ـ وَرَقَةُ : بلد باليَمنِ ، وابنُ نَوْفَلٍ أسَدُ بنُ عبدِ العُزَّى ، وهو ابنُ عَمِّ خَديجَةَ ، اخْتُلِفَ في إسلامِه ، وابنُ حابِسٍ التَّميمِيُّ : صحابيٌّ .
      ـ شجرةٌ وَرِيقَةٌ ووَرِقةٌ : كثيرةُ الوَرَقِ ، وقد وَرَقَ الشجرُ يَرِقُ وأورَقَ وورَّقَ تَوْرِيقاً .
      ـ وِراقُ : وقْتُ خُروجِه .
      ـ وارِقةُ : الشجرةُ الخَضْراءُ الوَرَقِ ، الحَسَنَتُه .
      ـ رِقَةُ : أوّلُ نباتِ النَّصِيِّ والصِلّيانِ ، والأرضُ التي يُصيبُها المَطَرُ في الصَّفَرِيَّةِ ، أو في القَيْظِ فَتُنْبِتُ ، فتكونُ خَضْراءَ .
      ـ وَرْقانُ : موضع ،
      ـ وَرِقانُ : جَبَلٌ أسْوَدُ بين العَرْجِ والرُّوَيْثَةِ بيَمينِ المُصْعِدِ من المدينةِ إلى مكةَ ، حَرَسَهُما اللّهُ تعالى .
      ـ مَوْرَقُ : مَلِكُ الرومِ ، ووالِدُ طَريفٍ المَدَنِيِّ المُحَدِّثِ ، ولا نَظيرَ لها سِوَى : مَوْكَلٍ ومَوْزَنٍ ومَوْهَبٍ ومَوْظَبٍ ومَوْحَدٍ .
      ـ في القوسِ وَرْقَةٌ : عَيْبٌ .
      ـ أَوْرَقُ من الإِبِلِ : ما في لَوْنِهِ بياضٌ إلى سَوادٍ ، وهو من أطْيَبِ الإِبِلِ لَحْماً لا سَيْراً وعَمَلاً ، والرَّمادُ ، وعامٌ لا مَطَرَ فيه ، واللَّبَنُ ثُلُثاهُ ماءٌ وثُلُثُه لَبَنٌ ، ج : وُرْقٌ .
      ـ وَرْقاءُ : الذِئْبَةُ ، والحَمامةُ ، ج : وَراقَى ووَراقٍ ، والنِّسْبَةُ : وَرقاوِيٌّ .
      ـ '' جاءَنا بأُمِّ الرُّبَيْقِ على أُرَيْقٍ '': في : أ ر ق .
      ـ بُدَيْلُ بنُ وَرْقَاءَ : صحابيٌّ .
      ـ أورَقَ : كَثُرَ مالهُ ودَراهِمُه ،
      ـ أورَقَ الصائدُ : لم يَصِدْ ،
      ـ أورَقَ الطالِبُ : لم يَنَلْ ،
      ـ أورَقَ الغازي : لم يَغْنَمْ .
      ـ مُورَقٌ : موضع بفارسَ .
      ـ مُوَرِّقٌ : ابنُ مُهَلِّبٍ ، وابننُ مُشَمْرِخٍ : تابعيانِ ،
      ـ مُوَرِّقٌ بنُ سُخَيْتٍ : محدِّثٌ ضعيفٌ .
      ـ إيراقَّ العِنَبُ يَوْراقُّ : لوَّنَ فهوَ مُوراقٌّ .
      ـ وُرَيْقَةُ : موضع .
      ـ تَوَرَّقَتِ الناقَةُ : أكَلَتِ الوَرَقَ .
      ـ ما زِلْتُ منكَ مُوارِقاً : قَريباً مُدانِياً .
      ـ التِجارَةُ مَوْرَقَةٌ للمالِ : مُكَثِّرَةٌ .

    المعجم: القاموس المحيط

  4. عَدْلُ
    • ـ عَدْلُ : ضِدُّ الجَوْرِ ، وما قامَ في النُّفوسِ أنه مُسْتَقيمٌ ، كالعَدالَةِ والعُدولَةِ والمَعْدِلَةِ والمَعْدَلَةِ . عَدَلَ يَعْدِلُ ، فهو عادِلٌ من عُدولٍ وعَدْلٍ ، بلَفْظ الواحِدِ ، وهذا اسمٌ للجَمع . رجُلٌ عَدْلٌ ، وامرأةٌ عَدْلٌ وعَدْلَةٌ .
      ـ عَدَّلَ الحُكْمَ تَعديلاً : أقامَهُ ،
      ـ عَدَّلَ فلاناً : زَكَّاهُ ،
      ـ عَدَّلَ الميزانَ : سَوَّاهُ .
      ـ عَدَلَةُ وعُدَلَةُ : المُزَكُّون ، أو العُدَلَةُ للواحِدِ ، والعَدْلَةُ للجَمْعِ .
      ـ عَدَلَهُ يَعْدِلُه وعادَلَهُ : وازَنَهُ ،
      ـ عَدَلَ في المَحْمِلِ : رَكِبَ معه .
      ـ عَدْلُ : المِثْلُ والنَّظيرُ ، كالعِدْلِ والعَديل ، ج : أعْدالٌ وعُدَلاءُ ، والكَيْلُ ، والجَزاءُ ، والفَريضَةُ ، والنافِلَةُ ، والفِداءُ ، والسَّوِيَّةُ ، والاسْتِقامَةُ .
      ـ وبِلا لامٍ : رجُلٌ ولِي شُرْطَةَ تُبَّعٍ ، فإذا أُرِيدَ قَتْلُ رَجُلٍ ، دُفِعَ إليه ، فقيل لكُلِّ ما يُئِسَ منه : '' وُضِعَ على يَدَيْ عَدْلٍ ''،
      ـ عِدْلُ : نِصْفُ الحِمْلِ ، ج : أعْدال وعُدولٌ .
      ـ عَديلُكَ : مُعادِلُكَ .
      ـ شَرِبَ حتى عَدَّل : صارَ بَطْنُه كالعِدْلِ .
      ـ اعْتدالُ : تَوَسُّطُ حالٍ بينَ حالَيْنِ في كَمٍّ أو كَيْفٍ ، وكُلُّ ما تَناسَبَ فقد اعْتَدَلَ ، وكُلُّ ما أقَمْتَهُ فقد عَدَلْتَهُ وعَدَّلْتَهُ .
      ـ عَدَلَ عنه يَعْدِلُ عَدْلاً وعُدولاً : حاد ،
      ـ عَدَلَ إليه عُدولاً : رَجَع ،
      ـ عَدَلَ الطريقُ : مالَ ،
      ـ عَدَلَ الفَحْلُ : تَرَكَ الضِّرابَ ،
      ـ عَدَلَ الجَمَّالُ الفَحْلَ : نَحَّاهُ ،
      ـ عَدَلَ فلاناً بفلانٍ : سَوَّى بينهما .
      ـ ما لَهُ مَعْدِلٌ ولا مَعْدولٌ : مَصْرِفٌ .
      ـ انْعَدَلَ عنه وعادَلَ : اعْوَجَّ .
      ـ عِدالُ : أن يَعْرِض أمْرانِ فلا تدري لأَيِّهما تصير ، فأنتَ تَرَوَّى في ذلك .
      ـ عَدَوْلَى : قرية بالبَحْرَيْنِ ، والشجرةُ القَديمةُ الطويلَةُ .
      ـ عَدَوْلِيَّةُ : سُفُنٌ مَنْسوبَةٌ إليها ، أو إلى عَدَوْلٍ : رجُلٍ كان يَتَّخِذُ السُّفُنَ ، أو إلى قومٍ كانوا يَنْزِلون هَجَرَ ، والعَدَوْلَى جَمْعُها ، والمَلاَّحُ .
      ـ عُدَيْلُ : ابنُ الفَرْخِ ، شاعرٌ .
      ـ مَعْدِلُ بنُ أحمد : محدِّثٌ .
      ـ مُعَدَّلاتُ : زَوايا البيتِ .
      ـ هو يُعادِلُ هذا الأمرَ : إذا ارْتَبَكَ فيه ، ولم يُمْضِه .
      ـ عَدَلُ : تَسْوِيَةُ العِدْلَيْنِ .

    المعجم: القاموس المحيط



  5. مُحايِد
    • مُحايِد :-
      اسم فاعل من حايدَ / حايدَ في .
      • المُحايد : الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .
      • اسم محايد : ليس بالمذكّر ولا بالمؤنّث :- قتيل ، عجوز ، جريح : كلمات يستوي فيها المذكّر والمؤنّث .
      • دولة محايدة : تعملُ على منع الصراعات بين دولتين متنافستين محتمل حدوث صراع بينهما ، وهي ليست منحازة لإحداهما ، وعلاقتها طيِّبة بهما بنفس الدرجة .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  6. تحوّط محايد
    • تحوّط لمراكز مختلف الاستثمارات لتكوين عائد خال من المخاطر على الأموال المستثمرة بصرف النظر عن حركة الأوراق المالية محلّ العقد ، وتعني بالانجليزية : neutral hedge

    المعجم: مالية

  7. محايد ؛ غير متحيّز
    • ( أ ) مستثمر محايد غير مضارب على الصعود أو الهبوط ( ب ) الشخص المكلّف بالتوسّط في عملية تحكيم بين طرفين متنازعين ( ج ) تصنيف من قبل السوق المالي في وول ستريت بنيويورك يعني شبه توصية بالبيع ، وتعني بالانجليزية : neutral

    المعجم: مالية

  8. المحايد


    • الشَّخص الذي يتَّخذ موقفًا محايدًا في مناظرة .

    المعجم: عربي عامة

  9. مُحَايِدٌ
    • جمع : ون . [ ح ي د ]. ( فاعل مِنْ حَايَدَ ). :- مُحَايِدٌ فِي أَحْكَامِهِ :- : مَنْ لاَ يَنْحَازُ إِلَى أَحَدِ الْمُتَخَاصِمِينَ .

    المعجم: الغني

  10. حايدَ
    • حايدَ / حايدَ في يحايد ، مُحايدةً وحِيادًا ، فهو مُحايِد ، والمفعول مُحايَد :-
      حايد الشَّخصَ
      1 - جانبه ، مال عنه ، وقف على الحياد :- تتبع دول عدم الانحياز سياسة محايدة ، - حايد في النِّزاع :-
      • وقَف على الحياد : لم يتحيَّز إلى طرف على حساب آخر .
      2 - كفّ عن خصومته :- ملَّ من المشاجرة مع عدوِّه فحايده .
      حايد الأمرَ / حايد في الأمر : اجتنبه ، لم يتدخَّلْ فيه :- حايدَ في الخصومة بين صديقَيْه .

    المعجم: اللغة العربية المعاصر

  11. القدرة
    • ( سياسات الخدمة ) مقدرة مؤسسة ما ، أو شخص ، أو عملية ، أو تطبيق ، أو عنصر تهيئة ، أو خدمة تكنولوجيا معلومات على أداء نشاط ما . و القدرات هي أصول غير ملموسة للمؤسسة .
      راجع الموارد .---( المجال : حاسوب )

    المعجم: عربي عامة

  12. القَدَرةُ
    • القَدَرةُ : حدٌّ معلومٌ بين كلِّ نخلتين أَو شجرتين .
      يقال : غرس على القَدَرة .

    المعجم: المعجم الوسيط

  13. القُدْرةُ
    • القُدْرةُ : الطاقةُ .
      و القُدْرةُ القوّةُ على الشيء والتمكُّنُ منه .
      و القُدْرةُ الغِنى والثَّراءُ .
      يقال : رجلٌ ذو قُدْرَة : ذو يسار وغِنّى .

    المعجم: المعجم الوسيط

  14. القُدْرَة على الدفع - المَلاءَة
    • ( أ ) قدرة مُصْدِر السندات على تحقيق إيراد يكفي لتغطية التزاماته التعاقدية ( استثمار ) ( ب ) قدرة المقترض على تسديد أصل القرض وفوائده وأرباحه ؛ ، وتعني بالانجليزية : ability to pay

    المعجم: مالية

  15. القدرة على الاستيراد
    • القوّة الاستيرادية ، وتعني بالانجليزية : importing power

    المعجم: مالية

  16. القدرة على الاقتراض
    • ( أ ) قدرة شركة على الاقتراض من خلال إصدار سندات دين جديدة ( ب ) المبلغ الذي يمكنه شركة أن تقترضه ، وتعني بالانجليزية : debt capacity

    المعجم: مالية

  17. القدرة على الكسب
    • القدرة على تحقيق الربح ، وتعني بالانجليزية : earning capacity

    المعجم: مالية

  18. القدرة على بيع أوراق مالية
    • قدرة الوسيط على بيع أوراق مالية ، وتعني بالانجليزية : placing power

    المعجم: مالية

  19. القدرة على تحقيق الربح
    • تتمثّل هذه القدرة في صافي القيمة الحالية للأرباح المستقبلية للشركة الذي يعتبر محدّداً رئيساً لجدارتها الائتمانية وملاءتها . ، وتعني بالانجليزية : earning potential

    المعجم: مالية

  20. القدرة على قيادة السوق
    • القدرة التي تملكها شركات كبيرة في صناعات مركّزة لتحديد الأسعار وحمل شركات أخرى في ذات الصناعة على تعديل أسعارها ، وتعني بالانجليزية : market power

    المعجم: مالية

  21. تحليل القدرة على الدفع
    • اختبار تفصيلي لقدرة فرد على شراء بيت يجري في ضوء التزاماته والأموال المتاحة لديه وثمن البيت وتكلفة إتمام الصفقة . ، وتعني بالانجليزية : affordability analysis

    المعجم: مالية

  22. مؤشّر القدرة
    • مقياس لقدرة أسرة على شراء بيت . ، وتعني بالانجليزية : affordability index

    المعجم: مالية

  23. نظرية القدرة على الدفع
    • نظرية فرض الضريبة تصاعدياً على أساس قدرة المُكَلَّف على الدفع ( ضرائب ) ، وتعني بالانجليزية : ability to pay theory

    المعجم: مالية

  24. الطاقة ؛ القدرة على الوفاء بالتزام ؛ السعة ؛ الصفة ، الملاءة
    • ( أ ) قدرة المدين على سداد الدين ( ب ) قدرة شركة على إنتاج سلع أو خدمات ( د ) أهلية التقاعد و ، وتعني بالانجليزية : capacity

    المعجم: مالية

  25. القدرة الاستيعابية للسوق
    • قدرة السوق على استيعاب المزيد من الأوراق والإصدارات الجديدة ( أسواق مالية ). ، وتعني بالانجليزية : absorptive capacity of the market

    المعجم: مالية



معنى الهزيمة في قاموس معاجم اللغة

معجم الغني
**هَزَمَ** - [هـ ز م]. (ف: ثلا. لازمتع. م. بحرف).** هَزَمْتُ**،** أَهْزِمُ**،** اِهْزِمْ**، مص. هَزْمٌ، هَزِيمٌ. 1. "هَزَمَ الرَّعْدُ" : أَزَّ، صَوَّتَ بِقُوَّةٍ. "هَزَمَتِ الرِّيحُ". 2. "هَزَمَ عَدُوَّهُ" :كَسَرَ قُوَّتَهُ وَانْتَصَرَ عَلَيْهِ، غَلَبَهُ. "هَزَمَهُ شَرَّ هَزِيمَةٍ". 3. "هَزَمَ لَهُ حَقَّهُ" : هَضَمَهُ. 4. "هَزَمَ الأَرْضَ" : أَزَاحَ التُّرَابَ عَنْ إِحْدَى عُيُونِهَا حَتَّى فَاضَتْ بِالْمَاءِ.
معجم الغني
**هَزْمٌ** - ج:** هُزُومٌ**. [هـ ز م]. (مص. هَزَمَ). 1. "هَزْمُ الأَرْضِ" : مَا اطْمَأَنَّ مِنْهَا. 2. "هَزْمُ جَوْفِ الْإِنْسَانِ" : الْمَعِدَةُ، الأَمْعَاءُ. 3. "هَزْمُ السَّحَابِ" : الرَّقِيقُ مِنْهُ لاَ يَحْمِلُ مَاءً.
معجم الغني
**هَزَّمَ** - [هـ ز م]. (ف: ربا. متعد).** هَزَّمْتُ**،** أُهَزِّمُ**،** هَزِّمْ**، مصدر: تَهْزِيمٌ. 1. "هَزَّمَ الشَّيْءَ" : كَسَّرَهُ، شَقَّهُ. 2. "هَزَّمَ الْعَدُوَّ" : كَسَّرَ قُوَّتَهُ وَانْتَصَرَ عَلَيهِ، غَلَبَهُ، هَزَمَهُ.
معجم الغني
**هَزَمَ** - [هـ ز م]. (ف: ثلا. لازم).** هَزَمَ** ،** يَهْزِمُ**، مص. هُزُومٌ. "هَزَمَ اللَّيْلُ" : صَدَعَ للِصُّبْحِ.
معجم اللغة العربية المعاصرة
انهزمَ ينهزم، انهزامًا، فهو مُنهزم • انهزم الجيشُ: مُطاوع هزَمَ: انكسرت شوكته، غُلب وقُهِر "انهزمت قوّات الاحتلال أمام عزيمة المجاهدين".
المعجم الوسيط
فلاناً: أَصاب لِهْزِمته. و ـ الشَّيْبُ خدَّيه: خالطهما. ويُقال: لهزمه الشَّيبُ.( اللِّهْزِمَةُ ) عظمٌ ناتئ في اللَّحْى تحت الحنَك. وهما لِهْزِمتان. ( ج ) لهازم.
المعجم الوسيط
الشيءُ ـِ هَزْماً، وهَزيماً: صوَّت. يقال: هَزَم الرَّعدُ، وهَزَمَت الرِّيح. وـ فلان على فلان: عَطَف. وـ الشيءَ: ثَنَى بعضه على بعض. وـ العدوَّ هزيمة: كسر شوكته وانتصر عليه. وـ الشيءَ: بحث فيه بيده فأحدث فيه حُفرة. وـ الأرضَ: أزاح التراب عن إحدى عُيونها حتى فاضت بالماء والرَّوَاء. وـ له حقَّه: هضمه.( هَزَّمَ ) الشَّيءَ: كسَّرَه وشقَّقَه. وـ العدوَّ: هزَمَه.( اهْتَزَم ) الفرسُ: سُمِع صوت جرْيه. وـ السحابةُ بالماء: أمطرت مع صوت. وـ الأمرَ: اعتزمه وأسرع إليه. وـ الشَّاةَ: ذَبَحها. ومن أمثالهم في انتهاز الفُرَص: ( اهتزموا ذبيحتكم ما دام بها طِرق ): اذبحوها ما دامت سمينة قبل هُزالها.( تَهَزَّمَ ) الشيءُ: اهتزَم. يقال: تهَزَّم الفرس، وتَهَزَّمَت السَّحابة بالماء. وـ العصا: تشقَّقَت مع صوت. وـ الرَّعدُ: صوَّت. وـ البنَاءُ: تَهَدَّم.( اسْتَهْزَمَ ) العدوّ: هزمهم.( المِهْزَام ): العصا القصيرة. وـ خشَبة تُحرَّك بها النَّار. وـ عود يجعل في رأسه نار يَلعب به الصِّبيان. وـ لُعبة يلعبها الصِّبيان بأن يُغَطَّى رأس أحدهم ثم يُلطَّم ويقال له: مَنْ لَطَمك. ( ج ) مهازيم.( الهَازِمَة ): الدَّاهية. ( ج ) هَوازِم.( الهَزْم ): ما اطمأنَّ من الأرض. وـ من الجوف: المعدة والأمعاء. وـ السَّحاب الرقيق يَعرِض ولا ماء فيه. وـ الشَّقّ في القِربة. ( ج ) هُزوم.( الهَزَم ): الصَّوت. وـ رنين القوس.( الهَزِم ): الفرس المُطِيع. وـ الغيث لا ينقطع. ويقال: فرس هَزِم الصوت: يُشَبَّه صوته بصوت الرعد.( الهَزْمَة ): ما تطامن من الأرض. وـ الصَّوت. وهَزْمَة السِّنَّور: صوت حَلْقه. وـ النُّقرة في الصَّخر ونحوه. ( ج ) هَزْم، وهُزوم.( الهَزَمَة ): المُسِنَّة من المِعْزَى. ( ج ) هَزَم.( الهَزِمَة ) مِن القُدور: الشَّديدة الغَلَيان يُسْمَع لها صوت.( الهِزْمَة ) من الدَّوابّ: العَجْفاء. ( ج ) هِزَم.( الهَزُوم ): الشيء يَرِنّ رنيناً بَيِّناً.( الهَزِيم ): صَوت الرعد. وـ صوت جَرْي الفرس. وـ من الخيل: الشَّديد الصوت. وـ من أنواع الغيث: الهَزْم. وـ من الأعداء: المهزوم.( الهَزِيمَة ): الانهزام في القتال. وـ البئر الكثيرة الماء. وـ من الدوابّ: العَجْفاء. وـ في الفرس ونحوه: تَصَبُّبُ عرقِه عند شدَّة جَرْيه. ( ج ) هزائِم. ( الهِزِّيمَى ): الهَزيمة المنكرة.( الهَيْزَم ): الأسد. وـ الصُّلْب الشَّديد.
مختار الصحاح
ه ز م : هَزَمَ الجيش من باب ضرب و هَزِيمَةً أيضا فانْهَزَمُوا
الصحاح في اللغة
لَهْزَمَ الشيبُ خدَّيه، أي خالطهما. وقال: إمَّا تَرى شَيْباً عَلاني أغْثَمُهْ لَهْزَمَ خَدَّيَ به مُلَهْزِمُهْ واللِهْزِمَتانِ: عظْمان ناتئان في اللَحيينِ تحت الأذُنين. ويقال: هما مُضغتان عَلِيَّتانِ تحتهما؛ والواحدة لِهْزَمَةٌ بالكسر، والجمع اللَهازِمُ. وقال: أَزوحٌ أَنوحٌ لا يَهَشُّ إلى الـنَـدى   قَرى ما قَرى للضِرْسِ بين اللهازِمِ
الصحاح في اللغة
الهَزْمَةُ: النُقْرَةُ في الصدر، وفي التفَّاحة إذا غمزتها بيدك، ونحو ذلك. وهَزْمُ الضَريع: ما تكسَّر منه. والتَهَزُّمُ: التكسُّر. يقال: تَهَزَّمَ السِقاءُ، إذا يبس فتكسَّر. وهَزَمْتُ الجيش هَزْماً وهَزيمةً، فانْهَزَموا. والهَزيمةُ: الرَكِيَّةُ. واهْتِزامُ الفرس: صوت جريه. قال امرؤ القيس: على الذَبْلِ جَيَّاشٌ كأنَّ اهْتِزامَهُ   إذا جاشَ فيه حَمْيُهُ غَلْيُ مِرْجَلِ واهْتَزَمْتُ الشاةَ: ذبحتها. وهَزيمُ الرعد: صوته. يقال: تَهَزَّمَ الرعد تَهَزُّماً. وغيثٌ هَزِمٌ: مُتَبَعِّقٌ لا يستمسك. وقول جرير: وتَلْعَبُ المِهْزامَ ضربٌ من اللعب.
لسان العرب
الهَزْمُ غَمْزك الشيء تَهْزِمُه بيَدِك فيَنْهَزِمُ في جوفه كما تَغْمِزُ القَناةَ فتَنْهَزِم وكذلك القِربةُ تَنْهَزِم في جوفها وهَزَمَ الشيءَ يَهْزِمُه هَزْماً فانْهَزَمَ غمَزه بيده فصارت فيه وَقْرةٌ كما يُفْعل بالقِثّاء ونحوه وكلُّ موضعٍ مُنْهزِمٍ منه هَزْمةً والجمع هَزْمٌ وهُزومٌ وهُزومُ الجوفِ مواضعُ الطعامِ والشرابِ لتَطامُنِها قال حتى إذا ما بَلَّت العُكوما من قَصَبِ الأَجْوافِ والهُزوما والهَزْمةُ ما تَطامَن من الأَرض الليث الهَزْم ما اطْمَأَنَّ من الأرض وفي الحديث إذا عَرَّسْتُمْ فاجتنبوا هَزْمَ الأرضِ فإنها مأوَى الهوامِّ هو ما تَهزَّم منها أَي تَشَقَّقَ قال ويجوز أَن يكون جمعَ هَزْمةٍ وهو المُتطامِنُ من الأَرض والجمع هُزومٌ قال كأَنَّها بالخَبْتِ ذي الهُزومِ وقد تدَلَّى قائدُ النُّجومِ نَوَّاحةٌ تَبْكِي على حَميمِ وجاء في الحديث في زمزم إنها هَزْمةُ جبريلَ عليه السلام أَي ضربَ برجلِه فانخفض المكان فنبَعَ الماءُ وقيل معناه أَنه هَزَمَ الأرضَ أي كسَر وجهَها عن عينِها حتى فاضت بالماء الرَّواء وبئرٌ هَزِيمة إذا خِسِفَت وكُسِر جَبَلُها ففاض الماءُ الرَّواء ومن هذا أُخذ هَزِيمةُ الفَرسِ وهو تصبُّبُ عرَفِه عند شدَّة جَرْيِه قال الجعدي فلمَّا جرَى الماءُ الحَمِيمُ وأُدْركتْ هَزِيمتُه الأُولى التي كنتُ أَطلُبُ وكلُّ نُقْرةٍ في الجسد هَزْمةٌ والجمع كالجمع والهَزْمةُ النُّقْرةُ في الصَّدْر وفي التُّفّاحة إذا غمزْتَها بيدِك ونحو ذلك وفي حديث المغيرة مََخْزونُ الهَزْمةِ يعني الوَهْدةَ التي في أَعلى الصدر وتحت العُنُقِ أَي أَن الموضع منه حَزْنٌ خَشِنٌ أَو يريد ثِقَلَ الصدر من الحُزْنِ والكآبةِ وهزَمَ البئرَ حفَرَها والهَزيمةُ الرَّكِيَّةُ وقيل الركيَّة التي خُسِفتْ وقُطع حجرُها ففاض ماؤها والهَزائمُ البِئارُ الكثيرةُ الماء وذلك لتَطامُنِها قال الطرمَّاح بن عديّ أَنا الطِّرِمّاحُ وعَمِّي حاتمُ وَسْمي شَكِيٌّ ولساني عارِمُ كالبَحْرِ حِينَ تَنْكَدُ الهَزائمُ وسْمِي من السِّمَة وشَكِيٌّ أَي مُوجِعٌ وتَنْكَدُ أَي يَقِلُّ ماؤها وأَراد بالهَزائِم آباراً كثيرةَ المِياه وهُزومُ الليل صُدوعه للصُّبْحِ وأَنشد للفرزدق وسَوْداء من ليل التِّمامِ اعْتَسَفْتُها إلى أَن تَجَلَّى عن بياضٍ هُزومُها ابن الأعرابي هي الخُنْعُبة والنُّونة والثُّومةُ والهَزْمةُ والوَهدةُ والقَلْدة والهَرتمةُ والعَرْتَمةُ والحِثْرِمة قال الليث الخُنْعُبة مَشَقُّ ما بين الشاربَيْن بِحِيال الوتَرةِ وهَزمَه هَزْماً ضربه فدخل ما بين وَرِكَيْه وخرجت سُرَّتُه والهَزْمةُ والهَزَمُ والاهْتِزام والتهزُّم الصوت واهْتِزامُ الفرَس صوتُ جَرْيِه قال امرؤ القيس على الذَّبل جَيّاشٌ كأَنَّ اهْتِزامَه إذا جاشَ فيه حِمْيُه غَلْيُ مِرْجَلِ وهَزَمَت القوسُ تَهْزِمُ هَزْماً وتَهَزَّمَت صوَّتَت عن أَبي حنيفة وهَزِيمُ الرعدِ صوتُه تَهَّزَم الرعدُ تَهزُّماً والهَزِيمُ والمُتَهَزِّمُ الرعدُ الذي له صوتٌ شبيهٌ بالتكسُّرِ وتَهزَّمَت السحابةُ بالماء واهتَزَمت تشقَّقَت مع صوت عنه قال كانت إذا حالِبُ الظَّلْماءِ نَبَّههَا قامت إلى حالبِ الظَّلْماءِ تَهْتَزِمُ أَي تَهْتَزِم بالحلَب لكثرته وأَورد الأَزهري هذا البيت شاهداً على جاء فلانٌٌ يَهْتَزِمُ أَي يُسْرِع وفسره فقال جاءت حالبَ الظَّلْماءِ تَِهْتَزمُ أَي جاءت إليه مُسْرِعةً الأَصمعي السحابُ المُتَهَزِّمُ والهَزِيمُ وهو الذي لِرَعْدِه صوتٌ يقال منه سمعت هَزْمةَ الرَّعْدِ قال الأَصمعي كأَنه صوت فيه تشقُّقٌ والهَزيمُ من الخَيْلِ الشديدُ الصوتِ قال النَّجاشيّ ونَجَّى ابن حَرْب سابحٌ ذو عُلالةٍ أَجَشُّ هَزِيمٌ والرِّماحُ دَواني وقال ابن أُمِّ الحكم أَجَشّ هَزيم جَرْيُه ذو عُلالةٍ وذلك خيرٌ في العَناجِيج صالحُ وفرسٌ هَزِمُ الصوتِ يُشَبَّه صوتُه بصوت الرعد وفرسٌ هَزيمٌ يتشقَّق بالجَرْيِ والهَزِيمُ صوتُ جَرْيِ الفرس وقِدْرٌ هَزِمةٌ شديدةُ الغَلَيانِ يُسْمَع لها صوتٌ وقيل لابنة الخُسِّ ما أَطْيبُ شيء ؟ قالت لحمُ جزورٍ سَنِمَة في غداة شَبِمَه بِشِفارٍ خَذِمه في قُدُورٍ هَزِمه وفي حديث ابن عمر في قِدْرٍ هَزِمة من الهَزيم وهو صوتُ الرعد يريد صوتَ غَلَيانِها وقوس هَزومٌ بَيِّنة الهَزَمِ مُرِنّة قال عمرو ذو الكَلْب وفي اليمينِ شَمْحةٌ ذاتُ هَزَمْ وتَهَزَّمت العَصا وانهَزَمَت تشقَّقت مع صوتٍ وكذلك القوسُ قال ارْمِ على قَوْسك ما لم تَنهزم رَمْيَ المَضاءِ وجوادِ بنِ عُتُمْ وقَصبٌ متَهَزِّمٌ ومُهَزَّمٌ أَي قد كُسِّرَ وشُقِّق وتَهَزَّمت القِرْبةُ يَبِست وتكسَّرت فصوّتت والهُزومُ الكُسورُ في القِربة وغيرها واحدها هَزْم وهَزْمةٌ والهَزِيمةُ في القتال الكَسْرُ والفَلُّ هَزَمَه يَهْزِمُه هَزْماً فانْهَزَمَ وهُزِمَ القومُ في الحرب والاسم الهَزِيمة والهِزِّيَمى وهَزَمْتُ الجيشَ هَزْماً وهَزِيمةً فانْهَزَمُوا وقول قَيْس بن عَيْزارةَ الهُذلي وحُبِسْنَ في هَزْمِ الضَّريعِ فكلُّها حَدْباءُ باديةُ الضُّلوعِ حَرودُ إنما عنى بهَزْمِه يَبِيسَه المتكسِّرَ فإما أَن يكون ذلك واحداً وإما أَن يكون جميعاً وهَزمُ الضَّريعِ ما تكسّر منه والهَزْم ما تكسّرَ من الضريع وغيره والتَّهزُّمُ التكسُّرُ وتَهَزَّم السّقاء إذا يَبِس فتكسّر يقال سِقاءٌ مُتَهَزِّمٌ ومُهَزَّمٌ إذا كان بعضُه قد ثُنِيَ على بعض مع جَفافٍ الأَصمعي الاهْتِزام من شَيْئَينِ يقال للقِرْبة إذا يَبِسَت وتكسّرت تهزَّمت ومنه الهَزِيمة في القتال إنما هو كسرٌ والاهْتِزامُ من الصوت يقال سمعت هَزِيمَ الرعد وغَيْثٌ هَزِيمٌ لا يَسْتَمْسِك كأنه مُنْهَزِمٌ عن سحابة قال هَزِيمٌ كأَنَّ البُلْقَ مَجْنوبةٌ به تَحامَيْنَ أَنهاراً فَهُنَّ ضَوارِح والهَزِمُ من الغيث كالهَزيم أَنشد ابن الأَعرابي تأْوِي إلى دِفْءِ أَرْطاةٍ إذا عَطَفَتْ أَلْقَتْ بَوانِيَها عن غَيِّثٍ هَزِمِ قوله عن غَيِّث هَزِم يعني غزارتَها وكثرة حلَبها وغيثٌ هَزِم مُتهزِّم مُتَبعِّق لا يستَمْسك كأَنه متهزِّم عن مائه وكذلك هَزيمُ السحاب وقال يزيد بن مُفرّغ سَقا هَزِمُ الأَوساطِ مُنْبَجِسُ العُرى مَنازِلَها من مَسْرُقانَ وسُرَّقا ( * قوله « من مسرقان وسرقا » هكذا في الأصل والمحكم وفي التكملة ما نصه والانشاد مداخل والرواية من مسرقان فشرقا ثم قال فشرقا أي أخذ جانب الشرق ) وهَزَم له حقَّه كهَضَمه وهو من الكسر وأَصابتهم هازِمة من هَوازِم الدَّهر أعي داهية كاسر وقال أَبو إسحق في قوله عز وجل فهَزَموهم بإذن الله معناه كسَروهم ورَدُّوهم وأَصل الهَزْم كَسْر الشيء وثَنْيُ بعضه على بعض وهُزِمْتُ عليك عُطِفت قال أَبو بدر السُّلَمي هُزِمْتُ عليكِ اليومَ يا ابنةَ مالكٍ فجُودِي علينا بالنَّوالِ وأَنْعِمي قال أَبو عمرو وهو حرف غريب صحيح والهَزائم العَجائف من الدوابّ واحدتها هَزيمة وقال غيره هي الهِزَمُ أَيضاً واحدتها هِزْمة ابن السكيت الهَزيمُ السحاب المُتشقِّق بالمطر والهَزْمُ سحابٌ رقيق يَعترِض وليس فيه ماء واهْتزَم الشاةَ ذبحها قال أَبّاقٌ الدُّبَيري إني لأخْشَى وَيْحَكمْ أَن تُحْرَموا فاهْتزِموا من قبلِ أَنْ تَنَدَّموا ( * قوله « فاعتزموا من قبل إلخ » في التهذيب والتكملة فاهتزموها قبل ) واهْتزَمتُ الشاةَ ذبحتُها أَبو عمرو من أَمثال العرب في انتِهاز الفُرَص اهْتزِموا ذبيحتَكم ما دام بها طِرْقٌ يقول إذْبَحوها ما دامت سَمينةً قبل هُزالِها والاهْتِزامُ المُبادرة إلى الأمر والإسراع وجاء فلان يَهْتزِمُ أَي يُسرِع كأَنه يُبادِر شيئاً ابن الأَعرابي هَزَمه أَي قَتَله وأَنْقَزَه مثله والهَزَم المَسانُّ من المِعْزى واحدتها هَزَمةٌ عن الشيباني والمِهْزام عُود يُجْعل في رأْسه نارٌ تَلعَب به صبيان الأَعراب وهو لُعبة لهم قال جرير يهجو البَعيث ويُعَرِّض بأُمه كانت مُجَرِّئة تَروزُ بكَفِّها كَمَرَ العبيد وتَلْعبُ المِهْزاما أَي تلعب بالمهزام فحذف الجارَّ وأَوصلَ الفعلَ وقد يجوز أَن تَجْعل المِهزامَ اسماً لِلُّعبة فيكون المِهْزام هنا مصدراً لِتَلعب كما حكي من قولهم قعَد القُرْفصاء الأَزهري المِهزام لعبة لهم يَلعبونها يُغَطّى رأْسُ أَحدِهم ثم يُلطَم وفي رواية ثم تُضْرب استُه ويقال له مَنْ لَطَمك ؟ قال ابن الأَثير وهي العميضا ( * قوله « العميضا » هكذا في الأصل ) وقال ابن الفرج المِهْزام عصاً قصيرة وهي المِرْزام وأَنشد فشامَ فيها مثلَ مِهْزامِ العَصا أَو الغَضى ( * قوله « أو الغضى » عبارة التكملة العصا أو الغضى على الشك ) ويروى مثل مِهرْزام وفي الحديث أول جُمُعةٍ جُمِّعتْ في الإسلام بالمدينة في هَزْم بني بَياضة قال ابن الأَثير هو موضع بالمدينة وبنو الهُزَم بَطن والهَيزَم لغة في الهَيْصَم وهو الصُّلب الشديد وهَيزَمٌ ومِهْزَمٌ ومُهَزَّم ومِهْزام وهَزَّام كلها أَسماء
الرائد
* هزم يهزم: هزما وهزيما. 1-خصمه: كسره، غلبه. 2-الشيء: جسه وكبسه باليد فصارت فيه حفرة. 3-له حقه: نقصه، هضمه. 4-ه: قتله. 5-ت القوس: صوتت. 6-البئر: حفرها. 7-ه: ضربه فدخل ما بين وركيه وخرجت سرته.
الرائد
* هزم يهزم: هزوما. الليل: ذهب، إنقضى.
الرائد
* هزم تهزيما. 1-العدو: كسره وغلبه. 2-الشيء: كسره.
الرائد
* هزم. 1-رنين القوس. 2-صوت.
الرائد
* هزم. 1-فرس مطيع. 2-«فرس هزم أو هزم الصوت»: يشبه صوته بصوت الرعد. 3-«مطر هزم»: مندفع. 4-«قدر هزمة»: شديدة الغليان.
الرائد
* هزم. ج هزوم. 1-مص. هزم. 2-ما اطمأن وانخفض وسهل من الأرض. 3-سحاب رقيق لا ماء فيه.


ساهم في نشر الفائدة:




تعليقـات: